المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
"حجة وتجرة" ومائة افندي..!!
"حجة وتجرة" ومائة افندي..!!
04-13-2013 10:05 PM

كان الاسبوع الماضي شاقا للرجل الاعمال الشاب..امضى الشاب وقتا كبيرا مع الحاسوب للاعداد لمشاركته في ملتقي الاستثمار السوداني السعودي..اعتبر التاجر الصغير ان هذه فرصة نادرة..سيلتقي عددا من رصفائه السعوديين ويعرض عليهم شراكات تجارية..رغم ان المؤتمر سيبدأ جلساته صباح السبت الا ان الشاب لم يستلم جواز سفره حتى صباح الخميس..اى ساعة تمر كانت تعني تضاؤل الأمل..قبيل ظهر الخميس بقليل استلم الشاب تاشيرة دخول للعاصمة السعودية..بدأ الشاب رحلة البحث عن تذكرة في الوقت الضائع..عند الرابعة ونصف استسلم الشاب للاقدار وفاتت عليه فرصة المشاركة في مؤتمر مهم وعلى نفقته الخاصة.
بالطبع لايمكن ان نوجه اللوم الا لوزارة الاستثمار..ملتقي يجمع رجال الاعمال في البلدين الشقيقين ويتم فيه عرض مشروعات للاستثمار..ربما تستغربون ان علمتم ان الوفد الرسمي شمل مائة وثمانية مواطنا سودانيا..من بينهم نحو عشرة ولاة وعشرين وزيرا..وزارة المعادن وحدها بعثت سبع موظفين وثامنهم وزير الدولة سراج حامد..عشرين صحفيا تحملت الخزينة العامة تسفيرهم للرياض..وفد رئيس الجمهورية الذي سيسافر في زيارة رسمية ومهمة لجوبا غاب عنه معظم نجوم الصحافة بسبب سفرهم الى مؤتمر الاستثمار بالعاصمة السعودية.
هذا المؤتمر يعود بنا الى حديثنا بالأمس..تسائلنا عن دراسة جدوى هذه المؤتمرات..اذا كنا سنشارك في هذا المؤتمر بمائة وخمسين مواطنا لماذا لم ننقله للخرطوم..كل وزير يكلف الخزينة العامة خمسمائة دولار يوميا..ولاتنا المشاركين في مؤتمر الرياض استصحبوا معهم وزراء المالية ومفوضي الاستثمار..اذا شارك المسئول عن الاستثمار في ولاية نهر النيل مثلا يسقط فرض الكفاية عن وزير المالية الولائي..هذا اذا تجاوزنا عن مشاركة الوالي باعتباره وجها سياديا يضيف زخما للمنشط.
فكرة عقد المؤتمر بالخرطوم تضمن ان المستثمرين الاجانب سيقفون على طبيعة الأرض التي ينون جنى الارباح من على ظهرها..حينما يزور رجل اعمال مثل صالح الكامل شركة سكر كنانة او مزارع شركة زادنا او مطاحن سيقا سيطمئن ان فرص النجاح واعدة في بلدنا..على اقل تقدير ان لم يغامر هؤلاء بالاستثمار فسيعكسون صورة طيبة عن السودان الموسوم بصفات غير صحيحة في وسائل الاعلام..زيارة السودان في هذا الوقت ستكون هامش جدية لاختبار قوة الدفع لرجال الاعمال العرب..فيما عقد المنشط في الرياض يجعله منتدى علاقات عامة.
في تقديري ان وزارة الاستثمار مطلوب منها مهام عاجلة جدا في تهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار..مثلا ان يتم الدفع بتعهدات تؤكد ان بمقدور جميع المسثمرين ممارسة حرية التجوال المالي..بمعنى ان يدخلوا ويخرجوا رؤوس اموالهم دون عراقيل..وكذلك مطلوب من الوزارة ان تحد من ظاهرة السماسرة الذين يدخلون بين الوزارة وزبائنها..هذا يتم بتسهيل الاجراءات وشفافية المعاملات.
ربما يجهل البعض ان سفيرنا بالرياض دخل في نزاع مع رجل اعمال سعودي بسسب فضيحة الشيكات الملونية التى ولجت للحساب الخاص بسعادة السفير ونشرتها في حينها الزميلة اخر لحظة..من سخريات القدر ان ذات السفير هو عراب المؤتمر الاخير الذي يتوقع وزير الاستثمار ان يكون حصاده خمسة عشر مليار دولار تتدفق من بين يدي المستثمرين على بلدنا الحبيب.
تجربة واحدة سالبة يتعرض لها رجل اعمال تنشر الذعر وسط كل المستثمرين العرب الذين تربطهم وشائج وعلاقات لاتحتاج الى مؤتمر عابر للحدود.


تراسيم
عبدالباقي الظافر
[email protected]
الاهرام اليوم


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1766

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#638725 [ابوعديلة]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 04:55 PM
والله أمرك غريب ياود الظافر . يعنى لمن يعملوا المؤتمر هنا فى الخرطوم الهيلمانة السافرت دى حتسترزق كيف يعنى ؟
بدل سفريات نثريات مخصصات هوتيلات ضيافة على أعلى مستوى ويمكن كمان يطالبوا بحوافز. إنت ليه عايز تضيع فوائد السفر دى كلها عليهم ؟
الشحدة كده ولا بلاش .


#638410 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 12:46 PM
هذا زمنانك يامهازل فأمرحى فأذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمت اهل البيت الرقص


#637143 [مناضل عجوز]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 03:24 AM
يا سلام يا الظافر ، شكلوا زعلان لأنهم لم يختاروك ضمن الصحفيين ، يعني ما في طريق موضوع الثلاجة ينحل
موضوع " مصر أخت بلادي خبروا شنو ؟
وشكرا المره دي ما ضربت مثل " بأمريكا " ، بعدين انت لي ما مشيت جوبا ؟
انما متنا شقينا المقابر


#637014 [ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 10:25 PM
الماساة الكبري في السودان هو الفساد العجيب في جهاز الدولة،الفوضي،انعدام الاخلاق،وموت الضمير،كيف لا اذا لم يكن هناك نظام عمل يتبع،اورقيب يخشي،او قانون يردع,السمة الغالبة الان لكل افندي اومسؤول ،الكسب الخاص،وحماية ظهور بعضهم البعض.لقد ذهبنا بعيدا في قاع القاع،وصدقوني كل هذا الوفد الضخم ليس لاحد الا الهم الذاتي،فرصة لتامين الحياة قبل قارعة البلاد التي في افقها للحدوث،اما الوطن ،المواطن،التنمية،فهذه معان ضاعت في دولة الخليفة عمر بن البشير.


#637012 [العضيم الناشف]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2013 10:21 PM
ربما تستغربون ان علمتم ان الوفد الرسمي شمل مائة وثمانية مواطنا سودانيا..من بينهم نحو عشرة ولاة وعشرين وزيرا..وزارة المعادن وحدها بعثت سبع موظفين وثامنهم وزير الدولة سراج حامد..عشرين صحفيا تحملت الخزينة العامة تسفيرهم للرياض..وفد رئيس الجمهورية الذي سيسافر في زيارة رسمية ومهمة لجوبا غاب عنه معظم نجوم الصحافة بسبب سفرهم الى مؤتمر الاستثمار بالعاصمة السعودية.


عمره اخيرا ونثريات هو من فوائد السفر احلق شواربي لو ما كان توقعي صاح مشكلة البلد مجموعات من الصيع والصعاليك اصبحوا مدراء ووزراء ورجال اعمال وكل عملهم في السمسره والقواده وغسيل الاموال اموالهم اموال منزوعة منها البركة انا مندهش لرجالات الصحافة ما الفائده المرجوه منهم وكذلك الولاة والوزراء معناها لديهم شركاتهم الخاصة وهو بحكم القانون قديما ممنوع هذا عمل اقتصاديون ورجال اعمال قدامي

وزير الخزانة الفرنسي الكافر لدية حساب خارج بلده جعلت الحكومة الفرنسية في حص بيص حساب فقط لو كان يملك شركة ماذا يكون يالبشير


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة