المقالات
السياسة
انهيار الهدنة بين قبيلتي البنى هلبة و القمر ... لأجل ماذا و لمصلحة من هذه الحروب القبلية ؟
انهيار الهدنة بين قبيلتي البنى هلبة و القمر ... لأجل ماذا و لمصلحة من هذه الحروب القبلية ؟
05-10-2013 12:42 PM

تجدد الصراع المسلحة بين قبيلتي البنى هلبة و القمر حيث نفذت امس 9 مايو مليشيات مسلحة من قبيلة البنى هلبة هجوما على قبيلة القمر بقرية "غبيبيش" التابعة لمحلية كتيلا بجنوب دارفور , يأتي هذا الهجوم كإشارة لانهيار الهدنة التى اتفق عليها الطرفين الاسبوع الماضي تمهيدا للدخول فى اجراءات الصلح بغية الوصول الى تسوية سلمية تنهى الصراع الذى اندلع فى فبراير من العام الجاري , اسفر الهجوم عن حرق قرية "غبيبيش" ليصل إجمالي عدد القرى التى حرقتها مليشيات قبيلة البنى هلبة المدعومة بقوات الاحتياط المركزي (ابوطيرة) الى خمسة قرية , فمن قبل حرقت كل من قرى "بطيخة , جقوما , عديرة و حرازة " التى تتبع لقبيلة القمر بمحلية كتيلا .

خلف الهجوم على "غبيبيش" اثنين من القتلى و جرح اربعة من قبيلة القمر و حرقت نصف بيوت القرية نتيجة لقصف المدفعية , حيث يهدف الغزاة دائما على حرق القرى بالدانات الحارقة و الفرار , خاصة بعد ان تكبدوا خسائر كبيرة فى الارواح فى المعارك السابقة , استمرار هذه الحرب العبثية دليل قوى على فشل والى ولاية جنوب دارفور الجديد السيد جار النبي صاحب البزة العسكرية الذى عين خلفا للوالي حماد اسماعيل لتحقيق الامن و الاستقرار كما يدعى , ومازال الوالي العربي الجديد يمارس سياسة غض الطرف و عدم التدخل لحسم الصراعات القبلية لتحقيق غاية الحكومة المركزية و هى احداث مزيد من الحرق و القتل و الدمار , يدعى الوالي الجديد الحياد لكنه اصبح جزء من مؤامرة تسعى لإدخال جنوب دارفور فى حرب جديدة شاملة , و اصبح بذلك كل ما قله جار النبي فى احتفال تنصيبه هراء لأجل التمويه و التضليل.

بعد جهد مضنى توصلت على افادات شهود عيان من بينهم جرحى شفاهم الله و ناشطين حيث اكدت افاداتهم ان قبيلة البنى هلبة هى التى بادرت بالحرب و الاعتداءات , وذكروا ان الصراع بين القبيلتين اندلع فى فبراير الماضي بعد ان ادعت قبيلة البنى هلبة احقيتها فى الارض التى يعيش فيها القمر بمحلية كتيلا , وان مطالب البنى هلبة بهذه الارض جاءت بعد ان صدقت الحكومة بمحلية لمنطقة كتيلا التى كانت تتبع لمحلية عد الفرسان , يعيش القمر فهذه المنطقة قبل مئات السنين , و خرج من هذه المنطقة ابنهم الشهيد السحينى الذى تمرد على الانجليز و شن الهجوم الشهير على حامية نيالا فى العشرينات من القرن التاسع عشر .

بعد ان حرقت المليشيات الهلباوية قرية "بطيخة" التى اغلب سكانها من قبيلة "الفور" و قرية "جقما" التى اغلب سكانها من قبيلة "التاما" بدار القمر , قدم مجلس القبائل بجنوب دارفور مبادرة للصلح , عرضت قبيلة القمر وثائق كانت محفوظة بالمتاحف البريطانية , وثائق توصف و تحدد حاكورة القمر و جيرانهم من القبائل الاخرى , عرضت هذه الوثائق فى اجتماع لجنة الصلح بين القبيلتين الذى انعقد الشهر الماضي بمدينة نيالا , الا ان المفاوضات انهارت بسبب اصرار البنى هلبة على ملكية الارض رغم عجزهم فى تقديم اى وثائق تدعم ادعائهم .

من البديهيات ان الأراضي هى ملك لحكومة السودان اما المواطنون يملكون حق المنفعة فى ال(حواكير) , لكن هذا الحق التاريخي لا يعنى باي شكل من الاشكال الاستئثار بهذه الارض و حرمان الاخرين من الانتفاع بها وفقا للأعراف المحلية المتبعة لذلك تجد مثلا ان قرية بطيخة المحروقة كان يعيش بها الفور و قرية "جقما" المحروقة ايضا كانت لقبيلة التامة , فيا قبائل دارفور التى تتصارع على الارض ان دافور اقليم يعادل مساحة فرنسا فارضها تسعكم جميعا , فلماذا تفتعلون المشاكل فى غير معترك.

و كما ذكر شهود العيان فى افاداتهم ان شركات الاتصالات (زين ,سوداني) تقطع خدمة الاتصال وتفصل الشبكة عن مواطنين محلية كتيلا بالتزامن مع هجمات البنى هلبة المتكررة حتى لا يتمكن المواطنين من طلب النجد و الاستغاثة من اخوانهم فى القرى و المناطق الاخرى , و الجدير بالذكر ان اجهزة التحكم فى شبكات اتصالات هاتين الشركتين تقبع بمدينة عد الفرسان المركز الرئيسي لقبيلة البنى هلبة بدارفور , انها لسابقة غريبة تعكس تواطؤ الشراكات و الحكومة المركزية و حكومة الولاية فى حربهم ضد مواطنين سودانيين عزل.

و اكد كثير من المراقبين تورط نائب الرئيس الحاج ادم يوسف فى هذه الحرب من خلال دعم اهله البنى هلبة و مدهم بالسلاح و العتاد العسكري , ولقد قتل فى الهجوم على قرية "حرازة" اثنين من الضباط بقوات الاحتياطي المركزي و عدد من الجنود كانوا ضمن القوة التى نفذت الهجوم و حرقت القرية , و ان القوات المسلحة المتمركزة بمحلية كتيلا التى دفع بها لمنع الهجمات على قرى القمر لم تتحرك لحماية المواطنين بحجة عدم تلقيها لأي تعليمات بالتدخل , لقد كانت على بعد دقائق من الهجوم على قرية "جويغين" و قرية "غبيبيش" لكنها دائما مع تأتى بعد هروب الجناة و انقشاع الاحوال. اتخذ الحاج ادم هذه الحرب فرصة ليحجز بها مقعد فى نفوس اخواله الذين دائما ما يعيرونه بأصله الزنجي (الفور) , يقود الحاج معركة أثبات الولاء لينال اهلية الانتماء , لكن المثل الدارفورى بقول (الجمل ما بقودو من ورا) و (القنطور اصلو تراب) هذه دعوة للسيد ابو ساطور للتدبر .

يذكر ان قبيلة البنى هلبة قامت بتأجير قوات من مليشيات الجنجويد و من بينهم بعض القوات التى قدمت من مالي بعد الهجمات التى شنتها فرنسا على جماعة انصار الدين و حركة الازوات ,فوفرت لها الحكومة السودانية مأوى بغية استخدامهم لإحداث مزيد من الدمار فى دارفور , و ان عدد كبير من هذه القوات الان تتمركز فى الجزء الشمالي لمدينة نيالا, لقد ذكر شهود عيان ان بعض الجثث التى خلفتها وراءها المليشيات التى هجمت قبل اسبوعين على منطقة "جويغين" , جثث تحمل ملامح هؤلاء الاجانب و قال شهود العيان انهم يصففون شعرهم على طريقة النساء فى السودان (مشاط) و على اعناقهم و معاصمهم اكسسوارات غريبة , انهم يشبهون اولئك الغرباء الذين امتلأت بهم مدينة نيالا مؤخرا , انهم الجنجويد الجدد القادمين من مالي , وتواترت اخبار بعد فشل هذه المليشيات فى الحصول على غنائم من أراضي القمر بعد ان صدوهم اكثر من مرة , انقلبوا على من استأجرهم ونهبوا بعض المحلات التجارية بمنطقة " مركندى" و اغتصبوا تسعة سيدة بريئات لا مصلحة لهن فى هذه الفوضى.

ان قوات الاحتياطي المركزي (ابوطيرة) التى اصبحت جزء من هذا الصراع بعد ان استخدم ابناء البنى هلبة (الضباط) هذه القوات و العتاد الحكومي لدعم اهلهم فى حرب لا فائدة منها , حرب تزيد من عدد مقابر ابناء دارفور , و كما هو معروف ان قوات ابو طيرة (فكاكين الحيرة كما يقولون) هى قوات اعيد هيكلتها بدمج الاف الجنجويد فيها , فأصبحت الاخت الشقيقة لقوات حرس الحدود , وهى خطوة اتخذتها الحكومة لتذويب الطابع القبلي لمليشيات الجنجويد بعد ان اقترن اسمها بفظائع و جرائم دارفور , و الغريب فى الامر ذكر لى احد الاصدقاء بمدينة نيالا ان ابو طيرة مقسمة الى كتائب تحمل اسماء القبائل العربية , فتجد مثلا كتيبة التعايشة بقيادة على كوشيب فى "رهيد البردى" التى تشهد مواجهات دامية بين التعايشة و السلامات , فهى قوات قبلية فى زى رسمي يمكنها من استخدام عتاد الدولة .

ان ما يحدث من صراعات قبلية فى دارفور هى محاولة من الحكومة المركزية القضاء على من تبقى من القبائل الافريقية التى صمدت طيلة الفترة الماضية امام اغراءات و تهديدات الحكومة لدعمها فى حرب الابادة التى دشنتها قبل عشرة اعوام , اما الحروب بين العرب مثل المسيرية , السلامات و التعايشة كلها حروب مفتعلة لأجل تغيير موازين قوة مليشيات الجنجويد التى خرجت عن سيطرت الحكومة , فبعد انهاك هؤلاء العرب فيما بينهم سوف تحل محلهم قوات الجنجويد الجدد القادمين من جمهورية مالي, كذلك تاتى هذه الحروب لأجل مزيد من الاستنزاف فى دارفور و لإلهاء حركات دارفور التى نقلت معركتها مع الجبهة الثورية الى مواقع اخرى فى جنوب و شمال كردفان و انهم يهددون عش النظام فى الخرطوم.

انه لمن المؤسف ان نوجه سهامنا فى صدور بعض كدارفوريين و نمنح الانقاذ فرصة توظيفنا لأجل اهدافها , لماذا نترك العدو الحقيقي ينعم بكل شيء فى المركز و نحن نتناحر لنحصد مزيد من الارواح العزيزة؟ و الاكثر اسفا ان تجد مثقفين دارفورين امثال الحاج ادم و على محمود و غيرها ارتضوا ان يلعبوا دور الشيطان ليدعموا مشروع المركز بإشعال و تمويل مزيد من الحروب و احداث اوسع نطاق من الخراب الاجتماعي و الاقتصادي فى دارفور.

يجب ان لا نفرح لموت عدد من الجنجويد فى هذه المواجهات رغم بغضى لهم ,فأنا اقول دائما بعد كل حرب قبلية اننا كدارفوريين فقدنا عددا من ابناءنا الاعزاء , لن و لم يستطيع أي عرق ان يبيد او يمحو العرق الاخر , فمن قبل فشل هتلر فى تحقيق اوهام النقاء العرقي , وكذلك نظام الابرهايت فى جنوب افريقيا , و رغم جهود الدولة الصهيونية فى القدس فمازال هناك شعب اسمه الشعب الفلسطيني , ولازالت هناك قومية اسمها التوتسى رغم الابادة التى ارتكبها الهوتو فى روندا, لن ينتصر احد فى هذه الحروب فالكل خاسر و الخاسر الاكبر هى دارفور و المنتصر هى الانقاذ , عدوكم الحقيقي هى الانقاذ فلا تطعنوا ظل الفيل اطعنوا قلب الفيل بعدها سيخرج شيطان دارفور و الى الابد !!! انهضوا من نومكم يا اهل الكهف!!!.

مصطفى اندوشو
9 مايو 2013
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2801

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#662577 [hass]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2013 12:55 AM
فالنفترض انو الحاكورة دا بتاع بني هلبه وتابع لعدالغنم هل هذا سبب بان تحرق القرى وتقتل الاطفال؟؟؟؟؟؟!!!!!!
يا محى الدين لماذا لم يتحرك البني هلبه من قبل ليؤكدوا حقهم في هذا العرض حيث سكتوا علي ذلك مئات السنين وفجاءة اكتشفوا ان هذا الارض ارضهم يجب استردادة هذا دليل قاطع بان بني هلبه شعروا بانهم أقوياء بعد ما واستؤجروا خدما ومرتزقة من قبل العنصريون والنفعيون السفلة المؤتمر البطني لحرق دارفور وتفكيك النسيج الدارفوري وحاربوا كعملاء للجلابه لاطفاء شرارة الامل الدارفوري الاول داوود بولاد نعم قاموا بهذا الدور لاسيادهم في الوسط حتي تم تغير الاسم الأصيل للمنطقه من عد الغنم لعد الفرسان !!!!!!!!! والذي سماهم بهذا هو مجرم إبادة وملاحق دوليا وقاتل الطفال في دارفور
ولان الظالم لا يستطيع العيش بدون ظلم قاموا الان بظلم زوي القربي لانه لايوجد في دارفور شئ ينهبوه
اما بخصوص القمر ما عزل والمغالطة البتقصدوا دا انو القمر ظلوا في قراهم وأهالي عد الغنم هم من يهاجم القري بعد ما شعروا بانهم مسلحين افضل من القمر بسلاح السفلة من الوسط
لكن يا اخي اعلم ان موت حق والبطل زاهق والزول المتعلم حقاً يقول الحق بعيدا عن الانتماء وانت تكتب اذا انت متعلم لكنك جاهل زيك و زي حاج ساطور كبير المرتزقة الهارب من والعائد ل مجموعة مصاصي دماء دار فور ومجرمي إبادة نعم انك اسفل وأحط من ذلك الراقص القاتل اللعين


#661802 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:28 AM
يديك العافية لكن لمن تقرع اﻷجراس ؟ ﻷهل الكهف كما ختمت مقالك.


#661735 [muhieldeen]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 10:25 PM
بداالاندوشو مفالة بمقالطات لا صحة لها اولا الارض التى يقطنها القمر هى حاكزرة البنى هلبة ومكابرمن يدعى غير ذلك وحكورة قمر معروفة وين هى
النقطة الثانية ادعاءك بان القمر مواطنين عزل وفى نفس الوقت بتقول بانهم كبدو المايشيات خسائر كبيرة دى يفسروها كيف يا اندوشوابنى هلبة لم يستعينو باى شخص وهم كثر لانهم اصحاب ارض ولم ياتو من حتكورة اخرى ولنا عودة يا اندوشو


ردود على muhieldeen
United States [abualbra] 05-29-2013 11:59 PM
محي الدين يجب عليك الرجوع للتاريخ ومعرفة الحقائق قبل التعليق وعدم الانجرار العاطفي والعاقل طبيب نفسة عندما قال كاتب المقال مواطنين عزل ما كانوا بيحاربوا معهم ضباط نظامية مثل ابو دقن وغيره من قوات ابو طيرة ولاكانوا يدافعوا عن انفسهم بدوشكات وعربات رباعية الدفع بل كانوا يحملون كلاشات لاتسوي 0.000001 ما يمتلكه اهلك ولكن الماجور ما بيحارب على الاطلاق وناهيك ان كل هذا وذاك السؤال الذي يطرح نفسة من هو المستفيد من هذا الحرب البغيض ؟ من هو الكاسب في هذا الحرب؟ من هو القاتل والمقتول في هذا الحرب ؟ ومن يرث الارض من عليها ؟ وهل ضاقت الارض ما رحبت حتي يتقاتل الناس من اجلها ؟ الا تعلم انت من معك اداة لتنفيذ اجند لاناس ضاربين المكيفات و........الخ وانتم الميتون ؟ فعودوا الي رشدكم واتركوا صب الزيت في النار واحقنوا دماء الابرياء الذين تتفعون بهم الحرب دون ان يعلموا

[gedo] 05-18-2013 04:50 PM
يامحي الدين اذافعلا لديك لماذ لا تلجأ للمحاكم عدم الذهاب للمحاكم يدل علي عدم الاحقي ثانيا عندما يقول مواطنين عزليقصد يملكون مايحمونن به ابقارهم انفسهم من الحرامية لكن لا يملكون سلاح الحكومة الاستخدمته انتم بالله عليك في بضرب ليهو مواطن بكاتيوشة وروباع وهان بكل انواعهوالكلب الامريكي والفنق والدوشكا ياخي نحن لانتحدث عن حرب عادي قبلي بل نتحدث عن ابادة جماعية

United States [hass] 05-12-2013 12:56 AM
فالنفترض انو الحاكورة دا بتاع بني هلبه وتابع لعدالغنم هل هذا سبب بان تحرق القرى وتقتل الاطفال؟؟؟؟؟؟!!!!!!
يا محى الدين لماذا لم يتحرك البني هلبه من قبل ليؤكدوا حقهم في هذا العرض حيث سكتوا علي ذلك مئات السنين وفجاءة اكتشفوا ان هذا الارض ارضهم يجب استردادة هذا دليل قاطع بان بني هلبه شعروا بانهم أقوياء بعد ما واستؤجروا خدما ومرتزقة من قبل العنصريون والنفعيون السفلة المؤتمر البطني لحرق دارفور وتفكيك النسيج الدارفوري وحاربوا كعملاء للجلابه لاطفاء شرارة الامل الدارفوري الاول داوود بولاد نعم قاموا بهذا الدور لاسيادهم في الوسط حتي تم تغير الاسم الأصيل للمنطقه من عد الغنم لعد الفرسان !!!!!!!!! والذي سماهم بهذا هو مجرم إبادة وملاحق دوليا وقاتل الطفال في دارفور
ولان الظالم لا يستطيع العيش بدون ظلم قاموا الان بظلم زوي القربي لانه لايوجد في دارفور شئ ينهبوه
اما بخصوص القمر ما عزل والمغالطة البتقصدوا دا انو القمر ظلوا في قراهم وأهالي عد الغنم هم من يهاجم القري بعد ما شعروا بانهم مسلحين افضل من القمر بسلاح السفلة من الوسط
لكن يا اخي اعلم ان موت حق والبطل زاهق والزول المتعلم حقاً يقول الحق بعيدا عن الانتماء وانت تكتب اذا انت متعلم لكنك جاهل زيك و زي حاج ساطور كبير المرتزقة الهارب من والعائد ل مجموعة مصاصي دماء دار فور ومجرمي إبادة نعم انك اسفل وأحط من ذلك الراقص القاتل اللعين


#661730 [Mohamed Osman]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 10:19 PM
اين عقلاء القبيلتين ؟ اين المثقفين والادارات الاهلية ؟ القمر وبني هلبة عاشوا مئات السنين الجديد شنو يا جماعة ولا اهل دارفورخلاص رجعنا للعصر الجاهلي وفعلا كذلك والله قبل شهر كنت في دارفور وشعرت بالاسي والحرقة للدمارالحاصل والصراعات القبلية العبثية التي قضت علي كل شئ اصبح الجار لا ياتمن جاره والقبلية اصبحت كل
شئ للحماية في الحق وفي الباطل انها مهزلة زفضيحة واعتقد هذه الصراعات جزء من مسلسل الفوضي الشاملة


#661676 [ام دفوفو]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 08:32 PM
التحايا لاندوشو كاتب المقال ونقول لقد ا سمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي للاسف كل الدماء التي تسيل هي دماء ابناء الهامش والغرض هو تاخير وحدة الري بضرب مكونات المجتمع حتي لاتتحد لتوجه البنادق نحو الظالم الحقيقي طغمة المؤتمر ولكن هيهات لان الوعي بضرورة الوحدة بدء يتشكل لان المصير واحد وهذا مايرفضه الطغاة في كل زمان و مكان.التحية لكل شرفاء الوطن من اجل الوحدة لكي لا يجلس هؤلاء الزبانية علي صدور الكل الي ما لا نهاية.


مصطفى اندوشو
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة