المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الفساد.. بين الشركات و(الحمّامات)..!!
الفساد.. بين الشركات و(الحمّامات)..!!
04-10-2013 08:55 PM

خروج:
* من الآيات البائنة أن الفساد لم يقل إطلاقاً كلما تقدمت سنوات المؤتمر الوطني.. أي بعكس المتوقع؛ فالحزب بادٍ للعيان بأنه لن يبلغ سن الحكمة التي تخفف شرر القاعدة العريضة جداً للمفسدين؛ بل النهج السائد يشجع على طقس (التعدي).. ولسنا معتمدين هنا على تقارير المنظمات (التي تستهدفنا كالعادة..!!) بل لنعتمد فقط على أوراق الصحف المحلية الرخيصة، لتعزيز ما نرمي إليه دون حاجة للبلاغة والاستطراد.. فالمواطن أصبح ــ من هلام المطالعة ــ مكتفياً جداً بقناعة: (لا أمل في إصلاح الحال) ما لم تلق أصول الفساد (الحتف)..!
النص:
* لم أوفق حتى ساعة متأخرة أمس في الحصول على معلومات كافية عن شركة تسمى (CTC) تعمل في مجال الكيماويات الزراعية.. وليست المعلومات المرغوبة لدينا شيئاً من قبيل ربح أو خسارة؛ بل في الحقيقة بحاجة لمعلومة واحدة يمكن أن تتفرع منها كثير من (الأسهم والإشارات) ألا وهي: علاقات الاسم..!! فمعرفة العلائق الاجتماعية أو الشخصية المتصلة بالشركات (في السودان!!) لا يحتاجها الصحفي للتجريم أو التحطيم، بل لتقريب صورة للقارئ الذي تعودنا منه الذكاء..!
* وقبل أن أفتح هذا الملف حول الشركة وما عليها في أمر الكيماويات الفاسدة، أبدأ بملاحظات صغيرة وأسئلة:
1 ــ بالنسبة للمعامل المرجعية المختصة بمعرفة (الغش والتلاعب) في المواد الكيماوية؛ هل يخضع أفرادها لحلف القسم؟! أطرح هذا السؤال غير المهم لجهلي بهذا العالم؛ وربما يشاركني البعض جهلاً..!! مع التسليم الكامل بأن الفاسد لا أمان له مهما تغلّظ القسم..!
2 ــ السؤال الأهم: ما هي خلاصات الكشوف السابقة في قضايا متشابهة تتعلق بمفسدين تعددت مشارب "تفنناتهم" في التلاعب بحقوق الشعب؟!
3 ــ من السهل القبض على الفسدة لمحاكمتهم أو "سترهم"؛ لكن عسيرة هي الإشارة ــ مجرد الإشارة ــ لمن يحمون الفساد...!!
تذكرة:
* ثمة يوم معلوم يمر كل سنة هو (اليوم العالمي لغسل اليدين) الذي اختارته الأمم المتحدة.. وسأبذل قصارى جهدي لاحتفال نوعي بهذه المناسبة حين موعدها في أكتوبر القادم؛ واخترت شعار أثبته ابتداءً: (اغسلها وتوكل)..!!
* بيد أن هذا سابق لأوانه، فالعين تدمع والأنف تعطس والقلب ينسدّ الآن لحال كثير من الحمّامات العامة وبعض الخاصة.. مما يدلل على فقدان حلقة كبرى من ثقافة استعمال دورات المياه لدينا..!! والسوء يغني عن السرد..!
* الحمّامات رحمة... تعالوا نحترم أنفسنا باحترام الداخلين بعدنا..!! وليس وجيهاً أن نسرف في التبجح بأية قيم (انقشارية) ونحن نفتقر إلى أبجديات إنسانية نستصغرها باللا مبالاة والأنانية..!!
أعوذ بالله
ــــــــــــــــــ
أصوات شاهقة ـ الأهرام اليوم
عثمان شبونة
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2008

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#635387 [ياسر عبدالصمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2013 10:25 PM
شبونة CTC Group للمعلومية تحتكر الخيش في السودان لذا ليس بمستغرب ان يصل الخيش الي 10 جنيهات


#635380 [um amed]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2013 10:07 PM
اخى عصمتووف 0احييك على نصحك وتحذيرك لانى دائما مثلك احذر اهلى وصديقاتى من هذه الاشياء .اخى دائما عندما اقرا تعليقك به نوع من التصوير المسرحى كان القارىء يشاهد انفعالاتك وانت تعلق ربنا يعطين الصحه والعافيه


#635186 [ابو العتاهية]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2013 03:43 PM
ctc بالعربي هي الشركة التجارية الوسطى و الاختصار للحروف الاولى من الاسم الانجليزي


#634778 [azama]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2013 09:41 AM
الحرامى طلبوا حلف اليمين قال يا دوووووب جاك الفرج


#634625 [مغتربة]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2013 12:56 AM
والي البحر الأحمر يتشدق بالحديث عن السياحة و ما حققته ولايته في هذا المجال.. كأن السياحة هي حفلات و هيصة.... هل راجع الوالي استراحاته ( و مستراحاته) الموجودة على طول طريق الخرطوم بورتسودان..الله لا وراكم ليها. اتخيل سواح يستريحون في استراحة في هيا،،، اعوذ بالله،، حمامات يختلط فيها ما يخرج من السبيلين أعزكم الله و تسبح فيه أرجل السواح،، قال سياحة قال...


#634530 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2013 09:41 PM
كثير من الحمّامات العامة وبعض الخاصة.. مما يدلل على فقدان حلقة كبرى من ثقافة استعمال دورات المياه لدينا..!! والسوء يغني عن السرد..!
* الحمّامات رحمة... للاسف للاسف للاسف كنت اعتقد بان غمار الناس هم السبب *** معتاد ان ادخل كثير من الوزارات بحكم طبيعة عملي *** وزارة سيادية حماماتها ماشاءالله متحضره جدا وصرفوا عليها ما صرفوا خرج من احداها شخص ذو وظيفة رفيعه اولا لم يجر السحاب وترك باقي فضلاتة والله كدته ان اطرش والله انا لحدي الان اسال نفسي كيف خرج من دبره وكيف استحمل بقائة في امعائة شخص مرتدي بدلة وكرافتة ويجهل ابسط الامور حتي لم يغسل يدية هذا سلوك سالت احد العاملين علي النظافة افادني بانهم هكذا والحمدلله عادة ادخل الحمامات بدون نظارتي وشبة مغمض
*******************************************
انصح واحذر مستعملي الحمامات من مقابض ابواب الحمامات والمواسير هي الاخطر امسكوها بمناديل ورق وتحمل كل الجراثيم من عدة مستعملين وكذلك اكواب المياة في المطاعم كلها باقي طعام وتمباك وبصاق والطرابيز ارجو ان لا تضعوا الخبز عليها خاصة ماكلي السمك واللحوم الواحد يمص العظم مص ولا يفرقون بين العصب واللحمة يرموا العصب بعد مضغه علي المائده حياتنا تلويث في تلويث


#634521 [kojak]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2013 09:34 PM
شركة ctc لصاحبها امين عبد اللطيف تقريبا محتكرة جميع المعاملات الزراعية مثلا الجرارات والخيش والاسمدة بجميع انواعها والمبيدات وهو صاحب شركة ديجتك وال جي -وهو القنصل الفخري للسودان في بنغلادش محل صنع الخيش له علاقات مع وزير الخارجية كرتي وتقريبا هو مستثمر قروش كرتي --والله معلوماتي من مصدر4 موثوق جدا


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة