المقالات
السياسة
قبيلـــة أم كُـــــرُم.. إحدى قبائل جبال النوبة
قبيلـــة أم كُـــــرُم.. إحدى قبائل جبال النوبة
05-05-2013 10:00 PM

الأرض والتضاريس
أراضي قبيلة أم كُرُم معظمها مرتفعات ومحاطة بالجبال. ومن أهم هذه الجبال جبل كوكانق المقدس وجبل تركي وجبل بلكو وجبل لندي وجبل كلوسو وجبل بركو وجبل سنقرني وجبل كلوني كو وجبل قفر وجبل رنقي، المعروف بشارع غزال أو شرك غزال من الناحية الغربية، وجبل سركوبة وجبل تمون وجبل تملنو وجبل كونجي وجبل كتلو وجبل كانو وجبل ككورشسي وأمس نا تدق وجبل لقون أرتن وجبل كمانق وجبل سكو وجبل كيتو وجبل كفوك وجبل دومبلي وجبل كجكجك وجبل كردافجا وجبل دونكق وجبل كرقالنقو (كرت نا فسونك) وجبل كنتجو وفلضرو. وهناك مجموعة من الخيرات التي تنحدر من المرتفات والجبال المذكورة أعلاه.
يبلغ سكان قبيلة أمُ كُرم حوالي ( 7800) نسمة، أي سبعة آلف وثمانمائة نسمة تقريباً في تعداد قام به مجموعة من الشباب المتطوعين سنة 2008م، وهذا هو آخر تعداد تم لسكان المنطقة.
نبذة عن القبيلة
قبيلة أم كُرُم من قبائل جبال النوبة، وهي تقع من الناحية الغربية من جبال النوبة، وغرب مدينة الدلنج – أي بالتحديد بعد منطقة سلارا مباشرة.
خلفية تاريخية
يقال إن أم كُرُم قبيلة ذات أصول أفريقية منحدرة من القبائل الأفريقية الموجودة في وسط أفريقيا (أي الكونغو وأفريقيا الوسطى)، وهي إحدى القبائل النوبية التي عملت على تأسيس الدول الأفريقية الستة (أفريقيا الوسطى، الكونغو، تشاد، غانا، توجو، وبوركينا فاسو) . ويقال إن لهذه القبيلة هجرتين:
(1) هجرة من الشمال محاذية النيل إلى منطقة الجبال، وهي هجرة اتجهت من الصحراء إلى المناطق المذكورة سابقاً، وإنا لنجد بعض الكلمات من لغات تلك المناطق مشابهة للغات المحلية في منطقة أم كُرُم.
(2) وعلي حسب قول العم قمر توليا، إن نوبة أم كُرُم هاجروا الهجرة العكسية من الغرب إلي منطقة جبال النوبة وهي قبيلة معروفة بالشراسة في القتال، ولذلك اتخذوا المنطقة الوسطية من كافة القبائل المجاورة حتى يقال بأنهم يمتازون بحفظ الأسرار، وقوة الضرب، والثبات على مبدأ القتال، والدفاع عن الأرض والعرض .
أما في الشمال الأفريقي وما وراء البحر لا زالت آثارهم موجودة في وسط البحر الأبيض المتوسط، ومثال لذلك جزيرة كريت المشهورة الموجدة في وسطها الجبل، والمعرف بلغة أم كُرُم ب"كُريت"، وقد استطاعوا في عزة قوتهم ودولتهم القوية أن يغزوا أوربا، ويؤسسوا هذه المنطقة.
عموماً قبيلة أم كُرُم هي قبيلة ذات أصول أفريقية زنجية سكنت المنطقة المعروفة بحدودها الجغرافي، ثم هاجرت إليها القبائل الأخرى مثل قبيلة والي وعند مجيئهم إلي المنطقة كان في استقبالهم وضيافتهم الكجور/ أتيانق جد العم/ حجير كوكو، وأسكنهم المنطقية ليحميهم من الغارات المتكررة عليهم، والتي كانت السبب في رحيلهم من منطقة وجودهم خلف منطقة أبو جنوك المعروفة بلغة أورونقي باسم إلاكو، وأورونقي هي المجموعة التي كانت تسمى سابقاً بمجموعة تيمين وهي تشمل القبائل ( تيمين، تيسي، كيقا جرو، وأم كُرُم).
الاعتقاد والتدين
كانت ككل النوبة الديانات المحلية مثل (الكجره – الاعتقاد في الأشياء) ثم تحولوا إلي الديانة الإسلامية في عهد قريب.
الحرفــــة
الزراعة والرعي.
المجموعة اللغوية
تنتمي قبيلة أم كُرُم إلى مجموعة أورونقي اللغوية (مجموعة تيمين سابقاً)، وتتكون من أربع قبائل على النحو التالي:
(1) قبيلة تيمين؛
(2) قبيلة أم كُرُم؛
(3) قبيلة كيقا جرو؛
(4) قبيلة تيسي.
القبائل المجاورة لأم كُرُم
تجاور قبيلة أم كُرُم حوالي ست قبائل على النحو الآتي:
(1) قبيلة والي من الناحية الغربية.
(2) قبيلة كجورية من الناحية الشمالية.
(3) قبيلة النيمانج من الناحية الشمالية الشرقية.
(4) قبيلة الخُلفان من الناحية الشرقية.
(5) قبيلة تيمين من الناحية الجنوبية الشرقية.
(6) قبيلة كتلا من الناحية الجنوبية الغربية.
العادات والتقاليد عند قبيلة أم كُرُم
1) الحياة الاجتماعية
من حيث الحجم تعتبر قبيلة أم كرم صغيرة نسبياً بالمقارنة مع القبائل الأخرى في المنطقة؛ لذا نجد كل أفراد القبيلة تربطهم صلة قرابة ويكاد يكونوا من أب واحد وأم واحدة.
2) مراسم الزواج عند القبيلة
في كثير من الأحيان يتم اختيار الزوجة من طرف الوالدين، أو يتم ترشيح عدد من الفتيات للابن حتي يختار من بينهن، ولكن في نهاية الأمر يكون القرار للعريس، وبعد موافقة أهل العروس تتم الخطوبة أولاً ودفع المهر، وهي عبارة عن أبقار وأغنام حسب الاتفاق بين الطرفين. وبعد إعلان الزواج يتم لبس العروس نوع من أنواع السكسك يُعرف ب"دُموك"، وهذا يشير إلى أنها أصبحت زوجة.
3) تفويج الشباب إلى قبيلة كجورية
قبيلة كجورية تربطها مع قبيلة أم كُرُم عادات روحية (سبر معين يُعرف ب"كري")، وهذا الاسم يطلق علي قبيلة كجورية بلغة أم كُرُم، وهي عبارة عن تفويج شباب في عمر معين إلى كجورية لإحياء ذكرى تحالف أو اتفاق قديم عُقد بينهما.
هذه العادة مصحوبة بطقوس معينة، وبفترة زمنية محددة سنوياً، وتصحبها كذلك ألعاب شعبية خاصة بالمناسبة. وهذه العادات والألعاب، المصاحبة لهذا الطقس من الطقوس القبلية، يمارسها قبيلة أم كُرًم فقط، مما يجعل العادة مميزة للقبيلة (أي صفة لازمة تتميًّز بها هذه القبيلة).
وهذه المناسبة أيضاً عبارة عن مناسبة لإعلان نضج الشاب، وأنه أصبح رجلاً يمكن تحمل أية مسؤولية وأي تكليف من القبيلة، ويمكنه المشاركة في كل الأمور التي تهم القبيلة من الأفراح والأتراح والصيد وغيرها من الأمور الاجتماعية الأخرى.
وتعتبر هذه العادة مناسبة رياضية من الدرجة الأولى، حيث يقطع الشاب منهم مسافة طويلة جداً، جرياً على الأقدم، حاملاً كل العتاد من السلاح، أياً كان كالعصا والسكين، مع زي مميز للجماعة المحتفى بهم. وبعد القيام بكل هذه الأعباء يكون الجري واستعراض المهارات الحربية والقوة الجسمانية – أي قوة التحمل – من ضمن السيرة الذاتية، وهذه النشاطات تُحسب وتحفظ له في مسيرته الحياتية، لذا لابد من إبراز كل ما لديه من القوة والمهارات البدنية.
وبعد أن يصل الموكب إلى منطقة كجورية يتم إجراء طقوس وسبر معين من قبل كجور كبير هناك في كجورية، وبعد ذلك يستضيفهم أهل المنطقة لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، ويمكن للفرد أن يأخذ أي شيء من المصنوعات اليدوية ماعدا الحديد. وهذا معروف في نص التحالف، أي عدم إراقة الدماء واستخدم الحديد بين القبيلتين، حتي إذا أُصيب أحد من قبيلة كجورية بطعنة شوكة لا يمكن لكرماوي أن يقلع الشوكة تفادياً لرؤية الدم أو إراقتها. وتكون السرقة مباح من قبل الزوار ماعدا الحديد كما سبق الذكر أي يمكن أخذ أي شيء بدون إذن صاحبه. وبعد قضاء الأيام المعدودات يتحرك الموكب نحو أم كُرُم دون أن يتخلف أحد هناك.
أما الأهالي فيقومون بإعداد الطعام وأماكن الاحتفالات بالفرسان الجدد، وبعد وصولهم يقيمون الاحتفالات حسب عدد الشباب، أي إن كانوا عشرة تكون عشرة أيام، وبعد ذلك تكون بين الشباب رابطة وصداقة مقدسة بين أفراد الفوج الواحد (دفعة).
نظام الحكم عند قبيلة أم كُــرُم
كان نظام الحكم عند أم كُرُم قبل دخول الإنجليز عبارة عن كجرة كغيرهم من قبائل النوبة الأخرى في المنطقة، وبعد دخول الإنجليز وتنظيم الحكم كان هناك مك وأيضاً كجور حتى وقت قريب.
تحالفات قبيلة أم كُرُم مع القبائل الأخرى
مما لا شك فيه أن معظم قبائل ومكونات جبال النوبة الاجتماعية تتعايش في سلم ووئام مع بعضها البعض، وقبيلة أم كُرُم كغيرها من القبائل تحمل تلك الصفات والميزات ونجدها تتمتع بعلاقات حسن الجوار مع القبائل المجاورة مثل قبيلة والي من الناحية الغربية، وكتلا من الناحية الجنوبية الغربية، وتيمين من الناحية الجنوبية الشرقية، والخُلفان شرقاً والنيمانج من الشمال الشرقي، وكجورية من الناحية الشمالية.
1) علاقة أم كُـرُم مع قبيلة والي
في الحقيقة هناك علاقات عميقة جداً وممتدة تجمع بينهما، حيث كان يجمعهم، إدارياً، المك عبد الحميد محمد زهرة، وهو من أم كُرُم، مما أوجد نوعاً من الانصهار والتعاون بين القبيلتين، حتي وصل مرحلة الالتباس لبعض الناس أو القبائل النوبة (أي أخذوا يقولون إنهما قبيلة واحدة). ولكن هناك اختلاف كبير بين القبيلتين من حيث اللغة والمجموعة اللغوية، حيث ينتمي أهالي أم كُرم إلى مجموعة أرونقي اللغوية، وهي تشمل القبائل (أم كُرُم ، تيسي، كيقا جرو، وتيمين)، وهي مجموعة تيمين سابقاً. أما قبيلة والي فينتمي إلى مجموعة الأجانق اللغوية، ويعود فضل العلاقة بينهما إلى كجور "سواه" من قبيلة أم كُرُم، وكجور "كجول مان" من قبيلة والي اللذان أسسا تحالفاً بطقوس الكجرة المعروفة لدي الطرفين.
2) علاقة أم كُرُم مع قبيلة كتلا
تربط قبيلة أم كرم بقبيلة كتلة، التي تقع من الناحية الجنوبية الغربية، صداقات حميمة جداً، ودائماً تجمعهم المراعي الطبيعية في المنطقة وأماكن سقاية الأبقار في فصل الصيف، مثل منطقة "شيركل" في أم كُرُم و"لينقا" في كتلا، بالإضافة إلى المشاركة في كل المناسبات والأسواق.
3) علاقة أم كُرُم مع تيمين
وهنا نشير إلى أن هناك علاقة كبيرة بين القبيلتين، حيث أنهم ينتمون لمجموعة واحدة، ويشتركون في اللغة، وتجمعهم أيضاً علاقة المصاهرة والزواج.
4) علاقة أم كُرُم مع الخُلفان
تلتقي أم كُرُم مع خُلفان في مثلث صغير من الناحية الشرقية بين تيمين والنيمانج، وتسمي منطقة "تتلي".
5) علاقة أم كُرُم مع قبيلة النيمانج (أما)
تقع قبيلة النيمانج، كما أسلفنا الذكر، من الناحية الشمالية الشرقية لأم كُرُم، وتربطهم علاقة الجيرة الحسنة والتبادل التجاري بينها وبين أم كُرُم.
6) علاقة أم كُرُم مع قبيلة كجورية
قبيلة كجورية، التي تقع من الجهة الشمالية من قبيلة أم كُرُم كما أسلفنا الذكر في علاقات أم كُرُم مع القبائل الأخرى، إلا أن قبيلة كجورية تربطها علاقات مقدسة بينها وبين أم كُرُم، حيث ترتقي إلى مستوى التحالف بين القبيلتين. وهذا التحالف يعود إلى ماضٍ بعيد، حيث تحالفت القبيلتان على حماية بعضهما البعض في الحروبات القديمة، وسارت عليها الأجيال وحافظت عليها، حتي يومنا هذا عبر سبر "كري" السالف الذكر، والذي يُقام سنوياً في شهر يناير من كل عام. والكجور، الذي يقوم بأعمال الطقوس، يورثها للأجيال القادمة، وآخر كجور هو "تلكجو" من قبيلة أم كُرُم، ويكون مسؤولاً عنها عادة خشم بيت معين.
المعتقدات والروحانيات عند قبيلة أم كُرُم
في الوقت الحاضر يدين كل أفراد قبيلة أم كُرُم بالدين الإسلامي، والحمد لله. وفي قديم الزمان – أي قبل وصول الإسلام إلي المنطقة – كان يتم كل المعتقدات التعبدية في جبل "كوكنق" المقدس لدي القبيلة، وكانوا يعتقدون بأن هذا الجبل يحميهم من كل شر، ويلجؤون إليه في وقت الشدة للاحتماء به. وهو من أقدس الأماكن في المنطقة لدرجة أنه يُحرم رفع الأصوات هناك. ويعتقد أهالي أم كُرُم بأن الجبل يجلب لهم الخير والمطر والمحاصيل ويمنع العدو القادم إليهم.
الألعاب الشعبية لقبيلة أم كُرُم
لدي القبيلة ألعاب كثيرة ومربوطة بالمواسم الحولية والمناسبات الاجتماعية والطقوس الثقافية، ومن أهمها:
1) كرنق: وهي لعبة مشتركة بين معظم شعوب جبال النوبة.
2) سندوكلانق: وهي قريبة للكرنق، لكن الإيقاع بطي نسبياً، وليس فيها ضرب النقارة، وتُلعب في المناسبات العامة.
3) الصراع: وهي أيضاً رياضة لكافة قبائل جبال النوبة، ويُمارس في فصل الخريف وموسم الحصاد.
4) دالدنق: ويشبه لحد كبير رياضة "الهوكي" الجليدية عند الأوربيين، وتُلعب في فصل الصيف، أي أيام سقاية الماشية في النهار مع اشتداد حرارة الجو.
الشخصيات التاريخية من قبيلة أم كُرُم
1) فليقنين؛
2) كونجي؛
3) سواه؛
4) زهرة؛
5) المك/ عبد الحميد محمد زهرة؛
6) العمدة/ إسماعيل سابو توتو، الملقب ب"تلفزيون".
بطون قبيلة أم كُرُم (خشم بيوت)
تتكون قبيلة أم كُرُم من عدة بطون يمكن ذكرها على النحو التالي:
1) كوكنج؛
2) كورنق؛
3) كمبلكلي؛
4) كوكونق؛
5) تلكي؛
6) سنقولونق؛
7) سوركي؛
8) كاركمان؛
9) مندل؛
10) كمبرنق.
11) كرينق.
12) كرنق كتنمبي.

الأستاذ/ الجزولي حمودة جبريل الإحيمر
الأستاذ/ الفاضل حامد الإحيمر كلمبي
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4787

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#658416 [اما دو وا]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 08:41 AM
لكما التحية والتقدير الاستاذين الجزولي والفاضل وانتم تعرفون وتنشرون جزءا من تاريخ النوبة العريق فمزيدا من هذا الفيض ودمتم .


#657712 [krkor]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 01:17 PM
تاريخ الجبال الغربية غير معروف لدى كثير من الشباب مثال لذالك لاول مرة اسمع عن قبيلة ام كرم كنت فاكر انها جزء من والى ارجو من المهتمين ان يكتبوا لنا عن التاريج الحقيقى لجبال النوبة لكى يتعرف الشباب


#657637 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:29 PM
هههههههههه قبيلة ام كرم استضافت قبيلة والي هذا اضحوكة فنحن سمعنا بقبيلة والي فليس هنالك ما يسمى بقبيلة ام كرم على الاطلاق


ردود على الكلس
United Kingdom [gamarian] 05-07-2013 01:39 AM
أولا ينبغي أن نشيد بالأستاذان الفاضل والجزولي
علي جهودهما لتعريف القارئ بتاريخ المنطقة فهنالك الكثير من
الأقليات غير معروفة لدي أبناء النوبة أنفسهم علية نشجع مثل هذة
الكتابات أما أخونا الكلس فكونك لم تسمع بأم كرم لا غبار علي ذلك
إما أن تنكر وجودها أصلا فتلكم المصيبة !!!!


#657165 [ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:47 AM
نشجع مثل هذه الكتابات ، حتى لا نكون تحت رحمة المؤرخ الرسمي للدولة. ولما كانت الكتابة التاريخية ، هي وثائق وشواهد ، ومصادر ومراجع ، نرجو من الأستاذين الفاضلين تزويد القارئ بما يعزز بحثهما.
كما أنهما شككا القارئ ببدايتهما بكلمة قيل ويقال ، كأنهما لم يبحثا عن قيل ويقال .لقد أورد الأستاذان معلومة خطيرة جداً ، بقلهما :(أما في الشمال الأفريقي وما وراء البحر لا زالت آثارهم موجودة في وسط البحر الأبيض المتوسط، ومثال لذلك جزيرة كريت المشهورة الموجدة في وسطها الجبل، والمعرف بلغة أم كُرُم ب"كُريت"، وقد استطاعوا في عزة قوتهم ودولتهم القوية أن يغزوا أوربا، ويؤسسوا هذه المنطقة). هذه المعلومة تحتاج لتوثيق . أعرف أن قبائل كثيرة في المنطقة قد تغيرت أسمائها بالتعريب ، ( الواركي إلى دلنج ، الأنشو إلى خلفان /غلفان ، اللغاليق إلى كواليب ) لا شك أن لقبيلة أم كرم اسم نوباوي ، لأن قبائل النوبا لا تسمي بأم أو أب كما في العربية . فإلى الأمام .


الفاضل حامد الإحيمر
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة