المقالات
السياسة
حول المعارض الكويتي مسلم البراك
حول المعارض الكويتي مسلم البراك
04-30-2013 04:38 PM


خلال فترة عملي بالكويت " 1978-1990 " تعرفت على مسلم البراك في ثمانينات القرن الماضي عندما إنضم إلى الحركة النقابية العمالية الكويتية ،وكانت تحظى باحترام وتقدير في أوساط الحركة العمالية العربية والعالمية لمواقفها الديمقراطية والقومية ، صحيح أن الكويت- على صغر حجمها وقلة عدد سكانها –كانت تتمتع بديمقراطية تحسدها عليها بعض بلدان الخليج وكثير من البلدان العربية ، وكانت أيضا تسيطر عليها تيارات قبلية ووطنية أمثال د. أحمد الخطيب ، عبدالله النيباري ، سامي المنيس ، د. أحمد الربعي ، أحمد السعدون ، مشاري العصيمي ، عبدالمحسن المدعج ، أحمد العبيد ، جاسم القطامي ، ناصر الفرج ، حسين اليوحه ، أحمد سعيد الأصبحي ، حسين الصقر ، عويضة المانع ، عبدالله البكر ، مشاري العنجري ، حمود الرومي ، مبارك الدويلة ، عبدالهادي حضرم ، علي مهدي ، عبدالرزاق الجاسم ، هايف عصام العجمي ، علي الكندري وأسماء كثيرة يصعب حصرها .
وكان أكثر ما يميز الكويت التي عشت فيها نحو 12 عاما الحفاظ على الدستور الكويتي الذي يعود الفضل فيه للراحل عبدالله السالم كضامن لدولة الدستور والديمقراطية والمؤسسات ، وكنت قد شاهدت فيلما وثائقيا أنتجه الإتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة يتناول تاريخ الكويت لنحو 250 عاما يحكي بموضوعية شديدة قصة الكويت من الألف إلى الياء .
عندما حدث الغزو العراقي للكويت عام 1990 إحتل الحدث مركز الصدارة ، وانقسم العالم إلى تيارين عربيين وعالميين حول التعامل مع الإحتلال العراقي وبقية القصة المعروفة إلى أن تم تحرير الكويت في الحرب الشهيرة التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا .

الأسبوع الماضي قضت محكمة في الكويت بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بحق النائب السابق مسلم البراك، والذي يعد من أهم قادة المعارضة ويمثل خصوصا التيار القبلي والوطني، وذلك بتهمة المساس بذات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح في كلمة ألقاها خلال تجمع عام للمعارضة في 15 أكتوبر 2012 .
إنتقادات البراك طالت مخصصات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي كان يشغل منصب وزير خارجية الكويت لسنوات طويلة قبل توليه إمارة الكويت ، إذ قال البراك أن الأمير عندما تولى الإمارة رفع مخصصاته من ثمانية ملايين إلى خمسين مليون دينار كويتي ، في حين رفض التصديق على قرار بمنح كل مواطن خمسين دينارا !!
جاء البراك – واسمه الكامل مسلم محمد البراك المطيري – والده النائب البرلماني الراحل محمد البراك – عن طريق تقلده رئاسة نقابة البلدية ثم مديرا لمعهد الثقافة العمالية ثم نائبا في مجلس الأمة الكويتي بدعم كبير من قبيلة " المطيري " ، وهي قصة يطول شرحها لأنها ترتبط بالطابع القبلي في الكويت الذي تتزعمه قبائل : العازمي ، العجمي ، المطيري ، الرشيدي العنزي ، العصيمي ، وهلم جرا ، إلى جانب الحضر .


واعلن قاضي محكمة البداية وائل العتيقي في جلسة الحكم ان المحكمة "حكمت بحبس المتهم مسلم البراك خمس سنوات مع الشغل والنفاذ".

وكان البراك اوقف لمدة خمسة ايام في اكتوبر وافرج عنه بكفالة قدرها 35500 دولار، كما منع من السفر، البراك قال لرجال الأمن عندما وصلوا لإعتقاله " حياكم الله وعندي لكم شغلتين فنجان قهوة أشقر وحشمة وكرامة ولن يتعرض لكم أحد "
وياتي الحكم فيما تخوض المعارضة التي قاطعت الانتخابات الاخيرة، مواجهة محتدمة مع الحكومة للمطالبة بالغاء تعديل ادخله الامير على قانون الانتخابات ولحل البرلمان الحالي الموالي بشكل كامل للحكومة واجراء انتخابات جديدة على اساس القانون القديم.
وتطالب المعارضة ايضا باصلاحات سياسية جذرية مثل "حكومة منتخبة" مع الابقاء على حكم ال الصباح.
أهم ما في الأمر أن مسلم البراك خارج السجن والمحامي إستأنف الحكم كما علمت من صديقي الكويتي ، فالكويت ما تزال تحكمها القوانين ويتسيدها الدستور منذ عام 1962 و تتمتع بديمقراطية نفتقدها في بلد عريق مثل السودان ؟
صديقي قال لي : تكفى يا أبو مهيرة ، إنتقد حوش بانقا أو مزارع كافوري نشوف أيش يصير !!!

[email protected]
الرسالة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1538

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#652036 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 07:22 PM
... http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t62913.html


درالدين حسن علي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة