المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وللمرة الثانية : زيارة البشير لجوبا دخلت عليه بالساحق الماح
وللمرة الثانية : زيارة البشير لجوبا دخلت عليه بالساحق الماح
04-14-2013 09:29 PM

1-
***- قام الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي في يوم الجمعة 5 أبريل الحالي بزيارة قصيرة للغاية لمدينة الخرطوم - في اقصر زيارة يقوم بها رئيس زائر للسودان منذ استقلاله وحتي اليوم - وكانت مدتها اقل من 24 ساعة!!، وهي الزيارة التي كتبت عنها بعض الصحف العربية وانها كانت "اجبارية" ومفروضة علي مرسي!! ،وتمت الزيارة بضغوط من الشيخ حمد علي الرئيس مرسي للقيام بها ومقابلة الرئيس السوداني، وبالفعل جاء الرئيس المصري للخرطوم علي مضض (وبدون نفس!!) رافضآ التباحث مع البشير في اي موضوع يتعلق بالمواضيع المتعلقة بين البلدين منذ سنوات طوال ، وانه ليس علي استعداد للمناقشة حول موضوع الاتفاقيات الأربعة..وموضوع حلايب.. وترسيم الحدود..واتفاقية مياة النيل..او وجود المعارضة السودانية في مصر!!

2-
***- كانت هذه الزيارة من اغرب الزيارات التي يقوم بها رئيس دولة لزيارة بلدآ اخر بدعوة رسمية ولايشمل برنامج الزيارة اي مباحثات رسمية!!بل ولاحتي لقاءآ عابرآ مع صحفيين في مؤتمر صحفي!!، وانتهت زيارة ال24 ساعة بدون اي اعلان رسمي عن ماتحقق فيها وماتفقوا عليه!!،

3-
***- وماان ان وصل الرئيس مرسي الي بلده، الا وتفجرت مئات الأسئلة في وجه البشير:
(أ)-- لماذا لم تناقش مع الرئيس الضيف موضوع النزاع حول حلايب..?!!،

(ب)-- كتبت الصحف المصرية وباقي الاجهزة الاعلامية ان حلايب مصرية 100%، وبثت المحطات الفضائية المصرية عشرات من تصريحات المسؤوليين عن "حلايب المصرية"، فلماذا تم منع الصحف وباقي الاجهزة الاعلامية في الخرطوم من الرد علي الافتراءات المصرية ?!!...ولماذا لم تصدر اي تصريحات رسمية من المسؤوليين في الحزب الحاكم حول "حلايب السودانية"?!!...ولماذا صمت يالبشير عن التعليق حول تصريحات الحكوميين في القاهرة?...

(ج)- ولماذا اصلآ جاء الرئيس المصري للخرطوم ان لم تكن عنده الرغبة في التباحث وحل المشاكل المزمنة بين البلدين?...ولماذا كانت تصرفاتك ياعمر البشير امام ضيفه المصري تتسم بالخنوع والمذلة ومجاراته في كل مايبدر منه من رفض سوداني?...

4-
***- وبدلآ ان يقوم عمر البشير (اعلاميآ وعلي الملأ) بشرح ملابسات ماتم بينه والرئيس المصري لجماهير بلده وبالخارج ليكونا علي بينة من حقائق الأمور، وليفسر للمواطنيين لماذا لزم السكوت والصمت ازاء الادعاءات المصرية حول حلايب، قرر البشير السفر الي اثيوبيا للمشاركة في حملة التبرعات لتشييد ضريح تذكاري للرئيس الاثيوبي ميليس زيناوي!!، وهناك تبرع البشير بمبلغ 2 مليون دولار وعاد للخرطوم املآ وان يجد موضوع فشل زيارة الرئيس المصري قد نسيها الناس ،والتي كانت هي زيارة نحس دخلت عليه (بالساحق الماحق) واضحكت عليه خلق الله والعالميين وسخرت من جبنه وضعف شخصيته الصحف الالكترونية!!

***- عاد البشير من اثيوبيا ليجد ان التساؤلات حول اسباب زيارة الرئيس المصري للخرطوم وفشلها مازالت تبحث عن اجابات!!، وبدلأ ان يقوم البشير بالسماح لاعلام نظامه وصحفه المسيسة بالكتابة عن حلايب السودانية ويطالب اعلامه بكشف كل الحقائق وبالوثائق والمستندات ان حلايب ومنذ القدم سودانية....امر جهاز أمنه بمنع نشر او بث اي موضوع عن حلايب سلبآ كان الموضوع ام ايجابآ!!..وفي ظل هذا الخنوع راحت الصحف وتزيد من كلامها عن حلايب المصرية!!

5-
***- وحاول البشير الهروب من جو السودان الملئ بالهجوم الضاري عليه وعلي خوفه من (حسني مبارك سابقآ..ومحمد مرسي حاليآ!!)، ومن الاسئلات التي لا تنتهي عن المواضيع المعلقة مابين البلدين، فقرر السفر الي كينيا لحضور مراسم تنصيب رئيس البلاد الجديد، الا ان الحكومة اعتذرت عن استقباله!! فطار الي جوبا للقاء سلفاكير وحل كل المشاكل المعلقة بين السودان الشمالي والجنوب ولكن ليس علي "طريقة محمد مرسي"!! ولكن بالجدية والاصرار علي حلها!!

6-
***- زيارة البشير لجوبا دخلت عليه "بالساحــــق الماحق" تمامآ وكما دخلت عليه قبل عشرة ايام مضت زيارة مرسي!!. ومازالت الجماهير السودانية بالداخل وفي الخارج تضحك بشدة من ( زنقة) البشير في جوبا وكيف انه حاول وبكل الطرق وشتي السبل ان يتنصل انه قد قال في شهر ابريل من العام الماضي 2012 قد وصف "الجنوبيين بالحشرة"!!

***- والغريب في الامر ان موضوع تنصل البشير من بذاءته قد طغي علي اي موضوع اخر يخص الزيارة ، ومااصبح هناك من حديثآ للناس اومقالات الكتاب بالمواقع الالكترونية الا عن تراجع البشير!!... كانت بالفعل زيارة "الساحق الماحق" عليه وهو يري نفسه في موقف لايحسد عليه وسخريات لاتنقطع!!

7-
***- عام 2013 هو ايضآ عام يحمل الخيبات والأحباطات لعمر البشير:
(أ)-.***- رفضت ليبيا استقباله،
(ب).***- رفضت كينيا حضوره للمشاركة في تنصيب الرئيس الجديد،
(ج)-.***- اعتذرت تشاد عن استقباله،
(د).***- رفض السفر لدارفور خوفآ من اغتياله،
(ه)- .***- زاره الرئيس المصري، فكانت زيارة نحس وشؤم عليه،
(ز)- .***- قام بزيارة لجوبا، فعرض نفسه للهزء والسخرية.

ملحوظة:
***- كل هذه الا حباطات والمحن وقعت خلال 102 يومآ الماضية من هذا العام 2013 - اي- الاول من يناير - وحتي 12 ابريل منه)...وتبقت 263 يومآ علي نهايته.....فلنتابع (برواقة) مايقع فيها من احداث... وبصورة خاصة سفريات البشير وماسيكون فيها باذن الله تعالي من ساحق وماحق.


بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 3952

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#639053 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 12:14 AM
12 -
أخــوي الحــبوب،
Sanmka- ســانمكا،

التية والسلام الطيب العبق، وسعدت بالطلة الميمونة، اما بخصوص تعليقك الكريـم فسابثه كما هو لأهميته القصوي والعاجلة، أملآ وان يهتم المسؤوليين بما جاء فيه:

( الناس المساكين والتجار الذين كانوا يتاجرون بين الشمال والجنوب، وبعد صدور قانون الأدب خانه بجعل الجنوب دولة معادية، فتعرضو للسلب والنهب المنظم من قبل أجهزة حكومة الظلم ، صودرت عرباتهم وشاحناتهم، وبضائعهم، هل سيتم تعويضهم؟؟ ورد اموالهم المصادرة، وعرباتهم؟؟؟ وأيام بهدلتهم وسجنهم؟؟؟ وبعضهم لا زال بالسجون؟؟ وما مصير القانون سالف الذكر هل تم الغاؤة؟؟ وكيف ومتي؟؟؟ ومن يملك حق إلغاؤة شكلاً؟؟ ثم مضموناًً؟؟؟؟؟؟؟).

***- والله انها صرخة من مظلوم ونتمني ان نجد اذانآ صاغية.


#639048 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2013 12:07 AM
12 -
أخــوي الحــبوب،

سودانى عاقل،
(أ)-
***- أهـلا وألف سهلا وألف ترحاب بزيارتك الكريمة، اما بخصوص فقرة جاءت في تعليقك وقلت:( يظهر عندك مشكله شخصيه مع الرئيس?)...

***- فافيدك ياأخوي الحبوب بان الله تعالي نفسه يكره البشير، والدليل علي ذلك ان الله قد ابتلاه بمحن ومصائب لا تحصي ولا تعد، ابتلاه في صحته، وسمعته، ومكانته كرئيس، وكرئيس حزب، كل هذ البلايا قد جاءته لانه يخالف الشرع والدين ومانص عليه القرأن الكريم من حدود واجبة العمل بها. يرفض البشير بكل غطرسة وجبروت ان يطبق القصاص كما قال الله تعالي،ويعمل ليل نهار علي المجرميين والمفسديين والقتلة في نظامه!!، عمر البشير لا يعترف بقوله تعالي:
( ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )...ويعتبر ان القصاص وانزال العقوبات المقصود به ناس دارفور وابيئ والجوعي والفقراء في ولاية النيل الأزرق وكردفان!!

***- عمر البشير مكروه من شعبه والذي 37% منه يعيشون عالة علي المنظمات الاعانة الدولية، شعب مكتول كمد فقد خلال ال23 عامآ الماضية - بحسب احصائيات الأمم المتحدة - 300 ألف قتيل، وتشريد 10 ملون سوداني فروا من جحيم نظام الحزب الحاكم، واكثر من مليون معوق جاءتهم الاعاقات بسبب حروبهم في معارك " ساحات الفداء" وحروب الجنوب!!

***- البشير مكروه من قبل مئات الألآف من الارامل واليتامي،

***- مكروه من شعوب رؤساء دول الجوار، وبعض هذه الدول قررت القطيعة معه وعدم السماح له ان اراضيها!!

***- تكرهه محكمة الجنايات الدولية التواقة لاعتقاله!!

***- لايستطيع ان يواصل رؤساء الدول الاوروربية (ماعدا روسيا) ولا ان يزور بلدانهم سبب كراهيتهم له ولنظامه!!

***- عمر البشير مكروه بسبب بذاءة لسانه والفاظة القبيحة التي لا تليق!!

***- عمر البشير مكروه وممقوت لانه جمع حوله اسوأ شخصيات عرفها السودان منذ عام 1885!!

***- عمر البشير اكرهه يااخوي الحبوب سودانى عاقل، لانه "ماعاقل زيك"!!

(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحـرة - أبــث:
**********************************
لهذه الأسـباب اكرهك ياعمر البشير..
كرهآ يعجز القلب واللسان والقلم عن وصفه!!
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?t=71924


#639012 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 11:03 PM
12 -
أخــوي الحــبوب،

سليمان قش،
(أ)-
-----
***- ياهلأ ويافرحتي بالناس الحلوين، وألف تحية وسلام عطر، وألف شكر علي الطلة والتعليق اللطيف الخفيف، واما وحكاية البشير وان كان يعرف نفسه مكروهآ ام لا?.. فافيدك علمآ، انه ومنذ لحظة قيام المواطن عادل محجوب بقذف البشير بحذائه علي مرأي من الجميع بقعة الصداقة في يوم 25 يناير 2010، عرف البشير انه قد انتهي شعبيآ!!،

***- وقبل قذفه بالحذاء كانت سمعته محليآ وعالميآ في الحضيض بسبب تصرفاته وسلوكياته العنصرية وسياساته الرعناء، فمحكمة الجنايات الدولية قالت رأيها فيه وانه مجرم مطلوب مثوله امام المحكمة، وطالبت المحكمة كل الدول الاعضاء بالامم المتحدة اعتقاله وتسليمه للمحاكمة.


(ب)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحــرة - أبـث:
*************************************
عمر البشير كذاب كبير - فيــــــديـــو-
http://www.youtube.com/watch?v=0YnHhLvznJ4


#638995 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2013 10:32 PM
11-
أخــوي الحــبوب،
حمد،

التحية الطيبة والممزوجة بالشكر علي الزيارة المقدرة،
(أ)-
***- بث موقع "الراكوبة" الموقر اليوم 15 ابريل الحالي خبرآ طويلآ نقلآ من جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية وتحت عنوان:
( «راحت السكرة وجاءت الفكرة».. الخرطوم وجوبا تطويان مرحلة «الحرب» وتدشنان «مرحلة التعاون»)... وانقل فقرة جاءت بالخبر وتفيد ان البشير قد اصطحب «نصف حكومته» تقريبا إلى جوبا الجمعة الماضي،

***- ونسأل باستغراب شديد:
( لماذا لم يصطحب البشير من قبل وطوال 23 عامآ نصف وزراء حكومته للقاهرة لبحث القضايا الجديدة والقديمة المعلقة مابين الخرطوم والقاهرة?!!....وهل اللهفة لاعادة تدفق النفط هي التي جعلت البشير ويصطحب معه ذا الكم من الوزراء?!!


#638969 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 09:55 PM
10-
أخــوي الحــبوب،

ودامبكول،
(أ)-
تحية طيبة، وسعدت بالقدوم السعيد، وألف شكر علي المشاركة رغم انني لم افهم ماالمقصود ب:(الما بدورك فى الضلمة يحدر ليك) وعلاقة هذا المثل بموضوع المقال?!!...

(ب)-
***- مازالت تعليقات الصحف المحلية والمواقع الالكترونية بين شك ويقين حول نوايا البشير وزيارته لجوبا، وان كانت حقآ زيارة لتعميق اواصر العلاقات بين البلدين?!!...علي العموم كل شئ سيظهر لاحقآ بعد ان تبدأ المناقشات الجادة حول مستقبل ابيي وان كانت شمالية ا م تابعة للجنوب?!!!


#638953 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 09:30 PM
6-
أخــوي الحــبوب،

حليم - براغ،
(أ)-
سلللللام كتير اكتر من الجليد المتراكم بشوارع المانيا، وحار شديد يدفئ القلوب البردانة، ولك التحايا الطيبة العطرة وللاسرة الكريمة.

(ب)-
***- وبما اننا قاعدين (انت وانا) في اوروبا، وفي هذه القارة الأوروبية كانت هناك بعض دول متحدة الا انها فضلت الاستقلال التام ، وبالفعل انفصلت عن بعضها البعض وشكلت دولآ قائمة بذاتها وعلي سبيل المثال: الاتحاد السوفيتي سابقأ..تشكوسلوفاكيا القديمة، فلابد ان نذكر ان العلاقات الأن بين هذه الدول الجديدة المنفصلة عن الاخريات يسودها الاخاء والسلام والتعاون المشترك في جميع المجالات السياسية والاقتصادية ، وتمت ازالة الحدود واصبحت الزيارات تتم بالبطاقات الشخصية،

***- فعلي المثال، بعد ظهور دول جديدة علي اراضي الاتحاد السوفيتي سابقآ، نجد العلاقة بين روسيا واوكرايينا الان وكانه ماكان هناك تقسيم وانفصال، نفس هذا الكلام ينطبق علي دولتي سلوفاكيا وجمهورية التشيك، ومابين جمهورية لاتفيا وإستونيا. دول تتعامل م بعضها البعض بمنتهي الحضارة والرقي، كل دولة تعلم علي تطوير علاقاتها مع جيرانها بما يحقق الرفاهية والازدهار للشعبيين ومما زاد من تماسك قوة هذا العمل والترابط الحضاري وجود منظومة " الأتحاد الأوروبي".

***- كان ممكن وان تكون علاقاتنا في السودان جيدة وقوية مع دول الجوار كما كانت وقبل انقلاب الجبهة الأسلامية، ولكن الذي يتمعن بدقة في حال سودان اليوم يجد ان اصل البلاء والمحن والبلاوي وتردي علاقات الخرطوم مع جيرانها القريب والبعيد كلها قد جاءت من تحت رأس البشير!!، وهاهي اخيرآ ليبيا وتشاد وكينيا دولآ تعلن صراحة عن رفضها قبول ضيافة او زيارة البشير مستقبلآ لبلادها!!

***- لو تمت الاحاطة بالبشير ونظامه الفاسد، عندها سيكون للسودان شأنآ غير هذا الشأن المحبط!!


#638933 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 08:50 PM
5-
أخــوي الحــبوب،

Ahmed - أحـمد، (اســـتراليا).
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة العطرة لشخصك المقدر، وألف شكر علي الزيارة الميمونة، وعلي مساهمتك الكريمة. اما بخصوص دعوتك لي لزيارة استراليآ فهي محل شكر وتقدير، وافيدك بانني لم اتلقي اي رسالة منك عبر بريدي الخاص!!

(ب)-
***- صراحة ياأخوي الحبيب لم افهم اطلاقآ تعليقك وكتبت:
( السؤال يا بكري الئيس محمد مرسي اعطي مليون متر مربع في الخرطوم وغالباً هي عبارة عن تعويات عن اراضي جامعة القاهرة فرع الخرطوم ولكن ماذا اعطي سلفاكير؟)...

***- ياأحمد، السؤال غير واضح:
(هل الأراضي في الخرطوم ملك للرئيس المصري ويقوم ويعطي ويمنح وكانه رئيس البلد?!!...هذه المعلومة لم نسمع بها، بل ولم نسمع ايضآ ان الرئيس البشير قام بتخصيص مليون متر مربع للمصريين تعويضآ عن جامعة القاهرة فرع الخرطوم- سابقآ-!!


#638911 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 08:28 PM
4-
أخــوي الحــبوب،

ود الحاجة،
(أ)
التحايا الطيبة، والسلام العطر، وسعدت بالقدوم الميمون المفرح سعدت اكتر واكتر بدفاعك الكريم وتعقيبك الراقي علي الأخ الحبيب ابوسجود، وده دفاعك التاني ياود الحاجة،وجزاك الله عني كل خير وسؤدد.

(ب)-
***- تعرف ياودالحاجة، اتمني من القراء الكرام وان يعلقوا علي مضامين ومحتوي المقالات التي تبث بالموقع الموقر، ويبتعدوا عن ماهو ليس له علاقة بالمقالات لكي تعم الفائدة، ويعطوا اصحاب المقالات الفرصة ليعقبوا علي التعليقات بذات الفائدة.

(ج)-
نيابة عن المحطة الفضائية -الحـرة- أبـــث:
****************************
1-
«راحت السكرة وجاءت الفكرة»..
الخرطوم وجوبا تطويان مرحلة «الحرب» وتدشنان «مرحلة التعاون»..
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-94546.htm

2-
وصول أول دفعة من نفط الجنوب إلى بورتسودان...
http://arabic-media.com/sudan-news.htm

3-
البشير بجوبا: زيارتي بداية لتطبيع العلاقات...
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=23759


#638884 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

04-15-2013 07:43 PM
4-
أخــوي الحــبوب،

ابو سجود،
(أ)
التحايا الطيبة، والسلام الحار لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة الكريمة وبتعقيبك المقدر وقلت فيه:( اتركوا فتافت الاشياء يا احمد وبكري .. واتناولو مواضيع ذات قيمة علي القارئ السوداني الذي يزور هذا الموقع الجميل البناء)...

***- انا معاك 100% موقعنا جميل وبناء...ولكن ماذا عن حال القراء الكرام?...هل حالهم جميل وكلو تمام التمام... ام مزرئ "ومنيل بمليون ألف نيلة"?!!...وهل افهم من تعليقك ان المواضيع التي يكتبها الأخ احمد وشخصي الضعيف غير ذات قيمة?!!،

***- مافي مانع علي الاطلاق وناخد منكم "دروس عصر" وحصص في المواضيع ذات قيمة!!...يلأ ياأخ سجود وادينا قائمة بالمواضيع، بس عليك الله ابعدنا عن مواضيع عن "الحـوت"...وعائشة الفلاتية!!

(ب)-
***- نرجع لموضوع زيارة البشير لجوبا واسألك: ( هل كانت فعلآ زيارة ناجحة وحققت اغراضها وحلت المشاكل المزمنة بين نظام البشير والجنوب?!!)...


#638871 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 07:21 PM
3-
أخــوي الحــبوب،

مدحت عروة،
(ب)-
ياهلأ بالناس الحلوين، وألف ألف مراحب بالقدوم الميمون وبالمشاركة المقدرة.

(ب)-
***- عمر البشير لم يقم بزيارة جوبآ الا حبآ في "النفط"!!، وهي حقيقة يعرفها القاصي والداني، وكل هم البشير ان يتم اتفاق حول تدفق النفط وبصورة عاجلة لان خزينة نظامه خاوية علي عروشها ومافيها المليم الاحمر الواحد!!، ان الحالة المزرية داخل سودانه الشمالي اصبحت قابلة لانتفاضة شعبية او انقلاب عسكري، بل وتكمن قمة الفوضي في سودان البشير ماقاله قائد شرطة ابوطيرة في مدينة طويلة:
(هاجمنا السوق وممتلكات المواطنين لعدم صرف الرواتب وتوقف الامدادات !!)....

رابط:
*******
فى الوقت الذى يعلن فيه وزير الدفاع عن فشل شرطة السودان فى البرلمان ، قائد شرطة ابوطيرة في مدينة طويلة يقول:
هاجمنا السوق وممتلكات المواطنين لعدم صرف الرواتب وتوقف الامدادات !!
http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=16770

(ج)-
***- اخوي الحـبوب مدحت عروة، لا احدآ في السودان وغير السودان ويثق في عمر البشير لانه اصلآ لا يحترم الاتفاقيات ولا يلتزم باي عهود او مواثيق ولنا معه تجارب كثيرة في هذا المجال ومنذ لحظة اذاعة بيانه العسكري الاول في يوم 30 يونيو 1989 وحتي الان، ومااحترم اي عهودات سابقة قطعها علي نفسه وحماية بلده من الجوع والفقر والتشتت والتمزق،

***- وحتي لو وقع اثناء زيارته الاخيرة لجوبا اتفاقآ مع سلفاكير فلن يكون اكثر من " اتفاق غير ملزم" بالنسبة له مالم يكن سريان تدفق النفط مستمرآ!!


#638852 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 06:53 PM
2-
أخــوي الحــبوب،

صحراوي،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بالزيارة السعيدة والطلة الميمونة، وألف ألف شكر علي المشاركة الكريمة والتي اختلف فيها معك جملة وتفصيلا ( مع خالص احتراماتي لرأيك) وقلت:
(ولكن بالرغم من ان غالبية من الكتاب والصحف والقنوات الفضائية أشارت الى أن زيارة البشير الى جوبا "أزالت" أو "خففت" الاحتقان بين البلدين)...

***- الا انني مازلت علي رائي وانها زيارة فاشلة لانها ماحلت القضايا العويصة والمزمنة بين البلدين، وكل ماسمعناه مجرد خطب وكلام معاد بين الرئيسين كلما التقيا!!، لم تحل مشكلة ابيئ... ولا كيف يتم وقف نزيف الدم في المنطقة... ولا اتفقا الرئيسان علي موعد محدد بحضور جهات وشخصيات دولية لوضع نهاية لهذه المعضلة!!

***- والغريب في الامر ان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون استغل فرصه وجود البشير في جوبا فناشد الرئيسين بالعمل علي حل نهائي لمشكلة ابيي....ولكنهما ابقيا المسألة معلقة الي حين اشعار اخر!!

(ب)-
***- عمر البشير لم يسافر علي رأس وفد رسمي كبير!!، وهذا في حد ذاته دلالة علي عدم النية في الخوض ومناقشة المواضيع المعلقة، وتمامآ كزيارة الرئيس المصري الاخيرة للخرطوم، بلا وفد كبير...وبلا اجندة محددة...وبلا رغبة في مناقشة اي شئ مع البشير او غيره!!

(ج)-
' ***- اخوي الحبوب صحراوي، ليتنا ننظر للامور بعمق وبلا تاثيرات من الاعلام او بانفعالات شخصية، وان نقوم بعملة جرد امينة لكل زيارة قام بها البشير لنعرف من خلالها حساب الربح والخسارة.


#638806 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 06:13 PM
1-
أخــوي الحــبوب،
ابو سجود،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز بقدومك الطيب، وسعدت بالزيارة المقدرة، وفرحت والله كثيرآ وانت تقول:
( نحن هنا في الحدود مع عالي النيل قد انفرجت اشياء كثيرة جداً جداً من هذه الزيارة .. هناك اشياء لا تزكر علي الملء في مثل هذه الزيارات .. ولكن اقول لك شئاً واحدا ايقنت انا به وهو ان مقاطعة اعالي النيل ربما انضمت الي السودان الشمالي في قادم السنوات فالحياة هناك كلها توحي لك انه لا فرق بين شندي و مدينة الرنك وغيرها وهم بعيدين كل البعد من حكم الحركة الشعبية .. ومسيوي التداخل بين المواطنيين في الحدود كبير جدا لدرجة مشاركة الافراح والاتراه بين المواطنين . فالكهراباء اتية من مروي الي الرنك مباشرة والتجارة والسلع الغذائية والمواد البترولية كلها ذاهبة اليهم دون انقطاع)...

***- متمنيآ من الله تعالي ان يديم عليكم هذا الحال الطيب، ويعم الأمن والأمان كامل المنطقة والسودانين، وماكتبته ياأخي الحبيب يفرح كل سوداني بالبلدين. ولكن يبقي السؤال مطروحآ بقوة:
( هل سيدوم هذا السلام والأمن والأمان طويلآ في ظل عدم اتفاق الدولتين حول ابيئ واصرار البشير انها سودانية وسلفاكير يقول انها جنوبية?!!...

(ب)-
***- ولماذا لم يناقشا موضوع هذا النزاع اثناء هذه الزيارة الاخيرة، تمامآ كما يناقش البشير مشكلة حلايب مع ضيفه الرئيس المصري ?...

***- ***- والي متي ستظل منطقة ابيي قنبلة قابلة للانفجار في اي وقت?!!
***-ولماذا كانت هذه الرحلة للبشير مجرد "نزهة!!" لا ناقشا فيها مشاكل ترسيم الحدود...ولا الي متي ستظل القوات الاثيوبية في ابيئ... ولا الاتفاقيات الاربعة بين الشمال والجنوب والمتوقفة عن التنفيذ...وكيفية التعامل مع منطقة هجليج مستقبلآ?!!...

(ج)-
***- وكل ماسمعناه وقرأناه بالصحف من اخبار عن هذه الرحلة، كان كلامآ مكررآ ومعادآ سمعناه عشرات المرات بعد كل زيارة قام بها البشير لمدينة جوبا?!!!

(د)-
***- اتمني من الله تعالي ان يمن علينا برحمته ويرحمنا من هذا النظام الذي شق البلاد الي نصفين..وزرع الفتنة بين الشعبيين..ولايهمه من الجنوب الا النفط ولو علي حساب مسحه من الوجود.


ه-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية- الحرة- أبث:
********************************
1-
ماذا تعرف عن ابيي?
---------------
***- أبيي منطقة سودانية حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان. كانت تابعة لولاية غرب كردفان التي تم حلها بعد توقيع اتفاق السلام. سكانها مزيج من قبائل المسيرية العربية والزنوج، وهي تعد جسرًا بين شمال السودان وجنوبه. أصبحت تبعية هذه المنطقة الغنية بالنفط محل نزاع بين الحكومة والحركة الشعبية.

***- السكان:
-----------
***- تسكن في شمال منطقة أبيي قبائل المسيرية العربية اما جنوباً فتستوطن قبائل دينكا نقوق.

***- وماتزال هذه القضية غير محسومة بين الشمال والجنوب بسبب مطالبة الجنوبيون بعدم منح قبائل المسيرية حق التصويت في استفتاء ابيي بينما يرى الجانب الشمالي ضرورة مشاركة المسيرية في تقرير مصير ابيي بصفتهم مواطنون يسكون هذه المنطقة قبل أن تأتي قبيلة دينكا نقوك إليها الخلاف بين الشمال والجنوب في منطقة ابيي يدور حول قبيلة المسيرية العربية التي يقول الجنوبيون ان هذه القبيلة ليست مستقرة في ابيي بل تقوم بالانتقال إلى ابيي للرعي لمدة بضعة أشهر كل عام ثم تهاجر شمالاً بقية العام أما وجهة النظر الشمالية فتقول ان ابيي هي ارض المستقر للمسيرية وان هذه القبيلة تهاجر شمالاً بسبب الظروف المناخية التي تؤثر على المراعي ثم تعود إلى ابيي.

2-
الجذور التاريخية لمشكلة أبيي في السودان وتطورها...
http://www.al-waie.org/issues/286/article.php?id=978_0_74_0_C

3-
محكمة لاهاي تعيد ترسيم حدود أبيي:
النفط للشمال.. والأرض والماء للجنوب...
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=528666&issueno=11195#.UW1XMrUqx8E

4-
أبيي في تاريخ أفـريقيا العام ووثائق منظمة اليونسكو...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=104797

5-
أزمة ابيي من منظور مختلف...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-8701.htm

6-
أبيي .. النفط للشمال والأرض للجنوبيين !
http://www.almoslim.net/node/115479

8-
بان يدعو البشير وسلفا لتسوية ملف أبيي...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-94515.htm
ملحوظة:
*******
( بتاريخ 13 ابريل 2013 ناشد الأمين العام للامم المتحدة البشير وسلفاكير لتسوية ملف ابيئ، وهي ليست المرة الاولي ويناشد فيها بان الرئيسيين، ومع ذلك خلت زيارة البشير الاخيرة من اي مناقشة حول المنطقة!!


#638741 [حليم - براغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 05:18 PM
الأخ علي تقبل التحية..وشكراً علي تعليقك ..أنا عارف طظ يعني ملح بالتركية ..وخره معناها جميل باليونانية ..لكن ده مثل سوداني من زمن حبوباتنا بيقولوا للزول الغبي إنت ما بتعرف طظ من سبحان الله يعني انسان لا بتودي لا بتجيب ذي البشير!! عريان أمفكوه ولا بس ليه سيديري ضيق!! وأخوان الشيطان هم ذاتهم لا بيعرفوا الله ولا سبحان الله !!لأنو البعملوا فيه ده من قتل وتشريد واغتصاب وسرقة هي فقط من أعمال الشيطان !! والعياذ بالله.. المهم تقبل تحياتي ..وتاني مابكتب طظ بكتب خره!!


#638578 [sanmka]
4.00/5 (1 صوت)

04-15-2013 02:47 PM
الناس المساكين والتجار الذين كانوا يتاجرون بين الشمال والجنوب، وبعد صدور قانون الأدب خانه بجعل الجنوب دولة معادية، فتعرضو للسلب والنهب المنظم من قبل أجهزة حكومة الظلم ، صودرت عرباتهم وشاحناتهم، وبضائعهم، هل سيتم تعويضهم؟؟ ورد اموالهم المصادرة، وعرباتهم؟؟؟ وأيام بهدلتهم وسجنهم؟؟؟ وبعضهم لا زال بالسجون؟؟ وما مصير القانون سالف الذكر هل تم الغاؤة؟؟ وكيف ومتي؟؟؟ ومن يملك حق إلغاؤة شكلاً؟؟ ثم مضموناًً؟؟؟؟؟؟؟


#638265 [سودانى عاقل]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 11:22 AM
الاخ الكريم بكرى الصائغ
يظهر عندك مشكله شخصيه مع الرئيس.
الزيارات التى يقوم بها الرئيس ليست سياحه هو رئيس جمهوريه ربع قرن من الزمان لذلك يتوقع
مثل هذه الاحداث و لكنه يمضى قدما فيما يفيد البلاد و العبادانا ما كوز لكن الراجل سودانى بيادى فى واجبو بكل نكران ذات انا مواطن بسيط لا املك قوت اسبوع لو طلبوا منى الذهاب الى جوبا برفض تماما.
ارجوا من كل الكتاب و الكبار بالذات الوحدلمن يكتب يضع العداله و السودان امام عينيه و الله من وراء القصد.


ردود على سودانى عاقل
Australia [ahmed] 04-15-2013 03:57 PM
يا راجل ما عندك تعليق احسن من ده ؟ هل يوجد عاقل يشكر في البشير ؟ الترابي ذاته ما راضي عليه


#638206 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 10:36 AM
سلام ود الصائغ انت الراجل ده ح يعرف متين انو ضيف غبرمرغوب فيه حتي في بيته


#638204 [حمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 10:36 AM
بطل كذب حتى لو مختلف مع الحكومة زينا كدا بس بالحق وما بالدجل
انا متذكر حسنى مبارك رفض يجى الخرطوم فى مؤتمر القمة العربية
وجامل ناس الحكومة بعد المؤتمر بزيارة كانت فقط ساعتين اتنين بس


ردود على حمد
Australia [ahmed] 04-15-2013 03:58 PM
غريبه ما كتبت انا ما كوز ...


#638170 [ودامبكول]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 10:20 AM
الما بدورك فى الضلمة يحدر ليك.


#638165 [حليم - براغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 10:17 AM
الأخ الصائغ تقبل تحياتي الطيبة ..والصيف خلاص علي الأبواب .. المهم ياعزيزي الصائغ !! البشير خلاص بقي مثل مابقولوه أهلنا العرب زول ماعنده سالفه يعني زول فارغ !!وله المثل السوداني الزول ما عارف حاجه يقول ده زول بتلفت متل بياع الغوريبة يني زول ما عارف طظ من سبحان الله؟ يعني إتخيل ليك رئيس دولة يسافر زيارة رسمية لدولة أخري ولمدة يوم احد يحلل مشاكل لا ليها أول ولا ليها أخر وسايق ليه وفد مكون من كبار كلاب حكومتة القذرة ..المهم الغرض الرئيسي للزيارة هو نوع من الغباء والضعف وعدم الشغلة وأهم شي في الزيارة هو موضوع زواج الشمالي من جنوبية بيت مال وعيال يا الشمالي تديها المال وتديك العيال.. ومشاكل العلاقة بينهما خلاص إتحلت ووقعوا معاهدة أو إتفاقية يالطا بين الحلفاء..
المهم الشعب عايش بتلته وهم أخر رفاهية وعلي حساب ومن أموال الشعب السوداني الطيب.. مع العلم يا الصائغ بأن جميعهم من أبناء الطبقات الفقيرة والفقيرة جداً يعني المحرومين من العيشة الطيبة ..ويسكنون في بيوت من الجالوص مع راس مالهم كم بقرات وكم غنمايات ..لكن هذه إرادة رب العباد ..أعطي من أشاء بغير حساب !!لكن بشرهم بأن عذابي الأكبر للقتلة وسارقي قوت الشعب هو يوم الحشر ..وبشرهم أيضاً بنار جهنم خالدين فيها أبدا..
يا البشير نحن الذي تطلقون علينا الخونة أعدا الوطن والدين سوف نظل متمسكين بمبادئنا الصادقة الأمينة وتفضيلنا العيش في أروبا أو غير أوربا ليس حباً في بيرتها الباردة ولا فودكتها الروسية المعتقة ولا شقراواتها الحلوات..وفي نفس الوقت ليس خوفاً منك يا مجرم ..بل العكس هو الصحيح أنتم الذين تخشون وتخافون الشرفاء والمعارضين وكل من يقول الحقيقة في وجوهكم القذرة تخافون حتي من الموتي الشرفاء الذين قتلتهم .. طال الزمن يا البشير أم قصر نحن عائدون عائدون لتراب بلدنا وأهلنا و حبايبنا..وأنت ذاهبون إلي جهنم بإذن الله.. الأوطان أيها الدكتاتور المجرم القذر ا باقية والشعوب باقية ..بل الأنظمة الديكتاتورية هي الزائلة.. لعنة الله عليكم يا البشير ..وهذه العنة أنا وغيري من أبناء شعبي نرددهاخمس مرات في اليوم أي بعد كل صلاة ..ودعاء المظلوم مستجاب عند الله .. والعنة موصوله للمنافق الجبان القذر نافخ الجوخ والتعرصه الصحفي الذي يطلق علي نفسه الصحفي المستقل !! الذي ينطبق عليك يا أحمد البلال الخنزير المستقل السمين مثلك..أمس يوم 13-04-2013 بعد عودة المجرم البشر لأمي ليه كم صحفي مرتزق في التلفزيون وبيتحدثوا عن نجاح زيارة البشير لجوبا ..كلام في منتهي الوقاحة والقرف ..والطف حاجة الخنزير قال الجنوبين ناس كريمين جدا وفي وجبة الغذا في القصر جابوا لينا حتي الكسرة وملاح الشرموط ..يعني قرف فظيع يا الصائغ ..المهم بنصح أخونا الشمالي يعيد عقد الزواج مرة أخري..لأنو البشير لا تنطبق عليه شروط ومواصفات المأذون الصحيح لأنو مجرم قاتل خسيس ..وله زواجك ده حيكون باطل !! والله أعلم ذي ما بقوله المنافقين فقهاء الكلاب عصام وعبد احي ..الصادق المهدي بيعقد لخواجات يعني الشروط ما مهه.. رحم الله شهداء السودان ..


ردود على حليم - براغ
Saudi Arabia [ود الحاجة] 04-15-2013 02:26 PM
كلمة طظ لا ينبغي ان تأتي مع ذكر الله
و بالمناسبة طظ معناها ملح باللغة التركية


#638156 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 10:08 AM
يا بكري الصايغ
تحياتي وقبل الدخول في الموضوع اجدد لك الدعوة لزيارة استراليا لندعوا لمؤتمر عام لتكوين جبهة نضالية هدفها تحرير السودان من الأخوان ...... أرسلت لك ايميل ولم احظي بالرد ... السؤال يا بكري الئيس محمد مرسي اعطي مليون متر مربع في الخرطوم وغالباً هي عبارة عن تعويات عن اراضي جامعة القاهرة فرع الخرطوم ولكن ماذا اعطي سلفاكير ؟


ردود على ahmed
Saudi Arabia [ود الحاجة] 04-15-2013 01:35 PM
الاخ ابو سجود ,بعد التحية :أرجو ان تضرب لنا امثلة على المواضيع ذات القيمة التي تود ان تطرح علي القارئ السوداني .

و لكي اساعدك , ما رايك فيما يلي :
1.محاربة الفساد المالي و أكل أموال الناس بالباطل
2.محاربة العنصرية و الجهوية
3.رد المال المنهوب الى بيت مال المسلمين
4.الغاء المكوس و الضرائب التي ما انزل الله بها من سلطان
.
.
.
و القائمة طويلة

و ما نعلمه ان الله يمهل و لا يهمل

Sudan [ابو سجود] 04-15-2013 11:23 AM
انتي وبكري غايتو تعبانيين تعب ... ده بيعد في زيارات وعدد ايامها كم وكم تبقي من انتهاء ولاية حكم ... وانتم لا تدرون ماذا يفغل الله غدا .. اتركوا فتافت الاشياء يا احمد وبكري .. واتناولو مواضيع ذات قيمة علي القارئ السوداني الذي يزور هذا الموقع الجميل البناء .. اما كم تبقي من ايام لحكم الاخوان هذا ما لا نعلمه لا انا ولا هم .


#638134 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 09:35 AM
اى دولة عايزة تمرمط السودان فهذه هى فرصتها فى هذا العهد الانقاذى الاخوانى الاسلاموى الكالح الذى لا يهمه عزة وكرامة الوطن والمواطن ولو عايزين امثلة فهذا المجال لا يتسع لذكرها لانها كثيرة همه الاوحد وخطه الاحمر هو ضرب الداخل للحفاظ على الحكم ولان جبهته الداخلية او ضهره الذى يستند عليه ضعيف ومائل فهو دائما يخشى المصادمة مع الخارج وهو متكل على الموالين له وهم اصحاب مصلحة شخصية وليست وطنية فى استمراره وليست لهم من الخبرة او الكفاءة لادارة الدولة داخليا او خارجيا يعرفون شىء واحد فقط وهو قهر المعارضة فى الداخل ويجيروا كل اجهزة الدولة مدنية وعسكرية وامنية فى سبيل ذلك وهم ليست لديهم رؤية فى كيفية جمع الصف الوطنى والتوافق الوطنى لخلق الاستقرار السياسى حتى تهابنا الدول من حولنا!! الانقاذ والله الذى لا اله غيره اضعف حكومة تمر فى تاريخ السودان واعنى الضعف القومى والوطنى امام الخارج!!!!
الحكومات الوطنية العظيمة هى التى تخلق وطن موحد متوافق(ولو فى الحد الادنى) مستقر دستوريا وسياسياوهى البنية الاساسية لبناء الاوطان وليس الطرق والكبارى والسدود مع اهميتها!!!الانقاذ او الحركة الاسلاموية همها ما سودانى وليست لديهم رؤية او بعد نظر لكيفية ادارة التنوع وانجازهم الذى يفاخرون به الآخرين هو انهم قاعدين فى الحكم ومافى زول قدر يسقطهم وهم من بلاهتهم وعباطتهم بيفتكروا ان الخارج ما قادر عليهم وهم لا يدروا انهم لو يشكلون خطر على الخارج لازاحهم من السلطة فى اقل من اسبوع واحد خطرهم الوحيد هو على السوان ووحدته وسلامة اراضيه ومواطنيه!!!!!


#638124 [صحراوي]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2013 09:10 AM
يا الحبوب الصائغ لم توفق في صياغة هذا المقال لأن الغالبية من الكتاب والصحف والقنوات الفضائية أشارت الى أن زيارة البشير الى جوبا "أزالت" أو "خففت" الاحتقان بين البلدين !! وهذا في حد ذاته نجاح !! ثانيا: "معظم" الكتاب أشاروا الى مهارته في تجاوز "لغم" وصف "الحركة الشعبية" .. قليلا من الموضوعية


ردود على صحراوي
Saudi Arabia [سيد إبراهيم محجوب] 04-15-2013 11:37 AM
فعلاً أنت صحراوي وستظل قاحلاً حتى قيام الساعة ......!!!!

Sudan [ابو سجود] 04-15-2013 11:28 AM
والله عينك ثاقبه يا صحراوي .. نحن هنا في الحدود مع عالي النيل قد انفرجت اشياء كثيرة جداً جداً من هذه الزيارة .. هناك اشياء لا تزكر علي الملء في مثل هذه الزيارات .. ولكن اقول لك شئاً واحدا ايقنت انا به وهو ان مقاطعة اعالي النيل ربما انضمت الي السودان الشمالي في قادم السنوات فالحياة هناك كلها توحي لك انه لا فرق بين شندي و مدينة الرنك وغيرها وهم بعيدين كل البعد من حكم الحركة الشعبية .. ومسيوي التداخل بين المواطنيين في الحدود كبير جدا لدرجة مشاركة الافراح والاتراه بين المواطنين . فالكهراباء اتية من مروي الي الرنك مباشرة والتجارة والسلع الغذائية والمواد البترولية كلها ذاهبة اليهم دون انقطاع .


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة