الشعيرية والاستفتاء
11-25-2010 03:02 AM

حاطب ليل

الشعيرية والاستفتاء

عبد اللطيف البوني
[email protected]

الشعيرية رغم انها اكلة حديثة اي منشأها اوربي الا انها (تشعبنت) اي اصبحت شعبية فقد انتشرت في السودان قبل رغيفة القمح ومازالت تتفاعل وتتشكل وتتلون وقد كانت في يوم من الايام دليل كرم بعد (الضبيحة).. ويحكى ان احداهن زارت صديقة لها واكرمتها بالموجود فشكت منها قائلة (خليناها الضبيحة ورقة الشعيرية مستكتراها علي؟) ومعروفة المقولة التي تقول (بت الكلب الشعيرية ام سكرا بي فوق) وهي تقال في حالة الاقبال بنهم على الاكل . اما قصة الشخص الذي زار احد الارياف واكرموه بأن قدموا له الشعيرية في شكل ايدام فقال (تستاهلي يالشعيرية الجابوكي الخلا وفركوكي ) فاصبحت مثلا يضرب في حالة سوء الاستعمال
هذه الرمية قصدنا بها التوسل لمنجزات اوربية اخرى دخلت العالم الثالث واسيء استعمالها فحتى الدولة كفكرة اوربية عندما انتقلت الى خارج اوربا اصبحت مسخا مشوها فان كانت مثل الاوربية من حيث الشكل الا انها من الداخل اصبحت مؤسسة قمع وفساد وهيمنة .الاحزاب عندما انتقلت فكرتها الى العالم الثالث ظهرت مضروبة هي الاخرى فتجدها تحمل اسماء مثل الحزب الوطني التقدمي الوحدوي الديمقراطي او الحركة القومية الوطنية او الجبهة المتحدة للتحرير ولكن عندما تتمعن في دواخلها تجدها بناء قبليا تقليديا باليا . ديمقراطية وستمنستر التي تقوم على صوت لكل شخص عندما جاءتنا اصبح لشيخ القبيلة اوشيخ الطريقة دائرة كاملة حتى النخب الحديثة لم تكن مخلصة لهذه القيم والمفاهيم الحديثة بل استغلتها لمصلحتها الذاتية الضيقة.
لنأتي للاستفتاء فالاستفتاء وسيلة ديمقراطية (مية مية) لمعرفة رأي المجموعة المستهدفة في امر من الامور فالاستفتاء الشعبي من الامور التي ترد الامر للشعب ليقول رأيه فالرئيس ديجول مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة اسقطه استفتاء من سدة الحكم, استفتاء شعبي . الاستفتاء اقام دولتين في تشيكوسلوفاكيا هما الشيك والسلفاك . الاستفتاء هو الذي عصم كندا من الانشطار ولكن هذا الاستفتاء عندما ياتي لدولة من دول العالم الثالث يصبح هو الاخر مثل الشعيرية (الجابوها الخلا وفركوها)
قبل ان تقول لي (خليك واضح ياجميل) اقول لك الاستفتاء الذي سوف تشهده بلادنا في التاسع من يناير القادم والذي سوف يشطرها الى شطرين اذا ما سارت الامور على ما هي عليه الان لن يكون هو المعبر عن رأي الجنوبي العادي الذي يرعى ابقاره رعيا تقليديا او يزرع زراعته التقليدية .الامر المؤكد انه سوف يكون المعبر عن النخبة الحاكمة ولنا في الانتخابات الاخيرة في الشمال والجنوب سابقة قريبة فالشغلانة كلها ياجماعة الخير لعب في لعب باسماء حديثة
المؤسف ان هذا الاستفتاء (المفروك) هو الذي يملأ الدنيا ويشغل الناس الان ونحن في انتظاره كأنه الصور الذي سوف ينفخ فيه ليوم القيامة . فيا جماعة الخير سموا الاشياء بمسمياتها و(ختوا الكرة) في الارض فالشغلانة كلها لعبة دولية عن طريق آليات محلية فالامتحان مكشوف ولنتعامل مع الامر بواقعية لنفهم اللعبة ونسعى لاستغلال الهامش الضيق المسموح به ونخرج من اللعبة بالسلام بقدر الامكان فالانحناء للعاصفة من حسن التكتيك.



تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2305

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#49953 [amajoor]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 10:28 PM
بروف البوني لك التحيه والاحترام;نعم الاستفتاء في الجنوب سيناريو وإخراج الحركه الشعبيه ولكن ..ألا تتفق معي علي أن الوضع في السودان اصبح قاتمآ ومؤلما لدرجة الحيوانات نفسها تبحث عن مخرج ..فما بال رعاة الابقار يجوبون السودان طولأ وعرضا ولايحصدون الفتات.. .... في تقديري ان ابسط مواطن جنوبي سيصوت لصالح الانفصال لقداستوعبو مفاهيم الحكومات السودانيه منذالاستقلال.. احتكار-تهميش وتجويع وإذلال وفررق تسد . . .فكيف يستقيم الظل والعود معوج.


#49863 [Tieti]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 04:51 PM
اقعدوا لي في تكتيك وكورة واطة لحدي ما الجنوبيين يجيبو الهدف الذهبي في الزمن بدل الضايع


#49778 [ابو طارق]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 01:28 PM
رغم انك مريت فوق فوق الا انة كلامك جميل ووصفت الاشيأ بدقة ;( ;( ;( ;( ;(


#49773 [بت ابوها]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 01:18 PM
يادكتور البوني هو الامتحان مكشوف وليوم الليلة ما فاهمين اللعبة!!!!! يعني راجين يدوروا لينا الدواير!!! واطاتاك اصبحت يا السودان وياحليلك يا قلب افريقيا النابض -بعدين كلامك محتاج توضيح زي تهبش اضانك اليمين بيدك الشمال يعني اضانك وينها -يعني استغلال الهامش الضيق المسموح به دا بيكون كييييييييف ؟؟يعني يعملوا شنو؟والكورة مختوتة الكلام في الشوتة--وعافين كورتنا بتكون كيف والله يكضب الشينة --أه وتاني أأأأه-قلبي علي وطني.


#49673 [ج م]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 10:12 AM
يادكتور البوني أنت انسان متفاءل جدا ، والشعيرية في الدكان والمفروكه في البيت والسودان في هاوية في شفاها


#49622 [mukhtar]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 09:09 AM
مع كل تقديرى لك يا البونى الا انه اتضح ان اسلوبك فى الكتابة هو اسلوب مداهنة يعنى بالواضح كده (مستهبل) تخاف كثيرا من هؤلاء مع انه لديك اسلوب جيد فى الكتابة وهذا رأي ورأي بعض من ناقشتهم


#49602 [ابو اسراء]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 08:33 AM
كلامك فى مكانه يا برف الانفصال حاصل حاصل ناس الجنوب واقيين وبيرتبو فى اموره مع الدول المجاوره وامريكا واوربا ونحن نضحك على انفسنا وشابكننا فى كل الاعلام المرئى والسمعى والجرائد وحدة وحدة
بلا وحدة بلا بطيخ


#49578 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 06:41 AM
كلامك في محله يا بوني وياريت تزيدنا من الشعر بيت وتكتب لينا عن الزين اتوا الي السلطة لتطبيق شرع الله ومازا فعلوا واين هم مما جاءوا لاجله..يابوني اللخبطة الحاصله دي كلها لازم انتو كناس مثقفين وصحافيين تكتبوا رايكم فيها بصراحة شديدة عشان الناس والاجيال الجايه تفهم موقفكم كان شنو؟؟طيب لو كان الاستفتاء فركوه فرك..قول لي شرع الله ده عملوا فيه شنو؟؟؟؟


#49577 [ما متفائل]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2010 06:36 AM

البوني ، ظريف ، لكين مشكلتك انك (تبع) الجماعة ..
القول بأنها (لعبة) دولية ، ونظرية المؤامرة البائسة هذه هي التي اضاعت سنينا (عدس) بل (شعيرية بي ام رقيقة) و هي (أُس) المشكلة ، والتي اهدر بها جماعتك وقت البلد (المهدر) اصلاً ..
وكما تري المركب (غرقت) ، وإن احسنا التكتيك ، ولعبنا كما تلعب (برشلونة) ..


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة