04-19-2013 08:12 AM


ردود ومداخلات على مقال (متى يفرح أهل دارفور وجنوب كردفان) للكاتب خالد ابواحمد
ايثار خليل ابراهيم تقول أن (الانقاذ) تمارس عنصرية بغيضة وواضحة تجاه ابناء الهامش عامة
قوش عندما أعتقل يوسف لبس قال له (والله يايوسف لبس انت حتعفن في سجنك)..!!.
بين الهامش و(الانقاذ) دماء سالت وتشربت به وان دمائهم حانت ان تسفح !!!

قالت كريمة زعيم حركة العدل والمساواة الشهيد خليل ابراهيم في تعقيبها على ما كتبه الصحفي خالد ابواحمد بصفحته على الفيس بوك أمس بعنوان (متى يفرح أهل دارفور وجنوب كردفان) أكدت ايثار خليل ابراهيم بأن "اشكال القضية السودانية اجتماعية في المقام الاول هذا الأشكال تعضد بالسلطة والقوة فكان الاستبداد بكل أشكاله منذ ان خرج الاستعمار الاجنبي من ارض السودان الى الأن، ذهب الاجنبي وجاء ابن البلد ليكون السيد الجديد يحمل تلك النفسية المشوهة التى منحته وهما استعلاء ثقافيا ودينيا واجتماعياً وكانت السمة ابرز في هذا النظام، فكان ما رأينا من موت على طول الخارطة السودانية وفي الهامش على وجه الخصوص".
وأشارت إلى أنها شخصياً غير مستغربة من سلوك النظام الحاكم "لا أستغرب ان يخرج بعضا من ابناء البيت من (نفس الجلدة) الى بيت الجيران في (زعلة مفتعلة) ثم يدخل الاجاويد(السائحون) والمسترحمون ليرضى الأب ويعفو عنهم !!!!اوتدري المقولة التي تقع خلف هذا العمل ؟؟نحن ماناقصين فتح جبهات داخلية ,النخلص من العبيد والزرقة ديل في الاول ,,وود ابراهيم قاتل الحشرات والزرقة في هجليج !!! ياسيدي والله لو تدري كيف يصف هؤلاء الاجلاف ابناء الهامش في اجتماعاتهم ,لتسائلت: كيف أتى هؤلاء ,دعك من هذا ,او ليس الارض خير شاهد ودليل على ما يحيقه هؤلاء المرضى النفسانيين اتجاه كل ماهو افريقي ؟؟؟ لا نريد لدارفور خاصة والسودان عامة ان يفرح بهذه الطريقة الرخيصة ,فهي لا تليق بنا,,,ابنائنا لن يخرجوا متذللين ومسترحمين سيدهم ,فهم عندما أقدموا على عملهم كان يضعون الموت نصب اعينهم فكانت الدهشة عندما وجدوا انفسهم احياء".
وأوضحت ايثار خليل ابراهيم أن نظام الانقاذ يمارس عنصرية بغيضة وواضحة تجاه ابناء الهامش عامة وقبيلة الزغاوة على وجه الخصوص، فيوسف لبس لبؤسه يحمل هؤلاء الوسمان على صدره ليكون شاهداً على مقولة صلاح قوش عند اعتقاله (والله يايوسف لبس انت حتعفن في سجنك) والأن الشريف عبدالغفار يهدد باستقالته ان أطلق سراح يوسف لبس..!!!، دارفور,,,جبال النوبة ,,النيل الازرق ,مايكابده ابنائنا الان هو ثمن حريتنا وسندفعها حتى اخر فلس، ما أدركه تماما ان بين الهامش و(الانقاذ) دماء سالت وتشربت به وان دمائهم حانت ان تسفح !!! فكل مايفعلونه يعضد من هذا الاتجاه وادري انهم لايقو عليه!!!".

المقال الذي نشره الكاتب خالد ابواحمد أمس الخميس بعنوان (أهل ود ابراهيم نحروا الذبائح بأطلاق سراحه والنساء زغردن من الفرحة..متى يفرح أهل دارفور؟) أثار العديد من ردود الأفعال في صفحته الشخصية على facebook وعلى موقع (الراكوبة كما يظهر في الرابط.
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-32852.htm
وعبر الصفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك facebook.com/abuahmed كتب الاخوة الافاضل ومنعم سليمان وبخيت حسين علي وزرياب عوض الكريم وسليمان سري، والابنة ايثار خليل ابراهيم (بنت الشهيد خليل رئيس حركة العدل والمساواة) وعدد من المداخلات على موقع (الراكوبة)، وحقيقة أن الحديث الذي قاله بخيت حسين علي في مداخلته قد سمعته كثيراً من خلال علاقاتي مع أبناء دارفور في بلاد المهاجر القسرية وقد عبروا عن مشاعرهم بذات الحديث الذي قاله الاخ في مداخلته أسفل، وقد عامين تحدثت مع أحد الأخوة الاعلاميين له علاقة مع المؤسسات الاعلامية الرسمية في الخرطوم ونقلت له المشاعر الحقيقية لأبناء دارفور وابناء الهامش بشكل عام وخاصة الذين شاهداو بأم أعينهم لحظات الدمار والموت بالطائرات وهي تقذف باللهب وتقتل الاهل وتحرق البيوت.
وقد أكدت تلك الروايات الصور التي التقطتها كاميرات مشروع الممثل الامريكي جورج كلوني لتوثيق جرائم الابادة الجماعية في دارفور، وقد أظهرت الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية فداحة الجرائم التي قام بها النظام في دارفور، إن حديث الاخ بخيت حسين علي لم يدهشني لكنه أكد لي بأن الصدور وما تكتمه من غيظ وغضب لا محالة ستنتقم عادلاً أم آجلاً من الذين ارتكبوا الجرائم في دارفور وجبال النوبة.
المداخلات:
Moniem Suliman
ود ابراهيم وصلاح قوش ومجموعة ضباط الجلابة الانقلابيين كانوا يهدفون بانقلابهم للحفاظ على الدولة الجلابية العنصرية بشكل اكثر تطرفا ؛ باعتقادهم تحميهم من ثورة السودانيين في دارفور وجبال النوبة والبجا . بينما سجناء دارفور وجبال النوبة كانوا يمثلون الثورة السودانية ويهدفون الى تغيير اسس الدولة الجلابية من جذورها وليس فقط تغيير دكتاتوري قصر غردون ؛ واستبدالها بدولة سودانية باسس جديدة وهذا مفهوم لكل واعي في البلاد. هناك فرق كبير في المضمون والمحتوى لمشروع كل من هم في السجن دولة العنصرية . لهذا من الطبيعي ان تكون طبيعة تعامل قصر غردون مختلف مع المجموعتين .
بخيت حسين علي
أخي خالد نعرف انك وكثير من ابناء السودان الشرفاء يتقطعون آسفا لافعال هولاء العصابة الظالمة وعنصريتهم البقيضة في حق اهل الهامش الضعفاء وكذلك نتابع الكثير من الشرفاء من امثالك يرفضون افعالهم الغذرة ويتبرءون منهم ومن أفعالهم وجرائمهم ولكن !!! لا حل في الافق ! العنصرية تزداد والكيل بمكيالين أضحي واقعا معاشا والتفرقة علي اساس اللون والجهة اصبح علنا ! ومعاناة اهلنا بلغ مبلغا من الظلم وعدم الاكتراث لهم ولمعاناتهم وكأنهم ليسوا بسودانيون أو جزء من هذه الدولة الظالمة أهلها ؟ حقيقة توصلنا الي انه في هذه الحالة لا يعقل ان نفكر بعقلانية ونطالب بقومية مفقودة او نتعامل بحكمة في غير محلها مع مجموعة لا اخلاق ولا كرامة ولا دين أو إنسانية لهم ( مجموعة عنصرية جاهلة حاقدة علي الجميع ) مجموعة سرقت الدولة وأسرت الدولة وقتلت الدولة ولا احد يحرك ساكنا !!!؟ مجموعة نهبت وقتلت وشردت وووو ولا زال الشعب يغط في نومه !!!!؟ !.
لذلك نري ان الوضع في السودان أسوأ من ما هو في جنوب افريقيا وبصراحة الوضع يحتاج الي التعامل بالمثل ولا حل غير ذلك !!! وكلنا أسف و لسنا بعنصريون ولكن لا يبد ان يشعروا بانهم مهددون وحياتهم في خطر !!! و لا يوجد روح أغلي من روح وما عادت العقلانية تجدي نفعا مع من طغي وتجبر حتي علي الله ودين محمد ( ص ) !! دايما في مثل هذه الحالات وخاصة في مثل حالتنا الراهنة لا حل سوي المزيد من الدماء والدم والدموع والتعامل بالمثل ( العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم ) ، بمعني اذا كان الطايرات تقصف دارفور وكردفان يجب ضرب دنقلا وشندي والدامر !!! ونكرر مافي روح اغلي من روح !! وسياسة الارض المحروقة التي تتبعها الحكومة يكفي اهلها لان يستوعبوا ان الحرب يجب ان يشمل مناطق اخري والابرياء جدد !!!.
نقول ذلك وكلنا أسف ولكن تيقنا ان الذي لم يذق طعم الدم والدموع والدمار لا يعرف مرارتها ولا يشعر بمعاناة الأخريين وهو حاصل ( ولا مظاهرة واحدة تندد بما يجري لأهل الهامش !!!؟؟؟؟ ( واليك جرعة معركة امدرمان مثالا كيف كانت مؤلمة بالنسبة لهم ) ، أخي نعرف ان هنالك من يقل ما ذنب الأبرياء ولكن الذين يقتلون في دارفور وكردفان وجبال النوبة وووو جميعهم أبرياء ولا فرق بين هذا وذلك !!! وأيضاً لطالما ان الأبرياء في الطرف الآخر ايضا لا يريدوا ان يخرجوا في مظاهرات تعاطفا مع اهليهم هناك ليضغطوا بها علي الحكومة يعني انهم راضون بما يجري !!! بصراحة الحالة في السودانية أسوأ من جنوب افريقيا واحترنا في كيفية التعامل معها وكما قلت سيرتد عليهم هذا الظلم عاجلا أم آجلا وجميعنا متأكدون من ذلك ... المعركة ليست معركة أهل الهامش فقط وإنما المعركة معركة ابناء الشمالية تحديدا لذلك عليهم بالقيام بدورهم تجاه أهل الهامش والسودان عامة وإلا سيكون الوضع أسوأ من الصومال أو رواندا في المستقبل والله اعلم .
إطلاق سراح مجموعة ود إبراهيم والإبقاء علي يوسف لبس ورفاقه من أهل الهامش جريمة عنصرية في حق الوطن و لها أبعاد خطيرة في المستقبل.
زرياب عوض الكريم سعد
الأخ خالد أبو أحمد لاتأسي علي الإنقاذ..فإنه لاقيمة لذلك إذ أن الإنقاذ ليست غريبة ولافريدة عن دولة 1956م التي سخرمؤسسها (العلماني جدا) محمد أحمد المحجوب..من رفيقه في الأيدلوجيا..أحمد دريج لأنه فوراوي/غرابي ينطق القروض قرود.
Ethar Khalil Ibrahim
الاستاذ خالد في
سليمان سري
انا شايف الناس بتحلل الصراع علي اساس عنصري وهذا غير صحيح وحديث الاستاذ خالد كله لم يرد ذكر شهداء كثر تمت تصفيتهم وكذلك شهداء رمضان القضية انه الاسلاميين استاثروا بالسلطة والتفوا حولهم الانتهازين واصبح كل منهم يريد ان يطيح بالاخر لاجل الفوز بالغنيمة لذلك لم يترددوا في ان يضحوا بشيخهم ومعلمهم والصراع ليس جهوي بالفعل اهالي دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق عانوا من النظام اشد معاناة ولكن هنالك ظلم في وقع علي المزارعين في مشروع الجزيرة وكجبار وامري والمناصير وكثيرون اجبروا علي اخلاء منازلهم ومزارعهم والمظالم كثيرة.
Khalid Abuahmed
احد الاخوة المتداخلين قال بأن ناس الغرب عنصريين وهذا حديث يفتقر للدقة.. أخي ابراهيم بركات كلامك غير حقيقة وغير واقعي أهل الغرب عمرهم ما كانوا عنصريين وانت لا تعرفهم إلا من خلال تواجدهم معك في الجامعة أو في مكان عمل لكنك لم تعرفهم بالشكل الذي عرفتهم به كصحفي صال وجال في دارفور ودخلت كل مناطقها ومحافظاتها ومُدنها وقراها وأكلت وشرب معهم ولفترات طويلة اهل دارفور أبعد أهل السودان عن العنصرية، وقد ترآى لك انهم عنصريين لأنهم طالبوا بحقوقهم التي كفلتها لهم كل الشرائع السماوية و القوانين الدولية، وأن أهل الشمال هم العنصريين لأنهم ما تحدث شخص عن ظلمه وعن حقوقه إلا واعتبر عنصري، أهل الشمال يريدون عن يدوسوا على الآخرين دون أن يسمعوا أهاتهم وآناتهم وهم يقبعون تحت الظلم..اهل دارفور إلى هذه اللحظة لم يطالبوا بالانفصال برغم الحرب الشرسة التي مُورست ضدهم ولا زالت تمارس ضدهم، دارفور كانت دولة منفصلة حتى عام 1917م حيث انضمت للسودان، على أهل الشمال أن يعوا مسؤوليتهم ودورهم في رفع الظلم عن أخوانهم في أهل دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وعموم اهل الهامش الذي يرزحوا تحت ظلم (الانقاذ).
اخواني الاعزاء بخيت وعبدالمنعم..لأن العنصرية متغلغلة في الطغمة الحاكمة لأخمص قدميها ولكذلك رؤيتهم لحل مشكلة السودان كما ذكرت في مقال سابق بعيدة كل البعد عن الحل وستزداد العنصرية والكيل بمكايليين كثيرة حتى يبلغ الغضب بالناس مبلغ الخروج المسلح ضد هذه العصابة التي لا تريد إلا أن تحكمنا وفق أهواءها وتصورها القاصر حتى على حل مشاكلهم الداخلية الحزبية.

مداخلات موقع الراكوبة الالكتروني
[الدندور أبو عوه]
04-18-2013 12:30 PM
مواطنوا جبال النوبه ودارفور ليس لهم بواكي أما سمعت فتوي هيئة سفهاء السودان أن الجلوس مع الحركة قطاع الشمال حرام !! حرمة اشد من السرقه والربا والزنا واللوط وزنا المحارم الذي إنتشر في عهدهم وفقه السترة وما أدراك ما فقه الستر الذي ستباحوا به محارم الله وفقه الضروره الذي يجيز الربا ويجيز كذلك صرف أموال الزكاة في غير مصارفها هؤلاء الانقاذين المنتهكين لحدود الله تظنهم يأبهون لمل يعانيه مواطنوا دارفور والانقسنا وجنوب كردفان ؟؟ هؤلاء همهم ومبلغ علمهم كيف يسرقون المال العام وكيف يمارسون ملزاتهم الدنيويه بتعدد الزوجات وبعضهم بتعدد العشيقات وخاص من فئة السكرتيرات هؤلاء غارقون في ملزاتهم الدنيويه ولايهمهم أمر البلاد والعباد ونقول لهم الصبح موعدكم أليس الصبح بقريب ؟؟؟؟؟؟.
[مامون الخضر]
04-18-2013 12:06 PM
شكرا استاذنا خالد ابواحمد
والله انت صحفي وطني بجد وهذه هي الروح التي نريد ان تكون في اصحاب الاقلام انا عارفك من الجعليين ومن كدباس لكنك لم تنسى أهلك في دارفور وجبال النوبة الله يخليك ويديك العافية.
[ابواحمد]
04-18-2013 08:48 AM
يا اخى هذه بلد المحسوبيه واذدواجبة المعايير ولكن الله ليس بغافل عنهم بلد يطبق فيها قانون المراه المخزوميه التى سرقت فى عهد رسولنا الكريم وقال الرسول ص والله لو سرقت فاطمه بنت محمد لقطعت يدهاولكن يا سيدى ماذا فعل هولاء حتى يستقبلوهم بالزغاريد كلهم سارقى سلطه بليل نسال الله ان تشوف فيهم الويل فى الحياة الدتيا قبل الممات وبعده حانشوفهم زى الحاج ساطور بعد ماكان مطلوب للعداله حسى نابب ريس كلهم وبالذات ودابراهيم حايكون والى ولايه والله وزير لكن ليكم يوم يا ولاد الهرمه.
[Munie]
04-18-2013 04:39 AM
كتر خيرك 00بواحمد00 فعلا الجماعة ديل لايتوانوا عن فعل كل قبيح ومع ذلك تجدهم يلوكون ايات القران كالبان ثم يبصغونها كالشئ المسيخ00 بتقديرى ان لم يتم حلحلله هذه الماساة فى اقرب وقت ثق بان ماتبقى من السودان مصيره سيكون على اقل تقدير الانقسام الى دولتين مع توالى الانشطار والتشذظى وكلام الناس العاقلين زييك مابتسمع الا لمن الحدود الجنوبية للدولة الشماليه تبداء من ابوحمد!!!!الحقيقة المره صيرورة القبيلة هى الملاذ وبالتالى ظن هولاء الجهله هى حبل النجاة من الدمار الشامل القادم 00ودمت طيبا فى قول الحق.
أخي القارئ الكريم..
تظل مشكلة الهامش هي الركن الركين في احلال السلام في السودان فلا سلام ولا أمن ولا استقرار بدون استقرار هذه المناطق فالذي يحسب بأن حل المشكلة في ضم الاحزاب للحكم فاقد للأهلية السياسية، كما أود أن أذكر كل من بيده سلطة ولا زال يمارس في ظلمه وتنكيله بأبناء الهامش من دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وبورتسودان وكجبار وأمري فليعلم بأن الدائرة ستدور عليه مهما طال زمن السلطة ومهما بلغ النظام الحاكم من قوة عسكرية وأمنية ومالية، إن جراحات أهلنا في دارفور وجبال النوبة وعموم الهامش ستظل مفتوحة وتخلق المزيد من المعاناة والآلام حتى ينجلي هذا الكابوس اللعين.
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
19 أبريل 2013م


[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 2556

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#642807 [ام خالد]
4.12/5 (23 صوت)

04-20-2013 04:15 PM
الي حزين جدا
يظهر الحوار بيننا سيكون حوار الطرشان والواقع يقول البقاء لاقوى سواء كان دعاة حرب او سلام ونرى النتائج علي ارض الواقي تحكي من كان الذي يستخف بعقل الاخر فقط انتظر
علما ياخي مشكلة دار فور مشكلة اجتماعية بحتة اقحمت فيها السياسة اقحاما وطبعا انت تعرف ماهي اسباب المشاكل الاجتماعية سوف ترد تقول تهميش لاهل الهامش وعدم تنمية طيب السودان كلومافيه تنمية اذهب بنفس وتجول وسترى بؤس العيش لدي الجميع وان السودان كلو مهمش
واخيرا ربنا يصلح الحال ويؤلف بين النفوس فهو قادر علي ذلك


#642755 [محمد ادم]
4.12/5 (20 صوت)

04-20-2013 02:48 PM
انتو كلكم مشكلة , حكومة على معارضة وعلى الحركات الوسخة و


#642674 [حزين جدا]
4.14/5 (19 صوت)

04-20-2013 01:04 PM
يا أم خالد لمن تقولي:
ارجوا ان تتركوا قافلة السلام والتنمية تمشي ويرتاح اهل دارفور وينصلح حالهم وفي انتخابات وفي شارع وفي شعب بمقدرته انتزاع حقوقة متي ما اراد بطلوع لشارع وكسر ارادة البشير وحكومته ماهما قوية.

تأكدي انك ما فاهمة اي حاجة او انك تستعبطي اي قافلة وأي سلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لحدي هسى الحرب في دارفور مستمرة وانا من دارفور في الخليج زيك وعارف كويس البحصل هناك لكن لو الطائرات العسكري دي بالبتكتل في اهلنا لو ضربت مناطقكم وكتلت اهلك حا تعرفي كويس الظلم اللي نحن تعرضونا ليه ولا زلنا نتعرض ليه.
ما تغشينا بكلامك عن السلام والوحدة نحن ما صغار عارفين البئر وغطاها
لو كنت ام خالد او ابو فلان عندي واحد المكابرة في كلام واضحة 24 سنة مرت لو كان عند حكومتك اي فهم لسلام وتنمية ما كان الحال بقى كده
ولمن تقولي هناك سلام وتنمية انتي تستخفي بعقول الناس لكن في الحقيقة نحن البنستخف بعقلك


#642618 [ام خالد]
4.14/5 (18 صوت)

04-20-2013 12:05 PM
الي حزين جدا
والله العظيم ليس لديه اي دخل بالحكومة او ان زوجي او احد من اهلي بها وبامنها بل انا من اول من تضرر من الانقاذ بعد اقالت ابي( رحمة الله عليه)من منصبه لانو غير منظم اي ليس كوز وكيف امي وابي تعبوا وجاهدوا من اجل تربتنا وتعليمنا حتي تخرجنا والحمد لله انستر حالنا كما اني اقيم في الخليج وليس بالسودان ولدي شقيق واحد فقط وهو في السعودية مقيم في الرياض مهندس كمبيوتر اخواتي رجالهن يعملون في اعمال حرة تجارة وبناء مقاولات والحمد لله ماشي الحال والبشير وحكومته لا انتفع منها وليس لي بها اي مصالحة


ردود على ام خالد
Russian Federation [MAHMOUDJADEED] 04-20-2013 05:06 PM
المصيبة يا أم خالد اي انسان حادب على مصلحة الوطن ويقول كلاماً معتدلاً يكون هنا في الراكوبة وبين المتداخلين أمنجي مصلحجي جداد اليكتروني كوز معفن الي آخر النعوت الفارغة . نحن نريد أمناً واستقراراً وعودة طوعية الي بلادنا لا مصلحة لنا في زيد أو عبيد وربنا يصلح الحال .


#642601 [ام خالد]
4.12/5 (19 صوت)

04-20-2013 11:50 AM
سبحان الله مرة ثانية انا التي ادعوا الي وحدة الصف وتامين السودان من النقسام والتشرزم طالما هناك جهود صلح وتنمية واصلاح من مؤتمر المانحين لتخيف الفقر وبؤس العيش عن اهل دار فور المؤتمر كثير من وقف وشجعة ودعمة فلندع ركب السلام والتنمية يمضي وينصلح الحال وبعد ذلك لكل حادث حديث البعض من عقم التفكير والنظرة الضيقة لامور اختذل السودان في شخص البشير وحكومتة ونسى الوطن ياخي في ستسن الف داهية حكومة البشير الاهم كيف يعيش الوطن واهل في سلام كما كان
البعض يدعم ويدور في جرائم دار فور وانا لا افتي في صحتها او كذبها فلتكن هي صحيحة ياخي هناك محكمة دولية وقرار بتمر القبض علي البشير واهل دارفور صحفيين واعلاميين ويملكون ناصية اللغات بجدارة وبلغيين ويعرفوا ان يتحدثوا وان ماذا يقولو ا ولايحتاجوا لمثلك عشان تاتي بفتنه واشعال نار متعلمين دار فور يتحدثون اللغات كما ارضعتها لهم امهاتهم وهم في دول المهجر ولايؤلون جهد في ترك قضيتهم وتحريكها لدى مجلس الامن والاهم من ذالك ياخي ان عدالة السماء نافذة ورب العزة والقدرة قال وقوله الحق وعزتي وجلالي لا اظلم عبد لعبد ودونك مصير القذافي وحسني مبارك وربنا قدر بجزاء كل من قتل روح بغير حق لان من قتل روح. بغير حق كمن قتل الناس جميعا وسنة الله في الارض اهلاك الظالمين سواء كان البشير اوغير
اخي من الفطرة السليمة العوة لسلم والجنوح له واعتبار مصلحة ومنفعة الغير علي النفس لانها ياخي امارا بالسؤ كحالتك يتفتت الوطن ويباد من يباد لامن اجل شئ سواء اننا نكره البشير لذلك علي وعلي اعدائي من غير تفكير في الغير
ارجوا ان تتركوا قافلة السلام والتنمية تمشي ويرتاح اهل دارفور وينصلح حالهم وفي انتخابات وفي شارع وفي شعب بمقدرته انتزاع حقوقة متي ما اراد بطلوع لشارع وكسر ارادة البشير وحكومته ماهما قوية
واخيرا بمقدورك ان تفرق بين من هو المريض مشعل النار في اليوت ام من يحاول اطفائها. والسلام ختام


#642218 [حزين جدا]
4.16/5 (16 صوت)

04-19-2013 09:44 PM
المدعوة ام خالد

نوعك ده اللي تسبب في كوارث السودان انا متأكد بكون زوجك يا ضابط في جهاز الامن او في الجيش او والدك عسكري او اخوك مسؤول كبير لانه مافي انسان عادي بزعل ويشتم الناس عشان كتب حاجات حصلت وحتى الحكومة بتاعتك ما ناكرا
ما تلعبي علينا وتعملي فيها

هاك شوفي الفيديوهات دي عينة من الظلم والمذابح وجرائم الحرب في دارفور عشان نوريك غضبك من ذكر الحقيقة أسبابه شنو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=9OgDj9QjsZ4

ده فيديو اعترافات عسكري بالجرائم التي حدثت في دارفور
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=LmqP5jwNW64
وبرضك ما عاوزة الناس تتكلم عن الحاصل لأنك مستفيدة
http://www.youtube.com/watch?v=1j7esnU88Js
كلها فيديوهات وصور بالمئات على اليوتيوب تؤكد فظاعة الجرائم التي حصلت في دارفور
http://www.youtube.com/watch?v=ZkeTIng4CYQ
استخدمت كل انواع السلاح الفتاك على أهلنا في دارفور

ازيدك ولا اقيف.
خالد ابواحمد انسان وطني ونحن نتابع مقالاته من سنين طويلة ونحن نعرف حارقك حرق


#642210 [خالد ابواحمد]
4.14/5 (17 صوت)

04-19-2013 09:25 PM
[امةخالد]
بطبيعة الحال ما حا ارد على كلامك لكن اظنك مستفيدة من هذا الوضع لاني لم أذكر إلا حقائق وكل مداخلات الاخوة الافاضل كانت في هذا الاتجاه إذاً من المريض أنا أم انتي..؟؟؟؟.
كل الذين يتضايقون من ذكر الحقائق إما مشاركين في الظلم الذي وقع على الناس أو مستفيدين من هذا الوضع لأنه يحقق لهم العديد من المكاسب، لأن الانسان السوي لا يرضى الظلم الذي حدث لأهلنا في دارفور وجنوب كردفان ولأسر الضحايا أياً كان الضحايا.
المريض هو المستفيد من إراقة دماء الأبرياء
والمريض الذي يزعجه ذكر الحقائق والتبصير بها.
المريض هو الذين يصف الآخرين بالمرض لأن ذكر الحقائق يشعره بعقدة الذنب ودوره في ما حدث من قتل وحرق وتشريد.


#642148 [امةخالد]
4.10/5 (17 صوت)

04-19-2013 06:14 PM
سبحان الله والله انك مريض وتحتاج علاج يامسمي نفسك ابوخالد وسلامةالاسم حيث ان لديه ولد اسمو خالد انا متابعة كتاباتك وفتنتك وتفتيتك لعضضد الوطن وزيادة ويلاته وجراحاته ياخي السودان ماناقص عشان ماتلتي انت وتصب الزيت علي النار وتشعل الفتن قد يكون اهل دارفور ظلموا وهم اصحاب حقك تدافع بوجهة نظر تلم الشمل وتعود سماحة اهل البلد الي حالهم الاول حيث الشايقي جار النوباويوالجعلي لصيق النوباوي تجمعهم الافراح والاتراح في اسجام دائم وفسيفساء قلما علم التاريخ وحدة وانسجامها لكن يالاسف اتي لوطن من امثالك وامثال الحكومة الذين ادخلوا الناس في حروب وقتال وبعدوا عنها واصبح وقودها الشعب من الطرفين حيث هو المستنزف والمقضي عليه بالموت حكومة تجاهد من اجل بقاء نفسها وغارقة في الفساد وحركات شعبية تبيع وتتجاجر بدم اهلها وهي ابعد ماتكون عنهم وانت مقيم اظن بالبحرين حيث سهولة الكتابة وتصفح النت وتزيد في النار وليع لانك بعيد وغير مكتوي بهموم المعيش وظروف الحرب فقط وظيفتك الاساسية هي الفتنة او تعمل بمقولة خالف تذكر ليس الا
رجاء هذا الوطن المسكين غير ناقص رجاء الراءفة بحال المواطن التعبان من استطاع ان يقول خير ويصلح فليفعل وان لم يستطع فليصمت هذا مادعانا له خير البشر رسولنا الحبيب
وفي الختام الله يصلح الاحوال ويعود السلام لحضن الوطن فالوطن كبير ويسع قدر الموجودين فية عشرات المرات والسلام ختام


#642117 [عزوز بن علي]
4.12/5 (13 صوت)

04-19-2013 05:01 PM
قضية مجزة 28 الرمضان ونقصد به قتل عدد 28 ضابطاً من القوات المسلحة وعدد من الجنود لهو خيانة كبري من النظام والشعب السوداني وأنا أبداً لا أقول إنقلاب 28 رمضان لأنهم لم يقدموا هؤلاء الضباط لمحكمة حتي يقنعوا بها الشعب السوداني والجيش السوداني بأن هاؤلاء إنقلابييون علي شرعية الدولة فأن كان هنالك شعرعية فهذه تصفية وفبركة من هؤلاء القوم وأيضاً خيانة من الشعب السوداني لأنه إغتني بفبركة هؤلاء الأشرار أما بالنسبة للجيش السوداني لأ أقول خيانة منه لكن خيانة وجبن يجب أن يقدم أي جندي خالف المشروعية تقديمه للعادلة ومن ثم تنفيذ قرار المحكمة .


#642088 [الصابر]
4.18/5 (16 صوت)

04-19-2013 03:25 PM
نتفق معك أن ممارسات النظام الحاكم عنصرية وهي لا تمثل البلاد ولا ابناء الشمال و أن حركة شهداء رمضان خير دليل ولكن للاسف بعض ابناءدارفور يحملون المسؤلية لكل ابناء الشمال عند دخول قوات العدل والمساوة امدرمان هلل جيراننا من ابناء دارفور فرحاً وفي غمرة الانفعالات صرخ أحدهم (الليلة أصبروا ياعرب) وطبعاً دي خلاصة لموضوع طويل لا تسعه هذه السطور.....

المشكلة ليس بين عرب وغير العرب فنجد أن بعض مجرمي الحرب في دارفور لا ينتمون الي قبيلة واحدة أوجهة واحدة مثلاً نافع عبدالرحيم حسين واحمد هارون لا ينحدرون من منطقة واحدة (اثنان رطانة وما عرب)
بل خليل ابراهيم مثله (مثل السائحون ) كان جزءاً من النظام وكذلك قيادات العدل والمساواة..
الحل في نبذ العصرية والجهل شمالياً أو غربياً .......


#642007 [الصابر]
4.16/5 (17 صوت)

04-19-2013 12:23 PM
نتفق معك أن ممارسات النظام الحاكم عنصرية وهي لا تمثل البلاد ولا ابناء الشمال و أن حركة شهداء رمضان خير دليل ولكن للاسف بعض ابناءدارفور يحملون المسؤلية لكل ابناء الشمال عند دخول قوات العدل والمساوة امدرمان هلل جيراننا من ابناء دارفور فرحاً وفي غمرة الانفعالات صرخ أحدهم (الليلة أصبروا ياعرب) وطبعاً دي خلاصة لموضوع طويل لا تسعه هذه السطور.....

المشكلة ليس بين عرب وغير العرب فنجد أن بعض مجرمي الحرب في دارفور لا ينتمون الي قبيلة واحدة أوجهة واحدة مثلاً نافع عبدالرحيم حسين واحمد هارون لا ينحدرون من منطقة واحدة (اثنان رطانة وما عرب)
بل خليل ابراهيم مثله (مثل السائحون ) كان جزءاً من النظام وكذلك قيادات العدل والمساواة..


#641991 [السودان]
4.17/5 (11 صوت)

04-19-2013 12:03 PM
البلد دى لماها المستعمر وما اشتفتى فيها السودانيين.ساهمنا فيها كسودانيين بارتكابنا لى اخطاءجسيمة فى 1885 وفى 1956 بى محاولتنا الحكم المركزى زى المستعمر.
تحميل الشماليين مسؤولية مشاكل السودان لا يستند على حقائق وضحة.. فقد شاركنا كسودانيين جميعنا فى انتاج المشاكل دى.. ابناء دارفور شاركوا عادى فى حرب الجنوب من دون ممانعة وشاركوا فى الحكم وفى دعم النظام. التهديد بى الرد بالمثل ومهاجمة شندى والدامريمثل تهديد جدى وخطير وعلى الشماليين ان يتعاملوا معاو بشكل جدى.اصلا السودان دة محتاج لى حرب عرقية عشان نتجاوز الهبالات لتاعة نخبنا البى تعاليها على القضايا العرقية وصلتنا للنحنا فيو دة
حرب عرقية وفرصة للتعبير عن المسكوت عنه كلو واى زول يقول ارائه الحقيقيةوالبنتصر حا يبنى دولة متناسقة ومافيها اختلافات. الحا ينتج عن الحرب العرقية حا يكون بعبر عن الناس اكتر من المطروح الحالى.
على السودانيين التفكير بجدية حوا انهم ما شعب واحد والدليل تجربة الجنوب. فرتقوا جنين ونجت باشا المشوه وارجعوا لى الفدراليات السودانية زى الكانت فى سنار. وادو اى زول حقو... البلد دى بى طريقتا دى ما ماشة لى قدام...


ردود على السودان
Russian Federation [ابوقور] 04-19-2013 08:33 PM
بالله المستعمر يلمها ويجي الهمج الّذي يحكمنا منذ 48 سنة يعمل فينا فتكاً وتفرقةً وتقتيلاً !!!!؟؟ اذن لا بارك الله في حكامٍ المستعمر " الكافر" ارحم واعقل منهم !!!! . لا الاه الا الله يا السودان !!! تريدها وتتمناها حرب عرقية شاملة ؟؟ ما هذا اليأس والدعاء على النفس ؟؟ .أما الحرب العرقية غفد بدأت وأما أن تكون شاملة فنسأل الله أن يستبدل حكامنا بآخرين ولا يكونوا أمثالهم حتى لا نصل إلى مرحلة الهرج والمرج الشامل , الّذي لا يبقي ولا يذر ....بس طالما الناس تكلمت في المحظور " العنصرية " بكل صراحة ودونما طبطبة وخداع فنوشك أن نصل إلى مكمن الداء " ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرُ لكم )


#641920 [mahmoudjadeed]
4.11/5 (21 صوت)

04-19-2013 09:59 AM
مداخلات مخيفة بكل المقاييس . لو وزعنا الحقد والغل الموجود في صدور المتداخلين على أهل الأرض لكفتهم .. الغربة طالت شديد وادركنا مؤخراً أننا هنا نجهل السودان تماماً .. نحن هنا بين سندان الكفيل ومطرقة الحكومة والمعارضة معاً . الأمر مخيف مخيف وربنا يكضب الشينة .


ردود على mahmoudjadeed
Russian Federation [mahmoudjadeed] 04-20-2013 10:31 AM
والله يا سودان الحلين أحلاهما مر ويجب ان يكون هناك حل توافقي لا يقتل الذئب ولا يفني الغنم .

Russian Federation [السودان] 04-19-2013 12:07 PM
صاح هى مداخات مخيفة لكن سمحة ومريحة جدا وبنوضح لى كتير من الناس يقيفوا وين.. اصل مشكلتنا فى السودان انو المشاريع السياسية سواء نظام حاكم او معارضة كلها مشلريع مستوردة وما بتعبر عننا كسودانيين.. نحنا قبليين وعنصريين وحلنا واحد من اتنين: يا نفرتق البلد العملا المستعمر دى. يا نواصل لاحدى نصل الحرب العرقية الببشروا بيها الناس ديل والبكسب الحرب دى يرث اسودان.
حقو كسودانيين نبطل رومانسية ونتعامل مع الحاجات كما هى فى الحقيقة...


#641901 [أخو سودانى]
4.15/5 (22 صوت)

04-19-2013 09:32 AM
أيها الأخوة،

أصلا العنصريين ديل لسه ما اتعلموا الأدب ف خلوهم فى حالهم لسه الأيام جاية...

ألا رحم الله سيدى و مولاى شيخ العارفين فى زمان الجاهلية العظمى و الذل و المهانة و الجهل و التبعية لكل ما سوى الله؟ اللهم ارحم و اغفر لعبدك سليل العروبة الأصيل/ أستاذى محمود محمد طه، اللهم ان كان قد أخطأ فى شئ مما أتى به فتجاوز عنه و اهدنا لما فيه الصواب و انصر لواءه على أعدائه و اقتص اللهم من قتلته...


#641890 [نصرالله]
4.17/5 (17 صوت)

04-19-2013 09:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم -- اوجه رسالة لاهلنا الشماليين النيليين تحديدا والى غيرهم من اهل السودان في شمال كردفان وفي الجزيرة والنيل الابيض واهلنا في الشرق ان الواجب يناديكم ويدق على ابوابكم بشدة وبالذات السياسيين منهم والمثقفين وقادة الجيش الكبار الى الفريق طيار احمد على الفكي والى الفريق عبيد والفريق هاشم حسان والفريق يعقوب ومن معهم وقادة القوات المسلحة الشرفاء -- واقول لهم ان السودان اكبر من البشير واكبر من عبد الرحيم محمد حسين واكبر من الفريق عصمت -- هؤلاء اناس اشك في انهم يدركون معنى الوطن وقيمة الوطن وضرورة صيانة وحماية مواطنيه ليس من التمرد فالتمرد والثورة واجب على كل من ظلم ولم يجد من يسمع او يستمع لقضيته العادلة ولكن حماية المواطن من الانزلاق الى حالة البغضاء والشحناء والكراهية المطلقة المبنية على الجهة والعنصر والقبيلة هذا واجب ديني واخلاقي ووطنى يجب ان ينظر اليه الجميع الان اذا اردنا ان نمنع الوطن من الانهيار --- فادعوكم جميعا باسم السودان ان ترفعوا صوتكم عاليا وان تتحلوا بالشجاعة الاخلاقية والمعنوية اللازمة تضامنا مع اهلنا الذين تدكهم الطائرات والصواريخ في دار فور وجبال النوبة والنيل الازرق وتقتل المواطنين وليس الثوار بلا تمييز -- ولو كانت تضرب الثوار لقضت عليم من العام 2003 -- وقوفكم في صف المتفرجين يجعلكم بصورة تلقائية مع الجاني الذي يجب الا يمثل الا نفسه المريضة-


ردود على نصرالله
Russian Federation [الصابر] 04-20-2013 08:44 AM
بارك الله فيك وعظم أجرك .........

Russian Federation [نوركيى] 04-19-2013 11:51 AM
نصرالله -الله ينصرك ويكتر امثالك قلت الحقيقه


خالد ابواحمد
خالد ابواحمد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة