المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحذر …الذهب يلمع فى الجزيرة !
الحذر …الذهب يلمع فى الجزيرة !
04-24-2013 09:25 AM


جاء فى أخبار صحف الأمس ان ولاية الجزيرة وقعت عددا من مذكرات التفاهم لتنفيذ عدد من المشروعات من بينها مربع الامتياز( E13) والذى اكتشف فيه كميات كبيرة من الذهب .اصابنى القلق البالغ بسبب ذلك الخبر ومرد ذلك القلق الحديث الذى ادلى به رئيس اللجنة القانونية بالمجلس التشريعى لولاية نهر النيل جمال حسن سعيد الذى قال ان عمليات التنقيب بالولاية انعكست سلبا على الزراعة وادت لتقلص المساحات المزروعة بسبب هجرة الايادى العاملة الى التعدين وقال ان المساحات المخصصة لزراعة القمح بالولاية تقلصت من 150 الف فدان الى أقل من 50 ألفا فى العروة الشتوية الاخيرة , وأشار لتبدل الاوضاع الاجتماعية فقال : المدن الكبرى اجتاحتها حالة من الغلاء بسبب القوة الشرائية للمنقبين عن الذهب التى تقابلها قوة شرائية ضعيفة من سكان الولاية كما شكل وجود المنقبين الاجانب ضغطا على الخدمات والمواد الغذائية والمياه وقال: المواطنون الان باتوا يتناولون وجبتى فول فقط واشار لانتشار الخمور والمخدرات والى تدفق الاجانب للولاية حتى فاق عدد المنقبين المليون شخص وحذر من ان قوة الشرطة الموجودة بالولاية قد لا تستطيع الامساك بزمام الامور من الناحية الأمنية فى الولاية بوضعها الراهن .

الصورة واضحة تماما لكن سلطة الانقاذ لاتتعظ بل تمضى قدما فى تنفيذ سياستها مهما كانت العواقب وخيمة من الناحية السياسية والامنية , ويكفى الدمار الذى لحق بالجزيرة ومدنها التى كانت عامرة بالحياة نتيجة الاهمال المتعمد والتدمر الممنهج لمشروع الجزيرة , الان الانقاذ تريد ان تجهز على اى عمل قد يقود لاستعادة الحياة للمشروع واهله بفتح باب للتنقيب عن الذهب.

شخصيا لست ضد الاستفادة من موارد السودان فى باطن الأرض لكن ليس بالطرق والاساليب المتبعة الآن ولنا عبرة فى الآثار التى طالت الزرع والانسان فى ولاية نهر النيل ….أهل الجزيرة قطعا على درجة من الوعى بحيث يفحصوا مشاريع الاستثمار فى الذهب وآثار ذلك على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ليحددوا أهدافهم ويضعوا نصب أعينهم مصالحهم ومصالح السودان ومصالح الأجيال القادمة .

الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2343

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#646239 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 12:52 PM
في أي بقعة من الجزيرة يقع هذا المربع المسمى بـ E13 ؟

لا أتفق معك يا كاتبة المقال لأنه يبدو عمل منظم بدليل أن الامتياز أعطي لشركات وليس تنقيب عشوائي مما يعني أنه سييساهم في حل مشكلة إجتماعية باستقطاب المواطنين حول هذا المربع للعمل في شركات التقيب خاصة أنه بعد دمار المشروع ومماطلة الحكومة في إصلاحه أضحى السكان في وضع حرج للغاية مما أثر على معاشهم وأمنهم الإجتماعي.هذا لا يعني بأن تستخدم الحكومة هذا المصدر الجديد من الدخل في إهمال المشروع ويجب عليها إعادته لسيرته الأولى لكي تتنوع فيه مصادر الدخل (زراعة وتعدين).


#646118 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 11:35 AM
يا أستاذتنا مديحة .. كلامكم البتكتبوه دة جميل وصحيح .. ولكن بدل الكلام الكتير البتكتبوه ده ما تسووا شئ عملي عيان بيان عشان الحكومة ده .. سووا حاجة .. حاجة تغير وضع العالمين ديل .. معاكم الشعب ده كلو ..

إنتوا مش شايفين ناس الهامش ديل عرفوا قدرتهم في السلاح وعايزين يرفعوا بيهو النظام ده عن رقاب الناس .. ليش ما تسووا حاجة متلهم ؟؟ مش ضروري سلاح .. ممكن أي حاجة تانية مجربة ..

سووا حاجة ..
سووا حاجة تجيب الفرق ..
ترفع الضغط ..
وتخلي الناس تشرب مريسة .. تأكل عيش ..
سووا حاجة .. سووا حاجة


#646070 [جعفر النميري]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 10:57 AM
جزاك الله خيراً على هذا التنبيه الهام والمشكلة إنه هؤلاء لا يتعظون ولا يعتبرون عندما اعتمدوا على عائدات البترول على حساب الزراعة خاصة مشروع الجزيرة الذي تم تدميره بالكامل بدلاً من أن يخصصوا له جزء كبير من ميزانية البترول لتطويره ليكون الاحتياطي الأول بعد الانفصال لكنهم محدودي البصر والبصيرة وليست لديهم أي رؤية وكنا نحسبهم أذكياء لكنهم أثبتوا عكس الكلمة (...) والآن يبددوا موارد البلد بالعمل العشوائي والذي يمكن أن يقضي على خيرات البلاد بسرعة وبدون فائدة تذكر.


مديحة عبدالله
مديحة  عبدالله

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة