المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
23 ابريل: انقلاب رمضان.هروب البشير. انقلاب قوش
23 ابريل: انقلاب رمضان.هروب البشير. انقلاب قوش
04-23-2013 12:47 AM



1-
***- في هدوء شديد مرت اليوم الأثنين 22 أبريل الحالي ذكري خمسة شهور علي محاولة التخطيط لانقلاب عسكري بقيادة الفريق أول صلاح عبدالله قوش ومعه 12 آخرين بينهم بعض كبار المسؤوليين بالقوات المسلحة وقوات الأمن. والتي انتهت وكانها اصلآ مابدأت، ولا كانت هناك خطة لتغيير النظام!!، ورجع المنفذون لبيوتهم...."وتوتة توتة...خلصت الحدوتة"- كما يقولون اهلنا المصريون!!، وهي "الحدوتة" التي دخلت التاريخ العسكري السوداني كاغرب محاولة انقلاب في تاريخ البلاد !!

2-
***- وتمر غدآ الثلاثاء 23 أبريل الحالي الذكري ال23 عامآ علي المحاولة الانقلابية التي قاموا بها الضباط في يوم 23 ابريل- رمضان من عام 1990 والتي قادها عبد القادر الكدرو وخالد الزين وآخرون، وفشلت المحاولة بعد سويعات من قيامها لانها افتقرت الي ابسط مقومات وابجديات الانقلابات، فلا كان هناك تنسيق مابين القيادات العسكرية ، ولا كان هناك ايضآ اتفاقآ مجمعآ عليه من قبل كل الضباط والقواد في الخرطوم ، وتم اعتقال الضباط ال28 الذين قاموا بها بكل سهولة وبلا مقاومة تذكر، وتم إعدامهم جميعهم وعددهم 28 ضابطا من رتبة لواء إلى ملازم أول وسجن آخرون في اقصر محاكمات افتقرت الي ابسط المبادئ القانونية والانسانية.

3-
***- وهناك قصة معروفة وقعت للعميد عمر البشير - وقتها- ولها علاقة بمحاولة انقلاب ابريل 1990، وقام العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان)- شقيق الشهيد البطل العقيد الركن عصمت ميرغني بتسجيلها في كتابه: ( الجيش السوداني والسياسة )، وساقوم بنقل ماورد حول هذه الواقعة تمامآ كما وردت، بثت من قبل من قبل عشرات المواقع الألكترونية، والتي تحكي كيف هرب عمر البشير وفل مهرولآ من قصره في يوم 23 ابريل- رمضان الي (العيلون) واختبأ هناك عند صديقه الطيب (النص) خوفآ من الاعتقال علي ايدي قادة الضباط الذين قاموا بمحاولة للانقلاب علي نظامه!!....

4-
***- في إحدى أمسيات شهر أبريل 1990 وفي عشية عيد الفطر المبارك، قام النظام باعتقال عدد من الضباط العاملين وبعض المتقاعدين من القوات المسلحة، ووجهت لهم تهمة التآمر للقيام بانقلاب عسكري للإطاحة بالنظام. اعتقل بعضهم من منازلهم وبعضهم كان رهن الاعتقال التحفظي، وتم نقلهم جميعا إلى السجن العسكري بمدينة أمدرمان. تكتم النظام على المعتقلين ومكان احتجازهم وطبيعة التهم الموجهة إليهم، واخضعوا لتحقيق عاجل قام به ضباط في القوات المسلحة، وقدموا إلى محاكمة عسكرية ميدانية لم تتح لهم فيها فرصة الدفاع عن أنفسهم أو توكيل محامين للقيام بذلك، وتسربت أنباء عن تعرضهم لأبشع أنواع التعذيب لانتزاع اعترافاتهم. ويروى أن المحاكمة التي ترأسها ضابط يدعى «الخنجر» لم تستمر سوى فترة لم تتجاوز ساعة واحدة. فوجئ الجمهور بنبأ عبر أجهزة الأعلام خلص في جملة واحدة أن الضباط المعنيين قد اتهموا بتدبير محاولة لقلب نظام الحكم، وقدموا لمحاكمة عسكرية أدانتهم، وحكمت على ثمانية وعشرين منهم بالإعدام، وأن السلطة المؤيدة، رئيس مجلس قيادة الثورة، قد صدق على الأحكام، وأن الحكم قد نفذ بحقهم رميا بالرصاص، وتم دفن الجثث!

*'**- أعلنت التهم والمحاكمة والأحكام وتأييدها وتنفيذها هكذا، في خبر واحد. وقع الخبر كالصاعقة على جميع أبناء الشعب السوداني، ناهيــك عن أسر وزوجات وأبناء أولئك الضباط. وظـل النظام حتى اليوم يرفض أن يوضح لذوي الضحايا حتى أماكن دفن جثثهم، ويستمر في قمع مواكب أسـر الشهداء حين خروجهم في كل ذكرى سنوية في مواكب تطالب بمعرفة أماكن قبور ذويهم. ويستمر النظام في تعريض تلك الأسر لبطش قوات الأمن كل عام، وتفريقهم بالقوة وتقديمهم للمحاكمة أمام محاكم النظام العام وتعريضهم لعقوبات الجلد والغرامة.(1)

***- من الثابت أن المسئولية كاملة تقع على عاتق الجبهة الإسلامية القومية الحاكمة في السودان.. تقع على قياداتها العليا في المكتب التنفيذي ومجلس الشورى والمجلس الأربعيني.. وعلى أجهزة أمنها التي نفذت تلك الجريمة الشنعاء..

***- نحن هنا بصدد وضع لائحة اتهام ابتدائية سنورد فيها الأسماء والوقائع، سنتدرج حسب تسلسل الأحداث، وما وضح من مسئوليات مباشرة وغير مباشرة في أحداث «مذبحة أبريل».. هذه اللائحة الابتدائية قد تكون أقل دقة مما سيصل له أي تحقيق قضائي مستقبلاً.. قطعاً أن المسئولية المباشرة في كل ما جرى تقع على عاتق قيادة الجبهة الإسلامية التي أصدرت الأمر بتصفية المتهمين منذ بداية فشل عملية أبريل.. اتخذت ذلك القرار الدموي بمفهوم تحقيق عنصر الردع العنيف والصدمة القصوى لوقف أي محاولات مستقبلية تستهدف استقرار واستمرار النظام..

لائحة الاتهام الابتدائية:
--------------
***- يقف الدكتور حسن عبدالله الترابي على رأس قائمة الاتهام. في العام 1990 كان هو السيد والشيخ الآمر والمسيطر تماما على كل شاردة وواردة في قرارات النظام الحاكم، وقطعاً قد أصدر الأمر السيادي بتنفيذ تلك المذبحة النكراء.. وإن لم يفعل، فقد سكت بعد حدوثها.

***- يأتي في تسلسل قائمة الادعاء علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجبهة الإسلامية القومية، والمسئول عن القوات المسلحة منذ قبل انقلاب 30 يونيو 1989، وكان هو المسئول التنفيذي عن كل خطط النظام، وتطهير القوات المسلحة من كل العناصر المناوئة، وتطعيمها بكوادر التنظيم المتيسرة «تأميناً للثورة» والمشروع الحضاري المزعوم..

***- أما رئيس النظام، الفريق عمر حسن أحمد البشير، فهو كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة تقع عليه مسئولية تحقيق العدالة والالتزام بالقانون العسكري واللوائح في كل قضايا القوات المسلحة. وهذا ما لم يحدث طوال مراحل إجراءات التحقيق مع ضباط «حركة أبريل» وحتى تنفيذ أحكام الإعدام، ومن غرائب الأمور أن القائد العام للقوات المسلحة قام بالهروب إلى العيلفون عند بدء التحركات ليختبئ في منزل عضو الجبهة الإسلامية «الطيب النص».. ترك كل مسئولياته القيادية ليديرها ضباط أصاغر، ولم يعد إلا في اليوم التالي.. بعد فشل المحاولة!! كما أنه لم يتدخل بأي شكل كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة.. لم تتدخل قيادة القوات المسلحة بدءًا برئيس هيئة الأركان ونوابه.. لم يكن هنالك أي دور لفرع القضاء العسكري المناط به التحقيق القضائي وصياغة لوائح الاتهام في أي جريمة تقع داخل القوات المسلحة.. أما الأدهى والأمر، فهو أن رئيس النظام لم يكن يعلم عن تنفيذ أحكام الإعدام حتى صباح اليوم التالي،

***- حين دلف إليه حوالي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 24 أبريل 1990 العقيد عبد الرحيم محمد حسين والرائد إبراهيم شمس الدين في مكتبه بالقيادة العامة، وهما يحملان نسخة من قرارات الإعدام ليوقع عليها بصفته رأساً للدولة (كما ينص القانون العسكري)، ويقول أحد الشهود أن الرائد إبراهيم شمس الدين قال للفريق عمر البشير حينما تردد في التوقيع بالحرف الواحد:
«يا سيادتك وقِّعْ.. الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص»..

***- فوضع الفريق الذي يُحكَمُ ولا يَحكُم ـ يديه على رأسه للحظات، ثم تناول القلم وهو مطأطئ الرأس، وقام بمهر قرارات الإعدام التي تم تنفيذها بالفعل قبل ست ساعات مضت على أقل تقدير!!
هنالك مسئوليات مباشرة تقع على عاتق كل قيادات الجبهة الإسلامية في اتخاذ القرار وتنفيذ «مذبحة أبريل»..

***- يقف في قائمة الاتهام العديد منهم.. لكن على رأسهم ولا شك، يأتي الدكتور نافع على نافع، رئيس أجهزة الأمن الذي باشرت وحداته التنفيذية الاعتقالات الابتدائية، والتحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم.. وكانت كل الكوادر التي قامت بفرض الحراسات، وتجهيز ساحة الإعدام، بما في ذلك وحدة إطلاق النار، الـ“Firing Squad” التي يقودها الرائد محمد الحاج، تتبع لأمرته مباشرة.

***- للدلالة على تورط كل قيادات الجبهة الإسلامية في جريمة ومذبحة «أبريل/رمضان»، نورد حادثة موثقة لها شهود.. فقد اتصل مساء ذلك اليوم أحد قيادات جهاز الأمن هاتفياً بالسيد أحمد سليمان المحامي في منزله بحضور شاهد تلك الواقعة.. لم يدرِ الشاهد هوية المتحدث على الطرف الآخر من الخط، لكنه عرف أن الحديث يدور عن محاولة الانقلاب العسكري التي جرت صباح ذلك اليوم (الاثنين 23 أبريل).. سمع الشاهد أحمد سليمان وهو يقول بوضوح تام لمحدثه قبل أن ينهي المكالمة: «أحسَنْ ليكُم تَنْتَهُوا مِنَّهُمْ كُلَّهُم الليلة دِي.. لو إنتَظَرْتُوا بِيهُم الصباح، تَجِيكُم الأجاويد والوَاسطات من جُوه وبَرَّه!!»

5-
المصــدر:
******
مجزرة 28 رمضان 1990م حتي لا ننسي شهداء القوات المسلحة-
http://www.sudanforum.net/showthread.php?
t=93361

المصدر: من كتاب الجيش السوداني والسياسة-
العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان) - 2002-

[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3350

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#645843 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 04:44 AM
روابـط لها عـــلاقة بالــموضوع:
*******************'
1-
غازى صلاح الدين ينفى علاقته بإعدام ضباط انقلاب رمضان...
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=24105

2-
قوش.. السوداني ....
«انقلاب قصر» في الخرطوم أطاح برجل النظام
القوي المعروف بعلاقاته الجيدة بالمخابرات الأميركية...
http://khartoumuniversity.ahlamontada.com/t33-topic

3-
من وقف وراء خديعة ضباط حركة رمضان البواسل؟ أسرار جديدة?...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=411&msg=1201407870

4-
جنرالأت السودان من غردون الي البشير:
لماذا نهاياتهم دائمآ أليمة?!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=45610

5-
لو كان وزير الدفاع السوداني اسرائيليآ
لقال اين هي مقابر شهداء انقلاب ابريل 1990 واين قبروا?!!
http://ramadanmovement1990.blogspot.de/2011/09/1990.html

6-
حكايات و رسائل أُسر الشهداء...
http://ramadanmovement1990.blogspot.de/p/blog-page_24.html

7-
السلطات اعتقلته صباح اليوم بعد ساعات من إحباط المحاولة:
اتهام رئيس المخابرات السابق بمحاولة الانقلاب على "البشير" ...
http://www.aburaqa.com/forum/showthread.php?t=4162


#645839 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 04:26 AM
شهداء حركة 28 رمضان ...هذا ماحدث
************************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=103233
---------------------------------
***- كان اليوم يمر بهدؤ ممل في قيادة معهد المشاة بكرري لغياب السيد اللواء ،الذي كان في اجتماع طويل بغرض التشاور ،في ما يختص بالمحاولة (الانقلابية) التي قادها ضباط كبار في القوات المسلحة ، والشعب السوداني في ترغب ،وحاله اقرب ماتكون الي الذهول ،حيث لم يمر العام علي الانقلاب الاول وهو لايدري كنه القالب والمقلوب عليه والي اي جهه يتبع الطرفان ،حيث ماذال المواطنون يقيمون انقلاب البشير وهم مابين تنازع نفسي واختلاف فكري ومالذي قدمته الديمقراطية والمرجؤ من الحركة الانقلابية التي قادها البشير ......

***- وكانت الامور اكثر مللاً لنقطة تفتيش المرخيات ،حيث لا صوت يعلو فوق صوت السكون ، وهم في اهبه الاستعداد ،لمقاومة اي تحرك والتبيلغ عن اي اخطار آتية من الناحية الغربية لمدينة امدرمان ، او بالاصح مراقبة القوات المسلحة الموجودة داخل المعسكر الميداني للكلية الحربية بالمرخيات ،تخوفا من اي حركة تصحيحة او مقاومة للانقلاب القائم ،وخصوصا بعد فشل حركة 28 رمضان...

***- ولم يتخيل الحارس الذي يتبع لمعهد المشاه ،وهو في قمه احلامه (الكابوسية)ان يري ماراه.

***- كان جميع ضباط حركة رمضان موجودين داخل مقر الشرطة العسكرية بشارع الوادي ،مجموعين داخل خيمة عليها حراسة مشددة ،عندها اتي عضو مجلس قيادة الثورة (رئيس المجلس الاربعيني للجبهة الاسلامية المسؤل عن انقلاب 30 يونيو المشؤوم،وطلب اخراج الشهداء من الخيمة وجمعهم امامة (يعني يوقفوهم طابور) وخرج الضباط الشرفاء وفي مقدمتهم الشهيد عثمان بلول ،عصمت ميرغني طة والفريق طيار خالد الزين ، وقال لهم ابراهيم شمس الدين وهو يشير الي علامة قادة الثورة الموضوعة في صدرة: هل تريدون ان تضعو مثل هذة الشارة
هذا حلمكم. فرد عليه عصمت نحن نريد ان ننزعها منكم ونسلمها للشعب واذا وضعناها فاننا نضعها بشرف انتز اعها منكم وانما نحن نريدها خدمة ووعدا قطعناهو للشعب ان نحمي ديمقراطيته فرد علية شمس الدين :بل انتم صعاليق ومرتزقة
فطلبو منه(يرحمهم الله) ان يتادب في حضور هم باعتبار انهم مازالو في الجيش ورتبهم اعلي من رتبته وقالو له اذهب فما انت الا جاهل وطفل فاذهب فاحضر لنا اسيادك فانت لست بمكان اتخاذ قرار (لابتودي ولا بتجيب) فقال لهم سوف اوريكم منو البيضع القرار هنا وانا حاعدمكم كلكم...

***- خرج ابراهيم شمس الدين وهو غاضباً اشد الغضب علي الاحتقار الذي بدر من الشهداء ،ردا علي صفاقته، متوجها بشارع الوادي ليلحق الاجتماع التشاوري الذي كان منعقداً بقيادة البشبر في القصر الجمهوري والخاص بوضع الضباط (الانقلابيين) ومالتصرف الذي سوف يتخز ضدهم. او احتمالا -خروج شمس الدين غاضبا لشي في نفسة (تحليل من عندي) المهم وهو في شارع الوادي وبالقرب من كبري شمبات ،كانت هناك وحدة من سلاح المهندسين بجميع الياتها تعمل في انشاء اوصيانة كبري شمبات ، فعرف عن نفسة بانه عضو مجلس قيادة الثورة ، وامر مشغلي القريدر واللودر بأن يتبعة ، ورجع مرة اخري الي مقر الشرطة العسكرية وقام باستدعاء بعض الضباط 3 ضباط ، (نحجب الاسماء الان) وادخل كل ضابط منهم في خيمة وامرهم باجراء محاكمة فورية...

***- كان يتم استدعاء كل ضابط علي انفراد ويدخل لاحدي الخيم التي سوف تجري فيها المحاكمة ،ويت سؤال الضابط سوال واحدهل اشتركت في هذا الانقلاب) وكان رد جميع الضباط واحد وهو نعم اشتركت) فكان الحكم ينطق فوريا (اعدام) وبعد انتهاء المحاكمات التي لم تتعدي مدتها النصف ساعة تم احضار عربات ملاكية ،ورحل الشهداء الي مكان (سوف ناتي اليه لاحقا) وكان في مقدمة الركب شمس الدين وتليه العربات الملاكي وتليه القريدر واللودر متجهون غرباَ ونقف هنا ونعود الي الحارس الذي كان يراقب غرب امدرمان قرب المرخيات...

***- قلنا ان نقطه تفتيش المرخيات كانت في ملل شديد وكان الحارس المسؤل يراقب الاوضاع في تلك المنطقة الخلوية بهدؤ وحزر، وفجاة راي عدد من العربات تسير صبورة منتظمة ومتجهة الي شمال امدرمان غير بعيدة عن ارتكازة , فابلغ علي الفور قيادته في كرري بأن هناك عربات مشبوهة تتجة شمال غرب امدرمان وقد طلب من قيادته توجيهه كيف يتصرف ،فطلبت منه القيادة ان يستطلع ويعرف مالزي يجري ، عند ذلك طارد الحارس قافلة العربات وقام بايقافها ، فخرج اليه ابراهيم شمس الدين وعرفه بنفسة (عضو قيادة ثورة الانغاذ) فابلغ الحارس مقر قيادته بانة قد وجد في هذة العربات الرائد شمس الدين وامرة بالانصراف ، فطلبت قيادة قوات المشاة كرري من الحارس ان يستمر في المراقبة عن بعد...

***- جأت اشارة اخري من ارتكاز المرخيات الي قيادة المشاة كرري ،تقول بان هناك اصوات رصاص تنطلق من ناحية شمال غرب المرخيات فجاء الرد بان يتم التاكد من ذلك وافادة القيادة بما يحدث هناك، وعندما وصل الجندي الي الموقع شاهد مجموعة من الرجال الملتحين يلبسون الجلابيب ، وكانو يضربون النار في مجموعة من الافراد مصطفين امام خندق تم حفرة بواسطة اللودر وشاهد جثث لم تسقط بعد في الخندق وكانو يطلقون عليها النار ، فابلغ قيادته بان هناك عملية اعدام جارية هي مصدر الصوت ،فجاء الامر بان هذا عمل خاص بمجلس قيادة الثورة وامر بالرجوع...

***- خرج ابراهيم شمس الدين من منطقة الاعدام متوجها الي القصر الجمهوري حيث كان الاجتماعي التشاوري مع قيادات الجيش -بشأن المحاولة الانقلابية منعقداً ، وعند وصوله كان الاجتماع قد انفض ولم يبقي سوي بعض الضباط وهم خارجون من القصر الجمهوري، وعند دخوله وجد عمر البشير يتحدث مع احد الضباط ، فقال له (خلاص انتهينا من الموضوع ) فسألة عمر البشير (اي موضوع) فقال اعدمنا الخونة فقال (ومن الذي امرك باعدامهم) فرد علية بكل غرور: (لا احتاج الي امر منك ، فانا رئيس المجلس الاربعيني الذي اتي بك الي السلطة ) فصمت البشير الذي اصبح بشيراً بالعذاب .........


#645824 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 03:47 AM
حال الاعلام في الخرطوم بعد اعدام الضباط:
*************************
1 -
***- بعـد فشل الانقلاب فـي 24 ابريل 1990، خـرجت الصـحف الـمحلية فـي اليوم التالـي وكل صـفحـاتها مليئة باخـبار تمجد بطولة وجـسارة قادة الانقاذ الذين - وبـحـسب كتابات بعض الصـحفييـن - قد قادوا معارك ضارية ضـد قوي البغي والطغيان الـمدعومة مـن دول الاسـتكبار والعملاء، ودحـروا الانقلابيين واذلوهم شر هزيمة !!!...

***- راحـت بعض الـمقالات وتصـف كيـف فروا الجـنود الخـونة تاركيـن خـلفهم الـملابس العسكرية واسـلحـتهم الثقيلة والـخفيفة!!...وكـيف تـم اعـتقال الضبـاط المـتأمرييـن الذين لـم يجـدوا طريقة الفرار من الـخرطوم!،
كانت صـور البشـيـر تـتصـدر كل خـبـر رئيـسـي بـهذه الصـحف التابعة للانقاذ.


2 -
***- كان مـوضـوع محاولة الانقلاب ومن هم الذين قاموا بها هـو الشـغل الشاغل عند الناس الذين راحـوا يسألون بعـضهم البعض في حيرة شديدة وان كانوا يعرفون هـوية هؤلاء الضباط الانقلابييـن ومـن هـم?!!.

***- انشـغل الناس وقتـها كثيرآ بخبر محاولة الانقلاب، وماكان لـهم من حديـث اخر الاعـن اسباب فشل الانقلاب?!!.. وماذا سـيكون مـصـيـر الضـباط الـمعتقلييـن?!!.... كان حـظر التـجـوال وقتها مازال سـاريآ مـنذ 30 بداية الانقلاب في يونيو 1989 ، لذا بقـي الناس فـي بيـوتـهـم يتابعون باهـتام شـديـد اخـبار الاذاعـة والتلفزيون المليئة باخبار بطولات القوات المسلحة ودحر الانقلاب!!.

***- كانت برامـج التلفزيون كـلها ملـيئة بالرياء والنفاق الـمقرف حـيث راح التلفزيون ويبالاخبار التي تقول ان المواطنيين فـي كل انـحاء البلاد سـعداء للغاية بفشل الانقلاب، وان التـهاني مازالت تنـهال عـلي الرئـيس الـمؤمـن عـمر البشـيـر وزمـلاءه الابرار من ملايين الناس داخل وخارج السودان مهنئة بالنصر المبين!! ، وبث التلفزيون مئات اللقطات التـي كانت تعـاد فـي كل مـرة لبعـض الـمواطنييـن الذين التقـي بـهـم مذيع التلفزيون خارج الاسـتوديـو وراحـوا يـحـمدون اللـه علي سـلامة السـودان الاسـلامـي... ويقدمون التآييد الـكامل لسـلطة الانقاذ!!.

3 -
***- طـغت اخـبار محاولة الانقـلاب وفشلها علي اي حـدث سوداني اخـر، ونـسـي الناس قدوم العيـد وانشغلوا بمتابعة اول محاولة انقلاب ضد السلطة الحاكمة . ومـمازاد من قلقـهم تلك الاخـبار عـن الاعـتقلات العشـوائية التـي طالت الكـثيـرين مـن الـمواطـنييـن الابرياء الذين لاناقة لـهـم ولاجـمـل فـي انقلاب 24 رمـضان.

***- لقـد اسـتغلت السلطة العـسكرية الـحاكمة فرصـة فشـل محاولة الانقلاب واعـتقال قادتها الضباط لتتـخلـص ايـضـآ من بعـض معارضـيها (تمامآ كما حدث فـي يوليـو عام 1971 بـعـد فشـل انقلاب هـاشم العـطا وعـودة نـميـري للسـلطة)، فقامـت السـلطات الأمـنية بقيادة الرائد ابراهيم شمس الدين بحملة اعـتقالات واسعة وسـط الـمعلـمييـن والاطـباء والنقابييـن وبعض الشخصيات الحزبية والـديموقراطييـن وزجـت بهم في الـمعتقلات.


4 -
***- كان وكلـما حـل صـباح جديـد يسـمع الناس غرائب الاخـبار... وكيف انه بيـنما الناس قابعون فـي منازلـهم ليـلآ بسـبب حـظر التـجوال كانت السلطات الامنية ورجال الاسـتخبارات العسكرية يـسـتغلون خلوا الشـوارع من الـمارة وحـلول الـظلام فيقـتـحمون عـنوة منازل كبار الضباط الـذين فشـل انقلابـهم ويرعبون الاسـر ويقلبون الاثاثات رأسآ علي عـقب ويقومون عـن عـمد بتكسـيـر كل مايـمكن تكـسـيـره واعتقال بعـضـآ من شـباب الأسـر.


5 -
***- الاسلاميون التابعون لـمنظـمات اسـلاميـة راحوا يقدمون التقارير السرية للأمـن واغلبها ملفق وملئ بالكذب، وبعضها طابعها الثأر والتصفيات الشخصية، ويتــجـسسـون حـتي علي اقاربـهم وجـيـرانهـم. لقد كانوا هـم اصـل البلاء فـي الاعـتقالات التـي طالت الكـثيـر من الابـرياء منذ ذلك الوقت في التسعيينيات وحتي اليوم.

***- والغريب ان امـرهـم قـد انكـشـف للناس فيما بعد ونالوا الاحـتقار .... ولكنـهم مازالوا علي عاداتـهـم!!!.


6-
***- اول مايـو من عام 1990 بـخـلاف انه يوم عـيـد العمال الـعالـمـي صـادف ايـضـآ عـيد الفـطـرالـمبارك. كان اسـوآ عيـد عـمال يـمر علي البلاد الغارقـة فـي الأحـزان العمـيقة ... ماإحـتفلت الطبـقة العاملة السـودانية به.

***- وكان ايـضـآ اسـوأ عـيد فـطر عـرفه تاريخ السـودان، ففـي هـذا اليوم كانت مئات من فرق القوات المسلحة والمدججة بالسلاح ومعها قوات الشرطة والأمن تجـوب الشـوارع الكبيـرة والصـغيـرة والأزقـة والـحـواري بالعاصمة المسلحة وضواحيها وتقوم باسـتعراضات عسـكرية لارهاب الناس وان حـاولوا اسـتغلال عـطلة العـيد فيتجـمعون للعزاء وتبادل الـمعلومات والكلام في السياسة ،

***- كان الرائـد شـمس الدين يـومـها يـجـوب الشوارع (ويادنيا مافيك الا انا)!! ...وتـحـت امرته رتل مـن السيارات الـمليئة بالجـند المـدججـيـن بالسلاح الناري الثقيل، خـلت الشـوارع من الـمارة وماعـرف احـدآ طـريقة ويـمكن بـها تقـديـم العزاء لاسـر الـشـهـداء.

***- كان اول مـايو 1990 يـومـآ سـيـذكره دومآ مـن عاش دقائقـه.


#645810 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 02:20 AM
8-
أخـتي الـحـبوبة،

Um Ahmed - أم أحــمد،
(أ)-
التحية الطيبة والسلام العطر، وسعدت كثيرآ بزيارتك الكريمة، وبتعليقك القوي والملئ بتذكير من نسيوا يوم الحساب والقصاص، فانه اجلآ او عاجلآ سياتي اليوم الذي يسألكم فيه الله تعالي عن مابدر منكم ذنوب وجرائم واثام...انه تعليق سمح شديد ياأختي الحبيبة.

(ب)-
***- وصلتني 8 رسائل من بعض اقارب واصدقاء الشهداء الضباط الذين اغتيلوا في يوم 28 ابريل 1990، وقدموا خالص شكرهم وامتنانهم لشخصي الضعيف علي تجديد مناسبة ذكري الانقلاب، وقال احدهم في رسالته ان اشد مايؤلم الاسر المكلومة ان وسائل الاعلام وخاصة الصحف المحلية قد تجاهلت المناسبة.

***- واقول لصاحب ان وسائل الاعلام وخاصة مايسمي بالصحف المحلية تخشي الكتابة عن :
***- الاحياء في مناطق الشدة وولايات الفقر والجوع!!،
***- وعن الاموات وشهداء 28 رمضان واين هي مقابرهم?!!،
***- وعن منطقة حلايب السودانية!!،
***- وعن الفشقة السودانية المحتلة اثيوبيآ!!،
***- وعن الفساد، وخاصة داخل وزارة الدفاع!!،
***- وعن بيع التلفزيون للصين!!،
***- وعن بيع هيئة الموانئ البحرية لدولة الامارات!!،
***- وعن اين هي عائدات النفط من عام 1999 وحتي الأن´?!!،
***- وعن لماذا سكت البشير وفتح الملفات الملحة مع مرسي?!!،
***- ممنوع نقد نشاطات المستثمرين الاجانب!!
(بالطبع هناك نحو 100 نوع من الممنوعات والحظر اغلبها مستمدة من احكام وقوانين هتلر النازي عام 1941!!...واخر نوع من الممنوعات هو موجه للصحف بعدم الكتابة اطلاقآ عن الجامع المسمي باسم والد عمر البشير - جامع النور- بمنطقة كافوري وكم بلغت تكاليف انشائه?...ومن اين جاء التمويل?!!، وايضآ ممنوع الاقتراب منه والتصوير!!

(ج)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحرة - أبـــث:
*********************************
البشير يقول:
«فليهربوا.. ان الهروب متاح للجميع»!!
-----------------------
المصدر:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=5&article=31277&issueno=8148#.UXhZD7Uqx8E


#645796 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 01:21 AM
4-
أخـــوي الـحــبوب،

Shah - شــاه ،
(أ)-
السلام الحار العبق لشخصك الكريم، وسعدت كعادتي كلما جئت زائر، وألف شكر علي التعليق الكريم الملئ بالفهم،

(ب)-
***- اخوي الحبيب شاه، كتبت في فقرة من تعليقك وقلت:
(وكونك ومعك خيرة القانونيين السودانييين فى كل مكان عليكم بجمع كل الادلة المادية الممكن الحصول عليها واعداد القضية لحين وقت البت فيها وهو ات لا محالة واكيد انكم لن تعتمدوا على البينات السماعية ووفقكم الله)...

***- وافيدك علمآ، باننا، نحن مجموعة من اهل الخبرة في المجال القانوني قد قمنا بتوثيق وتوثيقآ شديدآ وامينآ لكثير من الاحداث التي وقعت بعد محاولة انقلاب ابريل- رمضان 1990، ونحن علي ثقة تامة بان ماعندنا من وثائق تكفي لادانة الكثيرين مما قاموا بمجزرة 28 ابريل ولايبقي علينا الا الانتظار لتقديمهم للمحاكمة...وهو يوم أت قريب باذن الله تعالي.

(ج)-
رابط له علاقة بالموضوع:
******************
السودان.. كتاب الانقلابات...
http://www.aawsat.com/details.asp?section=45&article=428814&issueno=10461#.UXhBobUqx8E


(د)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الـحرة - أبـث:
********************************

رؤساء دول هربوا وفروا "وقت الحارة"...
------------------------
1-
***- ادلوف هتلر: عندما شعر انه لايستطيع مقاومة الجيش الاحمر الذي دخل برلين، قام انتحر ومعه زوجته ايفا يوم 30 مايو 1945.

2-
***- غوبلز: وزير الاعلام النازي انتحر خوفآ من الأعتقال، وقبل انتحاره قتل اولاده وبناته الستة بالسم، وبعدها انتحرت زوجته عام 1945 .

3-
***- الرئيس عيدي أمين:
فر من يوغندا بعد الانقلاب عليه ورفض ان يقاوم من قاموا بالانقلاب عليه عام 1979.

4-
***- موبوتو سيسيكو: هرب من افريقيا الوسطي قبيل قدوم الانقلابيين لقصره عام 1997.
5-
مويس كابيندا تشومبي: اتهم تشومبي بالتآمر على الحكومة المركزية فهرب إلى أسبانيا سنة 1966. ثم حكم عليه غيابيا بالإعدام. وفي يونيو/حزيران اختطف تشومبي إلى الجزائر بتهمة التآمر السابقة، وبقي في الإقامة الجبرية حتى مات سنة 1969.

8-
***- الصباح، امير الكويت، هرب للسعودية بطائرته عندما دخلت القوات العراقية الكويت.

9-
***- نوري السعيد : شغل منصب رئاسة الوزراء في المملكة العراقية، تخفي في زي امرأة وفكر في الهروب من الانقلابيين، ولكنهم كشفوا شخصيته واعدم وهو بملابسه النسائية عام 1985.

10-
الرئيس الليبي معمر القذافي: هرب من قصره، واعتقل واعدم بصورة وحشية في 20 اكتوبر 2011.

12-
***- زين العابدين بن علي، رئيس تونس(السابق): هرب من تونس مع زوجته الي المملكة العربية السعودية عام 2011.

13-
***- نواز شريف ابن إقليم البنجاب الثري، رئيس وزراء باكستان، لجأ إلى السعودية عقب انقلاب الحكم العسكري الذي قاده الجنرال برويز مشرف في باكستان سنة 1999.


#645754 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 12:05 AM
3-
أخـــوي الـحــبوب،

Zingar - زنقار،
(أ)-
----
ياأهلأ وألف سهلآ ومليون مراحب، وفرحت بالطلة المفرحة، وبتعقيبك الواعي الرزين، والله ماقصرت يازنقار في الدفاع عن الموضوع الذي ازعج البعض لانه يفضح رئيس البلد "الشــراد"، فلك مني ألف ألف شكر وجزاك الله تعالي عني كل خير وتوفيق. وفالنواصل الكتابة عن الوضوع ولا نهتم بالحواشي.

(ب)-
الرئيس السودانى لن يذهب الى اجتماع الأمم المتحدة...
---------------------------------
المصدر:
http://www.sudantribune.com/spip.php?article32436
--------------------------
ويالغرابة الـصـدف!!!
***- للـمرة الثانية، وايضـآ في شـهر سـبتمبـر يخاف البشيـر من السفر الي الأمم المتحـدة هذا العام خوفآ من الأعتقال، ويلزم منزله ويبقي فيه أمنآ من شر اكامبو الذي توعـده بالقبض ولو كان في بروجآ مشيـدة، وتقديـمه للعدالة جزاء مااقترفته يداه من جرائـم وانتهاكات، ود.غازى يقود الوفد السودانى !!!


(ج)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحرة - أبـــث:
**********************************
1-
بسبب اوكامبو:
البشير يبقي بالخرطوم وعلي عثمان يسافر بدلآ عنه لنيويورك!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=194&msg=1288331613

2-
خوفآ من الأعتقال:
البشير يتخلف عن المشاركة في تسعة
اجتماعات قمة في غاية الاهمية !
************************
***- منذ صدور امر القبض في يوم الاربعاء 4 مارس 2009م لم يتمكن الرئيس البشير من المشاركة في تسعة اجتماعات قمة في غاية الاهمية ! والسبب ان امر القبض قد تم اصداره تحت البند السابع من ميثاق مجلس الامن , الذي يخول لاي دولة عضو في الامم المتحدة التدخل العسكري للقبض علي الرئيس البشير , وجلبه مخفوراً للمحاكمة امام المحكمة في لاهاي ، بما في ذلك اعتراض طائرته الرئاسية فوق الاجواء الدولية .

اجتماعات القمة التسعة التي لم يتمكن
الرئيس البشير من المشاركة فيها هي :
**********************
1- مايو 2009م
حفل تنصيب الرئيس جاكوب زوما ، رئيس جمهورية جنوب افريقيا بريتوريا ، جنوب افريقيا.

2- يوليو 2009م
مؤتمر الشراكة الذكية الدولية 2009م ، كمبالا، يوغندا.

3- سبتمبر 2009م
مؤتمر القمة الثاني لدول افريقيا وامريكا الجنوبية ، فنزويلا.

4- سبتمبر 2009م
الجمعية العامة للامم المتحدة - نيويورك.

5- سبتمبر 2009م
مؤتمر منظمة المؤتمر الاسلامي السنوي - انقره ، تركيا.
6 – اكتوبر 2009م

مؤتمر القمة الخاص لرؤساء الدول بخصوص اللاجئيين – كمبالا ،يوغندا.

7- اكتوبر 2009م
مؤتمر القمة – الاتحاد الافريقي – بخصوص دارفور
ابوجا – نيجيريا.

8- ديسمبر 2009 ومايو 2010م
مؤتمر القمة الخامس والعشرون لدول افريقيا وفرنسا.
كان المفروض ان يتم عقد هذا المؤتمرفي شرم الشيخ في مصر في ديسمبر 2009م ولكن تم تأجيله وتحويل مكان اقامته الي نيس في فرنسا في مايو 2010م , وحصرياً لتجنب دعوة الرئيس البشير للمشاركة فيه.

9 – مارس 2010م
مؤتمر القمة الاستثنائي لدول منظمة الايقاد بخصوص اتفاقية السلام الشامل ، نيروبي- كينيا.

***- في هذا السياق يمكن التذكير بانه في يوم الاربعاء 30 سبتمبر 2009م اعترف الدكتور غازي صلاح الدين :
( بان امر القبض الذي اصدرته المحكمة قوض خطط الرئيس البشير للسفر وارغمه علي دراسة مسار اي رحلة ينوي القيام بها الي خارج البلاد) !


#645737 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 11:41 PM
2-
أخـتي الـحـبوبة،

المتفائلة جدا،
(أ)-
تحية طيبة ياأميرة، وسعدت شديد بقدومك المفرح، وألف ألف شكر علي تعقيبك الهادئ الرزين...ومرة اخري اشكرك شكرآ علي دفاعك المقدر ومشكورة عليه عن الموضوع التوثيقي، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد. ونواصل مع "ملف هرولة البشير يوم 23 اب 1990"... ليختبئ في "العيلفون".

(ب)-
في اخطر رحلة تطوعية انسانية:
سودانية تشارك في تطعيم اطفال
افغانستان تحت وطأة الحرب.
---------------------------
*** - التـحـية والأجـلال للاستاذة ستنا احمد السيد بادارة تعزيز الصحة / وزارة الصحة القومية و رئيس قسم الترويج والاتصال الجماهيرى ببرنامج التحصين الموسع وعضو مجلس تعزيز الصحة، التي سافرت الي افغانستان في عام 2009 لتقدم مساعداتها للاطفال الافغانيين، وسافرت الي هناك وماخافت ولاارتعبت ولاهـربت ولاولت ولافرت من واجـبها ، وبقت في تلك الدولة المعروفة بحروبها الطويلة المشتعلة علي طول البلاد وعرضـها لاتبالي بالقصف ولابهدير الدبابات والقصف اليومي علي المساكن والمستشفيات صامدة في موقعها تمارس مهنتها الانسانية وغير مبالية ولامكترثة بما يقع خارج مكان عملها.

*** - التحية لها ألف مرة، فهي أمرأة بحق وحقيق تساوي مليون مـشير ( صـناعـة تايوانية )!!!!


#645727 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 11:24 PM
أخـوي الـحـبوب،

khaid mustsfa - خالـد مصـطفي،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز بطلتك وقدومك الميمون، وشاكر ومقدر لك مساهمتك الكريمة ودفاعك عن الثوثيق والذي يعتبر ذاكرة الشعوب (ومن نسي تاريخه تاه).

(ب)-
***- في مثل هذا اليوم 23 ابريل من عام 1990 فر البشير من قصره وهـرب سرآ ليختفي في منزل الطيب " النص" بمنطقة "العيلفون" ولم يغادر المنزل اطلاقآ الا بعد ان اطمئن تمامآ بان محاولة الأنقلاب قد فشلت وانه قد تم اعتقال ضباط محاولة الأنقلاب ، وان كل الطرق لقصر الشعب أمنة وسالمة ويمكنه اجتيازها بلا خوف.

***- في مثل هذا اليوم 23 ابريل من عام 1990 سجل التاريخ حادثة اول رئيس سوداني يفر ويهرب من قصره خوفآ من الأعتقال او الاغتيال...وهي حادثة فريدة ونادرة لم نسمع او قرأنا بمثلها من قبل...ولا دخلت حادثة اخري مشابهة لها تاريخ السودان حديثه او قديمه!!

(ج)-
قصص تاريخية تحكي:
عن بطولات وجسارة ملوك ورؤساء رفضوا الخروج
من قصورهم واصروا علي المقاومة،
وماهربوا ولا عرفوا الهرولة والاختباء.....
*********************
1-
ملكة بريطانيا ترفض مغاردة قصـرها
رغم قصف الطائرات الالمانية..
--------------------
***- وفي عام 1942 عندما اشـتدت غارات الطائرات الألمانية النازية علي مدينة لندن وامطرتها بعشرات الألاف من القنابل، وحـلقت هذه الطائرات وراحت تـملأ سـماء العاصـمة البـريطانية وتقصف المباني والمصانع بكثافة شديدة ، نـصـح المقربون من الملكة البريـطانية ان تتـرك القصر وتلجأ الي مكان أخر أمن بعيدآ عن القصـف الذي قد يلحق بالقصر قريبآ،فرفضـت الملكة رفضآ باتآ فكرتهم والخروج من بيتها وأ كدت لهم في اصرار شديد انها ستبقي وتـموت فيه، وقالت لهم باباء وشـمم:
(لن اخـرج من هنا... ومن شاء منكم الخروج فليـخرج...وماذا ساقول للشعب البريطاني اذا خرجت انا من القصر، واغلب الناس مازالوا بـمنازلهم لـم يغادروها?)... وبقيت الملكة بقصـرها حـتي تحـقق النصر، وبعدها اطلت هي من شرفة القصر بعد هزيـمة النازية وتحـي الملايين الذين جاءوا ليـحيوا صـمودها وجـسارتـها.

*** - زهرة لروح الملكة البريطانية.
*** - وشـتان مابيـن موقف الملكة " المـرأة "... ورئيـسنا بتاع (العيلفون)!!!

2-
سلفادور الليندي لم ينتحر كما فعل هتلر.. ولم يهرب مثل موبوتو,,,
http://www.aawsat.com/details.asp?section=5&article=58060&issueno=8331#.UXgj2rUqx8E

3-
جمال عبدالناصر: سنقاتل سنتقاتل...
----------------------
*** - تقول كتب التاريخ، انه في عام 1956 عندما بدأ العدوان الثلاثي علي بورسعيد وصعـدت طائرات العدو (بريطانيا وفرنسا واسرائيل) قصـفها المركز علي المنشأت الحيوية والمصانع بهدف شل الأقتصاد المصري، خـرج الرئيس جمال عبدالناصـر وقتها للشعب ويخـطب فيهم ويصرخ :
( ســنقاتل سـنـقاتل ولن نسـتسلم ابدآ )...

***- وواصلت الجماهير تحت قيادة ناصرمقاومة الجنود الاسرائيليين والفرنسيين والبريطانيين حتي اجـلتهم من البلاد، ومنذ ذلك اليوم اصبـح اسم ناصر رمزآ عربيآ للبطولة والاقدام.

4-
ستالين يرفض الخروج من الكرمليـن...
----------------------
***- ان الذي يعرف تاريخ سـتاليـن رجل روسيا القوي، الذي كان وراء انهيار نظام هتلر الفاشي، يعرف انه رفض الخروج من موسكو (الكرملين) اثناء الحرب العالمية الثانية وبقي فيه رغم اقتراب الجنود الالمان بـمئات الألوف وبمدرعاتهم واليأتهم الثقيلة ، ورفض فكرة اخلاء موسكو من السكان ودعا الجميع للبقاء والصـمود ومقاتلة الجيش الغازي ووقف زحـفه. ولما عرف هتلر في برلين ان ستالين يرفض الانذارات الالمانية بالتسليم، عندها أمر بقصف موسكو بكثافة وتشديد الحصار علي مدينة (لينينغراد) -وقتها-. ولكن اصرار ستالين علي البقاء بالكرملين وعـدم مغادرتها الـهمت القوات الروسية المقاتلة بكل الجبهات واعـطتهم قوة وارتفعت معنوياتهم وثقتهم في النصر الذي تـحقق بفضل هذا الاصرار والتحدي. وفي يوم 9 مايو 1945 انتهت الحرب التي قضت علي50 مليون شـخـص.

*** - ان ستاليـن يتململ الأن في قبـره غـضبآ عنـدما يسـمع بـهروب قادة دول وجـنرالات من ساحة المعركة ويـختبـئون خـوفآ علي اننفسهم من الموت او الأعتقال.

5-
البطل الأفريقي باتريـس لومـمبا...
---------------------
صـورة:
http://www.sudan-forall.org/files/Lumumba5.jpg
مات باتريس (موته رجال)،
ماخاف من الـموت، ولانكس رأسـه للمستعمر البلجيكي، ولقي حتفه وهو مؤمن بقضـيته.التـحية له ولشـجاعته وجسارته.

6-
الجنرال غردون بقي بالقصر...
-------------------
***- الجنرال اللورد غردون بقي في قصـره يوم 26 يناير1885 رافضآ الخروج منه رغم علمه بقدوم جحافل قدوم الانصار لقصره وبقي فيه ولم يهرب او يولي الادبار ويختبئ في مكان اخر بعيدآ عن العيون ومات فيه.


#645187 [um ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 11:56 AM
00اخى العزيز بكرى الصايغ 00 نقول لهم. يا الناسين ضميركم وما خايفين عزابو . يوم الحق هناك يوم واقفين فى بابو . يوم يسالكم الله يا الناسين حسابو. وكغى


#644958 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 09:29 AM
اخى الكريم استاذ بكرى : صباح الخير
لاشك ان اعدام هؤلاء الضباط قد تم ليس لارتكابهم مخالفة عسكرية ولكن لخوف قيادة الجبهة الاسلاموية من المحاسبة ان نجح الانقلاب خاصة وان جرائمهم تفوق بكثير جرم المخالفة العسكرية. ولهذا يشكل اعدام الضباط بهذه الصورة واخفاء مقابرهم عن ذويهم جريمة لا يرتكبها الا مجرم. وكونك ومعك خيرة القانونيين السودانييين فى كل مكان عليكم بجمع كل الادلة المادية الممكن الحصول عليها واعداد القضية لحين وقت البت فيها وهو ات لا محالة واكيد انكم لن تعتمدوا على البينات السماعية ووفقكم الله.


#644897 [kamal mousa]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 08:20 AM
بصراحة انت ماعندك موضوع نهائي ..مرور خمسه شهور شنو وذكري شنو يااخي ..مادخل القارئ في ذلك .. وبكل بساطة وبعد سطرين انتقلت للفقرات الاكثر سخفا وراعي الضان في الخلاء يعرفها ..وفي النهاية كل هذه الاحداث القذره يحفظها الشعب السوداني عن ظهر قلب ..اكتب مايفيد او اترك الادعاء ..نعم الراكوبة منبر عام وحرا ولكن اليس من المنطق ان نخاطب عقول روادها بواقعية ودون فهلوه ؟ خصوصا لمن يكتبون بصورة راتبة او شبه ذلك ..وشكرا


ردود على kamal mousa
Russian Federation [Zingar] 04-23-2013 08:12 PM
السيد كمال موسى

اولا القارئ الكريم وانا واحد منهم لم يفوضك بالدفاع عنه....وياأخى من باب الأدب إحترام الرأى الآخر.

إعادة وتكرار المواضيع كلما جاءت مناسبتها أمر صحى للأسباب التاليه:

أ...للتخفيف على أهل الضحايا حتى يعلموا بأن لهم إخوه يقفون معهم.
ب..ربما تضاف معلومه جديده من أحد القراء تفيد فى بعض الأشياء ربما لا تهمك انت ولكها تهم الآخرين.
ج..تكرار الكلام يساعد على حفظ الحدث فى الذاكره حتى لا يتم التشويه والتلاعب كما حدث لتاريخ هذا البلد التعيس.
د..إذا كان اكثر من نصف سكان العاصمه مغيبين عن أمور كثيره فما بال بتاع الضان اللى فى الخلاء.

واخيرا...الأستاذ بكرى ليس من الناس اللى تأذى منهم السودان او شعب السودان بل هو فى نفسه ضحيه من الضحايا بشبب هؤلاء الكلاب الذين أدمنوا الفشل فى حكم هذا البلد التعيس منذ فجر الأستقلال...فكان الأجدى ان توجه قلمك هذا لهولاء السفهاء من الحكام.

Russian Federation [المتفائلة جدا] 04-23-2013 08:02 PM
أولا: يبدو من كلامك إنك لم تتلدغ من حكومة الدمار ولن أسميها الإنقاذ كما سموا هم أنفسهم لقد دمروا الوطن ودمروا حياة خيرة الناس من أبناء شعبنا منهم من هج وهام فى دنيا الله الواسعة متدثرا بعناء غربته ومنهم من يرزح تحت نيران الظلم فى أرجاء الوطن الذى تمزق ومنهم من فاضت روحه إماتحت التعذيب أو محكوما عليه بالإعدام من قبل عصابة ظالمة لم تعرف الرحمة ولا تربت عليها عصابة لا تشبه أهل السودان ولكن عزاؤنا الوحيد ان ارواح هؤلاء ذهبت إلى بارئها الذى لا يظلم عنده أحد والذى أقسم بعزته وجلاله إنه لينصرنهم ولو بعد حين ..لكن زى مابتقول حبوبتى يا ليل طول على الصاحيك ويا جمرة بتحرقى الواطيك..
وثانيا يا أخ ما فى حد ضربك على إيدك لتقرأ ما كتب الأخ بكرى جزاه الله خيرا على عناء الكتابة والتوثيق الذى يجب أن يشكر عليه أجزل الشكر

Russian Federation [kamal mousa] 04-23-2013 04:25 PM
يااخونا خالد ياراجل ياطيب توثيق شنو ؟ الكلام ده الحمدلله موثق وبالادله واهلي في الباديه يعلمون ذلك والكاتب نفسه يشيرلتلك المراجع والكتب .. وشكرا وخليك مواكب ومتابع ..

Russian Federation [khaid mustsfa] 04-23-2013 12:23 PM
ما يكتبه الاستاذ بكري يا كمال موسي يسمي التوثيق والتوثيق هذا تهتم به كل دول العالم وتحفظ كل الوثائق في دار يطلق عليها دار الوثائق وتحمل نفس المعني في كل لغات البشر المختلفه ,,,هذه الوثائق تطلع عليها الاجيال لكي تعي دروس الماضي لتحقيق مستقبل افضل

هذا المعلومه التي ذكرتها لك يعلمها القاصي والداني الا انت يا كمال موسي ويبدو لي انك تعيش بعقلية اهل الباديه الذيت يترحلون من مكان لاخر دون ان يتركوا اثر او يتاثروا بما يجري من حولهم من حراك وصراع
ارجو ان تعيد قراْة ما كتبت مجدادا عسي ولعلي ان تفهم ما يرمي اليه استاذنا بكري الصائع


#644846 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 04:39 AM
ظروف اخفاق الحركة :
**************
1-
***- في 15 مارس 1990 استطاعت الاجهزة الامنية التابعة لنظام الجبهة القومية الاسلامية كشف تنظيم عسكري يعمل على اسقاط النظام . تم القاء القبض على ما يقارب الخمسة وثلاثون ضابطا فيما عرف لاحقا بمحاولة انقلاب اللواء الركن محمد على حامد . كانت نتائج التحقيق في تلك المحاولة تشير بوضوح إلى وجود عمل عسكري معارض كبير لسياسات وتوجهات النظام ولم تفلح حملات الفصل والملاحقة الامنية في الحد من مخاطره . لذا فقد صدرت التوجيهات بتكثيف العمل الامني المضاد ومحاولة اختراق كل التنظيمات المحتملة وتأمين الوحدات العسكرية في العاصمة بكل الكوادر الملتزمة المتيسرة.

2-
***- خلال شهر ابريل وبالتحديد في العشرين منه بحثت لجنة أمن النظام والتي يرأسها اللواء الزبير محمد صالح ومن اعضائها العقيد عبد الرحيم محمد حسين والعقيد بكري حسن صالح والرائد ابراهيم شمس الدين والدكتور نافع على نافع المؤشرات الدالة على وجود عمل عسكري معارض وتقررت تكثيف المراقبة على الضباط المتقاعدين والقاء القبض عند اي اشتباه لمحاولة الحصول على معلومات بالإستجواب المكثف (التعذيب) . في ذلك الاجتماع تقرر القاء القبض على اللواء ركن متقاعد عثمان ادريس بلول والعقيد محمد أحمد قاسم لوجود معلومات حول نشاطهما في اجراء اتصالات وتحركات مريبة.

3-
***- تم اعتقال الضابطين المذكورين في نفس اليوم وبما ان التحريات لم تتوصل إلى معلومات مفصلة ، فقد تقرر استمرار التحفظ عليهما وارسل اللواء بلول إلى بيوت الاشباح بينما استمر اعتقال العقيد قاسم في زنزانة في سطح مبنى جهاز امن . من هنا يتضح لنا أن اجهزة أمن الدولة لم تكن لديها أي معلومات ذات وزن وقد ساعد دخول شهر رمضان في اواخره وبدء الاستعداد للعيد في تراخي القبضة الامنية والحذر المستمر.

4-
***- في الساعة التاسعة من مساء يوم 23 أبريل وصل رقيب (نحتفظ باسمه الآن) من سلاح المظلات إلى منزل الرائد عادل عبد الحميد وهو ضابط استخبارات بقيادة السلاح وذلك في ضاحية الحاج يوسف . ابلغ الرقيب بان لديه معلومات خطيرة عن انقلاب سيتم في تلك الليلة و رفض الادلاء بأي معلومات اضافية الا بحضور العميد كمال على مختار نائب مدير الاستخبارات العسكرية.

5-
عند الساعة الحادية عشرة استجوب العميد كمال علي مختار الرقيب المذكور وذلك بمقر الاستخبارات بالقيادة العامة وقد كانت خلاصة افادته
سينفذ انقلاب عسكري في هذه الليلة وان معظم الوحدات ستشارك فيه ، وايضاً ستشارك وحدات من شرطة الاحتياطي المركزي. أن الواجب المحدد له ان يقابل المقدم الركن المتقاعد عبد المنعم كرار امام بوابة دخول معسكر القوات الخاصة (وتقع في الجانب الشرقي للقيادة العامة في اتجاه بري) بعد منتصف الليل حيث سيؤمن هو ومعه ضباط صف آخرين دخوله وقيادته للقوات الخاصة علما بان وحدة المقدم كرار وكل ضباط الصف فيها موالين له.

6-
***- كانت تلك المعلومة هي التي أودت بحركة ابريل 90 ورغم المفاجاة وقصر فترة الانذار فقد بدأ العميد كمال على مختار اجراءات مضادة سريعة ، رغم الذعر والخوف والتخبط فقد ساهمت تلك الاجراءات المضادة في فشل المحاولة.

7-
***- استدعى العميد كمال علي مختار قبل منتصف الليل كلا من العقيد عبد الرحيم محمد حسين والعقيد بكري حسن صالح والرائد ابراهيم شمس الدين للتشاور حول كيفية انقاذ الموقف ، كذلك اتصل بالعميد عمر البشير رئيس مجلس الانقاذ والذي بادر فورا بمغادرة مقر سكن الدولة وتوجه إلى العيلفون حيث ظل مختبا هناك في منزل الطيب النص حتى صباح اليوم التالي كما فعل بقية اعضاء المجلس نفس الشئ.

8-
في الساعة الواحدة صباحا أخلى بقية أعضاء مجلس الإنقاذ منازلهم بدون اصطحاب عوائلهم وذهبوا إلى منازل أقربائهم ويلاحظ أن ايا منهم لم يرتد لباسه العسكري أويذهب إلى أي وحدة عسكرية. جمع العميد كمال علي مختار كل افراد الاستخبارات والامن في القيادة العامة وصرفت لهم ملابس عسكرية واسلحة وتم قفل كل بوابات القيادة العامة وقد صدرت أوامر بأعتقال أي ضابط يحاول الدخول.

9-
***- في الساعة الواحدة من صباح يوم 24 أبريل استطاع العميد كمال علي مختار القاء القبض على المقدم الركن عبد المنعم كرار والمقدم محمد عبد العزيز أمام بوابة معسكر القوات الخاصة التي حددتها الخيانة . تولى الرائد إبراهيم شمس الدين حراسة مداخل القيادة العامة بينما توجه العقيد بكري حسن صالح إلى قيادة سلاح المظلات حيث وجد أن الضابط العظيم (المناوب) هو العقيد عبد الله الخطيب الذي تعاون في قفل مدخل القيادة الجنوبي في اتجاه قاعدة الخرطوم الجوية ومطار الخرطوم وقد مكن ذلك من عزل المنطقة وتحديد الحركة إلى الداخل.

10-
***- أما العقيد عبد الرحيم محمد حسين فقد توجه عند منتصف الليل إلى قاعدة وادي سيدنا الجوية والتي كان الضباط المناوبون فيها من عناصر الجبهة حيث قام بعدها باجراءات مضادة سريعة وكانت كالتالي:

(أ)-
زيادة الحراسة وافراد الامن في البوابات الرئيسية وعند مدخل الكلية الحربية في وادي سيدنا ومدرسة المشاة في كرري ومعهد المدرعات في كرري.

(ب)-
***- تغيير كلمة المرور (سر الليل ) لدى كل الحرسات في البوابات.

(ج)-
***- إصدار أوامر مشددة بمنع دخول أو مبارحة أي ضابط لمعسكرات منطقة وادي سيدنا.

11-
***- وفي الخرطوم وبناء على المعلومات عن إشتراك وحدات من الشرطة في المحاولة أصدر العميد فيصل أبو صالح وزير الداخية أوامره بأن تعود جميع عربات النجدة المجهزة بأجهزة اتصالات جيدة إلى وزارة الداخلية حيث احتجزت حتى اليوم التالي.

12-
***- عند الساعة الثالثة صباحا ألقى القبض على العقيد أ. ح. عصمت ميرغني طه رئيس عمليات وتدريب المظلات في البوابة الجنوبية الشرقية للقيادة العامة قرب معسكر القوات الخاصة والذي أفاد عند اعتقاله أنه حضر لتنفيذ عملية اسقاط مظلي تدريبية ستتم عند الفجر وهي مخطط لها مسبقاً وتم التصديق عليها من قبل القيادة العامة وجهزت الطائرات لذلك الاسقاط كان رد الفعل السريع لذلك هو تجريد السرية المظلية القائمة بتنفيذ الاسقاط من أسلحتها وحراستها بقوة من الجنود الموثوق بهم وقد تم ذلك في قاعدة الخرطوم الجوية قرب صالة كبار الزوار وأشرف على عملية تجريد السرية المظلية العقيد بكري حسن صالح والعقيد عبد الله الخطيب.

13-
***- بعد الثالثة صباحا بقليل ظهر العقيد طيار حسن عبد الله عطا قائد طائرات النقل (بفلو) في القاعدة الجوية وقد أفاد بعد إلقاء القبض عليه أنه مكلف من قبل عمليات القوات الجوية بتنفيذ مهمة اسقاط سرية مظلات عند الفجر في منطقة غرب أم درمان وذلك ضمن برنامج التدريب وأن طائرة النقل مجهزة من اليوم السابق.

14-
في حوالي الثالثة والنصف صباحا دخلت مدرعة من اتجاه مطار الخرطوم مروراً بقاعدة الخرطوم الجوية وإلى داخل القيادة العامة وكان على متنها المقدم (متقاعد) بشير الطيب الذي يوضح تصرفه فيما بعد بأنه كان على يقين كامل بان منطقة القيادة العامة مؤمنة تماماً.

***- عند وصول المقدم بشير الطيب بمدرعته إلى البوابة الرئيسية وجد الرائد ابراهيم شمس الدين يقف هناك . حسب افادة بعض الشهود ان المقدم بشير قد خاطب الرائد شمس الدين قائلاً "أنت يا كلب واقف هنا تعمل شنو ؟ أنت الجبخانة كتيرة عليك" . ثم قفز المقدم بشير على الرائد شمس الدين ليخنقه بيده المجردة وهنا أطلق عليه سائق إبراهيم شمس الدين النار ليصيبه في كتفه ويسقط بينما لم يكن هنالك أي رد فعل سلبا أو ايجاباً من كل جنود الحراسة وكأن الامر لا يعنيهم.

15-
***- في الساعة الرابعة صباحا وفي المنطقة قرب جامع القوات المسلحة كانت تقف بعض السيارات المدنية وقد تجمع حولها وبقرب المكان حوالي 20-25 عنصرا مسلحا يرتدون ملابس مدنية ويبدو أن تلك القوة هي الوحيدة من ميليشيا الجبهة القومية الاسلامية التي أمكن استنفارها في تلك الليلة.

***- رغم الاجراءات المضادة التي رصدناها فيما سبق يتضح بعد الدراسة أن حركة ابريل قد استطاعت السيطرة على معظم أهدافها الارضية عدا مبنى القيادة العامة.


#644842 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 04:27 AM
هذه هي القائمة باسماء الضباط
الذين قاموا بمحاولة الانقلاب...
***********************
1- الفريق طيار حـرب، خالد الزيـن،
2- لواء اكانـحرب، إدريس عثمان بلول،
3- لواء اركانحـرب، حسيـن عبدالقادر الكدرو،
4- عـميد طيار اركانـحرب، محمـد عثمان كرار،
5- عقيد اركانـحرب، عصـمت ميـرغني طه،
6- عقيد اركانحـرب تيسـير مصطفي بشير،
7- عقيد اركانحـرب، محـمد احـمد قاسم،
8- عقيد اركانحـرب، صلاح الدين السيد،
9- مقدم، عبد المنعم حسن كرار،
10- مقدم، بشيـر عامر ابوالدك،
11- مقدم، بشيـر الطيب محمد صالح،
12- مقدم، مـحمد عبدالعزيز،
13- مقدم، سيـد حسن عبدالرحيم،
14- رائد طيار، اكرم الفاتح يوسـف،
15- رائد، بابكر عبدالرحمـن نقدالله،
16- رائد، اسامة الزين عبدالله،
17- رائد، الشيخ الباقر الشيخ،
18- رائد، معاوية ياسين بدر،
19- رائد، نهاد اسماعيل حمـيدة،
20- رائد، عصام ابوالقاسـم محمد الحسـن،
21- رائد، الفاتح احمد الياس،
22- رائد، صلاح الدين الدرديري،
23- رائد، سيداحمد صالح النعمان،
24- رائد، تاج الدين فتح الرحـمن،
25- رائد، الفاتح خالد خليل،
26- نقيب طيار، مصطفي عـوض خوجلي،
27- نقيب، عبدالمنعم خضر كميـر،
28- نقيب، مدثر محمـد محجـوب.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة