ابوقوته وطواقي الخوف
04-09-2013 03:33 PM


عندما اكتب عن واقع ابوقوته المرير تتصلب شرايني ..ويقف الدمع عن التدفق لتغذية المخ ..ليدون ويكتب عن مرارات وجراحات ابوقوته .
ساعتها يتصلب الابهام ويتجمد..وابكي انا بحرقه علي مرارت انسان منطقة ابوقوته!!
واضغط علي الابهام حتي يمسك القلم ويبحر في وجع وجراح ابوقوته حتي يعيد صياغة الحياه من جديد!!
ليتني ا كون قادرا علي سكب ملحي علي جراح ابوقوته حتي تندمل!!
لان في ابوقوته ترخي الاحزان سدولها و يستلهم انسانها وجعه من نفس طوريه ضامه الطين ..ومن عرق الغبش المليان حنين فيصرخ بصوت مجروح (أه...اه.. يا غبش) حتي يجرح حبال اقلامنا الصوتيه معه..
في ابوقوته كل شي غالي ومعدوم الا امراض (الدايفويد..الدرن..الملاريا.. البلهارسيا) متوفره ورخيصه بسبب اهمال النظام الحالي لها بمساعدة ابناءها المنتمين تحت لواء الموتمر الوطني.
وبرغم كل المرارات نجد ان انسان ابوقوته يدردم (سفته) مع عم عبدالرحيم المهمش اصلا والبسيط في السودان!
ابوقوته تملك مستشفي اقرب للمستوصف (تشبيه بليغ) لانه نفس الملامح والشبه وان كان المستوصف يتفوق علي مستشفي ابوقوته من ناحية الامكانيات الطبيه والماديه ..ومستشفي ابوقوته مقصوص (الاجنحه) ..لا يستطيع التحليق في فضاءات ارحب..بسبب ضعف الامكانيات ..وضعف الكادر الطبي الموجود فيه ..ولايوجد فيه اخصائين ..ويخلو من جميع التخصصات الطبيه..والاقسام الطبيه (الاشعه ..والموجات الصوتيه..الخ)..حتي المختبر يفتقد للمحاليل الطبيه.
فالحلات الصعبه والمستعصيه علي طبيب المستشفي تسافر الي مستشفي الخرطوم التعليمي (الحوادث)او المستشفي التركي او مستشفيات الخرطوم الحكوميه عبر طريق غير مسفلت مسافة 80كلم !!
لاننا في ابوقوته لا نملك الا ان نقول (كان تعب منك جناح في السرعه زيد)!!
ربما يرتاح ويتعافي من المرض المستعصي..ساعتها نردد سراً و جهراً (الله كريم)!
اي وطن هذا ؟؟
واي نظام هذا ؟؟
يهمل ويظلم منطقه فيها اكثر من مئة قريه!!
ومع ذالك يخرجون لاستقبال نافع بشعارات زائفه (العطاء لا اهل الوفاء)
اي وفاء هذا ؟؟
واي وجع هذا الم بإنسان المنطقه؟؟!!
.. من شدة الوجع والظلم فتسمع اهات انسان ابوقوته عبر (المنجل) عندما يقص( النجليه) من (الحواشات ) حتي ينمو الزرع الاخضر املا ان تنمو احلامه معه ..فهو يتمني ان يرتاح مع الفلاحين البسطاء علي حافة(ابسته) بعدما ارهقته سياسات عقيمه من الانظمه السابقه وزادت معاناته مع النظام الحالي الاسواء في تاريخ السودان ..فبكي بحرقه ..لعل الغصه الفي حلوقهم تطلع الي العين ..فيبكون ويزرفون دموعا صافيه (لازالة كل الاوجاع والامراض ) التي المت بهم بسب الاهمال من كل الانظمه السابقه والنظام الحالي حتي لبسوا طواقي (الخوف)للشاعر الرائع الكبير محمد طه القدال املين ان تنتهي كل فصول الوجع حتي تغازل ابوقوته النور وتشرب ماءا صافيا يروي عطش السنين .
وأنا لا بجيب سيرة الجنوب
ولا أكلوني
اذا ما أكلو التور الابيض
(الارض في الجزيره)
وبدر الله فوق سماهو
ياساسا يا باسا حوتة
مكوار حبس مياهو
عطشت قبائل ابوقوتة
فتحكي السلوكه عن مرارتهم وواقعم اليم وعن توسدهم للامراض (الملاريا ..الدرن..الدايفويد..البلهارسيا)
حتي ارتبطت بهم وارتبطوا بها فاصبحت جزاء من تاريخ المنطقه.
انسان ابوقوته لم يحظي بتعليم ..ربما لو حظي بقدر كافي من التعليم لكان قادرا علي عن الدفاع عن الظلم الذي لحق به.
في المنطقه طموح اي شاب ان يصبح فردا من افراد الجيش او الشرطه ..حتي يشبع رغباته الشخصيه من بيت واسره صغيره!
فمنهم من اختار المنافي الجبريه (في عمر صغير) من اجل تحسين الوضع المادي وتحقيق رغباته الشخصيه بعدما اعياه النضال.
خوفا من ان يبيع (الحواشه) بسبب النظام الحاكم بعدما ارهق مشروع الجزيره بضرائب باهظه
ودمر المشروع بالتخطيط العشوائي والاداره الغير سليمه حتي قاده الي الهاويه.
بعت الارض باتراب؟؟
باكر تبيع ابوكا.
مع ذالك هي تحلم ان تخرج من ظلمات الجهل الي نور العلم لتستشرف فلق الصباح الجميل ..حتي يلوح ليطرد غسق الجهل وامراض (الدايفود ..والدرن ..البلهارسيا..الملاريا) والعنصريه التي عاشت في حضن ابوقوته سنين طوال.

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1241

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#634472 [ابوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2013 08:00 PM
(في ابوقوته كل شي غالي ومعدوم الا امراض (الدايفويد..الدرن..الملاريا.. البلهارسيا) متوفره ورخيصه بسبب اهمال النظام الحالي لها بمساعدة ابناءها المنتمين تحت لواء الموتمر الوطني.)
ياعزيزي ان هذه الابوقوتة ليست دولة لي حالها حتي تفعل ماتفعله الدول بخصوص دعم علاجي وتوفير حياة معيشية رغدة بل هي جزء لايتجزاء من هذا الوطن ولايوجد لديها الالية التي تتكلم عنها لابعاد هذه الامراض ان وجدت)
(ابوقوته تملك مستشفي اقرب للمستوصف (تشبيه بليغ) لانه نفس الملامح والشبه وان كان المستوصف يتفوق علي مستشفي ابوقوته من ناحية الإمكانيات الطبية والمادية ..ومستشفي ابوقوته مقصوص (الاجنحه) ..لا يستطيع التحليق في فضاءات ارحب..بسبب ضعف الامكانيات ..وضعف الكادر الطبي الموجود فيه ..ولا يوجد فيه اخصائين ..ويخلو من جميع التخصصات الطبيه..والاقسام الطبيه (الاشعه ..والموجات الصوتيه..الخ)..حتي المختبر يفتقد للمحاليل الطبيه.)
ان مستشفي ابوقوتة أصبح أفضل مما كان بخصوص الكادر الطبي حيث يوجد بها ألان أخصائي نساء وولادة وأخصائي أطفال وأخصائي باطنية وقسم للأشعة والموجات الصوتية وان المختبر كل محلول فيه متوفر اضافة الي ذلك عدد ستة اطباء عمومين و(4) فني مختبر
(فالحلات الصعبه والمستعصيه علي طبيب المستشفي تسافر الي مستشفي الخرطوم التعليمي (الحوادث)او المستشفي التركي او مستشفيات الخرطوم الحكوميه عبر طريق غير مسفلت مسافة 80كلم !!
لاننا في ابوقوته لا نملك الا ان نقول (كان تعب منك جناح في السرعه زيد )

في كل العالم ما ابوقوتة بس في حالات مرضية تحال لمستشفيات عالمية وفي السودان في حالات مرضية تحال لمصر وللاردن
هل هم ايضاً لايملوكوا الا يقولوا كان تعب منك جناح في السرعة زيد
(فتحكي السلوكه عن مرارتهم وواقعم الاليم وعن توسدهم للامراض (الملاريا ..الدرن..الدايفويد..البلهارسيا)
حتي ارتبطت بهم وارتبطوا بها فاصبحت جزاء من تاريخ المنطقه.)
للم ترتبط هذا الأمراض إطلاقا باانسان المنطقة واقعياً بل الكل الذي لايعرف هذه الأمراض عرفها عبر نا بما كتبنها بأيدينا وهذه الأمراض جزء من تاريخ السودان وليس ابوقوتة لان هذه الامراض متفشيه داخل السودان منذ القدم وهي الان موجودة في كل ربوع السودان واكد البرنامج القومي لمكافحة الدرن أن السودان يمثل الدولة الثانية من حيث ارتفاع معدل الإصابة بالمرض في الإقليم، وكشف عن بلوغ نسبة الإصابة 11% من جملة معدل الإصابة الكلية، وأوضح أن الدرن يمثل (16%) من نسبة الوفيّات في المستشفيات علي مستوي السودان وأصبح يحاصر بعض الولايات مثل القضارف وسنار والنيل الازرق والبحر الاحمر وكسلا(البرنامج القومي لمكافحة الدرن) وبخصوص الملاريا بالسودان تمثل الملاريا حوالي 30% من أسباب تردد المرضى للمستشفى وحوالي 30 % من أسباب دخول المرضى للمستشفى ، وحوالي 10 % من أسباب الوفيات المسجلة بالمؤسسات الصحية ( المصدر غير معروف )
اما فيما ايتعلق بمرض البلهارسيا أعلنت وزارة الصحة الاتحادية يوم الجمعة عن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض البلهارسيا بجميع ولايات السودان؛ وخاصة في ولايات دارفور حيث وصلت نسبة الاصابة فيها الي تسعين في المائة بينما وصلت نسبة الاصابة في ولاية شمال كردفان الي سبعين في المائة. أي ان دارفور اخذت النصيب الاعلي في هذا المرض الفتاك.
(في المنطقه طموح اي شاب ان يصبح فردا من افراد الجيش او الشرطه ..حتي يشبع رغباته الشخصيه من بيت واسره صغيره!)
لولا هذين المؤسستين لكانت البلد تحكمها شريعة الغاب ويكون بالبلد حالة من الفوضى حيث يقوم كل شخص بالتصرف كما يريد وأخذ حقه بنفسه . ان الشرطة ليس جهاز حديث بل هي منذ قديم الزمان وأول من ادخل نظام الشرطة في الإسلام هو عمرو بن العاص رضي الله عنه لما ولي امارة مصر. وفي عهد على بن أبي طالب رضي الله عنه نظمت الشرطة لحراسة المدينة وسمي رئيسها بصاحب الشرطة.
ياخي ليس كل من يريد الالتحاق بالشرطة والجيش الغرض منها اشباع رغباته لو كان كذلك لوصف كل في مجاله غرضه اشباع رغباته الشخصية ولكن هي وظيفة مثل أي وظيفة اخري ,, اخي مرتضي الطموح غير مشروط بوظيفة محددة طالما انه مشروع
(ملحوظة حبوب الملاريا خارج المستشفي بي (15000) وفي المستشفي مجاناً وعلاج الدرن ايضاً مجاناً)


#633344 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 05:01 PM
الاخ مرتضي
وليس ببعيد عنها منطقة الربع التؤام لمنطقة ابوقوته
هاتين المنطقتين تعاني من تهميش مركز الولاية
انما تجبي منهما الضرائب والاتاوات
انسان هاتين المنطقتين طيب بسجيته ... لا يسأل الحكومات الحافا
ويتوكل علي رب العباد ... في زرعه وضرعه
كان الله في عون سكان هاتين المنطقتين ... لم تجدا عناية من أي حكومة
مرت علي الوطن


مرتضي عبدالله الفحل
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة