المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د. زاهد زيد
عن فساد المتأسلمين : من يحاسب هذا وأمثاله؟ا
عن فساد المتأسلمين : من يحاسب هذا وأمثاله؟ا
11-20-2010 11:31 AM

عن فساد المتأسلمين : من يحاسب هذا وأمثاله؟

د.زاهد زايد
[email protected]

نشأ في أسرة متواضعة هي للفقر أقرب ، في قرية من قرى ولاية نهر النيل ,عن انتمى باكرا لجبهة المتأسلمين , شأنه شأن كثير من شباب فقراء القرويين الذين تصطادهم وتجندهم الجبهة مستغلة حماسهم الفطري للدين وحاجتهم وفقرهم الديني والمادي .
بعد تخرجه من الجامعة عمل موظفا صغيرا في معتمدية العاصمة القومية كما كانت تسمى في ذلك الوقت وكان غاية ما يتمنى أن يتدرج في وظيفته بالترقي .
يوم زواجه حضر شيخهم الكبير لعقد القرآن بنفسه مما يدل على مكانه في التنظيم . لم يتخيل يوما في أحلامه أن تتغير أحواله بمثل ما حدث له فقد كان يومها لا يملك غير راتب وظيفته وسيارة قديمة كانت يربط غطاءها الأمامي ب(سلك) حتى لايطير مع الهواء ويسكن في بيت متواضع بالإيجار في أحد أحياء الخرطوم الشعبية ، إلى أن قامت الإنقاذ واستولى المتأسلمون على السلطة .
تولى بوضع اليد العميد يوسف عبد الفتاح معتمدية الولاية وقفذ صاحبنا ليصبح مديرا لمكتب المعتمد ولعدم دراية وخبرة المعتمد الجديد بمتطلبات وظيفته الجديدة أصبح مدير مكتبه هو الرقم الأول في المعتمدية لا تدخل ورقة ولاتخرج من المعتمدية إلا من خلاله وترك المعتمد يتجول في الشوارع والأسواق تصحبه كاميرا التلفزيون يروع التجار ويوهم الناس بعهد جديد ينزل فيه المسئولون للشارع لحل مشاكل الناس بينما إنفرد صاحبنا بإدارة المعتدية لينفذ أمرين لا ثالث لهما:
كانت أولى مهامه التنظيمية احالة المعارضين والخصوم ومن يشتم فيه رائحة المناكفة للصالح العام فتم فصل العديد من الشرفاء والطنيين من وظائفهم بمجرد خطاب يرسل اليهم ، وتم احلال كوادر المتأسلمين مكانهم فتولى العديد منهم الوظائف المهمة والمفصلية أو ترقوا إليها بلا استحقاق ولا مؤهلات.
أما مهمته الثانية فقد كانت شخصية بحتة وهي اشباع رغبته في التملك والغنى مما يعكس ما كان يحمله في نفسه من حرمان وفقر عاشه وعرف مرارته فلم يردعه دين ولم يمنعه وازع أخلاقي من استغلال منصبه للوصول لغايته.
كانت أولى صفقاته التي فاحت رائحتها في ذلك الوقت استيراد المعتدية للركشات لأول مرة التي جنى منها هو والمعتمد أموالا طائلة ثم توالت الصفقات وقد كان له في كل تصديق أو رخصة نصيب معلوم , وقد عرف مع مرور الزمن كيف يفرض نفسه كشريك في الصفقات والمشاريع المربحة التي تتطلب موافقة المعتمدية.
غادر هذا الوظيفة بعد أصبحت الوظيفة عبئا عليه وبعد أن امتلك البلايين فاشترى البيوت والشقق في حى العمارات والطائف والرياض وأصبح يقود سيارة بآلآف الدولارات ولأولاده سيارة ولزوجته ثالثة ويحرس الفيلا التي يعيش فيها الآن في قلب الخرطوم أفراد من شركة الهدف الأمنية .
لم تهبط علي صاحبنا هذا ثروة من السماء ولم يرثها عن أبيه الذي مات فقيرا معدما لايملك شيئا من حطام الدنيا فمن أين له كل هذا وقد كان مجرد موظف صغيرا في المعتمدية ؟ فمن يحاسب مثل هذا ؟ ومن يسأله من أين له هذا؟ في زمن اللاجئين والنازحين والمعسكرات؟


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 3309

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#48161 [واحد مستغرب]
4.13/5 (8 صوت)

11-21-2010 03:46 PM
يا اخينا المال مال الله واستخلفهم فيه!!عندك إعتراض إذا على كلام ربنا؟!! الم تسمع بهذه الفتوى التى جاءت اوائل عهد الانقاذ بأن من يحجب الزكاة مكانه السجن!! الم تراهم وهم يطرحون اورنيك 15جانبا ليسهل لامثال هؤلاء اللقف الماهو لقفك؟!! وآيه رأيك فى شخص بدرجة مستشار فى دولة المستشارين العظمى هذه ويتذكره اولاد الحلة عندما قدم الى الخرطوم لقبوله بالخرطوم الثانوية وسكن مع شقيقه الذى كان يعمل ساعيا فى احدى الشركات وكان صاحبنا معروف عنه انطوائه وعدم مخالطته لاقرانه لاسباب عديده وأقلها عقدة اللغة حيث انه جاء من بلاد (اهلها يرطنون) وكان يذاكر وهو متكى على عمود النور لعدم وجود إنارة فى منزل العزابة!! ولا ارى فى هذا كله قضاضة لكن القضاضة فى أن نفس هذا الشخص ظل يبرر بحكم موقعه الاستشارى ويشرع لكل هذه المنقصات التى نعانى منها الان !!وكانه ينتقم من الشعب لاعتقاده انه كان يوما يعانى الظلم وحسب ما صوره له خياله المريض00 بأن الشعب هو كان السبب فى معاناته!!وطبعا اعتبر نفسة من فئة المستخلفين فلم ينسى نصيبه من الدنيا كصاحبنا بتع المعتمدية،وفى المرة القادمة ساعرض لكم قصة اخونا صاحب مقص الجناينيا أين كان وكيف اصبح الان؟!!0


ردود على واحد مستغرب
Pakistan [أبو يوسف] 11-22-2010 08:31 AM
جزاك الله خيرا د. زايد لتعرية هؤلاء المفسدين وشكرا علي هذه الشجاعة والدقة في الطرح فأنا أعرف هذا الشخص تماما وأعرف عن فساده أكثر مما ذكرت وهو يصاهر نفس الأسرة التي يصاهرها إخوة الرئيس وله معهم مشاريع مشتركة وعمل في العملة ولايزال تحت غطاء الصرافات والاستيراد والتصدير . وللعلم فإنه ليس هناك من يستطيع ان يقدم شكوى ضده لأنه مركز من مركز القوة وركن من اركان النظام شأنه شأن الكثير ممن اغتنوا في عصر الظلام هذا.وهل ديوان المظالم نائم ولايعلم شيئا فما عمله اذن؟ هل سمعتم بمفسد واحد فتح ضده بلاغ او قدم للمحاكمة؟


#48127 [الغضبان]
4.10/5 (9 صوت)

11-21-2010 02:07 PM
يا عمك النواهي الحكاية شنو يعني ما عارف من 20 سنة البيحصل في البلد من فساد مالي واداري وفقراء من الصفر أصبحوا قاب قوسين من أو أدنى هااااااي قال من أين لك هذا وسرقات ونهب وعمولات باسم الدين


#47988 [alroda]
4.17/5 (11 صوت)

11-21-2010 07:58 AM
النواهي الحامدي ... يشتم من كلامه انو ملوث بمال السحت ... الذي اكل منه السواد الاعظم من الشعب بدون ان يتحروا منه .... وبقصد من هولاء الشرزمة المتأسلمة (وا أسفاه ) وذلك حتى لا تسجاب دعواتهم حينما يدعون الله بأن يولى أمورنا خيرانا ولا يوليها شرارنا .... الظلام سينجلى والقيد سينكسر بأذن الله


ردود على alroda
Saudi Arabia [النواهي الحامدي] 11-22-2010 08:46 AM
طبعا أنا ـ ولله الحمد ـ غير ملوث بفلس واحد من مال حرام أيا كانت جهته ولا يعني كوني أعمل خارج السودان منذ أواخر عهد الرئيس السابق جعفر النميري ولم أتشرف بوظيفة حكومة ولو ليوم واحد , لا يعني أنه يجوز لي الخوض في مكاسب الناس دونما دليل , والثابت شرعاَ أن كل مال لدى زيد من الناس هو من كسبه وماله , مالم يثبت العكس ( unless the opposit is proved) ولا ينبغي الركون إلى الإشاعات والأقاويل التي يتناقلها الناس لاسيما وأن كثيراَ منها قد ثبت عدم صحتها , أو أنها مبالغ فيها. ومهما يكن من أمر فإنه : ما بين لحظة عين وانتباهتها , يغير الله من حال إلى حال , والكلام موجه إلى (alroda ) التي ذكرت بأنني ملوث بالمال الحرام وإلى من شاكلها وشاطرها الظن!!:o


#47895 [م س]
4.13/5 (10 صوت)

11-20-2010 06:05 PM
يا النواهي حرام عليك في الكتبتو دا ... اين ديوان من اين لك هذا من غسيل الاموال الحصل في السنين الاخيره واين ديوان المظالم من شركه ارياب وهي تنقب عن الذهب لاكثر من 10 اعوام ولم يدخل اونس ذهب واحد داخل ميزانيه السودان. اتقي الله يا هذا!!!


#47799 [Jad]
4.11/5 (10 صوت)

11-20-2010 12:53 PM
دا العملو في ميناء بورتسودان تخلي عايش ملك لجنا جنا


#47797 [النواهي الحامدي]
4.16/5 (7 صوت)

11-20-2010 12:51 PM
إذا كنت تعرف شخصاَ كهذا فيجب عليك أن تشكوه مباشرة إلى ديوان المظالم أو ديوان ( من أين لك هذا ) الذي سمعت عنه منذ فترة طويلة ! أو أن تقول اسمه على الملإ بشرط أن تكون متأكداَ ( with no reasonable doubt.) بحيث لا يتطرق الشك إلى شهادتك حتى لا تتهم بإشانة السمعة . لأن الكلمة مسؤولية , أليس كذلك ؟


ردود على النواهي الحامدي
Saudi Arabia [قرفان خالص] 11-20-2010 02:55 PM

يا عمك الراجل ذكر فساد الحرامي دا بالادلة والتاريخ الموثق فلا تحاول ان تبيض

النعجة !!

فانا اعرف العشرات المفسدين الذين اغتنوا بهذه الطريقة وغيري يعرف العشرات وكل

مواطن في اي قرية او مدينة من مدن وقرى بلادى يعرف العشرات من منسوبي

المعترك العفني الذين اغتنوا بالمال الحرام بين ليلة وضحاها ..

فلا تحاول ان تولد الدجاجة ...!!!

أخخخخخخخخخخخخخخخخخ

Pakistan [صباح وطن] 11-20-2010 02:09 PM
ياأخ النواهي كلام الكتور واضح تماما ولا يحتاج لدليل ففساد هذا المتأسلم واضح وضوح الشمس فمن موظف صغير الى مليادير كيف دي بس قول انت؟ ام انك تهدد الكتور بالمحاكمة لاشانة سمعة واحد لم يراع الله في وطنه ومال الناس؟ هذا ان كان هو القصد من كلامك فكلنا فداء للدكتور صاحب القلم الجرئ والصادق جزاه الله خيرا ومتعه هو وافراد الراكوبة بالصحة والعافية.


د.زاهد زايد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة