(أسوار عالية)
05-09-2013 09:17 AM

** تلقيت تعقيباً حول زاوية (الفصل التاسع)، وهي الزاوية التي تناولت مغبة المخاطر التربوية في حال مد مرحلة الأساس إلى تسع سنوات، حسب توصية مؤتمر التعليم ..قلت، فيما قلت، أن الدكتور المعتصم عبد الرحيم هو صاحب فكرة إضافة هذه السنة التاسعة في مرحلة الأساس، بحيث تكون تعويضاً عن السنة المفقودة منذ إلغاء المرحلة المتوسطة (بجرة قلم بلا تفكير)، وإعادة هذه السنة في الأساس إعتراف بخطأ صريح بخطأ ( الإلغاء والدمج).. ثم ذكرت، في تلك الزاوية، الآثار التربوية السالبة حين تجمع طفلاً في السادس من عمره مع صبياً في الخامس عشر - أو السادس عشر- من عمره في فناء مدرسة، علماً أن السواد الأعظم من مدارس الريف لاتزال (مختلطة)..واقترحت - لمن يهمهم أمر التربية والتعليم - أن يعيدوا سلالمنا التعليمية ومدارسها إلى حيث كانت حسب النظم التربوية والتعليمية القويمة (4/ 4/4) أو (6/3/3)..!!

**على كل، إتصل السيد محمد أحمد أبوكلابيش..عفواً، فليعذرنا أبوكلابيش على لقب السيد إن كان يحمل لقباً علمياً (دكتوراة مثلاً)، إذ نيل المسؤولين للقب الدكتوراة - بالذات الفخرية - صار أسهل من نيل لاعبي الدافوري للبطاقات الحمراء والصفراء، ربما نالها الرجل ولم يظهرهاً إعلامياً، وإن لم ينلها فليسعى إليها، (مافيش حد أحسن من حد)، أي يجب أن يكون كل السادة المسؤولين سواسية أمام الدكتوراة ( وخاصة الفخرية).. وبالمناسبة، إذا تعذر نيل الدكتوراة الفخرية أو العلمية حسب القواعد العلمية المعروفة، نقترح - للحكومة - إستحداث مجالات أخرى لنيلها بحيث تكون مجالات مواكبة لواقع الحال، على سبيل المثال (دكتوراة في تردي الخدمات، دكتوراة في الفساد، دكتوراة في السفر والنقاهة، دكتوراة في نزع أراضي الناس، دكتوراة في البطش والتنكيل، دكتوراة في مواسير وعود الحملة الانتخابية)، وهكذا سوف يصبح كل السلاطين- ومن والاهم بالسمع والطاعة - من حملة الدكتوراة..!!

** المهم، ندخل في الموضوع، إتصل أبوكلابيش موضحاً بالنص : ( أنا، وليس المعتصم عبد الرحيم، صاحب فكرة إضافة الفصل التاسع بمرحلة الأساس..كنت وزيراً للتربية، وكان المعتصم وكيلاً، فدرست وبحثت ثم توصلت إلى ضرورة إضافة هذا العام لمرحلة الأساس، ولم يكن الوكيل المعتصم إلا مبشراً الناس بفكرتي عبر وسائل الإعلام.. وهي فكرة جيدة، ويمكن تجنب الأثار السالبة التي ذكرتها ببناء أسوار عالية بين فصول السنوات الأولية ( من أولى لحد سادسة) وفصول السنوات الأخيرة (من سابعة لحد تاسعة)، هذه الأسوار تعزل التلاميذ الصغار عن التلاميذ الكبار، وكذلك بتعيين وكيلين بكل مدرسة، حيث يكون أحدهما مسؤولاً عن الفصول الأولية والأخر مسؤولاً عن فصول السنوات الأخيرة، وذلك لمنع إحتكاك التلاميذ الصغار والكبار - وإختلاطهم مع بعض - في مكاتب الإدارة ..أنا صاحب هذه الفكرة، وكان المعتصم يتحدث بلساني ولسان الوزارة.. ورغم أن المؤتمر الأخير تبنى فكرتي وأجازها، لم يدعوني للمشاركة، وهذا ليس مهماً، فالمهم هذه فكرتي وهي جيدة لو تم تنفيذها حسب الخطة التي وضعتها)، هكذا تحدث الوزير السابق بالتربية والتعليم، محمد أحمد أبوكلابيش ..!!

** وعليه، إن كانت هنا ثمة أمر يستدعي التوضيح فهو- حسب حديث أبوكلابيش- أن الوكيل المعتصم ظل يعلن عن فكرة الفصل التاسع - منذ العام 2009- إنابة عن الوزير أبوكلابيش صاحب الفكرة، وهذا الأمر لم يعد يهم غير الوكيل السابق الذي لم يكن ينسب الفكرة لصاحبها طوال السنوات الفائتة، هذا إن كانت إضافة الفصل التاسع تصلح بأن تسمى (فكرة)..نعم، للأسف، رغم شرح وتوضيح أبوكلابيش، إضافة سنة تاسعة لمرحلة الأساس ليست (فكرة)..ابحثوا لها عن وصف آخر.. فالأفكار- وخاصة المراد بها إصلاح الحال العام- دائما ما تكون ناضجة ونافعة وخالية من التوجسات والمخاوف لأنها دائما ما تكون خلاصة تجارب الأخرين ودراسات الخبراء والعلماء ..!!

** ومقترح الفصل التاسع مرفوض من قبل السواد الأعظم من خبراء وعلماء التربية والتعليم، ولقد كتبوا وحذروا كثيراً.. والأسوار العالية المشار إليها في المقترح محاولة لذر الرماد على العيون.. إن كانت بين فصول المدرسة أسواراً، وكذلك بكل مدرسة وكيلين، فلماذا لايكون الفصل نهائياً وجذرياً بحيث تعود مرحلة الأساس كما كانت ( ست سنوات)، وتعود المرحلة المتوسطة كما كانت ( ثلاث سنوات) ..؟..مقترح أبوكلابيش المراد تنفيذه لم يفعل شئ غير (تفسير الماء بالماء)، وليس حلاً للقضية .. فالمقترح محض دمج لتلاميذ مرحلتي الأساس والمتوسطة في ( مدرسة واحدة)..وهكذا تغطي الحكومات الولائية على عمليات بيعها - وإستغلالها المشين - لمباني مدارس المتوسطة .. نعم، فالكل يعترف بخطأ السلم التعليمي الراهن، والكل يتمنى للعودة إلى السلم السابق (6/ 3/3)، ولكن للأسف ( مافي مباني) .. باعوها أو إستغلوها لأغراض أخرى، بدليل أن المقر الحالي لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، والكائن بالخرطوم بحري، كان قبل إلغاء المرحلة المتوسطة ( مدرسة الشعبية المتوسطة بنين).. هذا اوضح أو فضح نموذج لما آل عليه حال (مدارس الوسطى) ..هذا غير مئات المدارس التي تحولت أسوارها وساحاتها إلى (مطاعم وكافتريات ومغالق وصوالين حلاقة وغيرها).. مؤتمر التعليم، بتوصية الفصل التاسع، ( تستر على الولاة) و ( فضح التربية والتعليم) ..!!

[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3398

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#661630 [محمد همت]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 06:47 PM
حل فصل التلاميذ باسوار ليس صحيحًاً لأن المشكلة كما قال الأخ العاشق تكون خارج أسوار المدرسة والمشكلة الأكبر ستكون فى المدارس المختلطة .. أعتقدأن الحل الأمثل هو اضافة فصل رابع للمرحلة الثانوية لأن أعمار التلاميذ تكون متقاربة ولأن المرحلة الثانوية يصلها عدد أقل من تلاميذ الأساس وبالتالى سيقل عدد الفصول التى ستبنى فى المدارس.


#661181 [البلد بلكم سو البعجبكم..مانحنه تحتكم!!! شوية ...]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 01:32 AM
يعني الراجل حبه يوريك بنات افكارو!!طلعت ماسورة في عربية كارو!!!
وشوف حالنا السيد الوزير هو دائما الكل في الكل وهو الخبير!!!!
لامؤسسات لادراسه لااستشارات!!! قرر الوزير ان يسوق الحمير!! لاغير الوزير لون الحمير!!!
فكانت حمير تعمل بشعار البعير!!!!
يعيش الوزير ويموت الخبير!!! ويصبح الطبيب طباخ ويبيع الفحم بتاع العصير!!!

شفت الرجل ذو افكار نيرة كيف!! بس نبني حيط حول الفصول!!! ياخي هريت كبدنا ات كنتو قادرين توفروا كراسي بملاليم عشان نبني حيط!!!! معليش يمكن ان تنشر

فكارك وخبراتك النيرة في كبري مجلات التعليم العالمية لينتفع منها وبها التعليم في العالم!!! ويصبح صنوا للتعليم السوداني الذي لايتفوق عليه الا التعليم الياباتي ببسيط تفوق استدعته صغر حجم العيون اليابانيه مما جعلها اكثرقدرة علي الابداع(وطبع دي من بنات افكاري وكل من يريد نشرها او الاستفادة من تلكم الكشوفات عليه فقط ذكر اسمي للحفاظ علي حق الملكية الفكرية ولاباس من وضع اسمي(عشان الترقية للبرفسرية)


#661176 [عزو]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 01:21 AM
المشكلة كل من تقلد منصبا رفيعا في الحكومة دي في بدايات عهدها أقصد التمكين حدثت خربلة داخل المؤسسات وشاركنا للتشريد أعني (نقطناهم بسكاتنا) وحصل الحصل...كأن الباقية ما هم بسودانيين وليس لهم أبسط الحقوق ناهيك عن كل الحقوق تشريد بمعنى الكلمة تلاحق حتى في عملك الخاص ياخي الملحد آمن وعرف الابتلاء في الزمن داك! كما قال السيد الوزير الاسبق الأمير ابوكلابيش بأنه صاحب الفكرة واخينا معتصم مروج للفكرة لزوم كسير تلج لسعادته معقولة بس! ممكن برضو لكن شاينة منك لأنك وكيل وزارة (هو تشريفة وأنت تنفيذي)


#661074 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 11:06 PM
أنا اقترح للأخوة أصحاب الدرجات العلمية والعلماء بالسودان أن يتنازلوا الدكاترة أصحاب الدكتوراة أمثال أبو كلابيش وود الجبل وجمال الوالي ويوسف كبر وايلا بورسودان ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووالخ أصحاب المعالي والوزراء ...... الله يرحمك بروفسير عبد الله الطيب ويا عمر بليل ويا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#661068 [ابوداؤود]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 11:00 PM
عجيب ان يكون لهذا الشخص (الطاهر ابوكلابيش) اى صلة بالتربية والتعليم , مصيبة بلادنا انها اصبحت ناديا ينعق فيه الجهلاء . لا المعتصم عبد الرحيم ولا ابو كلابيش اى باع فى التعليم وتنافسهما على اضافة ار عدم اضافة سنة دراسية مجرد دقمسة ادمنتها كوادر الانقاذ لمطمطة بقائهم . الوقت ازف وهم يلعبون فى الوقت الضائع . العقلاء منا يجب ان يناقشوا طيفية القصاص منهم لتدميرهم التربية والتعليم !!!


#661015 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 09:58 PM
فدرست وبحثت ثم توصلت إلى ضرورة إضافة هذا العام لمرحلة الأساس، ولم يكن الوكيل المعتصم إلا مبشراً الناس بفكرتي عبر وسائل الإعلام.. وهي فكرة جيدة، ويمكن تجنب الأثار السالبة التي ذكرتها ببناء أسوار عالية بين فصول السنوات الأولية ( من أولى لحد سادسة) وفصول السنوات الأخيرة (من سابعة لحد تاسعة)،


بئس الافكار اهكذا تدار البلاد عجبي كل شخص معتبر نفسة مفكرا يفكر ويطبق كالبهيمة ياكل ويجتر ويلطق روثه والتعليم اليوم روث بشرية


#660936 [العاشق]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 08:31 PM
يا ود ساتى انا كنت بفتكر العباقرة في الحكومة دى هم ناس عبدالرحيم والهندى وابو ساطور .لكن طلع لينا ابوكلابيش كمان , انت السور دة ح تعملوا الى ان يصل بيت اى واحد عمرو فوق16 المشكلةخارج االسور المدرسى .والمدارس متلاصقة


#660868 [مع العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 07:07 PM
هو يااخوانا ابو كلابيش ده اسم وزير ام رباطى !!!امشى ياخى شوف ليك ضان ارعاه ده بتفهم ففيهو اكتر من رعاية البشر الانت فاشل فيها والدليل اولادك الفى السجون والفى الخمارات ..قال افكارى قال!!!!امشى ياوزير التيوس الله لاعادك


#660771 [مشوت Machut]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 05:43 PM
اعيش فى استراليا ..... وهى احدى الدول المتقدمة فى التعليم .....كانت الدراسة فى الاساس من الفصل الاول الى السابع ..... الان تم نقل الفصل السابع الى الثانوى ابتداءا من العام القادم تحاشا لاختلاط الكبار بالصغار ...... اتمنى ان يتعلم هؤلاء من مثل هذة التجارب


#660728 [جاد كريم]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 04:33 PM
افضحهم يا الطاهر .. ديل حالتهم مسئولين عن قطاع التربية والتوجيه قبل التعليم وهم ارباب الفشل تجار العقيدة والاخلاق مدمنين بامتياز للغش والكذب والتزوير والتدليس
ربنا يقطع طاريهم كوز معفن وراء التاني

بالله واحد يجيب لينا تجارب اليابانيين والفنلنديين وناس سنغافورة فى مجال التعليم


#660675 [cour]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 01:02 PM
مالك ياود ساتى واالة ابوكلابيش دة اعظم مفكر سودانى انجبتة سودانية . بس انت ركز سور عالى ووكيلين وراتبين . تقولى ربيع ولا امين


#660672 [واحد تفتيحة]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 12:43 PM
الاهبل ده قال ( ويمكن تجنب الأثار السالبة التي ذكرتها ببناء أسوار عالية بين فصول السنوات الأولية ( من أولى لحد سادسة) وفصول السنوات الأخيرة (من سابعة لحد تاسعة)، هذه الأسوار تعزل التلاميذ الصغار عن التلاميذ الكبار، وكذلك بتعيين وكيلين بكل مدرسة، حيث يكون أحدهما مسؤولاً عن الفصول الأولية والأخر مسؤولاً عن فصول السنوات الأخيرة،) طيب ما ترجع للسلم التعليمي القديم ورجع لينا معهد بخت الرضا . ضحكتو علينا الناس .


#660667 [المهاجري]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 12:00 PM
اتفق معك استاذ ساتي بان النظرية الكلابيشية او المعتصمية .. اي كان مصدرها .. لا تصلح بتاتآ لا ن تكون ( فكرة ) باضافة الفصل التاسع لمرحلة الاساس .. وان ترك الامر لاولي الشأن من بحث و تمحيص لما وصلنا لهذا المقترح اصلآ .. و ذلك للمعوقات التالية :
معظم مدارس الاساس بالمدن دعك من الاطراف تعاني من الاجلاس و تهيئة الفصول الثمانية .. فكيف لنا ببناء اسوار و فصل تاسع مع ملحقات الصرف الصحي والادارة و تعيين و كيل اضافي !!! هذا غير مشكلة المدارس المختلطة عندما يجد مراهقون و مراهقات في عمر السادسة عشر انفسهم سويآ في حيز واحد !!! و في الذهن القرارات الخجولة بفصل البنين عن البنات في هذه السن الخطرة وان لم يتم علاجها بصورة جذرية فما بالك باضافة فصلين تاسع لكل جنس ؟ بالاضافة للسابع و الثامن !!
و فعل خيرآ مؤتمر التعليم( الذي لم يحضره ابو كلابيش ) باضافة مقترح آخر و هو اضافة فصل رابع للثانوي و اري ان هذا المقترح افضل من نظرية ابوكلابيش/المعتصم لسهولة تطبيقه و مساعدته في فك الاشتباك بوجود اطفال مع مراهقين اضافة الي تقليل مدة بقاء التلميذ في مكان واحد طيلة تسع سنوات لما يتميز به الاطفال من الملل بالبقاء لفترات طويلة حبيسي مكان واحد مما يؤدي الي النفور و ترك المدرسة.. وهنا نكون قد هدمنا ولم ننقذ سلمنا التعليمي المائل اصلآ .


#660652 [ابوعديلة]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 11:14 AM
عزيزى السيد أبوكلابيش, ليتك لم تصرح وليتك لم تشرح وتوضح .
والله العظيم تلاته الواحد ماعارف يضحك ولا يبكى ؟
لقد زدت علينا المواجع وأصلو نحن ماناقصين . سامحك الله


#660650 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 11:03 AM
لدينا مدرسة ثانوية في فريق المحس ومبانيه قديمة منذ عام 1980م وهو مذري ومطلوب صياتها بتكلفة مالية اكثر من 70 مليون ( بالقديم ) وكان هنالك مدرسة متوسطة مبني على احسن طراز وبالحجر استغلوها كوحدة ادارية للمحلية ، وقد اقترحنا لهم بدلا من الصيانة بهذا المبلغ ان يستغلو المدرسة المتوسطة القديمة كثانوية ، وان يتم ترحيل الوحدة الى اي مكان يريدونها ولكن الجماعة مكنكشين فيها
هكذا دائما نهج ادارة البلاد يقتلو القتيل ويمشو في جنازتها


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة