المقالات
السياسة

05-06-2013 03:25 PM


في النية جامعة باسم الخليفة عبد الله التعايشي، أول سؤال خطر على بالي هل هناك حاجة لجامعة جديدة أم هناك حاجة لمؤسسة يضع عليها اسم الخليفة؟ ثم ما هي الجهة التي تحدد الأسماء القومية التي يجب أن تُخَلّدْ «والخلود لله»، وما حجم الاسم الذي يضع على طريق أو جامعة أو مدينة أو شارع؟
وما الضمان للتخليد؟ هذه الحديقة التي في وسط الخرطوم كان اسمها حديقة عبود صار بعد أكتوبر اسمها حديقة القرشي، وتلك المدينة في جنوب الجزيرة التي كان اسمها «24» عبود تغير بعد أكتوبر وأصبح «24» القرشي. هذه بعض الأمثلة لعدم الخلود وتغير المزاج السياسي وكل ما يبنى على السياسة ليس ثابتاً. فالمتمرد قد يصبح وزيراً وكبير المساعدين أضحى متمرداً.
ثم أين هي قائمة الرموز الوطنية؟ ومن وضعها وما مواصفاتها؟
هل هناك تعريف واضح للرمز الوطني؟ وهل الرموز الوطنية كلها في قامة الأزهري أو عبود أو سوار الذهب، أليس للعلماء والأدباء حظ في أن يكونوا رموزاً وطنية أم الأمر حكراً للسياسيين. قد نجد من بحث في الرموز الوطنية من السياسيين ولكن ما مقدار الحياد والصدق في سير هؤلاء من يراه «س» رمزاً وطنياًَ، يراه «ص» عميلاً خائناً لوطنه.
هذا الخليفة عبد الله التعايشي خليفة الإمام المهدي مثله مثل كل سياسي له ما له وعليه ما عليه من خير وشر، كيف تجازف جهة وترمي به اسماً لجامعة،وغداً يخرج معارضوها بواحدة من اثنين إما أن يحرجوا الناس ويطالبوا بجامعة باسم واحد من رموزهم وإذا ما أجادوا الخبث والدهاء السياسي قد يخرجون أسوأ ما في كنانتهم ويقولون مثل ما أنشأتم جامعة باسم الخليفة، نريد جامعة باسم «س». أو يلجأون للخيار الثاني ويخرجون كل مسكوت عنه في سيرة الخليفة وتاريخنا كله من نسختين نسخة للتداول ونسخة لليوم الأسود.
هذه الأجيال التي ستدرس في الجامعة هل سمعت بالخليفة عبد الله أم ستنصب عند مدخل الجامعة عند قيامها، لا سمح الله، لوحة جميلة يكتب عليها اسمه وصورته وغزواته وتسكت عن باقي السيرة الذاتية كعادة كل لوحات التعريف.
لا داعي لجامعة جديدة والأولى تجويد ما بين أيدينا من جامعات حتى تظهر في قوائم الجامعات المحترمة إقليمياً وعالمياً وتكون مخرجاتها ذات فائدة لا تخطئها العين، وإذا ما جودت ستصبح استثماراً أكثر وأعظم من استثمارات مصطفى إسماعيل، ودليلي التعليم في ماليزيا. ماليزيا الآن تسترد كل ما صرفت على التعليم بفضل هجرة طلاب الخليج والوطن العربي إليها بحثاً عن تعليم ذي جودة عالية. الذي اقترح الخليفة عبد الله اسماً لجامعة يريد أن يحدث فتنةً. وقبل الانزلاق في هذا الفخ أتمنى أن يجلس مختصو اجتماع وسياسة وأدب «بالمناسبة السياسة والأدب هل يجتمعان؟» ليحددوا مواصفات من تنطبق عليه يصنف كرمز وطني وبعد ذلك تأتي مراتب الرموز الوطنية حسب الدرجات من حصل على بين «90 ــ 100» تسمى به جامعة وما دون ذلك طريق، ويأتي الشارع والقاعة والحي. أما أن تفرض جهة أو تحرج القوم، عندها ستصبح هذه المسميات بلا قيمة إلى أن تصل هو فلان دا منو؟ وسوا شنو؟ هذا إذا لم تمتد إليه الأيدي وربما الأحذية

istifhamat@yahoo.com



تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 2509

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#659837 [أنا ذاتي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 10:47 AM
قاتل الله العنصرية لن نطاب منك أن تدعها فأنت لولاها لما كتبت يعني بالواضح لو ما كنت عنصري ما كان حتكتب في الأدبخانة المسماه صحيفة ، ثم أنت لم تسمع كلام النبي (دعوها) فكيف تسمع كلام من هو دونه ، ولكن شمسكم أفلت وقد لناظره قريب عندما يأتي أحفاد الخليفة الذي صنع هذا البلد وعندهاتستطيع أن تمارس مهنة تناسبك


#659774 [تورشين]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 10:11 AM
الخليفة عبدالله التعايشي هو الذي أقام أسس أول دولة وطنية في السودان الحالي(قبال الانفصال) وذلك إثر أنتصار الثورة المهدية والرحيل المفاجئ للإمام المهدي وهو الذي آذر تلك الثورة عندما خذله بعض من يتم تخليد ذكراهم .

أليس من سخرية الأقدار أن يتم تخليد ذكرى من باع أبناء وطنه في أسواق العبيد بعد قتل آبائهم وحرق ديارهم ، وذلك بوضع أسمائهم على شوارع رئيسية وكباري وصيدليات وغيرها ، بينما لايتم تخليد ذكرى الخليفة الذي هزم الأمبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس وكان عزيزاً ، بل الأمر من ذلك يتم وضع إسم السلطان علي دينار كاسي الكعبة وساقي الحجيج في (شويرع) دالخلي صغير .

كيف يستقيم الظل والعود أعوج.

لابد من مراجعة التاريخ وإعادة كتابته ووضع أسس متينة للوطنية والهوية قبل أنا نتفاجأ بتفتت ما تبقى لنا من سودان الخليفة عبدالله التعايشي (حتى الموقع الذي استشهد فيه وهو يصلي على فروته الآن بقت تابعة إلى دولة تانية).


#659661 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 09:14 AM
استاذ احمد انت معلم ومختص في التعليم الإلكتروني لكن بداية من عنوانك فيه استفها وتجني علي الخليفة عبد الله.
اولاً هل نحن في حاجة لجامعة جديدة بعض النظر بمن نسميها الواجب تجويد الاداء في الموجود من الجامعة؟ في تقدير لا.
ثانيا الخليفة رمز اختلفنا او اتفقنا معه اولم تسمع كتشنر في ام دبيكرات 24 نوفمبر 1899 والخيلفة مسجي في دمائه علي فروته شهيدا قال كتشنر (قتلناهم لكن لم نهزمهم) هولاء رموزنا ورثونا وطن مساحتة 2 مليوم ميل مربع اليوم انت وجماعة منبر السلام جلعتوه ناقصا قبيح منظر خريطته بسبب النعصرية .
ثالثا نصيحة ان تعيد قراءة تاريخ السودان وخاصة فترة المهدية بروية حتى تكحم لان الخليفة عبد الله حكم البلد قبل اكثر 100 مائة عام ولا تعليم وحياة مدنية ، تجمع الناس من البادية تحت رائة ثائر هو الامام المهدي.
ثالثا الخيلفة مثله مثلة اي ثائر وقع في أخطاء وهي معروفة عند عامة الناس.
رابعا لاتكب ما يشينك و|راضاء لجماعه المنبر العنصري وكن محايدالان ممهمة الصحفي التنوير وليس تغبش الوعي.


#659310 [الطريفى]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 10:59 PM
بقترح عليك الاسم ده ايه رايك فيهو ياكاتب الانتباهة الهمام
جامعة الطيب ود مصطفى دلوكة الرجل العصامى المن فنى سلكية ولاسلكية -دبلوم متوسط- بقى موجه للراى العام السودانى ولا جامعة اسحق فضل لانو من فنى مساحة بقى المحلل السياسى الخطير البنهار بسبح وبالليل بزك فى الغلمان
الطريفى (صبى 12 سنة سبتا المدرسة لظروف عائلية) بياع مويه وهتش بشارع المك نمر


#658885 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 02:43 PM
هذه هي عصابة المؤتمر الوطني تسمي المؤسسات التعليمية بأسماء السياسيين وهذا
لم يحدث من قبل في أي عهد من الأنظمة السابقة في السودان ...


#658872 [الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 02:30 PM
استاذي العزيز كلام صاااااااااااااااااح وانت دايما صاااااااااااااااح


#658797 [الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 01:26 PM
ههههههههههه كلام مضحك والله القائل بعبد الله التعايشي عمل السودان!! قمة السزاجه انت قائل السودان ده بيت قش الله يكبرك بعقلك


ردود على الشريف
Sudan [البلولة] 05-08-2013 08:14 AM
فلا للخليفة دور كبير في رسم حدود السودان السياسية الحالية

فكان السودان يعيش في شكل مجموعات عشائرية وممالك منها مملكة تقلي وممللكة الفور

مملكة او سلطنة المساليت و العبدلاب فوحددهم المهدية في دولة واحدة وحاكم سوداني

واحد وجيش واحد حتي اتي كتشينر بمعاونة ومناصرة بعض اهل السودان وهزم جيش المهدية


#658636 [سوسن]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 11:04 AM
وهل الرموز الوطنية كلها في قامة الأزهري أو عبود أو سوار الذهب، ؟؟؟


الازهري = قام بإصدار قرار بفصل ممرض بمستشفى نيالا وهو السيد مالك الزبير سام فقط لانه لة نشاط نقابي

وسياسي ،، ومازال السيد مالك الزبير علي قيد الحياة ويحتفظ بخطاب الفصل من السيد رئيسي الوزاء ويمكن

المراجعة للتوثيق ،، بالمناسبة مالك الزبير هو من تنافس مع الدكتور علي الحاج وفاز علية في الدائرة

175 نيالا شمال ابان الفترة الديمقراطية.

الفريق عبود = يكفي ما قالة الاخوة بحلفاء (حلفاء دغيم ولا بيروت .... يا عبود) وثورة الشعب علية

ومسئوليتة عن مقتل الشهيد القرشى.

سوار الذهب = مهندس قوانين الانتخابات التي فصلت لكي تحمل الجبهة الاسلامية حملاً الي الجمعية التأسيسة

وتمت مكافأتة برئاسة منظمة الدعوة الاسلامية التي تسيطر عليها الجبهة الاسلامية ومولة منها انتخابتها

ومن لم يكن منكم بخطيئة فليرمها بحجر


#658606 [سوداني]
4.75/5 (4 صوت)

05-07-2013 10:40 AM
((هذا الخليفة عبد الله التعايشي خليفة الإمام المهدي مثله مثل كل سياسي له ما له وعليه ما عليه من خير وشر، كيف تجازف جهة وترمي به اسماً لجامعة)) = جامعة الزعيم الازهري ،،، جامعة الامام المهدي ؟؟؟

مالكم كيف تحكمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#658594 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 10:33 AM
الخليفة عبد الله محمد تورشين خليفة المهدي صنع السودان من عدم ولم يكن هنالك سودان

الخليفة عبد الله محمد تورشين خليفة المهدي نصر المهدي عندما ابتعد عنة اهلة وهاجر غربا بحثا عن

النصره ،، فحرك كل اهلة لنصرة جيش المهدي.

الخليفة ارسل الامير حمدان ابو عنجة وضم شرق السوادن حتي القلابات واصبحت الحدود الشرقية.

الخليفة ارسل الامير عربي دفع الله جنوبا وضم جنوب السودان حتي الرجاف واصبحت الحدودالجنوبية.

الخليفة ارسل الامير محمود ود احمد غربا وضم مملكتي الفور والمساليت و اصبحت حدود السودان الغربية.

كسرة :

شارع الشهيد الزبير ،، جامع الشهيد الزبير ،، قاعة الشهيد الزبير

شارع الشهيد عبيد ختم ،، داخلية علي عبد الفتاع ،، والقائم تطول


#658513 [ودالجزيره]
3.94/5 (5 صوت)

05-07-2013 09:15 AM
معلومة بسيطة عن الخليفة عبد الله التعايشى..؟؟
الخليفة له ثلاث اخوان واخت واحده تدعى فاطمه..وابيه يلغب بى محمد التقى .كان يعالج الناس بالتعاويذ والبخرات والمحايات..لقد وجد هذا الرجل صعوبه بالغه فى تعليم ابنه عبدالله القران حتى السور البسيطة الواجبه لاداء الصلاه لايستطيع حفظها.اما اخوه يعقوب {جراب الراى } كان ذكيا وحافظ للقران وهو مستشار الخليفه وساعده الايمن ..؟؟
الخليفه لم سمع بالمهدى .وكان المهدى انذاك بالمسلميه .ركب حماره وكانت به دبره فى ظهره فكان يحمل عليه زاده ويسير هو خلف الحمار على رجليه حتى وصل البحر وكان يسال الناس عن مكان المهدى الا ان ابناء النيل كانوا يسخرون منه ويقولون له ارجع بلدك يازول المهدى لاينجس شفتيه بذكر اسم قبيلتك...؟؟
من اقوال الخليفة الماثوره..انه قال{ان من يطلع الى السياده والسلطه يجب عليه الا يظهر الناس على اغراضه والا فان خصومه واعدائه يفسدون عليه ذلك}
بعد فتح الخرطوم ومرض المهدى بالحمى وعند وفاة المهدى فى منزل زوجته عائشه ..قبر فى منزلها .وذهب الخليفه ليتلقى البيعه من الناس .لقد كان الخليفه خائفا من ان يبايعه الناس خاصة ابناء النيل ويقال انه كان يجلس على المنبر من الصبح حتى ساعات متاخرة من الليل يتلقى البيعه من الوفود .
ولخوفه الشديد من ابناء النيل وعدم ثقته بهم قام بتهجير قبيلته عنوة من دارفور الى امدرمان ليتقوى بهم ضد اولاد البلد اولاد البحر.
لم يذكر التاريخ ان الخليفه بنى مدرسه للاولاد ولم يشيد مشروع وكان كل همه كرسى الحكم وضرب خصومه من ابناء النيل .حتى اتت معركة كررى التى مات فيها عشرات الالاف من البشر فى ساعات .ليهرب الخليفه تاركا ارض المعركه الى امدبيكرات ..ليلقى حتفه هناك؟؟
ومع كل ذلك يفكر البعض فى انشاء جامعه باسمه ..اختشوا ياعالم يرحمكم الله؟؟


#658508 [ود يعقوب]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 09:11 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

كنا نظنك استاذا من كبار العقلاء

والحادبين على الوطن ولكن

سقطت سقطة مزرية فى هذا المقال .

ايجابيات الخليفة اكثر من سلبياته

وهو لا يختلف فى ذلك عن رئيسك البشير اليوم

ولا يختلف عن الازهرى او النميرى او عبود فى ذلك

فلماذا هجومك او تقليلك من شان الخليفة بالذات

وسؤال ماذا قدم الشهيد القرشى للسودان؟؟

حتى طريقة الشهادة تختلف
فالخليفة استشهد فى ميدان القتال وهو يدافع عن الوطن بينما

القرشى برصاصة طائشة فى داخليته .

وتقبل الله شهادة الجميع ولكن لكل درجات


#658489 [البيان الواضح]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 08:54 AM
السودان بؤسس جامعة لفكي بتاع حجبات ، هلك النسل والحرث في المتمة وفي توشكي وفي غيرها من بقاع السودان المختلفة وأراد أن يزوج أحد الدراويش لملكة بريطانيا ، وعندما احتل الزبير باشا دارفور ظنه المهدي فأراد أن يبايعه فقال له الزبير أنه ليساً مهدياً بل قائد حربي وتاجر رقيق فرجع بخيبته إلى أن ظهر مدعي المهدية زوراً وبهتانا فبايعه خانعاً ذليلاً فتنكر لأهله وجعله خليفه له دون الآخرين مما يدل على أن المهدية نفسها كانت كذبة كبرى ، نعم أوافق أن المهدي حرر السودان من الظلم التركي ولكنه قطعا لم يكن المهدي المنتظر ، فالوقت والصفات والفكر الذي كان يحمله كل هذه الأمور تجعل منه مهدياً مزيفاً، ومن هذا يتضح مدى الزيف والتزييف الذي يعيش فيه السودان وآل المهدي إلى اليوم ، والوضع الاجتماعي الذي صنعه المهدي لآله وآل من يسمى بالخليف وهم لازالوا يعيشون عليه إلى اليوم زوراً وبهتاناً وكذباً على الشعب المسكين ، والآن يشاركون المؤتمر اللاوطني في مص دم الشعب السوداني ، ثم يدعون الشرف والشرافة وأصلهم من دنقلا كانوا جدودهم يتحدثون النوبية فأين العروبة المرتبطة بالشرف العربي من النوبية ، مع التسليم بأن النوبة هم أهل السودان بحق وحقيق لا ينازعهم في ذلك إلا حاجد أو ظالم مغتصب .
والحقيقة المرة أن تاريخ السودان ملئ بالأكاذيب والدجل وما كتاب الطبقات ببعيد ومن هوان العلم في السودان أن يحقق هذا الكتاب بكل الضلال الذي فيه ( بروف ) عرفتم كيف هانت الزلابية


#658315 [khalidmur]
4.00/5 (4 صوت)

05-07-2013 01:34 AM
نعم جامعة باسم الخليفة عبدالله التعايشى و محل حارقك داك كب لي شطة ياعنصري


ردود على khalidmur
Sudan [أبونديبو] 05-08-2013 08:49 AM
دريج-علي الحاج-صديق ودعة - تيجاني السيس -الناظر دبكة-بابونمر -تيراب-مناوي
-التعايشي -علي دينار....
ديل كلهم عشرة + الفنان عمر احساس يبقوا حداشر..ياهو ده الغرب كله قديماً وحديثاً وتاني انحنا ما عارفين ليكم حاجة وديل كلهم سابو (دارفور) واستقروا في (دار صباح)


#658312 [سودان]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2013 01:28 AM
ماهي غريبة، واحد بكتب في الانتباهة نرجى منو شنووووو؟


#658276 [عبدالمعين الله يعين]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 11:48 PM
رد على مواطن يكفى ان الخليفه عبدالله ........... لم ياتى مع المستعمر مقدما عرضه وخائن لوطنه بل وقف شامخا مدافعا عن قضيته حتى شهد له الاعداء .......... والفضل ما شهدت به الاعداء


#658272 [الاصم]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 11:43 PM
الى الاستاز احمد المصطفى ............. لماز الخليفة عبدالله لانه الشخص الزى دافع عن وطنه حينما كان الخائنون يصافحون المستعمر ......... حينما كان المستعمر يتلاعب بالعروض الخليفة عبدالله لانه قال للمستعمر لا..........الخليفة عبدالله اعظم من انجبته حواء السودانية ولكن انحراف المؤرخين وعنصرية الخائنين واهواء المستعمرين ادت الى حجب اعظم الحقائق عن الخليفة عبدالله البطل الجسور


#658262 [تمر الفكى]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 11:33 PM
مقال ريحتو عفنة
الرجال تعرف قدر الرجال
وانصاف الرجال ياخدوا التاريخ من حبوباتم ربات الحجال

اليس الازهرى هو من وقعت احداث عنبر جودة فى عهده و ليس هو من طارد الامبررو بالبوليس و رمى الابقار الكورية الحمراء بالرصاص الحى من اجل الانتخابات و مع ذلك هو رمز
لا خير فى الانتباهة ولا فى من يكتب فى الانتباهة ولا فى من يقرأ الانتباهة


#658250 [ابو علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 11:13 PM
مفال رائع بحف لا داعي لجامعة جديدة في ظل وجود اكثر من 30 جامعة تحتاج الى معامل وتوفير مراجع واساتذة مميزين الشئ الثاني ماذا قدم الخليفة عبد الله للسودان وادي عهده الى مجاعة سنة ستة بجانب معاركه ضد أبناء جلدته وحتى بعض امراء المهدية مثل ود سعد الجعلي وعنصريته وكان عدو ( اي زول اضانه حمر) وهو اولا واخيراً ليس سوداني مائة في المائة جاء الى السودان من غرب أو شمال أفريقيا يمقتضى توصية من عثمان دافوديو بأن قال لهم أن ليس المهدي المنتظر وان المهدي سوف يظهر في السودان ونوجه عدد من الافارقة الى السودان وجاء هو مع احرين لمبايعة المهدي ( السماني ) والذي لا يعتقد في المهدية كرجل صوقي ينتمي الى الطريقة السمانية وجل استاذه من رجال الطرق الصوفية والشئ الثالث ان عبد الله التعايشي كان يرغب قي الانفراد بالحكم بعد المهدي وهذا الاخير مات في ظروف غامضة وان الثورة المهدية كانت ضد التركية السابقة لممارسة الظلم في أخذ الجبايات من المواطنين السودانيين ولكن الخليفة مارس أسوأ انواع التنكيل ضد مواطنيه للحصول على الجبايات ( الخراج) حتى يقال أن المواطنون وشوا به لهدلستون واخبروه بمكان تواجده لسبب يغرقونه


ردود على ابو علي
Sudan [ود يعقوب] 05-07-2013 09:18 AM
لقد جانبك التوفيق يا استاذ

اليس المرغنية جاءوا للسودان بنفس الطريقة

وانتم تتبركون بهم اليوم ؟؟

وتتكلم عن الجبابيات

ما الفرق بين حكم الخليفة يومئذ وحكم البشير اليوم ؟

اخى انبذو العنصرية واعملوا لمصلحة السودان

الوطن الواحد الكبير .
دعوها دعوها فانها منتنة منتنة .


#658184 [ناجى]
5.00/5 (4 صوت)

05-06-2013 09:20 PM
انا بشوف من الافضل يا كاتب المقال ان تبحث عن مواضيع اخرى بعيدا عن هذه المواضيع الشائكة التى لا تسمن ولا تغنى من جوع قبل ان تنال القاب مثل القاب الطيب مصطفى سيىء السمعه كريه الصورة.فالخليفة عبدالله التعايشى هو جزء من تاريخ السودان الحديث ولا يمكن تجاهله بغض النظر عن اراء الناس فيه فكل من حكموا السودان لهم مساوىء ومحاسن.اما بالنسبة لتاريخ السودان فهو مزور ولا يمكننا ان نسميه تاريخ انما مجموعة حكاوى رفعت اسهم قبائل وشخصيات على حساب قبائل وشخصيات اخرى.فيجب اولا واخيرا ان تعاد كتابة التاريخ بكل حيادية ومهنية لكى يتعلم ابناءنا تاريخ بلدهم بشكل سليم.


ردود على ناجى
Sudan [ود يعقوب] 05-07-2013 09:20 AM
صدقت اخى
نعم الرأى والمقال

وفقك الله وسدد خطاك

نحن فى حاجة لمثل هذه العقول

لمصلحة البلد ومستقبله .

United States [SESE] 05-07-2013 12:19 AM
صح لسانك يا ناجي....

فالخليفة عبدالله رجل سياسي وفارس مغوار غصبا عن الحاقدين القادمين من الصفوف الخلفية المتآمرون ايام الرجال كانت تناطح لتؤسس وطن تقدل فيه ام رخم الله من المهدية الى اليوم ويكفي ان الخليفة استشهد في ساحات الوغى ولم يسلم السودان إلا بعدما همد جثة هامدة لم يقسمه ولم يسلمه للعدو إلا بعدما سكتت انفاسه الزكية...

لا نريد جامعة باسم الخليفة ولا جامعة باسم خلفاء المهدية اذا كانت هناك جامعة باسم الإمام المهدي فهي تكفي لترمز لكل ابطال المهدية بما فيهم الخليفة عبدالله والخلفاء الباقيين والرجال الابطال الذين كانوا من خلفهم....

المهدية هي التي خلفت السودان الحالي الذي يبرطع فيه العير والنفير رضى من رضى وابى من ابي وهذا يكفي......

لن نرضى بمحاولات النيل من تاريخ اجدادنا كما يحق لنا التفاخر بمجدهم وهو مجد حقيقي اذا كان يحق للآخرين التفاخر بمجد اجدادهم المزور وما يحمله المخاذي والخذي والخذلان لقرابة المئة وخمسون سنة لم تنساه الذاكرة ولم تنفع معه عمليات التجميل والترقيع وسيظل الاسوأ في صفحات التاريخ الانساني.......

[الشريف] 05-06-2013 11:14 PM
شكلك ومن اسمك من الناجين من افعال الخليفه او تكون من اهلو ويا عزيزي الفاضل بعد التقصي والتحقق من الاثر التاريخي فانا متفق تماما فيما ساقه الكاتب بشان عبد الله التعايشي مجرم الحرب المعروف تاريخيا سيء السمعه وله السبق في المجازر و الاباده الجماعيه و الدكتاتوريه الصرفه والابعاد السياسي وانهاء اي تهديد للحكم بالطريقه الدمويه وكان ما عارف اعرف


#658165 [مواطن]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 08:47 PM
من هو الخليفة عبد الله - رجل فاشل اغرق البلاد في الفتن والحروب والعنصرية وتسبب باسوء المجاعات
شعب فاشل مغرم باظهار فشله


#658107 [جهادالكتروىي]
5.00/5 (3 صوت)

05-06-2013 07:18 PM
الاستاذ احمد المصطفى ولله العظيم كلمااريد ان اعلق على مقال من مقالاتك اتراجع لانه نمى الى علمى بانك استاذ معلم مربى فهلا احترمت ذالك حتى نشملك فيمن نحترم من معلمينا؟
هل اعتراضك على قيام الجامعة هو"أول سؤال خطر على بالي هل هناك حاجة لجامعة جديدة"؟؟
اراك اجبت عليه "لا داعي لجامعة جديدة والأولى تجويد ما بين أيدينا من جامعات حتى تظهر في قوائم الجامعات المحترمة إقليمياً وعالمياً"
ام اعتراضك على"هذا الخليفة عبد الله التعايشي خليفة الإمام المهدي مثله مثل كل سياسي له ما له وعليه ما عليه من خير وشر، كيف تجازف جهة وترمي به اسماً لجامعة"
الجامعات ليست اسماً يا استاذ ولا الاسماء تصنع جامعات غير انى اشتم رائحة نتنة فى تناول اسم الخليفة لا تصدر عن معلم تربوى حتى لو كان احد كتاب صحيفة الانتباهة,
الخليفة عبدالله شئت ام ابيت احد مكونات التاريخ السودانى الحديث وثانى زعماء السودان الموحد بشكله الحالى "قبل فصل الجنوب" لا يمكنك اسقاطه لانه لا يعجبك انت "كما رئيسك البشير الذى يعجبك ولا يعجب حتى نفسه"
الغريب فى الامر كل اخفاقات الخليفة "الكثيرة" كانت بسبب جهله "هذه الأجيال التي ستدرس في الجامعة هل سمعت بالخليفة عبد الله أم ستنصب عند مدخل الجامعة عند قيامها، لا سمح الله، لوحة جميلة يكتب عليها اسمه وصورته وغزواته وتسكت عن باقي السيرة الذاتية كعادة كل لوحات التعريف."
فما المانع من ان تعرف هذه الاجيال سبب اخفاقاته وبالذات باقى السيرة المسكوت عنه
الاجيال الحالية لا تعلم ولا تريد ان تعلم شئ عن تارخ السودان, الاقرب زمنيا لهذه الاجيال الازهرى لا تعلم عن شئ ففى احد الاستطلاعات عن الازهري بعضهم ظنه حى بجنوب الخرطوم والاكثر ثقافة و بتقديم المقولة الشهيرة" الاسم ده ما غريب على يكون فنان من الحقيبة",


#657953 [ودالجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 04:18 PM
الشى الغريب ياخى احمد ان النميرى حكم السودان ستة عشرة عام .وبنى كثير الصروح والجامعات .هذا بالاضافة التنميه التى حدثت فى عهدة ومشروع سكر كنانه وقاعة الصداقه وكبرى حنتوب وطريق الخرطوم بورتسودان قليل من كثير .ورغم ذلك لم يفكر هولاء الجهله بتسميه هذه الجامعه باسمه .والغريب فى الموضوع ان الخليفه عبدالله حكم السودن نفس الفتره التى حكمها نميرى ولم يفعل شى ولم يقم مدرسه ولا مشروع يخلد ذكراه دخل بالشباك ومرق بالشباك التانى .ومع ذلك يتعافتون لتسميه الجامعه باسمه .انه والله سودان العجائب؟؟


ردود على ودالجزيره
Saudi Arabia [البيان الواضح] 05-08-2013 08:24 AM
إذا كان هناك من يستحق أن يخلد اسمه فيطلق على صرح علمي شامخ فإن من أولى الناس بذلك رجال وهب عمرهم وكل غال ونفيس لديهم لوطنهم السودان دون انتظار جزاء من أحد مما يدل على نقاء وصفاء نفوسهم وشموخ أرواحهم ن ويحضرني في هذه اللحظات رجال أمثال البروف : داؤد مصطفي ورائد الأوقاف السودانية عبدالمنعم محمد عبدالمنعم ، والبروف التجاني ألماحي وغيرهم كثير ربما لا أعرفهم ، فهؤلاء الذين منحوا السودان من عزيز ما يملكون من وقت وصحة ومال دون من أو أذى فهم من يستحق التكريم لا المغامرين السياسيين الذين يبحثون عن الأمجاد الشخصية رحمهم الله وغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وجعل الجنة مثواهم وبارك في ذريهم .

Sudan [ودالجزيره] 05-07-2013 02:11 PM
يا الاسمك {محمد صالح }...اصلح الله قلبك وفتح بصيرتك...السودان الانت فيهو ده عملوه الترك قبل المهديه ..والسودان قبل الترك كان يتكون من خمس دول يمكنك ان ترجع لتارخ السودان القديم لتتعرف على هذه الدول...اما انا عملت شنو فمهمتى هى تنوير الجهلاء امثالك المخدوعين الذين لايعرفون تاريخ السودان الصحيح ..وان اردتنى ان اتكلم عن مافعله التعايشى فى حق السودانين فتاكد فان جميع صفحات الراكوبه هذه لن تكفينى ...فهذا الرجل ليس له مثيل فى عالم اليوم الا هتلر فى الغرب ..والقذافى فى ليبيا ..وان كان هم هولاء افضل منه حالا ولكن لم اجد له مثيل لاقرب لك الصورة المزيفه التى براسك المغسول بالوهم.

Sudan [النورابـــــــــــــــــــــــــــي] 05-07-2013 11:57 AM
في هذه البلد جميع الجامعات تسمي باسماء الساسة ولم يفتح الله عليها بتسمية اي جامعة باحد رموز البلد العلمية وهم الاجدر والاحق بذلك الشرف قال تعالي (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون) لكننا من بعقليات لا تعرف الحق وتعشق الزيف والضلال اننا من العالم الخامس وليس الثالث حتي.
لك الله يا وطني العزيز دائما تقع تحت احكام من لا يعرفون شيئا ولا يفقهون حديثا..................................................................................

Sudan [محمد صالح] 05-07-2013 10:45 AM
الخليفة عمل السودان ،،، انت عملت شنو ؟؟؟

Saudi Arabia [تمر الفكى] 05-06-2013 11:41 PM
لانك جاهل ما بتعرف انجازات الخليفة ولا قدر الخليفة والمقارنة بينه والنميرى (عليهما السلام) وبهذه الصورة الواردة مختلة ولا تصدر الا عن جاهل.


#657929 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 03:44 PM
راس السوط لحقوا!!؟ ( ويا المهدية حكمك ما بقى لي، يطير أب جِبِ ويسكن في الضهاري، ويجينا أب زِري يَقدل قِداموا السواري)


ردود على انصاري
Belgium [انصاري] 05-07-2013 07:05 PM
[أبونديبو] تحياتي العطرات وشكرا لمرورك ولتعليقك الراقي وتمنياتك الطيبات فاليجعل الله الظفر لنا جميعا، حتى ننيخ راحلتنا من وعثاء السفر، ولكن ياعزيزي الوطن يسكننا أو كما قالت المبدعة( غاده السمان)
"الوطن ليست حقيبة سفر،نهرب بها في طياره عند اول طلقه ،الوطن هو الذي يسكننا لسنا نحن الذين نسكنه"..
مع خلص شكري وتقديري وصادق مودتي

Sudan [أبونديبو] 05-07-2013 01:00 PM
مادام انت في بلجيكا استفيد من المجتمع الحضاري الذي تنعم بالتواجود فيه وخليك من الزخم
ما تخلي الفرصة تضيع منك وتجينا سآآآآكت...ورد الله غربتك ظافراً


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة