المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
الشرهان... رجل ضد السودان
الشرهان... رجل ضد السودان
06-06-2010 07:36 PM

الشرهان... رجل ضد السودان

الطاهر ساتي

** الذين يعيقون نهضة بلادي ليسوا هم فقط بعض بني جلدتنا الذين سخطهم الله بأوبئة الفساد وسوء الإدارة، بل هناك أيضا البعض الغريب المكَّرم من قِبل حكومتنا بثقة عمياء، فاستغلوها استغلالا غير حميد، وصاروا بفضل تلك الثقة الغافلة خناجر يطعنون ظهر بلادي وشعبها ونهضتهما المرتجاة.. النماذج كثيرة، نماذج الغرباء الذين ينحرون اقتصادنا كما السوس كثيرة، أحيانا بعلم ولاة أمر البلد، وتارة وهم غافلون.. على سبيل المثال، أي لحين إكمال إدارة التحقيقات ملفات النماذج الأخرى، أفتح لتلك الإدارة باب الحديث عن ما تسمى بالهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، التي اختارت السودان كدولة مقر عند تأسيسها عام 1976.. !!

** تلك الهيئة التي فيها السودان من الخمسة المساهمين الكبار، منذ تأسيسها وإلي يومنا هذا، لم يرأسها سوداني على الإطلاق.. رغم أن السودان دولة مقر تضج بالخبراء الزراعيين، إلا أن الهيئة تضن برئاستها على خبراء بلادي.. ربما هؤلاء قدرهم فقط التكدُّس في جامعات بلادي أو الرحيل إلى المنافي، بيد أن رئاسة تلك الهيئة تحتكرها دول بعض أهلها يعتقدون بأن الأرز يُصنع ولا يُزرع.. ولا أدري متى يتجاوز هذا السودان لعب دور الكومبارس مع الذين يكملون به نصاب هيئات واتحادات ونقابات العرب..؟.. فلندع أمانة جنازة البحر المسماة - مجازاً - بالجامعة العربية لمصر مدى الحياة.. فلندع كذلك رئاسة وأمانة النقابات والاتحادات المهنية، لمصر ودول الخليج مدى العمر.. ولكن لماذا لا يحدث السودان نفسه بأن يرأس هيئة عربية - مقرها الخرطوم - تعمل في المجال الزراعي، ولو عاماً في العمر ؟.. لماذا الدول العربية فقط هي التي تتبادل فيما بينها رئاسة تلك الهيئة منذ تأسيسها، رغم أن أسهم السودان فيها لا تقل عن أسهم الأخريات..؟.. ليس هناك من سبب غير قبول حكومتنا بأن يكون وضع دولتنا في تلك الهيئة مجرد ( تمومة جرتق )..!!

** والمهم، أي رئاسة الهيئة ليست هي لب القضية، فالقضية أخطر من تلك بكثير.. ملخصها أن السيد علي سعيد الشرهان، الذي يرأس الهيئة منذ ديسمبر 2008، جاء بنهج غريب يصلح أن يسمى بالنهج المعيق للإنماء الزراعي بالسودان.. بحيث أصدر توجيهاً بإيقاف كل المشاريع التنموية في بلادنا، على سبيل المثال: إيقاف مشروع الإرشاد الزراعي وأبحاث البساتين بجنوب دارفور، بعد أن وصلت معدات وآليات المشروع، بحيث لا تزال مكدَّسة في حاوياتها، بدلاً من الإستفادة منها في جنوب داىفور.. إيقاف مشروع نشر الزراعة بدون حرث، وذلك بسحب معداته الزراعية وكل مدخلات الإنتاج وتسريح أكثر من ثلاثين مهندسا أثبتوا نجاح المشروع بجنوب كردفان والقضارف.. إيقاف أنشطة البحوث الزراعية التطبيقية، بعد أن صدق مجلس إدارة الهيئة مبلغاً قيمته مليون دولار لتلك البحوث.. إيقاف مشروع استثمار الأرض الزراعية التابعة لجامعة الجزيرة - 1200 فدان - والتي من أهدافها تدريب طلاب الجامعة.. إيقاف مشروع اللحوم الحمراء بعد اكتمال دراسة جدواه واستلام أرض المشروع.. إيقاف مشروع إنتاج الأرز بالنيل الأبيض بعد حجز أرض المشروع.. رفض سداد متبقي حصة الهيئة - 3 ملايين دولار- في شركة يجب أن تنتج الأدوية البيطرية بالسودان.. رفض سداد متبقي حصة الهيئة - 9 ملايين دولار- في شركة يجب أن تنتج المحاصيل بعطبرة.. رفض تنفيذ قرار مجلس الإدارة القاضي بتسليم مشروع زراعي بالنيل الأزرق قرضاً - 12 مليون دولار - للموسم الزراعي الحالي (2010 / 2011).. هكذا نهج علي سعيد الشرهان، رئيس الهيئة، تجاه السودان منذ عام ترؤسه الهيئة..نهج يوقف ويرفض المشاريع التنموية بالسودان، تحت سمع وبصر الحكومة..علماً بأن السودان لا يسأله أموال تلك المشاريع، ليعطيها أو يمنعها وفق هواه، أي هي ليست مكرمة ولاهبة ولاصدقة، بل هي أموال فيها للشعب السوداني حق معلوم، حيث وطنهم من الخمسة الكبار..( أسهماً وليس اسماً).. !!


صحيفة الحقيقة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1584

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#3926 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2010 03:03 PM
المعلومات المذكورة في المقال صحيحة مية في المية .
وعلى وزارة المالية والجهات ذات الصلة ان تتحرك قبل فوات الاوان
فالنظام الاساسي للهيئة نفسه يحتاج الى مراجعة لانه يجمع ما بين رئاسة الهيئة ورئاسة مجلس ادارتها وهذا بالضرورة يكرس للديكتاتورية وللانفراد بالرأي .


#2747 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2010 10:15 AM
التحية للاخ الطاهر وهو يفتح هذا الملف الخطير ياجماعة الخير انا كنت واحدا من الثلاثين مهندس الذين ذكرهم وشاركت ورايت بام عيني كل المشاريع المذكورة في المقال وهذا الرجل للعلم جاء بهذه السياسات الغريبة بعد ان اطلقت اشاعة انه جاء للهيئة وقد وصاه سلفه بالسودان والسودانيين خيرا
الله يرحم ايام رئاسة السيد عبد الكري العامري اللفي عهدة تمت واقترحت كل البرامج اعلاه
ياوزراة المالية ارجو التحرك في مجلس ادارة الهئية ومجلس مساهمي الهيئة لوقف هذه التجاوزات
والله من وراء القصد


#811 [galadater]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2010 03:59 PM
ده كلام بعيد عن المنطق
والحكايه فيها انه
بعدين نحن النعالج انفسنا قبل ان نعالج فساد الاخريين


#735 [ابو اسامة]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2010 01:59 AM
ده كلام غريب شويه ... إكون ياربى مؤامرة ربنا استر


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة