المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لماذا تطرح الجبهة الوطنية العريضة لاءاتها الثلاثة.. لا تفاوض، لا مساومة ، لا عفى الله عما سلف؟ا
لماذا تطرح الجبهة الوطنية العريضة لاءاتها الثلاثة.. لا تفاوض، لا مساومة ، لا عفى الله عما سلف؟ا
11-20-2010 06:50 AM

لماذا تطرح الجبهة الوطنية العريضة لاءاتها الثلاثة.. لا تفاوض، لا مساومة ولا عفى الله عما سلف؟

الطيب الزين
[email protected]

الجبهة الوطنية العريضة لم تأتي للمسرح السياسي من اجل تغيير نظام الحكم في بلد آخر مثل السويد او الهند، وإنما جاءت لتغيير نظام الحكم في السودان . ونظام الحكم في السودان كما يعلم الجميع ليس ديمقراطياً انتخبه الشعب عبر انتخابات حرة ونزيهة حتى نقبل به كنظام حكم شرعي، ومن ثم نمارس دور المعارضة كما ينبغي تحت النظم الديمقراطية ، بل هو نظام انقلب على الخيار الديمقراطي الذي ارتضاه الشعب في 1986، فكيف يطالب البعض الجبهة الوطنية العريضة ان تجرب ما جربه الاخرون، من احزاب وحركات، انتهى بها المطاف لتصبح مجرد واجهات ديكورية لا اكثر.
ان الجبهة الوطنية العريضة لا تغفل تجارب المعارضة السودانية خلال سنوات حكم نظام الانقاذ، ومحطات اللقاء التي تمت معه في جبيوتي، ونيفاشا، والقاهرة، وابوجا، والدوحة، وكان الثمن الذي دفعته تلك الاطراف لقاء ذلك غاليا جدا، سواء في إطار بناها التنظيمية الداخلية، او في علاقتها مع جماهيرها وهذا يفترض ان يكون سياجا منيعا او ضمانة كبيرة لنشاط الجبهة الوطنية العريضة، التي اخذت على عاتقها مهمة التصدي لتحديات المرحلة والتي يأتي في مقدمتها اسقاط نظام الانقاذ عبر نضال وكفاح الجماهير التى ذاقت الأمرين وهى تواجه فى صبر لا يلين عنت النظام الحاكم واضطهاده، واتجاهاته السياسية والاقتصادية التي اضرت بالبنية الاجتماعية للشعب .والجبهة هنا لا تعمل على إقصاء الآخر بقدر ماتعمل على تلاحم جميع القوى الفاعلة فى الساحة السياسية والعاملة على إحداث التغيير بإجتثاث هذه السلطة الغاشمة المتلاعبة بمقدرات الأمة ، والخائنة لأمانة الوطن والمواطن.
أن معرفة وتقييم واقعنا و دورس الماضى ليس عملية سهلة ولكن تحتاج إلى موازنات
تحتم على الجميع إستغلال كل الطرق المشروعة لاستعادة الديمقراطية والعزة والكرامة لشعبنا الأبى الذى مابات يتحمل ظلم حفنة من الناس كل همها التكالب على مقدرات الأمة السودانية، نهبا وسلبا وسرقة بإسم الدين بأساليب ماخبرها بلد من قبل فى تاريخنا المعاصر!
والحال كذلك ، كم هو مفيد ان تستثمر الجبهة الوطنية العريضة الذكرى السادسة والاربعين لثورة اكتوبر المجيدة والسودان قد اصبح قاب قوسين او ادنى من الانفصال بسبب الانتهازية التي طبعت سلوك طرفي ما سمى بحكومة الوحدة الوطنية التي اثبتت الايام انها حكومة ذبح الوحدة الوطنية، والشاهد تجربة الستة اعوام الماضية التي كانت تعميقاً للشروخ والجراح، للحد الذي لم يترك للشعب هامشاً للحلم بان يحقق الطرفين احلامه في وحدة تحقق تطلعات شعبنا، لذلك وجدت الجبهة الوطنية العريضة التفافا واسعاً من الشعب قبل وبعد مؤتمرها الاخير،كبداية وانطلاقة واعية وضعت المداميك الآساسية لبناء الدولة السودانية الحديثة،التي سينتهي فيها الظلم والتهميش، والتلاعب بالدين، ولتحقيق هذا الهدف النبيل لابد من التواصل مع القوى الوطنية، لانه لا بديل حالياً عن هذا الخيار ان اردنا للسودان ان يحافظ على ما تبقى، بعد بروز مؤاشرت ذهاب الجنوب التي اصبحت اكثر وضوحاً. ورغم معرفتنا ان هناك تياراً انفصاليا في الجنوب يدفع باتجاه الانفصال ويجد الدعم والسند من قوى اقليمية ودولية لها مصالح في الانفصال، إلا اننا نحمل النظام الحاكم المسؤولية الكاملة، بتقديمه المبررات والذرائع بسبب سياساته وجرائمه وحروبه الدموية التي نظمها او افتعلها او تورط فيها في الجنوب ودارفور وغيرها من مناطق السودان خلال اكثر من عقدين من السنين. لذلك لم تكن الانتفاضة الوطنية التي مثلها مؤتمر الجبهة الوطنية العريضة في مضامينها ووجهتها الاساسية تعبر عن عفوية وردود فعل مجردة بل عن وعي عميق لطبيعة النظام ومخاطره على مستقبل الشعب السوداني وعلى الامن والوحدة الوطنية، والسلام في المنطقة وبالتالي فانها كانت وستظل مسعى جاد وصادق للخلاص من هذا النظام الدموي من اجل مستقبل واعد بالوحدة الوطنية والعدالة والمساواة والخير والاستقرار والرفاه.
وبهذا نؤكد لجماهيرنا العريضة فى شتى بقاع السودان أن الجبهة الوطنية العريضة تعمل بكل اشكال النضال على إسقاط هذا النظام الغاشم، بلا تفاوض او مساومة ولا عفى الله عما سلف، وما على جماهيرنا الوفية إلا المزيد من التلاحم والعمل على أن تظل شعلة الأمل والنضال موقدة حتى يوم النصر الذى نراه قريب .

الطيب الزين


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1368

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#49982 [محب لوطنه]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2010 01:00 AM
التحية للجميع
أتمنى ان يقل الكلام ويكثر العمل
الجبهة الوطنية حلم الجميع
متى افديك بدمي يا وطن يا غالي؟؟؟


#47852 [هاشم عبد الماجد خالد]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2010 03:05 PM
اتفق تماما ان الاحزاب السودانية اخفقت فى رفاهية المواطن السودانى لكن لم تفرط فى الوطن يوما واحدا ولم يتزوج حكامها مثنى وثلاث ورباع ولم نسمع ان الصادق المهدى سرق اواتهم فى فساد مالى واخلاقى اوقام بتصفية احد المعارضين
السيد الصادق عمل بلا مرتب ويكفى ان زوجتة عليها الرحمة سافرت الى لندن كاى سودانية
والذين يسكنون فى بيوت من زجاج عليهم الايقذفوا الناس بالحجارة


#47851 [هاشم عبد الماجد خالد]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2010 03:04 PM
اتفق تماما ان الاحزاب السودانية اخفقت فى رفاهية المواطن السودانى لكن لم تفرط فى الوطن يوما واحدا ولم يتزوج حكامها مثنى وثلاث ورباع ولم نسمع ان الصادق المهدى سرق اواتهم فى فساد مالى واخلاقى اوقام بتصفية احد المعارضين
السيد الصادق عمل بلا مرتب ويكفى ان زوجتة عليها الرحمة سافرت الى لندن كاى سودانية
والذين يسكنون فى بيوت من زجاج عليهم الايقذفوا الناس بالحجارة


#47830 [واحد من الناس]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2010 02:15 PM
لو بنضمن انو ماف واحد من الوجوه القديمه سيطل علينا من جديد سنقف مع الجبهة اما اذا تكررت نفس الاسامي القديمه ف على السودان السلام واقصد بالاسامي القديمه ,,, الصادق المهدي ,,, الميرغني ,,, الترابي ,,, نقد ,,, ديل من قبل ما يلدوني بيتنازعو على الحكم ,,, اسي انا على مشارف الثلاثين وهم لسه قاعدين:D :D :D


#47810 [النواهي الحامدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2010 01:26 PM
أعتقد أنه ينبغي أن نكون موضوعيين فيما نقول ونكتب , صحيح أن الإنقاذ جاءت بانقلاب عسكري وهذه خطيئة لها عندهم ما يبررها ,ألم يكن التمرد على مشارف ولاية النيل الأبيض قريباَ من الجبلين ؟ ألم يرفض التمرد التفاوض مع الحكومة المنتخبة ورفض مقابلة الصادق المهدي إلا على أساس أنه رئيس لحزب الأمة؟؟ هل تعتقد بأنه كان يجب الانتظار حتى يصل التمرد إلى الخرطوم ويستبيحها جهاراَ نهاراَ مروراَ بالجزيرة ثم يقيم التمرد دولة السودان الجديد المطابقة لما في ذهن جون قرنق ؟ أم أنك من أنصاره ؟ إذا كنت لا تعرف معنى السودان الجديد عندهم فاسأل عنه منصور خالد !! ومن منا لا يريد الجدة كلنا نريد التغيير ولكن إلى الأحسن فنحن شعب ملول ,نحب أن نكون في المعارضة حتى ولو كنا على ديست الحكم نعارض كالتي ( نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاَ ) أم أنك تريد التعمية علينا وأن تزيف الحقائق الناطقة في رابعة النهار ؟! أخشى أن تكون الجبهة الوطنية عريضة بقدر عرض عميّمة على محمد أبو حسنين !! وأبشرك بأن السودانيين قد تغيروا كثيراَ بحيث أصبحوا لا يتكلمون في السياسة ولا هي حديث مجالسهم فقد ملوا هذا النوع من الكلام ولا يبحثون إلا عن السلامة والطمأنينة ولم يعودوا يشغلهم غلاء الأسعار ( ولا تكوينات المعارضة في الخارج )!! قال الملك ع العزيز ( عن بلاده طبعاَ) : ( إن هذه البلاد لا يصلحها إلا الطمأنينة والهدوء والاستقرار ..) ;(


#47809 [امجد]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2010 01:25 PM
الخ ياسر ارى انك محبط جدا,,فماتقوله معك حق فيه ولكن مالحل؟ ان يظل هذا النظام حتى يفتت السودان الى دويلات صغيره متناحره فيما بينها,,ام يظل هو فى سدة الحكم مغتصبا السلطه رغم عن انوفنا ويتلاعب بالاقتصاد والدين ويفقرنا ويغنى عصابته التى لا تشبع ابد,,انا افتكر انو الخطوه الاولى هى ازالة هذا النظام ومن ثم لكل حادث حديث,,فليس بالامكان اسو مماهو عليه الان..


#47779 [yassir]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2010 11:38 AM
نسقط الحكومة عشان نديها للصادق وبعد 3 او 4 سنة يهديها للعسكر ويجى الصادق يطالب باموال المهدية من العسكر ويتمها نقة مع عائلته .................. كفى وهم.......................... كلو بعاين للنفسو السياسين فى السودان هشين ......... بقولو حاجة وبفاوضو على الاموال والمناصب.


الطيب الزين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة