والصحف كيف؟؟
05-05-2013 01:37 PM

هذه الصحيفة تحتوي على آيات قرآنية كريمة ويتصدرها اسم الجلالة، نرجو مراعاة وضعها في مكان لائق وعدم رميها في مكبات القمامة أو إساءة إستخدامها بأي طريقة تسيء لما تحمله طياتها من آيات بينات، هذا هو تقريباً مضمون التنبيه الذي درجت كثير من الصحف السودانية في فترة ما على وضعه في مكان بارز بالصفحة الأولى تنبه فيه قراءها الأعزاء لضرورة مراعاة حفظ قدسية آي الذكر الحكيم، ولكن عند محاولتي التأكد من مدى التزام الصحف بهذا التنبيه بمراجعة ما تيسر لي منها وهي تفوق العشر صحف، وجدت فقط أن الغراء صحيفة «السوداني» هي الوحيدة التي ما زالت تحافظ على هذا التقليد وإن كان بخط رفيع جداً، بينما إختفى من الصفحات الأول في بقية الصحف، والمؤكد عندي أن الصحف السودانية عندما بادرت لأول مرة بوضع هذا التنبيه أنه لم يكن من عندياتها وإنما نتيجة فتوى صدرت لها من جهة معنية باصدار الفتاوي، أو مفتٍ ما، ولكن هل يكفي فقط وضع الصحيفة في مكان لائق وعدم تعريضها لما يسيء لقدسية ما قد تحمله من آيات كريمة، فالصحيفة معروضة في سوق الله أكبر وقد يشتريها من يفترض فيهم أن لا يقربوا آيات الله وأن لا يمسوا الوسيط الذي يحملها، ومن هؤلاء من هو على جنابة لم يتطهر منها بعد والحائض والنفساء، ومنهم من هو غير مسلم كافراً كان أو من أهل الكتاب، فهل يجوز لهؤلاء أن يمسوا هذه الصحف التي تحوي آيات قرآنية بل وقراءتها، ثم كيف للصحف تفادي هذا المأزق والمنزلق؟
لقد خطرت لي هذه الخاطرة على خلفية فتوى رئيس دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان بتحريم إهداء المصحف الشريف للكافر بحجة أنه من غير أهل الطهارة وبذلك يُخشى عليه من أن يدنّسه أو يسيء إليه، ولم يكتف هذا العالم بتحريم إهداء المصحف للكافر وإنما طالب باسترجاعه منه على سبيل الكفارة من هذا الذنب العظيم، وقد جاءت فتواه هذه في أعقاب زيارة القائم بالأعمال الاميركي جوزيف إستافورد لجماعة أنصار السنة ولقائه برئيسها الذي أهداه مصحفاً فاخراً في ختام الزيارة، بيد أن فضيلة الشيخ حيدر التوم مساعد الأمين العام لهيئة العلماء نفى إصدار الهيئة لهذه الفتوى واعتبرها شأناً شخصياً يخص من أصدرها، وللعلم فقط فإن من أصدرها هو رئيس دائرة الفتوى بذات الهيئة، ولا ندري ربما كان له أنصار آخرين من داخل الهيئة يوافقونه على فتواه، بل يغلب على الظن أنه واجد الكثير من الأنصار بطبيعة تكوين الهيئة التي تضم وجوهاً معروفة بالتشدد، وهذا يعني أن إنقساماً قد وقع داخل الهيئة، بعضهم لا يرى غضاضة في إهداء المصحف لغير المسلم وبعضهم يحرّمه، وهذا يعني أيضاً أن الهيئة ليست على قلب رجل واحد وأن أعضاءها ليسوا على مذهب واحد، وهنا مكمن المفارقة، أن تصدر فتوتان متقاطعتان من جسم واحد، فهل هذه الهيئة «لحم راس» على قول أهلنا في الشيء غير المتجانس، فأن كان ذلك كذلك فانه وضع خاطئ يحتاج إلى تصحيح بتوفيق أوضاع هذه الهيئة وإعادة هيكلتها حتى تصدر فتاويها من مشكاة واحدة، فالناس قد يقبلون صدور فتاوى متعددة حول موضوع واحد ولكن من جهات مختلفة وعلماء مختلفون وفي ذلك رحمة، أما ما عدا ذلك فانه أدعى لإثارة الاضطراب والبلبلة بين الناس... والله أعلم ومن قال الله أعلم فقد أفتى...

الصحافة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1740

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#656871 [اسحق حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 05:44 PM
والله يا زول صراحة انا من المتابعين لكتاباتك وفرحت بعد ان تم فك اسر قلمك ولكن والحق يقال انت ليس كما عهدناك ربما تكون كانت صفقة عودتك بشروط..والله اعلم فمن قال الله اعلم فقد افتى ..عموما ان كانت الكتابة خلاف لما يجيش ويستوطن بدواخلك فانت الخاسر اولا..


ردود على اسحق حسن
Sudan [عبود] 05-05-2013 10:03 PM
هل تريده أن يكون قيد الأسـر والإيقاف الى ما لا نهاية؟! خلي الراجل يتنفس وياكل عيش مثلما تأكلون وتشربون وأنتم لا تقدمون ولا تأخرون.. أمركم عجيب..


#656863 [Ashshafo Khalo]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 05:30 PM
صدق الشاعر شاکر مرسال:
وتمسی الصحافه عین الرضا واصل الصحافه عین الحذر
فمن این للشعب ان یستنیر اخیر نظامک ام هو شر
-----
-----
ولدت سفاحافما انت حر فواجه مصیرک او فانتحر
----
----
بذلنا السنین نعد الحقول ونزرع فیها لنجنی الثمر
فتاتی انت کجیش الجراد لتهلک زرعا نمی وازدهر


#656684 [abdo]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 03:05 PM
من قال لست ادرى فقد افتى . او لا اعلم
اصبحت مقالاتك بارده وغير مثيره . كان الاولى ان تكتب عن ان هذه الفتوى صدرت من جماعه لايرو الا مايراه ولى نعمتهم وانهم يدافعون عن الفساد والربا بصمتهم وانهم يركبون البرادو ويتمتعون بمخصصات تزيد فى صمتهم بل اصبح بعضهم يقول ان البشير له كرامات (الكارورى) . اين انت من هذه القضايا ..عد الينا المكاشفى فالايقاف السابق ارجعك الى 89 او بداية التسعينات


#656618 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 02:16 PM
هم هيئة علماء السلطان ديل الشغال ببرطعتهم منو
خليهم يفتوا .. ونحن بنعمل بالبفتي ليه قلبنا .. فلاثقة بنا في علماء البرادوا المرتشين


#656598 [Dr. Faisal]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 01:59 PM
عزيزي ود المكاشفي (حيدر).. تحية لهذا الموضوع.. ليس تدخلاً في الأمور الفقهية فأنا لست فقيها ولا أدعي هذا الشرف.. والقرآن كتاب شريف لا يمسه إلا المطهرون وما كان على أنصار السنة إهداؤه للأمريكي حتى ولو قال البعض بأن السفير قادر على الحصول على نسخة فليقم بها وليس عبر جماعة كجماعة أنصار السنة تتشدَّد في كل صغيرة وكبيرة مما فتح الباب واسعاً لنقدها بل وإصدار فتوى ضدها.
وفي ذات الوقت - وبنفس الحماسة التي أصدرت بها هيئة علماء السودان فتواها هذه - كنا نتمنى أن تصدر فتاوي أخرى هامَّة بشأن بلاوي تحدث ولا تتحرك فيها.

باختصار حبيبنا حيدر أصبحتُ - كغيري - لا أثق في كل من يأتينا واعظاً ولابساً لثوب النُصح لأننا خُزلنا كثيراً فيهم..



إييييييييييييييييه دنيا يا حيدر


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة