المقالات
السياسة
التقيل ورا
التقيل ورا
05-01-2013 01:56 AM


العلاقات السودانية / الجنوب سودانية تعيش هذه الايام فترة نقاهة طبية ينطبق عليها غناء عبد الوهاب الصادق رد الله صوته (ما احلى التصافي من بعد التجافي ) و( لنغض الطرف عن احداث ام روابة وابو كرشولة مؤقتا فالوقت فيها للخبر وليس للتحليل ) لقد انتهت فترة حراق الروح التي اعقبت الطلاق على قول عبد الله دينق نيال، فالبترول سرى في الانبوب وغداً سوف تتدفق الدولارات في خزائن البلدين الخاوية (الله يستر ما تمشي الجيوب )، انفتحت المعابر في المناطق منزوعة السلاح واحكمت الاتفاقات الأمنية بقوات المراقبة المشتركة على النسق التشادي / السوداني ولم يبق الا ترسيم الحدود وهذه مسألة فنية قد تطول ولكن شوكة الحوت هي مسألة ابيي . إن الاستراتيجية المتفق عليها ولو بصورة غير معلنة بين البلدين وهي توسيع دائرة المتفق عليه لمحاصرة غير المتفق عليه.
إن فترة القطيعة السابقة التي وصلت مرحلة الحرب المباشرة رغم اسفنا عليها الا انها لا تخلو من الفوائد ولعل اهمها انها وضعت علاقة السودان بجنوب السودان في اطار المصالح وخرجت بها من الاطار العاطفي على شاكلة الابدية والازلية والشقيقية، تلك التي اضرت بالعلاقات المصرية / السودانية وحالت بينها وبين لغة المصلحة. نعم يمكن أن تشحن العلاقة السودانية / الجنوب سودانية بطاقة من العاطفة لكن شريطة أن تكون تلك الطاقة بنية فوقية لبنية تحتية وهي المصلحة اي لغة الاقتصاد ولا شيء غير الاقتصاد، امسك لي واقطع ليك، نأكل اخوان ونتحاسب تجار وليس فيها بعدين , غشاني يا عمدة,, اكل فلوسي,,, وانا عاوز فلوسي.
من المؤكد أن شهر العسل الحالي لن يستمر الى ما لا نهاية، فطالما أن لغة المصالح هي التي تتحدث لابد من أن تظهر التعارضات التي يمكن التغلب عليها بذات لغة المصلحة وسوف تظهر التوترات ليس حول ابيي القضية والحدود وتلك القضايا المؤجلة بل تعارضات من نوع جديد ففي الأفق الآن مسألة مياه النيل فدولة جنوب السودان بالنسبة لها هذه القضية ليست اولوية الآن لكن من المؤكد انها حتمية و (قاعدة ومنتظرة) فمن ناحية سياسية مطلوب منها أن توضح موقفها من اطارية عنتبي التي وقعت عليها كل دول الحوض ما عدا مصر والسودان فلو انضافت دولة الجنوب لدول الحوض وهذا هو المرجح الآن سوف تعطيها اغلبية الثلثين وتصبح الاتفاقية سارية المفعول رغم انف مصر والسودان.
اما فيما يختص بالعلاقة المائية المباشرة بين دولتي السودان فسوف تكون هناك اشكالات دون شك، نعم من حيث الزراعة والرعي دولة الجنوب لديها فائض لا بل اي محاولة استصلاح زراعي كتجفيف مستنقعات جونقلي فإن فائض الماء سوف يزيد ولكن دولة الجنوب تريد الكهرباء من التوليد المائي الرخيص مثل بقية دول الحوض وعلى حسب الذي رشح لنا من الاخبار انها تنوي اقامة خزانين عند جوبا وآخر في واو فهنا لابد من بحيرتين للسدين ولا بد من التخزين عليه لا بد من أن تطالب دولة الجنوب بحصتها الخاصة من مياه النيل الابيض ومن الطبيعي أن تتجه بمطلبها لدولة السودان فقط، أي تأخذ نصيبها من حصة السودان وقد تدفن السفاية النيل الابيض في السودان ولن تشرب منه حتى الدويم ناهيك عن ام روابة، عليه لابد للاستعداد منذ الآن لعلاقات مائية طيبة بين البلدين. وفي تقديري انه في اطار الروح الطيبة وتحت قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) يمكن جدا أن يتفق البلدان على تطوير الاستفادة من النيل بأكثر مما هو عليه الآن بشرط أن يتم هذا في وقت الراحات وليس وقت الأزمات.

السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3317

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#653360 [الاصم]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2013 01:49 AM
يا استاذ البونى من المستحيل خلق علاقات مع الجنوب فى ظل وجود النظام الفاسد العنصرى وصحافة منبطحة وصحافبون يكتبوا من اجل الثمن ................
اخرجو من هذا الطور ............. وساهموا فى اخراج الشعب من محنة الكيزان الحرامية


#653296 [هوج الرياح]
5.00/5 (3 صوت)

05-01-2013 11:42 PM
منى ابوزيد عندها مقالات منعت من النشر

انت تلف وتدور الى متى ؟

( العربى ما ببقى باشا )

شوف ليك غراب جزّو


ردود على هوج الرياح
Russian Federation [Omar] 05-02-2013 07:04 AM
بأخي انا علقت تعليقك دا تلاوته مرات..ومستغرب في الناس المغشوشين في المعلم دا...ولا مره في حياته غلط علي الرقيب الأمني......كل الصحافيين حتي الكيزان كتبو كلام غير قابل للنشر...
والله فاقع مرارتي


#653255 [منديل جميل]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 10:25 PM
اليومين ديل‎ ‎‏ قاعدين نغني كلك ... كلك حلو ... ‏WOW


#652738 [أبوالكجص]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 12:40 PM
بتر على الورق لكن يظل الجسم واحد وأي تجزئة للقواسم المشتركة لهذا الجسم تغدو غير عملية. أها شوف كلما يحاولوا يفرزوا الكيمان يصطدموا بواقع الحال الذي يقول أن هذا الجسم كان وسوف يظل واحداً وهذا هو السودان.


#652517 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 10:15 AM
[إقتباس] محاولة استصلاح زراعي كتجفيف مستنقعات جونقلي فإن فائض الماء سوف يزيد .
آهه دي قوية خلاص يا البوني وما سبقك عليها زول ؟ يعني عديل كدة عاوز ليك واحد مثل باسم يوسف !!! تجفيف الماء يزيده !!! ده إنجليزي يا مرسي ؟ يا البوني هل حقاً لا تعرف إن وجود المستنقعات يؤدي الي تبخر الماء ومن ثم هطول الامطار وإذا جففت مياه المستنقع وقمت بحفر قناة مثلا فإنها سوف ترحل المياه ولن تعود مرة أخري لأن التبخر قد توقف فيقل هطول الامطار ولذلك حارب الجنوبيين مشروع قناة جونقلي وإنت جاي تجفف الموية عشان تزيده ؟؟؟؟


#652334 [السودانية]
1.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 07:47 AM
ياخوى ماتتفاءل كتير ناس الجبهة الثورية كان مااتفقو معاهم ورضوهم مافى بترول بمشى 00واجيب اخر اللعبة من النهاية الجبهة الثورية ح تضرب انابيب البترول تفتكر ناس ضربو ام روابة وقبلها امدرمان ح تغلبهم انابيب بترول 000انت غبا الكيزان ده اتعديت منو وللا شنو 000اوع يكون الجماعة وعدوك بشوية دولارات من البترول ده بعد يمر زغللت عيونك وشلت تفكيرك


ردود على السودانية
Russian Federation [MAHMOUDJADEED] 05-01-2013 12:24 PM
يا سودانية اليوم اليضربوا فيهو البترول , الجبهة الثورية كلها حتكون في خبر كان , لأن الحماية والدعم اللوجستي ده كلو من الجنوب .. حتى الدعم الجايي من يوغندا بعلم الجنوبيين وبضرب البترول يكونوا قطعوا يدهم اليمين . ولو انت فاكره الضرب حيكون لبترول الشمال بس دون الجنوب تكوني غلطانه .


#652253 [عباس بن عباس]
4.50/5 (2 صوت)

05-01-2013 02:32 AM
طالما الخال موجود...دوام الحال من المحال..


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة