لحم ولبن وبيض وطماطم
04-19-2013 01:38 AM



عبد القادر ود إمام ماتت والدته بعد وفاته فربته حبوبته فاشتهر بها وهو من أوائل من ثاروا في وجه الانجليز بعد احتلالهم للسودان في 1898 بعد اعدامه نعته اخته الشاعرة رقية بقصيدة لاهبة (بتريد اللطام اسد الكداد الزام/ هزيت البلد من اليمن للشام/ سيفك للفقر قلام) وعن قصة ثورته تقول القصيدة (الاسد النتر وقال الدين منصور/ لمولو الاورط جابوهم بالبابور/ العمد الكبار كلامهم بقى مدحور / كم فقشت مدير وكرمت بالمامور) ثم تواصلت الثورة (لمولو الاورط شايلين سلاح النار/ ودحبوبة قام رتب الانصار/ وفي كتفية ديك كم شبعن صقار) ثم كانت نهاية البطل (الاعلان صدر واتلمت المخلوق / بى عيني بشوف اب رسوة طامح فوق/ كان جات بالمراد واليمين مطلوق/ ما كان بنشنق ود اب كريق في السوق)
استدعيت هذه الاغنية بصوت بادي المتفرد واخذت اترنم بها طوال اليوم بعد أن سمعت أن هناك طريقا مسفلتا طوله ثلاثون كيلومتر باسم البطل الشهيد ود حبوبة بدأ من الحصاحيصا وتعرج وتثنى ليطوف بتلك القرى العظيمة الحالمة كتفية واخواتها وسيمر بنفس السوق الذي شنق فيه ود حبوبة , شيدته حكومة ولاية الجزيرة. لقد هيجت هذه المناسبة في دواخلي مشاعر متباينة ومتضاربة اولها انني سعدت بتخليد ذكرى ذلك البطل بهذا العمل المفيد مما يشي بأن بركة هذا الرجل ستظل تسري في الارض التي احبها ومات دفاعا عنها. احزنني أن تكون هذه المنطقة المنتجة ولمدة 88 عاما ورفدت خزينة الخرطوم بمليارات الدولارات ما زالت تبحث عن طرق مستديمة حتى عشية افتتاح الطريق , احزنني اكثر الفوائد الاقتصادية التي كانت سوف تنجم لو كان هذا الشارع وغيره من طرق الجزيرة الموسمية كلها معبدة تعبيدا دائما.
مشروع الجزيرة انشئ عام 1925 ليس لمصلحة السودانيين انما لمد مصانع لانكشير بالقطن الخام ولكن هذ لا ينفي فائدة المواطنين الجانبية اكرر الجانبية منه هذا المشروع عندما قام كان سكان العاصمة يحسبون بالآلاف فقط الآن العاصمة اصبحت مدينة مليونية يصل سكانها الى ثمانية ملايين نهارا وخمسة على الاقل ليلا فلو تم توظيف مشروع الجزيرة او حتى نصفه او ربعه الشمالي فقط لمد العاصمة بما تحتاجه من لحوم بيضاء وحمراء و لبن ابيض وخضروات خضراء وفاكهة وابّا وعدس وارز وقمح قراصة، تخيلوا الفائدة التي يمكن أن تعود على الجزيرة ومزارعها البائس وعلى غمار مواطن العاصمة الذي يجدع الكلب بارك من الفقر وسوء التغذية وكم سوف توفر للخزينة العامة تمزيق فاتورة الغذاء المستورد ؟ خليك من ديل ماذا تقول في الطماطم المستوردة من الاردن والثوم المستورد من الصين وسمك اثيوبيا؟
اذا تم تربيط الجزيرة كل الجزيرة بالطرق المسفلتة سوف يكون ذلك اكبر حافز لتغيير التركيبة المحصولية نحو الغذائية لان سوق العاصمة الكبير على مرمى حجر منها والمعلوم أن انتاج المحاصيل الغذائية تكلفته قليلة جدا مقارنة مع تلك النقدية مثل القطن وهناك خطأ شائع ورثناه ولم نخرج منه عندما قسمنا المحاصيل الى نقدية وغذائية فالغذائية الآن نقدية اكثر من غيرها يمكن للجزيرة أن تشبع السودان كل السودان بكل المواد الغذائية المشار اليها ويمكن أن تزحم ميناء بورتسودان ومطار الخرطوم بالصادر منها لو شبكت الجزيرة بالطرق المستدامة يمكن للمزارع أن يكمل الناقصة لدرجة البيوت المحمية واحواض السمك والبرتكان ابوصرة والموز ابو نقطة لكن الحكومة فايقة لينا من لجنة فلان وتقرير علان ؟

السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2142

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#642504 [ود الياس]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2013 11:29 AM
فعلا ما فايقا لينا من التقارير التي يردون ان يعلموا من يرئسهم بأنهم يعملون في حين انهم نأمون وعراريقم مكرفسه عديل من كثرة النوووم ..


#642500 [بدر]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2013 11:26 AM
(عبد القادر ود إمام ماتت والدته بعد وفاته فربته حبوبته) بالله شوف بعد ما مات حبوبته ربته

والله انتو عايزين تجننونا عديييييييل اخطاء قاتلة - وما تقول لي انت فهمت المعني


ردود على بدر
Russian Federation [مضاليم الشعب] 04-20-2013 05:51 PM
ود الياس بتجننك الحكومة مو حرف الالف رويسك داركز خليك في المشكلة الحقيقية


#642158 [ناجى]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2013 08:03 PM
السيد البروفسير البونى
قطعا انت ككاتب تقراء الراكوبه
وقطعا ستقرأ هذا السؤال

وهو اريد ان اعرف اذا تغير حكم الانقاذ الى حكم شمولى اخر فى اقصى اليسار فهل برضو حتسجل فى المؤتمر الوطنى بتاعهم وتحك علامة الصلاه المركبا دى ؟

واحد برىء


#641978 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2013 12:46 PM
البوني هو آخر من يتكلم عن مشروع الجزيره .. خليك بين الاسلاميه واللعوته ياخي


ردود على احمد
Russian Federation [الكاهلي] 04-19-2013 07:13 PM
صدقت يا ابوحميد فهو اول من حمل معول الاعلام الهدام لمشروع الجزيرة

وتصفيقه وتطبيله لقانون 2005 هذا الرجل ناجح في تكسير التلج فقط


قلمه ضد مشروع الجزيرة و يكتب في مواضيع هايفة لايستفيد منها اهل الجزيرة


سكت وصمت ولم ينبت ببنت شفه عن الخراب والدمار الذي لحق بمشروع الجزيرة


خوفا من اسياده بالخرطوم


#641977 [لؤي]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2013 12:44 PM
يا سلام عليك يا دكتور ، لكن نحيطك علمآ ما بتنا نخاف كلابنا لأنو هو زاتو لو عاود
ينبح الا يتكل على الحيط ، اما السمان منها والأكثر جسارة ذهبت لموائد الشعب بدل
فاقد للعتاقي،،،!!!!! ويقول مؤشر ( داو هوهو ) ان حاضرة الجزيرة اكبر مستهلك
لنوعية النيل جرقاس و مزيج بوبي خفيف،،،،!!!!!*


#641877 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2013 09:30 AM
يا د. عبد اللطيف البوني
[ اقتباس ] والموز ابو نقطة
لقد فوت لك قبل الان قصة باسم يوسف حيث وصفته بأنه خريج اعلام وحاصل علي دكتوراه في الاعلام الامريكي مع العلم انه طبيب وحاصل علي تخصص في جراحة القلب من إمريكا وحاصل علي شهادة ممارسة المهنة في أمريكا وانجلترا ... لكن ما قدرت افوت ليك الموز ابو نقطة دى حيث ان تلك النقط السوداء هي مرض يصيب قشرة الموز [فطريات] وليث صفة لمدح المنتج ونصيحة ارجع للعم جوجل عند كتابتك عن اشخاص للتأكد من المعلومة بدل ما تتبهدل علي صفحات الإنترنت وخاصة ان اسمك يسبقه حرف الدال


ردود على ahmed
Russian Federation [lwlawa] 04-19-2013 02:37 PM
هنالك بالتاكيد، فرق بين الكلام السوقي،والرأي العلمي. الموز ابو نقطة بلا شك هو اقصى مراحل نضوج الموز، ومن ثم يكون مرغوبا من قبل المشتريين . بعد هذه المرحلة اما ان يُستهلك او يذهب الى المزبلة..؟؟
ظهور النقطة، تعني بداية النهاية للموز من ناحية علمية عملية.

Russian Federation [ود نور الدائم] 04-19-2013 11:51 AM
غايتو باسم يوسف دا ما بعرفه لكن كلام البروف عن الموز ابونقطة صحيح مية المية فالباعة هنا عليناجاى الموز ابونقطة الموز ابونقطة


#641832 [جاقوم]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2013 07:02 AM
الحكومة الحكومة المعروف عن الحكومةما بتعمل اي حاجة الا مع الناس البدوها العين الحمرة هسع الطرق في جنوب كردفان ودارفور وقفت ما الحرب شغالة والحركات المسلحة بتخطف العمال الجزيرة يا البوني مهمشة ماعندها وجيع طبعا ناس الحكومة كلهم من الشمالية والغرب مين في الحكومة من الجزيرة والله مساكين ناس الجزيرة البلهارسيا قرضتهم اكثر من حروب السودان لكن مافي وجيع ياحليل ناس ابوقوتة البلهارسيا انتهت منهم قال الجزيرة قال لابد من محاكمة المفسدين ا لذي دمروا مشروع الجزيرة


#641799 [محمد على]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2013 04:20 AM
مجرد اقتراح .
لماذا لاتتبنى مشروع للاصلاح بالجزيرة وننسى حكاية انه فى حكومة - لانه من الواضح انه الحكومة ولائية أو قومية عندها أولويات خلاف المواطن . لماذا لاتقود الناس بدل التنظير والاقتراحات - وثق أن الالاف من ابناء الجزيرة فى الداخل والخارج لن يخزلوك ابدا . يالله نقول على بركة الله .


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة