المقالات
السياسة
فعلها نوبة مصر فهل يفعلها نوبة السودان؟
فعلها نوبة مصر فهل يفعلها نوبة السودان؟
05-05-2013 01:20 AM


با لطبع لا اقصد ابناء عمومتى نوبة (الجبال)، فهؤلاء يقومون بدورهم على نحو رائع فى مواجهة النظام الفاسد والفاشل ويعملون على اذلاله واسقاطه بكلما يملكون من قدرات، الا نفر قليل منهم ارتمى فى احضان المؤتمر الوطنى وباع قضيه اهله ومواطنيه فى السودان الكبير من اجل دريهمات معدوده وبعض المكاسب الشخصيه مثلهم فى لك مثل الكثيرين فى جهات السودان المختلفه.
والذين اقصدهم هنا بالتحديد هم اهلى (نوبة) الشمال الا يشعرون بالغيره من اشقائهم (نوبة) مصر الذين رفعوا السلاح فى وجه الأخوان المسلمين واسسوا حركة (كتالا) على الرغم من ان (الأخوان) فى مصر لم يجلسوا على كرسى السلطه لأكثر من 9 اشهر حتى الآن ولم يصل ضررهم بشعب النوبه والشعب المصرى عامه لنسبة 10% مما فعله نظام الفاسدين والفاشلين والمتاجرين باسم الدين، بشعب السودان فى جميع الجهات.
ولا اريد من خلال هذا المقال أن ادعو لعنصريه أو قبليه أو جهويه ، لكن (النوبه) واجبهم مضاعف فى مواجهة النظام لأنهم من ضمن أصلاء السودان ولم يكونوا من الدخلاء ولم يأتوا مع (عبد الله بن ابى السرح) .. ولأنهم اصحاب حضاره انسانيه قديمه يعترف بها الجميع لم تعرف التمييز العنصرى أو الدينى أو الجنسى فى يوم من الأيام، بل أن الأنسان الأول على هذه الكره الأرضيه جاء منهم وهم من عرفوا الأله وفكرة (التوحيد) قبل جميع أهل الأرض وكانت من بينهم (الهات) و(ملكات).
وهم من اجبروا (العرب) والمسلمين على توقيع اتفاق (صلح) وسموا بلادهم (دار صلح) لا (دار فتح) ولم يخضعهم اؤلئك العرب ولم يدخلوهم فى الأسلام عن طريق السيف والقتال لأنهم كانوا اقوياء اشداء من رماة الحدق يجيدون ضرب (النبال)،
ولو حاول اؤلئك العرب فرض الأسلام بالقوه لما دخل أرض السودان حتى اليوم وبتلك المعاهده سجل (النوبيين) اول اتفاق سلمى من نوعه يتم فى التاريخ بين المسلمين وأى أمة أخرى خلال فترة زهوهم وفتوحاتهم وانتصاراتهم، التى طالت الجاره مصر وغيرها من بلدان العالم روم وفرس وخلافهم والتى صاحبتها العديد من التجاوزات والتصرفات غير الأخلاقيه، فلم تردعهم سوى قوة (النوبه) وسلاحهم.
ونحن لا ننفى أن (النوبيين) فى الشمال من بينهم ثوار ومناضلين زهقت ارواحهم وعذبوا فى معتقلات النظام، لكن اؤلئك عدهم قليل ولا يتناسب مع حجمهم وتاريخهم لا نريد من اهلنا (النوبه) أن يحملوا السلاح اذا لم يكن ذلك ممكنا ونحن نعلم بأن جغرافية المنطقة تمنع ذلك، لكن هل يعقل أن يصمت معظمهم ووطنهم يضيع ويفصل ويمزق ويفتت شمله (الأخوان المسلمين) المتاجرين بالدين؟ وهل يصمتوا وعدد من ابنائه م يعملون ضمن صفوف النظام (الفاشستى)؟
لماذا لا يكن لهم موقفا واضحا وقويا كما راينا من الأشقاء (نوبة) مصر وهم فى الآخر شعب واحد وعنصر واحد قسمه المستعمر والمحتل الداخلى والخارجى.
هل سمع (نوبة) شمال السودان اباء وأخوان الشهيد (مجدى) الذى اعدمه النظام المجرم غدرا وغيلة وظلما وعدوانا، بأن (نوبة) مصر رفعوا السلاح فى وجه الأخوان المسلمين هناك وهددوهم وتحدوهم فى رجوله وقالوا لهم لن نصمت أو نقف مكتوفى الأيادى عن حقوقنا وعن أى تجاوز أو ضرر يمس أى نوبى فى مصر أو السودان وهل سمعتوهم يعترفون فى شجاعه بأن (حلائب) سودانيه فى اللقاء الذى عرض على قناة (العربيه – الحدث)، فى وقت لا يجروء فيه الأقزام الخائيبين فى نظام (تجار الدين) من ترديد مثل تلك الحقيقه ومثلما كانوا منبطحين (لمبارك) ينبطحون الآن (لمرسى) رغم ضعفه.
ونحن مع اؤلئك الرفاق (نوبة) مصر ومعهم نقول بأن (حلائب) سودانيه 100% ونملك الأدله على ذلك من وثائق ومستندات مصريه ونقول بأن (حلائب) لم يعرفها المصريون ولم يسمعوا بها الا بعد زيارة (محمد مرسى) الأخيره للسودان، وبعد أن يقر المصريون بسودانيتها أو بعد أن تفصل فيها (محكمه) دوليه واثقون من قرارها لصالح السودان، فلا نمانع أن تصبح منطقة تكامل تجمعنا بشعب مصر من أجل تحقيق مصالح مشتركه.
يا أهلى (نوبة) الشمال .. هل يعقل أن يكن من بيننا من هم على شاكلة (التابع) و(الذيل) عبد الرحيم حسين .. وهل يكن من بيننا شاتم السودانيين وواصفهم (بالمتسولين) مصطفى عثمان اسماعيل وبكرى حسن صالح وأمثالهم الذين لا يشرفون أى نوبى اصيل .. هؤلاء الأاقزام الذين لا يعرفون تاريخ اجدادهم منذ اول انسان ظهر على وجه الأرض مرورا (ببعانخى) الذى (فتح) مصر بسبب عدم احترام اهلها (للخيول) قبل أكثر من 3000 سنه وحتى آخر ثائر نوبى مثل (عبد العزيز الحلو) الذى اذل النظام وأهانه وجعل (بوقه) ووزير اعلامه الأرزقى (أحمد بلال) يكذب، وحينما يفضح كذبه لا يستحى فيعتنذر ويستقيل؟
ولا يظن أحد بأننا ندعو لجهوية أو قبليه أو لأقصاء اى سودانى جذوره (اصيله) أو غير (اصيله)، فكلنا فى الآخر سودانيين والعالم المتحضر كله يفعل ذلك ويمنح جنسيته وكامل الحقوق لكل من ولد على ارضه أو اقام فى بلد لعدد قليل من السنين، ونحن ندعو للأعتراف بجميع الثقافات السودانيه، الأصيله والوافده وبالعمل على ابرازها على نحو متكافئ والسماح لها بالتعبير عن نفسها وفى ذلك ثراء للوطن .. ونحن ندعو لتاسيس دوله سودانيه مدنيه ديمقراطيه (فدراليه) تحترم كآفة الأديان وتبعدها عن السياسة، فبلادنا عرفت جميع الأديان ومنذ ظهورها (نوبيه وأفريقيه ويهوديه ومسيحيه واسلاميه) وعرفت مختلف المذاهب والطرق وتعايشت معها فى تسامح وسلام وحريه اعتقاد، ولم يظهر الغلو والتظرف والتمييز الدينى واستغلاله من اجل السياسه وبصورة سافره الا فى عصر هؤلاء الفاسدين تجار الدين الذين ميزوا انفسهم باسم (الأخوان المسلمين) وكأن باقى المسلمين ليسوا (اخوانا) وليسوا (مسلمين).
ونحن ندعو لتفاعل بين كآفة ابناء الشعب السودانى لتأسيس تلك الدوله التى تسع الجميع ولابد أن يكون (للنوبه) صوت مسموع ودور فى اسقاط النظام وفى توحيد الدوله (القادمه) وفى خلق علاقات مميزه باشقائنا فى (جنوب) السودان، الذين سوف يبقوا فى قلوبنا دائما وابدا .. ولا بد أن يشاركوا فرادى أو فى شكل تنظيمات فى صياغة الدستور القادم بعد اسقاط النظام ، الذى يقضى على القبليه والجهويه والتمييز الدينى، تلك الممارسات القبيحه التى عمقها نظام الفشل والفساد الذى استثمر فى الكراهية وحرض على التفرقه والخصومات وبذل لها الأموال.
فهذا نظام لا يشرف أى سودانى ولا يجب ان يقف معه ويدعمه وطنى حر وشريف يعتز بتاريخه وماضيه وحاضره.
ولابد للنوبيين من تاسيس كيان يجمعهم ويتفاعل مع باقى قطاعات الشعب السودانى لمواجهة النظام والعمل على اسقاطه حتى يعود السودان الذى نعرفه موحدا وحرا وكريما وعزيزا مع شكرنا وتقديرنا للنوبه الثائرين والمناضلين ضد (الأخوان المسلمين) فى مصر.
تاج السر حسين - [email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3002

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#658295 [تاج السر حسين]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 12:34 AM
مبروك لأهلى النوبه اكتشاف جديد فى (كرمه) يدل على وجود مدينه عمرها حوالى 3500 سنه، أى قبل الكشوفات المصريه الحديثه التى عمرها 3000 سنه .. يالله لى قدام ندفر نزيل النظام.


#657176 [solli]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 12:11 AM
اولا لا اريد ان ادخل في مقالات وسجال مع كاتب المقال واحب اوضح بان النوبا في مصر والسودان جنس واحد ومنطقه واحده ولغه واحده هذا معروف لكل شخص يعرف التاريخ لكن مثل هذا الكاتب الذي يدعو للقتال ويمجد امثال الحو اقول له ا لنوبافي الشمال اهل حضاره وهنالك تفاهم تام مع اهلنا في جنوب مصر وانت عنصري وداعيه للعنصريه لكن اذا بقت زي ده الله يكضب الشينه والبلد تتفرتق مليون حته كل قبيله دايره حكومهاو بلد


#657172 [Mohamed sudan]
5.00/5 (3 صوت)

05-06-2013 12:04 AM
الاخ تاج السر !!!

في كل مرة تأتي بالعجيب والغريب ... فتذكرني ببيت الشعر ( خطبت فكنت خطبا لا خطيبا )

تفضل الأخ ود الحاجة ووضح لك أن زمن القوميات ولى ولكنك في الرد عليه سرعان ما عدت إلى ضلالك القديم والتدليس وعبارات ( شريعة القرن السابع وكلامك الذي لا مكان له من الاعراب ) ... قوميات شنو ! وقرن شنو يا وحيد ال..... !

يا تاج السر ...

السواد الأعظم من السودانيين يرفض الإنقاذ وعمر البشير وحكم الكيزان الفاسد وربما دفع الكثيرون الكثير من أجل ذلك ... ولكنك تقوم بالترويج لأفكارهم على نحو سخيف ظنا منك أنك مناضل ... أو أنك تؤدي رسالة معينة من أجل التغيير ( التغيير الذي هاجمت فيه من استخدم مجرد الإسم في صحيفة أو سيلة إعلام) ... ظنا منك بأن حتى الأسماء هي حكرا عليك وأنك من يجب أن يطلق العبارات والمسميات .... أنت أخي الكريم مثل ( ديك العدة ) لا تعي ما تكتبه ... ربما تفتقد الدراية الموضوعية والعلمية والمرجعية .... الطيب مصطفى الذي تتحدث عنه ربما كان أخف قدرا من عقلية مصابة بالفصام .... وتعس المشبه والمشبه به ...

بموقع الراكوبة الرائع العديد من الاقلام النيرة ... والأساتذة الكرام الذين يمكنك أن تتعلم منهم مالم تتعلمه في الحياة أو في معهد تركيب الأسنان ....

يعلم الله مدى بغضي للكيزان ولكل ( الأقزام ) على حد وصفك ... ويعلم الله أنني لا أكتب هذه العبارات إلا رغبة مني في أن يحاول قلمك رسم الخطوط الصحيحة والمسار الأمثل بعيدا من دعوى التعصب وحماقات أنصاف المتعلمين ممن يفتقدون أساسيات المعرفة !

ربنا يحقق لنا جميعا الخلاص من العصابة الحاكمة ومنسوبيها من الكيزان أحفاد الشيطان ولكن يجب الا نساعدهم يا صديقي بغباء الدب الذي قتل صاحبه !

ولك أطيب الامنيات !!!


ردود على Mohamed sudan
Uganda [تاج السر حسين] 05-06-2013 11:10 PM
الطبيب العاطل بله موسى كوكو المتخفى خلف اسم (محمد سودان) الذى قضى فى القاهره ست سنوات بدون أن يمارس الطيب وظل يمارس اعمال لا تشبه الرجالولا اشباه الرجال واصبح شغله الشاغل الزواج من النساء المطلقات مثنى وثلاث من اجل مالهن ثم ذهب الى امريكا ولم يمارس الطب كذلك لمدة 8 سنوات يعنى اصبح مثل خريج الثانوى تماما، جاء الى هذا المنبر بعد أن وجد الحمايه فى منابر أخرى مثل منبر (بكرى ابو بكر) التى لا تعرف الأمانه والتى بنيناها بقلمنا .. جاء لكى يشغلنا عن قضايا الفكر وقضايا الوطن لأنه ظل دائما نصير الأنظمه الأستبداديه ولدى صورته وهو الى جانب الطاغيه (جعفر نميرى) حينما تزوج امرأة مطلقه كبيره فى السن كشفت عنه الكثير وأنه كان يكتب تحت اسم (مخفى) لصالح نظام مايو فى صحيفة (الخرطوم.. جاء لييكتب وينشر الكذب وهو لا يعرف بأنى حاصل على شهادة ليانسس فى الأدب الأنجليزى بدرجة جيد جدا .. وأنى ابحث وانقب عن فى الاسلام والأسلام السياسى منذ عام 1974 ، وأنى أكملت فى أكثر من مره القرآن الكريم والأنجيل وقرأت فى اكثر من مره صيح مسلم والبخارى وتفسير ابن كثير، ولى مؤلف تحت الطبع بعنوان (خطر الأسلام السياسى على قضية المواطنه والديمقراطيه)، وعقدت له العديب من الندوات والنقاشات أحدها فى مركز الخات عدلان للأستناره ووجد قبولا عند الكثيرن.
جاء ليشوش ويصرف هذا الموقع عن رسالته ويجعلنا نتحول الى ما كان يدور فى المواقع الأخرى، حيث ظلللنا ملتزمين هنا بالحوار الجاد الهادف دون ساءة لأحد.
واذا لم توقفه ادارة هذا الموقع فى حده سوف نكشف الكثير والمثير عنه وما نشر فى موقع أخر وأطلع عليه أكثر من 150 الف قارئ.

[فعلا السودان بخير] 05-06-2013 10:49 AM
صدقني يا أخي الكريم. عندما نسمع ونقرأ تعليقات مثل هذه. ينتابنا شعور واحساس قوي جدا بأن السودان بخير. والقادم احلى هذا الفهم الذي نريد به أهل السودان جميعهم بكل سحناته وعرقياته وقبائله. دمتم يا اخانا بخير وعافية

Saudi Arabia [ود الحاجة] 05-06-2013 06:20 AM
كفيت و وفيت يا ابن السودان


#657084 [ياسر محمد طيب الاسماء عثمان]
5.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 09:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
حرب الاخوان المسلمين هل هي غاية تاج السر ؟ نعم في اي بقعة من البقاع وليس حر ب الاخوان كتنظيم في السودان بل علي كل تنظيم اسلامي وحربه حرب علي الاسلام والدليل علي ذلك كتاباته المتكرره في نقد الشريعة الاسلامية وكما اسلفت في اكثر من مقال الشريعة العدو الاول لتاج السر لانها كانت السبب في هلاك (محموده)( محمود محمد طه).
ورغم ان السودان به ما به من الاحن والمصائب ولكن يريد تاج السر ازكاء روح القبلية والعنصرية بين اهل الشمال وكما ذكر في مقاله الذي يحرض فيه نوبة الشمال للخروج والتمرد كما يقول كما فعل نوبة الجبال الذين مجدهم لانهم تمردوا ليس كلهم ولكن من لم يتمرد كان هو من ارتمي في احضان المؤتمر الوطني وباع قضية اهله ومواطنية في السودان.
نعم هنالك رابط قوي بين نوبة الجبال ونوبة الشمال وهذا الرابط متين وقد اثبتت الداسات عمق العلاقة بينهما ورابط اللغة ولكن الذي لايعرفة تاج السر والمتنطعين والعلمونين والذين لا يعلمون عن القبائل السودانية غير اسمائها أن انصهار تلك القبائل مع بعضها والتزاوج والتعليم والتعليم الديني كان له اكبر الاثر في عدم تفكك تلك القبائل وانصهارها في بوتقه واحدة .
القبائل النوبية في الشمال مثل ( الدناقلة والحفاوين والمحس والسكوت ) هي قبائل معتزة بلغاتها (الرطانة ) ولكن الرابط بينها اللغة العربية التي وحدت كل القبائل وجعلت القبائل غير منغلقة علي نفسها كما حدث مع قبائل أخري بدعوي الحفاظ علي القبيلة بل وصل ببعض القبائل ان لا تزاوج خارج القبيلة والامثلة كثيرة. ولكن للثقافة العالية لتلك القبائل والتعليم كان له اثره في الانفتاح علي كل قبائل السودان فنجد التزاوج بين الدناقلة والمحس والحلفاوين والشايقية والجعلين والرباطاب وكل قبائل الشمال والوسط والشرق والغرب فتجد المحسي والدنقلاوي والحلفاوي في كل بيوت السودان عكس بعض القبائل المنغلقة علي نفسها مما جعلها منزوية وذات فكر محدود تتأثر بأفكار ممن يدعون العلم وانصاف المتعلمين الذين يتراسون هذه القبائل ام لجهل في افرادها أو بأثارة النعرة القبلية والعنصرية وهذا طبعا من الصعب تطبيقة علي القبائل النوبية الشمالية وذلك لعده اسباب كما اسلفت ولكن ممكن تلخيصها في نقاط:
1- التعليم فنجد ابناء النوبة في شمال السودان من الطبقة المتعلمة من قديم الزمان لانهم اهل حضاره ولهم اهرامات دلاله علي عراقتهم ولهم لغة مكتوبة علي جدر اهراماتهم وذلك لا يقدح في بقية القبائل بل يوضح بجلاء عراقة النوبين.
2- التداخل والانصهار فكان له الاثر في اثراء الثقافة النوبية مما جعلها غير محدده بمناطق النوبة بل نجد ثقافتهم في اي مكان هم فيه.
3- اعتزازهم بتراثهم ونشرهم اياه في مجمعاتهم وانديتهم حتي في العواصم والمدن الكبري مما نشر الثقافة النوبية.
لذا نجد ان الكاتب الذي يحرض نوبة الشمال هو انسان جاهل بالنوبة ولا يعرف من هم ولايعرف مناطقهم ولا مدنهم ولا قراهم فقد شيد النوبين من الخلاوي والمدارس بالعون الذاتي ما لم تؤسسة جميع الحكومات المتعاقبة وذلك لمعرفتهم ولعلمهم بان العلم هو مستقبل تلك الامة وبذلك حافظوا علي النسيج الاجتماعي من التفكك فهل يعقل ان ياتي مثل تاج السر ويحاول في القرن الواحد العشرين أن يزرع الفتنه بين ابناء القبائل الشمالية من النوبة وغيرهم بل بين القبيلة الواحدة كما زكر بعض الاسماء الموجودة في حكومة المؤتمر الوطني من ابناء تلك القبائل بانهم باعوا القضية وما الي ذلك ولكن لا يعلم تاج السر بان النوبة ليس لهم سيد ياتمرون بامره ويحركهم كيف يشاء ومتى يشاء وليس فيهم من باع دينه بدنياه وليس فيهم تبني المقاومة المسلحة ضد الوطن والشمال ما يمزه ياتاج السر العلم والله واقسم لك ان العلم أي كان نوعة هو مايمز الشمال واهل الشمال اهتموا بالعلم اكثر من اهتماهم بالماكل والمشر ب وهذه حقيقة لكل السودان الشمالي يودي اولادوا المدرسة والخلوة لو كان معدم ولكن يصرف عليهم وكذلك نجد الراسمالية ومن اتوا سعة من الرزق يبنون المدارس باسمهم والمساجد ودور العلم والاستراحات والله اني جبت كثير من مدن السودان ولم اجد ما وجدته في الشمال لا لاهتمام الحكومات بل مواطن الشمال له الغيرة علي العلم ودور العلم وهنالك مدن فيها من رجال المال والاعمال ما لايحصى ولا تجد مدرسة ولا مسجد ولا استراحة ولا ولا بأسم هؤلاء الاثرياءوهذا دلاله علي علم اهل الشمال بما يحتاجونة والعمل علي سد الاحتياجات بالعون الذاتي .
لذا دعوات العنصرية والقبلية التي نجح في ازكائها أنصاف المتعلمين والساسة والارزقجية لا يمكن ان تقوم لها قائمة في الشمال وذلك للعلم والثقافة والدين الاسلامي اولا واخيرا.
وللعلم فهنالك كثيرين لم يظوا بزيارة الشمال ولكن اقول لهم بالفم المليان في الشمال ما في عرب وزقه وما في عرب ونوبة كما يصور الكاتب والدليل تزاوج تلك القبائل مع بعضها البعض والعيش معا ولم نسمع طوال التاريخ بحرب بين (الدناقلة والمحس والشايقية والجعلين والحلفاوين والرباطاب والمناصير والمرفاب وكل القبائل بمسمياتها المختلفة) بل الطرفة هي رابط قوي ويقبل به دلاله علي الترابط وحس الفكاهه ولكن نفس تلك الطرفه لو تفوهت بها في اماكن اخري في السودان سوف تلاقي حتفك والسبب واضح.
كما ليس في الشمال من قبيلة لها احساس بالدونيه فالكل عزير والكل له وزنه ومقدارة بالافعال لا بالاقوال واسم السودان هو الوعاء الجامع لكل القبائل .
- إقتباس:2
(وهم من اجبروا (العرب) والمسلمين على توقيع اتفاق (صلح) وسموا بلادهم (دار صلح) لا (دار فتح) ولم يخضعهم اؤلئك العرب ولم يدخلوهم فى الأسلام عن طريق السيف والقتال لأنهم كانوا اقوياء اشداء من رماة الحدق يجيدون ضرب (النبال)
هذا هو المقصود من المقال فكل ما تقدم هو تمويه ليس الا فكما اسلفت فتاج السر قضيته الاولى والاخيرة هي الاسلام والمسلمين اين ما وجدوا ولكن ليعلم تاج السر بان النوبة في الشمال من المسلمين ولا يوجد مسيحي خليك من الديانات الاخري ولا توجد كنيسة في تلك البقاع بل هي دار اسلام سواء كانت دار صلح او دار فتح ولايوجد فيها الفكر الجمهوري (العقيده الكفرية ) والنوبة والشمالين عامة هم اكثر عداوة للذين يعادون الاسلام مهما كان ومماكان فما بالك بالعقائد الكفرية .
خاب فألك ايها الداعي للفتنه والفرقة في ديار العلم والعمل والنفير واكرام الضيف ونجده المثتغيث والله لن تجد لك بقعة تنشر فيها ضلالاتك الا تلك الديار المظلمة التى لم تتقد فيها مناره العلم وهذا طبعا ليس الشمال وليس بلاد النوبة الشمالية .


ردود على ياسر محمد طيب الاسماء عثمان
Uganda [تاج السر حسين] 05-07-2013 12:41 AM
على نوبة الشمال التنسق مع اخوانهم نوبة مصر ومع كل شريف وحر من أجل استرداد حقوق النوبه وحق جميع السودانيين ,ان يتبرأوا من ظل البشير وساكن دولاب هدومه ابو رياله (عبد الرحيم جسين) وعن شاتم السودانيين مصطفى عثمان اسماعين.

[أصبت يا أخانا ياسر] 05-06-2013 10:45 AM
تعليقك هذا المفروض يكون مكان مقال هذا المدعو/ تاج السر اصبت.. واكثر ما اعجبني في التعليق أن اهل الشمال يهتموا بالتعليم وحتى لو هم معدمين وهذه حقيقة مثبتة. والغريب أنها اجتهادات شخصية ومجتمعية وثقافة وحياة بالنسبة لهم في العلم والعمارة [البناء] وتخطيط أمورهم الحيايتية بزهد. والغريب أن هذه المسائل ينادي بها الغير بأن الشمال والوسط يعيش في بحبوحة عيش ورفاهية.. فاهل الشمال عموما أناس مهممون بالرقي الاجتماعي كأفراد ومجتمعات من كل النواحي. وهذا نتاج للتعليم والانفتاح والنظرة للأمور بنظرة انتماء للوطن.

والله رغم فقر الشمال وافتقاده لابسط مقومات الحياة وعدم اهتمام الحكومات ورغم الغبن بهم لم يتمردوا ولم يصفوا امور واختلافاتهم بحروب وحرق وقتل.


#657082 [سوداني اصلي اصلي]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 09:23 PM
طيب يا محترم انت لو انت ولا أحد ولا غيرك احد احفاد بعانخي فهذا لا يعطيك الحق في ان تلقي ثقافات وملل ساهمت وصنعت وساقت تاريخ السودان الحديث؟ فحتى اللغة العربية التي تتحدث لم تكن لغتك الأم فلولا الثقافة الوافدة والاحتكاك والتجربة وحب اللغة لما تعلمت ولما عرفت بها (كوعك من بوعك) اللغة التي تتفنن في الغاءها وتسطر مفرداتها وتزين كلماتها هي ليست لغة الاصلية هي اللغة غير الأصليين الذين هم ليس بجدهم بعانغي[ لحسن حظهم ولسوء حظك] وهذه محمدة كبيرة تحمد علي الله.

وبعدين انت صاري كدا مالك في الصورة؟؟ مخاصمك نفسك وفي حرابك مع نفسك.. حاول تصفي نفسك ودواخلك عشان تعيش وتلاقي الله بنفس رضية وطيبة ونقية.

احفاد بعاني احفاد بعانخي عندنا نحنا ولينا نحن[ وهم احفاد بعانخي ديل في مصر) القريبة دي سفرجية وبوابين ويفلحون الارض ويحلبون الضرع ونادلين بنسيونات وفنادق] وعمال نظافة شقق مفروشة.

ياعم بطل جهويتك دي وعنصريتك.. انت المرحلة بتاعت العنصرية وإلغاء الآخر دا ما بتحصلوا ولا بتقدر لانو ما عندك المقومات تفتقدها.

اكتب مقالاتك بعربيك المتسلف اتسلاف واكل أكلك ونوم نومك وارجى الله سبحانه وتعالى في أم طرقاً عراض.


شوف دايرين تنفصلوا دايرين تعملوا دولة براكم مع بتاعين اسوان مع الجن الاحمر، دايرين تدخلوا الغابة دايرين تتطلعوا الجبل دايرين تتمردوا تتحرقوا دايرين تعملوا اي حاجة بجازكم.. ما في حد واقف ليكم ولا مانعكم.. رغم كرهنا للانقاذ ورغم امنياتنا أن تزول اليوم قبل الغد؟؟

لكن أن تلقي وجود ناس فقط لأنك حفيد بعانخي فهذا في نظرك شايف انه بعطيك الحق في إلغاء ثقافات وملل أخرى.. فانت غلطان وغبيان كمان.. اصحي يا حاج السر..
بعدين عيب تعبي في الشفع الصغار والوليدات وانت ضارب الترطيبة والكندشة.. وتقولي لي الثورات العربية عمادها كان الشباب.. عيب الراجل الموت واحد والزول اهلنا العرب بيقولوا الزول بموت فرد مرة[ كسر الفاء) باااااي يا حاج السر


ردود على سوداني اصلي اصلي
Uganda [تاج السر حسين] 05-07-2013 12:44 AM
لآ أحد ينفى أو يقصى ثقافه من الثقافات، لكن يبقى الأصل هو الأصل.
والتقيف والتنوير عمل نضالى له دوره لأنه يغيظ اقزام وأزلام المؤتمر الوطنى، أما العمل الميدانى فهو دور الشباب.
والى الأمام اهلى النوبه لكى نسقط النظام والأقزام.


#657007 [كشندكي]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 07:25 PM
الاخ باج السر جزاك الله خيرا علي الاطراء الجميل وهو حقيقة لايحتلف عليها اثنان ولكن الذي تدعو اليه من حمل السلاح والزج بأناس امنين في اتون حرب بحصد الشباب كما في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرف فهذا هذيان يرفضه كل نوبي في ارض النوبه وقد غاب عنك ان اول من كسرهيبة الحكومة نوبي اسمه بوشي وهذا يكفي لانه لم يفجر غضبه من وراء حجاب اومن مقعد وثير في فندق وسط القاهره ؛
والجهاد لا يقف عند الرمح ولكن لنا مجاهدون عبر الصحف السياره وعبرالاثير كأذاعة كدينتكار ؛
وبعدهذا اناشد الاستاذ تاج السر عدم الاقدام مجددا بألحث علي الفتنة والعنصرية لكي لا تكون النوبة دارفور فأننا نحمدالله علي امن حبانا الله به ؛


ردود على كشندكي
Uganda [تاج السر حسين] 05-06-2013 11:21 PM
الأخ المحترم
أنت تستحق الرد باحترام، فأنا اولا لم اهاجم احدا اخذ حقا غير حقه وهو اسم الصحيفه التى اطلعته عليها فىثر بها نفسه، واللصوص وحدهم هم من يزينون مثل هذا الفعل الذى ما كان يؤيده سودانى اصيل، وهذا الرد ليس عليك وأنما على أحد المفترين فاتنى أن ارد عليه فى رد سابق.
اما بالنسبه لأهلى النوبه الذين انتمى اليهم فمن لا ينتقد اهله غير أمين وغير صادق ومن قبل كتبت نصائح للبجا فلم يعترض احد ونصحت أهل دافور لكى يتكاتفوا ججميعا فى جبهة واحده فلم يعترض أحد، لكن النصيحه الموجهه للنوبيين فى الشمال ازعجت انصار المؤتمر الوطنى، لأنهم يعلمون بأنهم وللأسف محسوبين (ظلما) على المؤتمر الوطنى ولم يحدث أن تحدث أحد عن ضرورة مواجهتهم للنظام على نحو أكثر قوه حتى يسقط ويشارك فى سقوطه الجميع، ولم اطلب منهم حمل السلاح وقد ذكرت هذا فى المقال اذا عدت اليه، وأنما بوقفه اكثر قوه وصلابه.
وهذه النصيحه لا تزعج الا من كان ينتمى للمؤتمر الوطنى أو كان ارزقيا يستفيد منه، ولن اتوقف من تنصائحى مهما فعلوا.


#656935 [راشد]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 05:50 PM
أن يملي مثل هذا النكرة ويتجرأ ليوجه النوبيين ماذا يفعلوا فهذه إساءة كبيرة من هذا الشخص النكرة


ردود على راشد
Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 08:17 PM
لا أدرى لماذا تترك الراكوبه مثل هذا (..........) أن يتقيأ فى هذا المكان؟ وهل هو نوبى أم مؤتمر وطنى اغاظه تحريك اهلى ودمى النوبيون ، فمثل هذا الكلام لا يصدر الا من كان مؤتمر وطنى (....).
أو من هو على شاكلة عبد الرحيم حسين الساكن فى دولاب البشير أو مصطفى عثمان اسماعيل شاتم السودانيين.


#656883 [ود يعقوب]
5.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 04:54 PM
استاذنا الكريم

انت تتدعى اليمقراطية

وفى كل كتاباتك تؤيد او تحرض

الى الفنتة والاقتتال والمواجهات المسلحة

انا آسف ان اقول انك تدعو الى الفتنة

الانكم تخشون السجون تدفعون الآحرين

ليقاتلوا نيابة عنكم

لما لا تأتى وتواجه النظام من الداخل

بالقلم والكلمة

اكيد تخشى ان يزج بك فى السجون لو تجرأت

وعارضت . لذلك تتدفع الآخرين للقتال

ولكن كل الدماء من كلا الاطراف ستكون فى اعناقكم
ولن تغفر الاجيال اللذين تزعمون انكم تعارضون
نيابة عنهم .


ردود على ود يعقوب
Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 05:51 PM
هذا دور الشباب فمن قاموا بثورة تونس ومصر كانوا الشباب تحت الأربعين سنه .. والنظام منع الصحفيين الذين اعترفوا به لسنوات طويله وغطوا لقاءات البشير ووضعوا اياديهم فوق ايادى القتله والمجرمين وحصلوا على القيد الصحفى من اجهزة النظام والصحفى قيده (قلمه) ومن يقرأون له، فهل يعقل أن يسمح لشخص عارضه من اول يوم .. وظل يتحدث عن (شريعة) القرن السابع بأنها السبب فى كل البلاوى خاصة لحينما يستغلها جهله وتجار دين؟
وهل فى هذا المقال ما يدعو (النوبه) للقتال أم اتخاذ مواقف صلبه ضد النظام بحسب القدرات المتاحه؟


#656615 [ود الحاجة]
5.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 01:13 PM
اقتباس : ولا يظن أحد بأننا ندعو لجهوية أو قبليه أو لأقصاء اى سودانى جذوره (اصيله) أو غير (اصيله)،

تعليق :من انتم؟


ردود على ود الحاجة
[سوداني اصلي اصلي] 05-05-2013 05:16 PM
بالله يا ود الحاجة اسالني مليون مرة؟؟ شوف العنصرية والجهوية..انا لا اعرف كاتب هنا في الراكوبة بمثل عنصرية وجهوية هذا الكاتب.مقال رائحته نتنة وفيه ايحاءات عنصرية وجهوية واضحة.


بالله كما ذكر لك المعلق ود الحاجة من الفرق بينك وبين الطيب مصطفى إذا كمل فيه مداد قلمك ذما وانقاصاً..

وثاني حاجة يا كاتب المقال. اكتب في اي شيء وخليك في اصلي وما اصلي.. لكن شوف شرع الله وكلام الله لا تخوض فيه بدون دراية انا انصحك لوجه الله.

Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 05:06 PM
أحد النوبيين احفاد بعانخى.


#656608 [ود الحاجة]
5.00/5 (4 صوت)

05-05-2013 01:08 PM
عزيزي الكاتب : يبدوانك نائم من عشرينيات القرن الماضي و لم تصح حتى الان .
إن زمن القبلية قد و لي و لم يعد مناسبا لسياسي القرن الحادي و العشرين و هنا نستشعر عظمة الاسلام فقد ورد ان النبي صلى الله عليه و سلم قال:" دعوها فإنها منتنة " . و ايضا عهدالقوميات قد ذهب الى غير رجعة و نرى احزابا قومية تلفظ انفاسها الاخيرة الان
ورد ان النبي صلى الله عليه و سلم قال " لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى".
لذلك هذه الدعوة الجهوية او القبلية لا تنفع احدا في سودان اليوم بل هي اس البلاء السوداني
و أراك يا تاج السر في خندق واحد مع الطيب مصطفى و امثاله , الفرق بينكما ان كلا يبكي على ليلاه
أتعجب لشخص يهاجم شريعة الله بحجة انها نزلت قبل 1447 عاما و في نفس الوقت يتبنى رؤي قبلية و جهوية عفى عليها الزمن!!!!


ردود على ود الحاجة
[ود آراب بلسان- ود عرب بلسان] 05-05-2013 10:08 PM
تعال شارك انت لانك اصلي يا اصلي.. اصلي لكن خواف وقلبك كبير..[خايف من الزنزانات والغرفة المغلقة] تحرش في الشفع والوليدات.

نحنا ما اصليين ما دايرين نزيل حكومات العنصري الطيب مصطفى. دايرينو بعنصريتو دي.. نكاية فيك وفي سودان العنصرية دا.

Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 05:09 PM
هذا وقت يشارك فيه كل سودانى من أى جهة بسهمه حتى يسقط نظام (الطيب مصطفى) الذى يدافع عنه كل من يؤيد شؤيعة القرن السابع التى تقنن التمييز الدينى والعنصرى، ومن بعد نؤسس لدوله مدنيه سودانيه فدراليه ديمقراطيه تنأى بالدين عن السياسه وتعترف بالتنوع الثقافى والتعدد الدينى.


#656437 [مصر العروبة والتاريخ والحدث والحديث]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 11:01 AM
مقال منيل بستين الف نيلة!! كما يقول ابناء اهل مصر (القاهرة والاسكندرية والوسط صناع المجد ومقيمي الحضارة الحالية لمصر العروبة) الذين قامت على اكتافهم مصر الحديثة اليوم ووضعوا لبناتها وحياتها السياسية والثقافية والاجتماعية وليس ابناء جنوب مصر المهمشين.
مقال نعيق × نعيق كالعادة،، إذا أردت أن لا تكتب نفسك مع تاريخ[عبدالرحيم حسين ومصطفى عثمان وغيرهم من الارزقية الذين تسميهم،،، فلك أن تحزم حقائبك وتكون بين من تعبئهم وتنفخهم) دعك عن جهويتك النتنة،، واحترم بلد أن تقيم في بلد زيي (مصر) لا تعبأ اهلها ولا تدعوهم ليخرجوا عن طاعة ولي الأمر وإثارة الفتن والغلغلة لذلك المثل بيقول[ الغريب يكون أديب]

مصر العروبة والتاريخ والحدث والحديث،، ما فيها حد بقدر يرفع فيها راسو ويتفلسفس ويقول نحنا ونحنا ونحنا وكنا وكنتم وهؤلاء اصليين وهؤلاء دخلاءعرفت ولا ما عرفت انت ساكن فيها وماتعرف عنها شيء.. خليهم نوبتك ديل يمشوا يقولوا دايرين ينفصلوا ولا ما دايرين ينضموا لمصر. شوفوا بسوا فيها شنو؟!! انت قايل دا السودان وترضيات واجاويد وتحنيس وقرف.


ردود على مصر العروبة والتاريخ والحدث والحديث
Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 01:20 PM
النوبيين والأقباط هم اصلاء (مصر) فاعترفوا بذلك واعطوهم حقوقهم حتى لا يحدث لكم ما حدث فى جنوب السودان، والعاقل من اتعظ بغيره وما يتهدد مصر أكبر ما هدد السودان وتسبب فى انفصاله، فبورسعيد طالبت بألأنفصال بسبب (ماتش) كوره راح ضحية له حوالى 120 انسان السبب الرئيس فيما حدث هو لافته كتب عليها (بلد الباله ما فيهاش رجاله) وهذه حقيقه ينكرها اهل مصر وللأسف الشديد.
بينما انفصل الجنوب بعد استشهاد أكثر من 2 مليون بنى آدم.


#656415 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 10:47 AM
الواقع الاثني والتاريخي يؤكد ان اي سوداني هو نوبي شاء ام ابى..؟؟..بل اثنية النوبة تتعدى حدود السودان الى ارتريا واثيوبيا بل كل اعلب دول الجوار وهنالك جذرو تمتد حتى غرب افريقيا . الرقعة التي قامت فيها مملكة النوبة واحدة ولكن الممالك كانت متعددة،
اليوم اذا بحثنا واستقصينا بصدق نجد ان كل من يمشي اليوم على ارص السودان يمت بصلة ما الى واحدة على الاقل من تلك الممالك .
وقد ثبت علميا وبما لا يدع مجالا للشك انه لا توجد في السودان دماء عربية (الرجوع الى ) وما يدعية البعض بانتمائهم لآل البيت كانت في الزمن الغابر احدى وسائل استغلال العواطف الدينية لدى الناس وما زال البعض يفعل ذلك حتى اليوم.
ان الدولة الحديثة لا تشترط في الانتماء اليها العرق او اللون او الدين او الاثنية ولكن تشترط المساواة في كل الامور الحياتية ،وما عداها من الامور الخاصة يكون لكل الحرية حسب قناعاته الشخصية..؟؟..والله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانو فيه يختلفون .


ردود على lwlawa
Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 05:10 PM
أتفق معك


#656373 [أبو الكدس]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 10:23 AM
أعمل حسابك يا استاذ في واحد هنا حايم في الراكوبة مرة كتبت تعليق على مقال نشر قبل فترة وكان المقال بتكلم عن شاب سوداني من النوبة التحق بأحدى المزارع "المستعمرات" المصرية الموجوده بالمنطقة الشمالية في مناطق النوبة بالتحديد بغرض العمل وقد لاقى ما لاقى فيها من هوان وذل يرتقي لدرجة العبودية بل قد وصلت حد الضرب بالشلوت من مخدميه المصريين أي والله العظيم يا أستاذ الضرب بالشلوت تخيل معي شاب سوداني يضرب بالشلوت من أغراب في أرضه وبين أهله. ووالله من شده غيظي كتب تعليق وكان التعليق بالمختصر الشديد بيحمل جزء من الافكار الموجوده بمقالك بس صاحبنا ده زِعل زَعل شديد وطلب مني الابتعاد عن النوبة وقضاياهم على حسب رأيه أنها ما بتخصني وهاك يا شتيمه وهاك يا ردحي غايتو الله يعينك شويه وبجيك طاير.


ردود على أبو الكدس
Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 05:16 PM
يا عابر
لا يتهرب من المسوؤايه من يضع الفأس على الراس ومن يعترف بالحق حتى لو كان عليه، تعم شارك النوبيون فى جميع تلك الحكومات وشاركوا بكم لا يستهان به فى نظام الأنقاذ وآن الاوان لتصحيح تلك الأخطاءولذلك ذكرتهم بموقف اشقائهم نوبة مصر الذين قبلوا فى الماضى بكل ظلم.


#656279 [حمدالنيل]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 09:24 AM
لا فض فوك يا تاج، فقد فعلتها واعلنتها صارخة بالحق " الذين أتوا مع عبدالله بن أبي السرح" المهزوم المدحور.
وألأجمل أنك أيها الجميل وضعت الأمر في نصابه الصحيح حيث لا قداسة ولا تأليه لجيشه المدحور الذي كفه النوبة عن ممارسة أفعالهم الشنيعة في بلاد فتحوها باسم الدين وفعلوا فقتلوا وسبوا واغتصبوا وفعلوا أمور لا يقبلها بشر، ولكنهم اسبغوا عليها صفة الدين والقداسة.

ولا تنس ابناء النوبة المقاتلين بسلاح القلم المضاء أمثال ابن عووضة وابن ساتي. ولا تأسى فسوف يكون لندائكم الجواب الشافي قريبا ليتكامل مشروع التحرير شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً .


#656259 [دي مصر مش تغمش عييينك يا نوبي]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 09:10 AM
وماذا فعل نوبة مصر؟؟ وهل نوبة مصر مذكورين في الخريطة السياسية والاجتماعية والثقافية في مصر؟؟!! وهل أهل مصر انفسهم يعتبرونهم سكان من الدرجة الأولى؟؟!!

دي مصر يا محترم أنت قايلو السودان كلو زول عامل فيها سيد البلد؟؟ واي واحد جنبو جبل طلع ليهو وأي واحد جنبو غابة دخل عليها.. دي بلد لا يتحكم فيها القبيلة والجهوية.
والله اولادك عمك لو دايرين المصرييين يجيبونهم ليك في عبك (جلابيتك) يجيبوهن ليك جري.. دي مصر ام الدنيا انت قاعد فيها وما عارف خباياها


ردود على دي مصر مش تغمش عييينك يا نوبي
Uganda [تاج السر حسين] 05-05-2013 01:23 PM
النوبه هم اصل مصر وهم اصحاب الحضاره المصريه .. وآدم كان (اسمر) اللون وأرجع لمحركات البحث لتتعرف على معنى (آدم)، رغم ذلك فنحن ندعو لرد الحقوق الى اهلها ثم تأسيس دول تقوم على العداله والمساواة والحريه والديمقراطيه لا على التمييز العرقى والدينى والأستعلاء الثقافى.


#656105 [رياض]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 03:09 AM
النوبيون عرفوا بضم العين بانهم ألد الأعداء لحكم العسكر ابتداء من حكم عبود وانتهاء لهذه الطغمة الحاكمة مصطفي عثمان ليس نوبي وعبد الرحيم وبكري ليس لهم أي وزن حتي وسط أهلهم بدليل أن كل المشاريع بالأراضي النوبية بالعون الذاتي وكل الحكومات المتعاقبة علي السودان درجت علي أن تشغل النوبيين بمشاكل مصطنعة كتهجير حلفا عهد عبود ونميري ببطاقة التكامل مع مصر وانقلابيي يونيو بكجبار ودال ولكن أطمئنك أخي تاج السر النوبيون بخير وان دماء شهداء كجبار أمانة في أعناقنا وبعد أن نطهر صفوفنا من عملاء هذا النظام سيكون لنوباتيا أي التنظيم النوبي كلام آخر


ردود على رياض
Sudan [محمد الحلفاوي] 05-05-2013 08:41 PM
صدقت اوفق الراي والنوبه اهم الاصلاء

Saudi Arabia [عابر] 05-05-2013 12:21 PM
صحفيين اخر زمن ..
ياخي شوف ليك شغلة تانية الله يرضى عليك .. لا يوجد اسوأ من صحفى ينقصه الوعي ..
هل تعلمون الفرق بين الشخص العنصري والصحفي العنصري ؟ انه الفرق بين المحيط الذي ينشط فيه الشخص العنصري وعادة لا يتعدى اكثر من مائة شخص ، والمحيط الذي ينشط فيه الصحفي العنصري وهو يتجاوز الملايين ...
يا صحفى يا محترم النوبة كانوا ركن ركين في كل الحكومات التي مرت على السودان من عبدالله خليل لحد بتاع الدفاع بالنظر مرورا بجعفر نميري الذي حكم منفردا لمدة 16 سنة .. انت عايز تتهرب من المسئولية ولا نكران وبس .. لكن فشل الحكومات لا علاقة له بالقبائل ولا الاعراق ، كل الموضوع اننا فشلنا في بناء دولة المؤسسات وكلنا نتحمل المسئولية ..شنو يا بوي موضوع اصلاء وغير اصلاء الفكيتا فينا دي؟ لا يوجد مواطن اصيل ومواطن غير اصيل والعالم بتاعنا العايشين فيهو ده ما هو الا نتيجة هجرات تمت عبر التاريخ ..
وانت يا رياض تعال وريني النوبيين اعداء العسكر دي بس معناها شنو ؟


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة