حلايب..مصرية أم سودانيه
04-09-2013 03:36 PM

بينما.. امارس عادتي اليومية الصباحية وهي تصفح مواقع الانترنت وصفحتي على فيسبوك، لفتت نظري بعض البوستات التي نشرها بعض الاصدقاء الصحفيين المصريين، بحيث شنوا هجوما لاذعا على الرئيس المصري محمد مرسي لتناوله قضية حلايب وشلاتين اثناء زيارة قصيرة للخرطوم قبل عده ايام، وفي ذات الوقت علمت ان الاعلام المصري يعمل على تصعيد قضية حلايب ويعتبرها ارضا مصرية ومن بها مواطنون مصريون، وقد تناقلت وكالات الانباء والصحف المصرية اخبارا مفادها:"خيَّمت أجواء ساخرة في الشارع المصري على خلفية زيارة الرئيس مرسي إلى السودان، بعد أن تم تسريب أنباء تفيد بوجود اتجاه لدى الدولة المصرية نحو التنازل عن مثلث حلايب وشاتين وأبورماد للسودان،واتخذ الموقف في مصر منحنى تصاعدياً بعد نشر صحيفة "الحرية والعدالة" التابعة لجماعة الإخوان المسلمين خارطة لمصر لا تتضمن منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع الخرطوم، وأثارت الخارطة جدلاً واسعاً في جميع المواقع الإخبارية المصريه، وفي هذا الصدد، شن المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق هجوماً لاذعاً على الوعود المنسوبة للرئيس مرسي بتسليم تلك المنطقة الحدودية للسودان، حيث قال إن التنازل عن هذا الشريط الحدودي يمسّ الأمن القومي المصري وسيادة البلاد، وإذا فعل الرئيس ذلك سيلقنه الشعب ''درساً لا يُنسى''، كما أنه لا يملك حق التفريط فيها"، وسط كل هذا الزخم الاعلامي والتصريحات النارية للسياسيين المصريين التزم اعلامنا الصمت، ولم يتفوه ايا من كتابنا او سياسيينا بكلمة يدافع فيها عن جزء من ارضنا تغتصبه دولة اخرى، وبينما يجيدون التشدق بمسائل ترسيم الحدود مع الجنوب.
اما محاولة الحكومة السودانية الدائمه القفز فوق قضية حلايب هو امر له دوافعه فالطريقة التي اقتلع بها مثلث حلايب من ايدينا معروفا وقد تناولناه كثيرا، وها قد تغير النظام المصري ومضت ورقة الضغط مع النظام السابق، وبات الباب مشرعا امام الحكومة السودانية للمطالبة بارضها التي يحتلها الجيش المصري، ولدى الحكومة كثير من كروت الضغط الرابحة التي بالامكان استخدامها في حوارها مع الحكومة المصرية لاستعادة حلايب وشلاتين، ولكن يبدو ان الحكومة السودانية لا تعنيها حلايب بقدر ما تعنيها أبيي ذات ال22 حقل نفط، وتهتم كثيرا بصراعاتها مع دولة الجنوب ورسوم عبر النفط والحدود، فالمصريين ذوي البشرة البيضاء وفقا لتوجهات نظام البشير العنصرية العروبيه لا حساب بيننا وبينهم في قطعة ارض وربما منحوهم واحدة اخرى ان ارادوا المزيد، ولكن المسئولية الكبرى لا تقع على عاتق نظام يبيع اراضيه من اجل المال والسلطة وحده ، بل المسئوليه الكبرى تقع على عاتق الشعب السوداني ان سكت عن عبث هؤلاء باراضيه ومكتسباته وارثه الحضاري والتاريخي، اما اجهزة الاعلام فإنها تتعرض لكثير من الضغط رغم المحاولات المستميته لكثير من الاقلام الحرة حفر نافذة للضوء وسط جدار القبضة الامنية والسياسية على الصحف وهيمنة جهاز الأمن على كل مفاصل العمليه الصحفية عبر تنصيبه لضباطه رؤساء تحرير مابعد التاسعة مساء.


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2599

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#634717 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2013 08:12 AM
علي مر الأزمان يتعامل المصريون مع السودانيين بان تفكيرهم سطحي وفي السبعينات عندما انخفض إيراد مياه النيل لمصر قاموا بمحاولة إزالة السدود بالشمالية بدعوي تنشيط الملاحة النهرية وكان الهدف إزالة السدود لتسهيل انسياب المياه الي مصر وعندما انكشف أمرهم انسحبوا وأنا من الذين لا يؤمنون بما يسمى منطقة التكامل وفي السابق كانت هنالك بطاقة تسمى بطاقة التكامل بوادي حلفا وأنا اسأل اختنا أوشي استفادت من هذه البطاقة أكيد لا لان البضاعة الواردة من مصر كانت كلها كانت كمالية أباريق بلاستيك ومفارش بلاستيكية وأحذية وأغلبها بضائع مضروبة والصادر مواد استهلاكية بحجة أن المواد التموينية عندهم مدعومة بالعربي نحن الكنا خسرانين ولا ندري الحدود السودانية في الشمال هل هي فرص أم صرص لان المصريين يقولون الأخير التي قرية من قري حلفا والسودانيين يقولون فرص وهو الأصح وما مصير مشروع ارقين وهل ستكون عربون صداقة للمصريين واللا شيلة زواج وأنشدوا ووايلنا فية منجو نوبة واشدو ووايلنا جرحنق منجو نوبة أشدو. مقطع من أغنية نوبية. ودمتم


#634585 [مصطفي محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2013 11:16 PM
رد علي الاخ العزيز عبد المغيث احمد شيخه أشكر لك توجيهاتك وانا كمدون علي الفيس بوك تحت مسمي ( غرين سودان ) لم أجد الدعم من أي جهه لاستقبال منشوراتي ومواضيعي لنشرها او الاخذ بيدي وتوجيهي لاتخرج ككاتب صحفي يمكن ان افيد واستفيد ...لكن يمكنك الرجوع لصفحتي الشخصيه علي الفيس بوك وستجد كثير من محاولاتي المتواضعه لافادة من حولي بمواضيع وطنيه اري انها تستحق النشر حسب رؤيتك علي تعقيبي علي الابنه رشان الموضح أعلاه .....اشكرك مرة أخري ...؟؟


#634576 [مصطفي محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2013 11:06 PM
رد علي الابن أو الاخ محمد احمد وداعه ....لن أعاتبك علي الاساءه لي لانه هذا شأن الضعفاء من الابناء والمثقفين الذين يضيق صدرهم بالحوار والحوار الذي يفتح أفاق جديده للنظره الكليه للموضوع من زوايا مختلفه عن المتعارف عليها صحيح ماذكرته عن أن التواريخ غير دقيقه لكنها احداث حصلت فمتي حدثت التوقيت الزمني ليس له كبير أثر في مجري القضيه اذ لازالت القضيه تراوح مكانها دون حل كما تشتهي انت واشكرك علي التصويب .....اما بالنسبه لعدم وطنيتي يمكنك الرجوع لصفحتي الشخصيه بالفيس بوك تحت مسمي (( غرين سودان )) ستعرف من خلال صفحتي ان كنت عميل اومن القادمين مع الحمله المصريه( أنا سنجك مية ) ...كل ما أود قوله الكره لدي البعض للشعب المصري والكره من الطرف المصري للسوداني لايمنع الدولتين من التعاون والاسهام في مصلحة البلدين رغم مايعترض ذلك من عقبات من قصيري النظري نحو تكامل سوداني مصري يفيد القطرين والشعبين وتحقيق مقولة السودان سلة غذاء العالم التي ظللنا نرددها منذ الاستقلال ولم نستطيع اطعام انفسنا ناهيك عن العالم فمصر والشعب المصري بكفائاته وشركاته المنفتحه علي العالم يستطيع ان يفعل ويحقق الشعار اذا تكاملت الادوار بيننا وبينهم ونظرنا للمصلحه العامه للشعبين وليس القتال في قطعة ارض لاتسوي 1% مما تنازلنا منه لمن هم اشد عدواة لنا من الاخوه المصريين وتنازلنا للاسف بنصف الوطن وبكل خيراته التي سكبنا فيها المال والعرق والدماء....فلم الرؤيه القاصره في حلحة الامر بالصوره التي ترضي الضرفين مستقبلا وانت تدري الوضع السياسي الماثل في مصر حاليا هل من الحكمه اثارة الامر الان....................؟؟؟؟؟


#634143 [محمد احمد وداعة الله]
5.00/5 (4 صوت)

04-10-2013 01:41 PM
رداً على المدعو مصطفى محمد صالح .. ونقول له افكارك مسمومة .. أولاً: لأنك تتحدث بلسان المصريين لا بلسان السودانيين وثانياً معلوماتكم في غاية الضحالة .. فحكومة عبد الله خليل لم تكن في الستينات يا سيدي .. عبد الله حكومتو انتهت في نوفمبر 1958 .. وازمة حلايب مع حكومة عبد الناصر كانت في عام 1957 .. صحح معلوماتك يا سيدي كلها فطيرة وتافهة .. لأنك تريد أن تلهي الناس بمشاكل السودان الحدودية الاخرى لكي يتناسوا مشكلة حلايب ويتركوها للزمن .. مش قلت ليك انت عميل مصري قذر ليس الا .. هل يعقل ان يتحدث شخص يدعي بانه سوداني بهذه اللغة الانهزامية الانصرافية وكأنه يقر بان حلايب مصرية وليست سودانية .. وقولك ان الخريطة الجغرافية لم تحدد تبعية المنظقة للسودان قول مردود عليك .. اما المنطقة التي اسميتها في شكل نصف دائرة في منطقة وادي حلفا .. اسمها يا سيدي "نتوء وادي حلفا" وهي ارض سودانية مائة بالمائة .. الا في مفهوم العملاء من امثالك فهي غير ذلك .. خسئت يا هذا .. فانت غير جدير بان تنتمي لهذا الوطن ان كانت لديك جذور فيه اصلاً .. واظنك من القادمين اليه مع الحملة الاستعمارية.


#634142 [يوسف محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2013 01:41 PM
تعليقي اتفق في اغلب ماطرح ابدأه من العنوان وهو خطأ نرتكبه كثيرا وللاسف حتى بعض الدبلوماسيين والاعلاميين وهو تقديم مصر على السودان في الحديث عليه ارى ان يكون العنوان
هو حلايب سودانية ام مصرية؟
كثير من الاعلاميين حتى في نشرات الاخبار على التفزيونات السودانية ياتي الخبر كالاتي
مثلا التقى الجانبان المصري والسوداني
وحضر ممثلوا الاعلام المصري والسوداني
وهذا لعمري خطأ كبير لم يفطن له قادة الدبلوماسية ولا مسئولي الاعلام
مثله خطأ استقلال الجنوب والصحيح انفصال الجنوب
لان دعاة الفرقة من الشماليين والجنوبيين يسمونه استقلال


#633964 [الشاذلي]
5.00/5 (2 صوت)

04-10-2013 11:22 AM
ان اعتبر المصريون مثلث حلايب منطقة محايدة لسكتنا و انتظرنا القادم .. ولكنهم سارعوا بفرض نظرية الامر الواقع وعملوا منذ 1995 علي تمصير حلايب بشق الطرق و انشاء المدارس وتشجيع و اغراء قبائل العبابدة و البشاريين للتجنس .. الي جانب ضمها اداريآ لمحافظة البحر الاحمر المصرية و اجراء الانتخابات فيها مرتين بينما غير مسموح للسودانيين بمواصلة ارحامهم داخل الجانب المحتل ..
بينما تكتفي الرئاسة السودانية بان الحدود القائمة وضعها الاستعمار و يجب ازالتها .. و يتحفنا مساعد الرئيس نافع بان حلايب لا تستحق كل هذه الضجة لما يعانيه الاخوان المصريون من تحديات داخلية .. ومن بعده يطلع علينا الخبير عبد العاطي علي تلفزيون تي في ون بان حليب ليست مهمة ايضآ .. كما فعل د. مصطفي اسماعيل في لقائه التلفزيوني مع احمد البلال عقب زيارة مرسي للسودان مصرحآ بعدم جدوي طرح مسألة حلايب لانها ستفشل الزيارة !! مع انبطاحه من قبل و المناداة بجعل مثلث حلايب منطقة تكامل ابان حكم مبارك .. فان كانت هذه وجهة نظر حكامنا و تركهم للاهالي هناك تحت رحمة المحتلين منذ1995 !! فلنجد العذر للاعلام المصري بادعائه احقية حلايب مع تدخل الجيش و اعتباره حلايب خط احمر .. و رحم الله الرجال عبد الله بك خليل و ابو كدوك .. و من يهن يسهل الهوان عليه .


#633434 [مصطفي محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 07:00 PM
قضية مثلث حلايب قضية لايمكن وضعها كعائق بين دولتين شقيقتين يأملان في تحقيق أهداف عليا نحو تكامل عربي مصري سوداني ليبي ليكون نواة لوحده عربيه تتدرج حسب طلب دول المنطقه سوريا ...تونس ...الجزائر ...موريتانيا....ونواة لوحده افريقيه مصر السودان ليبيا أثيوبيا ارتريا ...جيبوتي وجنوب السودان في المستقبل القريب لتكون نواة لوحده جماعيه مستقبليه كما الاتحاد الاوربيي يصنع الان ... صحيح هي احلام ورديه ولكنه هذا هو مستقبل القاره الافريقيه ومستقبل العلاقات العربيه العربيه.....لورجعنا لمثلث حلايب ورجعنا لخريطة السودان ومصر نجد ان الفاصل في الحدود الشماليه يسير بخط مستقيم ينحي في شكل قوس دائري حول مدينه وادي حلفا وذلك حسب روية الاستعمار في ذلك الوقت ان معظم القبائل في هذه المنطقه سودانيه ولذلك تداخل خط الحدود ليرتفع شمالافي شكل نصف دائره ليضم حلفا وبعض المناطق النوبيه ...سار نفس الخط شرقا في خط مستقيم ولما وصل لمنطقة حلايب ارتفع في شكل مثلث ليتداخل مع الحدود المصريه ليفصل قبائل العبابده والهدندوه والبشارين وبعض القبائل السودانيه الاخري لتكون اداريا تحت سيطرة وادارة الحكومه السودانيه ولكنها لم تجزم بان خط الحدود هو مستقيم او مثلث بل تركت الرسم كما هو واضافت جمله هي التي عقدت الخلاف تكون المناطق ذات الثقل القبلي للطرف المماثل هي منطة نفوذه الاداري لاحظ جملة ....(نفوذه الاداري ) ولكنها لم تجزم ولم توضح بشكل قاطع تبيعية الاراضي لمن وهي احدي زرائع الاستعمار لترك خنجر في خاصرة اي وطن خرجت منه لتزرع الفتن بين تلك الدول ....عموما المنطقه بسكانها حسب توضيحات الامم المتحده ومنظماتها السكانيه تشير لضرورة تبعية المنطقه للسودان بحكم ان القبائل التي تسكن المنطقه ذات طابع سوداني بحت ولاعلاقة له بالسحنات المصريه فهو اقرب للسودان القبلي وهنالك تداخل قبلي بين كل قبائل السودان بهذه القبائل وصارالامر علي هذا المنوال منذ الخلاف بين مصر و حكومة عبد الله خليل في الستينيات من القرن والتي كانت ستتسبب في حرب بين البلدين ....ولكن لظروف مصر وانشغالها بالقضيه الفلسطينيه ومساندنها لحركات التحرر في أفريقيا في ستينيات القرن الماضي جعل مصر تتعقل في نقل الصراع بينها وبين الجار الذي يعتبر عمق استراتيجي له فتوقف الخلاف بين الجارين .....ففي تقديري ان مايثار الان في الصحف هو مجرد اضافة توابل حارقه لسياسية مرسي في مصري لتذداد الازمه لازماته الداخليه الاخري ..وكذلك الحال بالنسبه لحكومة البشير التي اصلا لديها مشاكل حدوديه مع الدوله الوليده جنوب السودان ومع الجاره اثيوبيا في منطقة اللقدي وأم براكيت ....فلو تعقلنا وتركنا الامور تسير علي النهج المطلوب بين الجيران لحلت المشاكل دون التعقيدات التي تثار حاليا فمع مرور الوقت ستزال هذه المشاكل بالتراضي بين هذه الدول الصديقه بعد الخروج من ازمة المشاكل الداخليه لكل دوله ..............؟؟؟؟؟؟


ردود على مصطفي محمد صالح
Saudi Arabia [عبد المغيث ابو شيخة] 04-10-2013 01:02 PM
الاستاذ مصطفى محمد صالح - ردك على مقال الاستاذة رشان كان من الممكن ان يكون مقال بذاته ينشر على الصحف - فلماذا اختزلته كرد على مقال صاحب رأى ابدى رؤيته وطرح الأمر على الجميع - ثم ثانيا اشتم فيك رائحة الاحلام الوردية كما ذكرت في تعليقك وهذا يذكرني باحلام طاغية ليبيا القذافي حين كان يحلم بالولايات المتحدة الافريقية - وتنصيبه لنفسه بملك ملوك افريقيا - فيا عزيزي ككتاب صحف الكترونية ارجو ان يرتقي بكم النشر الصحفي الى مستوى المساهمات في ابداء الرأي ومناقشة الرأي الآخر وذلك لمصلحة الجميع !!


#633415 [محمد مى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 06:34 PM
الشب السودنى يأكل النايتى علشان ساكت على أحتلال أرضية والرئيس الرقاص بشبش قاعد يوزع باقى الاراضى على المصريين والسعودين والخلجين الحرامية الذين يريدون الاستيلاء على أراضينا تحت رعاية الرئيس بشبش الرقاص وحكومة الكيزان الحرامية شعب يأكل النايت ماذا تنتظر منة والمعارضة مع بشبش والكيزان الحرامية فى بيع أراضينا الواحد خايف بعد كدة يأجر لة بيت من سعودى ولامصرى هم أصحاب السودان الان شكرا لكم


#633343 [المشتهي موية الفول]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 05:00 PM
شنو شنو شنو؟المسئوليه الكبرى تقع على عاتق الشعب السوداني ان سكت عن عبث هؤلاء باراضيه ومكتسباته وارثه الحضاري والتاريخي.

هو الشعب السوداني سكت على عبث وفساد هذه الحكومة وسكت عندما انفصل ثلث من اراضيه عايزاه يتكلم في كم حتة كيلو متر مربع هه هه والله عجائب وغرائب


#633335 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

04-09-2013 04:53 PM
لماذا لا ترفع مشكلة حلائب الى محكمة العدل الدولية و نضع حل نهائي لهذه المشكلة الأزلية


#633289 [البوعزيزى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 03:54 PM
كلام زى التمتم....Like


#633283 [عباس الشفيع]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 03:52 PM
الناس ديل كان ما حلو مشكلة حلايب وشلاتين دي بكرة اليهود بجيبو وثائق وبقولو انها حقتهم


ردود على عباس الشفيع
United Kingdom [عاشق اسرائيل] 04-09-2013 06:16 PM
اليهود اكرم و اشرف من المصريين و لو طالبوا بيها و كنت املك أمرها لأعطيتها لهم عن طيب خاطر اما الفراعنة لا و ألف لا .


#633282 [مندكورو]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2013 03:51 PM
لدي ملاحظة يا استاذة تفوت علي الكثير من الاخوة الصحفيين... عبارة (منطقة متنازع عليها) وعيارة (تسليم المثلث للسودان) فحلايب ارض سودانية وليست (متنازع) عليها ومصر لن (تسلمنا) ارضنا ان فعلت ولكنها (تعيدها) لنا.. وشكرا علي احساسك بهذه القضية التي يحاول النظام قتلها..


رشان اوشي
رشان اوشي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة