المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بيان تأسيس - حركة فرسان بحر أبيض
بيان تأسيس - حركة فرسان بحر أبيض
04-14-2013 08:10 AM

المقدمة:
السودان بلد شاسع متعدد الثقافات، والديانات، والأعراق. وقد أدى فشل الذين تولّوا مقاليد الحكم في البلاد منذ الاستقلال في يناير 1956م في إدارة هذا التنوّع، لصالح الوطن بكافة شعوبه وأقاليمه، مما أدى إلى نشوب حروب أهلية طاحنة، أزهقت الملايين من الأنفس العزيزة، وشرّدت ملايين في الداخل والخارج، وأهدرت طاقات الوطن وموارده فيما لا طائل منه، وعطّلت عجلة التنمية، وجعلت من عدم الاستقرار السياسي، ومصادرة الحريات العامة، والكبت والإساءة إلى حقوق الإنسان السوداني، وإهدار كرامته، ونهب أمواله، وغمط حقوقه المشروعة بفعل الفساد والمحسوبية والفشل الإداري، سمة غالبة دارجة على مدار سني الحكم الوطني. وقد أفضت هذه الحروب حتى الآن إلى انفصال جزء عزيز من الشعب وتراب الوطن، وما زالت رحى الحرب – بكل مآسيها – تدور في طول البلاد وعرضها والاحتقان السياسي يبلغ ذروته.
أن مردّ الخلل يكمن في نمط إدارة البلاد الذي ينتج التهميش والظلم السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ويحتقر التنوع الديني والعرقي والثقافي، ويسعى لصهر شعوب البلاد قسراّ في بوتقة، دون مراعاة لفضائل التنوع وفنون التعايش. والحال هذه، والبلاد تنحدر كل يوم إلى درك سحيق لا يعلم مداه إلا الله، كان لزاماً على الوطنيين الأخيار من أبناء هذا الشعب، التصدّي لوقف هذا العبث بمقدرات الشعب بكل الوسائل المتاحة. ولا يتأتي ذلك إلا بتحرير المشكل، وتحديد مسببات داء البلاد العضال، وإيجاد البلسم المناسب لها. فجاءت حركة فرسان بحر أبيض من رحم الوطن، امتدادا لثورات التحرر الوطنية، و متمّمة لمجهودات الوطنيين الأخيار، في الماضي والحاضر، الهادفة إلى بناء دولة مدنية ديمقراطية تسع الجميع ويتمتع المواطنون فيها كافة بالحرية، وتكون المواطنة فيها أساس الحقوق ومناط التكاليف.
وبحر أبيض شأنه شأن بقية أقاليم السودان المهمشة فقد اجتمع نفر كريم من أولاد الولاية في الفترة الماضية، في العاصمة الخرطوم وبقية مدن وفرقان الولاية المختلفة، وكذلك تم التواصل مع نفر عزيز خارج السودان من أجل تكوين هذا الجسم المطلبي الذي يعبر في الحد الأدنى عن متطلبات إنسان الولاية لذا رأى أن يطرح عليكم مسودة الديباجة التنظيمية التالية ونرجو من الجميع الرد عليها بكل شفافية حتى نتفق كحد أدنى عليها، ثم بعد ذلك ننطلق لتنفيذها من أجل إنسان المنطقة المهمش المغلوب على أمره.
وقد بنت حركة فرسان بحر أبيض جهودها للتغيير بناءاً على هذا النظام الأساسي
الباب الأول: أهداف الحركة
1] حركة فرسان بحر أبيض حركة وطنية وحدوية تعنى بالتغيير الجذري في بنية الحكم في البلاد، وتسعي لتحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية عن طريق التنمية المتوازنة المستدامة القائمة والمفضية إلى القسمة العادلة للثروة، والسعي لتحقيق المشاركة السياسية العادلة والفاعلة لكل المواطنين وبهم، عبر اعتماد المواطنة أساساً للحقوق والواجبات المدنية والسياسي.
2] تسعى حركة فرسان بحر أبيض، بالتنسيق مع كل القوى الوطنية في المقاومة المعارضة وقطاعات المرأة والشباب والطلاب وتنظيمات المجتمع المدني السوداني، إلى إسقاط نظام الحكم المستبد بكل الوسائل المتاحة، وإقامة دولة مدنية ديمقراطية، يسود فيها حكم القانون وتتداول فيها السلطة بطرق سلمية عبر انتخابات حرة ونزيهة.
3] تسعى حركة فرسان بحر أبيض بالتنسيق مع قوى المقاومة والمعارضة الوطنية لإقامة نظام حكم بديل قادر على إدارة التنوع العرقي، والديني، واللغوي، والثقافي في السودان، وتجذير ثقافة قبول الآخر المختلف، وحق الآخر أن يكون آخر ومختلفاً، ونبذ روح الإقصاء وإدعاء احتكار الحق.
4] تدعو حركة فرسان بحر أبيض إلى الإلغاء الفوري أو تعديل كل القوانين المقيّدة للحريات، ومنع الاعتقال التحفظي، وتأكيد حرية الصحافة والنشر والتجمّع، وضمان استقلال القضاء، وحرية البحث العلمي واستقلال الجامعات. وتنوّه الحركة بصورة خاصة إلى ضرورة صيانة حرية التعبير، والاعتقاد، والاجتماع، والتنظيم، وتكوين الأحزاب والنقابات والجمعيات لكافة السودانيين باعتبار ذلك حق طبيعي وليست منحة من أحد.
5] تعمل حركة فرسان بحر أبيض على رعاية حقوق الإنسان واحترامها كما وردت في المواثيق الوطنية والإقليمية والدولية وما أقرتها الشرائع السماوية. وترى أن الإشكالية ليست في المصادقة على هذه المواثيق فحسب، وإنما في آليات تطبيقها وإنزالها على أرض الواقع.
6] تهدف حركة فرسان بحر أبيض إلى تأسيس نظام حكم اتحادي (فدرالي) يسمح لكل إقليم من أقاليم السودان المتبقية (العاصمة القومية، الأوسط، كردفان، دارفور، الشمالي، والشرقي) أن يحكم نفسه بنفسه وفق تخويل فعلي لسلطات دستورية واسعة وتخصيص عادل للموارد في إطار السودان الواحد، مع اعتماد معيار الكثافة السكانية معياراً أساسياً مرجّحاً لقسمة السلطة والثروة. والعناية بتمثيل الأقاليم في كل مستويات الحكم الاتحادي وفق أسس ومعايير شفافة ومتفق عليها، وإدخال مبدأ دورية الرئاسة.
7] تعمل حركة فرسان بحر أبيض على تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ومتوازنة بين كل أقاليم السودان.
8] تسعى حركة فرسان بحر أبيض إلى إقامة دولة سودانية تعتزّ باستقلالها، وتصون سيادتها، وتحافظ على كل شبر من أرضها ولا تعتدي على الغير، وتحترم حسن الجوار، وتقيم علاقات إقليمية ودولية متوازنة قائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والحفاظ على السلم الإقليمي والدولي.
9] تسعى حركة فرسان بحر أبيض إلى إعادة بناء الخدمة المدنية والقوات النظامية على أسس قومية عادلة وشفّافة، وإلى إعادة المفصولين سياسياً أو تعسفياً من الخدمة المدنية أو العسكرية وتعويضهم تعويضاً مجزياً، وإلغاء بدعة التعيين في الخدمة المدنية أو العسكرية القائمة على أسس القبيلة أو الدين أو الانتماء السياسي أو الإقليمي.
الباب الثاني : الوسائل
2] تعطي حركة فرسان بحر أبيض الأولوية للحل السلمي العادل الشامل المتفاوض عليه متى ما توفّر الشريك المالك لإرادة السلام
3] تُولي حركة فرسان بحر أبيض الإعلام اهتماماً خاصاً باعتباره أمضى الوسائل وأبلغها أثراً في رفع وتجذير وعي الجماهير بقضاياها، وتعبئتها للقيام بدورها في التغيير. كما تعمل الحركة على التعريف بقضية إنسان بحر أبيض وتطوراتها وأبعادها الحقيقية للمجتمع الإقليمي والدولي باعتماد سياسة إعلامية راشدة وهادفة لضمان اعتراف ودعم هذه الجهات لحقوق شعبنا المشروعة والمساهمة في توفير الدعم والدفع بمجهودات السلام.
4] عقد المؤتمرات واللقاءات – في الداخل والخارج – المُعينة على توحيد قوى المقاومة والتنسيق مع قوى المعارضة الوطنية للدفع والتعجيل بمجهودات التغيير المنشود.
5] اعتماد دبلوماسية نشطة والاتصال بكل الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بأمر السلام في السودان للتعريف بقضية أهلنا العادل والعمل على كسب دعمهم السياسي والمادي.
6] العمل على تنظيم عضوية الحركة في الداخل و الخارج في خلايا و مواعين تضبط حركتها و تعينها على القيام بدورها في التغيير المنشود على الوجه الأتم.
الباب الثالث: العضوية
أ/ حركة فرسان بحر أبيض تنظيم سوداني مفتوح لكل أهل الولاية، نساءً ورجالاً، وفق الشروط التالية:
1/ أن يكون الشخص عاقلاً، ويشترط بلوغ سن (18سنة) ثمان عشرة سنة.
2/ أن يكون الشخص مؤمناًّ بأهداف الحركة.
3/ ألا يكون الشخص عازماً أو راغباً في الاحتفاظ بولائه لحركة أو تنظيم سياسي آخر بجانب ولائه للحركة.
ب/ يفقد الشخص عضويته في الحركة في الحالات التالية:
1/الوفاة
2/الفصل من الحركة
3/ قبول الاستقالة
ج/ يؤدي جميع أعضاء الحركة قسم الانضمام والولاء بالصيغة التالية
(بسم الله الرحمن الرحيم ، أنا ……… (ويذكر اسمه كاملا ) أقسم بالله العظيم وكتابه الكريم، أعلن انضمامي لحركة فرسان بحر أبيض، وأن ألتزم بنظامها الأساسي وكافة قوانينها ولوائحها وأهدافها، وان أعمل بكل جد وإخلاص لتحقيق ذلك، وأن أطيع الأوامر التي تصدر إلي من قادتي و رؤسائي حتى لو كلفني ذلك حياتي، وأن لا أخون أمانتها وان لا أفشي سرها، وأشهد الله على ذلك والله خير الشاهدين.


الباب الرابع: مؤسسات الحركة
المؤتمر العام
ماهية العضوية:
1] هو إجماع إرادات عضوية الحركة استناداً لشروط العضوية الواردة في النظام الأساسي للحركة، ويمثل المستوي الأعلى والسلطة العليا في أجهزة الحركة.
2] يتكون المؤتمر العام من مائة (100) عضوا كحد أدنى علي أن يكون النصاب القانوني لانعقاده 51% من عضوية المؤتمر من هذا العدد.
3] يتم اختيار وتصعيد أعضاء المؤتمر العام بواسطة عضوية الحركة عبر المؤتمرات القاعدية في كل قطاعات الحركة التنفيذية والإقليمية الثلاثة.
4] تُمثل المرأة في عضوية المؤتمر العام وأجهزة الحركة الأخرى بنسبة 20%
5] يتم انتخاب عضوية المؤتمر علي النحو الموضح أعلاه عبر كلية انتخابية لكل قطاع حسب الثقل العددي لعضوية الحركة فيه.
6] يجب مراعاة قومية الحركة وتمثيل الأقاليم بعدالة في المؤتمر العام قدر المستطاع.
اختصاصات المؤتمر العام:
1/ رسم السياسات العليا والموجهات الكلية للحركة
2/ إجازة أو تعديل النظام الأساسي للحركة
3/ إجازة اللائحة الداخلية المنظمة لأعمال المؤتمر العام للحركة
4/ انتخاب المجلس التشريعي للحركة
5/ انتخاب رئيس الحركة بالأغلبية البسيطة
6/ إجازة تقارير وخطط المجلس التشريع
7/ مراقبة ومحاسبة أداء المجلس التشريعي ورئيس الحركة
8/ المناقشة والفصل في القضايا والمسائل العاجلة التي ترفع إليه من المجلس التشريعي ورئيس الحركة.
دورة انعقاد المؤتمر العام
1/ ينعقد المؤتمر العام للحركة كل أربع سنوات بشكل دوري بدعوة من رئيس المجلس التشريعي أو من رئيس الحركة أو من ثلث أعضائه المصعّدين من القواعد والكليات الانتخابية، ويجوز عقد مؤتمر عام عادي أو طارئ متى ما اقتضت الظروف ذلك.
2/ يتم تجديد انتخاب عضوية وأجهزة المؤتمر لدي انعقاد الدورة العادية كل أربعة أعوام
3/ يعتمد المؤتمر مبدأ الانتخاب الحر المباشر في تكوين أجهزته ومداولاته أثناء دورات انعقاده العادية والطارئة. ويعتمد الأغلبية البسيطة في حالة التصويت لاتخاذ القرارات .
4/ في الظروف الاستثنائية أو الطارئة، أو في الظروف التي يتعذّر فيها الحضور الشخصي للعضو لأسباب أمنية أو لوجستية أو خلافها، يجوز لأجهزة الحركة – المؤتمر العام، المجلس التشريعي، والمكتب التنفيذي – أن تعقد اجتماعاتها وتتواصل مع أعضائها عبر أجهزة الاتصالات الحديثة، ويعتبر التواصل عبر هذه الوسائل حضوراً
أجهزة المؤتمر العام:
1/ رئيس المؤتمر العام ويتم انتخابه من بين أعضائه
2/ نائب رئيس المؤتمر ويتم انتخابه من بين أعضائه
3/ مقرر المؤتمر العام ويتم انتخابه من بين أعضائه
4/ يتولي رئيس المؤتمر العام بمساعدة نائبه ومقرره، إدارة جلسات المؤتمر
5/ يمكن أن ينقسم المؤتمر إلي هيئة لجان حسب الحال، لضمان حسن أداء مهامه، وسهولة إتمام مناقشاته.
6/ يؤدي رئيس المؤتمر العام ونائبه ومقرره فور انتخابهم اليمين الدستورية
المجلس التشريعي
ماهيته وعضويته:
1/ يمثل المجلس التشريعي المستوي الثاني في أجهزة الحركة لتطبيق وترسيخ مبدأ الشورى والديمقراطية
2/ يتكون المجلس التشريعي من مائة (100) عضوا قابلة للزيادة متى ما رأى المؤتمر العام للحركة ذلك.
3/ يمكن لرئيس الحركة وأمناء الأمانات التنفيذية ومستشاري رئيس الحركة غير الأعضاء في المجلس التشريعي حضور جلسات المجلس التشريعي كمراقبين فقط
4/ يلتزم المجلس التشريعي في تكوينه بقومية الحركة وعدالة تمثيل أقاليم الولاية والقطاعات الفئوية قدر الإمكان
اختصاصات المجلس التشريعي:
1/ رسم وإجازة السياسات الكلية الموجهة لعمل الحركة وإجازة خطط المكتب التنفيذي للحركة
2/ مناقشة وإجازة تقارير الأداء والتنفيذ
3/ إجازة الميزانية العامة للحركة
4/ متابعة ومراقبة أداء المكتب التنفيذي للحركة
5/ إجازة اللوائح المنظمة لعمل الحركة واللوائح المنظمة لعمله كجهاز تشريعي
6/ انتخاب رئيس المجلس التشريعي ونائبيه ومقرر المجلس
7/ إجازة أمناء الأمانات الإقليمية والتنفيذية ونوابهم والذين يتقدم بترشيحهم رئيس الحركة
8/ متابعة وتنفيذ توصيات المؤتمر العام.
9/ متابعة وتنفيذ توصيات المؤتمر العام
أجل المجلس التشريعي ودورة انعقاده:
1/ تنعقد اجتماعات المجلس التشريعي كل نصف عام بشكل دوري أو بشكل طارئ، من تلقاء نفسها، أو بدعوة من رئيس الحركة
2/ أجل المجلس التشريعي أربع سنوات

أجهزة المجلس التشريعي:
1/ رئيس المجلس التشريعي ويتم انتخابه انتحاباً حراً مباشراً من بين أعضائه
2/ نائبا رئيس المجلس التشريعي ويتم انتخابهما انتخاباً حراً مباشراً من بين أعضائه
3/ مقرر المجلس التشريعي ويتم انتخابه بانتخاب حر مباشر من بين أعضائه
4/ يتولي رئيس المجلس، بمساعدة نائبه ومقرره، إدارة جلسات المجلس التشريعي
5/ يجوز للمجلس التشريعي تكوين لجان متخصصة، لضمان إمعان النظر في القضايا والموضوعات التي يبحثها
6/ يؤدي رئيس المجلس التشريعي ونائبه ومقرره فور انتخابهم اليمين الدستورية
طريقة أداء مهام المجلس التشريعي:
1/ يعتمد المجلس التشريعي شكل الإدارة المباشرة لمناقشة الموضوعات والقضايا المدرجة في جدول أعماله في هيئة انعقاد مباشر أو عبر وسائل الاتصال الحديثة، ويسعى للحصول على إجماع عضويته قدر المستطاع ويعتمد الأغلبية البسيطة في إجازة قراراته عند تعذّر الإجماع
2/ في حالة تعذر اجتماع المجلس التشريعي لأسباب خارجة عن إرادة الحركة، يعتمد المجلس – استثنائيا شكل القطاعات لإدارة القضايا والشئون وسائر الاختصاصات، وتتكون القطاع من الآتي:
أ/ قطاع العاصمة القومية
ب/ قطاع شمال الولاية ويشمل مدن الدويم والقطينة.
ج/ قطاع وسط الولاية ويشمل مدن ربك وكوستي وتندلتي.
د/ قطاع جنوب الولاية ويشمل مدن الجبلين وكنانة.
3/ ترفع القطاعات أداءها وقراراتها إلي رئيس المجلس التشريعي عبر مقرره ويعتبر مجموع غالبية أراء وقرارات القطاعات أراء وقرارات للمجلس التشريعي .
انتخاب وإقالة رئيس الحركة:
1/ ينتخب رئيس الحركة بواسطة المؤتمر العام للحركة بالأغلبية البسيطة في اجتماع قانوني
2/ تكون دورة الرئاسة أربع سنوات تجدد لمرة واحدة.
3/ يخلو مقعد رئيس الحركة في الحالات الآتية
أ/ انقضاء أجل الرئاسة
ب/ قبول الاستقالة بواسطة المؤتمر العام أو المجلس الثوري في حالة تعذّر انعقاد المؤتمر العام
ج/ الوفاة أو فقدان الأهلية
د/ العزل أو الإقالة بواسطة المؤتمر العام
3/ يقال رئيس الحركة من منصبه قبل انقضاء أجل دورته القانونية بواسطة ثلثي أعضاء المجلس التشريعي في الحالات الآتية
أ/ ارتكاب جريمة الخيانة العظمي ضد الحركة
ب/ الإدانة في جريمة تمس الشرف
ج/ العجز عن أداء مهامه
4/ في حالة خلو منصب رئيس الحركة يتولي رئيس المجلس التشريعي رئاسة الحركة مؤقتا لحين انتخاب رئيس جديد لها في مدة لا تتجاوز تسعين (60) يوماً
اختصاصات وسلطات رئيس الحركة
1/ رئيس الحركة هو السلطة التنفيذية العليا للحركة، وهو المنوط به تنفيذ أهدافها الواردة بهذا النظام ، وذلك باتخاذ كافة التدابير والوسائل المتاحة، وله في سبيل ذلك حق: التنسيق، التحالف، الإتحاد، أو الاندماج مع الغير ممن يؤمن بأهداف الحركة بشرط الحصول على مصادقة المؤتمر العام أو المجلس التشريعي للحركة على مقترحه في حال اندماج الحركة مع الغير.
2/ رئيس الحركة هو المسئول عن أدائها وإعدادها للمهام الموكلة إليه.
3/ رئيس الحركة المنتخب هو الممثل الشرعي لها و الناطق الرسمي باسمها في المحافل الوطنية والإقليمية والدولية ويجوز له تخويل جزء من سلطاته إلى مستشاريه أو إلى أمناء الأمانات الإقليمية والتنفيذية ونوّابهم
4/ رئيس الحركة المنتخب هو الجهة المخوّلة بتعيين ممثلي الحركة في الخارج وتكوين الوفود الممثلة للحركة.
5/ يعين رئيس الحركة أمناء الأقاليم وأمناء الأمانات التنفيذية ونوابهم ويقدمهم للمجلس التشريعي للإجازة. كما يحق له إعفاء أي من أعضاء المكتب التنفيذي.
6/ يعين الرئيس مستشاريه ويعفيهم.
7/ يساهم رئيس الحركة مع المؤتمر العام و المجلس التشريعي في رسم السياسات العامة للحركة ويتولى رئيس الحركة بالاستعانة بمستشاريه وأمناء أمانات الأقاليم والأمانات التنفيذية ونوابهم في ترجمة هذه السياسات إلى خطط و برامج عمل قابلة للتنفيذ وعليه عرضها علي المجلس التشريعي لإجازتها ومتابعة وتقييم أداء المكتب التنفيذي على أساسها.
8/ المتابعة والإشراف علي تنفيذ السياسات والخطط والبرامج المجازة
9/ إعداد الميزانية العامة للحركة وعرضها علي المجلس التشريعي للإجازة
10/ الإشراف علي عمل الأمانات الإقليمية والتنفيذية المختلفة والتنسيق بينها
11/ إعداد تقارير أداء دورية أو طارئة للمجلس التشريعي والمؤتمر العام وعرض المشاكل التي تواجه الحركة.
12/ البحث عن تمويل أنشطة الحركة وضبط صرفها ورعاية استثماراتها بأفضل السبل المتاحة.
13/ مسئول أمام مؤتمر الحركة العام والمجلس التشريعي من أداء المكتب التنفيذي للحركة.
14/ يجوز لرئيس الحركة إضافة أمانة تنفيذية أو أمانات تنفيذية جديدة أو نقل اختصاصات أمانة تنفيذية قائمة إلى أمانة أخرى على أن يجيز المؤتمر العام هذه التعديلات في أقرب اجتماع له.


سلطات رئيس الحركة التشريعية الاستثنائية:
في الظروف الاستثنائية أو العاجلة، يجوز لرئيس الحركة إصدار أوامر تشريعية مؤقتة على أن تعرض هذه الأوامر على المجلس التشريعي في أول انعقاد قانوني له. وفي حال رفض المجلس التشريعي لهذه الأوامر المؤقتة، تسقط بأثر غير رجعي
المكتب التنفيذي
يتكون المكتب التنفيذي من أمناء الأمانات الإقليمية ومستشاري رئيس الحركة وأمناء الأمانات التنفيذية:
أ‌) مستشار الشئون المالية والاقتصادية
ب‌) مستشار الشئون السياسية
ث‌) مستشار الشئون الأمنية
ج‌) مستشار الشئون القانونية والعدلية
ح‌) مستشار الشئون الإعلامية والثقافية.
خ‌) مستشار الشئون الدولية
د‌) مستشار علاقات المجتمع والشئون الأهلية
ز‌) مستشار الحكم الفدرالي
ر‌) مستشار التعليم العالي والبحث العلمي
الأمانات التنفيذية وهي:
1/ أمانة العاصمة.
2/ أمانة شمال الولاية ومقرها الدويم.
3/ أمانة وسط الولاية ومقرها كوستي.
4/ أمانة جنوب الولاية ومقرها الجبلين.
5/ أمانة الشئون السياسية
6/ أمانة العلاقات الخارجية
7/ أمانة الشئون المالية والاقتصادية
8/ أمانة التخطيط الاستراتيجي
9/ أمانة الإعلام والثقافة.
10/ أمانة المرأة والطفل
11/ أمانة الطلاب والشباب
12/ أمانة الشئون الاجتماعية
16/ أمانة التنظيم والإدارة
17/ أمانة التعمير والتنمية
18/ أمانة التفاوض والسلام
19/أمانة التعليم العالي والبحث العلمي
20/ أمانة الشئون الصحية.
21/ أمانة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والري.
22/ أمانة المكاتب الخارجية.
مهام واختصاصات الأمانات التنفيذية
الأمانة السياسية:
تتكون الأمانة السياسية من أمين الأمانة ونائبه وسكرتير الأمانة وثلاث عشرة عضوا يتم اختيارهم بتنسيق بين أمين الأمانة السياسية ورئيس الحركة.
وتتولي المهام التالية:
‌أ/ التخطيط السياسي
‌ب/ إدارة الشأن السياسي للحركة
‌ج/ إدارة العلاقات السياسية مع كافة الأحزاب وفصائل وحركات المقاومة السودانية، والتعبئة السياسية.
‌د/ تقديم النصح والمشورة، والرأي لرئيس الحركة في قضايا الولاية السياسية.
‌هـ/ وضع الرؤية الإستراتيجية الكلية لمعالجة مشكلات الولاية السياسية
‌و/ الإشراف الفني علي مسئولي المكاتب السياسية في قطاعات الحركة المختلفة.
‌ز/ تنفيذ ما يجاز من سياسات وخطط من المكتب التنفيذي في مجال التحرك السياسي في إطار السياسة الكلية للحركة
‌ح/ إعداد تقارير دورية عن أداء الأمانة السياسية ورفعها إلى رئيس الحركة
‌ط/ أية مهام أخري يوجه بها رئيس الحركة أو من يقوم مقامه
أمانة العلاقات الخارجية
تتكون أمانة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي من أمين الأمانة ونائبه ورؤساء دوائر الأمانة.
مهام واختصاصات الأمانة:
‌أ/ رسم وتخطيط وتنفيذ سياسات الحركة في مجال العلاقات الخارجية القائمة على صون السيادة الوطنية، واحترام حسن الجوار، وعدم الاعتداء على الغير، والمصالح المتبادلة أو المشتركة
‌ب/ بناء علاقات إستراتيجية مع الدول والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية تعود بالنفع على المواطن والوطن.
‌ج/ تقديم رؤى وأطروحات الحركة والدفاع عنها في المنابر الإقليمية والدولية.
‌د/ تمثيل الحركة في المنابر والمناسبات والمؤتمرات الإقليمية و الدولية
أمانة التنظيم والإدارة:
وتكون لها الاختصاصات التالية:
‌أ/ البناء التنظيمي للحركة في كافة الدوائر والقطاعات
‌ب/ إدارة شئون عضوية الحركة
‌ج/ تنفيذ أهداف وبرامج الحركة من خلال الوحدات التنظيمية المكونة للأمانة
‌د/ تسجيل العضوية وحفظ سجلات ومستندات اشتراكات العضوية
‌هـ/ تنظيم ندوات اجتماعات ومؤتمرات الحركة
‌و/ إدارة العمل اليومي وتوفير الاحتياجات اللوجستية له
‌ز/ تنظيم استخدام أصول الحركة وممتلكاتها وضمان حسن استخدامها وإدارتها
‌ح/ تكون الأمان مسئولة عن استلام تقارير المكاتب الفرعية بالداخل والقطاعات وتنسيق العمل بينها
‌ط/ إعداد اللائحة الداخلية والهياكل المنظمة لعمل الأمانات والمكاتب الفرعية
ي/ إعداد مسودة لائحة جزاءات الحركة ومحاسبة عضوية الحركة حسب اللائحة المجازة من الجهات المختصة
مهام واختصاصات أمانات الأقاليم
أمانة الإقليم
‌أ/ هي الذراع الإداري والسياسي والتنظيمي للحركة في الإقليم المعني
‌ب/البناء التنظيمي للحركة في الإقليم
‌ج/ إدارة الشئون المالية للحركة في القطاع وابتكار مصادر تمويل مشروعة
‌د/ تأمين وحماية الحركة من الأنشطة المعادية والمضادة ومنع الاختراق بكل أنواعها في الإقليم
‌هـ/ قيادة تعبئة سياسية وحشد طاقات الجماهير بشكل مستمر لصالح الحراك الذي تقوده الحركة في الإقليم
‌و/ حسن إدارة علاقة الحركة بالقبائل، والإدارات الأهلية والطرق الصوفية، وكافة التنظيمات المجتمعية من خلال مكاتب متخصصة
‌ز/ تنسيق علاقة الحركة مع دولة جنوب السودان ذات الجوار المباشر مع الولاية.
‌ح/ تعمل الأمانة وفق لائحة تنظيمية مجازة
أمانة المكاتب الخارجية
مهام واختصاصات أمانة المكاتب الخارجية:
‌أ/ مع مراعاة المادة المتعلقة باختصاص رئيس الحركة بتعيين مسئولي مكاتب الحركة في الخارج، يتولى أمين المكاتب الخارجية الإشراف على تكوين مكاتب الحركة في كل الدول و تقديم ثلاثة من المرشحين لتولي مسئولية المكتب ليقوم رئيس الحركة باختيار أحدهم حسب الظروف
‌ب/ زيادة عضوية الحركة في دول المهجر ومضاعفتها
‌ج/ تقديم الحركة إلى دول المهجر وخلق علاقات جيدة معها بالتنسيق مع أمين العلاقات الخارجية
‌د/ قيادة تعبئة الرأي العام الدولي في هذه الدول بالتنسيق مع الأمانات ذات الصلة لصالح قضايا الحركة الإستراتيجية
‌هـ/ جمع مساهمات عضوية الحركة المالية شهرياً بالتنسيق مع أمين الشئون الاقتصادية والمالية وأمين التنظيم والإدارة
أمانة الشئون المالية والاقتصادية
وتضم الآتي:
‌أ/التخطيط الاقتصادي والرؤية الاقتصادية لقضايا الاقتصاد الوطني
‌ب/ متابعة إدارة نظام الخرطوم للاقتصاد الوطني وإظهار مواضع الخلل فيه وطرح السياسات البديلة.
‌ج/ الإشراف علي جميع أموال الحركة تحصيلاً وحفظاً وإنفاقاً واستثماراً وذلك وفق المجاز من خطط وحسب توجيهات رئيس الحركة
‌د/ إعداد مقترحات الميزانية العامة للحركة مع حصر مصادر الإيراد وأوجه الصرف المحتملة والتوصية لرئيس الحركة بالبدائل المناسبة
‌هـ/ الإشراف علي إدارة حسابات الحركة وحفظ المستندات الخاصة بها بصورة منتظمة وإعداد التقارير المالية اللازمة دورياً لرئيس الحركة أو حسب توجيهه بذلك
‌و/ تطوير موارد الحركة وإيجاد البدائل الاستثمارية بما يمكنها من تحقيق الغايات
‌ز/ تعمل أمانة الشئون المالية والاقتصادية وفق لائحة مالية مجازة بواسطة المكتب التنفيذي والمجلس التشريعي
‌ح/ وضع الإستراتيجيات والخطط الكفيلة برفع الإيرادات وترشيد الصرف
أمانة التخطيط الإستراتيجي
تتكون أمانة التخطيط الإستراتيجي من أمين الأمانة و نائبه ومنادييه في الأقاليم والمواقع الجغرافية المختلفة والدوائر النوعية الأخرى.
ويتلخص عمل الأمانة في الآتي:
‌أ/ رسم السياسات الخاصة بالتخطيط الإستراتيجي وتفصيلها إلى برامج قابلة للتطبيق
‌ب/ إجراء الدراسات بالتنسيق مع الأمانات ذات الصلة ورفع التوصيات حول القضايا المختلفة ذات الصلة بعمل الحركة خاصة في علاقاتها مع الجهات الأخرى
‌ج/ القيام بالمسوحات والإحصاءات ومقاييس اتجاهات الرأي العام في الأقاليم والولاية عامة وذلك بهدف تجويد أداء الحركة ومن خلال أماناتها المختلفة
‌د/ إنشاء وإدارة العلاقات والتنسيق مع الهيئات والأجهزة الشبيهة أو ذات الاهتمام أو العلاقة بقضايا الحركة خاصة أو القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في السودان عموماً
‌هـ/ تنظيم العمل الإحصائي وإنشاء قاعدة بيانات
‌و/ دعم متخذي القرار بالمعلومات والدراسات العلمية
أمانة الأعلام والثقافة:
تتكون أمانة الإعلام والثقافة من أمين أمانة الإعلام والثقافة ونائبه ومنادييه في الأقاليم والمواقع الجغرافية المختلفة والدوائر النوعية الأخرى وتعني بالآتي:
‌أ/ تعميق الفكر السياسي للحركة من خلال تجديد خطاب الحركة للشعب السوداني قاطبة.
‌ب/ إبراز مفاهيم وأدبيات الحركة عبر كافة وسائط الأعلام وتوثيقها
‌ج/ تقوية موقع الحركة بالانترنت وتوسيعه كماً ونوعاً (موقع منتديات النيل الأبيض).
‌د/ إنشاء إذاعة وقناة تلفزيونية للحركة وتوسعة البث الإذاعي والتلفازي
‌هـ/ وضع الإستراتيجية الإعلامية
‌و/ الإدارة الفنية لمكاتب الإعلام داخل القطاعات والاهتمام بالإعلام الميداني
أمانة المرأة والطفل:
مهام واختصاصات أمانة المرأة والطفل
‌أ/ الارتقاء بالشأن الاجتماعي للمرأة بالولاية.
‌ب/ حماية مؤسسة الأسرة
‌ج/ تأسيس وقيادة قطاع المرأة بالحركة
‌د/ تأسيس علاقات قوية مع منظمات المرأة على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي
‌هـ/ المشاركة والمساهمة في نشاطات المرأة على المستوى المحلى والولائي والإقليمي والقومي
‌و/ محاربة العادات الضارة
‌ز/ قيادة حملة حقوق المرأة والطفل على كل المستويات
‌ح/الاضطلاع بالشئون الاجتماعية والعناية الفائقة بالأمومة والطفولة
‌ط/ رفع المعوقات إمام المرأة لضمان مشاركتها العادلة في أعمال الحركة وفى المجتمع
‌ي/ كفالة حقوق المرأة القانونية والدستورية حسب المعاهدات الدولية وتضمينها في أي تسوية سياسة لقضايا البلاد تأكيداً لما نصت عليه المعاهدات الدولية عن حقوق الطفل لحماية الأطفال من التجنيد العسكري وصيانة حقوقه في التعليم, والصحة, والحياة وتنمية المهارات
أمانة شئون الطلاب والشباب
مهام واختصاصات أمانة شؤون الطلاب:
‌أ/ بناء تنظيم طلابي وشبابي فاعل في الداخل والخارج
‌ب/ إدارة كافة أنشطة الطلاب والشباب
‌ج/ تحقيق تعبئة مستمرة في قطاعي الطلاب والشباب لدعم نضالات الحركة
‌د/ تطوير وسائل وخطاب الحركة الطلابية والشبابية لتحقيق آفاق التغير المنشود
‌هـ/ الاهتمام بمشاكل الشباب من زواج وتثقيف وترفيه وعمل وتدريب
‌و/ الاهتمام بمشاكل الطلاب من سكن وإعاشة وترحيل ودعم
‌ز/ تأسيس علاقات قوية مع منظمات الشباب والطلاب على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي
‌ح/المشاركة والمساهمة في نشاطات الشباب والطلاب على المستوى المحلى والولائي والإقليمي والقومي
‌ط/ تأسيس وقيادة قطاع الشباب والطلاب بالحركة
‌ي/ تنظيم وعمل البرامج للاستفادة من طاقة الشباب والطلاب وذلك بعمل المعسكرات والأعمال الصيفية وزيارة أجزاء القطر المختلفة والدول الأخرى ليعلم الشباب والطلاب حجم العمل والتحدي والمستقبل الذي ينتظرهم
‌ك/ تشجيع الرياضة والمنافسة والفنون ودعم مؤسساتها
أمانة الشئون الاجتماعية
مهام واختصاصات أمانة الشئون الاجتماعية:
‌أ/ التخطيط للارتقاء بالشأن الاجتماعي بالولاية.
‌ب/ الاضطلاع بالشئون الاجتماعية لعضوية الحركة والعمل على حل مشاكل أعضاء الحركة الاجتماعية
‌و/ مسئول مسئولية مباشرة عن حسن تماسك عضوية الحركة
‌ز/ تكوين جمعيات طوعية واجتماعية والإشراف عليها
‌ح/ رعاية قضايا الأيتام والأرامل والمعوقين والمشردين والمسنين والعمل على حل مشاكلهم
‌ط/الاهتمام بزرع الروح الوطنية والتضحية والقيم الحميدة للمواطن
أمانة الأمن والمخابرات
مهام واختصاصات أمانة الأمن والمخابرات:
‌أ/ بناء شبكة معلومات متطورة و شاملة مزودة بأحدث التقنيات والوسائل وتأسيس جهاز قادر على جمع المعلومة الصحيحة والدقيقة وتحليلها وتقديم النصح لقيادة الحركة في الوقت المناسب
‌ب/ تأمين الحركة ضد الاختراق عبر خطة أمنية محكمة ومتكاملة وضمان عدم تسرب معلوماتها
‌ج/ العمل على اختراق أجهزة العدو والحصول على المعلوم منها وتزويدها بالمعلومة المضللة
ج‌/ إعداد الكفاءات الأمنية للحركة والاهتمام بتدريبهم ورفع الوعي الأمني لدى كافة أعضاء الحركة
د‌/ بناء علاقات إستراتيجية مع الأجهزة الأمنية الإقليمية والدولية تعود عائدها على الولاية ومواطنها حفظاً لأمنه وسيادته وممتلكاته
هـ‌/التنسيق مع هيئة الاستخبارات العسكرية للحركة
و/ وضع إستراتيجية الأمن القومي وتطوير مفهوم الأمن بما يتجاوز سلبيات الممارسة في السودان
ز/ تتم إجازة خطة عمل الأمانة بلائحة داخلية
أمانة شؤون رئاسة الحركة
مهام واختصاصات أمانة شؤون رئاسة الحركة:
‌أ/ القيام الشئون الإدارية الخاصة برئيس الحركة بالتنسيق مع مدير مكتب رئيس الحركة و سكرتيره الخاص
‌ب/ وضع الخطة الخاصة بتأمين رئيس الحركة بالتنسيق مع قائد فرقة الرئاسة وقائد حرس الرئاسة و مدير مكتب رئيس الحركة و الإشراف على تنفيذها
‌ج/ إنزال التكاليف والقرارات ومتابعتها والتنسيق بين كافة الأمانات ورفع تقارير الأداء عنها
‌د/ تنظيم الاجتماعات الدورية والطارئة وإنزال مقرراتها ومتابعة تنفيذها
‌هـ/ متابعة تنفيذ قرارات وموجهات رئيس الحركة
‌و/ الحفاظ علي الوثائق والمستندات والمعلومات والملفات الخاصة برئاسة الحركة
‌ز/ القيام بأي تكاليف أخري صادرة عن رئاسة الحركة
‌ح/ يعمل أمين شئون الرئاسة مقرراً للمكتب التنفيذي أثناء انعقاد اجتماعاته
أمانة التفاوض والسلام
مهام واختصاصات أمانة التفاوض والسلام
‌أ/ رسم السياسات التفاوضية للحركة والإعداد لعمليات التفاوض والفرص البديلة بالتشاور مع رئيس الحركة
‌ب/ إعداد وإدارة ملفات التفاوض والسلام
‌ج/ تكوين وفود التفاوض بالتشاور مع رئيس الحركة والإشراف عليها وحسن إدارتها
‌د/ إعداد وتجهيز المواقف التفاوضية بالتشاور مع رئيس الحركة وتولي شرحها للمواطنين والوسطاء والمسهلين وكل المعنيين في المحيط الإقليمي والدولي
‌هـ/ إدارة الحوار والتفاوض المباشر مع الخصم
‌و/ إعداد تقارير عن سير أداء عمليات التفاوض والسلام
‌ز/ تشكل نقطة الاتصال بالوساطة والمسهلين والمراقبين والمندوبين الدوليين في عمليات السلام
أمانة التعمير والتنمية
مهام واختصاصات أمانة التعمير والتنمية:
‌أ/ تهتم أمانة التعمير والتنمية بقضايا وإفرازات الحرب والآثار الناتجة عن النزاعات والبحث عن الحلول المناسبة لها
‌ب/ إعداد وحصر كافة المتضررين من الحروب والعمل على تقديم البيانات وكافة المعلومات الخاصة بهم بالتنسيق مع أمانة الشئون الإنسانية
‌ج/ توفير المعلومات إلي الجهات الدولية والمانحين بغرض الحصول على الدعم في مشاريع إعادة الأعمار والتنمية
‌د/ تحديد الأولويات ووضع البرامج والخطط الخاصة بإعادة الأعمار والتنمية وأية قضايا تتعلق بقضايا الأعمار والتنمية
أمانة الــتدريب:
مهام واختصاصات أمانة التدريب:
‌أ/ القيام بمهام التدريب لعضوية الحركة
‌ب/ وضع خطة إستراتيجية للتدريب
‌ج/ ترقية واستخدام تكنولوجيا المعلومات
‌د/ البحث والعمل على توفير الفرص التدريبية في الداخل والخارج
‌هـ/ تشجيع ودعم العضوية للدراسات المتخصصة التي تحتاجها الحركة و البلاد
‌و/التعاون والتنسيق مع الهيئات والأجهزة الشبيهة أو ذات الاهتمام بقضايا التدريب
والتأهيل بغرض تبادل الخبرات و تطوير الأداء و إيجاد فرص التدريب و رفع القدرات لأعضاء الحركة و المواطنين عامة
‌ز/ إنشاء قاعدة بيانات بمؤهلات الأعضاء
‌ح/ تقوم الأمانة كذلك بأي مهام أخري يوكل إليها رئيس الحركة أو من يقوم مقامه
أمانة الشئون الإنسانية:
مهام واختصاصات أمانة الشئون الإنسانية
‌أ/القيام بمتابعة القضايا الإنسانية للنازحين واللاجئين من طعام و مسكن و تعليم و صحة و غيرها من الخدمات و التعاون مع كافة المنظمات الإنسانية لضمان توفير متطلباتهم على أفضل وجه
‌ب/ إنشاء منظمات إنسانية و إنمائية فاعلة تساهم في رفع المعاناة عن كاهل النازحين و اللاجئين و سائر المواطنين لتأمين حياة كريمة لهم
‌ج/ إعداد الدراسات و الخطط لمعالجة آثار الحرب و إعادة تعمير المناطق المتأثرة بالحرب بالتنسيق مع أمانة التعمير والتنمية.
‌د/العناية بقضايا الأيتام والأرامل والمعوقين والمشردين والمسنّين، والعمل على حل مشاكلهم بالتنسيق مع الأمانات ذات الاختصاص المشابه
‌هـ/ العمل على تحسين أوضاع الأسرى و فضح الممارسات اللا إنسانية التي يتعرضون لها، ومخاطبة الضمير الإنساني و المنظمات ذات الاختصاص للعمل على فكّ أسرهم و تحسين أوضاعهم بالتنسيق مع الأمانة الاجتماعية
أمانة الشئون الثقافية
مهام واختصاصات أمانة الشئون الثقافية:
أ/ خلق وجود دائم ومستمر "للبرنامج الثقافي" بما يمكن أن يطلق عليه ثورة المفاهيم بإصدار المزيد من الإصدارات والعناية بالمؤتمرات والندوات التي تحقق هذا البعد
‌ب/ الاهتمام بإعادة كتابة تاريخ السودان
‌ج/ الارتقاء بالطرح السياسي بإضفاء البعد الثقافي للقضايا السياسية والتي هي بالأساس قضايا ثقافية تغولت عليها السياسة
‌د/ تطوير العلاقات الثقافية مع مؤسسات علمية وثقافية وخلق فرص تدريبية من بعثات أو منحات تعليمية لطلاب الحركة
‌هـ/ وضع إستراتيجية الثورة الثقافية التي تحقق الوحدة في التنوع في البلاد و العمل على تنفيذها من الآن قدر ما تسمح به الظروف.
‌و/ حماية الثقافة والاهتمام بالتراث ومنع طمس الثقافات والآثار والتراث
أمانة الحكم الفدرالي
مهام و اختصاصات الأمانة:
أ‌/ دراسة تجارب الحكم الفدرالي و اللامركزي في العالم و الاستعانة بأكثرها نجاحاً وفاعلية في تطوير الحكم الفدرالي في البلاد
ب‌/ دراسة تجارب الحكم اللامركزي و الإقليمي و الفدرالي في السودان و إظهار محاسنها للأخذ بها و كشف عيوبها لتفاديها في المستقبل
ج/ ‌ دعم أمانة التفاوض و السلام ببدائل علمية مدروسة في مجال الحكم الفدرالي بالتعاون مع أمانات التخطيط الإستراتيجي و البحث العلمي لتمكين مفاوض الحركة بالخروج بأفضل النتائج
أمانة التعليم العالي و البحث العلمي:
مهام الأمانة و اختصاصاتها
أ‌/ الاهتمام بمسار التعليم العالي في السودان و كشف مواطن الخلل في سياسات النظام الحاكم فيه و طرح السياسات البديلة لها
ب‌/ دراسة تجارب التعليم العالي في العالم المتطور و الاستعانة بها في تطوير التعليم العالي في السودان
ج/ ‌الاهتمام بإعداد البحوث العلمية في كافة المجالات بالتنسيق مع أمانة التخطيط الإستراتيجي و الأمانات الأخرى ذات الاختصاص
د/‌ بناء علاقات إستراتيجية مع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في المحيط الإقليمي والدولي و السعي لتوفير فرص التعليم والبحث لأعضاء الحركة وعامة أبناء الشعب السوداني
هـ/ إنشاء مراكز تهتم بالبحوث العلمية الموجّة بالتنسيق والاشتراك مع أطراف مهتمة بهذا المجال
و/حصر الطلاب الراغبين و المؤهلين للانتقال إلى مراحل التعليم العالي أو الملتحقين به وعرض مشاكلهم والعمل على إيجاد الحلول لها
أمانة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والري:
تهتم هذه الأمانة بالآتي:
1/ تطوير الزراعة المطرية بالولاية.
2/ الاهتمام بالمشاريع الزراعية المروية خاصة مشاريع الإعاشة.
3/ الفصل بين المزارعين والرعاة.
4/ الاهتمام بقضايا الأراضي المتنازع عليها مع المستثمرين.
5/ حل قضية مشروع سكر النيل الأبيض (قضية الأعوج).
6/ الدخول في شراكة مع المستثمرين في المشاريع المستقبلية وخاصة مشاريع السكر المقترح قيامها.
أمانة الصحة:
تهتم هذه الأمانة بالآتي:
1/ معالجة مسببات السرطان بسبب مخلفات مشاريع السكر.
2/ معالجة مشاكل نفوق الحيوان والسمك بسبب مخلفات السكر.
3/ الاهتمام بصحة البيئة بالولاية.
4/ محاربة الأوبئة المستوطنة مثل الملاريا والبلهارسيا.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1838

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#638286 [N]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 11:32 AM
وهم


#637834 [جمل الشيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 05:33 PM
فى تهميش هنا ليييييييييى ما ذكرتو ناس ربك .انا امتنع وسانشق عنكم


#637584 [زول مسكين]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 01:14 PM
حزب الامة دقس :)


#637573 [نجم الدين عبد السلام]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 01:03 PM
أين الجزيرة أبا فى بيانكم التأسيسى ؟


#637467 [عبد المغيث ابو شيخة]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2013 11:32 AM
اولا في بحر ابيض دعونا نتخلص من ديناصور حزب الأمة - وحزب الأمة هو مواطن بحر ابيض - دعونا نتخلص من امثال - ابو دقن وابو جنيه وابو شنيب - وكل صعاليك الحكومات - ومتملقي النظام والجهلة الذين يتربعون على ادارة شئون مواطن بحر ابيض وهضم حقوقه - ومسمى حركة قد يشير الى تمرد وعلى من نتمرد فكل السودان متمرد واصبح النظام في الخرطوم فقط ولا يدري بما يدور هناك في رهيد البردة وام دخن - اعلنومها هبة مباشرة واعتصام مدني مباشر دون اللف والدوران وكيف لنا نصبر على حركة تبدا من الصفر - هيا بنا حيث انتهى الآخرون من ابناء الجبهة الثورية - كتفا بكتف معهم من كاودا ولا داعي للانتظار !!


ردود على عبد المغيث ابو شيخة
Saudi Arabia [يحيي العدل] 04-14-2013 02:35 PM
يا عبد المغيث من هم هؤلاء الذين ذكرتهم في تعليقك ؟؟؟؟؟-

( دعونا نتخلص من امثال - ابو دقن وابو جنيه وابو شنيب - وكل صعاليك الحكومات - )

هؤلاء مؤتمر وثني وموجودون بحكومة الشنبلي .


#637333 [عزوز بن علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 10:16 AM
تمام مائة المائة نكون مواطنين لنا رائ أو لا نكون.


#637302 [Ghazy]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 09:54 AM
3/ ألا يكون الشخص عازماً أو راغباً في الاحتفاظ بولائه لحركة أو تنظيم سياسي آخر بجانب ولائه للحركة.

هذه الفقره تؤكد ان الحركه ولدت ميته وهى حيلة من حيل المؤتمر الوثنى الذى فشل فى جر انسان بحرابيض للسقوط فى مستنقعه الآسن فاهل بحر ابيض يا هؤلاء وانا منهم ولاؤهم لحزب الامه ولانكوص عن ذلك فكيف بمن سطروا تاريخ السودان ان يتخلوا عن امجادهم لينضموا الى كيان جهوى امعانا فى تفتيت وحدة ما تبقى من الوطن


#637288 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 09:44 AM
( أ/ حركة فرسان بحر أبيض تنظيم سوداني مفتوح لكل أهل الولاية، نساءً ورجالاً،)
__________________________________________


أي ولاية ؟؟؟؟؟؟؟؟

فلو تقصدون ولاية النيل الأبيض ماذا يعيب كلمة ( النيل ) لتستبدل بكلمة ( بحر ) ؟؟؟؟؟


أم هو حب التغيير ؟؟؟؟

ألا يكفينا التغيير في المدارس ( الكتاب - الأولية - الأبتدائي - الأساس ) ؟؟؟؟


#637268 [العضيم الناشف]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2013 09:20 AM
حركة ولا جهاز حكومي ماذا فعل السابقون من احزاب حكومية لمعارضة مسلحة ومعارضات اخري


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة