المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الفاتح يوسف جبرا
برضو إحتمال وارد
برضو إحتمال وارد
04-15-2013 12:29 PM



الاحتمال (بالإنجليزية: Probability) يمكن أن نصفه بأنه أحد الخيارات المتاحة أمام تجربة غير محسومة النتيجة، مثال : تقدم مائة شخص لوظيفة بينهم قريب المدير ما هو إحتمال أن يكون بين الفائزين إذا كان عدد المطلوبين للوظيفة عشرة؟ ( طبعن الإحتمال ما مفروض قرابة المدير دي تغير فيهو من ناحية رياضية وكده)
في الرياضيات تدل كلمة الاحتمال عن القيمة العددية التي تدل على مدى تكرارية هذا (الخيار) عند تطبيق التجربة لمرات عديدة وبهذا يكون (الخيار) الأكثر حدوثا وتكرارا درجة احتمال حدوثه أكبر من (الخيار) ذو التكرار الأقل : مثال لذلك (إذا طلبت من عدة أشخاص أن يختار كل منهم رقم من 1-5 وقمت بتكرار هذه التجربة عندها سوف يكون الرقم الأكثر إختياراً هو صاحب أكبر إحتمال لو أنك طلبت من شخص إختيار رقم من 1-5
دي مقدمة سغيرونية عن (الإحتمالات) وموضوع الإحتمالات على الرغم من أنه رياضي وإحصائي إلا أنه مفهوم حتى عند العامة الذين لم ينالوا حظاً من التعليم ويتعاملون به في حياتهم اليومية .
بما أن الرياضيات واحدة من إهتماماتي فقد توقفت عند خبر في إحدي صحف الأمس يقول أن لجنة تحقيق قد برأت أحدى الوزارات مما أثير حول تعيين الوزارة لثلاث متقدمات إستناداً على صلة القرابة التي تجمعهن بأحد العاملين بالوزارة وقد جاء في التقرير الذي سلمته اللجنة للمسئولين صحة الإجراءآت التي أتبعت في التعيين .
ثم يمضي تقرير اللجنة فيقول أن المتقدمة الأولى تم إختيارها من بين 126 متنافساً (خليكم من ترتيبا كان كم) والمتقدمة الثانية تم إختيارها من بين 55 متنافساً أما المتقدمة الثالثة فقد فازت بالوظيفة من بين 113 متنافساً .
أي انه في ثلاث معاينات مختلفة كان مجموع المتنافسين فيها 294 (لم يوضح التقرير العدد المطلوب) فازت ثلاث متقدمات يمتن بالقرابة لأحد العاملين بالوزارة !
طبقاً لقوانين الإحتمالات فحدوث ذلك بالطبع (شوية صعب) لكنه بالطبع ممكن الحدوث إذا ما قارناه بقصة (عباس) وهي طرفة متداولة تقول أن عباس شاب قوى البنية كان يعمل سائقاً لأمجاد وعندما (عصرتو) الظروف فكر بالإغتراب .. باع الأمجاد .. إستخرج جواز سفر جديد ..
بدأ في ملاحقة سماسرة (الفيز) حتي قام بشراء واحدة .. إنتهي بعد (مساسقة) من عمل تأشيرتي الخروج والدخول .. وقام بقطع (التذكرة) وتحديد موعد الرحلة ..
في عصر ذلك اليوم قام (عباس) بتجهيز شنطته وأغراضه وقام بوداع الحاج والحاجة وإخوته متوجهاً إلى المطار .
ما أن حلقت الطائرة في الجو حتي جاء صوت الكابتن على المايكرفون :
- سيداتي وسادتي .. عند إقلاع الطائرة ونسبه للإحتكاك وحرارة الجو فقد تأكل اللستك الأمامي للطائرة ويجب علينا تبديله والعودة لمطار الخرطوم للتزود بلستك أسبير !
رغم محاولات طاقم الطائرة حث الركاب على التطوع لربط أحدهم في مقدمة الطائرة وتغيير اللستك إلا أنهم (عملوا نايمين) إلأ (عباس) الذي وافق على القيام بالمهمة .. فتم ربطه وإنزاله حيث قام بفك اللستك الذي هوى ساقطاً إلى الأرض وإستبداله باللستك الإسبير وسط تصفيق الطاقم والركاب والطائرة تسدير عائدة إلى الخرطوم .
بعد الوصول لمطار الخرطوم تم تأجيل الرحلة لليوم التالي حتي يتم فحص وصيانة الطائرة فقام عباس بإستئجار تاكسي متوجهاً إلى منزلهم وما أن دخل إلى شارع منزلهم حتي رأي تجمهراً وعويلاً أمام المنزل .. إتجه صوب والدته التي كانت تبكي :
- يمة الحاصل شنو؟
- الحاج مات عباس !
- الكتلو شنو؟
- بس شايل إبريقو ماشئ يتوضأ يصلي المغرب بس جاهو ليك لستك واقع من السماء !!
كسرة :
أي إحتمال في (الزمن ده وارد) !
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)؟


[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6813

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#639299 [من دارفور]
1.00/5 (2 صوت)

04-16-2013 08:52 AM
طيب يا جبرة انت جيتنا بكلمة إنجليزية وكمان شرح معاهو رياضيات - طيب انت مالك ماجيت دكتور .. هههه جيت شقيان كده وشغال بالفارغة والمقدودة - الله يكون في عونك ... ديل ناس مابتنفع معاهم النصيحة شيل سلاحك وتعال معانا نحنه ناس دارفور بنخصص ليك منصب مساعد الرئيس ... هههه هههه ....


#639081 [زول مسكين]
4.75/5 (3 صوت)

04-16-2013 12:07 AM
انت شكلك يا جبرا ما درست الرياضيات (الحديثة ) ..

الرياضيات الحديثة بتقول :

يمكن تقع من السما تلقى الارض مافيشة

او يمكن تقوم من نومك تلقى كومك

طبعا ما تسألني من الحيثيات وخطوات حل المسألة عشان انت تفتيحه وشايل مفاتيحه :)


#639052 [north kodofan]
3.50/5 (3 صوت)

04-15-2013 11:13 PM
يا جبرا.. حسب تضليلات اخوانا ومصطلحاتهم الدينية الفى غير محلها.. نحنا سمعنا بالوزيرة العينت اخوها مدير مكتبها وقالت ربِّ ابعث من اهلى وزيراً هارون اخى عسى ان يصدق قولى.. وسمعنا عسى ان تضل احدهما فتذكر احدهما الاخرى.. بس جوز الحمام البقى تلاتة ده يجيبو ليهو تبرير من وين..


ردود على north kodofan
Saudi Arabia [الدكتور المهاجر] 04-16-2013 11:34 AM
يا أخي أتقي الله . . ما يجوز ليك تكتب الآيات القرآنية على كيفك وحتى لو قاصد تقتبس لا يجوز تغيير الآيات المقتبسة. .


#638823 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 05:28 PM
انا سأكون - ان شاء الله سبحانه وتعالى - فى حالة انفراج اساريرى متكامل اذا ما تأكد صدق حدسى .. وهو تشاؤل ظل يجول فى نفسى عما اذا كانت هنالك ثمة (بفتح حرف الثاء من فضلكم) صلة بين اسم السيد الكريم "الفاتح الجبرا وبين مادة "الجبر" .. الضلع التالت للرياضيات القديمه (الهندسه والحساب بانواعو .. )ام ان اسم الجبرا هو "حقيقة" فعل ماض "جبر" (بفتح حروف الجيم والباء والراء) يتقدمه اسناد استراتيجى بالف ولام (لا صلة له بالفحم) و يتبعه حرف "الف" ليّنة النطق بعد الراء يمكن ألأستغناء عنه احيانا لينعكس الفعل ايجابا فى حضور واسع متنوع المرتكزات للأستاذ الفاتح للتصدى لأمهات القضايا ذات الصله بمواعين التحصيل الحكومى ليصبح الفعل "جبر" صفة تتنزل على ارض الواقع لتؤكد تصدى الأستاذ الفاتح فى "حزمة معالجية" اخرى من "المحتمل ان تكون "غير مسبوقه" للقيام بمهمة جبر "خاظر"اواصلاح "حال" او"تأمين احتياجات او السعى الى تعيين"احداهن من "المحتمل" ايضا ان تكون متقذمة لوظيفة وهى فى ذات المنعطف تمتّ له بصلة رحم او مرتكز قربى او فى اطار نسب او جيره.. وفى النهايه يمكن ان يوصف ألأستاذ بانه هو الويحيد "الجبرا" (اللى او الذى جبرها) (لازمة بتخفيف الراء نطقا كقولكم يا هداكم الله وانتم لا محالة من اهل الذكر او الذاكرين: رحاب .. رماز .. رضاب..) بمعنى ان السيده المسكينه الفاتح هو الوحيد الذى تقدم الصفوف وجبرا اى "الاخد بأ..يدا" .. ياناس يا شر ما تضخموا حرف الراء استنطاقا له
بقى امامنا أحتمالان : اما ان يكون الأستاذ الفاتح يمت بصلة ايا كان نوعها او قوة اسنادها مع مخترع علم "الجبر" العربى ألأصل من طى او غطفان المعروف ب "جابر بن حيان" و اما هو فى علاقات جميمية وتكامل ادوار مع رئيس وزراء ووزير خارجية دولة قطر المعطاءه "حمد بن جبر آل ثانى" لتامين احتياجات السيسى وابن اتبرا البار واهل الرييع العربى وكووول من هو واقف منتظر..


#638775 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2013 04:48 PM
هو ياجبرة الأحتمالات بتاعتك دى بقت عادية ومن هذه الأحتمالات التى أصبحت واقعا معاش بيننا وهو أسوأ الأحتمالات العسكرى البليد الأعرج والذى كان يعرف فى دفعته بأبو الكذب أهوأصبح يحكم وطن.الأحتمال الأخر زمان كنا بنسمع بخبير التحكيم الدولى أيام كانت الخبرة فى محلها ألان جابت ليها خبير وطنى زى العبيط ربيع عبد العاطى وده من نوع أحتمالاتك,أيضا تعيين واحد أكمل الوسطى ولم يدخل الثانوى ودخل السوق وأصبح جزار بحكم مهنة العائلة وعين فى حكومة الأحتمالات هذه معتمد فى مدينة وصار له الان 3عمائر ويركب جيب برادو واخر جلابية وعمة وشال ومركوب نمر.وأهو البلد أتكسحت بمثل هذه الأحتمالات.


#638742 [Zoul sakit]
5.00/5 (4 صوت)

04-15-2013 04:19 PM
قريبات الزول الشغال في الوزارة سألوهن ماهي بلد المليون شهيد وبقية المتقدمين سألوهم بان يذكر كل واحد منهم اسماء عشرة فقط من المليون شهيد وبما انهم لم يجاوبوا فقد تم استبعادهم وكدا


#638676 [ابكواميد]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 03:20 PM
انت يا التائب تفهم ما تفهم ما مشكلتنا بس مورطنا مع الجماعة ديل مالك !!!قال جنوبية قال!


#638600 [ابوالفتوح الديناري]
5.00/5 (3 صوت)

04-15-2013 02:12 PM
كان شيح محمد يسكن في منزله في حجرة صغيرة وشباكها يفتح على الشارع العام وكان حريصا ان يضع عنقريبه في وسط الحجرة و عندماسؤل عن السبب قال لنفرض ان كلبا هجم على كديسة وهي فى فمها لحمة وهربت منه عن طريق الشباك فإنها تقع على الأرض وليس على العنقريب و أنا نائم وسمي هذا بإحتمال شيخ محمد عند اصحابنا فيما بعد....


#638580 [nasereddin]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 01:55 PM
الحمد لله انو عباس حضر وفاة أبوه ، كان سوف يموت بذنب عدم حضور دفن جنازة والده، وربما تصبح له وصمة عار اذا وصل الي بلد المهجر ، وقطعا لا يستطع العودة لوفاة والده -لسع في جيبو ما في ريال واحد.... التعيين ليس هو حل مشاكل البلد ..رحم الله الخدمة المدنية بعد مجازر الصالح الانقاذي ، الذي أبعد كثير من الكفاءات الوطنية ، ولو كانت تلك الكفاءات موجودة لما انهارت سودانير ، السكة حديد و المصانع الحكومية والمدابغ والوحدات الحكومة- البياكلو مال النبي حقيقة-لا مجاز في الأوقاف وغيرها من الاجهزة الاخري التي تمتليء بأصحاب الضياع الأخلاقي... تعيين اتنين تلاتة عشرة من أقرباء التنفيذي مش مشكلة... غرقانة ..غرقانة..


#638520 [قاعد برة زيك]
2.00/5 (2 صوت)

04-15-2013 01:11 PM
معليش يا حبيبنا دي الليلة بايخة و ما عندها موضوع كان احسن تتكلم في انصار السنة البقي وزير سياحة دة


#638518 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 01:08 PM
هؤلاء الثلاثة الموفقون هم من سلالة انشتاين في السودان .. ومالنا الا تهنئتهم بهذه العبقرية التي تستلزم تكريم اسرتهم الفائقة الذكاء .. بقي ان نعرف نوع الامتحان .. احنمال المتسابقين لتلك الوظائف طلب منهم تسميع سورة البقرة .. لربما .. المطلوب معرفة نوع الاختبار الذي طرح على سلالة انشتاين .. والسؤال الذي طرح على الذين هم ادنى منهم ذكاءا ..على ايتها حال لثقتنا المفرطة في السيد الوالي ولكن الاتستحق هذه الواقعة ان تسجل في موسوعة جينس .. وهكذا يثبت السودان انه بدل العدل والعداة وان لا مجال فيه للواو ( الواسطة ) التي نسمع بها في البلدان الاخرىوالتي اشتهرت بالفساد والمحسوبية ولكننا نحمد الله ان برأنا مثل هذه الظلمات .. والشاطر يكسب ..مافي شك


#638513 [حلايب سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 01:04 PM
مهم جدا العدد المطلوب يا استاذ ما احتمال يكون عدد الوظائف المطلوبة 293 من 294 !!! هو الما احتمال فى الزمن دا و البلد دى شنوووووووووووووووووووووووووووووو؟؟؟؟


#638491 [تائب]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 12:51 PM
كاتبي العزيز وأحتمال السيجاره الليله جنوبيه
مافهمت اي حاجه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ههههههههههههههه
التحيه لك.


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة