المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قضية جبال النوبة ..بعيون الانتباهة
قضية جبال النوبة ..بعيون الانتباهة
11-26-2010 10:48 AM

بسم الله وبسم الوطن وبسم شعب جبال النوبة العظيم

قضية جبال النوبة ..بعيون الصادق الرزيقي

اْ/ضحية سرير توتو /القاهرة
[email protected]

عجبت عندما قراْت مقال الكاتب الصادق الرزيقي بعنون (المؤامرة القادمة ..جبال النوبة والنيل الاْزرق) التي نشرتها جريدة الاْنتباهة مؤخراً , اْصابني الذهول والدهشة لكلام الصادق الذي يشبه تماماً مايكتبه خال الرئيس الهارب من العدالة الدولية (البشير ) عن الجنوبين مثلاً ( هؤلاء هم اْعداء الشمال وهؤلاء سرطان يجب اْستئصاله وهؤلاء لايشبهوننا وهؤلاء غرباء عنا في العادات والتقاليد حتي في الدين لا علاقة لنا بهم ويجب عليهم ان ينفصلوا ) , ولكي نضع القاريء العزيز في الصورة اليكم بعض ماجاء في مقال (الرزيقي ) الذي يعبر عن راْي الجريدة العنصرية .
يقول الصادق واْعتقد انه غير صادق في كلامه , انه علي حسب معلوماته التي لانعرف من اين جاء بها ..يقول هناك تقارير سياسية يتم التداول والنقاش العميق حولها في عدد من العواصم الاْوربية والغربية بشاْن قضية جبال النوبة والنيل الاْزرق لتكون مشروع تاْمري جديد علي السودان بعدما ذهب الجنوب بالاْنفصال . واْعتقد هنا ان الجنوب ذهب بكمية من لاْفعال الطاردة واْحدهما جريدة الاْنتباهة ! , وقال ايضاً ان هناك محاولة تجميع ابناء جبال النوبة بالخارج والداخل وتوظيفهم بشعارات التهميش والظلم واْستثمار الغبن الموجود في اْنفسهم لصناعة ازمة جديدة في البلاد وتحريضهم علي اْساس انهم العدو الجديد لشمال السودان , وذكر ايضاً في مقاله المطول ان اسرائيل لوحدها يوجد بها اْكثر من الف نوباوي (صيرف) يتدربون ليل ونهار ويتاْهلون لتنفيذ هذا المخطط, ويوجد اْمثالهم في المهاجر الغربية واستراليا ومصر يعملون عبر رابطة جبال النوبة العالمية وتضامن ابناء جبال النوبة باروبا ومنظمة نساء جبال النوبة بكندا , وهؤلاء يشكلون تحديداً لاْمن البلاد في المستقبل وختم كلامه بهذا(اللهم قد بلغت فاْشهد!).
فقط اريد من القاريء الكريم ان يسمح لي ان اعرف ل..هؤلاء ( الاْخوانجية) الذين تسببوا في تفتيت السودان الي مجموعات وبالتالي الي دويلات في المستقبل ..واريد ايضاً ان اْعرف اْصحاب جريدة الاْنتباهة لماذا يتحركون ابناء جبال النوبة بالخارج والداخل واريد ايضاً ان يعرف( الرزيقي ) ان قضية جبال النوبة ليست مؤمرة علي البلاد كما اطلق عليه في مقاله .
اولاً/ منطقة جبال النوبة غنية بثروتها البشرية , والمعدنية , والزراعية , والحيوانية , والبترولية . ولكن شعبها يعتبر من افقر فقراء السودان بسبب الظلم والتهميش والجور المقصود من الجلابة في الخرطوم . لاتوجد بنية تحتية ترتقي الي مستوي البني اْدم العادي .ولا تنمية بشرية حقيقة . ولا تشجيع للاْستثمار .ولا اهتمام بهذه المنطقة اْطلاقاً من الحكومة كاْن منطقة جبال النوبة تقع خارج خارطة السودان الجغرافي . فلماذا لايتحركوا ابناء جبال النوبة ؟؟. وهل يعتقد هؤلاء باْن حقوق جبال النوبة تاْتي اليهم وهم واقفون في اْماكنهم ساكنين بدون تحرك؟؟ الحكومة نفسها قالت انها لا تعترف بحقوق اي شعب الا الذين يحملون السلاح فلماذا لايحملون ابناء جبال النوبة السلاح اذا ادعي الضرورة الي ذالك او ظل الظلم والجور والتهميش لابناء المنطقة .واْعتقد ان هذا التحرك منطقي وشرعي لايختلف عليه اثنان . ابناء جبال النوبة لم يكونوا ابداً اْعداء لشمال في يوم من الاْيام .. ولكن هل قارن احدكم قرية بجبال النوبة بقرية في شمال السودان ؟؟ (عشان يشوف الفرق) . لماذا اذاً لايتحركوا ابناء جبال النوبة ؟ في ظني اْعتقد انه تحرك سليم 100% ولا غبار عليه اْطلاقاً.
ثانياً/ابناء جبال النوبة من اْكثر الشعوب تهميشاً في السلطة السودانية .حتي النوبة الموجدين في تنظيم (الشيطان الاوطني ) لا صوت لهم ولا حس بل يعتبرون طابوراً خامساً داخل التنظيم !! . ولا توجد تمثيل حقيقي للقلة القليلة التي لا تتعدي اْصابع الكف الواحد في السلطة التنفيذية , لا يوجد (نفر واحد) نوباوي (صر) بمطبخ القرارات وصناعة التعليمات وهذا بفعل فاعل مقصود به تهميش النوبة . لم نري نوباوي سفيراً اْو موظفاً بدرجة سفير في وزارة الخارجية (الجلابية ). لم نري قنصل عام نوباوي اْباً واماً ! بل اْكاد احلف برب العرش العظيم باْن لا وجود لاْبناء جبال النوبة في السلطة التنفيذية الا(نفر) وتحت الرقابة الشديدة !. قلناها اْكثر من مرة ان ابناء جبال النوبة لم يخلقوا ليعيشوا في الجبال انما خلقوا ليحكموا بلادهم واْن الاْوان لذالك , هل نسيتم مملكة النوبة ؟ ومملكة كوش؟ فلماذا لايتحركوا ابناء جبال النوبة ليحكموا بلادهم ؟ .
ثالثاً/ابناء جبال النوبة لا وجود لهم في برلمان السودان نهائياً الا قلة قليلة لا تتعدي اصابع اليد , فيكف لهؤلاء ان يطالبوا بحقوق ابناء جلدتهم من (كرش الفيل ) واللبيب بالاْ شارة يفهم , ابناء جبال النوبة مظلومين ومقهورين ومضهدين وعايشين مواطنين درجة خامسة في وطنهم !. في الاْعلام لم نري نوباوي او نوباوية (حلوة) مذيعة او مقدمة برامج بسبب التهميش وللعلم هناك كوادر مؤهلة لذالك وبحوزتي الاْسماء , لم نري اي اهتمام بمنطقة جبال النوبة من الناحية الاْعلامية .اللهم الا اْذا كان هناك زيارة لاْحد الجلابة (المستعربين) للمنطقة !. وعندما يتحركوا ابناء جبال النوبة لنيل حقوقهم يعتبر هذا التحرك مؤامرة علي البلاد , واْنهم اعداء الدين والوطن والعروبة , وعندما يثور اْهل كجبار مثلاً يعتبر هؤلاء متضررين !!
بالرغم من ان الغالبية العظمي من ابناء جبال النوبة ينظرون الي هذا النظام باْنه غير شرعي , لاْنه اتي ا علي ظهر دبابة ثم قام باْغتصاب السلطة في وضع النهار وعلي عينك ياتاجر , ثم اضافت الي نفسها الشرعية المزورة من خلال المسرحية الاْنتخابية المهزلية التي جرت مؤخراً , الاْ انهم اعتقد يتعاملون معها بمبداء نظام الاْمر الواقع (وخلاص) . لذالك هم متمسكون بالمشورة الشعبية حتي الرمق الاخير . ومطالبهم ليست مستحيلة او صعبة المنال .. ابناء جبال النوبة لا يطالبون بصناعة قنبلة زرية او اقامة مفاعل نووية في الجبال او يريدوون لبن عصفور ! انما مطالبهم معروفة وشرعية في نفس الوقت.الاوهي التمثيل الحقيقي والعادل في السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية القومية بنسبة 30% لاْقليم جبال النوبة نسبة لتهميش الذي طال الاْقليم طوال الفترة السابقة , والتمثيل الحقيقي والعادل في المؤسسات الاْقتصادية القومية , والتمثيل العادل في المؤسسات الدبلوماسية والبعثات الخارجية ...الخ.. الحقوق .. , وتطبيق كافة الحقوق الثقافية والاْجتماعية , وتحقيق تنمية اقتصادية متوازنة ومستدامة , وزيادة نسبة الاْقليم من عائدات البترول بنسبة 100% لتعويض الاْقليم مما لحق بها من تاْخير وظلم وعدم اْستقرار نسبة لتهميش المتعمد..الخ.. الحقوق التي تستحقها جبال النوبة .
اعتقد اذا لم تلبي الحكومة في الخرطوم تطلعات ورغبات وحقوق شعب جبال النوبة من خلال المشورة الشعبية, سيكون هناك خيار ثاني لاْبناء جبال النوبة لرد الظلم والقهر والاْستبداد , واعتقد هم قادرون علي ذالك بدون (خرفات الصادق الرزيقي) الذي سرده في مقاله . واْذا ظلت حكومة (البشير ) تعانت بهذه الطريقة الفاشلة والرديئة في اناً واحد ولم تعمل علي ايجاد حل عادل لقضية جبال النوبة . سيكون مصير الاْقليم , الاْنفصال , ثم الاْنفصال ,ثم الاْنفصال !من السودان الفاشل الذي يصارع الموت الاْن علي يد هؤلاء . وليست جبال النوبة فقط . حتي ولاية الجزيرة اذا قدر لشعبها ان تقرر مصيرها او تعمل مشورة شعبية في ظل وجود هؤلاء الفاشلين اعتقد انها ايضاً ستطالب بالاْنفصال ! لذلك نطالب من ابناء جبال النوبة وقياداتها الاْشاوس العمل من اجل مصلحة الاْقليم , ونناشد (شباب من اْجل المشورة الشعبية ) ان تكثف حملاتها باْهمية( المشورة ) وان يخرجوا في مسيرات شهرية للضغط علي الحكومة بتنفيذ (المشورة بصورة حقيقة) حتي نسترد الحقوق الشرعية .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1645

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#50845 [صدقي]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2010 02:53 PM
لك الشكر والتقدير لمقالك وتنتقد فيه من يسمى بالرزيقي واختلف معك فيما ذكرته بانفصال الاقليم فارى انه غير ايجابي في ضوء ان الاصل لا ينفصل من الاصل اطلاقا واذا ما تماديت قد تكون شجعت الانفصاليين اينما حلوا في قضايا السودان فلن نخاف من احد حتى ننفصل لنا كل الكروت خلاف المشورة الشعبية الذي يراه الاخرون شماعة كل من يقول اننا الجنوبيين الجدد وحقا اننا الجنوبيين الجدد نطالب بحقوق وليس الحقوق حكرا للمستنفعين ونواصل النضال من اجل حقوقنا والجنوبيين حلفاؤنا فنصف جيشهم من النوبة فهولاء ليسو برقاصين في الحركة الشعبية بل هم مقاتلين من العيار الثقيل فمن شاء ان لا يتلاعب بمشاعر ابناء النوبة اينما حلوا وندعوا للسلم والتوافق قبل اشعالنا لاعيره نارية تدمر الاخضر واليابس في السودان الذي يتلاعب به اللوبيات المستعربة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ولك التقدير


#50336 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2010 09:30 AM
الاخ/ ضحية بكل اسف يمارس العنصرية عندما يحصر مشاكل ابناء النوبه كانهم الوحيدون الذين يواجهون بالاتطهاض! دون غيرهم! ورحم الله جون قرنق الذى انتبه لان الشعب السودانى من حلفا الى نمولى انما هم ضحايا لجهوية مقيته، ونحى قضية الجنوب جانبا وحمل على عاتقه قضية الشعب السودانى ودعى لسودان جديد والمنفستو الذى اعلنه وبنوده يعرفها الجميع، وكان الاحرى بالذين من بيدهم زمام الامور إن كانوا يريدون خيرا بالبلاد تبنى دعوته بدلا من ادخال البلاد فى هذا اللج، ولكن نظرتهم الضيقة عميتهم من تبصر الاشياء!! وتخيلوا معى كم من الاموال اهدرت ومازالت تهدر صباح مساء من اجل تحقيق غاية لن يدركوهاهؤلاء الجهويون0 الم يزر الراحل جون قرنق الشمالية وقال قولته الشهيرة بانه كان يعتقد ان الجنوب وحده الذى كان يعانى من الظلم؟ وياسيدى الشعب السودانى بأثره امامه قضية واحده ألا وهى ازالة هذا النظام ويجب ان يعمل الجميع لمحوه واخراجه من حياته السياسية كيد واحده،وانا على يقين بان الساسة اخذوا من الدروس مايكفى،واؤكد ان هذا النظام قبل ان يسطوا ليلا على السلطة كان قد مهد لها وهذا باعتراف قادته00وكلنا نعلم بان العد التنازلى فى انهيار البلاد بداء منذ المصالحة الشهيره وانخراطهم فى السلطة مع نميرى، و يجب على الشعب ان لايغفل تلك الفترة عندما يحين وقت الحساب بإذن الله0


#50282 [معاوية كوة]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2010 07:09 AM
السلام عليكم ابناء جبال النوبة دايما فى الموخرة بسبب الظلم الواقع عليهم من قبل الحكومة المركزية او الولاية وديما الناس لم تكلم يهاجمونا ويحاصرونا بالاسلام لانو عارفين الانسان النوباوى بالفطرة لايحب ان يعصى ربة


#50128 [زووول ]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2010 03:04 PM
يعني عملتي شنو ؟ اثبتي كلام الصادق الرزيقي بعدين المقارنة العقيمة بين قرى الشمال وقرى جبال النوبة ؟ لأن اهل الشمال بانفسهم بينوا المدارس ومن حر اموالم بيدعموا الصحة على عكسكم أثرتم حمل السلاح مع الجنوبيين ولم طلعتوا من المزلد بلا حمص (اتفاقية نيفاشا) بعدين ليه ماسألتي نفسك عن التهميش في الحركة الشعبية مش تلفون كوكو قائدكم سلفا غشاهو وسجنو ولا تحركتوا ولا حتى بغم ما قلتوها ؟!!اما عن التمثيل السياسي حتى في الحركةعبارة عن جنود يحركوكم زي ما دايرين غايتوا بس الله المستعان


#50080 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2010 12:40 PM
ال كيزان خايفين من فقد السلطة وما يترتب على ذلك من محاسبات لذا فأى جهة تؤدى الى خلخلت الحكم فى السودان سوف يسعون الى انفصالها لابسبب دينى لأنهم ابعد الناس عنه وان ادعوه وانما لحماية انفسهم لذا يثيروا مثل هذه الأشياء وما دروا انه حتى لو تبقى كيلومتر وحد سيزول حكمهم


ردود على طارق
Lebanon [bush] 11-26-2010 06:29 PM
من حق ابناء جبال تالنوبة ان يعملو لمصلحة جبال النوبة لا يهمنا اراء الفاشلين مهما كانت النتائج فقط مصلحة الاقليم


ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة