المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
شتان مابين "قوة دفاع السودان"...والقوات المسلحة...
شتان مابين "قوة دفاع السودان"...والقوات المسلحة...
05-09-2013 03:49 AM


1-
***- تمر يوم غدآ الخميس 9 مايو الحالي الذكري ال68 عامآ علي انتهاء الحرب العالمية الثانية التي اندلعت في الأول من سبتمبر من عام 1939 وانتهت في 9 مايو 1945 باستسلام اليابان وانهزام ألمانيا النازية ، وشاركت في هذه الحرب الدامية حوالي سبعين دولة بجيوشها التي قدرت بنحو 100 مليون جندي، خاضوا معارك جوية وبحرية وبرية ضارية. وقد أزهقت هذهالحرب زهاء 61 مليون نفس بشرية بين عسكري ومدني.

2-
***- خلال سنوات الحرب وماقبلها كان السودان خاضعآ لدولة بريطانيا العظمي، وماان ان اشتعلت الحرب ودخلت بريطانيا ضمن دول الحلفاء وهي: ( بريطانيا وفرنسا والصين وبولندا وروسيا واميريكا)، حتي قامت الحكومة البريطانية بالاعلان عن اعتبار السودان واحدة من الدول المعادية ل"دول المحور" بحكم خضوع السودان للامبرطورية التي لاتغرب عنها الشمس. كانت "دول المحور" تتكون من:(الإمبراطورية اليابانية - والفاشية الإيطالية - والنازية الألمانية).

3-
***- وفور اندلاع الحرب واعتبار السودان واحدة من الدول المعادية لدول المحور، سارع الحاكم العام في الخرطوم وقتها السير "ستيوارت سيمس" بتجهيز الامدادات العسكرية ل"قوة فاع السودان" والتي هي قوة عسكرية عمادها اعداد كبيرة من الضباط والجنود السودانيين والبريطانيين الذين عملوا تحت امرة الحاكم البريطاني في الخرطوم، وبعد الاستقلال تم سودنة "قوة دفاع السودان" الي "الجيش السوداني". وقام الرئيس السابق جعفر النميري بتغير الاسم مرة اخري من "الجيش السوداني" الي "القوات المسلحة".

***- الحاكم العام في الخرطوم "ستيوارت سيمس" كان اصلآ ضابطآ عسكريآ كبيرآ بالجيش البريطاني وخدم في جنوب افريقية، وشغل منصب مساعد مدير المخابرات في السودان، وخدم في فلسطين، وتولي منصب المقيم البريطاني في عدن، وكان ايضآ الحاكم العام لتنجانيقا. ولهذا لم يجد ستيوارت سيمس صعوبة في الحصول من الحكومة في لندن علي الدعم المادي والعسكري لتقوية "قوة دفاع السودان".

3-
***- في 10 يونيو 1940 أعلن "ببينيتو موسوليني" رئيس ايطاليا وقتها الحرب على بريطانيا وقواتها، وكان الرئيس الايطالي يطمع في إنشاء إمبراطورية ايطالية كبيرة في إفريقيا تمتد من طرابلس إلى إرتريا الحبشة، والصومال الايطالي والسودان. ولتحقيق ذلك الطموح الاستعماري الكبير حشد موسوليني جيشاً جرارآ بمعاونة حملة ميكانيكية مجهزة بأربعمائة مدفع ومائتي طائرة، وخصص موسوليني ايضآ مائة ألف من المشاة تدعمهم وحدات من المدفعية والعربات المدرعة، بجانب مائتي طائرة حربية لغزو السودان.

4-
وكانت ايطاليا وقتها تحتل اثيوبيا وارتريا، وبهما تواجدت قوات ايطالية علي مرمي حجر من كسلا، وصدرت الاوامر من القصر في الخرطوم لضباط وجنود "قوة دفاع السودان" بالتحرك لدخول اثيوبيا وملاقاه العدو الايطالي.

5-
***- وفي مواجهة هذه القوات الايطالية الضاربة كانت تقف "قوة دفاع السودان" وقوامها أربعة آلاف وخمسمائة مقاتل مسلحين بالبنادق والرشاشات السريعة على العربات المدرعة وغير المدرعة بالإضافة إلى بنادق "لبوين" المضادة للدبابات. وقد حاربت القوات السودانية ولفترات طويلة بدون غطاء جوي.

6-
***- شارك في هذه المعارك داخل اثيوبيا اللواء محمد طلعت فريد، ويقال - والعهدة علي ضباط شهود يعرفونه - ان سبب "عرجة" محمد طلعت فريد في مشيته والتي لازمته طوال مدة حياته، انه واثنا قيام المدفعية السودانية بقصف علي خنادق القوات الايطالية انكسرت عجلة احدي المدفعيات واختل توازنها واصبح فوهتها متجهة للسماء، عندها قام طلعت فريد باتخاذ فخذة رجله كحامل للمدفع وبقي علي هذا الوضع طويلآ مما اثرت علي مشيته فيما بعد. قامت القوات السودانية رغم قلة أفرادها وضعف تسليحها بأعمال بطولية وشجاعة مكنتها من تحقيق انتصارات جديد عديد على القوات الايطالية يمكن إجمال ذلك في الآتي:

(أ)-
***- افشال الهجوم الأول على كسلا الذي قامت به القوات الايطالية في يوليو 1940 حيث تقدم لواءان ايطاليان قوة كل منهما نحو ثلاثة آلاف مقاتل نحو كسلا تدعمهما أربعة كتائب خدمات قوتها ألفي رجل، وكانت تسند قوات المشاة ثمانية عشر دبابة، وعدد من قطع المدفعية، وعدد من الطائرات الحربية، القوة السودانية المدافعة عن "كسلا" كانت تتكون من بلك مشاه آلية بلك مدافع رشاشات، وعدد من أفراد الشرطة.

***- وقد تمكنت هذه القوة التي لا يزيد تعدادها عن أربعمائة مقاتل من الصمود أمام القوات الايطالية وأدت خسائر في صفوفها بلغت خمسمائة قتيل وتدمير ستة دبابات. أما خسائر القوة السودانية فكانت شهيد وثلاثة جرحي وستة عشر مفقود أستطاع بعض منهم اللحاق بوحداته لاحقا.وقد اضطرت القوة السودانية للانسحاب ولكن بعد أحداث هذه الخسائر الكبيرة في صفوف الإيطاليين.

(ب)-
***- إفشال الهجوم الثاني على كسلا في الأسبوع الأخير من شهر يوليو 1940 حيث تقدمت قوة ايطالية قوامها 1500 مقاتل اتجاه "كسلا" وتصدت لها قوة بقيادة الملازم (آنذاك) محمد نصر عثمان قوامها ثلاثين ضابط صف وجندي محمولين على ثمانية من عربات المدافع الرشاشة وتمكنت هذه القوة البسيطة من صد القوات الايطالية وإحداث خسائر في صفوفها والقبض على بعض الأسري دون أن تفقد القوة أي من أفرادها.

(ج)-
***- تعطيل الهجوم على منطقة "القلابات" بواسطة قوة سودانية قوامها واحد وأربعين مقاتلا بقياد الملازم عبد الله مصطفى. وقد تمكنت هذه القوة من الصمود أمام القوات الايطالية المتفوقة عليها عدة وعتاداً لمدة ستة عشر يوما. وقد منح قائد القوة ميدالية الحرب العالمية الثانية وذلك كأول سوداني يتقلدها.

(د)-
***- قامت القوات السودانية بضرب خطوط إمداد القوات الايطالية ومواصلاتها مع إرتريا بواسطة بلكات المدافع الرشاشة السودانية. أدي نشاط العمليات العسكرية حول مدينة "كسلا" -الذي لعبت فيه بلكات المدافع الرشاشة السودانية -دورا كبيرا إلى انسحاب القوات الايطالية من كسلا في ليلة 17 -18- يناير 1941.

***- شاركت بلكات المدافع الرشاشةالسودانية في احتلال كل من مدينة "كرن"، "اسمرا" ومدينة "قندرة"، كان دور القوات السودانية كبيرا حيث استسلم لها إحدى عشر ألف وخمسمائة من القوات الايطالية واثنا عشرة من الأفارقة هذا بالإضافة إلى الاستيلاء على أربعمائة مدفع رشاش وأربعة وعشرون مدفع مورتر وثمانية وأربعين صحن مدفع ميدان من مختلف العيارات، وقد وصف "جاكس" دور القوات السودانية في المعارك الثلاثة بقوله: ( خلال هذه المعارك قاتلت "قوة دفاع السودان" بشهامة وشجاعة بالرغم من التفوق العددي والتفوق في الأسلحة والمعدات التي كان يتمتع بها الجيش الايطالي. وفد استطاع الجنود السودانيون الالتحام بالسلاح الأبيض مع الجنود لايطاليين الذين اضطروا للتراجع من مواقعهم وتحصينا تهم.

***- كانت "قوة دفاع السودان" وراء حراسة الإمبراطور هيلا سلاسي بعد عودته من انجلترا وإعادته إلى أديس أبابا في 5 مايو 1942م وهو على ظهر جواد وذلك بعد الاستيلاء على منطقة "قوجام" ومنطقة "دبرمارقوس" 6/4/1941، وقد قامت بكل هذه الأعمال أورطة الحدود السودانية بقيادة يعقوب بو سعيد وعاونتها في ذلك أورطة اللاجئين الإثيوبيين.

7-
معارك شمال أفريقيا:
-------------
***-كما ساهمت القوات السودانية ببطولة وشجاعة في معارك شرق إفريقيا، فانها قد قامت ايضآ بنفس هذا الدور في معارك شمال إفريقيا.

***- فبينما كانت القوات السودانية تعمل منفردة في معارك شرق إفريقيا مما أبرز دورها الفاعل إلا إنها وفي معارك شمال إفريقيا تم حصرها في قوات الشرق الأوسط وعملت وفق قيادة الجيش الثامن، ولكن رغم ذلك فقد برز الدور الفاعل للقوات السودانية والذي يمكن إيجازه فيما يلي:
(أ)-
***- شاركت أول قوة سودانية في العمليات العسكرية بشمال إفريقيا عندا أرسلت وحدة استطلاع في مارس 1941 تحت قيادة اثنين من الضباط الإنجليز واثنين من الضباط السودانيين هنا اليوزباشي عبد اللطيف الضوء والملازم يوسف حمد النيل وكانت مهمة القوة الاستطلاع واستكشاف طريق سهل والهجوم على "الكفرة" و"جالوا" بشمال إفريقيا.

(ب)-
***- انضمت قوة الاستطلاع التي حددت في الفترة الأولى في منطقة "العوينات" إلى مجموعة الصحراء بعيدة المدى وهي قوة متعددة الجنسيات فيها عدد من السودانيين. كانت مهمة القوة هو منع القوات الايطالية من القيام بأية عمليات هجومية ضد السودان ومصر كما قامت هذه القوة بدور كبير في حماية مؤخرة القوات البريطانية.

(ج)-
***- كلفت الأورطة الأولى السودانية باحتلال "جالو" لشل حركة القوات الألمانية وقد استبسل ضباط وجنود الأورطة وهم يقتحمون طوابي "جالو" بمهارة فائقة وذلك بالرغم من قوة دفاعات العدو وسيطرته الجوية.

***- في معركة العلمين قامت الأورطة الثانية السودانية بحماية ظهر الجيش الثامن وتمثل دورها في الأتي:
1-
***- كلفت قوات سودانية بحراسة المدن وحراسة خطوط المواصلات داخل أراضي العدو.

2-
علمت كل من أورطة الحدود الثانية، الأورطة 14 شرقية، فرقة المهندسين ، يلك النقل، أقسام الإشارة والسجن الحربي عملت في الصحراء الغربية بالاشتراك مع القوات البريطانية خاصة في مناطق "جعد"، "طبرق"، "دونا"، "برقة"، "بنغازي" و"طرابلس الغرب".

3-
***- لخص (دون كان) دور القوات السودانية في معارك شرق شمال إفريقيا بقوله:
***- ( آثار الحرب العالمية الثانية كانت أعمق في إفريقيا، وأن إفريقيا أصبحت مدينة بحصولها على حريتها للجيش السوداني).

4-
' ***- بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانهيار" الرايخ الالماني" وانتحار هتلر واستلام المانيا، وبعد استسلام ايطاليا واعدام الرئيس الايطالي "ببينيتو موسوليني" وعشيقته في ميدان عام، وايضآ بعد ان عم السلام كل ارجاء العالم، قامت ملكة بريطانيا وقتها، بتوجيه الدعوة لعدد كبير من الضباط والجنود السودانيين الذين قاتلوا بالجبهات في اثيوبيا واتريا وبالصحراء الكبري لزيارة لندن ليتسلموا الميداليات والنياشين. وبالفعل وصلوا الضباط والجنود الي لندن، وفي احتفال ملكي كبير قامت الملكة البريطانية بنفسها بتقليدهم الاوسمة والنياشين.

8-
صــورة نادرة:
قوة دفاع السودان اوائل القرن الماضي...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-505.htm

9-
فيـــــديو- نادر:
قوات دفاع السودان و الجيش البريطاني -اسمرة-
http://www.youtube.com/watch?v=5Heu9jTuB9Q

10-
فيديو نادر:
الفنانة الراحلة عائشة الفلاتية - يجوا عايدين -صوت -
http://www.youtube.com/watch?v=zWAKRxAahSI

12-
القوات المسلحة 2013:
***************
(أ)-

2009 نهاية عقد:
السودان.. عام ليس ككل الأعوام.. البشير مطلوب للقضاء الدولي...
http://www.aawsat.com/details.asp?is...5#.UYwT7bUqx8E

(ب)-
وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين مطلوب
الجنائية الدولية هو أكبر كارثة في تاريخ الجيش السُوداني..فيديو:
http://www.sudaress.com/sudantoday/7321

(ج)-
فضيحة:
فساد وزير الدفاع كان وراء عجز
السودان عن ردع العدوان الاسرائيلي على اليرموك...
http://keytabook.com/details.php?articleid=2433

13-
ملحوظة:
***- الشكر للمواقع الالكترونية السودانية التي اقتبست منها بعض المعلومات واشرطة الفيديو.


[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4125

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#661776 [بكري الصائغ]
1.50/5 (2 صوت)

05-10-2013 11:33 PM
أخـوي الحــبوب،
مواطن،

السلام والتحايا الطيبة، وأسف علي التأخير علي تعقيبك الاخير بسبب انشغالي في موضوع جديد. واشكرك علي اهتمامك بالموضوع ولكن ياأخي الحبيب هناك سؤال مهم اطرحه عليك:( هؤلاء الضباط والجنود السودانيين الذين ماتوا في اثيوبيا وبالصحراء الكبري ماذا تسميهم?!!...وهل هم شهداء ?!!) .... وثانيآ لم ترد علي السؤال الذي طرحته عليك من قبل: هل دخل الاسلام للسودان بحد السيف?!!


ردود على بكري الصائغ
United States [مواطن] 05-11-2013 02:11 AM
هذا علمه عند الله ونسأل الله أن يرحمهم ... الذي أعلمه عن الشهادة حسب الحديث الشريف :
( من مات دفاعا عن دينه أو أرضه أو عرضه أو نفسه أو ماله فهو شهيد ) ولكن اللبس جاء من
أنهم قاتلوا تحت امرة الانجليز أما كان لهم أن يقاتلوا الانجليز أنفسهم وهم الذين
احتلوا أرضهم السودانية ؟ أما بالنسبة لدخول الاسلام السودان ما أعرفه هو أن بن أبي
السرح خاض معارك مع النوبة ولم يكن هناك منتصر أو مهزوم فعقد معهم اتفاقية البقط
ومن شروطها بناء مسجد فكان أول مسجد في السودان بدنقلا العجوز ... ثم بعد ذلك
توالت هجرة المسلمين من الحجاز ومصر والمغرب العربي الى السودان فاستقروا وتزاوجوا
بالنوبة وأقاموا الخلاوى لتدريس القرآن .... والأرجح أن الاسلام في السودان لم ينتشر
بالسيف أو الاكراه .... فابن أبي السرح كان غرضه ايقاف النوبة عن مهاجمة جنوب
مصر ولا أعتقد أنه كان يفكر بفتح السودان .. وربما نزح المسلمون قبل ذلك الى
السودان واستوطنوا ...


#661257 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 05:58 AM
أخـوي الحـبوب،
مواطن،

تحياتي الطيبة وجمعة مباركة مليئة بالافراح والمسرات باذن الله عليك وعلي الجميع، وسعدت بقدومك الميمون، اما بخصوصك تعليقك المقدر فاختلف فيه معك يامواطن جملة وتفصيلا، وعندي اسبابي القوية لذلك. اولي هذه الاسباب انني اعيش هنا في اوروبا، ولاتوجد دولة فيها وتخجل من اعلام شعبها بتاريخه القديم والحديث، وتبث القنوات الفضائية الاوروبية يوميآ عشرات الاقلام الوثائقية القديمة عن وقائع واحداث تاريخية وقعت في العالم، اغلب هذه الافلام الوثايقية فيها الكثير والمحرج لهذه الدول الاوروبية، والتي تبين كيف انها واثناء حروبها في افريقيا او اميريكا اللاتينية واسيا قد استخدمت اسوأ الاساليب الا انسانية والمنافية للااخلاق والدين في بسط سيطرتها علي هذه الشعوب.

***- القنوات تعرض افلامآ وثائقية فظيعة للحد البعيد عن الافران التي حرق فيها هتلر اليهود والغجر والمثيليين، ولم اسمع في يوم من الايام ان احدآ في اوروبا قد اعترض علي بث او نشر هذه الصور والافلام الوثائقية، وهذه الشعوب الاوروبية تحترم كثيرآ تاريخها بعيوبه وسلبياته علي اعتبار انها حقائق تاريخية قد وقعت ولا مجال لاانكارها، ويقولون ان هذه الافلام الوثائقية تعيينهم علي كتابة تاريخ صحيح خالي من التزييف والتحريف.

***- اما عندنا فحدث ولا حرج، كل رئيس عربي او افريقي ياتي للبلاد يلغي تاريخ ماقبله ويرفض بث او نشر اي معلومات تاريخية هامة او الاحتفال بمناسبة ذكري كبيرة، فعلي سبيل المثال: الغي البشير اي احتفال يقام بمناسبة 6 ابريل او بذكري ثورة الشعب في 21 اكتوبر!!، وهكذا اصبحنا شعب فاقد الهوية والتاريخ!!

***- عندما كتبت عن 9 مايو 1945، كان الهدف من تذكير الناس بابطالنا الذين استشهدوا في مناطق باثيوبيا وارتيريا وبالصحراء، وان مقابرهم موجودة بمنطقة السلوم، وماذا اقول اننا مدينون لهم بالعرفان والشكر حتي وان خدموا تحت امرة المستعمر البريطاني.

***- بالمناسبة ياأخي مواطن، هل دخل الاسلام للسودان بحد السيف?!!


ردود على بكري الصائغ
United States [مواطن] 05-10-2013 11:26 AM
لو لم يدخل الاسلام في السودان أصلا كيف سيكون حالنا ؟
أستغرب من افتخارك بقتال البعض من العسكر السوداني تحت امرة الانجليز ؟
بمناسبة أن شعوب الغرب تدين جرائم جيوشها السابقة في مناطق العالم
المختلفة فهل أدانت شعوب الولايات المتحدة والشعب البريطاني جريمة
غزو العراق وأفغانستان ؟ وهل حاسبت هذه الشعوب بوش الصغير وتوني بلير
وأودعتهما السجون كما يدعون وينخدع الكثيرون بالعدالة الغربية ؟


#661240 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 03:49 AM
الأخ مدحت عروة لقد حولت موضوع المقال بهجوم على القومية العربية والبعث ، القومية
العربية والبعث فكر مثله مثل أي فكر ...
الأمر الآخر وهو اعجابك بالجيوش الغربية .. هذه الجيوش الغربية هي أقذر وأنتن
جيوش ولا ننسى استخدام الأفيون لابادة الشعب الصيني ( الجيش البريطاني )
وابادة أكثر من مليون شهيد جزائري ( الجيش الفرنسي ) واستخدام النابالم لابادة
الشعب الفيتنامي ( الجيش الفرنسي ) وضرب اليابان بالقنابل الذرية ( الجيش
الأمريكي ) وغزو فيتنام ( الجيش الأمريكي ) وغزو العراق وتدميره ( الجيش الأمريكي
+ الجيش البريطاني بالاضافة لبعض الدول الأوربية ) ...


#661226 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 03:18 AM
أستاذ بكري المسألة ليست مسألة ايدولوجيات ... المسألة أن الانجليز والألمان والفرنسيين
والطليان وغيرهم من الأوربييين هم من صنعوا الحربين الأولى والثانية وأسبابها واضحة
تقاسم النفوذ والسيطرة على الشعوب ... الانجليز استغلوا شجاعة السودانيين ليزجوهم
في المحرقة فالانجليز لم يستطيعوا التغلب على الألمان والطليان فما كان منهم الا أن
يستعينوا بالجنود السودانيين وغيرهم من الجنود في مستعمراتهم في ذلك الوقت كدروع
بشرية .... تماما كما خدع الانجليز الشريف حسين أمير الحجاز في الحرب العالمية
الأولى ليقاتل في صفهم ضد الدولة العثمانية ..... أعتقد ليس من الشرف أن يقاتل
المسلم في صفوف الأعداء مهما كانت التبريرات .... قصة علي بن أبي طالب في حربه
مع معاوية بن أبي سفيان حين استغل الامبراطور الروماني هذا الصراع بينهما فأرسل
الى ابن أبي طالب لدعمه ومؤازرته فرفض علي بن أبي طالب ثم كرر نفس الطلب مع
معاوية بن أبي سفيان فرفض معاوية كذلك ... مضمون هذه القصة أنني لا أستعين بالعدو
ولا أساعد العدو .... يبقى الغربيون أعداءا للشعوب أما بالنسبة للعلوم والمعرفة
فقد نهل الغربيون سابقا من المسلمين وأول جامعة في التاريخ أسسها المسلمون هي
جامعة القرويين بتونس واستفاد الغربيون من العلماء المسلمين في قرطبة بأسبانيا
الحالية وهذا هو الدين الذي عليهم رده وكما بدأنا نعود ....


#661219 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 03:02 AM
أخـوي الحـبوب،

مدحت عروة،

تحياتي الطيبة الحارة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بطلتك الكريمة، وعجبني شديد ردك وتعقيبك علي اخونا السلام عليكم، وتوقفت عند فقرة قلت فيها:
( ليه ما بقيتوا زى الجيوش المحترفة المحترمة فى العالم الحر الديمقراطى او على الاقل زى الهنود؟؟؟؟...تابعتوا العسكرية العربية وبقيتوا اوسخ من الزبالة بدل ما تتابعوا العسكرية الغربية او الهندية وتبقوا نجوم ورجال ما تقاتلوا الا عدو اجنبى وليس شعوبكم ومعارضيكم!!!!!!)...

***- والله ياأخوي مدحت ماقلت الا الحقيقة.
***- عدد الانقلابات ومحاولات الانقلابات الوقعت خلال ال 57 عامآ الماضية بعد الاستقلال وصلت الي 26 محاولة انقلاب، نجح فيها الانقلابيون فقط في ثلاثة منها واستمر حكمهم 48 عامآ!!..

***- وهاك الحساب بالورقة والقلم:
( انقلاب الفريق ابراهيم عبود استمر 8 أعوام...انقلاب البكباشي جعفر النميري استمر16 عامآ... انقلاب العميد عمر البشير يدخل عامه ال24!!)... 8+16+24= 48 عامآ من حكم العسكر من اصل 57 عامآ من الاستقلال!!، يعني عشنا فقط 9 سنوات في ظل الديمقراطية!!) !!

***- والمشكلة يامدحت، في ناس لسه عاوزين البشير يستمر في الحكم!!، ومابعيد تسمح بكرة بتعديل الدستور لاتاحة الفرصة للبشير يحكمنا تاني خمسة سنوات....ويكمل الفضل!!


#661184 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 01:39 AM
أخـــوي الحــبوب،

ابو عبدالله،

التحايا الطيبة العطرة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالطلة الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر فاسمح لي بالتعقيب التالي:
1-
***- قلت في بداية تعليقك:( نحن نفخر جميعنا بقواتنا المسلحة ونحن نعتز كثيرا ببطولات قواتنا المسلحة)...

***- واختلف معك جملة وتفصيلا في ماقلته اعلاه علي اعتبار انه لايوجد اصلآ قوات مسلحة نفتخر بها، وهي التي انقلبت علي الديمقراطية في عام 1989 واطاحت بالنظام الشرعي وتسيدت هي علي الأوضاع واذاقتنا المر، هي نفس القوات المسلحة التي تفتخر بها ياأخ عبدالله التي ابادت ارواح 300 ألف مواطن، وكانت وراء انفصال الجنوب، ودخول قوت الامم المتحدة للسودان لتحرس من تبقوا احياءآ في دارفور وابيئ!!،

***- هي نفس القوات المسلحة التي مااستطاعت ان تطلق رصاصة واحدة تجاه الطائرات الاسرائيلية التي اغارت علي السودان ثلاثة مرات، بل ووصل عدوانها ان قامت بضرب العمق السوداني فضربت مصنعآ في قلب الخرطوم!!، وكان تعليل القوات المسلحة بعد العدوان "ان اسرائيل عطلت الرادارات قبل الدخول"!!...وتوعد وزير الدفاع برد "الصاع صاعين" ولكن واقع الحال يؤكد انه يجبن ويخاف من الذهاب للمجلس الوطني التي طلبت ثلاثة مرات طلب حضوره للاستجواب!!، فكيف بالله نتوقع من وزير يخاف مواجهة نواب البرلمان ويستطيع ان يواجه ويرد "الصاع صاعين" لوزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون?!!

2-
***- واسأل:
( مادخل بعانخي ..وتهراقا.. والأمير عثمان دقنة.. والزاكي طمبل..
وحمدان أبو عنجة.. وعبدالرحمن النجومي..وعبداللفضيل الماظ.. وعلي عبداللطيف بالقوات المسلحة?!!...الناس المذكورين اعلاه ديل ثوار وثاروا ضد الظلم والقهر...اما القوات المسلحة فهي اصل القهر والظلم والجور والاستبداد، وده ماكلامي، واسأل اي سوداني تلقاه يؤكد لك هذه الحقيقة....والله يرحمكم ياابطالنا القدامي.

3-
- عجبني كلامك شديد وكتبت:
***- (والذين يحكمون الآن لاعلاقة لهم بالقوات المسلحة وإنما هم تلاميذ الملعون الترابي وحيرانه وحاملي مركوبه والذين غسل عقولهم وأبدانهم بماء نجس ، إبتداء من البشير ووزير دفاعه ، في عهد الشؤم تم تصفية معظم القوات المسلحة إلا من رحم ربي ولكن العقيدة العسكرية السودانية ستبقى في نفوس شبابنا).

***- اغلب ضباط وجنود القوات المسلحة - فرع الحزب الحاكم- تمت لهم عملية (غسيل مخ) شديدة، ومن لم يستجيب للغسيل يتم طرده فورآ، وشهدت البلاد طرد عشرات الألآف من خيرة شباب وكوادر الجيش لا لشئ الا لعدم استجابة ضمائرهم "للغسيل الوسخ!!"، وهكذا اصبح الجيش منذ 23 عامآ مغسولآ بغسيل الولاء التام للنظام قبل الولاء للدين والسودان الفضل ومن تبقوا علي قيد الحياة!!، هي قوات لاتعرف شيئآ عن النشيد الوطني و"نحن جند جند الوطن" الذي تبدل واصبح "نحن جند الانقاذ جند الحزب الحاكم"!!

4-
***- قد يقع انقلاب عسكري قريبآ بسبب تردي الاوضاع داخل القوات المسلحة خصوصآ وان الضباط الذين خططوا لانقلاب في نوفمبر الماضي وتم اعتقالهم، قد اكدوا في دفاعهم ان الاوضاع داخل القوات قابلة للانجار بسبب الفساد الذي طغي علي كل شئ بوزارة الدفاع وايضآ بسبب سياسات وزير الدفاع الغبية!!....

***- وبما انهم يعتبرون ضباطآ ( شهد شاهد من أهلها ) ،فلا نستبعد وقوع انقلاب عسكري قريبآ مدعومآ من كل الوحدات العسكرية ...انقلابآ سيقع ......وقبل دخول قوات الجبهة الثورية للخرطوم.


#661136 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 12:22 AM
شتان مابين "قـوة دفاع السودان" والقوات المسلحة المسيسة:
************************************

منشور من داخل المؤسسة العسكرية-
التيار التصحيحي لوضع القوات المسلحة
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-97798.htm
-----------------------------
***- 05-09-2013 06:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
منشور من داخل المؤسسة العسكرية-
التيار التصحيحي لوضع القوات المسلحة

***- نحن ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة السودانية العاملين بالخدمة أدينا قسم الولاء لحماية بلادنا وشعبنا السوداني العظيم و قد حفلت القوات المسلحة عبر تاريخها بصفحات ناصعة البياض بقدراتنا القتالية وبسالتنا في جميع المعارك التي خضناها داخل وخارج البلاد والتي فاقت تصور العدو قبل الصديق و كبار الخبراء العسكريين في مجال القتال الميداني والكفاءة العسكرية في جميع الدورات والكوراسات في اعرق المعاهد والكليات العسكرية العالمية.

***- أصبحت القوات المسلحة محسوبة علي هذا النظام الذي تسيطر عليه عصبة من المنتفعين الذين يتاجرون باسم قواتنا المسلحة لمصالحهم الخاصة وحماية انفسهم. وفي ظل هذا الوضع المزري في البلاد صارت مؤسستنا العسكرية القومية يقودها اقزام ليست لديهم ابسط مؤهلات القيادة العسكرية امثال المدعو عبد الرحيم محمد حسين وهيئة قيادته الذين حولوا ذلك السجل الحافل بالكفاءة والبطولات الي هزائم وسخرية تمثلت في إستباحة ارض بلادنا ارضاً وجواً المتلاحقة في شمال البلاد وشرقها واخرها دخول العدو حتي عاصمة البلاد الخرطوم وتدمير مصنع اليرموك لتصنيع الذخيرة والصوارخ علي مرأي و مسمع من قيادتنا الهزيلة والإتجار بصفقات السلاح الفاسدة كما حدث في صفقة المدرعات و العربات المصفحة فاقدة الصلاحية والتي اثرى منها وزير الدفاع وهيئة قيادته بجانب الضربات المتلاحقة من قوات التمرد او ما يسمي بالجبهة الثورية بغرب البلاد.

***- تحت هذه القيادة تعاني قواتنا المسلحة من نقص مريع في المعتدات والعتاد والتدريب والتأهيل. و لم نشترك طيلة قيادة المدعو عبد الرحيم محمد حسين للقوات المسلحة في تدريبات مشتركة مع وحدات خارجية لإكتساب الخبرة والتجارب العسكرية الحديثة لاننا لا نملك الإليات والمعدات العسكرية المتطورة ويعود ذلك لعدم الإمكانيات المالية التي امتلأت بها جيوب وزير الدفاع وهيئة قيادته بدلاً من صرفها في تطوير وتدريب القوات المسلحة وجلب الإليات والمعدات الحديثة لنتمكن من القيام بواجبنا في حماية وطننا و مواطنينا، ونصبوا قيادات بلا مؤهلات أو تخصصات عسكرية لها القدرة والمعرفة والدراية لقيادة جنودنا البواسل في المعارك والإنتصار فيها.

***- كما أصبح التذمر داخل مؤسستنا العسكرية ظاهراً وواضحاً مما جعل وحدات عسكرية تتمرد على قيادتها وترفض الإنصياع لاوامرها وآخرها إنضمام مجموعات مسلحة بكامل عتادها من الضباط وضباط الصف والجنود للقتال مع قوات التمرد في الجبهة الثورية وقابلت قيادتنا هذا الوضع بفصل وعزل الرافضين لهذا الوضع المأساوى الذي آلت اليه مؤسستنا العسكرية ومنهم من ينتمي الي الحركة الإسلامية.

***- ونحذر قيادتنا أن هذا الوضع المذري لقواتنا المسلحة لن يستمر طويلا وللصبر حدود ونحمل الرئيس القائد الأعلي لقواتنا المسلحة ووزير دفاعه ما آلت اليه الأوضاع في المؤسسة العسكرية و ان الحال قد ضاق بنا وقد بلغ السيل الذبى ولا عذر لمن انذر ونحن الرجال البواسل اذا عزمنا فعلنا.

والله المستعان
التيار التصحيحي لوضع القوات المسلحة.


#661083 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 11:19 PM
أخـوي الحـبوب،
مواطن،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالطلة الكريمة، وألف شكر علي تعقيبك المقدر ردآ علي اخونا الحبيب السلام عليكم.

***- واكون من الشاكرين لو تكرمت بالاطلاع علي تعقيبي علي تعليق اخونا السلام عليكم ففيه كل مااود ان اقوله ردآ علي كلامك، ولاتنسي يا مواطن ان الموضوع تاريخي في المقام الاول، وعند سردنا للوقائع التاريخية نسردها كما وقعت وبعيدآ عن اي اضافات ايدلوجية.


#661066 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 11:00 PM
أخـوي الحـبوب،

السلام عليكم،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريـم، وسررت بالطلة الميمونة وبمشاركتك المقدرة التي توقفت امامها طويلآ لما فيها من تناقضات.

(أ)-
***- اخوي الحبوب السلام عليكم، قلت في تعليقك :( مافي زول بيفتخر بقوة دفاع السودان ،، عيب نفتخر بقوات حاربت دفاعاً عن المستعمر)...

***- فهل افهم من كلامك ان الضباط والجنود السودانيين (وعددهم اكثر من 20 ألف شهيد)، الذين ماتوا في "كرن"... و"اسمرا" ...ومدينة "قندرة"... و"العلمين"... و"الكفرة"... و"جالوا...وعلي الحدود المصرية... و"السلوم"...و"جعد"... و"طبرق"... و"دونا"... و"برقة"..."بنغازي"... و"طرابلس الغرب"....انهم مرتزقة لايستحقون التكريم، ولا الاشادة بتضحياتهم ، ولا بما قاموا بها من بطولات?!!...وانهم ليسوا بشهداء ماتوا دفاعآ عن البلد وشعبه?!!

***- الفريق ابراهيم عبود، واللواء محمد طلعت فريد، واللواء حسن بشير نصر شاركوا في هذه الحرب مع الضباط البريطانيين، فهل كانوا خونة وعملاء?!!

(ب)-
***- وقلت في تعليقك: (بلاوينا كلها جات من الجيش الذي صنعه المستعمر و جعل عقيدته فقط محاربتنا و تأديبنا كلمكيين)!!...

***- وماذا عن القوات المسلحة الأن?!!...اليست هي سبب محننا وبلاوينا?!!...اليست هي القوات المسلحة التي ادينت عالميآ وان الحاكم الجنرال البشير هو المسؤول الاول عن مصرع 300 ألف قتيل بحسب احصائية الامم المتحدة - وهناك مصادر دولية اخري تؤكد ان عدد القتلي قد فاقوا ال2 مليون قتيل?!!، علمآ بان "قوة دفاع السودان" بقيادة بريطانية لم تقتل وطوالها حكمها الذي استمر 57 عامآ مثل هذا العدد بل ولا حتي ربعه!!

(ج)-
***- الحكومة البريطانية اسست كلية "غردون التذكارية" التي خرجت الفطاحل امثال: محمد احمد المحجوب، مبارك زروق، محمود محمد طه، محمود الفضلي، محمد عامر فوراوي، محم عباس ابوالريش، علي عبد الرحمن الامين، حسن الطاهر زروق، اسماعيل العتباني، طه بعشر... واخرون تخصصوا في مجالات علمية وادبية....فهل يمكن اعتبارهم ايضآ خونة لانهم تخرجوا من كلية "غردون" التذكارية?!!

(د)-
***- الحكومة البريطانية اسست مدينة عطبرة وشيدت هناك الورش والمصانع الخاصة بالسكك الحديدية....وهي ايضآ الحكومة الاستعمارية التي اوجدت مشروع الجزيرة، وبنت هناك المحالج وبيوت الموظفيين والعمال....هل هؤلاء العمال والمزارعيين الذين عملوا تحت امرة الحاكم البريطاني في الخرطوم لايستحقون الكلمة الطيبة وماقاموا به من جليل الخدمات ااقتصادية للبلد?!!

(هـ)-
***- واخيرآ اخوي الحبوب السلام عليكم، لك الشكر علي المعلومة التي شاركت بها وقلت:
( تصحيح :- نميري لم يغير الإسم من الجيش إلى القوات المسلحة ،، بل غير الإسم من القوات المسلحة إلى قوات الشعب المسلحة)...

وبالمناسبة، هذا المقال توثيقي يوثق شئ من تاريخ احداث وقعت خلال فترة الاربعينات...وعند التوثيق الامين نبعد العواطف والمشاعر الخاصة ونكتب عن الحدث التاريخي كما وقع.


#661020 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 10:04 PM
أخـوي الحـبوب،
حليم - براغ،

ياألف مليون مراحب بالزول السمح، وتحياتي الحارة لك وللأسرة الكريمة ولبراع العظيمة، وسعدت بالزيارة المقدرة، وبتعليقك الجميل.

(1)-
***- وصلتني ثلاثة رسائل من أخوة اعزاء يقيمون في أوروبا وشاركوا بتعليقاتهم المقدرة، وابث ماجاء فيها:

(أ)-
الرسالة الأولي من مـوسكو:
-------------------
( التحية والاجلال للشهداء الضباط والجنود ب"قوة دفاع السودان" الذين ضحوا بارواحهم في سبيل انقاذ العالم من خطر النازية، ودافعوا عن السودان ارضه وشعبه، وحرروا اثيوبيا من الاحتلال الايطالي واعادوا السلطة للامبرطور هيلاسلاسي، وهزموا روميل "ثعلب الصحراء" الالماني وجعلوه ينتحر بعد عودته لبرلين بسبب فشله في احتلال ليبيا ومصر).

(ب)-
الرسالة الثانية من برلين:
---------------
( كنت اتوقع ان تقوم وزارة الدفاع في الخرطوم بتجديد ذكري الابطال السودانيين الذين كانوا بقوة دفاع السودان وتذكر افضالهم وعلي ماقدموه للعالم، وكنت اتوقع ان تكتب الصحف المحلية عن مأثر الضباط والجنود السودانيين الذين قاتلوا الجيش الالماني والايطالي وعن بطولاتهم الفذة وتضحياتهم الغالية...ولكن مع الأسف فقد ضربنا "الزهماير" شعبآ وحكومة!!).

(ج)-
الرسالة الثالثة من لندن:
---------------
( في اغلب الدول الأوروبية -بصورة خاصة- وما ان تاتي مناسبة ذكري انتهاء الحرب العالمية الثانية في يوم 9 مايو من كل عام الا وتحتفل بها هذه الدول احتفالآ كبيرآ، وتهتم ايضآ وسائل الاعلام بكل انواعها ببث ونشر الكثير من الافلام الوثائقية والصور القيمة وتشيد بما قامت بها جيوش كثير من الدول من اجل القضاء علي خطر النازية واعادة الأمن والسلام للعالم. انه يوم تقديم الشكر والعرفان للجنود المجهوليين الذين ماتوا في هذه الحرب اللعينة. وكم كنت اتمني لو قامت الاجهزة الاعلامية - وخاصة التلفزيون- في السودان بتقديم حلقة عن الابطال السودانيين الذين شاركوا في الحزب أمثال:
الفريق ابراهيم عبود، اللواء محمد طلعت فريد، اللواء حسن بشير نصر، الملازم عبد الله مصطفى، الفنان حسن عطية، الفنان احمد المصطفي واخرين...وحتي ان تجاهلتهم القوات المسلحة والاعلام...فان ذكراهم ستبقي حية).

(2)-
***- وزارة الدفاع في الخرطوم تتعمد تجاهل الاحتفال بذكري انتهاء الحرب العالمية لان ذلك يجرها للحديث عن الضباط والجنود القدامي في "قوة دفاع السودان" الذين ماتوا دفاعآ عن الأرض والعرض، وعبروا الحدود وقاتلوا بشراسة اعداء اقوياء يملكون العتاد الثقيل، وهو امر يعرض القادة الجدد موديل "انقلاب الانقاذ" للحرج الشديد لانهم لايملكون تاريخ بطولي، ولا عبروا الحدود ولا عتبوا باب حلايب او الفشقة، ولاردوا عدوان اسرائيلي او يوغندي او تشادي منذ اكثر من 23 عامآ، فقط يعرفون كيف يقصفون مناطق دارفور او القري الامنة علي حدود السودان الجنوبي!!


#661005 [ابو عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 09:49 PM
أخونا الأستاذ بكري الصايغ ..

نحن نفخر جميعنا بقواتنا المسلحة ونحن نعتز كثيرا ببطولات قواتنا المسلحة و ملامح الفخر و الاعتزاز بالجندي السوداني تمتد منذ قدم التاريخ ، و سجل البطولات منذ عهد بعانخي و تهراقا و الذين كانوا ملوك النيل الأعلى و الأدنى ، حتى وصلت قواتهم مشارف بلاد الشام ... وهكذا العسكرية السودانية تواصلت وصولا ببطولات الأمير عثمان دقنة و الزاكي طمبل و حمدان أبو عنجة و عبدالرحمن النجومي و الذين حيروا الانجليز و الأتراك و توابعهم في حروبهم و هذه كانت اللبنة الأولى التي بنت قوة دفاع السودان و بطولاتها و إشتراكها في الزود عن حدود الوطن ، و الاشتراك في الحرب العالمية الأولى و الثانية و التي كانت شهادة جدارة لبطولاتهم .

و ما عبداللفضيل الماظ و علي عبداللطيف و رفاقهم إلا اللبنة الأولى التي تكونت منها ملامح العسكرية السودانية ... و صحيح أن الجنرالين عبود و نميري كانوا قادة للقوات المسلحة و استولوا على السلطة ولكن لم يفرطوا أبدا في وحدة البلاد حتى و إن أخطأ عبود في قضية حلفا و ذلك لأنهم لم ينشروا الطائفية و العنصرية أو القبلية أبدا .

و كانت أهم خطوات النميري الشجاعة هي إنهاء الإدارة الأهلية و سحق الطائفية و لم يسعو أبدا إلى سياسة التمكين القبلي أو العنصري و إنما وضعوا اللبنة الأولى للخدمة المدنية التي كنا نفخر بها كثيرا و إن كنا نعيب لهم بعض الأخطاء و لكننا نفخر بشجاعتهم و بطولاتهم ، و يكفي أنهم عاشوا و ماتوا و لم ينهبوا أو يسرقوا أبدا .

و الذين يحكمون الآن لا علاقة لهم بالقوات المسلحة و إنما هم تلاميذ الملعون الترابي و حيرانه و حاملي مركوبه و الذين غسل عقولهم و أبدانهم بماء نجس ، إبتداء من البشير و وزير دفاعه ، في عهد الشؤم تم تصفية معظم القوات المسلحة إلا من رحم ربي ولكن العقيدة العسكرية السودانية ستبقى في نفوس شبابنا .

و نحن مازال يحدونا الأمل في أن تتحرك البقية الباقية من القوات المسلحة في مساعدة الشعب و تحريك ثورة تكسح و تكنس من هم موجودين الآن في السلطة و أن هذا اليوم قريب و قريب جدا ، إنهم يرونه بعيدا و نراه قريبا و عندها ستشرق شمس الوطن عالية و نرفع راية استقلالنا من جديد .


#660835 [السلام عليكم]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 06:41 PM
عيب يا بكري الصادق ،، مافي زول بيفتخر بقوة دفاع السودان ،، عيب نفتخر بقوات حاربت دفاعاً عن المستعمر ،دة تاريخ أسود ، بلد محاربة المستعمر دافعوا عنه ، بلاوينا كلها جات من الجيش الذي صنعه المستعمر و جعل عقيدته فقط محاربتنا و تأديبنا كلمكيين ،،
تصحيح :: نميري لم يغير الإسم من الجيش إلى القوات المسلحة ،، بل غير الإسم من القوات المسلحة إلى قوات الشعب المسلحة ،
دة موضوع أقل منك يا بكري الصايغ ،، عيييييييييييييييييييييييييييب


ردود على السلام عليكم
United States [مدحن عروة] 05-09-2013 10:16 PM
قوة دفاع السودان مفخرة للجيش السودانى!!
هم حاربوا ضد دخول الايطاليين لكسلا!!!
وحاربوا ضد دول المحور النازية والفاشية مع دول العالم الحر!!!!
عقيدة قوة دفاع السودان كانت فى محاربة اعداء الخارج وليس المدنيين السودانيين!!!
عقيدة الانقلابات ومحاربة القوى الديمقراطية هى عقيدة العسكرية القومية العربية المعفنة امثال انقلابات 23 يوليو واحزاب البعث السورية والعراقية التى اورثت دولها وشعوبها الذل والمهانة والفقر والانكسار وضيعت الاراضى العربية وضباطنا قلدوهم فى الانقلابات وبقوا يسموها ثورات مثل ثورة نوفمبر ومايو واخيرا الانقاذ!!!
ليه ما بقيتوا زى الجيوش المحترفة المحترمة فى العالم الحر الديمقراطى او على الاقل زى الهنود؟؟؟؟
تابعتوا العسكرية العربية وبقيتوا اوسخ من الزبالة بدل ما تتابعوا العسكرية الغربية او الهندية وتبقوا نجوم ورجال ما تقاتلوا الا عدو اجنبى وليس شعوبكم ومعارضيكم!!!!!!

United States [مواطن] 05-09-2013 09:36 PM
أؤيدك فيما تقول وهذا عين ماكنت أريد ذكره في تعليقي ... كيف نفتخر بالدفاع عن مستعمر
ويستلم جنودنا منه النياشين ... اذا كان لابد من الافتخار فلنفتخر بعلي عبد اللطيف
وعبد الفضيل الماظ أبطال بحق تصدوا للانجليز بشرف وبسالة ... ولو كانوا أحياء
حتى الحرب الثانية لرفضوا المشاركة للدفاع عن الانجليز أو غيرهم من المستعمرين ..
لا أدري لماذا تغيرت المفاهيم في عصرنا هذا فأصبح الدفاع عن مستعمر مصدر فخر ؟
وبالفعل كما ذكرت أخي السلام عليكم : بلاوينا جاءت من الجيش الذي صنعه الانجليز
وما يحدث الآن وحدث في السابق من انقلابات عسكرية في السودان الا بسبب هذه
الصناعة الانجليزية .... مع تحياتي لك وللأستاذ بكري الذي أختلف معه في كون
قوة دفاع السودان مصدر فخر للسودان ...


#660787 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 06:02 PM
أخـوي الحـبـوب،

مشوت - Machut،
(أ)-
----
***- تحياتي ومودتي وسلامي العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة المقدرة، وسررت بتعليقك بشريط "الفيديو" الفضيحة الذي فيه لقطات لوزير الدفاع عبدالرحيم حسين وهو يلوح ويرفع علم مصر بعد معارك "هجليج"!!،
وافيدك علمآ ياأخوي الحبيب، انه قد جاء باحدي المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني معلومة تفيد ان وزير الدفاع واثناء رفعه للعلم المصري والرقص به، قام احد الضباط وكان يقف خلف الوزير بالهمس في اذنه ان العلم الذي يحمله هو العلم المصري وليس السوداني، وعلي الفور قام بتسليم العلم الخطأ للضابط!!...وهذا يعني ان الوزير لم يفرق بين العلمين و(تشابه عليه البقر)!!

(ب)-
حال القوات المسلحة بعد 23 عامآ من الأنقلاب:
*******************************
1-
***- لم يعد جيشآ قوميآ حاميآ للوطن، بل مسيسآ تسيسآ اسلاميآ تابعآ لحزب المؤتمر الوطني!!

2-
***- اغلب الضباط تم تعيينهم بموجب قرار حزبي صارم: (الولاء قبل الكفاءة)!!

3-
***- تم الاعفاء عن احسن الكوادر العسكرية وطرد الضباط الاكفاء واستبدالهم بخبرات ايرانية وروسية وسورية وعراقية، ولم ينكر وزير الدفاع وجود ضباط بجيشه!!

3-
***- الحزب الحاكم لايثق كثيرآ في الطيارين الحربيين رغم انهم ينتمون للنظام ، ولهذا فان اغلب الطلعات التي يقوم بها سلاح الطيران لقصف وضرب مناطق دارفور والجنوب يقمون بها طيارون اجانب. وقد سبق من قبل في اعوام التسعينيات ان اسقطت طائرة حربية في الجنوب بواسطة قوات جون قرنق، وتم اعتقال الطيار وكان ايرانيآ. وطائرة ابراهيم شمس الدين التي اصطدمت بجدار مبني مطار "عدرائيل" بغرب البلاد في ابريل 2001 وانفجرت كان يقودها طيار عراقي!!

4-
***- اثناء المحاكمات العسكرية التي جرت مؤخرآ للضباط الذين خططوا لانقلاب عسكري بقيادة الفريق صلاح قوش، ذكروا في دفاعهم بان واحدة من الاسباب التي دعتهم لتخطيط لانقلاب عسكري ذلك الفساد الذي ضرب القوات المسلحة!!، واتهموا علانية وزير الدفاع عبدالرحيم بانه قد قام باستجلاب معدات حربية قديمة من روسيا واوكراينا وروسيا البيضاء، ومن بين المعدات دبابات قديمة ادت لمصرع عددآ من الضباط والجنود اثناء استعمالها وطالب المتهمون باستدعاء وزير الدفاع للمثول امام المحكمة العسكرية !!، عندها وازاء المعلومات الخطيرة اضطر رئيس المحكمة العسكرية ان يرفع الجلسات لاستشارة جهات عسكرية عليا، وماهي الا اسابيع قليلة من بدء المحاكمات الا وسمعنا بنبأ اطلاق سراحهم!!

5-
***- وزير الدفاع عبدالرحيم حسين، جاء اصلآ لوزارة الدفاع كوزير لها بعد فضيحة كبيرة كتبت عنها الصحف المحلية والمواقع السودانية، وكيف انه وعندما كان وزيرآ للداخلية تسبب في انهيار مبني جامعة الرباط، واضطر للاستقالة ولزم بيته، ولكن الرئيس البشير اعتبر بقاء عبدالرحيم في منزله "اتراحة محارب"!!، وبدون خجل قام البشير بتعيين الفاسد عبدالرحيم وزيرآ للدفاع!!

6-
***- بعد وقوع احداث مدينة امدرمان واستطاعت قوات حركة العدل والمساواة دخول المدنية بلا اي مقاومة، تم استدعاء عبدالرحيم للمثول امام النواب الذين امطروه بالسئلة المحرجة ولماذا لم يتصدي للقوات المعادية قبل دخولها امدرمان ووصولها حتي شارع "العرضة" مع علمه التام وقبل ايام بتحركاتها، فافاد بان الخطة كانت تحاربهم القوات المسلحة بعد دخولها لامدرمان. طالب وقتها النواب بعزل عبدالرحيم وصلاح قوش،

7-
***- سخرت الجماهير من وزير الدفاع وجيشه المهلل عندما اعتدت اسرائيل علي السودان ثلاثة مرات في فترة اقل من عاميين، وماوجدت هذه الطائرات المغيرة اي دفاعت جوية او ارضية!!

8-
***- واستغرب الناس كثيرآ من عدم امتلاك القوات المسلحة لرادارات !!

9-
***- تمتلك وزارة الدفاع اكبر ميزانية في البلاد ، ومع ذلك تشتري المعدات القديمة!!، بل وطالب وزير الدفاع بزيادة رواتب الضباط والجنود، وتمت الموافقة اخيرآ علي زيادة رواتبهم، وبث موقع "الراكوبة" الموقر بتاريخ اليوم الخميس 9 مايو الحالي خبرآ يفيد بان ان وزارة المالية وافقت على زيادة مرتبات ضباط وجنود القوات المسلحة بنسبة 22% وتوقعت مصادر مطلعة صدور المنشور المالي بالزيادة ، وكشفت المصادر ان الزيادة شملت المرتب الاساسي ورفع بدل العمليات لـ(600)جنيها للضابط،و(450) جنيها لضباط الصف والجنود، فيما تراوحت علاوة الدفاع بين (120) لـ(170) جنيها.

10-
***- ظاهرة تهرب وزير الدفاع من طلب البرلمان له بدأت تطرح تساؤلات حول سبب تخوفه...وهل حقيقة مايقال ان البرلمان قد طلب منه الاستقالة بدلآ عن سحب الثقة منه?!!


#660660 [حليم - براغ]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 11:38 AM
عزيزي الصائغ لك التحية..
شتان في كل شي من العام 1969 وليس فقط مابين قوة دفاع السودان والقوات المسلحة!!
السودانيين منذ القدم معروفين بالطيبة والأخلاق الحميدة والسمعة الحسنة والحكمة حتي الدين لم يكن في يوم من الأيام عقبة في مجتمع السودان كان يعيش بيننا منذ القرن الثامن عشر المسيحي واليهودي وحتي تم التزاوج بين أهل هذه الديانات والسودانيين .. ..نميل دائماً للحوار الديمقراطي ولا نتقاتل فيما بيننا بل نتعاون جميعا لخير وسمعة السودان ..ونحتكم دائماً للعقل والحكمة في المحافل الدولية ( لمه كان وزير خارجيتها المهندس والقاضي والمحامي والشاعر والأديب السياسي المحنك محمد أحمد محجوب الذي كان يتحدث بإسم العالم العربي في اللأمم المتحده وغيرها..وليس كوزير خارجية أخوان الشيطان اليوم الحاقد المنحرف الشاذ مجرم الدفاع الشعبي وأكبر حرامي في البلد المدعو علي كرتي )
حان الأن يا عزيزي الصائغ أن نستيقظ لمحاربة هذه العصابة القذرة الخارجة عن دين محمد التي عبثت با السودان وأهل السودان من تعذيب وقتل وإغتصاب وتشريد وسرقة مال الشعب بكل الأساليب ..كفي 24 عاماً من الذل والهوان والسكون المخجل !! يجب علينا أن نحاربهم في عقر دارهم بكل ما نملك !! يجب علينا أن نستعمل معهم اسلوب الإغتيالات في الداخل والخارج ..وخاصة كلاب أمنهم المخانيث الأوغاد عديمي الضمير والأخلاق والدين .. كما يجب علينا رصد كل الكلاب المناصرين لهم في الداخل والخارج لمحاسبتهم قريباً والإعلاميين القذرين أمثال أحمد البلال وعزالدين الهندي وبقية الكلاب من أمثالهم لمحاسبتهم قريباً إن شاء الله.
أما أنتم يا من تبقي من شرفاء القوات المسلحة!!ما زال الشعب ينتظر منكم الكثير رغم الظروف العصعبة التي تعيشونهاداخل القوات المسلحة !! فكونوا عند حسن ظن الشعب ولا تخزلوه وسوف تجدونه يحارب بجانبكم.. في نفس الوقت ننحني إجلالاً واحتراماً لكل الحركات المسلحة وكل من يحمل السلاح في وجه هذه العصابة القذرة ..ونتمني من الله العلي القدير أن يوفقهم ..وأن تنتقل وتتوسع عملياتهم العسكرية لتشمل بقية كل مدن السودان وخاصة الخرطوم حتي نتخلص نهائياً من هؤلاء الأوقاد الذين يسمون أنفسهم بالأخوان المسلمون!!ويعود السودان كما كان بلد المحبة والديمقراطية وحرية الرأي البشير المجرم بكل تبجح ووقاحة قال ( إحنا قلبناها بالقوة الراجل يجي يرجها بالقوة ) كلام قذر!! من إنسان أقذر!!
عاش نضال الشعب السوداني من أجل الحرية والديمقراطية ..والرحمة علي الشهداء ..والتقدير والإعزاز لكل الشرفاء والشريفات الذين تعذبوا في سجون وبيوت أشباح النظام الديكتاتوري..والتقدير لجميع الشرفاء أصحاب الأقلام الصادقة..في الراكوبة وغير الراكوبة وجزاهم الله الف خير وهذا أضعف الإيمان.. والخزي والعار للطائفية الكريهة القذرة الممثلة في المجرمين الصادق المهدي و محمد عثمان الميرغني لعنة الله عليهم الذي يعتبرون هم أعداء السودان الحقيقيون..


#660571 [مدفع الخليفة]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 07:11 AM
التحية للشعب السودانى وقواتنا المسلحة والمجاهدين فى كل الثغور والذين يلقنون المرتزقة الدروس والعبر


#660553 [مشوت Machut]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 05:58 AM
كان برضو تضيف المقطعة دى يا بكرى يا اخوى .......اسال نفسى كل مرة من اى بطون ولدنا ومن اين جانا هذا الضعف حتى تمكن هؤلاء منن؟

http://www.youtube.com/watch?v=HPMslzzfrfcا


#660544 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 05:07 AM
روابـط - صـور نادرة واشرطة فيديو-
تحكي عن "قوة دفاع السودان"
******************
1-
فيديـو نادر:
الهجانة - قوة دفاع السودان...
http://www.youtube.com/watch?v=KR5em67Tj7s

2-
فيـديو نادر:
الجيش الإيطالي في كسلا - الأربعينات...
http://www.youtube.com/watch?NR=1&v=4WheffakxSg&feature=endscreen

3-
فيـــديو نادر:
قوة دفاع السودان على الحدود الشرقية -اربعينات القرن العشرين...
http://www.youtube.com/watch?v=fpU9EL823rU

4-
صـــورة نادرة:
مجموعة مشاة من قوة دفاع السودان...
http://www.alrakoba.net/albums.php?action=show&id=1001

5-
صــورة نادرة:
' مجموعة من موسيقيي قوة دفاع السودان...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-967.htm

6-
صـــورة نادرة:
صورة لجنود سودانيين...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-2016.htm

7-
صـــورة نادرة:
موسيقي القرب عام 1927...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1900.htm

8-
صـورة نادرة:
الموسيقار المرحوم العقيد احمد مرجان ملحن النشيد الوطنى نحن جند الله جند الوطن {1905_1974} ولد بمدينة الكوه وانخرط فى صفوف الجنديه ف28_6_1914 مبتدئا حياته الفنيه {كولد} بموسيقى قوة دفاع السودان وتدرج فى الرتب الى ان وصل رتبة العقيد فى 11_10_1971.
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1691.htm

9-
صـــورة نادرة:
نصب الجندى المجهول كان بجوار السكة حديد شارع القصر...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1356.htm

10-
صــورة نادرة:
قوة دفاع السودان دبابات...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1345.htm

11-
صــورة نادرة:
ثكنات سلاح الجو 1942...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1343.htm

12-
صــورة نادرة:
مجموعة مشاة من قوة دفاع السودان2...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1306.htm

13-
صــورة نادرة:
مجموعة من طياري سلاح الجو الملكي في سودان كلوب بالخرطوم...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1386.htm

14-
صـــورة نادرة:
قاعدة الخرطوم الجوية 1942...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1305.htm

15-
صـــورة نادرة:
احدي طائرات سلاح الجو البريطاني في الخرطوم...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1269.htm

16-
صـورة نادرة:
الحاكم الانجليزي للسودان يستعرض الجيش...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1094.htm

17-
صــورة نادرة:
مجموعة مشاة من قوة دفاع السودان...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1001.htm

18-
الحاكم الانجليزي للسودان يستعرض الجيش...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-970.htm

19-
صــورة نادرة:
مجموعة من موسيقيي قوة دفاع السودان...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-967.htm

20-
صــورة نادرة:
مجموعة من الضباط الإنجليز وأمامهم مجموعة من النوير...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-961.htm

21-
صــورة نادرة:
فرقة موسيقية في شرطة كردفان – أبوزبد 1927م...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-694.htm

22-
صــورة نادرة:
جنود من فيلق الجمال 1911م...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-548.htm

23-
صـورة نادرة:
مدرعات للجيش - ايام الحكم البريطاني المصري...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-215.htm


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة