المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
د. الخضر: ولا نامت اعين الفقراء ..
د. الخضر: ولا نامت اعين الفقراء ..
04-11-2013 08:24 AM

سلام يا .. وطن


عندما ظللنا ننعى مايجرى فى القطاع الصحى بصورة راتبة على مدى سبعة اشهر ، لم نكن نستهدف شخص البروف مامون حميدة بقدرما كان إستهدافنا لسياساته التى عملت على تدمير الصحة بشكل ممنهج .. وكلما حاولنا ان نحسن به الظن نجد ان السير على درب حسن الظن يمثل نوعاً من السذاجة ..فحقيقة الأمر ان مايحدث اكبر من سوء الظن .. وصحف اليومين الماضين حملت تصريحات الناطق الرسمى لوزارة الصحة د. المعز حسن بخيت والتى يعلن فيها عن إفتتاح قسم القلب والكلى والمسالك البولية بمستشفى احمد قاسم .. وهو اعلان غريب لأنه لا جديد فى هذا الموضوع فقسم القلب والكلى اصلاً موجود فماذا سيفتتح هؤلاء الأشاوس .. إلا ان يكون غرضهم ( دق الطار) الذى طلبه السيد الوالى فى وقت سابق وحتى طلبه لدق الطار حدده باي انجاز حتى لو كان كشك بسط امن .. فمابال دهاقنة الصحة يدقون طارهم فى منجزات الرجال الذين ارادوا وجه الله وخدمة شعبهم .. وتتواصل المهازل وبالامس تعلن وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن العطاء الذى يحمل الرقم(/2013) عطاء إنشاء وتشغيل مراكز تشخيصية بمستشفيات الولاية وفيه ( يرغب مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم من شركات او جهات ذات إختصاص ومقدرة التقدم للعطاء الخاص بإنشاء وتشغيل مراكز تشخيصية بالمستشفيات الآتية : ابراهيم مالك ،حاج الصافى ، البان جديد ، الشعب ، الأكاديمى ، بشائر ، جبل اولياء ، النو ، السعودي ، احمد قاسم ) ومن عجايب هذه الحكومة العجيبة ان الوالى وهو يمجِّد انجاز مستشفى ابراهيم مالك ذكر فى الملتقى التفاكرى بالاعلاميين ان هذا المستشفى يضاهى مستشفيات اوروبا وحث الإعلاميين لزيارتها والكتابة عنها .. وسبحان مغير الأحوال هاهو د. صلاح عبد الرازق مدير عام وزارة الصحة يفضح باعلانه الجميع .. فهاهو الأعلان ( انشاء وتشغيل مراكز تشخيصية ) فاذا كانت المستشفيات تفتقر للتشخيص فماذا افتتح الرئيس ؟ هل كل الطار الذى ( دق) لأجل البوماستك والسيراميك ؟! وهذا الأعلان يحتاج توضيح فهو يدعو الشركات او جهات ذات إختصاص ومقدرة .. وجه الإزعاج فى الاعلان هو غموض معنى (الجهات ذات الاختصاص ) هل هذا يعنى ان مستشفى نقط نقط التخصصى يمكن ان يدخل هذا العطاء؟! نرجو ان يتم التوضيح لنا عن ماهية الجهات ذات الاختصاص ؟ ! والأشد إزعاجاً هو ان الصحة تريد إنشاء وتشغيل المراكز التشخيصية ..اذن فما موقف الكوادر الطبية التى تعمل وفق هذه العطاءات ؟! وهل سيكونون من مسؤولية الوزارة ام الشركات ؟! مانود قوله هو ان الوزارة بدات مشروع الخصخصة بعين قوية .. وكل ذر الرماد على العيون الذى تقوم به الوزارة من حجج مضطربة .. ومن دق طار .. ماهو الا محاولات بائسة لتمرير هذه الأجندة التى تتدرج تدرجاً مضطرداً حتى تتخلص من مجانية العلاج التى كفلها قانون الصحة العامة .. وتهديم المستشفيات بسبيل من ان تتنصل الحكومة عن تبعات المستشفيات الحكومية .. وفلسفة تغذية الأطراف وتجفيف المركز تمضي على نفس الدرب ..واعلان وزارة الصحة المؤسف هو تنزيل الخصخصة لأرض الواقع.. انها الخصخصة ياوالى الخرطوم او الكارثة .. ولانامت اعين الفقراء..
وسلام ياااااااوطن
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 888

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#634905 [مصطفي محمد صالح]
1.00/5 (1 صوت)

04-11-2013 11:16 AM
الاخ حيدر احمد خيرالله متخصص نقد لوزارة الصحه وكأنه ليس مواطن سوداني يعلم مايعانيه المواطن السوداني في المجال الصحي ولايدري ماهي الجوانب المشرقه في سياسات الوالي وسياسات البروف حميده الداعيه لنقل الخدمات الطبيه للمواطن في مكان سكنه وبأبسط التكاليف وخاصة ممن يتلقون العلاج عبر البطاقه الصحيه وهذا يجد منا نحن الفقراء الشكر والتقدير لوزارة الصحه فلها منا الشكر علي التسهيلات التي نجدها من الوزاره في تسهيل امر علاجناويكفي الوزارة فخرا افتتاح 69 مركزا صحيا في اعياد الاستقلال علي مستوي ولاية الخرطوم بالاضافه للمستشفيات الراقيه الجديده التي عمت كل محليات الولايه وان كنا نطمح في الكثير والمزيد ....اما عن سؤاله عن الشركات التي دعيت لتقديم عروضها لانشاء وتشغيل مراكز تشخيصيه فسؤال الصحفي يدل علي عدم درايته عما يجري في المجال الصحي بالقدر الذي يجعله دائما منتقدا لاوضاع الوزاره ومشاركا في الوقفات الاحتجاجيه لتحويل مستشفي الاطفال بمستشفي ابنعوف لمستشفي ابراهيم مالك وترك مستشفي ابنعوف للحالات المرجعيه فكان الاجدر به كناقد ان يكون ملما ماذا يعني الاعلان وهو في تقديري ان لم أكن مخطئا فهي سياسيه جديده لوزارة الصحه الولائيه لادارة المستشفيات والمراكز الصحيه عبر مؤسسات طبيه متخصصه في أدارة شئون هذه المستشفيات من علاجيه او تشخيصيه عن طريق العطاءات وهو مايجري الان في مستشفي شرق النيل الذي تديره شركة ناصف الطبيه..والذي أظهر كثير من الايجابيات عن المستشفيات الاخري التي تديرها كوادر من وارة الصحه ففي تقديري الوزاره من اعلانها هذا تريد تعميم التجربه علي عدد من المستشفيات والمراكز الطبيه الاخري .....اقول للاخ حيدر أتقي الله فيما تكتب وفيما تنتقد فأنت بكاتباتك الغير موفقه تقف حائل بين الوزاره وما تقدمه للمواطن الذي صار ينعم بكثير من الخدمات الصحيه التي كانت تكلفه الكثير من الجهد والزمن والمال ..........؟؟؟؟؟


ردود على مصطفي محمد صالح
United States [عيان طوالي] 04-11-2013 06:29 PM
تسهيلات شنو ياشيخنا الظاهر عليك مستفيد انت عايش ووين ؟ ربنا يخلي ليك الوزارة يا شيخنا وجزاك الله خير!!!!

Sudan [ابو عشر] 04-11-2013 04:12 PM
يا شيخ مصطفي حيدر لم يأتي بجديد .. و انما يعبر عن تخوفه من تمرير العلاج و التشخيص المجاني الي حهات خاصة ( يعني خصخصة بالبارد ).. و من بعد فلا عزاء للكوادر الطبية الحكومية و لتذهب الي الشارع غير مأسوف عليها او تهاجر كما يرغب وزيره حميدة .. و شوية شوية ترفع وزارة الصحة يدها عن مجانية العلاج التي كنا نتمتع بها منذ الاستقلال و حتي مجيئ من اتوا ( لانقاذنا ) في 1989 .


حيدر احمد خيرالله
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة