بلـد السُـكّروE10
04-23-2013 01:34 PM

كلما ذكرت كنانة انصرف الذهن إلى السكر فقط، وذلك لسنوات طويلة منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث بدايات شركة سكر كنانة كأنجح شراكة بين مؤسسات ودول عديدة السودان الكويت السعودية وبعض البنوك «تخريمة كل مصانع السكر قامت في العهود العسكرية الفريق، عبود، المشير نميري، والمشير البشير».
قبل سنوات قليلة صرنا نسمع بمنتجات كنانية غير السكر مثل الأعلاف للأبقار الحلوب ومنتجات الألبان من حليب وزبادي ما عدنا نراها في الأسواق وغير ذلك «بالله احفظوا غير ذلك دي كويس ستكون عنوانا بإذن الله».
بدعوة كريمة لملتقى إعلامي من شركتي سكر كنانة والنيل للبترول، حدثونا عن جديد الشركتين المتقدم الإيثانول، وكيف يمكن أن يكون طاقة نظيفة، يعني أقل تلوثاً، وهذا التلوث هو ما يدير رأس العالم الغربي، حيث بلغت كمية ثاني أكسيد الكربون في الهواء 7.1 مليون متر مكعب، وهو في ازدياد ما لم يبحث العالم عن بديل للطاقة البترولية، ولا أدل على الاستشعار بخطره من أن الاتحاد الأوربي قرر استعمال الوقود الحيوي الإيثانول بنسبة 15% بحلول 2015م ويتدرج في ذلك. بالمناسبة في سنة 2050م للذي يدركها سيكون البترول مشكلة كبيرة حيث أن الاستهلاك اليومي اليوم «87» مليون برميل من البترول وسيصبح في عام 2050م الاستهلاك اليومي «140» مليون برميل، وهذا البترول طاقة ناضبة طال الزمن أم قصر، وكل هذه المعلومات وغيرها مثل معلومة أن البرازيل الآن تستخدم الوقود الحيوي بنسبة 85% و15% فقط بنزين «يللا بلا أوبك بلا لمة» من السيدين المديرين المرضي ونصر الدين.
ونعود لكنانة والنيل للبترول، هذه الزيجة المباركة، فقد وفرت النيل تجربة استخدام الإيثانول وهو مشتق من مشتقات قصب السكر أو صناعة السكر «بالمناسبة زمان كنا صغاراً في المرحلة المتوسطة، وفي رحلة مدرسية زرنا مصنع الجنيد، وكان المولاص يصب في النيل الازرق»، والآن المولاص صار اكثر قيمة من السكر كما حدثنا محمد المرضي التيجاني، فمنه يخرج الإيثانول موضوع حديثنا اليوم، ومنه الخميرة ومنه السماد العضوي، وبالمناسبة بوصفي مزارعاً اكثر ما اعجبني وزاد صدري انشراحاً ان السماد العضوي سيدخل السوق قريباً حسب قول المرضي، وابشري يا زراعة ولا وألف لا للسماد الكيميائي بتاع السماسرة.
وهذه المخرجات سيصنع منها بلاستيك نظيف، وستدخل في صناعة البوهيات، وقُصر الحديث أن قصبة السكر ليست فيها فضلات فكلها خير وبركة، وما تشربه من الماء ينفعها ان شاء الله. ثم من يصدق ان هذا المصنع على ضخامته والمدينة كلها مع كبرها تضاء بكهرباء وقودها البقاس، وهو لمن لا يعرفه ورتاب القصب «بعدين ورتاب دي يشرحوها كيف؟ انا ما لي إما قوقول أو الحبوبة أو الجد يلا يا حناكيش اختاروا».
خلاصة الأمر اذا ما وجدت بعد الآن سيارة تصب وقودها من ماكينتين اعلم انها أخذت 90% من البنزين واضافت اليه 10% من ULTR E10 وهذه العشرة في المئة بداية وستزيد الى 20% و30%، والى هنا هذه الماكينات المستخدمة الآن تقبل هذه النسبة ولكن بعد الثلاثين تحتاج ماكينات سيارات غير هذه.
وتخفيض استهلاك البنزين 10% مكسب كبير من ناحية اقتصادية، ولكن القيمة الحقيقية أن هذا «الالترا تن» وسيكون بعد أيام لفظاً عادياً على كل لسان سائق تاكسي أو ليموزين «الالتر تن» يقلل التلوث ويطيل عمر الماكينة ويزيد الاحتراق ويقلل الفرقعة وارخص من البنزين، لكن بي كم؟ هذا السؤال الذي سألناه عشرين مرة ولم يجبنا احد لا نصر الدين الحسين مدير النيل ولا محمد المرضي العضو المنتدب لكنانة «خلي بالك ح يسعر الحكاية دي علي محمود وزير المالية، وأخشى أن يضع عليها ما يزيد سعرها على البنزين، مستدركاً مبلغ الدعم، ويبرر ذلك الدولة تدعم البنزين لكن الترا تن لا».
بإذن الله نكتب عن يوم التجربة في كنانة الخير. ولن ننسى «وغيرهم».

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1116

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#646535 [مستخدمى الانتباهة كورق مرحاض]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 06:14 PM
"وهذه المخرجات سيصنع منها بلاستيك نظيف، وستدخل في صناعة البوهيات، وقُصر الحديث أن قصبة السكر ليست فيها فضلات فكلها خير وبركة، وما تشربه من الماء ينفعها ان شاء الله. ثم من يصدق ان هذا المصنع على ضخامته والمدينة كلها مع كبرها تضاء بكهرباء وقودها البقاس، وهو لمن لا يعرفه ورتاب القصب «بعدين ورتاب دي يشرحوها كيف؟ انا ما لي إما قوقول أو الحبوبة أو الجد يلا يا حناكيش اختاروا»"
وفرحان اوى اوى كده ياروح امك؟ وعامل فيها خفيف الظل والروح؟
انت عايش وسط عفن الطيب مصطفى وصحبو اسحق فضل وجاى تتكلم لى عن المخرجات والفضلات؟

كسرة:
نناشد كل من يستخدم المرحاض الخلوى - الناس البيقطعوا الجمار فى الخلاء- باستخدام جريدة الانتباهة حيث تجدونها ملح بالمجانى مكدسة فى الوزارات والمصالح الحكومية
ايثانول قال والناس لسه بتقطع الجمار فى الشارع


#645663 [سودانى غير منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 09:18 PM
يا استاذ ألأجيال يا دكتور يا احمد يا مصطفى .. الشكر موصول لك انت اهله على ايرادك مصفوفة المعلومات عن قصب السكر وما ينداح عنه من خيرات .. بس السؤال اللى يطرح نفسو : متى يتحقق ما ذكرت؟ نرجو الا تكون هذه المصفوفه احلاما وامانى مستقبليه طويلة ألأمد.. ولكن دعنا نتفاءل بالخير لنناله آملين ان تتحقق هذه ألأمنيات فى "اور لايف تايم"..ما دفعنى لهذا القول انى لاحظت استخدامك عبارات مثل:
(1) "صرنا نسمع بمنتجات كنانيه.. ما عدنا نراها فى الأسواق" ألأن تسمع بس زمان كان فى سمع وشوف
(2) "حدثونا عن جديد الشركتين " مافى كلام صح ألآ ألأذان..هو الحديث بفلوس ..وان شاء الله جديدا متابع
(3)" السماد العضوى .. سيدخل السوق قريبا" خلى بالك من حرف السين.. زاد الله صدرك انشراحا واثلاجا
اخيرا: وزير الماليه دا نسأل الله له المزيد من الصحه والعافيه والباءة رباعا ليتمكن بمزاج الشباب المتجدد من تسعير ألأنتراتن بما هو اعلى من سعر البنزين ان شاء الله سبحانه وتعالى لتنداح مياه الشباب الى لبرلمان تجوالا بين صفوفه وتصفيقا لزيادة النوام رواتبا ونعاسا.. فهى لله


#645587 [الطريفى]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2013 06:58 PM
شنو ياكاتب جريدة الغفلة الانتكاسة مقضي كل ايامك دعوات وعزومات وكسير تلج ومسح جوخ للجهات والافراد البعزموك؟ والله فت ناس ابوالعزائم- العامل فيها صحفى -
متى حتكتب عن معاناتنا نحن باعة الموية ومناديل الورق والهتش بشوارع الخرطوم؟
نرجو منك ان تخصص مقال لعزومة ود مصطفى دلوكة بعد ماجاء من العلاج فى القاهرة
واوصف لينا ماكان فى المائدة من ما لذ وطاب حتى نملا ونشبع بطونا الخاوية دى
الطريفى
عن باعة الموية ومناديل الورق والهتش بشوارع الخرطوم


#645453 [أبو مؤمن]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 03:43 PM
لكن هل تعلم يا أستاذ أحمد بأنه (الإيثانول) حايشارك الناس في عيشتهم !!! قل لي كيف ، عندما يتم التوسع في إستخداماته فسيكون على حساب الغذاء وذلك لأن الشركات والمصانع تسعى إلى الربحية وستتحكم في أسعاره وبالطبع سيكون أفضل لها من إنتاج السكر والقمح وغيره وسيحصل الشح في الغذاء وكما هو معروف حسب نظرية (تدرج الحاجات ) فإن الغذاء يأتي في في قاعدة هرم الحاجات ثم يليه الملبس ثم المسكن ثم العلاج وستجد أن السيارة تأتي في مرحلة متأخره فأرجو تقليل حجم التفاؤل وعدم الإنزلاق وراء إعلام كنانة وهذه الشركات التي تفتخر بها والتي كما تعلم تمتص دم المواطن في سبيل تحقيق أعلى ربح فالسكر المستورد من البرازيل أرخص من سكر كنانة .


#645393 [على كرار]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2013 02:32 PM
تخية طيبة و بعد
حكاية بى كم دى ما دايره نقاش و برلمان و قومه و قعده لأن الإثانول المنتج بمصانع السكر جميعا يعتبر منتج ثانوى, المنتج الرئيسى هو السكر, و السيد على محمود ماخد حقه تالت و متلت من السكر, يعنى نقول ليه هوينا و خلى تسعيرة وحدة الإثانول للإختصاصيين الإقثصاديين و هى معروفة=تكلفة رأسمالية+ تكاليف تشغيل و نقل+ هامش ربح ما يجوا يقولوا لينا كيت و هيت.


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة