المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

04-21-2013 02:24 PM

نبض المجالس


كنا ننتظر بترقب مخرجات المحفل الاستثماري الذي نظمته العاصمة السعودية الرياض الاسبوع الماضي حول الاستثمار في السودان عقدنا الامال العراض علي ان تلك العبقرية التي تدير شان ولاية الجزيرة ستاتي بالخير لاهل الجزيرة وبالحظ الاوفر من الدولارات السعودية لاعادة تحريك عجلة التنمية الزراعية والصناعية خصوصا ان الجزيرة الان في احوج ما تكون للاصلاح بمجالاته المختلفة وبالاخص الاصلاح علي مستوي البني التحتية في الطرق والزراعة .. معظم الولايات كانت حضورا هذا المحفل ولكن خاب الامل وسقط الفال فغابت الجزيرة وتركت الف سؤال حائر لا ندري ما الذي شغلها ؟ هل غابت حقا ام غيبوها ؟ كل الحادبين علي مكاسب رعاياهم جاؤا الي هناك يحملون قدرا من المسوؤليات وقدرا من الطموحات كنا نظن ان حكومتنا الرشيدة في الجزيرة اعدت وهيات نفسها مبكرا وحشدت كل امكانياتها وقدراتها وتصوراتها وفرصها الاستثمارية ان لم يكن لديها ما تقدمه او تعرضه في هذا الملتقي الاستثماري السعودي ..فنذكرها فقط بمشروع هضبة المناقل الذي لا زال ينتظر من يعيد تصفح اوراقه التي تحدثت عن جدواه الاقتصادية والتنموبة والاجتماعية حتي يحال المشروع من طور الحلم الي معطيات الواقع ولكننا سننتظر .. وننتظر كنا نظن كذلك ان ولاية الجزيرة ستعيد انتاج ذاتها وبالشكل الذي يضعها كالولاية الاوحد من بين ولايات السودان التي تتوفر لديها عوامل الجزب الاستثماري ولا شك فهي التي تحتضن احد ابرز المشروعات الزراعية العظمي علي المستوي العربي والافريقي ..مشروع الجزيرة الذي بات رهين ادارة كسيحة واهمال ممنهج دفع بالمشروع الي مراحل متاخرة من الامراض المستعصية .
وتبقي الحيرة في امر حكام الجزيرة لماذا غابوا عن هذه السوق الاستثماري ؟ واي فرصة ينتظرون غير هذه حتي يظهروا لهؤلاء المنتظرين انهم يحملون اشواقهم او انهم يجتهدون من اجل تخفيف المعاناة والفقر والرهق الذي طال كل اسرة بالجزيرة ..بعض الاصوات البرلمانية تحدثت الينا في هذا الشان بعد ان احزنها هذا الغياب واسرت الينا بان اضعف مايمكن ان تناله حكومة الجزيرة من حالة عدم الرضاء هذه ان تساءل في برلمانها التشريعي وحتي القومي كقضية "مسالة مستعجلة" ما الذي جعل الجزيرة بكل زخمها وارثها وتجاربها الزراعية واراضيها ومياهها المنسابة ان تظل علي الرصيف وبلا ادني اعتبار رغم كل هذه الخصائص والاستثناءات ..والغريب في الامر ان الحكومة المركزبة نفسها تحاول الان وان كان ظاهريا لايجاد مخارجات لواقع مازوم لمشروع الجزيرة ولا يبدو ان لجنة تاج السر مصطفي ان تكون هي بوابة الفجر الجديد لمزارعي الجزيرة فاللجنة مجرد حمل كاذب يستحيل ان ياتي بمولود حقيقي او شرعي .
والقضية في كلياتها من حيث الذي اصاب الجزيرة في مشروعها الزراعي تدعو للحيرة واستدعاء نظرية المؤامرة علي خلفية هذا الغياب والتغييب وبلا ريب فان النظرية ستاخذ حيزها ومنزلتها بمعطيات الواقع وتداعياته واسقاطاته .ولعل من اكبر المحرقات واقساها علي مشروع الجزيرة " قوميته " في زمن تراجعت فيه القومية لتطل قوميات اخري ذات سقوفات محدودة ومنغلقة علي ذواتها فبات المشروع كسيحا مشلول الارادة فاقد الهوية والابوية كابن سفاح لا تقبله حتي "المايقوما".

hashimfattah2012@gmail.com


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 867

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#643810 [abo ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 07:12 PM
حكام ايه يا ود الناس ديل ما فاضين من السفر للخرطوم ووالي الجزيرة غير مقيم في الجزيرة وباقي اعضاء حكومته... واسال في مدني عن الوالي... والي يحضر يوم الاربعاء والخميس فقط للولاية ويكون هناك اجتماع اللجنة الامنية ويوم الخميس اجتماع الحكومة وباقي الايام في الخرطوم.... امشي مدني الان واسال عن اي وزير او عن الوالي


#643807 [murmoly]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 07:08 PM
الله يرحمك با عبد الرحيم محمود


#643801 [تجاني مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 06:54 PM
والله إنت فايق .. هل تظن أن الجزيرة فيها حكومة ... انظر ألي الجزيرة وتجول في كل أرجائها بدأَ من حاضرتها لتتأكد من صدق كلامي .. قال ولاية قال .. شوية دراويش .. علي نهج مسرحية زمان ( تور الجر في المديرية )


#643779 [سيف السيد خالد]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 06:07 PM
الى متى هذا الصمت وهذا الغياب والاهمال لمشروع الجزيرة يا رجال حكومة الولاية الم يكن فيكم واحد وطنيا يغار على ولايته من بين الولايات واين الحياد يا وزير الاستثمار الذى كنت قدوتنا واردنا ان نرشحك للرئاسة وتبقى انانى وتنحاز لولايتك وتحمل الجمل بما حمل وتذهب به لولاية جرداء وصحراء مثل سليمان الراجحى ماكان له ان يستثمر فى المضمون مكان المياه والتربة الخصبةفى ذاك المشروع الذى كان ينظر اليه كل العالم اتقو الله فينا يا شماليون واسالو ابواتكم واجدادكم عن خير هذا المشروع


#643712 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 04:58 PM
اسمعت اذا ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى ضرب الفقر ابناء الجزيره وذهب الشباب على ارجهلم الى ليبيا بعد أن سئموا خداع وغش المسئولين وكل من يشك فى ذلك عليه بالذهاب الى اسواق الحداد الحاج عبدالله الحوش المسلميه المدينه عرب المناقل الهدى طابت العزازى الحصاحيصا الربع ابوقوته لترى بعينك يؤس الحال أن ماحصل بمشروع الجزيره والجزيره يعتبر جريمة ابادة جماعيه فالجزيرة اولى من دارفور بهذه الجريمه النكرا


ردود على ابو محمد
Saudi Arabia [سيف السيد خالد] 04-21-2013 06:10 PM
الله يعينا على مصيبتنا


#643620 [العوض الكرماتي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2013 02:52 PM
والله ذكرتنا موضوع الجزيرة المروية شكرا جزيلا ......


هاشم عبد الفتاح
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة