المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
البشير ، والله يا جماعة أنا ما قلت الجنوبيين حشرات !
البشير ، والله يا جماعة أنا ما قلت الجنوبيين حشرات !
04-14-2013 08:06 AM



بسم الله الرحمن الرحيم..

عبدالغني بريش فيوف...
عندما وصف البشير الجنوبيين بالحشرات بعد احتلال جيشهم لمنطقة هجليج المتنازع عليها في ابريل من العام 2012 ، لم يكن حديثه في الغرف المغلقة ، أو في المجالس الخاصة ، إنما كان في العراء أمام عشرات الآلاف من مؤيديه ، وسُجل حديثه ذاك بكاميرات الفيديو وتم توزيعه عبر صفحات " فيديو يوتيوب " ، وهو موجود حتى الآن على هذا الرابط لمن يريد الاطلاع عليه بنفسه >
http://www.youtube.com/watch?v=LZXT2...ayer_embedded#!
أما نكران البشير لوصفه السابق للجنوبيين بالحشرات ، فلم يكن أيضا في الظلام وفي الغرف المغلقة ، إنما كان أمام العشرات من أنصاره عشية زيارته لدولة جنوب السودان . وقد تم تسجيل هذا الكلام أيضا بكاميرات الفيديو وهو موجود على صفحات " يوتيوب " على هذا الرابط :
http://www.youtube.com/watch?feature...&v=Wc0sVrfExsc
الشيء المحير في الموضوع كله ، هو : هل كان هناك حاجة للبشير ان يبهدل نفسه بهذه الطريقة امام الناس عشية زيارته لجوبا عاصمة جنوب السودان - ليقول ( يا جماعة الناس ديل قالوا ، أنا قلت الجنوبيين حشرات .. لكن يا جماعة والله أنا ما قلت الكلام دا .. أنا ما قلت حشرات ، انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية ! ؟ ) .
الزول دا وصف الجنوبيين بالحشرات قبل عام وانتهى الموضوع .. قبل الجنوبيين بهذا الوصف أم لا ، فالموضوع منتهي . وحدث ان التقى البشير وسلفاكير مارديت أكثر من مرة في العاصمة الأثيوبية " أديس أبابا " ، وتصافحا وناقشا القضايا العالقة بين بلديهما دون اثارة موضوع الحشرات ! . كما ان الدعوة التي قدمها الرئيس سلفاكير للبشير جاءت بالرغم من وصف الأخير للأول بالحشرة -( يعني الجنوبيين ما اشتغلوا بالموضوع خالص ! ) . فهل كان فداعي لهذه التبريرات المضحكة ؟ .
بهدلة البشير لنفسه -أيها القُراء الأكارم لهو دليل آخر على ان المصادر التي كانت يمول بها النظام حروبه على مواطنيه قد جفت تماما ، ولم يبقى له شيء سوى استجداء الآخرين بالتوسل والبكاء لتوفير ولو بضعة دولارات لخزانته ليستمر في هوايته المفضلة ، وهي قتل الأرواح البريئة التي حرم الله قتلها . والبشير القادر على التسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا السودانيين ، ويشتد الخناق على نظامه اقتصاديا ، ويكتشف أن استمراره في السلطة غير ممكن دون مال ، يكون مستعدا لعمل أي شيء للتمسك بالحكم .
الحيرة المنطقية التي تعتري المتابع لعمر البشير في كل التناقضات الظاهرة منها والمخفية ، تحول دون وضوح التفاصيل الكثيرة ، فالرجل مثلا عندما سألته ( أندريا ميتشل ) مراسلة قناة السي ان بي سي الأمريكية للشئون الخارجية عام 2008 في العاصمة السودانية الخرطوم عن لماذا قتل أكثر من 300 ألف دارفوي حسب تقديرات الأمم المتحدة ، أجاب قائلا : هذه الأرقام غير صحيحة ، أنا قتلت عشرات ألف بس ، مش 300 ألف . وها هو البشير ذاته ، ودون ان يطالبه الجنوبيين بالإعتذار - جاء ليقول ودون سابق انذار ومقدمات ( انا ما وصفت الجنوبيين بالحشرات .. انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية ) .
شنو يعني انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية ؟ لماذا تغيير اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية ؟ أليس هذا احتقار واهانة لتنظيم قاتل لعقود من الزمان ، وجلب الحرية والإستقلال لعشرة مليون مواطن جنوبي - سواء اطلق البشير وصف الحشرات على الجزء او الكل ؟ ... أليس هذا التنظيم الذي يقول البشير- انا بس غيرت اسمه للحشرة الشعبية ! هو الحزب الحاكم في الجنوب ويعبر عن ارادة الجنوبيين ؟ .
سواء وصف البشير الشعب الجنوبي كله بالحشرة ، أو وصف فقط سلفاكير أو باقان أموم ، فالنتيجة واحدة لا فرق .. لكن سيبقى الإلتباس في فهم تصرفات وسلوك هذا الجنرال الراقص عالقاً في عقول السودانيين لأجيال وأجيال قادمة .
والسلام عليكم...

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 2882

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#638545 [shersh]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 02:27 PM
الطيب مصطفى وصفهم بالعبيد ...ايهما اقل عبيد ام حشرات

الم يذبح التور الاسود(ليه اسود)
قال cocroach قال

قال ....قال حقتى


#638321 [ابو سجود]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 11:53 AM
الفهم اقسام ... الرئيس قال الحشرة الشعبية ما قال الجنوبين حشرات .. بعدين يقول الحشرة الشعبية وتاني يمشي ليهم هذه من مقتضيات السياسة يا فالح .. وفي السياسة في ناس قلعو ابهاتهم من الحكم وشالو الحكم افهم .


#637740 [Ashshafo Khalo]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 03:32 PM
هذا الشاعر المصری اکتشف خبث الاخوان المسلمین خلال سنتین فقط و فشل السودانیون فی معرفتهم فی 24 سنه: وصفهم بقوله:
یا مصر یا ارض الطییبین
الی حکموا فی الزمان دا یبقوا مین
دین ابوهم اسمو مین
حدی یعرف فیکو دین
کل اتباعوا لصوص او قوادین؟
فی المعاصی مولدین فی الکراسی موبدین
فی التفاهه معدودین فی السفاهه مفردین
فی البلاهه مسنودین للشراهه مجندین
ع القرف متعودین ع الشرف متمردین
ع الوطن متنرمدین فی الخیانه موحدین
اللی یعرف دین کدا
یقولی علیه دین ابوهم اسمو مین؟


#637656 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 02:10 PM
يا بريش انت بتعرف بشبش كويس زول كبكاب زول جرسة لسانه طويل زي السعفة بالامس اتكبكب قدام سلفاكير وكل الجنوبين ضحكوا فيه وقبل اسبوع اتكبكب قدام الرئيس المصري محمد مرسي وقال السيد فخامة الرئيس محمد حسني مبارك ممااضحك الحضور وتراجع عن خطابه وعدل الاسم مرة اخرى يجب ان يعرض البشير للطبيب النفسي ويعفى من منصبه كرئيس للسودان


#637624 [The Liberator]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 01:45 PM
كانت بعض الهتافات الشعبية لإستقبال المشير البشير في مطار جوبا هي: مرحبا بالبف-باف حللت سهلا يا تفاف و أيضا : ما في عار مع الدولار. باع باع عمر نعناع


ردود على The Liberator
Sudan [ابو سجود] 04-15-2013 11:56 AM
والله ديل لو بيعرفو بينطقو او يفهمو الكلام الانت قلتو ده كان حكمو السودان زمان .. عالم بطيخ .


#637531 [ali alfred]
4.00/5 (1 صوت)

04-14-2013 12:18 PM
ياعبدالغني اشكرك من اعماق قلبي على هذه المقالة.سبحان مغير الأحوال,اقسم بالله العظيم انني احترم العاهرات اكثر مما احترم الراقص,لسبب بسيط ان اغلب العاهرات اجبرهن مر الظروف والحاجه على مل يمارسنه وحين يكتفين ماديا يتركن ما كن اجبرن عليه(عندها هدف) اما الراقص, كذب, وتجن وافتراء، ونصب واحتيال , عدم الادراك والجهل وعدم وجود الحجة,لا شرف أو كرامة أو عزة أو صدقا أو انسانية ,كما ان الفارق الثقافي بين الاثنين كثيرا من الاحيان يميل لصالح العاهرات.غباء لا يعادله غباء.


ردود على ali alfred
Sudan [ابو سجود] 04-15-2013 11:58 AM
عليك الله يا علي انت عمرك كلو ما رقصتة .. بعدين الرقصة غايزاكم في شنو .. انت عارف حنعلمو رقصة النبك البنك .. عالم ما تعرف تفرز بين ..... وبين الرقيص .


#637434 [بااا]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 11:20 AM
اللولوة ليك شنو. فعلا ماقال الجنوبيين حشرات وفعلا ماقال "قتلت" لكن قال راحوا في دارفور.الراجل كضاب لكن في دي صدق


#637419 [مصطفي محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 11:11 AM
والله حرام عليك يابريش ده كلام ده(((شنو يعني انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية ؟ لماذا تغيير اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية ؟ أليس هذا احتقار واهانة لتنظيم قاتل لعقود من الزمان ، وجلب الحرية والإستقلال لعشرة مليون مواطن جنوبي - سواء اطلق البشير وصف الحشرات على الجزء او الكل ؟ ... أليس هذا التنظيم الذي يقول البشير- انا بس غيرت اسمه للحشرة الشعبية ! هو الحزب الحاكم في الجنوب ويعبر عن ارادة الجنوبيين ؟...)) ده كلامك يابريش اولا أنت جنوبي لا شمالي اذاء كنت جنوبي لن اواخذك اما ان تكون شماليا فهذا موجع للقلب .ويدمي القلب ...
بعد عودة الوفدالمفاوض من اديس وحضور باقان ودعوته للبشير لزيارة جوبا والتي سمعنا انه كان مخطط لأختطاف البشير من جهات غريبيه ودعوة رجل الاعمال جمال الوالي لباقان ووفده لحفل عشاء فاخر تحت انغام صوت الموسيقي وصوت الفنان الكابلي في الساحه الخضراء تقوم الحركه في اليوم الثاني بالهجوم علي هجليج وايقاف ضخ النفط السوداني وتدمير كل البنيات الاساسيه لصناعة النفط بالمنطقد وقدرت الخسائر الماديه والبشريه بمليارات المليارات .........دع وصف البشير ...صف لنا انت كشمالي ماذا تصف الحركه الشعبيه.....بعد هذا الهجوم الغادر .....الامريكان لديهم تعبير غاضب لمن يغضبون عليه.........( الشيطان ) ايهم ارحم .......؟؟؟


ردود على مصطفي محمد صالح
Saudi Arabia [الفهيم] 04-14-2013 02:46 PM
يا مصطفى محمد صالح اسمع كلامي لا تضيع زمنك ولا تمرض نفسك !!!


عبدالغني بريش فيوف
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة