المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
اللهم ثبت عقولنا واهدينا: الصادق المهدي يلقي محاضرة عن "الجرتق"!!
اللهم ثبت عقولنا واهدينا: الصادق المهدي يلقي محاضرة عن "الجرتق"!!
04-12-2013 06:10 PM

اولآ:
----
1-
***- سمعنا ان معهد "إسلام المعرفة" في جامعة الجزيرة قد منح درجة الماجستير في علوم الشريعة للرئيس عمر البشير، الذي قدَّم أطروحته تحت عنوان: «تحديات تطبيق الشريعة في المجتمعات المعاصرة». وقال المعهد إن البشير انتظم في دراسة استمرت ثلاث سنوات.

2-
***- قامت جامعة كرري العسكرية في حفلة تخريج ضباط الدفعة (56, حربية ,و الدفعة 12 بحرية , والدفعة 12,11 جوية , والدفعة 36 فنيين) في يوم الثلاثاء الموافق2 102012م باْستاد المريخ بمنح عمر البشير شهادة الدكتوراه الفخرية , واْطلقوا عليها اْسم (الدكتوراه الفخرية في الدراسات الاْستراتيجية ).

3-
***- وسمعنا عن الطبيب لواء "معاش" الطيب محمد خير "سيخة" انه يعكف حاليآ في كتابة رسالة دكتوراة عن القرأن الكريم بجامعة القرأن الكريم،

4-
***- وان الدكتور مصطفي اسماعيل "طبيب اسنان" حصل ومستشار رئيس الجمهورية السابق قد حصل على شهادة الدكتوراه في (المعاملة بالمثل في الإسلام والقوانين الدولية)-(العلاقات السودانية الأمريكية (1990-2006) (دراسة حالة) بدرجة ممتاز من جامعة ام درمان الإسلامية ، والتي والتي اشرف عليها البروفسير حسن الساعورى وناقشها البروفسير صلاح الدين الدومة (ممتحن داخلي) والبروفسير محمود حسن احمد(ممتحن خارجي) وهدفت الدراسة الي مقارنة مبدأ المعاملة بالمثل في الإسلام والقوانين الوضعية تطبيقا على دراسة حالة العلاقات السودانية الأمريكية (1990-2006) أي بعد انتهاء مرحلة الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي وحتى تاريخ البحث وشهدت أمس قاعة الإمام مالك بالجامعة مناقشة اسماعيل لدراسته التي قدم فيها شرحا وافيا للعلاقات السودانية الأمريكية منذ حكم الزعيم الراحل إسماعيل الازهرى وحتى انقلاب الإنقاذ الوطني.

5-
***- وقرأنا مئات المقالات بالصحف المحلية وبالمواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني واستعجب كتابها فيها كثيرآ عن منح بعض الجامعات السودانية (الغير معترف بها لا محليآ ولا عالميآ) شهادات الماجستير والدكتوراة لسودانيين!!

6-
***- وعندما زار الرئيس الليبي السابق معمر القذافي الخرطوم عام 1996 منح الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم وسط احتفال مهيب .... ولكن وبد اندلاع الاحداث في ليبيا 2011 قامت جامعة الخرطوم بسحب الدكتوراة الفخرية منه!!، وقالت الجامعة في بيان لها إن "مجلس جامعة الخرطوم " قرر خلال اجتماع عقد في السابع من مارس سحب الدكتوراه الفخرية من العقيد معمر القذافي (ادانة) للاعمال التي ارتكبها النظام بحق المدنيين".

ملحوظة:
( قامت جامعة الخرطوم بسحب الدكتوراه الفخرية لجعفر نميرى بعد الاطاحة به!!).

7-
***- قامت حكومة الخرطوم في العام الماضي بتوجيه دعوة للملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز لزيارة البلاد، فلبي الدعوة ومعه زوجته في نوفمبر 2011 ولكنهما بقيا في الخرطوم اقل من يوم واحد!!، وقامت جامعة الخرطوم خلالها بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية في احتفال كبير بقاعة "الشارقة" في الخرطوم، وكان قبلها قد تبرع الامير بمبلغ مليون دولار للجامعة.

رابط خاص بالزيارة:
جامعة الخرطوم تكرم الامير الوليد بن طلال
http://www.youtube.com/watch?v=loPqxsnurjk

8-
***- منحت جامعة اسماعيل الأزهري شهادة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية لنائب رئيس مجلس الوزراء القطري احمد بن عبدالله آل محمود اعترافآ منها بالدور الذي بذله في التوصل لاتفاقية الدوحة.

9-
***- احتفلت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في يوم السبت 30 مارس 2013 بالمدينة الرياضية في الخرطوم بتوزيع الدرجات الفخرية والعلمية لخريجي الدراسات العليا والدراسات الجامعية للاعوام (2008 -2010 ) في مختلف التخصصات، بجانب منح درجات الدكتوراة الفخرية للسيد:
1- أمين النفيدي،
2- والفنان شرحبيل أحمد،
3- والشيخة فاطمة بنت مبارك الكتيبي(أم الامارات) زوجة الراحل الشيخ زائد آل نهيان،
من معهد تنمية الأسرة والمجتمع بالجامعة، تقديراً لإسهاماتهم الواضحة والملموسة في إثراء الحياة السودانية بأفكارهم وثقافاتهم ودعمهم للجامعة..

10-
***- منحت الدكتوراه الفخرية للممثل الراحل الفاضل سعيد قبل رحيله بمدة قليلة.

12-
جامعة ام درمان الاسلامية تمنح الدكتوراة الفخرية
في الاقتصاد للسيد جمال الوالي....
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-10535.htm

13-
***- الأســتاذ هاشــم ضـيف الله كرمته الدولة فنال وسام الرياضة 1976م ووسام ابن السودان البار 1982م والدكتوراة الفخرية في القانون من جامعة الخرطوم 1989م ووسام النيلين من الطبقة الأولى 1992م ووسام الرياضة الذهبي 1997م ،وأطلق اسمه تخليداً لذكراة على صالة الألعاب الرياضية 1997م توفي لرحمة مولاه في 20/4/1997م عن (79) عامآ.

14-
***- الشاعر الراحل الهادي آدم صاحب قصيدة أغدا ألقاك التي غنتها أم كلثوم. حصل علي الدكتوراه الفخرية من جامعة الزعيم الأزهري بالسودان

15-
***- عبد الكريم عبد العزيز محمد الكابلي شاعر وملحن ومطرب وباحث في التراث الشعبي السوداني، منحته جامعة نيالا بإقليم دار فور الفنان عبد الكريم الكابلي درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب.

16-
***- الاستاذ محجوب محمد صالح عميد الصحافة السودانية باتفاق الساحة الصحفية والمجتمعية السودانية منحته جامعة الاحفاد الدكتوراة الفخرية.

17-
***- الموسيقار محمد وردي منح الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم في عام 2005م تقديرا لمسيرته الفنية لأكثر من 60 عاما ولما يزيد عن 300 اغنية، وبأعتباره أسطورة فنية سودانية خالدة وموسوعة موسيقية.

18-
***- الفنان المبدع حمد الريح كرمته ( الرياض ) على نيله الدكتوراة الفخرية من جامعة الامام الهادي ...

19-
***- الدكتورة خالدة زاهر منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة الخرطوم في احتفالها الماسي في 24/2/2000 وذلك لريادتها ومساهمتها في تطور المجتمع السوداني ومسنادتها قضايا المرأة.


20-
واخيـــرآ:
------
(أ)-
***- الأمام الصادق المهدي لم نسمع انه قد منح شهادة الدكتوراة الفخرية بالرغم من تحركاته الكثيرة بالداخل وسفرياته خارج السودان، وكلامه الكثير وخطبه التي لا تتوقف واخرها تلك المحاضرة (القيمة!!) التي القاها عن (الـــجــــرتــق!!!!!!!) وبالانــجليــزي!!!

(ب)-
بالصور .. جرتق لعروسين بريطانيين بمنزل الصادق المهدي
الإمام قدّم محاضرة عن الجرتق السوداني ومعانيه في التراث باللغة الإنجليزية...
************************
المصدر:
موقع (النيلين)-
04-12-2013 01:10 PM
الرابط:
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-59184.htm
---------------------------
***- أعجبت كثير من الأمم بعادة الجرتق السودانية، وهي ليلة احتفائية من أجمل ليالي التراث السوداني الممزوجة بالعادات والتقاليد، وبالأمس شهد منزل الإمام الصادق المهدي ليلة جرتق سودانية أصيلة بكل طقوسها، ولكن هذه المرة لعرسان بريطانيين أبديا رغبتهما في ممارسة العادات السودانية الفلكلورية الجاذبة.

***- وقد لبّت أسرة الإمام رغبتهما وأقامت لهما حفل عرس كامل دعت له أفراد الجالية وقيادات من الحزب إلى جانب نجوم المجتمع والصحفيين.

***- وفي حديقة منزل الصادق المهدي بالملازمين كانت ليلة الجرتق المحضورة والتي تداعى لها مجموعة كبيرة من الأجانب خاصة البريطانيين. وبدأت الاحتفالية بدخول العروس والعريس إلى باحة الحديقة بين الزغاريد والأهازيج السودانية، والعريس يرتدي الجلابية السودانية ويحمل سيفاً في يده إلى جانب العروس التي ارتدت الثوب السوداني وتزينت بكل زينة العروس السودانية، وتخلل الحفل عشاء فخم للضيوف بينما زفت العروس بأغاني الدلوكة.

***- وألقى الإمام الصادق المهدي محاضرة عن الجرتق السوداني ومعانيه في التراث باللغة الإنجليزية جذبت الانتباه وأكملت اللوحة في التعريف بالتراث السوداني.

---------------------------------

ثانيـــأ:
-----
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية- الحـرة- أبــث:
*********************************
السودان : بلد العجائب سفاح يُمنح درجة دكتوراه فخرية!!
http://www.sudaress.com/sudanmotion/6235



بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 2738



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#637843 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 04:38 PM
أخـوي الحـبوب،
سليمان قش،

ياألله!! سليمان قش بذاتو جاءنا زائر?!!...وينك?!..ووين اراضيك?!!.. وألف شكر "للجرتق" الجابك لينا?!!...وسعدت بالطلة الكريمة، وألف ألف شكر علي كلماتك الجميلة ووصلني سلامك الطيب العطر، ولك مني كل المودة.


#637271 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 08:22 AM
الاستاذ الرايع الصائغ لك السلام ولا تعليق


#637145 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 02:40 AM
أخــوي الـحـبوب،

الكيزان من بغايا الأندلس،
(أ)-
----
والله والله ياحبوب سعدت بالجية وبالزيارة الطيبة، وطبعآ قبلها في ترحيب شديد لشخصك الكريم واشد من ترحيب الصادق المهدي بالعريس "المجترق" وعروسته. وبالمناسبة: هل انتهي الفيلم في بيت ناس الصادق عند "الجرتقة" ولا كان في طهور للعريس?!!

***- أخوي الحبوب، الكيزان من بغايا الأندلس، أهديك مجموعة من الروابط عن "الجرتق" تغنيك عن محاضرة الامام الصادق المهدي...

(ب)-
1-
ما حكم الجرتق (العادة التي تصاحب الزواج في السودان)؟ بعض الدعاة يقولون أنها كانت مرتبطة باعتقادات في الجن فيمنعونها، فإذا خلت عن أي اعتقاد وصنعت على أنها من مراسم العرس، فهل تجوز؟!!
http://ar.islamway.net/fatwa/36474

2-
« الجرتق »عادة زواج سودانية تجمع مابين الطقوس والبهجة...
http://www.alriyadh.com/2009/03/30/article419159.html

3-
الجرتق سهرة ايام زمان الفاتح ميرغنى و سعدية الصلحى- فيـديو-
http://lidertube.com/--izle-pKa2q8K7sKOynMM.html

4-
العرس السوداني·· يبدأ بفتح الخشم وينتهي بـ الجرتق

اقرأ المزيد : المقال كامل - العرس السوداني··
يبدأ بفتح الخشم وينتهي بـ -الجرتق -...
http://www.alittihad.ae/details.php?id=8284&y=2009&article=full

5-
الجرتق ورقيـص العروس وعاداتنا السمحـــة:
عادتنا السمحه هل بدات في الاندثار
ام انها مازالت باقيه وهل انت
موافق عليها ام لا؟؟!!
http://www.asdgaalnil.com/showthread.php?t=3352

6-
الجرتق... مضاعفة هموم الزواج..!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-77442.htm


#637139 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 02:14 AM
أخــوي الـحـبوب،

Tajo - تاجـــو،
(أ)-
السلام الحار الطيب لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة الميمونة، ولكن بخصوص تعليقك المقدر وقلت فيه:
( مفروض كل سوداني اصيل يفتخر بالشي القام بيهو الصادق المهدي، لانه وثق لارث عظيم وعادات يتميز بها الشعب السوداني، ومعلوم ان الشعوب العندها عادات وتقاليد هي شعوب عريقة وذات حضارة ضاربة في عمق التاريخ)...

***- فهو رآيك واحترمه واقدره، ولكن يبقي شئ مهم قلته في تعليقك: ***- هل فعلآ الصادق المهدي وثق لارث عظيم وعادات يتميز بها الشعب السوداني?!!،
***- ووثق لنا تاريخ "الجرتق"، ومن اين جاء هذا الاسم?!!،
***- ام هي كالعادة واحدة من محاضراته المملة التي تجلب النعاس? !!...ومن اين عرفت ان كلامه عن "الجرتق" صحيح 100%?!!...
***- ومن اين جاء بالمراجع والكتب التي تخصصت في "الجرتف" ?!!.


(ب)-
نيابة عن الـمحطة الفضائية السودانية الحرة- الـحرة- أبـث:
************************************
1-
علماء الكويت: فتاوى "الصادق المهدي" مصادمة لأصل الدين...
http://www.islammemo.cc/akhbar/arab/2012/01/23/142587.html

2-
فتاوى الصادق المهدى على موقع "الياهو"...
http://vb.alrakoba.net/t99952.html

3-
دعوات( بتكفير) ومحاكمة الصادق المهدى
بعد( فتواه النسائية) الجديدة...
http://vb.alrakoba.net/t100693.html

4-
الصادق المهدي يهاجم الحجاب.. لا يلزم إلا أمهات المؤمنين!!
http://www.almokhtsar.com/node/31620

5-
الصادق المهدي:
للمرأة حق الصلاة مع الرجل في صف
واحد و«النقاب» عادة وليس عبادة...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-40122.htm

6-
الصادق المهدي:
عشت طفولة حرة وفكرت بالزواج من إنجليزية...
http://www.albayan.ae/ramadan/suhoor/2011-08-14-1.1487200

7-
فاطمة المهدي : هذه قصة زواج الترابي من وصال...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-11808.htm

9-
االصادق المهدي :
زواج الأطفال .. النقاب .. الختان فقه ذكوري...
http://www.ishragat.com/articles.php?action=show&id=64

10-
الإمام المهدي كانت له 70 زوجة 13 منهن مصريات...
http://www.raya.com/news/pages/572dc799-3ea2-4761-9855-104a6f6b86bd
-----------------------------------
الباحث السوداني أحمد إبراهيم دياب
يفجر قنبلة من العيار الثقيل:
*******************
***- مصري يطالب بإثبات نسبه لآل المهدي آثار القضية وجعل الصادق المهدي يلجأ لدياب للتأكد من صحة هذا الادعاء القائد المهدي هزم الأتراك وشكل دولة المهدية لمدة 13 عاماً حتي سقطت عام 1899 ...زواج المهدي لم يكن للمتعة إنما لتقريب أهل السودان!!

الخرطوم - الراية:
************
***- أثار ظهور حفيد للسيد محمد أحمد المهدي ذي جذور مصرية يدعي سيد محمد عبدالله عيسي جدلاً واسعاً داخل أسرة المهدي، فمنهم من رفض نسبته قطعياً، ومنهم من لجأ لأهل التاريخ للتحقق من صحة حديثه. السيد الصادق المهدي إمام الأنصار ورئيس حزب الأمة القومي لجأ للبروفيسور أحمد إبراهيم دياب مؤسس وعميد معهد البحوث ودراسات العالم الثالث للتحقق مما قاله سيد المصري من إنتمائه لبيت المهدي.

***- فجرت صحيفة آخر لحظة السودانية قنبلة من العيار الثقيل حول زوجات القائد السوداني الإمام محمد احمد المهدي الذي قاد الانصار في القرن التاسع عشر واستطاع ان يهزم الأتراك ويكون دولة المهدية التي استمرت لمدة 13 عاما حتي سقطت علي يد قوات الحكم الثنائي الانجليزي المصري بقيادة الجنرال كتشنر عام 1899.

***- وأجرت الصحيفة حوارا مع البروفيسور أحمد إبراهيم دياب الخبير في تاريخ المهدية والأنساب السودانية والذي كشف عن معلومات جديدة تنشر لأول مرة حول زوجات المهدي وأبنائه فكانت الحصيلة التالية:

أرسم لنا صورة من قريب للأصول السودانية؟
----------------------------
***- - السودان بلد مترامي الأطراف متداخل، فهم كأفارقة أو حاميين دخلت عليهم هجرات من كل البلاد التي حولهم، لأن النيل كان جاذباً لسكان المناطق التي تعاني من القحط والجفاف.

***- فقد هاجر العرب للسودان وتزوجوا من بنات النوبة في الشمال، كما تزوَّجوا من بنات الشلك وأنجبوا عمارة دنقس، وورَّثوا السلطة بعد ذلك لهؤلاء العرب، بالنسبة للفونج كانوا من بني أمية وبالنسبة للباحثين كانوا قبائل مختلفة. لذلك يؤكد التاريخ أن من لم يكن له حبوبة نوباوية أو جنوبية فهذا ليس سودانياً. حتي أكبر الأسرالتي تقول أنها أشراف حبوباتهم من النوبة أو من الجنوب.

كم عدد زوجات السيد محمد أحمد المهدي؟
-------------------------
***- - وفقاً للفروض الإسلامية تزوج السيد محمد أحمد المهدي أولا من قريباته الدنقلاويات، ولكن عند السودانيين كانت هناك عادة حميدة يمارسونها في الماضي، وهي الهدية وتعني أن يهدي أب إبنته لشخص يري أنه يستحقها، أو يريد أن يقدره بها، فكان أن أهدي عدد من الناس بناتهم للسيد محمد أحمد المهدي ليتزوجهن أو يزوجهن أحد أبنائه، ولما كان أبناؤه صغاراً تزوجهن هو ووصل عددهن إلي 70 زوجة، 13 منهن مصريات، ولم يكن زواج المهدي للمتعة، ولكن لتقريب أهل السودان، وكانت مهلة الجود الدينكاوية الأصول واحدة من أولئك، وهي حبوبة سيد المصري، وهي من دينكا بور أهداها والدها للمهدي في قدير، وهي ولدت عبدالله المهدي محور حديثنا ، وفي نفس الوقت أهدوه قبيل الله النوباوية وهي والدة نصر الدين .

***- وقد تزوج السيد المهدي من السيدة مهلة الجود في عام 1882م وولدت عبدالله 1883م. كما أهدوا له مأمونة الحبشية التي أنجبت الطاهر والطيب.. كما أهدوه زينب بنت الأمير نورين بن السلطان محمد الفضل بن السلطان عبدالرحمن الرشيد والسلطان محمد الفضل والدته من أم بوسة من الدينكا البيقوا ، وقد سار عليها اسم مقبولة بعد أن قال المهدي عندما أهدوه إياها إنها مقبولة ، وهي والدة الأمام عبدالرحمن الذي ولد بعد وفاة المهدي 1885م لذلك اسمته أمه علي جدها عبدالرحمن الرشيد.

***- بعد الإحتلال ومذبحة الشكابة التي قُتِل فيها أبناء المهدي تم إعتقال كل من عبدالله ونصر الدين وعلي بن نعمة بنت القرشي، وأرسلوا لسجن رشيد في مصر، حيث توفي نصر الدين بمرض السل بمصر.

***- اما عبدالله بن المهدي فهناك روايتان تقول الأولي إنه هرب من السجن وسمي نفسه عبدالله عيسي. والرواية الثانية تقول إن المساجين المصريين هرَّبوه من السجن بعد وفاة أخيه، ودخل صعيد مصر وسمي نفسه عبدالله عيسي. وعمل في المهن البسيطة مثل الزراعة و العتالة وغيرها من المهن، وكان عمره آنذاك في حدود 18 عاماً، وهو أكبر أبناء المهدي من الأحياء في ذلك الوقت. وإذا رجع للسودان كان سيكون هو الإمام، وسيكون للانصار شأن آخر في جنوب السودان، لأن الدينكا كانوا سيكونون هم حملة لواء المهدية وكانوا سينشرون الإسلام حتي رأس الرجاء الصالح. لذلك حرضوا الإنجليز علي تأكيد موت نصر الدين ابن النوباوية وعبدالله ابن الدينكاوية حتي يقطعوا كل الصلات بين الشمال والجنوب، ولا تقوم قائمة للمهدية في تلك المناطق.

***- أما علي بن الحلاوية علي المهدي فقد عاد لمنطقة الحلاوين وعاش مع أهله.

***- ويوضح بروفيسور دياب ويقول: رحل عبدالله لصعيد مصر وعاش مع النوبة أهل والده الكنوز ومنطقة بلانا وهناك قرية الشيخ نجم الدين مؤسس الطريقة النجمية وهو جد المهدي، وهو أتي من المغرب وعاش هناك، والمهدي كان أحد أحفاده وما زال قبره مزاراً للجعافرة والكنوز، وأهل تلك المناطق، وقد ذهبت لزيارته، كما زرت قرية حجازه بجوار أسنا ونقاده بمحافظة قنا وهي قرية إحدي زوجات المهدي تدعي فاطمة حسنين الحجازي صعيدية الأصل، وولد منها ثلاث بنات وولدا، توفي الولد الصديق بقيت ام سلمة ورحمة وسكينة، تزوجت أم سلمة من الشيخ عبدالله جاد الله كسار قلم ماكمايك ناظر الكواهلة، ولدت بنت اسمتها رحمة علي أختها، وأهدي الشيخ عبدالله جاد الله رحمة وسكينة للسيد عبدالرحمن وقال له ديل بناتي تزوج من تشاء فتزوج السيد عبدالرحمن من سكينة ام السيد أحمد وأخوانه وأخواته وزوج رحمة لابنه الكبير الصديق الذي أنجب السيد الصادق وأخوانه وأخواته، وبذلك أصبح السيد أحمد والسيد الصادق أولاد خالات، وأحمد عم الصادق .. وهذا يبين أن السيد الصادق له جذور مصرية، لأن جدته مصرية.

***- أما عبدالله فأثناء استقراره مع النوبة فقد تزوج مصرية وأنجب منها، ومن بين أبنائه محمد، وجاءت تسميته علي جده محمد المهدي. وأنجب سيد وأخوانه.

***- النقطة المهمة أن السيد عبدالله لم يتحدث عن جذوره السودانية إلا عند وفاته، حيث نادي ابنه محمد وأخبره بجذوره، وطلب منه عدم كشف السر لأنه خاف عليه من الإنجليز في ذلك الوقت، وحفظ محمد السر إلي أن وافته المنية وحدث ابنه سيد.

بماذا تفسر هروب عبدالله من السجن؟
-----------------------
***- - أنا كمؤرخ أرجح أن العناصر الوطنية بسجن رشيد التي كانت تتبع لعرابي الذي كان للمهدي موقفاً نضالياً معه هي التي هربته.. فعرابي كان يريد تعيين المهدي مكان غردون.

***- وبالمناسبة غردون لم يقتله ودنوباوي وإنما قتلته المخابرات البريطانية حتي لا يقع في يد المهدي ويساوم به الامبراطورية، إذن العناصر العرابية هي التي هرَّبت المهدي.

هل توصلت إلي أن سيِّد عبدالله من آل المهدي،
أم القضية ما زالت تحتاج لحمض نووي؟
------------------------
***- - لقد تأكدت بما لا يدع مجالاً للشك أن سيد ابن لآل المهدي دون حمض نووي، وتأكدت أن سيد وأخوانه لا يريدون مالاً من آل المهدي، وكل أملهم أن يثبتوا نسبهم، وهذا حق مكفول لهم. ولكن فحص الحمض النووي للمتشككين فقط.

***- وأريد أن أؤكد للسيد الصادق إن السيد هو ابن لعبد الله بن المهدي، وما الحمض النووي إلا تأكيد للمعلومة لأن التاريخ والسمات والشبه يؤكدان أن سيد سوداني، وينتمي لآل المهدي.

هل سافرت لمصر وتحققت من الأمر
بعد تكليف السيد الصادق المهدي؟
---------------------
***- - نعم سافرت لمصر وتأكدت من نسب سيد لآل المهدي بعد أن استمعت لأسرة سيد، والمعلومات التي استمعت لها تؤكد ذلك، وأنا أقول للسيد الصادق المهدي إن سيد سفير آل المهدي في مصر، والصادق كزعيم سياسي يعلم تماماً أبعاد وجود جذور مصرية لآل المهدي.


#637125 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 01:29 AM
أخــوي الـحـبوب،

[Abdallah Aldrweesh- عبدالله الدرويش،

السلام والتحايا الطيبة، وألفشكر علي الزيارة الكريمة، وبتعليقك الكريم.

***- تابعت اليوم ردود الفعل علي محاضرة الصادق المهدي عن "الجرتق" وقلبت مواقع الصحف المحلية وبقية المواقع السودانية فما وجدت الا بعض التعليقات عن العريس الافرنجي وزوجته، وماوجدت احدآ من الصحفيين او الكتاب وتطرق لمحاضرة الصادق - يعني مافي زول اشتغل شغلة بالمحاضرة الهايفة!!!- ولم استغرب تجاهل الصحف للصادق بسبب زحمة خطبه اليومية المتناقضة وتصريحاته التي اغلبها الهدف منها ( SCHOW ) و (شوفوني!!) وهو عرض مستمر يدخل عامه 47 بلا توقف!!

***- ياليته يتنحي عن رئاسة حزبه الذي تبهدل وتمزق وتدهور حاله حتي وصل الي القاع، ليته اليوم وقبل الغد يستقيل ويحفظ مابقي له من كرامة وهيبة ويسلم الراية لشخص اخر لاينتمي لآل المهدي!!


#636989 [الكيزان من بغايا الأندلس]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 08:47 PM
أستاذي الجليل ودالصائغ...

الزول دا الفياقة كاتلاهو وما عاوف يعمل شنو بعد ما الكيزان شالو منو رئاسة الوزراء في 1989، وعندو فراغ كبير شديد ، لا بيملاهو ركوب خيل ولا لعب البولو ولا محاولات زراعة المشمش في مزرعته بتاعت الفكي هاشم...


#636925 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 06:59 PM
أخــوي الـحــبوب،
ابو سهل،

السلام الحار العبق الممزوج بالشكر علي دفاعك الواعي نيابةعني ضد الاتهام الذي ساقه اخونا ابو الجد، وجزاك الله تعالي كل خير وسؤدد وتوفيق.

***- وصلتني رسالة ساخرة من أخ عزيز يقيم في موسكو قال فيها:
( والله ياعمي الصايغ، اصلو مابستغرب لو شفت في يوم من الايام بالتلفزيون السوداني الصادق المهدي مشارك مع الفنانين في برنامج "اغاني واغاني".... وبغني: " كده كده ياالترلة قاطرها قندران"!!. يأخي الصادق المهدي ده ما "حوت" السياسة ومافي زول مكوش زيه علي كل شئ!!)...

(ب)-
وجدت هذه الرسالة في بريدي الخاص:
( هسع ياجماعة انا شخصياً كنت بفتكر انو الامام الصادق المهدى عندو أشياء اخري يهتم بها ... والشغلانية بتاعة الجرتق دى حزب الأمة عندو ليها ناس انثربلوجيا وعلاقات عامة أكثر تخصصاً فى تناولها ؛ عشان نحنا ( نون الجمع دي ممكن أوضحها لاحقاً) عندنا عشم كبير فى "سيدى" الصادق انو يهتم لينا بل ويساهم فى إخراج الشعب السوداني من هذه الورطة الحضارية والإنسانية والسياسية المزدوجة (رغم انه قد زج بابنه فى جزء منها).

أخواتي نعماء والمنصورة ( مادام قاعدين نتحاور فى هذه القائمة) رجاء ان يكون لحزبكم العريق تقسيم عمل أكثر انفتاحاً . أقول ذلك كونى ود أنصار ( مش حزب امة وبس) وعارف انو حزب الأمة والأنصار (روح واحدة فى جسدين) عندو كوادر فى الأدب والفن والسوشيولوجيا والفلسفة والطب فحقو مولانا الجوكر الصادق المهدي يترك المجال لهؤلاء لعلهم ولعلهن يبدعن أكثر منه فى مواضيع الجرتق والبكاء والغناء والسياسة والأنثروبولوجيا والنقد والفيزياء والجيولوجيا وعلم الفلك...

لقد ولي زمن العالم المحيط الذى هو بكل شيئ عليم . انه زمن تقسيم العمل عندي قناعة بان الامام ديمقراطي وبسمع من أبنائه وبناته وفيهن ما بعد الحداثيات كمان ( كان ما أخاف الكضب) وعشمي ان تنقلو له هذا الفيدباك العنيد المطروح فى الفضاء الإلكتروني ...

ان شاء الله تكون وجهة نظرى محل احترام الاختلاف وبراح العلاقات العامة والدبلوماسية التى ملأت علينا الأرض والسماء (الدنيا!!!)

من العبد المفتقر الى الله الحبيب الفاضل الصادق ).


#636641 [Tajo]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 01:27 PM
مفروض كل سوداني اصيل يفتخر بالشي القام بيهو الصادق المهدي، لانه وثق لارث عظيم وعادات يتميز بها الشعب السوداني، ومعلوم ان الشعوب العندها عادات وتقاليد هي شعوب عريقة وذات حضارة ضاربة في عمق التاريخ


#636426 [abdallah aldrweesh]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 10:15 AM
ي سلاااااااااااااااام
يعنى دخلنا التاريخ!!!!!!!!
ياخ دا كلام فااااااااااااارغ
برضو ما ببقو زينااااااااااااااااااا
احنا احلى! منهم !!!!!!!!!!!!!!


#636262 [بكري الصائغ]
4.00/5 (2 صوت)

04-13-2013 05:43 AM
أخــوي الـحـبوب،

البعاتي،

سلامي الطيب، وتحياتي الحارة وسعدت بزيارتك الكريمة، وبتعليقك المقدر، وبالله كيف اتذكرت هذا الوزير(عبدالله محمد احمد?!!)...

***- زول لعنة!! كان عاوز يدمر اثار النوبة بحجة انها اصنام، وفكر في هدم المتحف القومي وتحطيم كل مافيها من اثارات وايقونات وتماثيل ، والمصيبة انه وقتها عام 1988 كان الصادق المهدي هو رئيس الوزراء وسكت عن تصرفات وزير اعلامه الأرعن ومانصحه اطلاقآ بالاعتدال وعدم التطرف،

***- وعندما تأزم الموقف بسبب اصرار هذا الوزير المتخلف علي المضي قدمآ في فكرته الغبية البلهاء تم نقلة لوزارة التجارة بصورة عاجلة بعد ان تدخل مدير مكتب اليونسكو في الخرطوم وهدد الصادق بتقديم شكوي للامم المتحدة ضد السودان.


#636257 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 05:04 AM
10-
أخـوي الـحـبوب،

ابو الجد،
(أ)-
سلامي الحار الطيب العبق لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة المقدرة، اما بخصوص تعليقك فكلامك علي العين والرأس، وملزم غصبآ عني باحترامه بالكامل حتي وان كان مرآ وحامضآ ، عملآ بمبدأ :( احترام الرأي الاخر)...

***- ولكن بما انك كما هو واضح من اسمك الكريم ( ابو الجد ) اسألك بالله بماذا تفسر تصرف الصادق المهدي?...ولماذا ابتعدت عن التعليق ولم تكتب ولا سطرآ ولو واحدآ عن الصادق?!!

***- اخوي الحبوب ابو الجد، اهديك اخر أغنية للراحل محمد وردي ولها علاقة بتعليقك وتعقيبي علي كلامك....

(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - أبــث:
****************************
رائعة الأُستاذ الراحـــل محمّد وردي:
نختلف أو نتّفق....(فيديو)-
http://www.youtube.com/watch?v=dEyL2i6d4UM


#636247 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 04:47 AM
9-
أخـــتي الـحـبوبة،
سودانية،

السلام الحار العبق لشخصك الكريم، وسررت وتشرفت بقدومك الميمون ، واشكرك علي تعقيبك المقدر علي تعليق اخونا الحبوب خليفة أحمد.

***- اخر تصريح خطير للامام الصادق المهدي ونشر بالصحف كان حول "اعادة تشكيل الائتلاف" او بمعني اخر انهاء عمل المعارضة ضد نظام البشير،

***- وانتظرنا نحن ناس المعارضة المساكين ونترقب بحذر ونرصد ماسيقوم به الصادق وان كان سيستعيين ب"المليشيا الانصارية"... "والرباطة" ومجموعة من رجال الأمن بقيادة ابنه الضابط بشري الأمن لسحقنا وضربنا ضرب غرائب الابل!!..

**- ولكن يالهول ماحدث!!، فقد فوجئنا بالصادق قد نسانا تمامآ (ومااشتغل شغلة بالمعارضة!!!)....وتفرغ للجرتــــق!!


#636243 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 04:19 AM
8-
أخـــوي الـحــبوب،

ابو بكر،
(أ)-
-----
ياألف مرحبا وسررت بالطلة الميمونة والتعليق المقدر، ولكن ياحبيب انت يادوووووب عرفت - كما قلت في تعليقك- (الصادق مصـيبة من مصائب هذا البلد)?!!...

***- ياأخي ده خرب بلد بكامله...وخرب حزبه... وشتت آل المهدي ... وقاعد فوق صدورنا من سنة 1966 ماعاوز يزح جاي ولا جاي، ولا عاوز يدي فرصة لابناء الجيل الجديد البتجري فيهم الدماء الحارة عشان يقودوا الحزب الاتخرب خراب سوبا!!...ولسه بأمل يكون رئيس للبلد ويمني نفسه بامنيات بعيدة بعد النجوم!!..أل المهدي حيرونا حيرة شديدة:
1- لا نعرف الصادق مع ولا ضد النظام الحاكم?!!،
2- ولده يعمل بجهاز الأمن!!،
3- والتاني مساعد (ياي) للبشير بلا اي اعباء تذكر!!
4- الصادق رئيس الحزب مدي الحياة!!
5- وامام وخطيب المسجد!!
6- احيانآ يتفق مع نسيبه الترابي علي معارضة النظام..واحيانآ ضده!!،
7- داخل السودان اخر صداقة مع البشير...وخارج السودان معارض له!!
8- شديد العداوة مع بقية أل المهدي، وخرجت اخبار الخلافات والانشقاقات للخارج وقرأنا التهم الخطيرة التي وجهها لمبارك الفاضل، ولانعرف ان كانت هذه مسرحية متفق عليها وتقسيم ادوار ام هي فعلآ خلافات اسرية حادة?...وفي كلتا الحالتين لا يهمنا من امر مايدور في هذه العائلة من محن ومشاكل طالما هي 47 عامآ (1966- 2013) لم تستطع ان تحسم خلافاتها الاسرية والحزبية?!!.

(ب)-
----
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحرة- أبــث:
*********************************'
1-
خلفيات انشقاق حزب الأمة السوداني...
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=8435&article=128399#.UWoCuLUqx8E

2-
كفاية يا(الصادق!!) كفاية...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-26236.htm

3-
الصادق المهدي يحلم بالسلطة.. للمرة الثالثة!!
http://aspx.aawsat.com/details.aspx?article=554605&section=4&issueno=11383

4-
الصادق المهدى..ان تحمل عليه يلهث و ان تتركه يلهث!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-8508.htm


#636233 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 03:25 AM
7-
أخـــوي الـحــبوب،

Ahmmed - أحـمد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة ياأبو حميد ( حتي الأن سعدت وتشرفت بثلاثة اعزاء اجلاء باسم أحمد ، اللهم كتر منهم وزيد من ناس احمد ، وحميد ، وحمادة ، وحمدي ، وحمد ، وحامد...وابعدنا من الصادق بتاع الجرتق... والبشير النطا من كلامو في جوبا!!)...

(ب)-
دكتوراه فخرية ل(جريزلدا عبدالله الطيب )...
http://hamdisalah.blogspot.de/2012/05/blog-post_27.html

(ج)-
فاطمة أحمد إبراهيم...
منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 م لجهودها في قضايا النساء واستغلال الاطفال.

(د)-
سارا الفاضل محمود...
حازت على الدكتوراة الفخرية من جامعة الأحفاد للبنات في أبريل 2004 م.

(هـ)-
السيد / محمد صالح الشنقيطي -
الجمعية التشريعية 1948-1953م - مجلس النواب 1958...
منحته جامعة الخرطوم عام 1967م درجة الدكتوراه الفخرية في القانون تقديراً لخدماته في المجالات المختلفة.

(و)-
***- الجمعية الدبلوماسية السلوفاكية منحت نصر الدين شلقامى الدكتوراة الفخرية لكى يمثلها فى السودان ثم تم ترقيته الى درجة قنصل فخرى عام ، وكشف سعادته ان شلقامى اقنع السلوفاكيين بإعفاء ديونهم على السودان والبالغة 40 مليون دولار موضحاً ان هذا المسعى يقع فى إطار عمل السفارات وختم قائلاً ان نصر الدين شلقامى وثق للعديد من المنح الدراسية للطلبة السودانيين الذين يدرسون بسلوفاكية.

(ز)-
***- الصحافي إسماعيل العتباني أسس صحيفة «الرأي العام» السودانية السياسية عام 1945 مُنح الدكتوراه الفخرية من جامعة أم درمان الإسلامية عام 1985.

(ح)-
***- اطلق الرئيس عمر حسن البشير اسم رئيس مجلس الادارة والمدير العام للصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد على جامعة تقنية بمدينة مروي شمال البلاد تكريما له. وكانت جامعة الخرطوم منحت الحمد ايضا درجة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد «تقديرا للدور الكبير الذي ظل يقدمه في مسيرة التنمية الاقتصادية في السودان».

(ط)-
الدكتور على شمو: منح الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم...الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزيرة.


#636218 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 02:27 AM
6-
أخـــوي الـحــبوب،

Ahmmed - أحـمد،
(أ)-
-----
السلام والتحايا الطيب العطرة، وفرحت وسعدت بالطلة الميمونة وايضآ بتعليقك الكريم المقدر وبالفعل كما قلت انت بسخرية شديدة :(الناس في شنو،والصادق في شنو،قول يالطيف،وابشرو بطول السلامة يا جماعة علي بابا)....

***- والشئ الذي يفقع المرارة ان لا احدآ من اهل بيته وهم كثر وينصحه بالاعتدال في تصرفاته وان يكون اكثر انضباطآ واحترامآ لنفسه، منذ فترة طويلة والصادق تصرفاته اشبه بتصرفات ديك داخل مصنع خزف يكسر كل ماامامه غير عابئ بمن حوله!!،

***- قبل اقل من شهر راح الصادق المهدي ويتفق مع الترابي سرآعلي مااسموها ( إعادة هيكلة التحالف )!! ولما فشل فشلآ ذريعآ في سحب البساط من تحت قدمي المعارضة لصالح الحزب الحاكم وابنه بالقصر....لجأ للكلام عن "الجرتق"!!

(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية- أبـث:
****************************
الصادق المهدي .. تناقضات أعيت المداوين..!!
http://www.sudansafari.net/component/content/article/16-2011-07-19-09-59-33/23385-2012-11-19-08-29-44.html


#636209 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 01:48 AM
أخـــوي الـحــبوب،

أنس،
(أ)-
-----
تحية طيبة عطرة حارة، وألف شكر علي زيارتك المقدرة شديد، وسعدت بتعليقك الكريم.

***- الشئ الملفت للنظر ان الصادق المهدي منذ ان جاء الرئيس المصري مرسي للسودان يوم 5 ابريل الحالي وارتفعت خلالها هذه حدة التساؤلات حول اذا ماكان البشير سيفتح مع ضيفه الملفات القديمة، ماسمعناه (الصادق) قد علق علي الزيارة او ابدي رأيه في حلايب ان كانت سودانية!!، ستة ايام مرت منذ ان غادرنا الرئيس المصري ، والصادق لاول مرة يصمت عن الكلام ويرفض التعليق علي الزيارة!!

(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحـــرة- أبــث:
**********************************
الصادق الهادي المهدي طرح فكرة أن تسمي منطقة حلايب بحبايب!!
المصدر:
2013 iNewsArabia.com-
GMT 16:30 5/4/2013
------------------------------
***- وعدت مصر بانها ستسعي لمعالجة قضايا السوان .. ونفي القيادي بحزب الأمة القومي فضل الله برمة ناصر في تصريحات صحفية عقب لقائه الرئيس مرسي اليوم ضمن سلسلة لقاءاته بالقوي السياسية السودانية أن يكون الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي قد تقدم بمبادرة بشأن الحوار بين الحكومة والمعارضة.

***- واكد ناصر أن الرئيس المصري مرسي ابدي اهتمامه بالأمر وجدد حرصه علي أنه سيعمل كل مافي وسعه لمعالجة مايجري في البلدين .من جهتها رحبت الحركة الشعبية تيار السلام بزيارة الدكتور رمسي للسودان.

***- واكدت الدكتورة تابيتا بطرس القيادية بالحركة الشعبية تيار السلام في تصريحات صحفية عقب اللقاء اهمية التواصل بين السودان ومصر في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والإستثمار.

***- وشددت إلي ضرورة تبادل الخبرات والاهتمام بتدريب الكوادر في البلدين.الي ذلك طالب نائب رئيس حزب الأمة الفدرالي الطاهر الرقيق بضرورة وجود علاقة استراتيجية بين مصر والسودان وتنشيط الدبلوماسية الشعبية والعمل الحزبي بين الشعبين الشقيقين .وتوقع الرقيق أن يكون لزيارة الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي للبلاد لها مابعدها في مجال دفع علاقات البلدين.

***- من جانبه اوضح الدكتور الصادق الهادي المهدي رئيس حزب الأمة القيادة الجماعية بانه طرح علي الرئيس أهمية التكامل الاقتصادي بين مصر والسودان علي أن تسمي منطقة حلايب بحبايب.


#636187 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 12:49 AM
يا بكري الصايغ
اسمح لي أن اعلق علي الموضوع الذي طرحته علي طريقة باسم يوسف
الصادق المهدي قرر أن يحصل علي الدكتوراه الفخرية في الجرتق وهنا برز اعداءه لنقد الإمام ولذلك سوف يقاطع كل مريدي الصادق التعليق هذه المرة ولكن ا تنسي أن الصادق المهدي رفض أن يوافق علي الإنقلاب عندما استشاره الترابي حين كان الصادق رئيساً وايضاً رفض الصادق امهدي لابنه أن يفجر العاصمة المثلثة والحقه بالقصر تأديباً له والصادق المهدي حاول في إطروحاته السابقة أن يقدم نموذجاً للإسلام السياسي وقدم أوراقاً كثيرة ولكن لم ينجح في جعل التيارات الإسلامية أن تعترف به ناهيك عن الحصول علي درجة الدكتوراه الفخرية وأخيراً اقول لبروفيسور البوني إن باسم يوسف هو إختصاصي جراحة القلب وحصل عليه من امريكا وهو استاذ بالجامعات المصرية وليس كما ذكر في مقاله الأخير يا بكري الصايغ يعني فيها شنو لو وثق الصادق للجرتق ما انت قاعد توثق لجرائم الاخوان المسلمون و كمان بتوثق للحقبة السياسية الحديثة في السودان بالغم من أنك لم تكن رئيساً قبل الآن و لذلك ترك لك الصادق المهدي الميدان وبرضه ما عاوز تريحه في الجرتق ؟
الدكتوراه الفخرية دي بتتباع وين افيدونا !!!


#636153 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 12:00 AM
5-
أخــوي الـحـبوب،

حليم - براغ،
(أ)-
السلام العطر لك وللعائلة الكريمة ولبراغ ام الدنيا وجنة الله في الأرض، وتعليقك والله كيفني تمام، وضحكت علي فقرة جاءت في تعليقك وقلت:

( بعدين الصادق مفروض يجرتق ولده عبد الرحمن في الأول بعدين يقبل علي الخواجات !!. مسكين بلد إسمه السودان يا الصائغ!! بعدين بيكون أظرف إذا أخوان الشيطان كل واحد فيهم يمشي يعقد في أوربا .. وكل شي متوفر من مجاميعوه.. رقاصات ستربتيز والحدائق متوفر بكثرة .. وعرس الكنائيس كويس ويجوز والقساوسه أهل كتاب!! المهم قريباً حانسمع ود الميرغني فتح ليه ديسكو للعرسان في الخرطوم وبدل مايجيب ندوية القلعة حجيب الليدي غاغا ومادونا واليتون جون وجورج بوي والناقصة تكون تمت!! رحم الله المهدي الكبير والميرغني الكبير !! والمثل بيقول النار بتهر الرماد مش بتخره الرماد!! المهم الف مبروك للعرسان وإن شاء الله بيت مال وعيال !! والولد لازم يسموه الصادق وإذا بنت يسموها صدوقه .. نعيش ونسمع ونشوف)!!

***- كلامك حلو، بس حكاية اخوان الشيطان يجوا اوروبا دي مابوافقك عليها!!...مالك عاوز تجيبهم هنا في اوروبا ويفسدوها?!!...

(ب)-
***- وهاك ياحليم هدية مني لك تذكرك بشئ قديم...اتمني من الله تعالي الا يندثر وينقرض مع الزحف الهايف الذي طغي علي كل شئ:

1-
تراثنا الجميل .. طقوس زواج سودانى .. روعة..
http://www.youtube.com/watch?v=CLh6qjAnP54

2-
ياهو دة السودان طقوس الزواج فى نيالا..
http://www.youtube.com/watch?v=9Wor-K7iNQs

3-
مراسم وأهازيج الزواج النوبي...
http://www.youtube.com/watch?v=eYe949qI7Tg

4-
افراح افراح قناة النيل الازرق...
http://www.youtube.com/watch?v=F3rP1GacIwU


#636133 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 11:30 PM
3-
أخــوي الـحـبوب،

مواطن،
(أ)-
ياهـلأ بالانوار وبالناس الحلوي السمحين..وألف شكر علي القدوم المنير.. والمشاركة الكريمة. وضحكت كما لم اضحك من قبل علي تعليقك وقلت:
( السودان أصبح بلد العجائب وبهذه المناسبة تذكرت قصة الأطفال
أليس في بلاد العجائب)...
***- والسودان بقي عنده اسماء كثيرة، وعلي سبيل المثال:
------------------------------------------------------
1- ملعون ابوكي بلد،

2- السودان سلة غذاء العالم،

3- السودان الشمالي،

4- السودان الحضاري،

5- جمهورية الصين الحبشية - (السودان سابقآ)،

6- جمهورية منتهية الصلاحية،

7- السودان (الفضل)،


8- السودان المقسوم،


9- سودان (الجيبون)،


10- السودان (الدقو فيه جرس الدلالة)،

11- السودان (الفيهو الاجانب والوافدين اكتر من ناس البلد)،

12- السودان الطارد اهله،

13- سودان ماشي ببركة المغتربيين،

14- السودان الهامل.

***-*'**- ملحوظة: كل ماهو مكتوب اعلاه منقول من مواقع الكترونية سودانية)!!

(ب)-
الصادق المهدي يلقي محاضرة عن "الجرتق"...وولده عبدالرحمن يحتفل بعيد ميلاده في قصر الشعب!!!

(ج)-
هبي بيرث دي في القصر الجمهوري!!
http://vb.alrakoba.net/t131689.html

(د)-
مساعد رئيس الجمهورية يحتفل بميلاده
بالقصر الجمهوري- توجد صورة نادرة-
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=23012


#636116 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 11:02 PM
2-
أخــوي الـحـبوب،

ود ضحويه،
(أ)-
----
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالزيارة المقدرة وبالمساهمة الكريمة، والله ياحبيب دهشت دهشة شدييييدة من خبر بث قبل قليل من موقر "الراكوبة" الموقر، وجاء تحت عنوان: ( البشير في جوبا... أنا ما وصفت الشعب في جنوب السودان بالحشرات)!!....يعني نطلع من "جردق!!" الصادق المهدي نقع في كضب البشير!!

(ب)-
البشير في جوبا... أنا ما وصفت الشعب في جنوب السودان بالحشرات
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-94294.htm

(ج)-
وصف عمر البشير الحركة الشعبية وحكومة الجنوب بالحشرات!!
http://www.youtube.com/watch?v=KGXqCrSKfDI

(د)-
البشير الحركه الشعبيه حشره وسنحرر هجليج خلال ساعات!!
http://www.youtube.com/watch?v=wa9HdJdSMjA

(هـ)-
مانيو داك :البشير شتمنا شتيمة بطال قال نحن حشرات!!
http://www.youtube.com/watch?v=yI7vYiEy6JA

(و)-
ابراهام داك تورال سمونا حشرات!!
http://www.youtube.com/watch?v=CJj9nrOLctQ

(ز)-
عمر البشير انا دايرة يمسكوه...
http://www.youtube.com/watch?v=N0AIPDyX_tI


(ح)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحـرة - أبــث:
***********************************
البشير يعانق سلفاكير مكرها" بعدما وصفه بـ (الحشرة) !
http://www.youtube.com/watch?v=C7nwyvRd1jU


#636115 [البعاتي]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 10:59 PM
العزيز بكري تحية طيبة،،،،
حسب علمي أن الجرتق والطقوس التي تصاحب الأعراس والختان والولادة من زيارة النيل هي من عاداتاتنا السودانية النيلية الجميلة، ما يدعوني للتساؤل هو ما علاقتهم بهذه العادات ونحن لا ننسي تطاول وزيره الجاهل عبدالله محمد احمد على الأثار السودانية.


#636100 [ابو الجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 10:32 PM
ما عندك موضوع يا بكري يا صايغ

الناس في شنو وناس (قريعتي/ قرايتي راحت في شنو)؟

إذا كان هذا هو تفكير المعارضة وانشغالهم بسفاسف الأمور فابشر بطول بقاء يا مؤتمر وطني

(منه العوض وعليه العوض)


ردود على ابو الجد
Sudan [ابو سهل] 04-13-2013 03:14 AM
يا ابو الجد صحصح شوية .. استاذ بكري يوثق للفاقد التربوي من حملة الشهادات العليا المضروبة لنقص في انفسهم مع ادعائهم الفهم و اقصاء الاخرين حتي وصل بنا الحال لافشل و افسد قادة في الالفية الثالثة ..


#636097 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 10:29 PM
أخــوي الحـبوب،

Kalifa Ahmed -خليفة أحـمد،
(أ)-

السلام والتحايا الطيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الطلة المنيرة والتعليق السمح.

(ب)-
***- والله ياأخوي الحبيب خليفة، الموضوع ما بس يخص محاضرة الصادق المهدي عن "الجرتق"!!...ياأخي البلد باكمله (شعبآ وحكومة) بقي بلد بتجري فيه حاجات غريبة، وهاك عينة من ممايجري في السودان الحضاري:

1-
***- الرئيس البشير يرقص، وسمي ب"الرئيس الراقص"!!،
2-
*'**- الخال الرئاسي صاحب جريدة "سفاهة"، وابان فترة اعتقال الصحفية الاستاذه لبني حسين قام بكتابة موضو مقرف مقزز جاء تحت عنوان:
" نكس لبني" اشارة منه الي قطعة الملابس الداخلية للصحفية!!، ونشر موضوعه ولم يقم جهاز الأمن بمصادرة العدد!!، ولا قامت لجنة رقابة الصحافة والمطبوعات بمسألة الخال" الدلوع"!!، وسكت نقيب الصحفيين كالعادة عندما يقوم الخال بكتابة موضوع مقرف!!،

3-
***- وزارة الموارد والتنمية البشرية تعرضت قبل اسابيع قليلة مضت لحملة ضارية بسبب اعلان كويتي عنصري، وتم وصف الوزارة ب"القوادة"!! وبث هذا اللقب الجديد بعدد من الصحف والمواقع الألكترونية!!

4-
***- المجلس الوطني لم يناقش اصلآ ومنذ تشكيله موضوع النزاع السوداني- المصري حول حلايب!!، ولا موضوع الفشقة!!، ولا مشكلة الجوع في ولاية النيل الأزرق وكردفان....ولكن النواب وعلي مدي ايام
طويلة راحوا يناقشون وبجدية وحماس موضوع "الواقي الذكري"!! وشن بعض النواب حملة ضارية علي " الكندوم Made in Taiwan" وبانه سبب المصائب وزيادة اطفال الزنا لانه ليس متينآ وماركة مقلدة!!

5-
***- ثم لا ننسي وطالما نحن بصدد الكلام عن "الجنس ومشقاته!!"، ان بعض "الرباطة" قد قاموا بخلع "سراويلهم" امام طالبات جامعة الخرطوم عندما قمن بمظاهرة داخل سكنهن في قلب الجامعة احتجاجآ علي غلاء الاسعار وتردي الخدمات الجامعية!!، وقد فسر البعض ان خلع "السراويل يعتبر سلاح أمني جديد ضد المتظاهرات!!

7-
***- ظهرت (أغاني!!) جديدة هزت المجتمع السوداني وصدمته صدمة شديدة لغرابة كلماتها المقززة، ووجدت رواجآ بسبب عدم وجود اي جهة رسمية تمنعها، وهاكم واحدة منها:
جاب الاول ما مشكلة
جاب التانية ما مشكلة
جاب التالته ما مشكلي
جابني انا وما حلوا حلا

ويلا صفقة لي راجل المرة
الصفقه الصفقه الصفقه
لو جاب الأولى ما مشكله
لو جاب التانيه ما مشكله
لو جاب التالته ما مشكله
لو جاب الرابعه ما مشكله
لو جاب الخامسه ده إفترا.

8-
*'**- ثم بدأت الصحف المحلية كثيرآ عن سفر بعض الفنانات - وتحديدآ لنيجيريا!!- وحتي لاطيل الكلام حول هذا الموضوع الخاص بسفرهن، هاكم هذا الرابط الذي يعفيني من كترة الكلام:
يا شريف نيجيريا ما بهدلتهم..!
http://www.sudanelite.com/articles.php?action=show&id=4317

9-
***- جاءت الأخبار قبل اسابيع مضت باعتقال فنان في الخرطوم بحري، بعد توافر توافر معلومات لدى شرطة قسم الصافية بان مجموعة من الشباب الشواذ يقيمون حفلا مزعجا بالمنطقة وبمداهمة المنزل المذكور عثرت الشرطة على المتهمين التسع حيث كان المطرب الشهير يجلس متوسطا القعدة وهو يرتدي زيا نسائيا خليعا وفاضحا حيث كان يرتدي اسكيرت قصير قالت المصادر انه لايستر ساقيه وكان يرتدي فانيلة " بودي " ضيقة كالتي ترتديها الفتيات ومكحل العينين وكان بقية المتهمين يحيطون به، و كانت المعروضات التي حرزتها الشرطة ووضعتها في البلاغ عبارة عن حنة جاهزة وشيشة وقهوة ودلوكة وكانوا جميعا يرددون اغنيات البنات وبتفتيش المنزل عثر على هواتف نقالة تخص المتهمين وبعضها يحتوي على افلام فاضحة وصور خليعة وتم القبض على المتهمين وتدوين بلاغ في مواجهتهم تحت المادة 77 / 152 الازعاج والاعمال الفاضحة كما دون بلاغ منفصل لخمسة منهم تحت المادة 153 ق ج!!

10-
***- وماخفي اعظم وادهي......والله يجازي السبب.." بلد خربانة من كبارها"!!


(ج)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية- الـحـرة- أبــث:
********************************
جلد فتاة سودانية مقارنة مع فضائح شرطة السجون ‬‎
http://www.youtube.com/watch?v=xdZQE2Zwa9A

(د)-
جلد سودانية...
http://www.youtube.com/watch?v=1y6CiQYOJNQ


#636061 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2013 09:18 PM
اظنو المبادرة العشرمية حقتو الاخيرة ما جابت راس مالا قال اتمها جرتق الصادق المهدي المعارض الذي يبتغيه الطغاة


#636060 [دقنة]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2013 09:18 PM
يا جماعة ما تهولوا الموضوع !! حبيبنا الامام رايحة ليهو زعامة فقال احسن يقدم السبت للخارجية البريطانية بشوية جرتق .. يمكن ترجعه للكرسي مثل جده عبد الرحمن عليه رحمة الله .


#636032 [ابو بكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 08:26 PM
الصادق مصـيبة من مصائب هذا البلد


#636013 [ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 07:57 PM
جرتق ولا يهمك يازول
اصلك امير وابن الاصول
جرتك ورقص ياجدع
خلي العوازل لما تقول
مالك وهم ناسا غبش
ماانت ذي مهرا اصيل
تريان معطر بالنضار
نديان مجرتق بالعديل
سيد ولد سيد تسود
جاياك حت لو تطول
بنجيبها ليك سيدي ونجي
بنجيبها من وهج الفصول
بنجيبها من جوع الغبش
من المشرد والعليل
بس انت ياسيدي انبسط
ما بتقدرو الهم التقيل
فرفش مع الغيد الحسان
واركب ضهر خيلا اصيل
وانضم هو نضمك متلو شي
وقيل اذا حان المقيل
واهدي اذا كان يهتدون
واطرب اذا ضاعت شليل
واذكر اذا يوما نسيت
جدك فذكره لن يزول
هل ساوم الباطل في يوم
هل ضاق نعيما لي افول
هل قضي للايام دعة
ام جرد السيف الصليل
جرتق ولا يهمك ياابوي
ماانت من صنع الافول


#635989 [ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 07:32 PM
الناس في شنو،والصادق في شنو،قول يالطيف،وابشرو بطول السلامة يا جماعة علي بابا.


#635980 [أنس]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 07:20 PM
عدم الشغلة بتعلم المشاط


#635966 [حليم - براغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 06:57 PM
عزيزي الصائغ.. تقبل تحياتي العطرة الطيبة من براغ..
البلد فعلاً أصبحت بلد العجائب والغرائب وبقت هملة !!وعايرة وأدوها سوط وسوط عنج كمان!!في زمن أخوان الشيطان المجرمين لعنة الله عليهم!! كل شي جائز !! خال الرئيس أصبح قواد عالمي وأصبح يقود للسودانيات في بلاد اللخليج وفي الصحف كمان !! لعنة الله عليه !! والصادق المهدي وجد السياسة مامنها فائده وما حيبقي رئيس مرة ثانية !! قال أحسن يصبح ماذون عالمي!! يعني تاني الخواجات كل يوم والثاني الصادق عنده إحتفالية بتاعت زواج خواجات ..وماذون بيتكلم إنجليزي كمان !! وبخت الترزية وبياعين الجرتق والرحط؟؟ بعدين يا الصائغ الزواج حسب الشريعة الإسلامية وله ياتو مذهب؟؟؟. بعدين الصادق مفروض يجرتق ولده عبد الرحمن في الأول بعدين يقبل علي الخواجات !!. مسكين بلد إسمه السودان يا الصائغ!! بعدين بيكون أظرف إذا أخوان الشيطان كل واحد فيهم يمشي يعقد في أوربا .. وكل شي متوفر من مجاميعوه.. رقاصات ستربتيز والحدائق متوفر بكثرة .. و عرس الكنائيس كويس ويجوز والقساوسه أهل كتاب!! المهم قريباً حانسمع ود الميرغني فتح ليه ديسكو للعرسان في الخرطوم وبدل مايجيب ندوية القلعة حجيب الليدي غاغا ومادونا واليتون جون وجورج بوي والناقصة تكون تمت!! رحم الله المهدي الكبير والميرغني الكبير !! والمثل بيقول النار بتهر الرماد مش بتخره الرماد!! المهم الف مبروك للعرسان وإن شاء الله بيت مال وعيال !! والولد لازم يسموه الصادق وإذا بنت يسموها صدوقه .. نعيش ونسمع ونشوف يا عزيزي الصائغ...المهم لك التحية


#635961 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 06:46 PM
أستاذ بكري بعد التحية :
قال أحد الشعراء تعبيرا عن استغرابه :
على أنها الأيام قد صرن كلها عجائب
حتى لم يبقى فيها عجائب .

السودان أصبح بلد العجائب وبهذه المناسبة تذكرت قصة الأطفال
أليس في بلاد العجائب .


#635959 [ودضحويه]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2013 06:43 PM
شوفو لينا دكتوراه لي ابوساطور لكين نسميها شنو مثلا ؟


#635958 [Kalifa Ahmed]
3.75/5 (6 صوت)

04-12-2013 06:42 PM
السيد الصادق المهدي أضاع حزب الأمة العتيد وطائفة الانصار المجاهدة عبر تاريخ طويل .....هو الآن يفرتك في الأسرة وبيتها بجعل منه صالة أفراح !!!!! ياراجل اختشي على عمرك.... السودان تشتعل فيهو الحروب والنزوح وتتفشى الأمراض ويعم الجهل وأنت وسط الزغاريد والبخور تجرتق في النسوان !!!! بئس الشيخوخة !!!!!!


ردود على Kalifa Ahmed
Sudan [سودانية] 04-12-2013 08:28 PM
هههههههه..دة عدم الموضوع


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية

تقييم
6.63/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة