المواصلات
04-13-2013 11:35 AM


من الواضح أن الدولة لا تعمل على معالجة الأزمات التي يواجهها المواطن بطريقة نهائية وتضع لها حلولا جذرية بل القصة ماشة بطريقة (حل) اليوم باليوم وهي حلول لا تتجاوز منطقة أرنبة الأنف ، والأمثلة على ذلك كثيرة ولعل الأزمة المتفاقمة للمواصلات تعد مثالاً واضحاً لكيفية تعامل الدولة مع الأزمات .
في كل بلاد الدنيا هنالك وسائل مواصلات تتبع للدولة .. لم اشاهد دولة واحدة لا توفر فيها الدولة وسائل مواصلات مريحة لمواطنيها .. شئ باصات .. شئ ترام .. شئ مترو أنفاق شئ مترو مش عارف أيه !
عندنا الدولة رافعة أيدا من قصة المواصلات (هى خاتاها في شنو) ؟ وإذا ما قررت أن تساهم في حل الأزمة إذا بها تأتي ببصات (200 باص) ليس من مصنع في بلد المنشأ بل من (المنطقة الصناعية دبي) حيث تمت عمليات البوهية والسمكرة ونضافة الفلاتر وتغيير الزيوت ليتوقف أكثر من نصف هذه الباصات الخردة قبل اقل من عام من تشغيلها ، تصور عزيزي القارئ 200 باص لحل أزمة مواصلات عاصمة لا يقل عدد افرادها عن 15 مليون نسمة وكمان (سكندهاند)!!
هل توفير المواصلات شئ مهم للمواطن؟ نعم .. هل يمثل أولوية ؟ مفروض .. هل يؤثر على الإنتاج؟ نعم .. هل يهدر الوقت ؟ نعم .. طيب السؤال المنطقي ليه الحكومة ما تعمل على حل المشكلة دي وتفكر ليها في طرق دائرية وللا (مترو أنفاق) وللا حاجة تريح البشر ديل؟
الإجابة واضحة .. الحكومة يا جماعة مفلسة وما عندها قروش عشان تعمل ليكم بيها حاجة تريحكم من العذاب اليومي ده .. الإيرادات كووووولها عند الوزارات والمؤسسات (شغالة تجنيب ساااكت) تشتغل في الإيرادات وتتصرف فيها على كيفا وما قاعدة تصب في الخزينة العامة؟ بتصب في (حتات تانية) أها الحكومة تجيب ليكم قروش من وين؟!
غايتو العبدلله شايف إنو في الوضع الشايفنو ده .. أزمة المواصلات ما ح يكون عندها حل إلا حل واحد وهو فتح التصديق للعربات الملاكي لنقل المواطنين (نظام نقل طارئ) وهو حل يسعد جميع الاطراف وأولهم (الحكومة) لأنو قصة (الزحمة في المواقف دى) ما مضمونة وكده!
وثانيهما المواطن صاحب العربة الذي سوف تنفتح له طاقة رزق مع كيلو اللحمة البقي بي 60 ألف ده ... وأهو برضو (زيادة دخل)
وثالثهما أصحاب العمل الذين تتأثر أعمالهم بغياب وتأخر العمال والموظفين عن مواعيد العمل .
العبدلله متأكد من أن هذا حل سريع ومضمون للأزمة بعد وضع الشروط اللازمة لضبط المسالة لكن أيضاً العبدلله متأكد (زي جوع بطنو) بإنو القصة ح تجيب ليها جبايات ما أنزل الله بها من سلطان وإنو (التصديق) ح يكون بالشئ الفلاني و(التجديد) ح يكون بالشئ الفلتكاني .. والملف بي (عشرة ألف) والإستيكر (بالشنو ما عارف) !!
ومع إنو عاوزين (نحل أزمة) نلاقي (الجماعة) جاتم من السماء !!
كسرة:
وبعد ما حلينا (المواصلات) يا أحباب بالنقل الطارئ .. عاوزين برضو (نقبل) على التعليم (الطارئ) والعلاج (الطارئ) والسكن (الطارئ) !
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)؟


[email protected]


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 7643

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#638429 [Heron]
1.00/5 (2 صوت)

04-15-2013 01:02 PM
ياتيو يوم المشاكل فارقت السودان. تقول قدرو بس كده يتعب ولا يرتاح.


#638095 [المراقب]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 11:18 PM
رصد|#السودان|الخرطوم|فضيحة فساد القرن : مشتروات وتحويلات مشبوهة بـ (2) مليار يورو

صحيفة حريات

كشفت صراعات مراكز القوى في المؤتمر الوطني عن فضيحة القرن الثانية – بعد فضيحة شركة الإتصالات .

وتتعلق فضيحة القرن الثانية بالإسلاموي عبدالعاطي هاشم الطيب ، المدير المالي والإداري لوحدة تنفيذ السدود التابعة لأسامة عبد الله ،ورئيس مجلس إدارة الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء – احدى شركات وزارة الكهرباء ، وفي ذات الوقت أحد ملاك ورئيس مجلس إدارة شركة (رادكو) الخاصة والتي تتولى غالبية مشتروات الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء !
وتسربت المعلومات عن فضيحة القرن بسببين اساسيين ، الأول ، الشروع في إجراءات جنائية ضد الشريف أحمد عمر بدر فى قضية بيع خط هيثرو ، وهي فضيحة فساد ضخمة ترتبط ببيع سودانير إلى شركة عارف والفيحاء ، و تورطت فيها مجموعة علي عثمان ، وحركتها مجموعة عمر البشير ونافع مؤخراً وإستخدمت المجلس الوطني ونائب رئيسه هجو قسم السيد الذي سبق وأثار قضية التقاوي الفاسدة في ذات سياق صراع مراكز القوى ضد المتعافي ، والسبب الثاني لتسرب الفضيحة توقيع عقد بين بنك الخرطوم ووحدة تنفيذ السدود 25 مارس 2013 بمبلغ (100) مليار جنيه لتنفيذ ما يسمى بمشاريع حصاد المياه ، وهو مبلغ أسال لعاب المجموعة الأخرى وأثار حنقها، خصوصاً وانها تعرف يقيناً ان المبلغ سيتحول إلى المصالح الخاصة لعبدالعاطي هاشم وأولياء نعمته .
ويعتبرعبدالعاطي هاشم الطيب اليد اليمنى لأسامة عبد الله – وزير الكهرباء والموارد المائية ، عمل معه في قطاع الطلاب بالمؤتمر الوطني كمسؤول مالي ، ثم إنتقل معه إلى الخدمة الوطنية ووحدة تنفيذ السدود .
وتتمثل أبرز مخالفات عبدالعاطي هاشم في انه أوكل مشتروات الشركة السودانية للكهرباء – قطاع عام – لشركته الخاصة ، وبلغ حجم المشتروات وتحويلات العملة الصعبة (2 مليار يورو) !! وهي تحويلات شابها الفساد حيث تم تضخيم أسعار المشتروات والتلاعب بالمواصفات ، خصوصاً شراء محولات صينية متدنية الجودة بدلاً عن الأوربية .
وتناول الأستاذ محمد وداعة في مقاله بصحيفة (الصحافة) 28 مارس 2013 ، عدداً من مخالفات عبد العاطى التى تسربت اثر القبض عليه ، وصاغها وداعة على طريقة الأسئلة تهرباً من الرقابة الأمنية المسبقة ، ومن هذه المخالفات توظيف أموال الكهرباء خارج مواعينها وبطريقة مخالفة للقانون ، والمتاجرة في العملة الصعبة ، وتوقيع مرابحات مع البنوك وتحويلها مباشرة لشركة (رادكو) ، وتحويل (170) مليون دولار إلى الخارج بدون علم وإجراءات بنك السودان ، وتوقيع عقد مع الولاية الشمالية لتنفيذ كهربة (44) مشروع كبير و(1573) مشروع صغير بتكلفة تبلغ (34) مليار جنيه وإستلام المبلغ مقدماً ثم المطالبة بثلاثة أضعاف المبلغ لاحقاً .
هذا واعتقل عبد العاطي هاشم الطيب بعد توقيع عقد بنك الخرطوم ، ولكن أطلق سراحه اليوم الثاني بعد تهديد أسامة عبد الله بالإستقالة ، وأبلغ مصدر مطلع (حريات) ان عبدالعاطي لم ينم في الحراسة بعد تدخل جهات عليا لصالحه !
وجدير بالذكر ان أسامة عبد الله هو الذي زوج المشير عمر البشير لزوجته الثانية وداد بابكر في عام 2005 ، وصار منذ ذلك التاريخ الأكثر قرباً من عمر البشير وأسرته ، ووظف عقود بناء السدود والمطار الجديد – المسؤول عنه ايضاً – لصالح أسرة عمر البشير والمقاولين الذين يعملون لصالحها من الباطن .
وإختارت مجموعة علي عثمان الثأر بقضية عبد العاطي هاشم في مقابل الشريف بدر ، لأنها تعلم بأن عبدالعاطي وأسامة عبد الله إنما شريكين صغيرين لأشقاء وزوجة عمر البشير .
والجدير بالتأمل أن فضيحة القرن الثانية ترافقت بمحض الصدفة مع أحاديث قيادات المؤتمر الوطني عن (الحوار الوطني) و (تدشين مرحلة جديدة) ، وأيما عاقل غير موهوم يدرك بأن حجم فساد قادة الإنقاذ وحجم الجرائم التي إرتكبوها ، فضلاً عن آيديولوجيتهم المغلقة وغياب العقل السياسي وصراع مراكز القوى وضيق قاعدتهم الإجتماعية ، كل ذلك يجعل من توهم ان الإنقاذ يمكن ان تتحول طوعاً إلى الديمقراطية عبط سياسي يصل إلى درجة الجنون .
والفساد في الانقاذ فساد مؤسسي وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .
ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين- كالدكتور الطيب زين العابدين و صادق عبد الله عبد الماجد والدكتور حسن الترابي.
وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !
Share


#637944 [المستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 07:37 PM
ياستاذ جبرة ذماااااااان وبعد توجيهات الرئيس بفتح التحقيق في خط هيثرو اقترحت عليك ان تكون كثرة الثانية عن التحدث عن المواصلات وخاصة باصات الوالى . . لكن حديث القصير ماهو مسموع . . والا رايك شنووووووووو .


#637818 [ود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 05:17 PM
مجرد اقتراح وهو الحاق ترلات مقطورة الي الركشات وعمل عدد 2 كنبة متقابلة سعة الكنبة 4 ركاب يعني الركشة بدل تحمل راكبين غير السواق تحمل10ركاب مما يسبب ثباتا للركشة ويقلل من حوادثها وعايزين ناس الهندسة يعملوا الحسابات السليمة لهذا الامر... وايضا نفس الفكرة يمكن تطبيقها في جمع نفايات الازقة والحواري والنفايات الطبية وغيرها


#637729 [ود عويضة]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 03:21 PM
خليهم يفتحوا باب استيراد البصات والحافلات الكبيرة بدون جمارك ولا مانع من ان يتحكموا في التذاكر انا متأكد حاتختفي الزحمة وحا تشوف امجاد والهايسات وهي في رحلة خاصة لمناطق التعدين العشاوئي


#637697 [محن]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 02:49 PM
الحل في الحل .. نحل الحكومة و البرلمان و كل قرد يطلع لجبلو ..


#637621 [ليلى علوى]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2013 01:41 PM
إنت عارف يا جبرة ميزانية الفطور لمكتب الوالى 60 مليون جنيه شهرياً


ردود على ليلى علوى
Sudan [سودانية] 04-14-2013 03:07 PM
600 مليون وانتى الصادقة


#637318 [الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 10:02 AM
ومقطوع الطاري


#637200 [ابو ايمن]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2013 07:49 AM
سبحان الله , كانت المواصلات فى ابوظبى مجانا لمدة عام ويوم شافوا سوء الاستغلال والنوم فى الحافلات فى شهر رمضان عملوها بريال


ردود على ابو ايمن
Saudi Arabia [2] 04-14-2013 12:44 PM
ريال و لا درهم


#637126 [faisal]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2013 02:34 AM
نحن ايضا منتظرين الاجابه يا استاذ جبره


#637052 [عطشقى سفرى]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2013 11:33 PM
والله الحل السهل ..لدينا كمية لايستهان به من الحمير المشهورة والحصين ...فلابد من الاستفادة منهم فى المواصلات..يعنى يكون عندك حصان ولاحمار وتردف وراك المره والاولاد واذا مقدرتك كويسة تجر وراهو عربة صناعة تمام وبى مظلة كمان والاستريو ..بس تكون المشكلة فى الموقف اما فة الحلة تعملو موقف كبير وبى كامل معداتو ..

اما عن النقل الطارئ فكنا منو انت قايل كل الناس ممكن يدفعو هو مهيتم كم..

شوف بالله اذا التمويل الاصغر ادى كل خريج حمار ولا حصان بكامل ملحقاتو...شوف كم مشكلة اتحلت؟؟؟


#636952 [أحمد فؤاد نجم]
3.50/5 (2 صوت)

04-13-2013 08:44 PM
هما مين واحنا مين

هما الامر والسلاطين

هما المال والحكم معاهم

واحنا فقرا ومحكومين

حزر فزر شغل مخك

شوف مين فينا بيحكم مين

احنا مين وهما مين

احنا الفعلا البنايين

احنا السنه واحنا الفرض

احنا الناس

بالطول والعرض

من عافيتنا تقوم الارض

وعرقنا يخضر بساتين

خزر فزر شغل مخك

شوف مين فينا

بيخدم مين

هما مين واحنا مين

هما الامرا والسلاطين

هما الفيلا والعربيه

والنساوين المتنقيه.. طبعاً

حيوانات استهلاكيه

شغلتهم حشو المصارين

حزر فزر شغل مخك

شوف مين فينا بياكل مين

احنا مين وهما مين

احنا قرنفل على ياسمين

احنا الحرب حطبها ونارها

احنا الجيش اللى يحررها

واحنا الشهدا ف كل مدارها

منتصرين او منكسرين

حزر فزر شغل مخك

شوف مين فينا بيقتل مين

هما مين واحنا مين

هما الامرا والسلاطين

هما مناظر بالمزيكه

والزفه وشغل البولوتيكا

ودماغهم طبعا استيكه

بس البركه فى النياشين

حزر فزر شغل مخك

شوف مين فينا بيخدع مين

هما مين واحنا مين

هما الامرا والسلاطين

هما بيلبسوا اخر موضه

واحنا بنسكن سبعه ف اوضه

هم بياكلوا حمام وفراخ

واحنا الفول دوّخنا وداخ

هم بيمشوا بطيارات

واحنا نموت في الأوتوبيسات

هم حياتهم تمضي جميلة

هم فصيلة واحنا فصيلة

حادي يا بادي يا عبد الهادي

راح تفهم قصد الغنوة دي

لمّا الشعب يقوم وينادي

يا احنا يا هم في الدنيا دي

حزر فزر شغل مخك

شوف مين فينا حيغلب مين!!!


#636949 [البصير أبو حمد]
1.00/5 (1 صوت)

04-13-2013 08:34 PM
خلو الرقشات تعبر الكبارى ( النوايه بتسند الزير )


#636869 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 06:52 PM
يا جبرة يظهر أنك غواصة كيزانية فكل يوم تجيب لهم أفكار تضر المواطن ويعنى زى ما قلت لو سابوا الناس تتكس وفيها زيادة دخل لهم وتسد الباب البجيب الريح للحكومة من زحام الناس على المواصلات ولكى لا تبدا الثورة من موقف جاكسون مثلا فيتم التصريح وهاك ياجباية ومخالفات بالكوم يوميا وبدون أيصال 15 وتعال شوف القطط الكبار الشحم واللحم يزيد فيها ونطلع نحن يوميا ملوص بسبب أفكارك المهببة علينا.بالله ياجبرة الحكايات الزى دى خليها فى سرك لأن لما يكشفوها بعملوا بيها لأنهم ماناقشين حاجة من الاساس واهو حاكمننا برزق اليوم باليوم.


#636859 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 06:34 PM
نعم صدقت هؤلاء لا هم لهم الا جباية اموالالشعب بالحق والباطل ( ارزقنا يالله من حلالك او حرامك )
الحكومة زادت اسعار المحروقات والضرائب والحل الطارئ دخلت الحكومة التجارة ( تخفيض غلاء المعيشة ) التى لاتعدو كونها طبطبة على كتف المواطن ليس الا وليست احراء فعال ولكنها سانحة لممارسة التجارة .
وهكذا الحكومة تخلق الازمة واخوان فاطمة البلعوا البترول بانابيبه ( مسرحية في انتظار البترول) جاهزين تب لاستثمار هذه الازمات كعهدهم دائما ..
كسرة ..
وصلت مطالبة جماعتك بتاعين النفايات على المنزل 12 جنيه وليس ال10 التي كنت تشكو منها .. ولكن نشكرك على تنويرنا فقد طلبت من عامل الجباية منشور الزيادة وكذلك اوضحت له باني لن اسدد الا بموجب اورنيك 15 حسب تعليمات الرئيس وعليه من المتوقع ان تكون المحكمة هي الخطوة الجاية .
- اخبار محكمتك شنو هل حددت جلسة ولا.........شنو؟


#636842 [كرباج]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 06:07 PM
فكره جيده ولكن تحتاج لدراسه لانو فتح الباب لكل شخص يملك سياره خاصه له اثاره السلبيه ايضاولكن اذا ماتم ذلك تحت إدارة تضبط وتدير . مثلا ان يتم تسجيل كل من يرغب فى نقل الركاب فى الإداره وان يكتب إسمه فى لوحه بارزه فى السياره والرقم الذى تمنحه الإداره حتى يسهل على الركاب فى حالة حدوث اى تجاوزات من السائق ان يبلقوا الإداره
ولاشك ان الاخوه المعلقيين سوف يضيفوا بعض الافكار التى سوف تساعد على ضبط عمل السيارات الملاكى


ردود على كرباج
Saudi Arabia [ود الحاجة] 04-13-2013 10:42 PM
يا كرباج ادارة الضبط التي تقترحها سوف تكون وسيلة اخرى من وسائل الجبايات و بالتالي سوف تظهر مشكلة اكبر من التي تريد حلها

من المقترح في هذه الاحوال ان تعمل السيارات الملاكي "الخصوصي" مثل نظام الطرحة سابقا يعني يكون هناك خط محدد و السواق الذي يحاول الخروج من الخط على الراكب او الراكبة ان "يضرب على راسه"

وبالمناسبة السيارات الملاكي شغالة في عدة دول بكل امن و امان بل حتى في ود مدني


#636840 [سودانى ما منفرج الأسارير]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2013 06:05 PM
زمان كان فى مصلحه حكوميه اسمها النقل الميكانيكى .. ما فى عربيه ولا بص ولا شاحنه ولا موتر ولا عجله "بسكليت" حكومى بجى داخل البلد وينزل الشارع الا بعد موافقة مصلحة النقل الميكانيكى .. الحكومه كان عندها عجلات بركبوها المراسلات يوصلوا بيها الجوابات الحكوميه من مصلحه الى اخرى وبوصلوا بيها التلغرافات لأصحاتها فى بيوتم ..(بالمناسبه النقل الميكانيكى كان بيضم بين العاملين فيهو - عمال او موظفين خيرة لاعبى واداريي وحكام كرة القدم .. "انّأل" كما كانت تنطقها عاملة كوبانية التلفون كان له مشجعين لا اول لهم ولا آخر) اها عشان الخكايه تكون ساهله للمأكله والملعبه وكمان العيون كانت على موقعو على البحر تحت كوبرى النيل ألأزرق قامو الجماعه قالو مافى داعى لوجودو وحصل اللى حصل ..واصبح السودان كووولو تاريخ ما اهمله التاريخ


ردود على سودانى ما منفرج الأسارير
Sudan [ابوالمصطفى] 04-14-2013 12:52 AM
يا سوداني النقل الميكانيكي والمخازن والمهمات والاشغال الهندسية وديوان الحسابات كلها كانت ازرع لوزارة المالية يعني مافي وزير ولا والي عنده خزنة قروش في مكتبة ولا يتم الشراء لكرس من غير تلك الجهات وبعد تصديق المالية والتأكد بان هذا الشئ مدرج بالميذانية الان الوزير بيشتري عفش مكتبة وبيدفع من داخل خزنتة الخاصة دي سمعتو بيها في دولة غير السودان والغريبة اصغر شركة بتاعة جلابي في السوق العربي مديرها ما بيكون عنده خزنة في مكتبة بل بيصدق بالشئ والمحاسب بينفذ محن


#636800 [hasan ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 05:12 PM
الحل عصيان مدنى يعنى بالعربى الفصيح
civil disobedience


#636777 [alzmen alagber]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2013 04:41 PM
اخبار الجرتق شنو دي كسره جديده لنج


#636693 [زول ممحون]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2013 03:11 PM
ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻋﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﻴﻦ ﻟﻠﻨﻘﻞ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻭﺗﻌﻮﻳﻀﻬﻢ ﻧﻴﺎﻕ ﻣﺶ ﻗﺎﻟﻮﺍ
ﺗﺄﺻﻴﻞ ﻭﻛﺪﺍ،ﺍﻟﻠﻤﺒﻲ ﻳﺮﻛﺐ ﺣﻤﺎﺭ ﺗﺤﺖ
ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺮﻛﻮﺏ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ،ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻣﻲ
ﻻﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﺼﺮﻳﻤﺔﺟﺎﻫﺰ ﻣﻦ
ﺍﺳﻤﻮ،ﺑﻜﺮﻱ ﺣﺴﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺭﻳﺤﻨﺎ
ﺍﺳﺎﺳﺎ ﺭﺍﻛﺐ ﺍﻟﻔﻴﻞ ﻣﻦ ﺑﺪﺭﻱ،ﻧﺎﻓﻴﻊ
ﻧﺮﻛﺒﻮﺍ ﺍﻟﺘﻴﺘﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﻛﺪﺍ ﻧﻜﻮﻥ
.. انجمينا


#636673 [بلال]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 02:52 PM
عاوز تشغل عربيتك نقل طاري عشان تسدد النفايات برضو فكره بكدة تكون حليت مشكلة المواصلات والدين الحكومي


#636671 [ابو العلاء المعري]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2013 02:51 PM
والي الخرطوم الحالي له تجربتين فاشلتين في الولاية الشمالية وولاية القضارف كيف استطاع ان يصبح والي لولاية في حجم الخرطوم لولا المحسوبية والعنصرية البغيضة التي تحكم العقول التي تدير الشأن العام في هذا البلد بمحاصصة القبلية النتنه وليس الكفاءة الواحد يقول الكلام بصراحة ولذلك البلد دي مافي مشكلة فيها ممكن تتحل , مشكلة المواصلات هي جزء من كثير جدا من محاولات نهب ثروات البلد بوضع اليد علي مجالات تعتبر ان فيها دخل عالي يمكن ان يتحقق لو تمت السيطرة عليها من اهل النظام وبدأت المحاولة الاولي لابعاد المواصلات من وسط الخرطوم وطبعا استغلوا فيها سذاجة المعتمد السابق مبارك الكودة لتنفيذ مخطط نقل المواصلات من وسط الخرطوم بحجة ان الخرطوم اصبحت عاصمة وسخانة ولاتليق بعاصمة حضارية وفي النهاية اتهم بالفساد وكان جزاءه الذي يستحقه لانه ادخل الناس في معاناة شديدة وكان الناس يدعوا عليه ,وبعد هذه السنين هل اصبحت الحرطوم عاصمة حضارية ونظيفة هذا السؤال موجه للجميع وانا في انتظار الاجابة , وبعد المعاناة الشديدة التي لاقوها الناس في الوصول لموقع المواصلات المشتتة طلع علينا الوالي بان لابد من استيراد بصات ذات سعات عريضة وان لا يسمح بدخول الحافلات لوسط الخرطوم وعندما يكتمل العدد من الباصات المستوردة يتم ايقاف الحافلات نهائيا من العمل هذا هو التصور الذي وضع للتنفيذ وتم اقناع اعضاء الولاية بذلك وبالفعل بدأوا في استيراد بصات شي صيني وشي هندي وشي كوري وكله باصات نص عمر تم اعادة صيانتها في بلادها وختي باصات المرسيدس الواصلة من دبي عملت قرابة 5 سنوات ثم شحنت للسودان وللاستفادة من هذه الشركة استفادة كاملة اصدروا قرارات لصالحهم بايقاف استيراد السيارات المستعملة والاسبيرات المستعملة حتي يخرج اصحاب الحافلات تلقائيا من العمل لعدم القدرة علي الصيانة والتغيير ,
دا كله الاعيب ونوايا مقصودة لايقاف ارزاق هؤلاء المواطنيين الذين استطاعوا ان يحلوا مشكلة المواصلات بعد قيام الانقاذ ولكن لان الله مطلع علي احوال الناس ويعلم ان هؤلاء الحاكمين مرتشين وفاسدين وظالمين افشل خططهم وكشف الاعيبهم واصبحت الان مشكلة المواصلات التي لن تحل عن قريب وسوف تكون سبب في انهيار النظام .


#636632 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2013 02:18 PM
الحل يا حبيبنا هو ( العصيان المدنى)


#636564 [ABU SHAWARIB]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 01:17 PM
نسميها حكومة الدلاليك
قنواتها الفضائية حقو نسميها ( غنواتها) الدلاليكية
وىهو كلو هبيك فى خبيت


#636545 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2013 12:58 PM
غايتو بفكرتك دي بتكون حليت مشكلة المواصلات لكن بتزىد مشكلة أطفال المايقوما


#636537 [مبين]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 12:52 PM
الآن بالسعودية تجد عدد لا يستهان به من المركبات الخاصة بمنطقةبمحطات شركة النقل الجماعي وهي شركة حكومية للنقل البري بين المدن ورغم أن النقل الجماعي قادر تماما على نقل كل المسافرين لكل الوجهات وفي كل الأوقات على مدار الساعة إلا أن يسمح للمواطنين وحتى غير المواطنين من منافسته ونفس الصورة تجدها بصورة كبيرة داخل مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة
ولا تعليق أكثر من ذلك


#636481 [Dalton]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2013 12:04 PM
حكاية بصات دبى التى تم شراؤها وهو خردة - وانتهى عمرها الافتراضى وتم نقلها للسودان مكب النفايات . هذا الموضوع خطورته ليست فى طريقة التفكير والمنهج الذى تم بموجبه الشراء ولكن ألا يوجد مهندس سودانى واحد عنده الجرأة أن يقول لا ويقدم استقالته ويكتب رأيه بوضوح فى الاسافير . اذن ياأخوان كلنا فاسدين ومرتشين . لاجدال فى أن الحكومة فاسدة ولكن أين المهندسين فى البلدية ولا كلهم فاقد تربوى .


ردود على Dalton
Sudan [radona] 04-14-2013 12:56 AM
لكل ساقط لافط

[ابونور] 04-13-2013 06:01 PM
المهندسين فى البلدية تم تعيينهم بفقة الولاء وزوي القربى فكيف ترجو منهم خيرا؟!!


#636478 [MOBARAKAWAD641]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 12:03 PM
و بي كده تكون فتحت لحبايبي الحلوين ماكله جديده ( عرفت حبايبي منو يا عمك ؟ )واديتم ثغره يمصوا باقي دمنا الفضل ... الله يسامحك


#636469 [Ali]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 11:57 AM
شكلك عاوز تشغل عربتك نقل طارىء


#636468 [Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 11:56 AM
كما عهدناك أصيل وقلبك على البلد أخى جبرة بارك الله فيك وأكثر من أكثالك الحريصين والحاسين بالوجعة للوطن . أها عندى سؤال أصحاب البكاسى ليهم نصيب فى هذا الحل أرجو اضافتهم


ردود على Alamin
Sudan [ahmedabuauf] 04-13-2013 08:03 PM
What about civil disorder?

Saudi Arabia [عباس] 04-13-2013 04:00 PM
عليك شوف لينا طريق لفتح تصدير العربات من السعودية الحكاية قربت خلاص والباقي شهرين ونص


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة