المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
سعادة اللواء في العشوائي..!
سعادة اللواء في العشوائي..!
05-06-2013 08:45 PM

* للكاتب السناري العتيق مبارك الصادق قصص مشبعة بخريف المعاناة وحليبها..! هذا الأديب ــ أطال الله عمره ــ برع أيضاً في كتابة "الاستراحات الصحفية" التي طالما تلهفنا لإعادة قراءتها؛ وتحضرني واحدة للكاتب بعنوان: (عشوائي فاخر للتومة بت كلتوم)، يسرد فيها عذابات فئة من الشعب السوداني داخل السكن العشوائي.. فبعد أن هيأ الله بيتاً من الطين لأحد عباده الفقراء، تبقت له الأبواب والشبابيك، فهداه التفكير المضني للاستفادة من الموتى..! بدأ المواطن يسرق شواهد القبور لعمل اللازم حتى اكتملت (التقفيلة).. وذات يوم زاره صديقه مباركاً الدار الجديدة المتواضعة، فهاله المشهد على الأبواب والشبابيك: (هذا قبر المرحومة خديجة بت دراج ــ هذا قبر التومة بت كلتوم ــ هذا قبر المرحوم فلان الفلاني) وهكذا.. بعد أن أكمل الضيف قراءة الشواهد التي تتكون منها النوافذ والأبواب، التفت لصاحبه معاتباً باندهاش: هل بلغت بك الجرأة أن تعتدي على حرمة الموتى؟ فردّ صاحبه ببرود: (ياخي الحي أفضل من الميت)..!
* انتهت الحكاية باختصار؛ أما المناسبة فهي حديث قصير دار أمس بيني وبين سعادة اللواء عابدين الطاهر مدير جهاز حماية الأراضي الحكومية وإزالة المخالفات بولاية الخرطوم، وهو جهاز ابتكر حديثاً لتجفيف السكن العشوائي القديم ومنع المغامرين الجدد من الاقتداء بأسلافهم..! وابتداء لابد من ملاحظة حول طول (اسم الجهاز) ومشابهته لعناوين وكالة (سونا) المملة.. فماذا لو اختصرناه قليلاً ليكون: جهاز حماية الأراضي الحكومية.. ذلك لأن إزالة المخالفات ذاتها تندرج في (الحماية)..!
* سعادة المدير تحدث بواقعية لا تعرف "اللّف" عن حجم المشكلة الخاصة بنمو العشوائيات وصعوبة محاربتها في ظل النزوح المستمر لمدن العاصمة الثلاث.. فتحت ضغط الأسباب الطاردة في الأرياف الفقيرة ومناطق النزاعات لابد للخرطوم من (الحمل) مهما استنكرت كآبة المشهد.. ومسؤولية الحكومة أن تعدل في استقرار المناطق حتى لا تشكو أجهزتها من (الضغط)..! الجديد في الأمر أن المدير تحدث عن أرق آخر بالنسبة للجهاز؛ ممثلاً في العشوائيات داخل (السكن الفاخر) فأحياء مثل كافوري، المعمورة والمهندسين على سبيل المثال، تزخر بخليط عشوائي عبارة عن أسر كاملة أجبرتها الحاجة لتعيش مطيعة تحت رحمة صاحب العقار، وفي الغالب يظل هؤلاء المطحونون مصدر خدمته وليس (شفقته).. فلو كان الغني شفوقاً رقّ قلبه لأطفال غايتهم أن يكون الطوب بديلاً للكرتون والخيش..! فكيف حال المرقد وقد عز الاسفنج على الجسد المحروم؟! إن العدد هائل في ممالك بني عشواء حفظتهم عناية الله؛ ففي سوبا وحدها حوالي 25 ألف شخص وفي أمبدة 40 ألف وفي جبل أولياء ضعف هذا العدد.. وقد بدا سعادته مطمئناً على ذكر لجنة مشتركة (سكنية ــ زراعية) كونتها الولاية لتخصيص 50% من الأراضي حول بعض القرى للحكومة ولتكن البقية للمواطنين.. وفي رأي الأخ عابدين الطاهر أن الحكومة ــ من حيث تدري أو لا تدري ــ قنّنت (الشغل الغير قانوني) هكذا قالها.. ولكن القانون الآن رادع في مواجهة المعتدين على الأراضي الحكومية (كررها مرتين).. أما قولنا كمواطنين فهو أن تردع الحكومة نفسها إذا اكتشفت تعديها على أرض (زول عادي) هذا هو العدل؛ فأحياناً الحاجة للمال تصحبها غشاوة.. وربما إذا أحسنت السلطة الإدارة ظهرت العاصمة خالية من العشوائيات بحلول عام 2004م.. أو كما وعدت الولاية.. وفي الحلم أيضاً أن تكون خالية من الجوع الصامت والمرض الضاج وتخلّف الصحة والبيئة والأسفلت والمجاري... فليس من اللائق هذه الحرية الفضفاضة للأكياس والفوارغ..!
أعوذ بالله

عثمان شبونة
[email protected]
ــــــــ
الأهرام اليوم


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 7666

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#659318 [yassom]
1.50/5 (2 صوت)

05-08-2013 12:12 AM
الاخ شبونة...كنت من المعجبين بك عندما كنت حادا كالسيف...الان اصبحت رقيقا كحنان بلوبلو(كما قال احدهم)علي كل حال ,دوام الحال من المحالظ.


#658703 [بدرالسماء]
2.50/5 (2 صوت)

05-07-2013 12:51 PM
ماااااا مرتاح


#658687 [ابو استبرق]
1.50/5 (2 صوت)

05-07-2013 12:40 PM
الاخ شبونة السلام عليكم ورحمة الله الواحد ما ضد التنظيم والنظام ولكن هذا الجهاز ومنذ انشائه قام بعمليات ضد اللذين ليس لديهم ظهر يحميهم وفي العديد من الازالات التي يقوم بها الافراد وبعد المهلة وقرار الازالة والتصديق عليه ووجود القوة مكان الازالة ياتي تلفون يوقف مثل هذا العمل عموما ربنا يوفقهم في محاولة تنظيم العاصمة ولكن فليعلموا ان الظلم ظلمات ....وحسبي الله وكفي


#658331 [عبدالرحيم ابوالناس]
4.50/5 (2 صوت)

05-07-2013 03:27 AM
شبونة ياحريف شكلك كدة وصلت لاتفاقيات مع ناس الامن عشان ترجع تكتب تبطل الشوت الضفاري ومقالاتك بقت ناعمة ياخوي لاك مابنلومك الرزق قلاب وانت ماقصرت مع الجماعة ديل بما فبهم الرئيس والحرب خدعة


#658274 [جراب الخبايا]
2.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 12:45 AM
الحي أبقى من الميت


#658147 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 09:22 PM
الاستاذ شبونة مساء الورد عليك .كل شى الان يتتطب اعادة النظر فالوطن (القتيل )(الضحية)( الشهيد) تحكمه وتتحكم فيه مؤامرة بكل اسف مرجعيتها الاسلام .. والجهاد ..وظننا الا فساد ولافاسدين فى الدين الاسلامى قبل 1989 .فكلنا الان نحتاج ماء نظيف ..وهواء نقى ... وسكن ترتاح فيه اجسانا ..بلا مزايدات او احكام تطال المستضعفين منا.


#658142 [عصمتووف]
3.00/5 (3 صوت)

05-06-2013 09:10 PM
علية الزام اكرر الزام صاحب كل مبني بتشيد غرفتان بالمنافع مع فرشهما *** اصاحاب المباني طبعهم البخل يريدون كلاب حراسة لا بشر مثلهم لكن نرجع نقول صاحب الحاجه ارعن


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة