المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مكالمة سالفا .. وحمى ليلة المفاوضات !
مكالمة سالفا .. وحمى ليلة المفاوضات !
04-16-2013 06:17 PM



لم اجد حتى الآن تفسيرا لعدم رفع الستار عن ذلك الإتصال الهاتفى الذى تلقاه الرئيس من الفريق سالفا كير رئيس دولة الجنوب يؤكد فيه الأخير أن عملية قصف كادقلى التى وقعت فى ذلك اليوم لن تمر مرور الكرام .. معلوماتى تؤكد أن الإتصال كان أمسية الجمعة الماضية .. أى بعد حوالى بضع ساعات فقط من وقوع القصف .. وبالضرورة بعد وصول الرئيس الى الخرطوم عائدا من جوبا .. وفى تحليلى للمشهد السبت الماضى توقعت أن يأتى القصف بنتائج عكسية على الحركة الشعبية .. وبتجاوز كل هذا فالسؤال الذى يفرض نفسه حقيقة هو .. لماذا لا تتعلم الحركة الشعبية من أخطائها .. ؟ .. نقول ذلك وفى الذهن سابقة مهمة .. عملية عسكرية كان الهدف منها تحسين الموقف التفاوضى للحركة الشعبية الأم .. ولن يختلف إثنان فى أن عملية قصف كادقلى الجمعة الماضية .. والمواجهات العسكرية التى شهدتها بعض أنحاء ولاية جنوب كردفان منذ الأمس هدفها فقط تحسين الموقف التفاوضى لقطاع الشمال .. وهى عمليات يسميها بعض السياسيون .. حمى ليلة المفاوضات .. !
فى مطلع سبتمبر من العام 2002 وكانت جولة جديدة من المفوضات قد بدأت بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان .. مع أجواء مترعة بالأمل بعد توقيع إطارى ميشاكوس .. صدر توجيه رئاسى بأن يغادر الوفد الحكومى فورا .. لا مقر المفوضات فحسب بل كامل الأراضى الكينية .. وكان القرار أن لا عودة للمفاوضات إلا بعد حدوث أحد أمرين .. إما إنسحاب غير مشروط للجيش الشعبى من مدينة توريت .. التى كان قد احتلها بغتة قبل ايام .. او تحرير المدينة من قبل الجيش السودانى .. كانت حسابت الحركة فى ذلك الوقت أن إحتلال توريت .. بكل ما تعنى المدينة من رمزية فى تاريخ الصراع الشمالى الجنوبى .. سيرفع الروح المعنوية للحركة والجيش الشعبى على حد سواء .. ويعزز الموقف التفاوضى للحركة .. ويلقى .. فى ذات الوقت .. بمزيد من الضغوط على الوفد الحكومى المفاوض .. ولكن .. آخر ما توقعته الحركة .. والوسيط لازاراس سيمبويو .. بإعترافه شخصيا .. والمراقبون كذلك .. ذلك القرار بسحب الوفد الحكومى المفاوض .. لا من مقر المفاوضات والإحتفاظ به فى العاصمة نيروبى .. كما حدث عدة مرات .. بل سحبه من كامل الأراضى الكينية .. بالنتيجة .. خسرت الحركة الشعبية دبلوماسيا وسياسيا .. ثم خسرت عسكريا .. وبالضرورة كانت خسارتها الكبرى حين لم تحقق اى من اهدافها بإحتلال توريت ..كانت واحدة من النتائج غير المباشرة لمغامرة إحتلال توريت تصعيد العمل العسكرى فى الجبهة الشرقية من جانب الجيش السودانى ..!!
فإذا كانت هذه تجربة الحركة الأم .. فلماذا يرتكب قطاع الشمال ذات الخطأ .. إلا إذا كان الإفتراض انه ليس حريصا على السلام .. وهذا ظن مستبعد .. فقطاع الشمال لم يعد بإمكانه الرهان على جوبا .. بعد أن اصبحت المصالح العليا للدولة هى التى توجه سياسة جوبا .. لا المغامرات السياسية غير محسوبة العواقب ..وبعد أن اصبح النفط الجنوبى فى الأنابيب فسيفكرون هناك الف مرة قبل شحن اية قذائف لا يضمنون ان يكون ذلك النفط واحدا من اهدافها .. ! وبالعودة الى مكالمة ليلة الجمعة التى نقل فيها الفريق سالفا كير إستياءه للمشير البشير من تصرف ( الأولاد ) فليس معروفا بعد الإجراء الذى سيتخذه الرئيس هناك ..ولكن المؤكد ان سالفا كير فى هذه المرة لن يشد على يد الأولاد مهنئا .
إذن .. من مصلحة قطاع الشمال الوصول الى تسوية .. وسريعة مع الشمال .. وليس العكس .. عليه فالمنطق يقتضى تهدئة الأجواء .. وليس التصعيد .. بل لن نذهب بعيدا إن قلنا أن الموقف يقتضى مبادرة من الوسطاء لإقرار إتفاق لوقف العدائيات بين الجانبين .. وإلا .. فيا لسعادة دعاة الحرب .. ويا لتعاسة هذا الشعب ..!


[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1413

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#639920 [شنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2013 12:10 AM
هسي كان ما نسابتك للبشير ما كان عرفت حاجة عن التلفون دا


ردود على شنداوي
Russian Federation [MAHMOUDJADEED] 04-17-2013 08:33 PM
بمناسبة التلفون .. وين تلفون كوكو ؟!!!.


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة