المقالات
السياسة
حين لا ينفع التبرير
حين لا ينفع التبرير
05-02-2013 09:18 AM


كثير من الأمراض النفسية والاجتماعية التي يحاول علماء النفس والمجتمع معالجتها وتخفيف الأضرار التي تنتج منها على المستوى الفردي أو الاجتماعي ...واقسى ما يواجه الطبيب هو عدم اعتراف المضطرب بمرضه، وإن كانت الأعراض باينة لا تحتاج إلا جلسة واحدة لتشخيصها .. فقد يلجأ المريض إلى وسائل دفاعية ذاتية لتبرير سلوكه الغير متوافق مع العالم من حوله ليظهر بمظهر الإنسان السليم والمتوازن ووسائله دائماً هي التقمص والتبرير الساذج والإنكار ...وعدم الاعتراف بالخطأ..

قيادات المؤتمر الوطني الحاكم ظلت أكثر من أربعة وعشرين عاماً في حالة تقمص الشخصيات الدينية المبرأة من كل ذنب وتنكر اخطائها وتبرر لها بما يجعل الإنسان مذهولاً من القدرة على عدم الوضوح، فشماعة إسرائيل حاضرة على طرف الألسن والعمالة والارتزاق ...ونعت الأحزاب المعارضة بالطابور الخامس أسطوانة مللنا سماعها ...لماذا لا نعترف بالخطأ ونصلح منه، فالشخص المتوازن هو الذي يعترف باخطائه بينه وبين نفسه ويتعلم منها ويعتذر عنها لكي يصلح من حوله.. فلا داعي لتلك المهاترات التي كلَّ وملَّ منها هذا الشعب الذي جاع ومرض ومات وفقر من تلك السياسات وتبريراتها السمجة ...لماذا لا يعترفون بأن هنالك واقعاً مأساوياً متردياً من حروب وفقر وتهميش ادى إلى حروب وحمل السلاح وإن كانت إسرائيل لها يد فعلاً فلأنها وجدت من هذا الواقع أرضاً خصبة فزرعت وحصدت.

صحيفة الوطن


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1727

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#654319 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 01:39 AM
قال هتلر ( حدث الشعب ان اعدائه يتربصون به ويريدون النيل منه لتحكمه )
انها نظرية المؤامرة
امريكا واسرائيل لا تتربص بالسودان .. كيف ؟
امريكا حين تعضب من السودان تضربه مثل ضربه مصنع الشغاء
اسرائيل كذلك عندما تغضب من السودان فانها تضربه مثل مصنع اليرموك وغارات شرق السودان
ونحن شعب السودان ما عادت نظرية المؤامرة تجدي نفعا معنا لاننا نعرف كل شئ
ولكننا مضطرين ان نهتف مع الجماعة الله اكبر وهي ليست للجاه او السلطة .. امريكا وروسيا قد دنا عذابها .. وعندما قصف مصنع الشفاء فان قرية عفين كتبت في خرقة قماش وضعت في واجهة لوري .. عقين تحذر امريكا للمرة الاخيرة ..
المواطن السوداني اذكى مما تصورين يادكتورة بعضهم يستقل ذكاؤه في الانتهازية والوصولية .. وبعضهم يهتف ويخرج في المسيرات خوفا على وظيفته .. وبعضهم يلتزم الصمت ويتفرج على الهرجلة والجلبة التي بحدثها الاخرون بتأمل وتفكر .. وبعضهم يطلق اللحى ويوشم جبهته ببعر الجمال .. وكل شيناه على وجهه


#653891 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2013 03:45 PM
هسع يا ناس الانقاذ ياتو الاحسن لاسرائيل؟؟؟
حكومة تعمل مؤتمر جامع ينتج عنه تراضى وطنى واستقرار سياسى ودستورى ووحدة وسلام وبالتالى تنمية بشرية ومادية؟؟؟؟؟
ولا حكومة تعمل مليون اتفاقية ولا تلتزم بها وتقدم رشى سياسية من وظايف ونقود وتفصل الجنوب بجعلها الوحدة غير جاذبة وتراقب الصحف وتشعل الحروب وتمزق الوطن الخ الخ الخ؟؟؟؟؟
وبالمناسبة يا ناس الانقاذ مهما كان الوضع فى السودان فهو فى معسكر اعداء اسرائيل حتى ولو كان حكما ديمقراطيا ليبراليا علمانيا وارجعوا لتاريخ السودان القريب ايام الازهرى والمحجوب بعد نكسة عبد الناصر 1967 !!!!!!
فعلا ما عندكم غير شماعة اسرائيل البقت فيلم قديم وبايخ وينم عن الفشل فى ادارة الدول والتنوع!!!!!!


#653888 [اسحق حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2013 03:41 PM
يا دكتورة هل هؤلاء القوم اغبياء؟؟؟ هذه المبررات هى تدل على السذاجة وقلة الفهم وعدم احترام عقول الاخرين يعنى كلما زارتهم داهية وبلوة تسمع اسرائل وراء هذا العمل حتى الجراد قالو ارسلتو اسرائيل عيب يا فطاحلة ارحمونا يرحمكم الله..ومن البديهى جدا ان يستعين ويستقوى من هو ضدك بكلما هو متاح اللهم الا ان كنت تريدهم يواجهونك وهم عزل بضم العين..يا ناس والله نحن فى بلاد الغربة فضحتونا مع الاجانب يعنى تحصل واحد مخزن بهاتفه الجوال كلام وزير الدفاع ..الطيارة طافية انوار ويحاول ان يسمعك المقطع وبكل تبجح..


#653743 [المنتصر بالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2013 01:29 PM
هؤلاء يادكتوره تنطبق عليهم الآيتان الكريمتان(وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالواإنما نحن مصلحون * ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون)الآيتان 11، 12 من سورة البقرة


#653581 [عبده الحاج حسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 10:11 AM
يا زولة ما قصرتي كُلوكُلو،التجرُد دا هو درب الزول المهني أمسكي فيه قوي،


#653542 [MUSTAF]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2013 09:38 AM
يا دكتورة ما حدث قى الشرق وفى مصتع اليرموك ابان لنا ان اسرائيل لا تحتاج للف والدوران فىما يتعلق بالسودان.


ردود على MUSTAF
Sudan [radona] 05-03-2013 01:47 AM
امريكا لو زعلت من السودان بتصربه زي مصنع الشفاء
اسرائيل لو زعلت من السودان بتضربه زي مصنع اليرموك وغارات شرق السودان
المواطن السوداني يخاف من المواطن السوداني هذا كل مافي الامر وليس كل من هتف
امريكا وروسيا قد دنا عذابها
وناكل مما نزرع ونلبس ممانصنع
حتى قرية عفين التي عبرت عن استيائها لقصف امريكا مصنع الشغاء وكتبت على قطعة قماش .. فرية عفين تحذر امريكا للمرة الاخيرة .. وليس كل من خرج في مسيرة خرج مفتنعا .. الكثيرون يخرجون باجسادهم خوقا ولكن تبقى قناعاتهم في فلوبهم


د.حرم الرشيد شداد
د.حرم الرشيد شداد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة