المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

11-25-2010 02:59 AM

مستشفى شرق النيل النموذجي (1)

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

يُحكى أنه في معرض من معارض السيارات وضع على أجمل سيارة في المعرض ملصق كُتب عليه ( هذه السيارة لك). كانت نية العارضين ان يعطوا السيارة لمن يقرأ العبارة ويدخل ليقودها ولكن لجمال السيارة وفخامتها لم يتجرأ زائر على فتحها او القرب منها إلى أن انتهى المعرض.
كلما عبرت كبري المنشية شرقاً او غرباً إلا ويلفت نظرك ذلك المبنى الفخم قبل ان تُضع عليه لوحة كان الناس يخمنون أنه كلية جامعية ضخمة أو فندق على طراز حديث من حيث الموقع والعمران.
أخيرا وضعت عليه لوحة كُتب عليها ( مستشفى شرق النيل النموذجي) ومازال اللغز مستمرا هل هو مستشفى خاص كمستشفيات الخمس نجوم التي احتلت وسط الخرطوم بين شارع السيد عبد الرحمن وشارع المستشفى؟ هل هو مستشفى حكومي عام ؟ وهذه فعلاً تحتاج إقناعا كبيراً إذ المستشفيات الحكومية مهما صُرف عليها تكون لها نكهتها المميزة.
أخيرا بعث الله لي ما يفك طلاسم هذا المبنى. بهاتف من أحد أقاربي يقول فيه أحد أصدقائك القدامى يريد ان يسلم عليك فكان في الطرف الآخر الاستاذ عبد المنعم جاد السيد بعد سنين طويلة من الفراق عرفت أنهما زميلان يعملان في مستشفى شرق النيل وسألت من الأسئلة أعلاها عددا ما هذا المستشفى ؟ لمن هو؟ وما هدفه؟ قال عبد المنعم الاداري بالمستشفى يا أخي ما تزورنا وترى بعينيك وزادها مازحاً لكن ما تعمل فينا عمائلك مع شرطة المرور. قبلت الدعوة وفي يوم الاثنين 22/11/2010 م زرت عبد المنعم أولاً والمستشفى.
صراحة هذا مستشفى يطول الحديث عنه لذا كتبنا عاليه (1) وبعدها حلقات إلى أن ينكسر الحاجز النفسي بين زوار المعرض والسيارة الجميلة. من أول وهلة يدهشك تصميم المستشفى رحابة ووسع مع إتقان في الإغلاق الذي تحتاجه المستشفيات ساحات وصالات واسعة نعم ولكن مع ذلك إحكام ما يحتاج إحكاما من غرف عمليات بل مسارح عمليات و غرف إنعاش (بعدين سنستعمل أفعال التفخيم الخليجية أكبر ،أحدث ).
السؤال الأول هذا المستشفى حكومي أم خاص؟ لا هذه ولا تلك.
مالك المستشفى ولاية الخرطوم هدفت من هذا المستشفى إلى إحداث مستشفيات لتوطين العلاج بالداخل وبما أن امراً كهذا يحتاج نمط إدارة غير الذي يسود في المستشفيات الحكومية ولا يمكن ان يعين له استشاريون بمؤهلات عالية وكوادر مساعدة أخرى بمستوى عالٍ بمرتبات ومخصصات الحكومة التي كثيرا ما قلنا انها تحتاج مراجعة فسلطان وزارة الصحة على أطبائها بقدر ما تدفع لهم ( خلوها مستورة).
عرفنا المالك وبعدين؟
احتاجت ولاية الخرطوم الى مشغل لهذا المستشفى بنظام تشغيل خارجي لا يخضع لشروط الخدمة المعمول بها في الحكومة ( ومنْ غير المتعافي يجرؤ على ذلك!) طرح الأمر في عطاء فازت به شركة ناصف التابعة للصندوق القومي للمعاشات.
غداً نواصل بإذن الله ونشوف فاتورة النظافة بي كم؟ وفاتورة الكهرباء؟ والمستشفى لمن يقدم خدماته؟ وكوادره من اين جاءوا؟ اصبروا علينا.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4740

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#49824 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 03:08 PM
العاملين بهذا المستشفى تم تعينهم بوزارة الصحة الولائية يا ربى التعينات وهمية ولا شنو الحاصل نتظر الحلقة القادمة


#49787 [ابو طارق]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 01:49 PM
هو المتعافن دة ماخلى مكان ما وصلتة بركاتة (؟)


#49623 [hill]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 09:10 AM
انت مالك خجلان وتتخبى ورا كلامك !!!ماهي بقت واضحه زي عين الشمس شغلانه دخل فيها المتعافن ليس للانسان البسيبط فيها نصيب قال توطين العلاج قال


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة