المقالات
السياسة
محطة الغزالة جاوزت طالها النسيان .. أم طواها الزمان
محطة الغزالة جاوزت طالها النسيان .. أم طواها الزمان
04-28-2013 03:01 PM


تقع محطة الغزالة جاوزت في الجزء الشمالي الغربي علي بعد مسافة تقدر بحوالي 20 كلم ، لمدينة الضعين حاضرة ولاية شرق دارفور ، ويصنف مناخ المنطقة من ضمن مناطق السافنا الغنية وتتكون تضاريسها من أراض رملية ناعمة في الشمال تنمو عليها أشجار الهشاب والحبوب، وأراضي طينية في الجنوب تكثر فيها اشجار ذات طبيعة غابية مثل العرديب ، تقع في سهل منبسط التي تكثر بها الحشائش مما حفزها علي ان تكون من افضل المراعي التي يرتادها الرعاة اثناء حركة تجوالهم .
أنشأت محطة ابحاث غزالة جاوزت في ستينات القرن الماضي ، علي أن تلعب دوراً هاماً في القيام بالأبحاث والدراسات في مجال الثروة الحيوانية من اجل ترقيتها وتغير النظرة الكمية الي نظرة نوعية تشكل طفرة نوعية في النشاط الرعوي ذات مردود ايجابي للاقتصاد المحلي بتغير انماط الحياة ، و عنصر داعم للاقتصاد القومي بالصادر في اللحوم و مشتقاتها .
ونظراً لأهمية مشروع الغزالة جاوزت فقد اولت الدولة افي الماضي اهتماما كبيراً بذلك المشروع الإستراتيجي، وخير شاهد لذلك تضمينه في قانون هيئة تنمية غرب السافنا لسنة 1978م ، والذي افضي الي كثير من الأغراض في مجملها الآتي:
1. إحداث تنمية زراعية وريفية متكاملة بمنطقة المشروع من طريق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحافظة عليها ورفع إنتاجيتها بغرض رفع المستوى المعيشي للمواطنين بمنطقة المشروع.
2. وضع وتنفيذ برامج الاستقرار لمواطني منطقة المشروع وفتح طرق الماشية والعمل على تنظيم الرعي الموسمي ووقف الزحف الصحراوي وزيادة الإنتاج وتحسين نسل الحيوانات وذلك بالاستفادة من نتائج البحوث والإرشاد الزراعي والرعوي والبيطري وكذلك تطوير وسائل التسويق وغيرها،
3. تنمية موارد المياه بمنطقة المشروع وتحسين وصيانة مصادرها وتحسين الطرق والمسالك وإقامة المباني اللازمة لإدارة المشروع وإنجاحه وتقديم الخدمات المساعدة لمواطني منطقة المشروع.
4. استقطاب طاقات المواطنين والأجهزة الحكومية والشعبية للتعاون مع الهيئة في تنفيذ برامج زراعية وريفية متكاملة بمنطقة المشروع.
5. القيام بإنشاء مستوطنات زراعية ورعوية مختلطة أو غير مختلطة بمنطقة المشروع وإمدادها بالآلات والمعدات وصيانتها.
6. إعادة تنظيم وتطوير محطة (الغزالة جاوزت) لتكون محطة رئيسية لأبحاث المحصولات والحيوان لتخدم كل منطقة المشروع.
7. إنشاء مركز تدريب بمحطة (الغزالة جاوزت) لتدريب فنيي المراعي والقيام بتدريب وتوجيه مربيي الماشية والرعاة.
8. إنشاء مراكز لصيانة المياه بمنطقة المشروع وتشغيلها والإشراف عليها وإنشاء مصادر مياه جديدة وصيانة القائم منها وفقاً للدراسات الفنية والإدارية والاجتماعية.
عندما حدث الموت الإكلينيكي لمشروع تنمية غرب السافنا ، ومن ثم نعيه وتصفيته بفعل قانون الخصخصة كأحدي المشاريع الخاسرة اقتصادياً حسب التصنيف ، فكان من الطبيعي أن ينعكس ذلك علي محطة غزالة جاوزت ، فقد ضاع حلم المشروع وتبدد بفعل السياسيات المتقلبة لتبعيته وايلولته لعدة مؤسسات ، فمنها وزارة التقانة ، وتارة وزارة الثروة الحيوانية و اخيراً وربما ليس آخراً للهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي كمشروع استثماري في مجال الإنتاج الحيواني بالولاية والاستفادة من محطة الغزالة جاوزت للإنتاج الحيواني وتحويلها الى مشروع استثماري بالإضافة الى انشاء المشاريع المتخصصة في مجال الخضر والفاكهة والزراعة المحمية .
من جانبي اعتقد ان لولاية شرق دارفور دور كبير يلقي علي كاهلها لا يمكن تجاوزه ولا يمكن أن نضع اسباب الفشل علي المركز و نقترح الآتي :
1. توطين مؤسسات الولاية المتعلقة بالثروة الحيوانية مثل وزارة الثروة الحيوانية و مصلحة البيطري في منطقة الغزالة جاوزت حتي يتم احياء روح النشاط العملي و السكاني .
2. تحسين خدمات المياه وربط المنطقة بطريق (اسفلت) معبد حتي يتضمن انسياب الحركة .
3. انشاء كليتي بيطري وانتاج حيواني تضطلع بالأبحاث في مجال الثروة الحيوانية .
4. استقطاب الدعم من المركز وبعض المؤسسات العالمية التي تعمل في مجال الإستثمار الحيواني.

[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2791

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




محمد حسن عبد الجليل
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة