المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
حال السودان والسودانيين خلال الشهور الاربعة الماضية!!
حال السودان والسودانيين خلال الشهور الاربعة الماضية!!
05-06-2013 09:51 PM

1-
***- شهور اربعة مرت من هذا العام الحالي 2013، والتي حفلت بكثير من الاحداث السودانية الدامية والمؤلمة ، وشاء حظنا العاثر انه مامر يومآ من هذه الايام ال120 الماضية الا وكان فيه حدثآ سودانيآ موجعآ هز الارجاء وأدمي القلوب. وفي هذه المقالة رصد توثيقي لاحدث وابرز الأحداث التي وقعت في البلاد خلال شهور يناير وحتي نهاية ابريل 2013، وايضآ بعضآ لاحداث جديدة وقعت خلال الايام القليلة الماضية من شهر مايو الحالي وكيف كان فيها حال البلد واهله.

2-
***- من اكبر الأحداث المؤلمة والمحبطة في أن واحد وهزت الشارع السوداني، هو خضوع منطقة حلايب للسلطة المصرية بالقوة ، وذلك بعد ان قامت الحكومة المصرية وقبل عدة ايام مضت بارسال وفد عسكري مصري علي مستوي عال لتخطر حكومة الخرطوم (رسميآ!!!) ان حلايب منطقة مصرية، وانها (الحكومة المصرية) لن ولن تناقش مستقبلآ اي جهة سوانية حول النزاع السوداني- المصري حول المنطقة. وسكت القصر...الحزب الحاكم... والمجلس الوطني...والحكومة عن التعليق او الرد علي الحكومة المصرية....وهكذا اصبحت حلايب في ظل الخنوع منطقة مصرية ولا احدآ يعرف كيف احوال اهلها السودانيين الأن هناك!!

3-
***- شهدت البلاد خلال الشهور الاربعة الماضية كثير من المجازر التي وقعت في مناطق متفرقة من البلاد، وجاءت الاخبار في يوم 25 فبراير الماضي لتفيد بمقتل ما لا يقل عن 500 شخص وأصابة نحو 900 بجروح بالغة منذ مطلع يناير في مواجهات بين قبيلتي (الرزيقات) و(بني حسين) للسيطرة على مناجم الذهب في منطقة جبل عامر شمال دارفور...ولم تجد هذه المجزرة الكبيرة اي اهتمام رسمي!!..ولكن اذا عرف السبب في سكوت الحكومة بطل العجب، فقد قال النائب العضو في حزب المؤتمر الوطني الحاكم: "إن العناصر وصلوا في سيارات حكومية بأسلحة حكومية، ويتقاضون راتبًا من الدولة"!!

***- وفي 30 يناير الماضي، تحدثت منظمة العفو الدولية عن 200 قتيل جراء أعمال العنف!!

***- ومنذ اندلاع المعارك اغتصبت 15 امرأة في حين احرقت 68 قرية بشكل تام و120 قرية جزئيًا، بحسب النائب عن منطقة (السريف) حيث دارت المعارك!!

***- وفي نهاية يناير الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 100 ألف شخص فروا جراء أعمال العنف في جبل عامر، وانضموا إلى 1.4 مليون نازح لا يزالون في مخيمات في دارفور إثر الحرب الأهلية!!

***- ويبدو ان المحن والبلاوي لن تتوقف عند الاربعة شهور الماضية ، فقد جاء خبرآ جديدآ بتاريخ 3 مايو الحالي يفيد بان حصيلة القتلي والجرحى فى الاشتباكات التى وقعت اخيرا بين (البنى هلبة" و(القمر) بجنوب دارفور قد بلغت ( 112 ) قتيلا وجريحا!!

***- وبتاريخ الاثنين 25 فبراير 2013 وقعت مجزرة في احدي مناطق دارفور بين قبيلتي (بني حسين) و(الرزيقات) على المنجم الواقع في جبل عامر بشمال دارفور، وكانت حصيلة القتلي 51 شخصًا وإصابة 62 آخرين، وذلك في أول تعليق رسمي على أعمال عنف جديدة في الإقليم الواقع بغرب البلاد!!

***- وبتاريخ اليوم الثالث من يناير الماضي (اي مع اطلالة العام الجديد) لقي 22 مواطنآ مصرعهم، وأصيب 25 آخرين في اعتداء شنه (الجيش الشعبي) على بادية الرزيقات غرب منطقة (سماحة) بولاية شرق دارفور!!

***- وجاءت الأخبار الجديدة ومع بداية هذا الشهر الحالي وتحديدآ في يوم الاثنين 6 مايو الحالي، وافادت بان معارك ضارية قد اندلعت في مواجهات قبلية فى جنوب دارفور أسفرت عن أكثر من 130 قتيلا. وقال أحد زعماء القبائل، إن المعارك اندلعت بين قبيلتي (البني هلبة) و(قبيلة القمر) في منطقة (عد الفرسان) جنوب مدينة نيالا عاصمة الولاية. وأوضح أن سبب النزاع خلاف على ملكية الأراضي. وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن اندلاع المعارك أدى إلى نزوح ألفي شخص من قبيلة (القمر) هجروا من مناطقهم. وكانت الأمم المتحدة أعلنت الشهر الماضي أن خمسين ألفا من سكان جنوب غرب دارفور فروا نحو الحدود التشادية بسبب معارك بين القبائل!!

***- وجاء خبرآ اخرآ يحكي قصة مجزرة وقعت بين قبيلتى (البنى حسين والرزيقات الشمالية (الأبالة) بولاية شمال دارفور صل فيها عدد الضحايا الي 156 قتيلا ومصابا!!

***- ويبدو ان شهر مايو الحالي يود الدخول في منافسة مع الشهور الاربعة الدامية الماضية ويثبت انه الاكثر دموية، فجاء خبرآ بتاريخ 3 منه ويفيد بمصرع 60 شخصأ على الأقل انهيار منجم ذهب في دارفور،
وقال مسؤول جبل أمير في شمال دارفور هارون الحسن إن "عدد الذين قتلوا بعد انهيار المنجم بلغ أكثر من ستين" شخص. والشئ المؤسف ان الاعلام لم يعطي لخبر الكارثة اي اهمية...وتجاهلته الصحف المحلية تمامآ!!

4-
***- ومن الاخبار المحبطة التي صدمت السودانيين بالداخل وفي الخارج -وخاصة السودانيين بالمملكة العربية السعودية-، تجاهل الجهات الرسمية في الخرطوم لمشكة عشرات الألآف من السودانيين المقيمون بمدن السعودية بلا اقامات قانونية. فكل الدول هبت لنجدة رعاياها في السعودية ، وقامت حكومات هذة الدول علي الفور باتصالات مكثفة مع الجهات السعودية الرسمية لاصلاح اوضاع من هم بلا اقامات، اما حكومة الخرطوم فحتي اليوم لم تبدي اي اهتمامات تذكر، بل ومنعت الصحف من التطرق لموضوعهم، كم هو موقف مخزي من الحكومة التي ظلت سنينآ طوال (تحلب) البقر الحلوب، واليوم تدير ظهرها لهم غير عابئة بمصائرهم!!...ويبقي السؤال مطروحآ: ماذا ستفعل الحكومة في حال وصول نحو 50 ألف عائد من السعودية والذين هم حتمآ سيبقون في الخرطوم ولن يغادروها لمناطق الجوع والحروب والمجاعات?!!...

5-
***- كثير من الصحف المحلية والعربية خلال الأربعة شهور الماضية باخبار تجارة البشر، وكيف ان ولاية كسلا قد اصبحت من اشهر واكبر اسواق لبيع وشراء البشر...وحتي هذه اللحظة نجد ان الحكومة المركزية في الخرطوم ومعها الحكومة الولائية قد وقفتا عاجزتان تمامآ عن وقف بيع وشراء البشر!!

***- وتبعآ لتجارة البشر تطورت ايضآ تجارة الأعضاء البشرية خارج الحدود...والسلعة المباحة في نهاية المطاف سواء كانت بشرآ او اعضاء بشرية: سودانيين!!

6-
***- وفجأة وبا سابق انذار وفي ظاهرة سودانية جديدة دخيلة علي أهلنا تصاعد وتيرة الاضطهاد والاستهداف المنظم ضد المسيحيين في السودان!!...وان إستهداف المسيحيين ومؤسساتهم يجري في سياق حرمان النوبة من أي مؤسسات إجتماعية أو دينية أو ثقافية لتنفيذ تصور النظام الآحادي عن هوية السودان (العربية الإسلامية) بدون (دغمسة )، كما قال عمر البشير في خطابة الشهري بالقضارف.

***- أكدت منظمة ( هودو Hudo) للتنمية وحقوق الإنسان أن جهاز الأمن السوداني يستهدف بصورة منهاجية ومنظمة مسيحيي جنوب كردفان / جبال النوبة.

7-
***- ترفض الحكومة رفضآ باتآ وبواسطة جهاز أمنها نشر الحقائق حول اوضاع السكان في منطقة "كجبار" ونشر اخبار السد الذي تراجعت اعماله!!..فالحال هناك مزري للغاية ويرفض البشير زيارة منطقة السد لانه ادري بما فيها من فشل بسبب الصين التي توقفعت عن دعمه. وكتبت بعض المواقع خلال الثلاثة شهور الماضية كثيرآ عن اوضاع السكان الذين يموتون في صمت وبل ضجيج في ظل تجاهل السلطات لمشاكلهم المزمنة!!

8-
***- من المواضيع الكبيرة والتي مازالت تشغل بال الملايين في السودان واضطرت حكومة البشير وان تخطر به الامم المتحدة هو موضوع اشتداد قوة (الجبهة الثورية) التي هددت البشير علانية -وتحديدآ في اليوم الأول من مايو الحالي- الزحف على العاصمة السودانية الخرطوم. وتوعد رئيس هيئة اركان الجبهة الثورية السودانية ونائب رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال، عبد العزيز ادم الحلو بتكثيف العمليات العسكرية ومهاجمة العاصمة السودانية الخرطوم لاسقاط النظام ، حسبما ذكر الموقع الالكتروني للجبهة امس الخميس الماضي. ويبدو ان هذا التهديد الجدي قد اطار نشوة السكرة من اعضاء الحزب الحاكم فبدأوا يتناقشون بجدية حول الحلول العاجلة لتدارك الموقف، فنشبت مشادة كلامية حادة بين قياديين بارزين بالمؤتمر الوطني والشعبي، أوشكت أن تتحول إلى عراك قبل أن يتدخل الحاضرون لفض الاشتباك اللفظي وإعادة الأمور إلى نصابها. وبدأت المشادة الكلامية عندما وجه القيادي بالمؤتمرالشعبي أبوبكر عبدالرازق انتقادات إلى المؤتمر الوطني حول أسلوبه بالتفاوض واتهمه بإدخال البلاد في نفق ضيق!!

9-
***- عندما وقعت احداث ام روابة اخيرآ، لم تجد الحكومة لنفسها عذرآ في فشل وزير دفاعها وحماية المنطقة فاتهمت - كالعادة- اسرائيل بانها وراء احداث ام روابة!!

10-
***- ولاول مرة ومنذ 30 عامآ يتم تنفيذ حد الحرابة و"القطع من خلاف" ...ونفذ أطباء مستشفى "الرباط" الجامعى بالخرطوم العقوبة على مدان فى جريمة حرابة، بعد أن استنفدت كافة مراحل التقاضى، وهى المرة الأولى منذ ثلاثين عاما التى يتم فيها تنفيذ هذه العقوبة بالسودان.

11-
***- جاءت اخبار الشهور الاربعة الماضية وتفيد بان الامور قد بدأت تزداد سوءآ علي الرئيس البشير، وان احداث عام 2013 تعتبر بالنسبة له من اسوأ الاحداث التي مرت عليه خلال ال23 سنة الماضية، فقد فشل في زيارة ليبيا...وتردد في دخول دارفور...ورفضت كينيا استقباله... واعتذرت تشاد عن استضافته...واغلقت حكومة افريقيا الوسطي سفارة السودان...وجاء مرسي لزياره في الخرطوم فتردد في منح مناقشة المواضيع الكبيرة معه...وجددت السيدة فاتو بنسودة رئيسة محكمة الجنايات الدولية طلبها باعتقال البشير...وانذرته الامم المتحدة بوجوب الالتقاء مع ياسر عرمان لحل الخلافات وفورآ...

***- وقامت الحكومة الاميريكية اليوم وقبل 24 ساعة من سفر النافع الي واشنطن بالغاء الدعوة والتي سبق ان وجهت له!!

11-
***- وجاءت ايضآ خلال الشهور الاربعة الماضية اخبارآ في غاية الغرابة:
(أ)-- فهناك خبر بيع هيئة الموانئ البحرية من وراء ظهر البرلمان!!...
(ب)-- بيع التلفزيون القومي للصين!!
(ج)-- اطلاق سراح الضباط الذين قاموا بمحاولة انقلاب في نوفمبر 2012،
(هـ)- الضباط المتهمون بالانقلاب واثناء سير المحاكمات معهم اكدوا ان الفساد قد ضرب وزارة الدفاع، وان وزير الدفاع قد قام بشراء معدات عسكرية قديمة كانت وراء مصرع عددآ من الضباط والجنود!! ولم تهتم اي جهة حومية بالاكد من صحة الاتهامات!!
(و)- بعد مصرع الشهيد محمد عبدالباقي في منطقة (ام دوم)، قام الوالي بتوزيع الاراضي السكنية علي اهل المنطقة كنوع من الترضية لهم!!

12-
***- حفلت ايضآ الشهور الاربعة باخبار مسلية ومضحكة، مثل خبر اتفاق الصادق المهدي معه نسيبه الترابي علي سحب البساط من تحت اقدام المعارضة وتشكيل ائتلاف جديد بينهما!!....وخبرآ اخر يفيد باتفاق الترابي مع الميرغني علي تعيين رئيس جمهورية من داخل البرلمان!!

***-
***- ونواصــل مع الاحداث الهامة التي وقعت خلال الشور الاربعة الماضية...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 2881

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#659409 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 04:48 AM
أخــوي الـحـــبوب،

ود سته،

تحية الود والاعزاز بالزيارة المقدرة، واما بخصوص المعلومة المحبطة وفساد
الصادق عماره وقصص محاولات الاستيلاء علي قطع الاراضي في وادي حلفا فهي قصص ليست بجديدة علي القراء، فمنذ عام 1995 ومافيآ الانقاذ تفكر دومآ في تحويل وادي حلفا الي منطقة تجارية مع مصر، ولهذا لم يكن غريبآ وان تقوم الحكومة في عام 1998 وبعد وفاة اللواء الزبير محمد صالح في اطلاقه اسمه علي ميناء وادي حلفا بغرض تغيير كل ماهو نوبي باسماء عربية،

***- وبعدها بدأت حكومة الخرطوم في السماح للفلاحيين المصريين بدخول منطقة "ارقين" التي اصبحت منطقة كبيرة تزرع الخضر والفاكهة وتدخل كل المنتوجات الزراعية الي داخل مصر، وهناك تعلب وتصدر للخارج، عدد الفلاحيين في وادي حلفا وباقي المناطق النوبية وصل عددهم الي نحو 15 ألف فلاح مصري!!

***- بحيرة ماعادت بحيرة مابين البلدين، فالسفن الخاصة بصيد الاسماك في البحيرة وحتي داخل المياة السودانية هي سفن مصرية، ولايسمح للنوبيين بالصيد!!

***- لقد استفادت مصر كثيرآ من خنوع وخوف القادة في السودان فوقع نظرها علي اراضي الجنوب، ولكي تخفف الضغط السكاني علي المناطق التي ضاقت بالملايين ، اضطرت الي التسللت رويدآ رويدآ الي داخل حلايب وشلاتين ووادي حلفا....والساقية لسه مدورة!!


#659401 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 03:39 AM
أخـتي الحــبوبة،

المتفائلة جدآ،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة العطرة، وألف شكر زيارتك الأولي الكريمة وتعقيبك المقدر ردآ علي أخونا في موسكو، وعلي زيارتك الميمونة الثانية ومشاركتك الجميلة. ووقفت طويلآ امام فقرة قلت فيها:
***- ( إنى مازلت متفائلة وأحلم بسودان جديد كما كان يحلم جون قرنق..سودان يعيش فيه الشعب السودانى جميعه فى سلام بلا تفرقة متساوين فى الحقوق سودان ينعم فيه جميع أبنائه بمختلف أطيافهم بخيره ويتذوقوا طعم الحرية التى سلبت منهم لربع قرن كان الأسوأ فى تاريخ أمتنا.. لك الله ياوطن)...

***- واتمني من الله تعالي وان يحقق الأمنيات ويصبح عندنا وطن زي الناس، وطن مامبهدل وفاقد الهوية...السودان الشمالي الموجود الأن لاعارفيين اصله ولا فصله!!، ماعارفيين ان كان وطن افريقي... ولا عربي... ولا مسلم....ولاصيني!!

(ب)-
***- تعرفي ياأختي الحبيبة وصلتني سبعة رسائل من اخوات واخوة اعزاء يقيمون في عدة اقطار، وفي كل رسالة مساهمة ناقصة!!، يعني الواحد منهم يرسل لي رسالة يطلب فيها ان اكتب عن شئ لم يتضمن في المقال ويعطيني فقط رؤوس اقلام او معلومة ويطلب مني ان اكمل الباقي!!،

(ج)-
***- علي سبيل ارسلت لي احدي الاخوات تعاتبني في انني لم اتطرق في المقال عن كيف كانت احوال المرأة السودانية خلال الاربعة شهور الماضية?!!...وكم كنت اتمني لو ساهمت الاخت العزيزة بكتابة شئ بالتفصيل عن واقعة معينة حدثت خلال الشهور الماضية!!

***- كل الخطابات المقدرة ماكانت فيها مساهمة جادة تثري المقال فقط طلبات!!

(هـ)-
حال المرأة السودانية 2013
******************
1-
فجّر إعلان عن وظائف نسائية بإحدى الصحف السودانية موجة غضب عارمة وسط منابر الرأي الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
وصدر الإعلان، الذي نشرته صحيفة "الانتباهة" التي يرأس مجلس إدارتها خال الرئيس السوداني ورئيس منبر السلام العادل، متبني فكرة انفصال جنوب السودان، عن إدارة الاستخدام الخارجي بوزارة تنمية الموارد البشرية، وينص على وجود وظائف شاغرة بدولة الكويت خاصة بـ "الجنس اللطيف"، كما ورد لفظاً بالإعلان، ويشترط أن تكون المتقدمة "جميلة الشكل، ذات بشرة غير داكنة" وهو الشرط الذي وُضع أعلى قائمة الشروط المطلوب توفرها، غير أن الإعلان لم يشترط مستوى تعليمياً.
وزاد الغضب على ذلك أن أحد المطالب من المتقدمات للوظيفة "صورة من الرأس إلى القدم" ذات زوايا مختلفة، كما يفهم ضمنيا من الإعلان.
واعتبر غاضبون، وفقاً لمداخلاتهم وتعليقاتهم، أن الإعلان يكرس لفكرة عنصرية، كما يتعارض وحقوق المرأة جملةً، خاصة وأنه اختزل مقدراتها ومؤهلاتها في جمال الشكل، بينما يرون أن المرأة السودانية تقدمت في مجالات العمل كافة، وأصبحت قائدة في مجالات كثيرة لكفاءتها وليس لحسابات مظهرية تُضعف من قيمة المرأة وكرامتها.

2-
مليشيات البشير تحلق رؤوس 3 نساء أخريات...
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=20217

3-
وقوع (52.023) حالة طلاق بالبلاد خلال عام...
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=23542
----------------------------
***- كشف تقرير الأداء الصادر من رئاسة السلطة القضائية عن وقوع (52023) حالة طلاق خلال العام الماضى 2012م بمختلف ولايات السودان مقارنة بحالات الزواج البالغة (122198) حالة، وبلغت حالات الزواج التي تمت أمام المحاكم ـ حسب التقرير الذي حصلت (السوداني) على نسخة منه ـ (396) قضية مقابل (21132) قضية طلاق مقارنة بـ(20203) قضايا في عام 2011م الذي بلغت فيه حالات الزواج التي تمت عبر المأذون (121802) زواج مقابل (30891) حالة طلاق عبر المأذون العام الماضي.
***- وأشارت ذات التقارير إلى وقوع (31) حالة خلع للعام الماضي تصدرتها ولاية جنوب دارفور والتي شهدت ساحات محاكمها الشرعية (10) قضايا خلع كما نظرت المحاكم السودانية خلال العام في (270) قضية فرقة تم خلالها التفريق بين الزوجين لبطلان العقد وفصلت المحاكم في (7978) قضية طاعة و(313) قضية إثبات نسب بجانب (5779) قضية حضانة فيما بلغت قضايا النفقة في 2012م (22186) قضية.

4-
ثلاث حالات جديدة لولادات مشوهة خلقياً - صـور-
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=22634

5-
شاب يشرع فى اغتصاب ابنة اخيه
ومناصرو الانقاذ يعترفون بتفشى الزواج المثلى...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=96609

6-
مؤشرات مخيفة..واقع المرأة المأساوي فى إقليم دارفور..!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-90302.htm

7-
اغتصاب (9) نازحات بينهم (2) قاصرات
على يد المليشيات الحكومية في قريضة بجنوب دارفور...
http://sudanrf.com/?p=3214

8-
"مقلاة".. لتسهيل حياة النساء في دارفور الفقيرة:
وكالة أممية تعلم النسوة كيفية صنعها لتفادي صعاب جمع الحطب...
http://www.alarabiya.net/articles/2012/10/20/244887.html

9-
88% من وفيات أطفال دارفور بسبب
ضعف خدمات المياه والصرف الصحي وإصحاح البيئة...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=104381

10-
قصّة « سميرة » ذات الـ«15» ربيعاً مع آلام المخاض...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-95031.htm


#659393 [ود سته]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 02:48 AM
يا بكري قبل ايام قليله عاد الهمباتي الدعو الصادق عماره للاستلاء علي بعض اراضي وادي حلفا باسم شركة وهميه اسسها باموال النهضة الزراعيه عندما وزير دولة سابقا .. والاغرب انه شتم وسب اهل البلد بانهم باعوا وادي حلفا وهاجروا وان ليس لهم اي شبر في المنطقه.. ويقال انه وكيل لمستثمريين مصريين .. يعني حلفا حتبقي حلايب اخري.. وهو ما معروف من وين واصلو شنو وفصلو شنو.. وصدق الاديب الطيب صالج حين قال: من اتوا هؤلا!!؟؟


#659357 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 01:01 AM
أخـوي الحـبوب،
Ahmmed - أحـمد،

تحية الود، والاعزاز بزيارتك الثانية الميمونة، وسعدت بهديتك الرائعة المقدرة عندي شديد، ولا املك ازاءها وانت غمرتني بكرمك اللامحدود الا ان اتقدم لله تعالي وان يجزيك عني كل خير وسؤدد، واكرر لك كل ايآت الشكر والأمتنان.

(أ)-
***- وصلتني رسالة عتاب من صديق عزيز يقيم في القاهرة وكتب:
( يعني ياعمي الصايغ نفهم من موضوعك ده انو وخلال الشهور الأربعة الماضية ماكان في ولا خبر واحد مفرح?!!...وحتي لو افترضنا انها كانت شهور نحس ومافيها اي اخبار سارة، بالله في داعي تزيد من احباطاتنا فوق الاحباطات والقرف الفوقنا?!!..)...

(ب)-
***- واقول لصديقي الحبيب مصطفي صاحب الرسالة والمقيم في القاهرة، معقولة بس تكون محبط وانت مقيم في القاهرة بلد المرح والنكات والقفشات الساخرة?!!، اطلع للشارع واطلب من اي مصري يقول لك نكتة عن الحكم في السودان تلقاه حيديك ألف نكتة وراء نكنة!!،مصر اتطورت كتييير، زمان، في زمن حسني مبارك كانت النكات عن البشير ونظامه وفساد اخوانه موجودة فقط في الشوارع والمقاهي، اليوم تجدها في كل مكان... حتي في المحطات الفضائية المصرية!!

(ج)-
***- علي العموم ياأخوي الحبوب مصطفي، عشان ازيل عنك الاحباط اهديك الرابط ادناه، عسي ان يخفف ولو قليلآ من ماتعانيه:

نكات في الإنقاذ يتداولها حتى البشير
************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-


#659305 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 11:51 PM
السلام و أكرر دوما الشكر الجزيل على التوثيق لدرجة أننى أحس دومابالإطمئنان بأن كل شىء محفوظ وكله جاى فى التقرير كما قال صاحب فيلم التقرير..
ولن يضيع حق المظلومين بإذن الله ..الله يحفظكم من كل شر ويحفظ بلدنا..
أما من ابرز الظواهر التي وقعت في الشهور الاولي لعام 2013 ظاهرةالتصدى للمجارمة وسارقى قوت الشعب ونثمن منها وقفة أهل أم دوم وصمودهم فى وجه البغى والظلم ورغم المأساة الحصلت وإستشهادالطالب محمد عبد الباقى الذى نتمنى له الفردوس الأعلى لكن موقف أهل أم دوم كان شعاع أمل فى طريق الكفاح الذى ظل مظلما لسنوات عجاف ولكن لعل هذا الشعاع يكون قبسا ينير الطريق ونشعل به شعلة الحرية..
ولا ننسى وقفة أهل كوبر وزودهم عن مدرسة عمر المختار ..
والأجمل الصفعة التى تلقاهامهندس بيوت الأشباح بفضل مجهود الشباب ونجاحهم فى إلغاء زيارته لأمريكا ..بالله دى مش كلها أشياء تثلج الصدر المعنى ؟؟
ياالله..
رغم قتامة الموقف ومرارة الحاصل لكن هنالك بصيص أمل فى أن الليل مهما طال بعده صباح و
إنى مازلت متفائلة وأحلم بسودان جديد كما كان يحلم جون قرنق..
سودان يعيش فيه الشعب السودانى جميعه فى سلام بلا تفرقة متساوين فى الحقوق سودان ينعم فيه جميع أبنائه بمختلف أطيافهم بخيره ويتذوقوا طعم الحرية التى سلبت منهم لربع قرن كان الأسوأ فى تاريخ أمتنا.. لك الله ياوطن


#659283 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 11:30 PM
أخـوي الحـبوب،

أبوالكجص،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة العطرة، وسعدت بالزيارة الثانية المشكور عليها كثيرآ، وسعدت ايضآ بتعقيبك الراقي المهذب، والله ياأخي أبوالكجص استفدت من مااتحفتنا بها من معلومة قانونية وجزاك الله تعالي عنا كل خير، وياريت لو تواصل معانا بمقالات قانونية....ومنكم نتعلم.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين قال فيها:
( شنو ياعمي الصايغ رحت وتكتب لنا عن حال البلد واحوال السودانيين في الفترة من الأول يناير 2013 وحتي 31 من ابريل من نفس العام وتنزل لنا "لستة" بانواع المحن والمصائب السودانية وكانما هذه البلاوي والحروب والصعوبات الاقتصادية ماكانت موجودة الا في الشهور الاربعة السابقة?!!...

***- ياعمي الصايغ، عصابة الانقاذ في الشهر الجاي "يونيو" حتحتفل بالذكري ال24 عامآ علي الانقلاب، وطوال مدة حكمهم البلغت 288 شهرآ كانت كلها شهور مليئة بالنحس والمحن والحروب والاغتيالات، يعني مابس الشهور الاربعة الاولي من عام 2013!!، كل شهور المرت علينا من سنة 1989 وحتي اليوم كانت شهور ضنك وعذاب ومحن لاتحصي ولاتعد!!

***- في الشهور ال288 دي، انفصل الجنوب عن الشمال!!، ***- وضاعت حلايب بسبب محاولة اغتيال الرئيس السابق حسني مبارك!!،
***- وضاعت الفشقة وأخذتها اثيوبيا بالرجالة!!،
***- وابيئ في الطريق لانضامها للجنوب!!،
***- وكردفان تحت الوصاية الدولية!!،
***- واراضي الشمال اصبح معرضآ للبيع لشيوخ الخليج!!،
***- والصين عندها اكتر من نص عائدات النفط!!
***- والنظام الفاسد استجلب عصابات "مافيآ" احتكرت كل شئ اقتصادي، واخر نوع من "المافيآ" في السودان " مافيآ تجارة البشر والاعضاء البشرية"!!،
***- واصبح السودان بالمليشيات المتنوعة: مليشيآ الجنويد..مليشيآ الرزيقات..مليشيا المسيرية..مليشيآ قبيلة بن هلبة..مليشيآ قبيلة القمر!!
***- عدد السودانيين في الخارج وصل الي نحو 11 مليون سوداني هربوا من الوضع المزري والنتن في البلد، ومازالت الهجرات تتواصل وحدانآ وزرفانآ!!
***- اما عن احوال واوضاع بعض القادة الكبار فحدث ولاحرج:
1- البشير مطلوب مثوله امام المحكمة الجنائية،
2- وزير دفاعه مكروه حزبيآ وشعبيآ، ومطلوب القبض عليه،
3- النائب الأول -يقال والعهدة علي الراوي- انه مريض بسرطان الدم،
4- النافع عرف حجمه اخيرآ بعد زيارته للندن والنرويج وامتناع اميريكا عن مقابلته، بل وحتي ان سافر لواشنطن فسيجد مالا يحمد عقباه،
5- ابن الصادق ومعه ابن الميرغني وجودهما في القصر لتكملة الديكورات،
***- القوات المسلحة فقدت هيبتها بعد ان تسيست واصبحت ملكآ خصآ للحزب الحاكم،
***- جهاز الأمن مع الأسف الشديد ترك مشاغله الاساسية وحماية الوطن وراح يحرس النظام،
***- الدفاع الشعبي اصبح مليشيآ تابعة للنظام،
***- وزارة الخارجية، اصبحت تشتغل بالتجارة لحساب الحزب الحاكم،
***- وزارة الداخلية هي الوزارة التي تقوم باغتصابات بنات دارفور وتجلد نساء وبنات الخرطوم، وتقتل بلا مسألة النساء والشباب،
***- وزارة العدل مسيسة واغلقت كل ملفات الاختلاسات والرشاوي،
***- الاعلام ومنذ 288 شهرآ لا هو اعلام ولاشبه الاعلام،التلفزيون صيني...والصحفيين ممنوعيين من الكلام والنشر!!،
***- توجد وزارة للطاقة، ولكن اين ذهبت العائدات?!!،

***- ياعمي الصايغ، الاحداث الكبيرة والبلاوي الوقعت خلال الاربعة شهور الاولي من السنة دي....نقطة بجانب احداث شهور اخري)!!


#659165 [ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 09:27 PM
ياالطيف ياالراقي بكري
ليك سلامي ودي وشكري
ات نضارك شاغل لفكري
وضي حروفك رجع لي زمان
ياالملان بالجود والحنان
ديمه في المليان ماك هوان
شايفو نضمك ساندو برهان
كايسو بلدك يعلي في الشان
ماك رخيص ناسي المعاك
تغني عازة مكتول هواك
وتقول لوطنك داير رضاك
وتنده تقولو كايس علاك
صوتك صداك
حرفك مرصع بي نور بهاك
يازول شذاك
خلاني اريدك
واكتب حروفي في نور هواك
شان اته شايل وطنك معاك
زايب في حبو بكوس رضاك
وهواك وعازة هن لي عزا
ياللذيذ العالي قدرو
وفاح حرفو
بعطر وشذا


#658961 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 04:49 PM
وصلتني مشاركة مقدرة من أخ عزيز يقيم في موسكو يقول فيها:
--------------------------------------

( واحدة من ابرز الظواهر التي وقعت في الشهور الاولي عام 2013 ظاهرة انهيار الحزب الوطني الذي لم يعد متماسكآ ومترابطآ، فقد خرجت كثير من الاخبار تفيد بتفككه... وبرزت "الكيمان" بعد اعلان البشير عن عدم رغبته في ترشيح نفسه مجددآ... وراح كل "كوم" ويحاول ان يظهر علي حساب باقي الاعضاء...والاغلبية كانت وراء ترشيح البشير لولاية جديدة ، الا ان الدكتور غازي افحمهم واكد لهم وانه لكي يترشح البشير فلا بد من تعديل الدستور، فخاصموه واعتبروه خائنآ وبتروه من الحزب... وبرز نجم ربيع عبدالعاطي خلال الشهور الماضية علي حساب تصريحاته الغريبة التي هدفها اصلآ تلميع نفسه داخل حزبه...).


ردود على بكري الصائغ
United Arab Emirates [المتفائلة جدا] 05-08-2013 12:01 AM
قول للأخ العزيز من موسكو كلهم نفس الملامح والشبه لا فرق بين زيد وعبيد..لا يغرنكم الكلام المنمق والدجل والنفاق .. مش كلهم إنتاج فقاسة فكى حسن ؟؟ ديل بلاوى مسيحة.. ياليت قومى يعلمون ..


#658943 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 04:29 PM
4-
أخــوي الحــبوب،
Osman - عـثمان،

سلامي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة المقدرة، ولكن بصراحة ياعثمان لم افهم مقدمة تعليقك وقلت:( كلها اخبار تنموية سارة للسودان.قتل وتنكيل وتعذيب وضائقة فى المعايش وتشريد وتهجير)!!!

***-اما بخصوص الجزء الأخر من تعليقك حول هجرة الأطباء والكوادر العلمية واساتذة الجامعات للخارج هربآ من الواقع المزري في سودان البشير، فهاك بعض الحقائق عن ماجري خلال الأربعة أشهر الماضية من هذا العام الحالي...بالاضافة الي بعض الروابط القديمة التي لها علاقة بالموضوع:
--------------
(أ)-
وزارة الصحة السودانية قلقة من هجرة الأطباء...
*******************************
المصدر:جميع الحقوق محفوظة © 2013 شبكة الشروق.
بتاريخ: الأحد, 17 مارس 2013-
------------------------------
***- أبدت وزارة الصحة السودانية قلقها من هجرة الكوادر الصحية إلى الدول العربية، خاصة بعد الإحصاءات التي بينت أن ثلاثة آلاف من الأطباء يهاجرون سنوياً. وهجر نحو 94230 سودانياً البلاد في 2012م مقابل 10032 عام 2008. وتقف مهن الطب والتعليم والهندسة في أعلى سلم الهجرة، إذ بلغ عدد المهاجرين من الأطباء خلال الفترة الأخيرة نحو 5028، بينما بلغ عدد المهاجرين من المهن التعليمية خلال العام الماضي نحو 1002 معلم.

(ب)-
وزارة الصحة تكشف عن زيادة معدلات
هجرة الأطباء والكوادر الصحية لـ(3) آلاف...
****************************
http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php/2011-05-04-18-41-08/26701-----------3-.html

(ج)-
الوكالة الفرنسية تعلن:
الشعب يترك بلاده تاركا السودان للحكام..
94 ألف طبيب وكادر غادروا بتأشيرات عمل في عام...
*********************************
***- وتظهر الإحصائيات الرسمية ارتفاعا الهجرة من السودان، حيث أبرزت دراسة أعدتها وزارة العمل السودانية غادر 94 ألف شخص السودان في 2012 ليلتحقوا بوظائف في دول أخرى مقارنة بعشرة آلاف عام 2008. وأبرزت الدراسة أرقام المغادرين من العاملين في الحقل الطبي والأكاديميين والفنيين والذين يعملون في حقل التعليم وان كانوا لا يزالون يمثلون أقلية في أعداد المغادرين.

***- وتفيد دراسة وزارة العمل أن 1620 طبيبا غادروا السودان العام الماضي مقارنة مع 338 في عام 2008، كما يقدر عدد الذين لا يجدون فرص عمل بحوالي 40% من جملة القادرين على العمل في البلاد. وتظهر دراسة وزارة العمل أن السعودية أكثر المستفيدين من هجرة السودانيين الذين غادر منهم الآلاف إلى قطر والإمارات العربية المتحدة والكويت وليبيا ودول أخرى. وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان انشو بانريجي “ضعف المرتبات ليس السبب الوحيد للسفر”.
وضاف انشو “إذا لم تتوفر الأدوية ولم تكن هناك معدات وإذا تم تدريبك كطبيب ولم تجد الأدوات التي تجعلك تمارس مهنتك باحترافية، ستفقد الدافع للاستمرار”. وقال الشيخ بدر نائب مدير التنمية البشرية في وزارة الصحة السودانية “الممرضون والكفاءات الصحية الأخرى كذلك يغادرون البلاد في ما يوصف بمعدلات هائلة للهجرة في القطاع الصحي وحجمها يقلق وزارة الصحة”.

(د)-
هجرة «30» ألف طبيب في السنوات الأخيرة..!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-85595.htm

(هـ)-
75.631 مهاجراً غادروا البلاد معظمهم من الأطباء وأساتذة الجامعات..
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78247.htm

(و)-
دول تدفع للطبيب ما يعادل راتبه «30» مرة...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-57468.htm

(ز)-
اتحاد "الجامعات السودانية" يحذر من هجرة 2500 أستاذ للخارج...
http://www.vetogate.com/36585#.UYpC2LUqx8E

(ح)-
يا أساتذة الجامعات السودانية:
مبروك فمرتبكم فى أحسن حالاته لا يتعدى 270 ساندويتشاً شهرياً!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-77098.htm


#658897 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 03:53 PM
4-
أخـوي الحـبوب،
ود الحاجة،

ياألف مرحبا ومليون سلام حار لشخصك الكريم، وسعدت وفرحت بمساهمتك المقدرة وبتعليقك السمح شديد، ولكن اود ان اتوقف عند فقرة جاءت في تعليقك وقلت:( لقد جمعت عدد القتلى جراء النزاعات فقط حسب البيانات التي ذكرتهاانت فوجد المجموع 1171 قتيلا خلال اربعة اشهر)...

***- كلامك صح 100% عن عدد القتلي وانهم نحو 1171 قتيلآ قتلوا خلال الأربعة اشهر الماضية، ولكن واقع الحال يؤكد انه لا هناك جهة حكومية تقوم وبكل امانة ودقة بنشر الارقام الحقيقية حول القتلي في المعارك القبلية والحروب، وان الصحف لا تنشر الا مايصلها من وزارة الدفاع التي تضع ارقامآ غير حقيقية ...وتزور الارقام حتي لا تثير الهلع بعدد الضحايا. وافيدك بان احد الضباط قد افاد بان معارك "التي اندلعت في منطقة هجلجيج" قد اسفرت عن مصرع نحو 15 ألف من الجانبيين، ولكن وزارة الدفاع في الخرطوم لم تشر للرقم الكبير واكتفت بنشر وبث تقارير عن (دحر العدو والاستيلاء علي معدات للعدو وبعض الصور للقتلي!!)...

***- عدد القتلي من جراء الحروب والمناوشات العسكرية والنزاعات القبلية وبمناطق استخراج الذهب وضحايا تجارة البشر والتي وقعت في اجزاء كثيرة من البلاد خلال الاربعة اشهر الماضية لايقلون عن 6 ألف قتيل.


#658870 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 03:27 PM
3-
أخـوي الحـبوب،

أبوالكجص،

تحية الود، والأعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بمساهمتك الجميلة وبتعليقك الخاص بتصحيح كلمة (Disposition). وافيدك بانني لم اكتب هذه الكلمة وانما نقلتها من موقع (سودانيز اون لاين) التي بثت الخبر، ولا املك الحق في تعديل مالا يخصني وقمت بنقل الكلمة الانجليزية تمامآ كما جاءت في اصل المقال، وقد اشرت الي المصدر.

***- ارجو يالحبيب أبوالكجص، ارجو ان تراجع الرابط ادناه:
مكتب محاماة في أمريكا بصدد رفع
دعوي ضد نافع .. يمكن الإتصال به هنا
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=430&msg=1367880380


ردود على بكري الصائغ
Saudi Arabia [أبو الكجص] 05-07-2013 06:47 PM
deeply sorry for the misunderstanding لكن برضو مافرقت فتصحيح الخطأ يفيد الكل ويد فوق يد تعمل خير من يد واحدة.


#658850 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 03:12 PM
1-
أخـوي الحبوب،
[Shah - شاه،

السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي زيارتك الثانية وتعقيبك الواعي
الملئ بالفهم...ولك مني كل ايآت الشكر علي دفاعك عن شخصي الضعيف وجزاك الله تعالي عني كل خي وسؤدد.


----------------------------------

2-
أخـــوي الحـبوب،

مواطن،
(أ)-
يامرحبا بالأمير، وسعدت بزيارتك الثانية كثيرآ، وسعدت ايضآ بتعقيبك الكريم ردآ علي تعليقي، وماقصدت ان اقلل من قيمة الاراضي السودانية وسبق لي ان كتبت كثيرآ عن الاراضي المغتصبة والمسروقة والمنهوبة، فقضية الاراضي تحتل بلا جدال المرتبة الاولي في قائمة الاولويات السودانية وكما قلت انت : (والأرض هي المستقبل للأجيال القادمة ..) ، ولكني قصدت ان اوضح كيف ان النظام الفاسد في السودان قد افسد كل شئ ، ماكينات الصرف الآلي!!

***- واذكرك ياحبوب وبصفتي واحدآ من اهالي وادي حلفا (القديمة) ومن الذين انتزعت اراضيهم قسرآ وطردوا منها عام 1962 ، وحتي اليوم ومنذ ذلك التاريخ القديم في الستينيات لم يحصل احدآ منا ولو علي مليمآ واحدآ من التعويضات!!، ان موضوع الاراضي التي هاجرنا منها مازالت تشكل بالنسبة لنا قضية هامة ووجع لايتوقف، ونتمني الا تمر منطقة اخري في السودان بنفس الوجع النوبي،

(ب)-
***- وبمناسبة الحديث عن الأراضي، يبدو ان الملف الخاص بالنزاع السوداني -المصري حول منطقة حلايب سيفتح مرة اخري، فقد بث موقع (الراكوبة) الموقر بتاريخ اليوم الثلاثاء 7 مايو الحالي خبرآ جاء تحت عنوان:
(مسؤول سودانى : الوثائق تثبت تبعية حلايب وشلاتين للسودان)،
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-97534.htm


#658638 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 12:05 PM
يااستاذ بكرى كلها اخبار تنموية سارة للسودان.قتل وتنكيل وتعذيب وضائقة فى المعايش وتشريد وتهجير(اظنك لم تشر الى الهجرة الجماعية للاطباء واساتذة الجامعات والاف المؤلفة غيرهم ممن ضاقت بهم ارض الانقاذ فحملوا متاعهم فرارا الى ارض الله الواسعة.انها ماساة وطن يحتضر امام اعين بنيه وهم عاجزون عن مد يد العون ولانقول الاحسبنا الله ونهم الوكيل


#658597 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 11:34 AM
يا استاذ بكري , لقد جمعت عدد القتلى جراء النزاعات فقط حسب البيانات التي ذكرتهاانت فوجد المجموع 1171 قتيلا خلال اربعة اشهر .

و اذا احصينا الخسائر المادية المباشرة من هذه النزاعات سنجد ان الفقد الاقتصادي الناتج بسبب الفشل السياسي مسبوقا بالفساد المقنن هما سبب هجرة الملايين من السودان بحثا عن لقمة العيش


#658340 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 05:06 AM
1-
موضوع جديد مبثوث من موقع (سـودانيز اون لايـن) الموقر بتاريخ يوم الأثنين : 06-05-2013 وتحت عنوان:
(عاجل.. مكتب محاماة في أمريكا بصدد رفع
دعوي ضد نافع .. يمكن الإتصال به هنا)...

2-
كل ضحايا نافع .. من التعذيب و بيوت الأشباح و حتي اليوم (بوصف نافع أحد لأقوي المتنفذين في النظام) ....مكتب مشهور في قوانين التعذيب في دول العالم الثالث ... و قد كسب عدة قضايا ... منها ضد مدير جهاز الامن في الصومال الذي يقطن الآن في أوهايو ... و حكمت المحكمة بإدانته و مبالغ تعويض ضخمة لضحاياه في العام المنصرم 2012 ....

***- الآن هذا المكتب يزمع رفع قضيّة نيابة عن الضحايا لنظام الإنقاذ ضد نافع علي نافع .... و لا يهم إن أجّل أو الغي زيارته ... لكن تواجده سيساهم في إصدار مذكرة إستجواب (ليس إعتقال) .. إستجوابه بواسطة محامين هذا المكتب Disposition .. و هذا في حد ذاته سيكون مهددا له و لحريته.

3-
***- إسم المحامية المنوط بها تجهيز القضية ضد نافع:
Kristin Rosella

(4)-
***- عنوانها البريد الإكتروني و يمكن للضحايا أو أهل الضحايا الإتصال بها لتزويدها بتفاصيل جرائم التعذيب التي قاسوها علي يد نافع أو إشرافه أو النظام المنتمي اليه كأحد المتنفذين:
[email protected]

إسم مكتب المحاماة:
International Justice Project

5-
***- الموقع الإلكتروني:
http://www.internationaljusticeproject.com/
(صور هامة)-

6-
مكتب محاماة في أمريكا بصدد رفع دعوي
ضد نافع .. يمكن الإتصال به هنا...
(تعليق وصـورة)...


ردود على بكري الصائغ
[أبوالكجص] 05-07-2013 12:47 PM
للتصحيح:
إستجواب في اللغة الإنجليزية هي interrogation والكلمة التي كتبتها يا أخي Disposition وأعتقد أنك تقصد deposition هي الإقرار الذي يكتبه الشخص في حضرتهأمام أي جهة عدلية.


#658339 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 04:46 AM
واحدة من أهم ألاحداث التي وقعت خلال الأربعة شهور الماضية، ذلك الحدث الكبير الذي هز السودان ووقع في يوم السبت 27 أبريل 2013، ودخل الحدث تاريخ السودان باسم: (الجبهة الثورية تدخل ام روابه وهروب القيادات المؤتمر الوطني السياسية والعسكرية)...

الرابط الحاوي علي قصة الحدث:
---------------------
الجبهة الثورية:
هذا ردنا على إدعاءات الحكومة وحقيقة ما حصل في أم روابه...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-97196.htm


#658334 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 03:41 AM
ونواصــل مع الاحداث الهامة التي وقعت
خلال الشور الاربعة الماضية...
*******************
1-
حال السودانيين 2013 مع الجوع والفقر :
---------------------------
عبدالمجيد صالح : المدنيين في السودان يموتون بطائرات الانتنوف
او الجوع وبصمت المجتمع الدولي المريب...
-----------------------------
***- قال عبدالمجيد صالح رئيس شبكة حقوق الانسان والمناصرة من اجل الديمقراطية (هاند) في تصريحات صحفية لوكالات الانباء المحلية في واشنطن دي سي ان الحكومة السودانية ارتكبت ومازالت ترتكب جرائم وحشية بحق المدنيين في السودان وان المدنيين يموتون اكثر مرة ,مرة بطائرات الانتنوف والجوع وبصمت المجتمع الدولي المريب.
وأضاف “لقد اجتمعنا باعضاء من الكونغرس وحثينا الادارة الامريكية بالاسراع لانقاذ مئات الناشطين الذين يقبعون في سجون النظام وهنالك اكثر من خمسة وستين ناشطة من جبال النوبة في حالة خطرة في معتقلات جهاز الامن بمدينة الابيض , وان ترسل الاغاثة فوراً لاقليم جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور,وان الوضع في السودان اصبح لا يحتمل”.

2-
السودان فى قائمة أسوأ الدول من حيث الجوع...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=97853

3-
السودان يتذيل قائمة حرية الصحافة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-97127.htm

4-
السودان نموذجاً معاصراً لدولة..الفقر والقهر وهجرة العقول...
http://www.sudantodayonline.com/articles.php?action=show&id=1180

5-
تراجيديا الفقر فى السودان. الوجه الحديث للعبودية..!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-95090.htm

6-
صور مؤثرة عن الجوع في جبال النوبة - صور-
http://www.hurriyatsudan.com/?p=106554

7-
عام من الموت فى جبال النوبة:
بالانتنوف والجوع والقنابل العنقودية... صورة-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-59303.htm

8-
الموت البطئ .. فنون الحكومة السودانية فى قتل المواطنيين.!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-33605.htm


#658323 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 03:00 AM
2-
أخــوي الحــبوب،

Ahmmed - أحـمد،
(أ)-
----
***- أهلآ والف مرحبآ بالناس الحلوين، وعجبني شديد الدعاء الصادر فعلآ من زولآ مكتوي ومحروق، وانا والله معاك اردد:
(اللهم ياحنان ،يامنان ، يا ذوالجود والاحسان،لطفك بهذا الشعب المسكين، اللهم اقصم ظهر كل حاكم ظلم وبغي واظهر بفعله الفساد برا وبحرا ونفسا، رحمتك ياالله فلقد والله تعدي السيل الذبي،وهلكت القلوب،وجعا وحسرة).
***- وازيد من عندي:( وطلع دي.. ابوهم الماعندهم ديل لا دين ولاخلاق)...

(ب)-
ونواصل ياأحمد رصـد غرائب الاحدات الوقعت خلال الأربعة شهور المضت من السنة دي:

1-
واحدة من الاحداث التي اضحكت العالم طويلآ علي نظام الخرطوم ونشر وبث بصورة كبيرة، ذلك الحدث الفريد في نوعه عالميآ، ولا اعتقد انه وهناك نظام حاكم في العالم قد مر بهذا الحدث الذي مر به النظام في الخرطوم الا الدول (الكحيانة) شديد، ويقول اصل الخبر، ان الجمعية العامة بالأمم المتحدة قد أزالت اسم السودان من قائمة الدول التي صدرت ضدهم أحكام لعدم دفع الالتزامات المالية وذلك بعد ان دفعت الحكومة السودانية مبلغا وقدره 516.085 دولار للأمم المتحدة لاستعادة حقها في التصويت بعد أن تم وقفه بسبب تراكم المتأخرات المالية!!

***- ودي يفهموها كيف بالله?!!..النظام عنده عائدات النفط... وعائدات استخراج الذهب...وعائدات بيع التلفزيون للصين...وعائدات بيع هيئة المواني البحرية...الأتاوات...الضرائب...الرسوم المتعددة الاشكال...عائدات (حلب) المغتربيين...وعائدات بيع الاراضي للمستثمريين الاجانب........وبعد ده كله النظام ماقادر يدفع للامم المتحدة مبلغ وقدره 516.085!!...لو كنت محل الحكومة كنت استلفت المبلغ من المليونير موسي هلال بدلآ من الفضيحة دي!!


#658296 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 01:35 AM
أخــوي الـحـبوب،

مواطن،
(أ):
----
***- تحية الود، والأعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بمشاركة التي فيها القليل جدآ من فساد عام 2013، وليتك - وانت كما تعودنا منك - ان تتحفنا بالجديد المثير الخطر.

(ب)-
انت ياحبوب في تعليقك الكريم علقت علي فساد سرقة الاراضي وقلت:
***- ولا تنسى ظاهرة التغول على الأراضي ذات المساحات
الكبيرة من عصابة الانقاذ وفضيحة مسؤلين كبار كسماسرة ومنهم:
أمين حسن عمر ( ساحة قرب مسجد بالمعمورة لبناء مدرسة )
مصطفى عثمان اسماعيل ( بيع أراضي منطقة أم دوم لمستثمرين )
وآخر خبر محمد حسن البشير ( شقيق عمر البشير ) تغول على مدرسة
ابتدائية بمنطقة كوبر ذات مساحة كبيرة لبيع جزء كبير منها لصالح
جهاز الأمن وما خفي أعظم ... هذه الأحداث الثلاثة جرت خلال
الأربعة أشهر الأخيرة ....

(ج)-
***- ياأخوي مواطن، كدي سيبك من الواطات المسروقة...والناس البسرقو!!..هل تصدق ان الصرافات الألية في السودان هي ذاتها بقت بقت فاسدة!!....والخبر ده بث من موقع (الراكوبة) الموقر في السنة دي !! وهاك الرابط...

مواطن يسحب نقودا مزورة من صراف آلي...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-85123.htm


ردود على بكري الصائغ
Sudan [مواطن] 05-07-2013 09:32 AM
كيف يا أستاذ بكري تقول :( سيبك من الواطات المسروقة ) .؟ والأرض هي المستقبل
للأجيال القادمة .. يجب فتح ملفات كل الأراضي المسروقة منذ 30 يونيو 1989 ..
الكيزان سماسرة أراضي في المقام الأول والثراء الذي نالوه بسبب هذه الأراضي
المسروقة ...هذا هو الملف الأهم .. أما تزوير العملات برغم خطورته يأتي في
المقام الثاني ....


#658277 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 12:50 AM
ونواصــل مع الاحداث الهامة التي وقعت خلال الشور الاربعة الماضية...

13-
***- وليت حال السودانيين المزري كان محبوسآ داخل بلدنا وبعيدآ عن العيون، ولكن ولان السودانيين في اي مكان قد اصبحوا (ملطشة) بسبب تصرفات الحزب الحاكم السالبة وسلوكيات البشير المنفرة وجبنه الواضح في اتخاذ القرارات الكبيرة والخطيرة، لم يكن غريبآ علي الاطلاق ان تقوم بعض القنوات المصرية بالسخريات اللاذعة المرة علي البشير وعموم الشعب السوداني!!،

***- ان القنوات المصرية كانت تعرف حق المعرفة انها اذا اساءت للرئيس السوداني وسخرت منه ومن نظامه الفاسد، فان لا احدآ في السودان سيقوم باثارة الموضوع!!... ولن يقوم وزير الخارجية في الخرطوم باستدعاء السفير المصري لتوضيح اسباب هجوم القنوات علي رئيس السودان!!... وان البشير نفسه سيلعق الاهانات ويسكت... وستسكت ايضآ حكومته وبرلمانه واعلامه!!...وان سفارة النظام في القاهرة ستواصل -كالعادة- ترديد التصريحات القديمة المتجددة دومآ: (السودان ومصر حتة واحدة)!!

***- ولما شعر عبدالرحمن ناصف المستشار الاعلامي بسفارة مصر في الخرطوم ان لا احدآ من كبار المسؤوليين في النظام الحاكم قد انبري وشمر عن ساعده وراح يدافع عن رئيسه الغارق في عرقه ويذوب خجلآ مما بث في القنوات المصرية، قرر عندها ونيابة عن الشعب السوداني والنظام الحاكم ان يدين القنوات المصرية التي اساءت للرئيس المرشال عمر البشير!!...وأكد المستشار ناصف عدم القبول بمثل هذا التطاول من أي أحد مهما كانت المبررات خاصة في ظل الارتباط بمهنة رسالية كالإعلام إن كان ذلك عبر برنامج مشاهد أو مسموع أو شكل خطبة أو مقال. وأعرب عن ثقته المطلقة بأن مواطن وادي النيل على درجة رفيعة من الوعي الكبير لتقييم الغث من السمين سواء كان في مصر أو في السودان قائلا إنه لا يوجد ولا مواطن مصري واحد يقبل أو يتقبل الإساءة لأخيه المواطن السوداني فكلاهما إخوة يكمل بعضهما البعض في العلاقات والروابط والأهداف المشتركة)!!

***- وألف ألف شكر للسيد المستشار الاعلامي بسفارة مصر في السودان علي تكرمه وتفضله وتكرمه بالدفاع عن الشعب السوداني في ظل حكومة نائمة...ونواب البرلمان يناقشون ( المامختونة عفنة) !!

14-
***- وواحدة من الاخبار التي تضحك الي حد الاستلقاء علي القفا، وبثها موقع (الراكوبة) بتاريخ 18 أبريل الماضي، ذلك الخبر الذي جاء تحت عنوان:(النواب وصفوا فساد وزارة الاوقاف بسرقة أموال الله)!! وسكتوا النواب عن ذكر فساد باقي الوزارات!!

15-
***- وايضآ واحدة من الاخبار التي اثارت لغطآ واسعآ، تلك الحادثة التي تعرض فيها الصادق المهدي لنقد شديد وسخريات لاذعة بسبب محاضرته عن (الجرتق)!!...

16-
وقام موقع (الراكوبة) الموقر وبتاريخ 10 أبريل الماضي، ببث خبرآ جاء بعنوان:( تزايد معدلات الطلاق ….ماهى الأسباب?!)... وجاء في سياق الخبر:
(نشرت صحيفة السودانى الخميس 4 أبريل الجارى اجزاء من تقرير الاداء الصادر من رئاسة السلطة القضائية والذى كشف عن وقوع (52023) حالة طلاق خلال العام 2012 فى مختلف ولايات السودان مقارنة بحالات الزواج البالغة (122198) حالة , واشار التقرير ايضا الى (31 ) قضية خلع العام الماضى وتصدرت ولاية جنوب دارفور الولايات فى قضايا الخلع حيث شهدت محاكمها (10) قضايا خلع, كما نظرت المحاكم السودانية خلال العام (270) قضية فرقة تم خلالها التفريق بين الزوجين لبطلان العقد كما فصلت المحاكم فى (7978) قضية طاعة و(313) قضية اثبات نسب و(5779) قضية حضانة فيما بلغت قضايا النفقة فى العام 2012 (22186) قضية).

17-
***- وفي يوم 8 ابريل الماضي رسميآ تسلم غازي صلاح الدين قرار اطاحته مع الشكر الجزيل!!


#658242 [ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 11:52 PM
والله ياحبيبنا بكري،لم يتبق الا ان تقول قامت القيامة،اللهم ياحنان ،يامنان ،يا ذوالجود والاحسان،لطفك بهذا الشعب المسكين،اللهم اقصم ظهر كل حاكم ظلم وبغي واظهر بفعله الفساد برا وبحرا ونفسا،رحمتك ياالله فلقد والله تعدي السيل الذبي،وهلكت القلوب،وجعا وحسرة.


#658223 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 11:20 PM
تحياتي أستاذ بكري .... ولا تنسى ظاهرة التغول على الأراضي ذات المساحات
الكبيرة من عصابة الانقاذ وفضيحة مسؤلين كبار كسماسرة ومنهم :
أمين حسن عمر ( ساحة قرب مسجد بالمعمورة لبناء مدرسة )
مصطفى عثمان اسماعيل ( بيع أراضي منطقة أم دوم لمستثمرين )
وآخر خبر محمد حسن البشير ( شقيق عمر البشير ) تغول على مدرسة
ابتدائية بمنطقة كوبر ذات مساحة كبيرة لبيع جزء كبير منها لصالح
جهاز الأمن وما خفي أعظم ... هذه الأحداث الثلاثة جرت خلال
الأربعة أشهر الأخيرة .... والى المزيد من التوثيق أستاذ بكري .


#658215 [من الدبابين]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 11:03 PM
كسودانيين فى الداخل ام فى الخارج؟؟فى الداخل والذى يهمنا ان جبهة الثيران اعتدت على المواطنين الابرياء وسرقوا ونهبوا ولم يتركوا حتى الهواتف المتحركة اما فى الخارج فهم مرطبين فى فنادق خمسة نجوم مع سندوتشات هامبورجر والدولارات


ردود على من الدبابين
Saudi Arabia [Shah] 05-07-2013 06:33 AM
يا "من الدبابين" لماذا لم يحمى الدبابون ام روابة ليداروا خيبة وزير الدفاع حتى ادعت احدى المستوزرات ان المساجين ساهموا فى رد العدوان؟ ولماذا لا يثير اهتمامك عمارات وفلل الخمسة نجوم التى يمتلكها الكيزان و اغلبهم جاؤا من اسر فقيرة وصورة امين حسن عمر التى نشرت مرات تشهد على ذلك؟


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة