ليت أمي لم تلدني
05-06-2013 12:07 PM


٭ قال ابن الاثير المؤرخ العربي الكبير «بقيت عدة سنين معرضاً عن ذكر هذه الحادثة» يقصد حادث سقوط بغداد بتلك الصورة البشعة على يد المغولي الطاغية هولاكو التتري، كارهاً لذكرها الذي يهون عليه نعي الاسلام والمسلمين ومن الذي يهون عليه ذكر ذلك فيا ليت امي لم تلدني وليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا.
٭ قال ابن الاثير هذا بألم وحسرة.. ولكنه استشعر مسؤولية التاريخ.. واعترف بأن المغالاة والوله والبكاء والحسرة كلها امور لا تفيد.. وان تجاهل الواقع لا يلغيه ثم قال بعد ذلك «رأيت ان ترك ذلك لا يجدي نفعاً ويذكر ان كوارث كثيرة في التاريخ سبقت هذه الكارثة بسبب حكام حكموا باسم ديانات سماوية اساءوا اليها ومكنوا الطغاة من التغلغل في بلادهم ليعذبوا الناس بفعل اخطاء هذه النوعية من الحكام.
٭ اورد ابن الاثير ما فعله «بختنصر» ببني اسرائيل من قتل وتنكيل وما فعله ببيت المقدس من تخريب قائلاً: «ان المغول الملاعين فعلوا بديار المسلمين اضعاف ما فعله بختنصر ببني اسرائيل، فإن اهل مدينة واحدة ممن قتلوا من المسلمين اكثر من جميع بني اسرائيل.
٭ الذي يدعو للوقفة والتأمل هو ان الاسباب والعناصر التي هيأت لسقوط الخلافة الاسلامية ودفعت ابن الاثير لان يتحدث بتلك المرارة والحسرة عن نعي الخلافة الاسلامية هي قضايا العدالة وتفاوت الثروات وضعف الادارة وعدم القدرة على مواجهة الواقع.
٭ ان الحديث عن اخطاء الذين حكموا باسم الاسلام كثيرة وساعدت على مر التاريخ في خلق جو من التوتر والغل والحقد ترعرعت فيه الشكوك والتحفظات مكنت الاعداء من الاساءة الى الاسلام والمسلمين.
٭ وكلنا عرفنا من التاريخ ما فعله الامويون بالعباسيين وما فعله العباسيون بالامويين مما جعل المقريزي يقول:
عبد شمس قد اضرمت لبني هاشم
حربا يشيب لها الوليد
فابن حرب للمصطفى
وابن هند لعلي وللحسين يزيد
٭ فقد مثل قتلة الحسين بن علي بجثته وهو حفيد النبي واخرجت جثة زيد بن علي زين العابدين بعد دفنها وصلبت امام الناس حتى تحللت.
٭ وعندما انتصر العباسيون على الامويين نبشوا قبور الخلفاء واخرجوا رفاتهم ليجلدوها بالسياط.
٭ ودعا ابو العباس السفاح اول الخلفاء العباسيين من بقى من الامويين الى قصره وامر بقتلهم شر قتلة ثم فرش البسط على اجسادهم، وبعضهم احياء وجلس يأكل هو واعوانه ثم قال بعد ان شبع انه لم يأكل اشهى ولا ألذ من ذلك الطعام.
٭ هذه افعال اتى بها حكام حكموا باسم الاسلام وهي ليست من الاسلام في شيء لكننا مع الاسف الشديد لا نستطيع ان نفصلها من تجربة النظام السياسي في الاسلام.. وهذا ما جعل ابن الاثير يقول ما قاله ولكنه واجه الحقيقة.. وما احرانا نحن ان نفعل.
هذا مع تحياتي وشكري

الصحافة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2570



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#658640 [مرّاق النصيحة]
1.50/5 (2 صوت)

05-07-2013 11:07 AM
كم سنة يا أمال عباس وأنتِ صحافية ( هل فزتي قبلاً بجائزةٍ ما؟؟) وكم قبلها من السنين أفنيتها في العمل السياسي ؟ إذا كان كل هذا لم يشفع لكِ ولم يعنُكِ على قول الحق وكتابته صراحةً دون تزويق فما نرجو من الآخرين ؟
هذا المقال من أقوى البيِّنات وأنصع الأجابات للذين يتسألون : لماذا هذا الحكم الظالم الفاسد ويزداد قوّةً .


#658568 [الوادي]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 10:11 AM
ليهالخوف والضبابية يا امال عباس
الاشارة للعباسي المكنكش في السلطة


#658309 [معتز الصاروجي]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 01:10 AM
علاقتك يااحمد باللغة العربية زي علاقتي بي لعبة الكركيت


ردود على معتز الصاروجي
United States [ahmmed] 05-07-2013 06:18 AM
بالله ياشيخ معتز،ممكن تتفضل علينا بملاحظاتك لنصحح الخطا،ومنكم نتعلم,


#658156 [ahmmed]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 08:36 PM
ياليت امي لم تلدني كي اري
وطن الجدود اني اراه تبعثرا
وطن المكارم والمراحم مااري
وطن المكاره صار وطنا منفرا
ضاعت حقوق الطيبين وظلهم
ظلم وغصب من نظام قاهرا
ذلو العباد وافترو وتحبروا
ظهر الفساد في المداين والقري
سالت دماء يالحزني زكية
من فعل احمق جاهلا متكبرا


#658061 [محمد أحمد المغلوب على امره]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 06:05 PM
فعــــلا اخطاء الذين حكموا باسم الاسلام كثيرة وساعدت على مر التاريخ في خلق جو من التوتر والغل والحقد ترعرعت فيه الشكوك والتحفظات مكنت الاعداء من الاساءة الى الاسلام والمسلمين.


#658034 [سوداني مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 05:38 PM
ما فارقة ما زولنا بقول انو من بني العباس يعني عمايلهم زاتا الله جازهم بما يستحقون


#657876 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 02:30 PM
اخر الحكام العرب المسلمين في السودان
السودان كما نعرفه هذه اخر ايامه
ابكو عليه ابكو عليه يا صبيان ابكو عليه
الحي الله والدائم الله


امال عباس
امال عباس

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة