المقالات
السياسة
المسيرية بين جحيم الإنقاذ وجهنم دولة (النقوك)
المسيرية بين جحيم الإنقاذ وجهنم دولة (النقوك)
05-06-2013 04:22 AM


لطالما صمتنا كثبرا", إحتراما" لأشياء مشتركة كثيرة تربطنا مع الإخوة الجنوبيين عموما" و(نقوك) علي وجه الخصوص, منها والوشائج الإجتماعية, والإنسانية ـ ومنها الرابط الفكري. بإعتبار إننا نؤمن ونقتنع بنظرية (السودان الجديد). فسر هذا الصمت من قبل أهلنا بالجبن, وتارة بالخيانة, وقوبل من جانب رفاقنا بمزيدا" من الإستهتار والإستفذاذ. الروح, الروح التي حرم الله قتلها لا يحق لأي إنسان إنتزاعها, نحن ندين قتل أي إنسانا" كان. نحن كنا نؤيد إنتزاع الجنوبيين لحقوفهم. وباركنا لهم الإنفصال بإعتباره حق أصيل. بالتأكيد هذا الإغتيال سيكون له ما بعده, وربك يستر. قضية (أبيي) من القضايا المعقدة, والإستهانة بها سيأتي بمصيبة للدولتان. الأرض فيها نزاع وملفها من القضايا العالقة بين الدولتان, لذلك لا أجد أي مبرر لزيارة السلطان لمناطق تعتبر خالصة للمسيرية, إلا وفق ترتيبات متفق عليها لأن غرض الزيارة كما علمنا يمثل جانب إستفزازي. لهذه الزبارة. ومن جانب أخر السلطان ليس من حقه بصورة منفردة أن يحدد ما قررته لاهاي من حدود. خصوصا" وملف المنطقةبمثل حرارة شهر مايو هذه الأيام. لا هذا خطأ يا السلطان ومن معك, من معك أثناء الزيارة وبعد الموت. نعم سلطة الإنقاذ خانت المسيرية, بل وأستغلتهم أسوأ إستغلال, بتراكم الوعي كاد الناس هناك كادوا أن يعودوا لوعيهم ولكن.......... في كل مره يمنح الجنوبيون الإنقاذ هدية مثل هذه الزيارة الكارثة. في المقابل لا تستطيع قبيلة التفاوض مع قبيلة في دولة أخري, من هنا جحيم الإنقاذ وفي الجانب الأخر جحيم دولة الجنوب. أنا ضد القبلية وكل أشكال ممارستها كافة, لكن المسيرية كيان إجتماعي مهم في النسيج الإجتماعي السوداني, كما لهم أرض بكل حمولاتها يمارسون فيها حياتهم, من سبل العيش حتي الخصوصية الثقافية بإعتبار إنها كينونة وجودهم. علاقة الإحترام التي ذكرناه في صدر الكتابة لن نجعلها تسوقنا إلي مرحلة ترك الحقوق وبالتالي الوصول إلي معايشة الذل. وإستغفال نخب المسيرية من قبل السلطة المركزية في الخرطوم لا يضيع حقوقنا. فالإرض التي بها أهم موارد السودان (بترول, ثروة حيوانية وغابية, معادن أخري), هذه الأرض بها أيضا" إنسان ـ وسلطة الخرطوم تعرف هذا الإنسان جبدا"................................. صحيح (الكابسك ما بحس بجعيرك). ودمتم....


[email protected]




تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1409

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#657885 [الكردفانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 03:41 PM
كثر الكلام عن استغلال الحكومه للمسيريه وهذا الكلام يردده معارضى الحكومه دائما - المسيريه لم يغذو الجنوب ولا يعتدوا على احد ولم يحاربوا مع الحكومه فى مناطق جبال النوبه ولم نسمع ان هناك معركه بين النوبه والمسيريه طوال السنيين الماضيه - فقط المسيريه لا يقبلون الاعتداء عليهم كما حدث فى مقتل ناظر دينكا نوك - جاء هذا الرجل وحزرته القوات الاثيوبيه بان لا يذهب لهذه المناطق ولكن اصر على ان يقوم بهذه الزياره الاستفزازيه لمناطق المسيريه والقوات التى كانت معه هى من بادرت باطلاق النار وقتلت خمسه من المسيريه وكان الرد وادى الى مقتله -


#657883 [ود ابيي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 03:37 PM
1- لا أجد أي مبرر لزيارة السلطان لمناطق تعتبر خالصة للمسيرية؟؟؟؟؟؟؟ عن اية منطقة تتحدث يا (محيو)؟؟؟ المجلد ام الضعين ام بابنوسة؟؟؟

2- في كل مره يمنح الجنوبيون الإنقاذ هدية مثل هذه الزيارة الكارثة؟؟؟ يعني الانقاز هي نفذت عملية الاغتيال وليست المسيرية!!!

بالله عليكم شوفوا الكلام العجيب دا !!!
" أنا ضد القبلية وكل أشكال ممارستها كافة"
" لا أجد أي مبرر لزيارة السلطان لمناطق تعتبر خالصة للمسيرية!!!"

الكاتب ينبذ القبلية!! و يؤيد وجود مناطق قبلية(خالصة للمسيرية) ووين الكلام دا "الأرض فيها نزاع وملفها من القضايا العالقة بين الدولتان؟؟؟؟"


#657841 [د.هند عبدالرحمن صالح الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 02:56 PM
هذه الأرض بها أيضا" إنسان ـ وسلطة الخرطوم تعرف هذا الإنسان جيدا"
سلطة الخرطوم لا تعرف سوى أننا نستجيب للإستفزاز و بتهور تحت مبدأ أننا لا (نرضى الحقاره) فاستغلتنا وبشهادة مقالك هذا إستغلالاً أمثل وهذه الخيرات سنتباكى عليها إلى أن تقوم الساعة وريعها يذهب تحت سمعنا وأبصارنا تنمية وعمرانا وأرصدة لغيرنا وأطفالنا على الأرض في أمس الحاجة للدواء والغذاء والتعليم الإلكتروني أم أنه حق مكفول لساكني المنشية وكافوري!!؟ فقد آن الأوان أن نعي الدرس وهذا الوعي الذي ذكرت يجب أن يكون واقعاً ملموساً فما أسهل أن يجلس كلينا خلف (الكيبورد) لنكتب ونضيف تعليقاً ويكتوي بنيران تداعيات ما حدث وسيحدث من هم على الأرض من القبيلتين ولأن حكومة الجنوب هي التلميذ النجيب للإنقاذ فسيظل هناك من يصب النار على الزيت ويدق طبول الحرب حتى لا نعي سواهاويظل مبدأ فرق تسد هو العصاة السحرية لتوجيه الأحداث حسب ما تقتضيه الضروره ولسنا أكثر حكمة من الرجلين الإستثنائيين بابو نمر ودينج مجوك حينما طبقا مبدأ التعايش السلمي دون ذل أو إمتهان لطرف.


#657795 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 02:12 PM
علمنا بما كتبت من إستغلال الحكومة للمسيرية منذ فجر التاريخ .. وسؤالي لأهلنا المسيرية عموماً والكاتب على وجه الخصوص : ماذا أنتم فاعلون؟؟؟؟؟


#657732 [هبهانة]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 01:29 PM
يا ود المسيرية تقوموا تكتلوا السلطان بس لانوا زار ليهوا مناطق تعتبر خالصة للمسيرية, و لأن غرض الزيارة كما علمتم يمثل جانب إستفزازي. وبرضوا لانوا اهلكم فسروا صمتكم بى جبن يعنى اهلكم حرشوكم.يعنى الزول البستفزكم بتكتلوا اهاااااا البتكلم معاكم بتعملوا ليهوا شنو!!!؟


محي الدين عبدالرحمن البشاري
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة