المقالات
منوعات
يسألونك عن الجعليين ومن هم بالسودان؟؟
يسألونك عن الجعليين ومن هم بالسودان؟؟
05-10-2013 02:55 PM


قال عز من قال (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم) صدق الله العظيم. هذا المعنى القرآني يقرر اهمية التلاقي الانساني للتعارف ومن ثم التعاون في شؤون الحياة المختلفة، فعلى المستوى العالمي شعوبا وعلى المستوى المحلي قبائل لتتعارف لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا المعنى الكبير جدا في ابعاده الانسانية والدينية لقد لحقه الكثير من الاذى في ممارسة البعض الذين يعتقدون ان ماعون القبيلة والعصبية والعرقية هو الملاذ الآمن. لقد كثر الحديث عن قبيلة الجعليين خلال هذا الزمان بشكل لافت للنظر مما جعل الامور تجنح نحو المزايدة باسم القبيلة ووجد ذلك هوى في فلسفة النظام الحاكم مما افقد السودان طريق الرشد الى تأسيس دولة الوطن، بيد ان الذي دعاني الى هذا المقال هو ان هناك التباسا وفهما غير صحيح حول انتساب هذه القبيلة لسيدنا العباس رضي الله عنه، ثم هناك لغط حول من هو جعل؟ كذلك من هم الجعليون بالسودان والثابت الذي لا جدال حوله ان هجرات العرب للسودان حقيقة خاصة بعد اضمحلال الدولة العباسية وتفرقها حتى دول شمال افريقيا والتواتر يعتبر دليلا قاطعا في علم الانساب لذلك مقبول القول بأن من يدعون بالسودان انهم بنو العباس وهناك اشكالية لدى علماء الانساب حول ذرية العباس عليه الرضوان ما اذا كانت من الفضل ابنه ام من عبد الله بن عباس عليهما الرضوان.
ولكي نعمل ذلك ونحدد من هو جعل وصلته بالعباس اقدم للقارئ الكريم مصدرا اساسيا في نسب الجعليين وهو «جامع انساب الجعليين» المسمى بالسور الحصين للشيخ عبد الله محمد الخبير، وقد حققه وقدم اليه دكتور عبد الله علي ابراهيم ولقد ثبت من هذا المصدر المرتكز على مصادر تاريخية نسبية ان الفضل بن عباس لا عقب له. بل ذرية العباس انحدرت من ابنه عبد الله بن عباس وجاءت قبيلة الجعليين من حفيده «ابراهيم جعل» بن الفضل من عبد الله بن عباس انظر في ذلك «مروج الذهب ومعادن الجوهر ص02 للخبير» لقد افلح الخبير في تحديد نسب ابراهيم جعل من خلال مصادر تاريخية وقد وقف على دائرة المعارف الاسلامية اذ تضمنت سجلا بين الاشراف والطالبين، ونقيب الاشراف في الدولة العباسية ومن هنا استطاع ان يصل الى نسب جدة ابنهم جعل، وقد اشار الى عدة مصادر تؤكد صلة قبيلة الجعليين بالسودان بإبراهيم جعل وفي ذلك اشار الى ماكما يكل ص26- والى مذكرات الزبير باشا رحمة انظر ماكما يكل ص 001 - 301.
ثم اشار الى الشيخ عمر دفع الله الملقب بالمتظاهر الاول ابان ثورة 42 علي عبد اللطيف ورفاقه عليهم الرحمة الذي اثبت نسبة الجعليين بالسودان الى العباس امام طائفة من العلماء بالمدينة المنورة ثم اشار الى نسبة السيد اسماعيل الولي جد الزعيم الازهري انظر في ذلك دائرة الوثائق المركزية بالرقم 1/41/57 من كل ذلك اصل الى صحة انتساب جعليي السودان الى ابراهيم جعل. اذن من هو ابراهيم جعل وماذا تعني «جعل»؟
كلمة جعل هي نسبة الى مهنته اذ كان صاحب تحصيل في الدولة العباسية فسمي ابراهيم صاحب الجُعل اي الضريبة كما سمى جده هاشم بفعله اي هاشم الثريد ومن هنا يتعين ان نبين فروع الجعليين في السودان ومن هم؟
لا غرو ان قبيلة الجعليين هي من اكبر القبائل في افريقيا تأتي بعدها قبيلة الدينكا من القبائل النيلية وهناك وشائج تربط بين القبيلتين هي تزاوج منهم فهناك من يعتقد ان الجعليين هم من سكنوا بربر الى الجيلي شمالاً وهذا غير صحيح وخطأ يجب ان يصحح، فهؤلاء ابناء «عرمان» وهناك ابناء عمومة له يشكلون في مجمعهم قبيلة الجعليين فعرمان له من الولد شاع الدين ومسلم وزيد وعبد العال ومكابر وجيل وعدلات هؤلاء شكلوا وضعا قبليا من بربر الميرفاب الى حدود الجيلي، فضلا عن قبيلة الكتياب فكتي اخ لعرمان ولنا ان نذكر ان عدلان بن عرمان خلف نافع ونفيع وقد انفرد نفيع بالسلطة وهو جد المكوك نمر والمساعد وكانت فيهم نظارة الجعليين حاج ابراهيم فرح وابنه الناظر حاج محمد عليهم الرحمة بعد ذلك يتسنى ان نذكر ابناء عمومة عرمان وهي شائق جد الشايقية نعم هم جعليون وفي شجرة النسب من ابناء عرمان ورباط جد الرباطاب وبدير جد البديرية وجمع جد المحميعاب في جموع جد الجموعية وجامع جد الجوامعة وشوح هو الشويحات فضلا عن ان لهم ابناء عمومة بدارفور هم الصليحاب ويسمون بالبرقو الصليحاب. وقد شكل جدهم الشيخ صالح عبد الكريم دولة وداى غرب الجنينة وهاجر في القرن السابع عشر وهو رجل حامل قرآن كان مركزه السيال الكبير شرق المتمة فارس دولة واشتهر بالصلاح ونشر الاسلام في ربوع دارفور فالبرقو الصليحاب هم جعليون وقد حقق لذلك البروف يوسف فضل امد الله في عمره ولا يفوتني ان اذكر قبيلة العوضية كما يلي.
مناقب وصفات القبيلة:
لا جدال ان الصفات الطيبة امر مطلوب ومرغوب فيه للانسان والا تحول الانسان الى ما هو غير مرغوب فيه فقد اشتهرت قبيلة الجعليين بصفات طيبة جعلت لها ميزات قدمتها على كثير من الناس فتجدها ممتدة من اقصى الغرب الى اقصي شمال السودان ووسطه وجنوبه وبين النيلين وفي الاصل كان اسلاف القبيلة قد اتوا للسودان من ناحية غربه وليس شماله لذلك شكلوا وجودا ظاهرا بكردفان والنيل الابيض وقد دفن الجدود هناك العرشكول والترعة الخضراء..الخ. ولهم شأن عظيم في بناء الدولة السودانية منذ السلطنة الزرقاء وحتى الآن فالسلطنة الزرقاء كانت مشكّلة من الفونج والعوضية والعبدلاب وانشأت اعظم اتحاد افريقي زنجي وعربي وقد برع الادباء عندما انشأوا مدرسة الغابة والصحراء دكتور محمد عبد الحي وآخرون عليهم الرحمة كناية عن وحدة الانسان اذ لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى، وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا والان نجد استقطابا حادا ضرب الشعب السوداني من اسوأ ابوابه هو بوابة العرق واصبحت لها وسائل اعلام وكاتب برع في تمجيد عروبته كأن الاسلام جاء للعرب وكأنه لم يكن فيه السادة بلال وصهيب وسلمان عليهم رضوان الله تعالى، والآن الحرب تدور تحت هذا الفهم المغلوط وتلك المدرسة الخائبة تشعل في اوارها عموماً ومهما يكن من امر فإن هذه القبيلة بفروعها المختلفة قد كانت طليعية وكانت لها ادوار تاريخية منذ السلطنة كما سلف ذكره مرورا بالمقاومة الكبرى ضد الاتراك مهيرة بت عبود وموقعة كرري والضربة القاتلة لقائد الحملة اسماعيل باشا من المك زعيم اولاد عرمان نمر المفترى عليهم تاريخيا وسوف اعود لذلك في ساعة اخرى قريباً ان شاء الله اما دورهم في الثورة المهدية فهم وقودها الاول منذ موقعة ابو طليح شمال غرب المتمة وقائدها الامير علي ود سعد الاخ الاكبر للشهيد عبد الاله واسعد وهي الحملة الطليعية لحماية غردون باشا واقول بالحرف ان قائد موقعة شيكان هو القائد عبد الرحمن النجومي سليل مكابر بن عرمان المحمية شرق وتتابعت الادوار حتى كان الاستقلال ومن جانب آخر اشتهرت هذه القبيلة بالصالحين فمنهم رجال كدباس والغبش بربر والمجاذيب الدامر والشيخ عمر ود بلال جد العمراب وابنه اب عصا والسيد السراقي سيدي احمد بن السيد راجل ام مرحي الخ ومنهم من مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى العشق والهيام وعلى رأسهم حاج الماحي المسلمابي والعقيدة وسكن الكاسنجر من بلاد ابناء عمومته الشايقية ود سعد ود اب شرعية وحياتي عليهم رضوان الله، لذلك ارجو ان اكون اثبت بعض الاشياء المهمة حول هذه القبيلة الفاعلة المتفاعلة مع احداث السودان حتى الآن.

الصحافة


تعليقات 40 | إهداء 2 | زيارات 62230

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#662523 [الحعلى]
2.68/5 (8 صوت)

05-11-2013 10:45 PM
لا يوجد فى السودان عرب باستثناء الرشايدة والزبيدية. الجعليين اصولهم كوشية. انتسايهم للعباس زيهم زى انتماء باقى القبائل السودانية للعرب..
شلوخهم هى نفسها شلوخ الهدندوة والدناقلة وزيهم الرسمى ورقصاتهم مثل رقصات الهدندوة...
كل السوانيين موهومين ولا ارى سببا للتحامل على الجعليين..
كاتب المقال مع انه متعلم لكن متمسك باللقاو فى الكتب والموروث الثقافى زيو زى باقى الكتاب السودانيين ولو راجعت كل الكتابات السودانية عن القبائل حتلقى الانتساب للعرب وارد فيها. مثلا لفونج وكتاب ابراهيم يحى عن المساليت زكلر فيو ان جدهم هو ابو لهب عمر بن هشام. والطيناوى وكتابو عن الزغاوة زكر اصلهم من سوريا وكتاب الكواهلة الزبير بن العوام. لمازا التركيز فقط على انتماء الجعليين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لمازا يسمى هروب التعايشى وعلى دينار ودقنة من كررى انسحاب ويسمى ما فعله المك هروب؟؟؟؟؟؟؟ الفرق شنو؟؟؟؟
لمازا يتم انكار دور الجعليين فى مقاومة المستعمر ومعاركهم الخاضوها ؟؟؟؟؟؟؟؟ النجومى دة من ياتو قبيلة؟؟؟؟؟؟ على و سعد من ياتو قبيلة؟؟؟؟
لمازا يسمى قيام الجعليين باسقاط التعايشى كاكبر دكتاتور سودانى قنل حتى اهله لمازا تسمى بالخيانة يسمى قتال الاخرين بالنضال ضد الدولة المركزية الظالمة؟؟؟؟؟ يعنى لييه قتال ابناء الهامش ضد المركز نضال.. ويسمى قتال الجعلين ضد التعايشى خيانة؟؟؟؟؟؟؟؟
لمازا تستكثريا الكوشى العيون الخدر على الجعليين ولا تستكثرها على اهلناالفلاتة؟؟؟؟؟؟؟ فعندهم ناس كتار فى غرب افريقيا عيونم خدر... لييه ؟؟؟؟؟


#662481 [كمال أبو القاسم محمد]
4.17/5 (11 صوت)

05-11-2013 09:13 PM
عباسيين أوانطة....!!!
يا إخوان دا نقاش أنا بعتبرو نكتة وطرافة...والله أنا ديامى ..وجذورى لغاية آدم أبو البشر إنشاء الله ديامية...أها شن قولكم...!!!؟؟؟ياإخوانا كلها ستين سبعين سنة نقعدا في الصقيعة دى...وبعدين نتلهى...نقابل نكير عند أم شبير...!!!أنا والله العباس حقكم دا أخير لى منو الجماعة الجابو لى (عمى ) قوقل...وخالى (تويتر)....وحبوبتى (كريسيدا) الراكبا دى...هسع العباس دا أنا مستفيد منو شنو...؟؟ولا التكتح!!!قوموا فكونا بلا سلبطة بلا قيامة قايمة ..يعنى نحنا كان ما متنا ...المقابر دى ماشقيناها...على قول حبيبنا الغالى ، أسامة جقود ود ديم سلمان!!!ودا حالتو مكسر ومضايقنا في الليق والهلال!! ..يعنى لوكان بجرى الماراثون كان حيقول شنو...وياحليل الليق..وناس ود أقرع وجعفر بكري والعلمين!!
ذات مرة من المرات...في القناة العويرة دي الإسمها النيل الأزرق جابو ليهم (واحدين )كدا لابسين ليهم جلاليب وشالات مطرزة ومحنكشه ومدلعة زي قمصان (مرتى) الواحدة دي...أها قمت قلت ليها جنس جلاليبهم البتشبه قمصان نومك دى بيلبسوها في السودان (الل..... والم.....)...يعنى الناس الخايبين بلغة اليومين ديل (المثليين...وكمان في أصابعم البتشبه أصابع حسين خوجلى المخجلنا دا (جنس ختم..وجنس فصوص وهاك يا ألوان)...ياخوانا دا شنو الجانا دا مع المشروع الحضاري وعيال الترابى... (مرتى )قالت لي ناقصاهم الخمرة والشاف والطلح والكبريت...والله ياخوانا الفار لعب في عبى...وقمت من مكانى...وقعدت أشمشم في الشاشة في صور الناس ديل في التلفزيون ...المرة قالت لى ياراجل إنت جنيت ولاشنو..؟؟؟!!!.أها الكارثة واحد من الناس القاعدين المهشتكين والمبشتكين ديل فجأة قام يمدح...هو جنس مدح...أسكتو ساكت ....بعد شوية (المحاور مقدم البرنامج ) الكضاب قام سألهم إنتو جنس الصوت الفخيم دا والنضم الفصيح القدر دا بتجيبو من وين...؟؟!!واحد منهم عدل شالو البشبه طرحة بتى (العباسة العباسية)..وبي جدعة يد مفدعة كدا...قال ليهو يازول إنت قايلنا ناس ساهلين ومبشتنين...نحنا نمدح بي جاه سيدنا العباس عم النبي...نحنا مانا تربو...ونسلو.... وأحفادو..نحنا جعليين عباسيين سااااااااااااااكت..يازول نحنا وجيهين بلا توجيه...شيتنا دا كلو كرامة جدودنا وأصلنا...كان داير شجرتو ...والله عندنا ليها دفتر وكراس(المذيع الكضاب)الكلام دا كيف...؟؟؟!!أفا يازول.. هع..هع..نحن خط حسب الرسول أبو كساوى دا يدخلك دوووووووت لى خشم باب سيدنا النبى....والله ولدى الصغير في خامسة إبتدائى...وعمرو مانزل السودان....قال لي دا مشلخ زى جدى..ووشو مشخبط شخابيط...كيف يكون جدو العباس عم النبي..أنا مالاقانى واحد من السعوديين ديل مقطع ومشخبط شخابيط زى جدى أبو القاسم...وزى الجماعة العباسيين ديل ناس حسب الرسول أبو كساوى...قلت ليهو ياولدى عاد أعمل ليك شنو....أنا لا عندى أصل..ولا عندى فصل...زى ناس عمك أوباما دا..شى مسيحى ..وشى مسلم..شى كينى... وشى أندونيسى..شى ساكسونى..وشى لاتينى..وشى كرت أخضر..المهم أنا ديامى وبس...الناس كلها طلعوا عندهم أصل وفصل ..وطلعوا عباسيين جدهم النبي وحبوبتهم السيدة فاطمة الزهراء...ومنهم البقول جدو الزبير بن العوام.....كلهم طلعوا عباسيين وأشراف إلا أنا الديامى دا طلعت ما حألاقيهم إلا إذا كا العباس دا جدو الور ورا الورا بي ستين ورا آدم أبو البشر..أها في الحالة دى أنا والعباس دا الإتنين حنطلع أشراف لكين تبع آدم ..يعنى كلنا حنطلع آدميين ..وأنا مرتاح للنتيجة دى يا ولدى !!الولد سألنى يعنى الناس المشخبطين ديل كلهم أشراف...قلتا ليهو ..أيوة...أنا أعمل ليهم شنو ياخى ؟؟؟!! قام الولد سألنى إنتو يابوى من ين قلت ليهو نحنا بقولو علينا (الديامة)...سلك.. برتى..سلمان..التعايشة..سعد..السجانة...ديوم شرقية ..ديوم غربية..بالنص ..بالغالى...المهم (ديامة وبس)!!! ابوى أبو القاسم وأبوهو واحد إسمو محمد الحسن...وأنا ماعارف محمد الحسن دا إسم واحد ولاملتق يعنى مركب؟؟!!...بعدين أبو محمد الحسن دامنو أنا ماعارفو لأنو ببساطة ،أنا ما لاقيتو ولات شفتو فمابهمنى كتير..!!.وأمى فتحية بت محمد سعيد حمزة..أها محمد سعيد إسم ولا إسمين أنا ما عارفهم..غايتو جدي محمد بتاع أبوى..وبتاع أمى الإتنين ديل أنا لا قيتم...وبعرفم وبهمونى كتير أصلي ليهم وأدعو ليه وحجيت ليهم كمان!!...بعديهم في منو....دى مسألة ما بتخصنى كتير...؟؟!!ثم تعال يا يا ولد إنت بتسألنى عايز منو شنو...؟؟!!..قام قال لي ....يابوى جماعتك ديل يكونو غلطانين...مفروض يمشوا لي سيدنا بلال الحبشي...أو سيدنا وحشى.... الواد طبعا مفتح بقرا كتير وبتابع في التلفزيون والأسافير...فهما أقرب شكلا ولونا وجينات وصورة...أنا سكت ساكت لأن سيدنا بلال رضى الله عنه دا سمعتا وعارفو وحافظو حفظ ومعجب بمواقفه البطولية بدايات الإسلام..وشاعر بي أنو مظلوم...معقول طول المدة القاعدا مع سيدنا الرسول(ص)... مناهجنا السودانية ماتروى ليهو ولا (فت) حديث !! لكين وحشى دا قصتو قصة...هسع ديل كيف نعمل ليهم شجرة نسب...أولادهم مين وتربهم مشى وين...؟؟
أها يا العباسيين ...ورونا نحنا الديامة ديل...نجاوب محمد ولدى دا كيف....بعدين في حاجة...الولد قال لي ياخى ..يا بوي ناسك العباسيين ديل نخرتهم مفجخة وشعرهم كعب وديل سمران وعبيد ساكت...سكت أسوى شنو.....الولد دا قايل أبوهو من البوربون ولا الأنجلوسكسون !!غايتوالسبب كلو القناة التافهة دى... قناة النيل الأزرق الكعبة ... والرجال اللابسين اللبس المزركش المطرز...المابشبه لبس الناس الكويسين ديل..أبيض xأبيض ...ولله في خلقه شؤون!!!


ردود على كمال أبو القاسم محمد
United States [الجعلى] 05-11-2013 11:51 PM
انت الز زول هنا وجبت النجيضة...مفروض نبدا كسودانيين نبنى لينا وطن زى الناس اول تانى ننضم فى انا منو وود ناس منو؟؟؟؟؟ كللللللللناسودانيييين موهومين وساكين المواضيع الميتة


#662440 [ركابي]
2.50/5 (5 صوت)

05-11-2013 08:16 PM
الله يستر يانوارة فريقنا ماتطلع جيناتك بتعت شعب الغوانش المنقرض ههههههههههه
غايتو لو السيد السفير يوسف التني عليه رحمة الله صاحب قصيدة من فؤاد ترعاهو العناية قام من قبره وشاف عصبية القبيلة وصلت وين كان رجع قبره مرتاح انو ماحضر الزمن العجيب ده


#662343 [نوارة]
4.66/5 (7 صوت)

05-11-2013 05:53 PM
ياجماعة الخير صلوا علي الني المختار عليه افضل الصلوات واتمها
المشكلة محلولة لهذا الجدل الصدعنا الا وهو الحمض النووي (DNA)لكل قبيلة وبعد ذلك لكل حاديث حديث وانا اول من يتقدم لتجرى عليه التجربة عن قبيلتى(البديرية الدهمشية فرع شمال السودان)
ودمتم سالمين


#662229 [ظلال النخيل/فريد م مختار ترهاقا]
1.82/5 (7 صوت)

05-11-2013 02:49 PM
الى مدعيي العروبة الى القبائل( المستعرب مستعربة للعرب المستعربة) اتركونا كما كنا في ديارنا الافريقية اخرجوا من سوداننا الحالي بكل ما تحملوه من حقد وعنصرية وتعالى وادعاء كاذب ونقاق وقتل وقتال ووأد للبنات اخرجوا من ارضنا واتركوا لنا أرضنا النوبية البجاوية الدينكاوية الفوراوية الهوساوية . تاريخ السودان لم يبدأ بالمك الهارب ولا بسلطنة الفونج ولا بود النجومي تاريخ السودان أقدم من ذلك وأنصع من أن يضاف اليه المستعرب مستعربون .تاريخ السودان عبارة عن ممالك وسلطنات حكمت وادي النيل منذ الأزل وخاضت معارك مع التتار والأشوريين ووصلت فتوحاتهم الى مشارف فلسطين .
كفاكم مهزلة أيها المستعرب مستعربون لقبائل الجزيرة العربية المستعربة نحن النوبيون الكوشيون والبجاويون والدينكا والنوير والفور والهوسا والمساليت لا نسأل عن أنسابنا ولا نحاول أن نثبت أنسابنا وسودانيتنا لأننا السكان الأصليون وأنتم دخلاء علينا ..ضيوف عندنا استضفناكم بعد أن جئئتمونا جائعين عطاشى هاربين من حكامكم العباسيين والفاطميين وهاربين من قساوة أرض الجزيرة العربية. بالله ثم بالله أتركونا وشأننا ..أتركونا وسوداننا .. ارجعوا الى جزيرتكم بعنصريتكم وقبليتكم وجهلكم وزيف ادعاءاتكم .. نحن أصحاب حضارة قبل أن تهاجروا الينا .. آويناكم في ديارنا وأسكناكم بين ظهرانينا على ضفة النيل , زوجناكم قاسمناكم لقمة العيش لا تعضوا اليد التي امتدت اليكم ... ارجعوا الى أسماء المدن التي تسكنونها حاليا وأسماء القرى والجزر كلها أسماء نوبية افريقية وبجاوية ودينكاوية وفوراوية كلها ترجع لأصول لغوية افريقية.
حاولوا أن تثبتوا سودانيتكم لكي نحترمكم بدل ادعاء الانتماء للجزيرة العربية ...


ردود على ظلال النخيل/فريد م مختار ترهاقا
[عبد الله البشير] 05-15-2013 11:04 PM
أقول لك اقرا ردي علي ابو صوف فيما يختص بعلاقة العرب بهذا البلد أو ارجع مباشرة لكتاب مكمايكل:
A HISTORY OF THE ARABS
IN THE SUDAN
AND SOME ACCOUNT OF THE PEOPLE
WHO PRECEDED THEM AND OF THE
TRIBES INHABITING DARFUR
BY
H. A. MACMICHAEL, D.S.O.
SUDAN POLITICAL SERVICE
اضافة لمقال في هذا الموقع عن أصول قبائل البلين في شرق السودان
بالمناسبة العرب ليسوا هم الوحيدين الذين فقعوا مرارتنا بأصولهم لكن برابرة الشمال الذين هاجروا من بلاد الامازيغ لشمال السودان وبعد ذلك صدقوا انهم أحفاد تهراقا (وليس ترهاقا في زول بغلط في اسم جده؟) فهم مرة أحفاد بعانخي ومرة أحفاد فراعنة مصر ومرة هم أحفاد ملوك مروي ولئن زعم عرب السودان ان جدهم العباس فهؤلاء جدهم سيدنا موسى عديل وبلدياتهم وجارهم الحيطة بالحيطة وما مرة من المرات ترد فيه كلمة قديمة أو اسم قديم حتى ينسبوه للغتهم فاسم موسى عليه السلام عنده أصل في لغتهم. هنا نذكرهم بالعبارة التي تقول اذا كنت كذوبا فكن ذكورا فلا يمكن ان تكون مرويا ونبتيا وفرعونيا في آن واحد أرسوا ليكم علي بر اللهم الا اذا كان الفراعنة والنوبة والمرويين هم شي واحد ولهم لغة واحدة ورثها عنهم احفادهم في شمال السودان. معليش سؤال بسيط ليه (الغتاتة) دي كلها وقت بتعرفوا الفرعونية القديمة تركتم العالم يتخبط حتى القرن التاسع عشر حينما اكتشف حجر رشيد وامكنه فك بعض طلاسم الهيروغلوفية ولماذا تركتم برايان هيكوك يموت بحسرته وهو يحاول فك رموز اللغة المروية؟ والسؤال الأهم حتى تعرف من أين جاءت أسماء المدن (حلفا وسلا) أو صفة البرابرة طالما طلبت من الناس ان ترجع لأسماء المدن والقرى؟ ولن أسأل عن سماعك ولو طشاش طشاش عن الحلفاويين في تونس أو عن صحة ما قاله الراحل وردي عندما قال انهم يفهمون بعض كلمات اللغة الامازيغية لكن أسال السبب يكون شنو يا ربي؟ فقط قليل من الاطلاع وستعرف أنك وافد من بلاد الجريد والامازيغ بحثا عن لقمة العيش وجرعة الماء
عن هجرات القبائل برضو نسأل هل سمعت عن القائد الاسطوري للشلك (نياكانق) وموطنه الأصلي تاريخ هجرته للسودان كما يقول الشلك أنفسهم؟ هل سمعت عن القبائل النيلية وموطنها الأصلي وهجراتها؟ وعن البجة هل قرأت عن أصولهم ومن هم؟ للسهولة أورد لك هنا مقتطف مما كتبه واحد منهم هو سليمان صالح ضرار ولك الخيار ان تصدقه او تكذبه:
وقد اتفق كل من داود روبيني اليهودي والمسعودي على أنهم من أبناء كوش بن كنعان وبذلك أصبح البجه في رأيهما من الساميين الذين ترحلوا من بلاد العرب وأورد الدكتور جواد علي نقلا عن استرابو أن العرب كانوا يسكنون إلى الطرف الثاني من الخليج العربي في البحر الأحمر ما بين مصر والحبشة على الساحل المسمى بسكان الكهوف تمييزاً لهم عن عرب الجزيرة العربية.
أما المؤرخ نعوم شقير فإنه لم يختلف كثيرا مع الرأي السابق إذ قال (إنه من الثابت المقطوع به والمؤيد بالقرائن التاريخية والطبيعية أنهما (أي البجه وشبه السود) من سلالة غير سلالة السود وأنهما من أقدم شعوب افريقيا بعد السود، ولم ينشأوا فيها بل هاجروا إلىها من آسيا عن طريق مصر والبحر الأحمر من عهد بعيد). أما ملامحهم وعاداتهم وأخلاقهم فجميعها عربية وكل قول لا يعترف بأن أصل البجه من جزيرة العرب لا تسنده أي حقيقة.
وفي نفس المكان يورد:
وجاء في دائرة المعارف البريطانية (أن لفظة البجه تطلق على مجموعة من قبائل واسعة الانتشار وهم من قدماء المهاجرين الساميين (ويقال لهم في كتب الأقدمين البلامس وبليمس) وقد وصفهم هيرودتس (سنة 406 ق م) فأطلق عليهم عدة أسماء.
وللأمانة نورد الرأي الآخر من نفس المرجع:
وفي الجانب الآخر (أ. بول) يرى سيلجمان بأن البجه (وبالذات بعض مجموعات البني عامر الناطقة بالتقري) يمثلون النموذج الحاضر لقدماء المصريين، ويقول في ذلك: لعله من المقنع إعتبار البني عامر، أقل قبائل البجه تغيرا، الممثلين الحاليين لقدماء المصريين (والنوبة) وأنهم لم يخضعوا لكثير من التغيير على مدى السبعة آلاف عام الأخيرة.
يعني البني عامر هم الأقرب للفراعنة والنوبة من النوبة الذين هاجروا لشمال السودان من منطقة البربر

[الجعلى] 05-11-2013 10:51 PM
المشكلة انك انت زاتك بتؤمن بى ادعائات موهومة.. جزيرة عربية منو الجو منها ناس هنا ياخ.. طيب فرقك منهم شنو؟؟؟؟
الناس الدخلوا السودان وتم استثنائم من بند عدم دخول العرب وسمحوا ليهم يخشوا السودان دياصلا كوشيين رجعوا لى ارضهم الاصل بعد خسارتم لى السيطرة على الجزيرة العربية ... بدات هزه الهجرة العكسية منز هزيمة جدنا تهارقا فى الشام 6 قرون ق. م.
باستثناء الرشايدة والزبيدية لا وجود لعرب هنا.
اقرا كتب المركزة الافريقية عشان تعرف تاريخك يا حفيد تهارقا :
انتا ديوب الاصل الافريقى للحضارة حقيقة ام اسطورة.
يوسف بن جكنان رجل من وادى النيل واسرتو .
اقرا الكتابين ديل عشان تعرف تاريخك.

United States [وضح... أبن.. لإصح] 05-11-2013 07:03 PM
أها جنس الكلام ده هو المقصود من وراء نشر المقال الهايف ده.


#662064 [؟؟؟؟ دكتور تروتر ؟؟؟؟]
4.88/5 (4 صوت)

05-11-2013 11:52 AM
يقول أهل علوم السلالات أن السلالة الإبراهيمية التي تنحدر منها جميع القبائل السامية العربية هي J1c3d فهل ينتمي أهلنا الجعليين إلى هذه السلالة بادئ ذي بدء, هذا هو الفيصل أما خلاف ذلك فهو لت وعجن وكلام ساكت وتلفيق, مع كامل الاحترام للجعليين أينما كانوا!!!


#662050 [بدير صالح جعل]
3.50/5 (3 صوت)

05-11-2013 11:33 AM
معلوم ان مملكة الجعليين كانت من القوة بجيث توفر الحماية للقبائل المضطهدة التي تستجير بها بأن تسمح لهم بالأنتساب للجعليين و هؤلاء ما كانوا يستطيعون ذكر قبائلهم خوفا من الأضطهاد أما الجعليون الحقيقيون فقد اصبحوا قبائل وخشم بيوت مثل البديرية والشايقية والرباطاب والبرقو وغير ذلك والذي يقول لك الآن انه جعلي دون ان ينسب نفسه لواحدة من تلك القبائل فهم ابناء تلك القبائل المضطهدة حينئذ والتي منحت الجعولية بالتجنس لا بالإنتماء ومنهم الدينكا أنفسهم فالقبائل الآن قد تجاوزت جعل الى احفاده والذين ما زالوا يقولون نحن جعليين من غير هؤلاء فليبحثوا عن قبائلهم


#662014 [كويس]
1.85/5 (6 صوت)

05-11-2013 10:59 AM
يعني هسي الجري الجراهو المك نمر دة فيه أدنى علاقة بالعباس ظ


ردود على كويس
United States [الجعلى] 05-11-2013 10:56 PM
المربك فى الموضوع دة انو كل قادة التجمع والحركات والمناضلين كللللللللهم برة السودان ومرقوهافى اوروبا . هل يسمى هزا هروب او جرى؟؟؟؟؟ اسى جرية المك خليها. انت المرقك فى امريكا شنو؟؟؟هههههههههههههههههههه والله بالغت يا ابسنينة البضحك على ابسنينتين... المك مرقا فىى حدود السودان . شوف انت مرقتها وين؟؟ امريكا فد مرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله راجل لكن؟؟؟؟


#662008 [وافــــي ابــو صــــوف]
2.50/5 (4 صوت)

05-11-2013 10:52 AM
عن اصل الجعليين عندى أكثر من سؤال :-
1- يعتز الجعليين كثيرا في انهم من صلب العباس رضي الله عنه . الذين درسوا مناهج السلم التعليمي القديمة في السودان علموا ان الجعليين والشايقية والجمع والجوامعة والجموعية والبدرية ينتمـون الى المجموعـة الجعلية. وسؤالنا لماذا لا يعتز الشايقية والجمع والجوامعة والجموعية بنسبهم الى العباس رضي الله عنه. سـؤال لماذا بدرية الشماية لون اسود من بدرية كردفــان؟
-2 مع ان الجعليين كانوا يعيشـون في كردفات ردحــا من الزمن (هذا قول حفيد المك نمر في تلفزيون السودان) الا انهم في الواقع يتاففون وينكرون إرتباطهم بارض كردفــان ولا يذكرون صلتهم بالجوامعة والجمع المتواجدين الان في ربوع كردفان. ثم لماذا نذحـوا من كردفان الى الشمالية وإمتهــنوا حرفة الزراعة في اقليم صحراوي بدلا من الرعي في اقليم السافنا في ذلك الزمن الغابر؟؟
3-العرب حينما غادروا الجزيرة العربية غادروها مشيا على الاقدام والدواب ، وهي رحلة طويلة امتدت حتى المغرب ( بلاد فاس الما وراهــا ناس ) ثم عادوا وانتشــروا في شمال افريقيا ، السؤال : كثير من تلك القبائل نجد لها افرع في ليبيا و تونس ومصر ومورتانيا والقرى حول المدينة المنورة (مثال ذلك قبيلتي الكواهلة والرزيقات )لكننا بحثنا عن افرع لقبيلة الجعليين في جميع الدول العربية لكننا لم نجـد من يقول انا جزوري جعلية.فهل اتوا بشاحـنة دفعـة واحــدة في ذلك الزمان؟
4- للعباس ولكثير من الصاحبة والعرب عبيد تم عتقهم ومن ثم توالدوا وتكاثروا، جزء منهم الان في جنوب العراق في منطقة الأهــواز عند مصب النهر في الخليج، يا ترى اين بقية هؤلاء العبيد
5- واخيرا ، كلمات او مفردات مثل ( اطــني بمعنى اعطينى ، توا بمعنى الان، وتنتين بمعنى اثنين ، مخباية بمعنى حقيبه) مستعملة حتى الان في الجزيرة العربية ولا يوجد لها استعمال إلا عند قبائل عربية معينة في السودان) لماذ لا توجد عند ابناء العباس
6- إذا قارنت لون الجعليين مع ألوان قبائل من البطاحين والشكرية والعقليين والرزيقات والمجانين والزيادية لا نجد في الجعليين الدم او اللون العربي ، واللون الفاتح لديهم ناتج عن اختلاطهم بالجعافرة وبقايا الاستعمار .
7- العباس هـو من سكان مكه ، ولذلك يمكن ان نصفـه بانــه من سكان المدينة ، وعندما تاسست الدولة الاسلامية إزداد الـ العباس مدنيةً وبعد عن حياة البدو والعقلية البدوية، ولما اسسوا الدولة العباسية كانوا الاكثر حضارة وتقدما على جميع الناس في الارض، السـؤال كيف انحــدر الجعليين (الـ العباس ) من برج الحضارة والملك في العراق الى بدو رعــاة في ســهول كردفــان ردحــــا من الزمــن ، ثم كيف تحــول مره اخـرى هؤلاء البدو الرعــاة من ســهول كردفـــان الى ارض نيلية زراعــية في شمال السودان.
8- المصادر التى اطلع عليها كاتب الموضوع في نسب الجعليين هـو مصادر من نفس القبيلة وليس مصادر مستقلة، كثير من القبائل لديها مصادرهــا الخاصة في النسب ، واعتقد جازمــا ان الذي كتب هذا المقال ليس بجعلي انما اراد الفتنة ،
9- انت بمقالك هذا اثــبت ان هناك قبائل سودانية جزورهــا اعمق في ارض السودان ، اذا لمــاذا يا سليل العباس هي مضهــدة ومهمشــة يا سليل الحضارة العباســية .
10 – لقد بغــاء اليهــود في الارض بعد ان آتــاهم الله العلم ، وانتم بغيتم واحتكرتم السلطة والثورة والادارة في هذا البلد الطيب بعـــد أن نــزحتم من ربوع كردفــان الى مدخــل الحضارة من البوابة الشمالية ، فكان لكم السبق في العلم واســغلال خيرات السودان ومن ثم تمــزيق النسيج الاجتماعي السوداني بظلمكم واســتكباركم ، ولســوف ترون يوم الحساب الجزاء الاوفــى ، الله يســـتدرجكم من حيث لا تعلمــون ان كيده متيــــن ، فبشــرى لكم في الحياة الدنيا باســبقية التعليم .
11- سـؤال لماذا هذا الحقــد الدفـــين الممنهــج الفطري ضد ناس غرب السودان ، مع ان حملات الدفترتار الانتقامية كانت اشــد وحــشية من همجــية جنـود المهدية إذا وجــدت.


ردود على وافــــي ابــو صــــوف
[عبد الله البشير] 05-15-2013 09:58 PM
هنالك كتاب قيم غفل عن قراءته كقير من الغافلين هو كتاب تاريخ العرب في السودان بتاع الخواجة مكمايكل (وهو لا ينتمي أو يحابي مجموعة اثنية في السودان ويمكن بالتالي اعتباره مؤرخ أكاديمي محايد):
A HISTORY OF THE ARABS
IN THE SUDAN
AND SOME ACCOUNT OF THE PEOPLE
WHO PRECEDED THEM AND OF THE
TRIBES INHABITING DARFUR
BY
H. A. MACMICHAEL, D.S.O.
SUDAN POLITICAL SER
لن أغوص كثيرا هنا في جاء في هذا الكتاب المؤلف من مجلدين لكن لننظر ما قاله في الصفحة الأولى من كتابه (صفحة 3):
III It would be a most surprising fact if the connection between
the two sides of the Red Sea had not been intimate from the earliest
dawn of history, for their inhabitants were to a large extent cognate
races 2 and the passage was an easy one.
وفعلا البعض يتحدث عن هجرات العرب من جزيرتهم ومن بوادي العراق حتى فاس (الما وراها ناس) بل حتى ابعد من ذلك الى بلاد غانة لكن يستبعد البعض تماما ان تكون هنالك علاقات ما بين جانبي البحر الأحمر كما يقول المؤلف هنا ويشير الى وجود رابطة بين العناصر. ولو قلبنا الصفحة نجده يذكرنا بوجود القناة (المائية) التي كانت تربط ما بين النيل والبحر الاحمر (والتي أعاد حفرها عمر بن الخطاب وتذهب فيها مياه السد العالي حاليا) ويقول وجود هذه القناة لا يمكن ان يكون له الا دلالة واحدة هو استعمالها في التنقل ما بين النيل والبحر
From the records inscribed upon the rocks along this route we know
that there was some traffic along it in the times of the fifth dynasty : but
it is such an obvious means of access from the Nile to the sea that we can
be sure it must have been a trade route even in predynastic times, or at
any rate a highway where the Arab and the Proto-Egyptian met and intermingled.
The widespread occurrence of marine shells, presumably from
the shores of the Red Sea, in the predynastic graves of Upper Egypt and
Nubia is positive evidence of the reality of such intercourse1
وفي الباراغراف التالي يورد حقيقة قد تدهش الكثيرين:
IV Some again have held that the conquering dynastic Egyptians
who worshipped Horus were in fact Arabians who entered Africa by
way of Massowa, and in the course of developing this theory Professor
Navile 2
quotes the saying of Juba, recorded by Pliny, that the
Egyptians were of Arabian origin, and "as for the neighbours of the
Nile from Syene to Meroe, they are not Ethiopian nations but Arabs.
Even the temple of the Sun, not far distant from Memphis, is said
to have been founded by the Arabs 3 ." Without going so far as this,
one would allow that in early dynastic days Arabians did enter Egypt
in large numbers by way of the Eritrean coast and settle there ; and
in that case far more of them are likely to have settled nearer home
and south of the Egyptian frontier, in the Sudan
وعلى ذكر اريتيريا والحبشة هل سمعنا عن مملكة اسمها اكسوم؟ قطعا أتوقع ان يكون الجميع هنا قد سمع عنها بل قد يكون درس الكثير من تاريخها وأنا هنا فقط أسألهم أين كانت هذه الممكلة وما علاقتها بجنوب الجزيرة العربية (اليمن) والعرب؟ ومن أين جاءت لغتها التي تسمى اللغة الجعزية (لغة الأحرار)؟ ومن أين جاء اسم الحبشة (حبشت) الذي حرف فيما بعد الى (ابيثينيا)؟
لن أتحدث كثيرا عن الرأي الذي يقول أن اسم اقريقية ينسب لملك من هذه المملكة (مملكة جنوب الجزيرة العربية) وهو افريقيش ين صيفي الذي غزا افريقية حتى وصل منطقة البربر وهو الذي أطلق عليهم هذا الاسم لكن فقط أشير الى ما رواه ابن خلدون في الجزء الأول من كتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر) وهو الذي عرف بمقدمة ابن خلدون عن اسبعاده ان يكون هنالك جيشا بمثل هذا العدد والعتاد يمر عبر الاراضي المصرية عن طريق سيناء حتى شمال افريقية من غير ما يكون له أثر على المناطق التي مر بها فلم يرد في كتابات سكان تلك الأصقاع ما يشير لمرور مثل هذا الجيش وأقول هنا لماذا استبعد ابن خلدون الخيار الآخر وأعني (الدرب التحت) وهو ان هذا الجيش جاء عبر الجنوب من منطقة مملكة جنوب الجزيرة العربية عبر القرن الافريقي او ميناء مصوع عبر صحارى شمال السودان وعن عدم وجود ما يشير له في كتابات الفراعنة يمكن ان نقارنه بعدم وجود كتابات عن الجراد والضفادع والدم وسيدنا موسى وهجرة بني اسرائيل وقصة سيدنا يوسف
شكرا جزيلا لتنبيهنا لنقطة مهمة وهي حكاية اللهجة او اللغة التي لا توجد الا في الجزيرة العربية ولا توجد عند أبناء العباس (واذكر ان قريب لي عمل لفترة طويلة في اليمن قال لي انه وجد تشابها كبيرا في الطريقة التي تتحدث بها قبائل معينة في اليمن وقبائل سودانية في كردفان) أقول لك لقد غفلت أو أغفلت حقيقة ان العربية خشم بيوت وقطعا سمعت قرآءت القرءآن وعن طمطانية حمير ولكن هل ينطق بها (أقصد اللهجة التي تذكر) كل سكان اليمن ناهيك عن سكان الجزيرة العربية؟وهل سمعت عن اختلاف النحويين البصريين والكوفيين مع أن المسافة بين المصرين قريبة وليست ببعيدة. ايرادك لهذه الحقيقة يدعم حقيقة وجود الارتباط الذي عنيته هنا ما بين جنوب الجزيرة العربية وبعض القبائل التي تجوب وديان كردفان في ترحال مستمر ولم تتأثر بالاختلاط بلغة المدن
أرجو أن انبه الى حقيقة بسيطة وهي أن اسم (الجعليون) له استعمالان فهو يشير الى كل القبائل التي يرجع نسبها للأمير ادريس بن ادريس وهي قبائل معروفة بمعنى أنه اسم جامع مثل البقارة لكنه في أغلب المرات يستخدم لوصف قبيلة واحدة منه هي المجموعة ترجع نسبها لابراهيم جعل ووردت عدة تفسيرات لسبب اللقب (جعل) منها سواد لونه فشبه بالجعل (الجعران). وبصراحة تعجبت لدرجة الضحك عند مطالعتي عبارتك (لكننا بحثنا عن افرع لقبيلة الجعليين في جميع الدول العربية لكننا لم نجـد من يقول انا جزوري جعلية.فهل اتوا بشاحـنة دفعـة واحــدة في ذلك الزمان؟) ولا أريد أن أسأل لمن يرجع ضمير المتكلمين في (لكننا بحثنا) هل هو تعظيم للمتكلم أم فعلا كنتم مجموعة الباحثين؟ فقط أريد أن أوفر عليك (او عليكم) كثير من الجهد وأذكرك (أو اذكركم) بحقيقة لا يمكن أن أتصور أنها كانت غائبة عليك (أو عليكم) أو يمكن أن تغيب عن أي باحث وهي أن اللاحق يتبع السابق ولا يسبقه والأبناء ينسبون للآباء وليس العكس. تابع النهر من المنبع للمصب ولا تسر عكس التيار
بمناسبة دارفور هل سمعت عن (الكنجارة)؟ نرجو ان تعطينا فكرة عنهم.

European Union [ركابي] 05-11-2013 08:19 PM
ياصابر ..الطيب صالح ركابي مع كامل كراهيتنا واستهجاننا للتعنصر والقبلية

United States [صابر المعتصم بالله] 05-11-2013 05:01 PM
وانا اضيف ايضا:-
- بحكم عمل والـدي في سكك حديد السودان ، اتيــح لي معرفة معظم قبائل السودانية ، فمن حيث اللون والانف والشعــر واللســان وجدت ان الجعليين والشايقية وخاصة بديرية شمال السودان تقل فيه ملامح العرب والعروبة. واخير الظروف خدمتنى في التجـوال في معظم البلدان العربية لم اجــد قبلية او فــرد يعــتز ويدعي نســبة الى العباس (رضي الله عنه). ولماذا إدعــاء النسب لسيدنا العباس وليس احد من الصحابة العشرة المبشرين بالجنة أو بقية اهــل بدر، مثلا؟؟
-هـؤلاء الذين يدعــون ان جـدهم العباس من البديهي ان يكــون لهم ارث محترم في كيفية ادارة الدولة ذلك لانهم حكموا العالم الاسلامي لعقــود من الزمان، فأحفاد العباس عندنا في السوادان مع انهم مهيمنين على مفاصل الدولة الاقتصادية والتعلمية والثقافية والادارية والمناصب العليا في الجيش والشركة وامن الدولة إلا اننا نلاحـظ ان السودان يتدحرج من سيء الى أســوأ!!
- أحفاد العباس هؤلاء يدعــون انهم متدينين واصحاب خــلاوي ، إذا لماذا اخذ حقوق الناس بالباطل وتهميش سكان البلد الاصليين والعرب امثالهم ، لاسباب جهــوية دنـوية بحـــته.
– تامــل في شكل ولــون د. الجاز وعلى كرتي و علي عثمان محمد طـه والاديب المرحوم الطيب صالح والمرحوم الشاعر حميد وشفــة الرئيس البشير المعكوفـــة ، هـــل تجــد ملامــح للعروبة. اما افعالهــم وظلمهم تشير إلا انهم من اصلاب يهـــود. إذا ان ادعــاء نقاء العرق والهمنة الاقتصادية وصفات اخرى نعرفها فيهم هي قاسم مشترك بينهم وبين اليــود


#661955 [الجعلى]
3.50/5 (5 صوت)

05-11-2013 09:47 AM
الجعليين كوشيين سودانيين وادعائم للعروبة زيو زى ادعاءالباقين للعروبة . مالكم ما قاعدين تعلقوا على الاخرين؟؟؟؟
المك نمر كاتل وخسر وهرب والتعايشى هرب ودقنة وعلى دينار كلهم ما ماتو فى ارض المعركة.. ليييييه بس التركيز على المك؟؟؟؟
الشى التانى انتو اتراك ولا شنو الحاصل؟؟؟ بتشمتوا فى زول سودانى كيف؟؟؟زى ما عندك ابطال عندنا ابطال واديناك النجومى وممكن نزيدك.. امشى اسال من الوقف حملة انقاز غردون فى السبلوقة منو؟؟؟ واسال من اول من رفع راية للمهدية منو؟ ووين؟ واسال من القبيلة الوحيدة العادتا التركية...
الشى اتالت جدودكم الشجعان كانوا وين فى اليوم داك؟؟؟ وبسووا فى شنو؟؟؟ امة تمرض..
الشى التالت خلوهو المك نمر مرقا فى الحدود مع الحبشة... اسى انتو كللللللكم ما جاريين من الكيزان ومرقتوها فى امريكا واوروبا والخليج.. ما تخجلوا.. الواحد يمرقا فى امريكا جرى وطيران وفاتح نفسو يقول المك هرب... المك انسلهو حلايب اسسسسسسى كيف تعالوا راجعيم من جريكم دة وحرروهاوحررونا من الكيزان ديل...


#661933 [السودان]
4.32/5 (5 صوت)

05-11-2013 09:11 AM
رد على الجميع انتو المك دة شنو هو زول ولا حاجة تانية . هرب من المعركة وهربوا غيروا ناس التعايشى ودقنة وعلى دينار... ثبت فى ابودليق وثبت غيرو كتيرين فى معارك تاج الدين و الماظ ومندى والنجومى. يعنى ما جاب شى جديد. ابلشى التانى البزعل انو المك دة سودانى يا شباب انتو مصريين ولا ش؟؟؟؟ حاجة تحيير انا لاموضوع دة لاقانى كتير جدا كيف سودانيين يشمتوا فى سودانى كان بقاتل فى الجيش المسنعمر؟؟؟
بعدين الناس البتقول المك عرض قبيلتو للموت انت قايل الاتراك ديل جو السودان عشان يقسموا قروش ويطايبوا الناس ويرجعوا ولا شنو؟؟؟؟؟ المربك برضو انو الدفتردار دة ركب اى زول فى السودان قبل ما المك يكتل اسماعيل. والسببب بتاع موتو انو اتجرح بى حربة فى شندى ضربو احد الاسرى الافلت من حراسو....
الشى الرابع الناس البغالت فى انو الجعليين كوشببن بقول ليها السودان دة من اولو لى اخرو مافيهو عرب غيالرشتيدة والزبيدية.....
ادعاء العروبة منتشر فى السودان كلو والناس البتتكلم عن نسب الجعليين للعباس امشوا اقنعوا اهلكم برضو وقبايلكم ما يدعوا انهم عرب. فاااا شنو ما تمسك لى فى الجعليين وحدم.. قولوا الكلام دة للتانين برضو...
يكفى الجعليين فخرا انو منهم النجومى وكفى..وامشوا اسالوا اول راية للمهدية اترفعت وين؟؟؟
ومعركة السبلوقة ضد جيش حملة انقاز غرون فى 1885 الوقفا منو والخاضا منو؟

ودى نصيحة اخيرة للجميع: بطلوا قراية نعوم شقير وكتب المركزية الاوروبةوالعربية عن تاريخ وادى النيل وعن كوش. امشوا فتشوا تاريخكم الحقيقى. والقال فوق انو حضارة كوش حدها الدبة بس جنوبا بنقول ليو امشى اسال من زول اسمو شيخ انتا ديوب عندو كتاب اسموالاصل الافريقى للحضارة اقراو عشان تطلع سموم المصريين الدخاوها فى مك دة .. المصريين جدعوا ليك كرمة والنوبة عشان تسكت من مطالبتك بى حضارتك فى مصر يا مسكين.. والجعليين البتنكر انهم كوشيين ديل ومعاهم باقى السودانيين حتى الجنوبيين والحبش والارتريين ديل كلهم بمثلوا شعب وادى النيل القديم وحضارتو على طول وادى النيل من منبع لى المصب..


#661900 [نوارة]
2.88/5 (4 صوت)

05-11-2013 07:50 AM
يالسوداني هارب
خلاص ياخي نحنا عبيد بس ماعندنا عقدة وخجله من افسنا حتى لو العرب شافونا عبيد احنا راضين بخلقتنا والحمد لله لانعاني من مازق وازمة اجتماعية وحتى ولو نحنا في وسط العرب وديارهم


#661896 [نوارة]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 07:35 AM
رد الي كوكاب
انت كتبت قبل كدي اننا اولاد زنا من الاتراك والانجليز وانا رديت لك لكن ردي لم ينشر تفوهت بالفم المليان اننا بقايا استعمار قبائل الشمال النيلي ولم تحدد افراد كالعتباني او الغندور اويوسف عبد الفتاح واذا كنا كذالك من اين اتت اللغة العربية مازال سؤالي قائم هل شربناها من ماء النيل ام تعلمناها من القبائل الغيرعربية الكانت تسكن في الشمال النيلي؟


ردود على نوارة
[السودان] 05-11-2013 01:48 PM
بت عمى سلام عليك. اللغة العربية لغة مكونة من عدة لغات سابقة وتحدثنا كسودانيين ليه قديم جدا وزيو زى تحدث التشاديينوالحبش والارتريين بحكم الجغرافيا والعلاقات التاريخية. اللغة العربية كتابتا من فارس ونقط من شمال سوريا ومفردات من لغات اقدم حتى الكوشية لها اسهام كبير فيها. قواعدا من سيبويه وخمارويه وهم ما عرب.
اصلنا كسودانيين كوشيين لا غبار عليها وهى اشرف بملايين المرات من انتمائنا للعرب .
العرب انفسهم يتحدرون من سيدنا اسماعيل بن هاجر النوبية بتنا. يعنى العرب مفروض يدعوا انهم سودانيين مش العكس. حتى تشابه الجينات يدل على الاصل السودانى للعرب وليس العكس.

[السودان] 05-11-2013 01:47 PM
بت عمى سلام عليك. اللغة العربية لغة مكونة من عدة لغات سابقة وتحدثنا كسودانيين ليه قديم جدا وزيو زى تحدث التشاديينوالحبش والارتريين بحكم الجغرافيا والعلاقات التاريخية. اللغة العربية كتابتا من فارس ونقط من شمال سوريا ومفردات من لغات اقدم حتى الكوشية لها اسهام كبير فيها. قواعدا من سيبويه وخمارويه وهم ما عرب.
اصلنا كسودانيين كوشيين لا غبار عليها وهى اشرف بملايين المرات من انتمائنا للعرب .
العرب انفسهم يتحدرون من سيدنا اسماعيل بن هاجر النوبية بتنا. يعنى العرب مفروض يدعوا انهم سودانيين مش العكس. حتى تشابه الجينات يدل على الاصل السودانى للعرب وليس العكس.


#661874 [أسوأ مقال]
4.50/5 (3 صوت)

05-11-2013 05:13 AM
ما كنت داير أعلق لكن الصدمة إنو لقيت معلقين قاعدين في دول العالم الأول معقولة دي ؟؟؟
اسوأ مقال على الاطلاق.. تاريخ قبيلة كاملة في مقال .. ايه السوء دة؟؟

اولا انا مقتنع بي انو انا عربي زمان لمن شافع اتربيت كدة لكن تموتوا من الضحك لو قت ليكم عندنا أسر تدعي الانتساب للعرب العاربة.. وحاولت اكذب نفسي اشوف رأي العلماء .. وصلت لي انو الادعاء بالانتساب للعرب في الحجاز ونجد نشأ من أسباب ايديولوجية وحب الاسلام في زمن من الازمان..
وخاصة لمن كان العحم ما بيفرزوا بين العروبة والاسلام وعرفت انو تجارة الانساب راجت في كذا مكان منهم السودان والسعودية الى اليوم (القاعدين في السعودية فتشوا معنى خضيري).. وتلفيق الانساب حصل على مستوى حسني مبارك والقذافي وصدام كلهم طلعو احفاد العباس اغرب حاجة وامتد الموضوع لحدي شريف نيجيريا (وبالنسبة للعندهم اهل في نيجيريا حقو يتقصوا لينا من لقب الشريف من اين اتى)... (القاعدين في امريكا المفروض يكونوا عرفوا لينا اوباما دة جاء ابوهو من وين ومتين لي امريكا)
ولافصل لعربي على عجمي ولا بالتقوى... لانو في الاصل هو الا بالتقوى لكن لانو التقوى مكانها القلب ويعلمها سبحانه وتعالى فقط وما عندنا تقوى ميتر فحقو ننسى كلمة الا بالتوى دي عشان ما الناس تقول دايرة تقيس تقوىالقلوب في تدخل سافر في اختصاصات غير بشرية

في رايي مافي لزوم للكذب والنفاق وادعاء ما هو غير حقيقة.. ولافي لزوم لشتم الزول الادعي ذاتو .. زول يغش نفسو انا خسران شنو؟؟ فرضنا هو العباس بذات نفسو شنو يميزو من عبدالله دينق... مافي داعي يا اخواننا.. اعترف انو ضخكت منذ زمن طويل لمن سمعت يقولو داك شريف وداك شنو مابعرف قت ليهم شريف يعني شنو؟؟؟؟؟ قال لو شريف يعني ينتهي نسبو الى الرسول والله قربت يغمي على لكن اقولها ليهم ما واطاتي اصبحت .. ما ممكن اكذب علماء الجينات واللغات والتاريخ واصدق اهلي ابقى مافي داعر لي تعليمي والله ..

الحاجة الاخيرة هي انو انتسابنا للعباس ودانا وين مشردين لاجئين حروبات مجاعة تمرد اغتصاب وابتزاز ضابط لي مواطنة بورتسودان وفصل الجنوب والفلس وسوء الاخلاق والدعارة وزواج المثليين وام دوم وووووووووووووووووووووووووووووووووصبنا وين بي نسبنا دة ؟؟؟


#661862 [بلال عثمان]
2.50/5 (2 صوت)

05-11-2013 03:52 AM
أولا ما فهمت حاجة من المقصدأو الهدف من هذا المقال .. وثانيا هذا الكلام لم يعجبني " فقد اشتهرت قبيلة الجعليين بصفات طيبة جعلت لها ميزات قدمتها على كثير من الناس " هذا خطاب يقلل من شأن القبائل الآخري ويرفع الجعليين في رؤوس الناس .. وهذا خطاب يعرف بالخطاب العنصري


#661845 [الكوشى]
2.75/5 (3 صوت)

05-11-2013 02:26 AM
السبد رئيس تحرير جريدة الصحافه

التحيه و بعد

ما المغزى من نشر هذا الاسفاف؟؟؟

ونفترض ان الرسول(ص) جدهم ماذا يعنى لك و لنا ؟؟؟

اسوأ ما يعانى منه الانسان الاحساس بالدونيه و عقدة النقص.

وهى تتمثل فى كاتب المقال

فأبناء غزاة السودان منتشرون فيه

فغض الطرف انك من نمير*** فلا كعبا بلغت و لا كلابا


#661831 [الكوشى]
2.50/5 (5 صوت)

05-11-2013 01:49 AM
بائس جدا


#661807 [ركابي]
2.75/5 (13 صوت)

05-11-2013 12:44 AM
كلمة جعل هي نسبة الى مهنته اذ كان صاحب تحصيل في الدولة العباسية فسمي ابراهيم صاحب الجُعل اي الضريبة!!!!!!يعني ننطق كلمة جعلي بضم الجيم ؟؟؟انا كنته قايل التسمية من الجعل اي الخنفساء نسبة لسواد صاحب الكنية


لا غرو ان قبيلة الجعليين هي من اكبر القبائل في افريقيا تأتي بعدها قبيلة الدينكا من القبائل النيلية!!!!وييييييييين مع القبائل صاحبة التعداد الخرافي زي الامهرا والهوسا والفولاني ؟؟؟في السودان اكبر قبيلتين هم ال2دي (الدناقلة والدينكا)

مع كامل محبتنا واحترامنا لاهلنا الجعليين و لكل مكونات النسيج الوطني السوداني الكبت فيهو موية نار هردتو من يوم 30يونيو 89


#661797 [انصاري]
4.00/5 (2 صوت)

05-11-2013 12:13 AM
دعونا نبحر قليلاً في باب العنصرية التي حمل لواءها الرئيس الضرورة. قبل أعوام خلت نطق الدكتور الترابي بواقعة اقشعر لها بدن السامعين. جاء ذلك توريةً في ثنايا سرده رواية عن الرئيس ورأيه في جرائم الاغتصاب التي حدثت في دارفور، فربطها المشير بنقاء عرقي متوهم. وهي الرواية التي سنمسك عن ذكرها لأن عباراتها تخدش الحياء ويعف القلم واللسان عن ترديدها. ولكن إن قال البعض إن تلك الرواية مجروحة لأن بينه والترابي ما صنع الحداد بعد المفاصلة. نقول ثمة رواية مماثلة أكثر اتساقاً وأصلب عوداً. تلك قد حدثني بها صديق مصداقيته غير قابلة للشك. حدثت أثناء عمله في شركة خليجية بينها معاملات تجارية واستثمارية مع شقيق المشير (اللواء طبيب عبد الله حسن أحمد) والذي دعاهم لزيارة الخرطوم فحضروا وفي معيتهم صديقنا الصدوق. استقبلهم الشقيق عند باب الطائرة بمراسيم رئاسية أطلقت فيه الدراجات النارية صافراتها وأنوارها التي تزغلل العيون وتسر الناظرين!

في اليوم التالي أولمهم الشقيق عشاءً رئاسياً، أي كان في صدارته الرئيس والسيدة حرمه (الثانية) كمكرمةٍ لا ثناء بعدها. في أثناء تجاذبهم أطراف الحديث، بدأ الرئيس يتخفف من أعباء الرئاسة، فسرد على مسامع الحضور قصة ربما توهم أنها ستورثه تواضعاً عُرف به أهل السودان، فقال: (كُنا في زيارة للمملكة العربية السعودية لتأدية العمرة، رافقنا فيها مُطوِّف عشان يدلنا على المزارات الإسلامية، ولما وصلنا لقبر قال عنه إنه قبر سيدنا العباس، حينها نظرت للأخ بكري، وبكري ده بالمناسبة يا جماعة وزير معانا، فرأيته يضحك ضحكة مكتومة، لأنو بصراحة عارف الحكاية.

والحكاية إنه لقى فرصته فيني، فأنا دائماً بقول ليه العباس ده جدنا. وكنت عايز أقول للمُطوِّف السعودي نفس الكلام، لكن قلت يا ولد أنت رئيس جمهورية يقوم السعودي يقول العبد ده متصلبط ساكت فينا) وللذين لا يحسنون دارجية أهل السودان أيضاً، نقول إن (المتصلبط) هو الذي يدّعي ما ليس حقه. عندئذ تمنى صديقي أن تنشق الأرض وتبتلعه، وهو نفس شعوري الآن ولربما شعور القراء الكرام أيضاً!


#661796 [شادي]
4.25/5 (3 صوت)

05-11-2013 12:11 AM
قرف يقرفك يا كاتب المقال يعني عايز تصل لشنو بس عالم متخلف


#661777 [sudani harib]
1.50/5 (2 صوت)

05-10-2013 11:34 PM
وفى خلاصة الامر انتم فى نظر العرب الاصليين مجرد عبيد متصلبتين بالعباس ليس الأ كما صدق البشير لذلك لا تتعب نفسك فى الفارغ لأن العباس لو ظهر الحين ما بيعترف بكم انتم مجرد افارقة ليس الا


#661746 [كوكاب]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 10:35 PM
الاخت نوارة يبدو ان ثقافتك في التاريخ او معرفتك بالتاريخ واللغة العربية التي تتبجحين بها ضحلة اولا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليست العربية بام احد ولا باب احد منكم ولكن انا خاتم النبيين وايضا قال عليه الصلاة والسلام انا افصح العرب بيد اني من قريش .ثانيا انا لم اقل ان ابناء الشمال النيلي ابناء زنا ولا تقوليني بما لم اقل انا ردي كان علي حسب قولك بان المصريين والسوريين قالو لكم بان مناخريكم عديلة ولا تشبهون السودانيين وشعركم اطول منهم وانتي علمتوهم كيف يطولو شعرهم وكان ردي كالاتي انو اللون الابيض والشعر الطويل الذي تتباهين به اصله وفصله ليس في السودان وانو اي مستعمر يطلع من بلد لا بد ان يترك اثر . ثالثا اذا كنتي لا تعلمين بقايا الاتراك والمصريين موجودين في شمال السودان وفي الخرطوم والمماليك الذين طردو من مصر استقرو في الشمال وايضا الارناؤط والاغريق وحتى اليهود موجودين في الشمال . رابعا ايقاع الدليب الذي تتحدثين عنه دخل السودان من غرب افريقيا والة الطمبور مخترعها جنوبي وموجود في متحف اللوفر بباريس وهذا ما قاله وردي .وازيدك من لشعر بيت ابراهيم غندور جده جاء السودان مع الجيش المصري واسرة العتباني اتراك وجده كان يجمع العتب من السودانيين عشان سموه عتباني والزبير بعشر والي الجزيرة ارناؤطي ويوسف عبد الفتاح تركماني وناس شلقامي شوام وحجار والقائمة طويلة هؤلاء كلهم جاءو مع الاستعمار.


#661740 [maha bit samira]
2.25/5 (4 صوت)

05-10-2013 10:32 PM
محاولة لكتابة مقال علمى مدوعوم بمرجعين فقط, واسلوب الكتابة سودانى صميم تتقدم العواطف فيه على المنطق والعقل واسلوب الكتابة العلمية, والصياغة ايضا سودانية قحة فهى تنجرف وراء صيغ المبالغة والتفخيم والتضخيم, موضوع المقال شاطح فبداية المقال تقول بأن قبيلة الجعليين هى أكبر قبيلة فى أفريقيا!!! هل تعلم كم عدد قبائل أفريقيا؟ وماهو تعداد المنتمين لها؟؟ ثم أن مسألة التشبث بنسب العباس هذه صارت مملة وممجوجة, وإذا كانت احداث التاريخ هى المنطلق الذى نسعى من خلاله لإثبات إنتماءنا لهذا العرق أو غيره, فربماتجرى فى عروقنا قطرات من دماء عربية, وأخرى يونانية وأخرى رومانية الخ والى أن تنتهى كل احداث التاريخ التى توضح احتكاكنا بحضارات أخرى...ولكننا سنظل سكان بلاد السودان واسم الوطن يوضح بما لايدع مجالا للشك من نحن...ألا هل بلغت اللهم فأشهد...وليذهب حمدى ومثلثه من حيث أتوا...


#661728 [Fato]
4.25/5 (3 صوت)

05-10-2013 10:13 PM
الأستاذ/ جعفر تحية وأحترام.قد أختلف معك فى نشرك لهذا المقال الان أوفيما بعد لأننا نود ردم حفرة القبلية هذه نهائيا على الرغم من أننى أنتمى لها ولكن يجب علينا نحن كشعب يكون لنا المفهومية لحساسية القبلية والأعراق لأنهاهى أدت لدمار هذا الوطن فيجب أن نضع أيادينا جميعا لمحاربتها بكل السبل وأن يكون الوطن هو القبيلة لنا جميعا بشتى أعراقناوأثنياتنا.


#661706 [ودحمد]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 09:30 PM
اى قبيلة فى السودان او الاصح القالبية العظمى من القبائل السودانية تدعى القرابة من الاشراف . قبيلة تدعى النسب الى سيدنا العباس وقبيلة تدى النسب الى سيدنا جعفر وهلم جرا
الاتوجد قبيلة تدعى النسب الى ابو جهل او عتبة الم يكن لهم نسب فى الجزيرة العربية هناك عرب عاربة وهم الاصل وعرب بائدة وعرب مستعربة وانا ارجح ان السودانيين عرب مستعربة

مجموعة كثيرة من العرب يحتبرون ان السودانيين ليس باعراب اذا علينا ان نفتخر بسودانيتنا وهى فخر لنا


#661690 [north kordofan]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 09:07 PM
بما انك ذكرت اسماعيل الولى جد اسماعيل الازهرى البديرى الدهشمى الذى هاجر من شمال السودان واستقر بكردفان فانا لدى كمية من التساؤلات العالقة بالذهن منذ مدة.. درسنا فى تاريخ دخول العرب الى السودان ان العرب بشقيهم العدنانى والقحطانى هاجروا على مدى فترات متفاوتة.. المجموعة الجعلية هى اكبر المجموعات العدنانية وتمثل عدة قبائل كأبناء عمومة.. لكن ما اعرفه هو ان البديرية هم من قبائل ربيعة النجدية اى ليسو قرشيين اصلاً.. فكيف يجتمع النجديين بالعباس؟؟.. حتى الشوايقة الدويحيين ينتهى نسبهم للزبير بن العوام حسب قولهم وليس بالعباس.. البديرية استقروا اولاً بعاصمة النوبة دنقلا العجوز ومنطقة منحنى النيل وتزاوجوا مع اهل البلد ثم انتشروا فى بقاع السودان.. ما هى العلاقة بينهم وباقى المجموعة الجعلية العباسية؟..


ردود على north kordofan
[الكوشى] 05-11-2013 01:58 AM
اسماعيل الولى ليس ببديري

اصوله من غرب افريقيا


#661670 [واحد من الأغلبية الصامتة]
2.00/5 (3 صوت)

05-10-2013 08:08 PM
Science has prove it man, they have no relation to Arab, their haplogroup is different, Most Arabs' haplogroup is Within J types, Where are the Ja'alin , their haplogroup is the same as Hausa as aforesaid, moreover some Northern Nuba such as Mahas are more Arab than Ja'alin . according to DNA tests, if you search the throughout the web you will studies detailing the same>
Forget about these myths, and tell us about what is going in our country nowadays and how to find a way out of this dilema.........


ردود على واحد من الأغلبية الصامتة
United States [الجركين] 05-11-2013 07:39 AM
الرجاء مساعدتنا على فهمكم باكتابة بالعربية (السودانية). فإنجليزيتكم (الدّرّاب دي) يستعصي فهمها علينا نحن معشر العوام

[الحعلى] 05-10-2013 09:44 PM
you can say this also to the following:
ZAGAWA . MASSALIT. FUNJ. KAWAHLA. DANAGLA. MAHAS. BIJA. AND OTHER SUDANESE GROUPS claiming arabs ethnicity. we are all in this togather.


#661651 [isic]
3.50/5 (2 صوت)

05-10-2013 07:22 PM
يوم القيامة الحساب فردي لا بالقبيلة لذا لانحتاج لهذا بل نحتاج للعدالة والمساواة بين الناس في الحقوق والواجبات .ثم بعد ذلك كل يعمل الذي يرضاه لنفسه فيما يخص علاقته بربه.


#661643 [الشايل المنقة]
1.88/5 (5 صوت)

05-10-2013 07:03 PM
...اعتقد ان قبيلة الجعليين من النوبيين , ولكن مع الاسلام تركوا لغتهم , وبالنسبة للون البشرة لم يستطيعوا له طلبا للتغيير,او ان يتركوا سحنتهم,وانا قد جاء وأتى اجدادى واسلافى من شمال بريتوريا وغرب مملكة سوازيلاند وهى مملكة مغلقة اذ تحيط بها دولة جنوب افريقيا من كل الاتجاهات,وهى عرقية الزولو الكبيرة,ولا ادرى لماذا حطوا رحالهم بالسودان دة بالذااااااات؟؟؟؟ هذا ان جاءوا بى رحال من اساسو...ومن هنا اتت كلمة يازول التى ما ان تسمعها الا وتشير الى سودانى ..وخلينا سودانيين اسحن..!!


ردود على الشايل المنقة
United States [north kordofan] 05-10-2013 10:19 PM
ايه رأيك يا الشايل المنقة انا عندى صديق من ناميبيا وذكر لى انو قبائل وسط ناميبيا اصلهم من السودان وجاب لى مقالات توثيقية وحفريات لغوية للغتهم.. امكن ديل ياهم ذاتم ناسك.. بس الزولو ديل قومية منتشرة فى كذا بقعة من افريقيا..


#661639 [حليم - براغ]
4.50/5 (2 صوت)

05-10-2013 06:55 PM
عشان كدي البشير ليه حق ما دام الرسول الكريم جد البشير ..يعمل في السودانيين البعمل فيهو ده يعني عنده واسطة قوية يوم الحشر!! بس الله وأعلم إنو الجعليين جدهم العباس.. جدالبشير ممكن إستالين..أو هولاكو جنكزخان!!


#661632 [نوبى]
1.75/5 (4 صوت)

05-10-2013 06:47 PM
لم تثبت سوى العنصرية البغيضة
لدى سؤال- هل اتو بزوجاتهم ام تزاوجوا مع من كانو قبلهم ؟
قمة العقوق ان تنكروا حقوق امهاتكم الافارقة , وان تتمسكوا بحقوق ابائكم ان كانت هذة الرواية صحيحة.
لو افترضنا ان جدكم العباس رضى الله عنه عليكم ترك السودان لاهله والعودة من حيث اتيتم .....


ردود على نوبى
[عبد الله البشير] 05-15-2013 11:36 PM
هذا السؤال تردد كثيرا من البعض (هل أتى العرب بزوجاتهم)؟
ما عارف هل الناس دي قايلة العرب لما دخلوا السودان دخلوا بتأشيرة عمل؟ العاقل يمكن ان يتخيل انهم طالما جاءوا مهاجرين بحثا عن حياة فمن البديهي انهم حضروا بزوجاتهم مثل حضر الامازيغ من المغرب العربي الكبير واستقروا في شمال السودان وعرفوا بالبرابرة ونسبوا نفسهم للنوبة وأدعوا لهم ألف أب فهم أحفاد رمسيس الثاني وتهراقا وبعانخي بوضع اليد
مع ان العرب حضروا بزوجاتهم الا انهم لم ينسوا عادتهم القديمة في حب النساء واتخذوا من الزوجات مثنى وثلاث ورباع وزادوا على ذلك باتخاذ السراري تأسيا بالافارقة الذين ما زلت تجد في بعض المناطق ان الرجل منهم يتزوج قبيلة بأكملها لكن هؤلاء العرب لم ينسوا أمهاتهم اللاتي ولدنهم وما زالوا محافظين على حقوق هؤلاء الأمهات ولم يثبت التاريخ انهم تخلوا عن حقوق أمهاتهم اللهم الا ما لم نكن نعلم ويعلمه الغير. اذا كان المقصود ان هذه القبائل تنسب نفسها لأبائها العربية فهذا هو الحال في كل الدنيا الآن حيث تنسب الأبناء لجهة الأب وما أفتكر في أي دولة متحضرة أو غير متحضرة أن يكتب اسم المواطن فلان ابن فلانة ابن علانة
ننسى ان اسم البلد هو السودان وهو اسم عربي ولم نغيره القبائل العربية في السودان (للبيضان) وهو اسم موجود في بعض مناطق شمال وشمال غرب افريقية مثل موريتانيا ومالي
اذا كان جدكم العباس عليكم ترك السودان والعودة من حيث أتيتم. حسنا ما هي حدود السودان عندما جاءه أحفاد العباس وأين حدود أي دولة في ذلك الزمان عشان يرجع هؤلاء لما وراء الحدود؟ أحفاد العباس هؤلاء (عن طريق حفيده الأمير ادريس بن ادريس) داءوا للسودان من أرض أفريقية هي المغرب العربي (الكبير) مثلما جاء بعدهم البرابرة من حفدة الامازيغ


#661622 [SESE]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 06:38 PM
يا اخوانا والله ما في اي داعي لمثل هذا المقال وكل ما يتعلق بالقبلية فكلنا قبائل وكل منا فخور بقبيلته ولكن ليس لدرجة الهوس والنشر عن ذلك في الاماكن والمواقع العامة مثل الراكوبة واعتقد هذا المقال وما شاكله افضل مكان له هو المنتديات الخاصة بالقبائل والقبلية وهناك كل واحد يكتب ما يشاء عن قبيلته ويربطها بمن شاء من خلق الله وليس بالعباس فحسب......

قال الرسول الكريم صلى الله عليه واسلم اتركوها فانها منتنة واذا لم يجمعكم السودان فلن تجمعكم القبلية والله العظيم لنا اكثر من عشرين في ديار القبائل الاصلية ولكن لم نسمع من يتباهى قبيلته امام الناس او في اجهزة الاعلام والكل هنا عارف عزة والكل مستريح.......


#661613 [ابو عادل]
4.88/5 (4 صوت)

05-10-2013 06:18 PM
في الحقيقية ليس هناك دليل بان الجعليين هم عرب اصلا و ايضا قبيلة الجعليين ليس من القبائل الكبيرة في السودان لا من ناحية العدد او من ناحية المساحة الجغرافية - هم في الحقيقية مجرد تضخيم من الاعلام فقط و اعتقد ان جذور الجعليين من غرب افريقيا - وهناك ادعاء ان الجعلي زول شجاع وهذا محض افتراء و رمز الجعليين المك نمر هو في الحقيقية رمز الجبن و العار حيث ترك اهله في المحرقة وهرب من المعركة و اذا نظرنا الي تاريخ السودان نجد ان المك نمر هو القائد الوحيد الذي هرب من ارض المعركة - والقول بان الحرب كر وفر ، فنحن لم نري الا فرا و في انتظار الكر حتي الان .


ردود على ابو عادل
[عبد الله البشير] 05-16-2013 12:07 AM
طبعا ما سمعت عن الأمير ادريس بن ادريس أو كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر المعروف بمقدمة ابن خلدون فاستبعد ان تكون سمعت مجرد سماع عن كناب الخواجة مكمايكل عن تاريخ العرب في السودان والذي عنوانه
A HISTORY OF THE ARABS
IN THE SUDAN
AND SOME ACCOUNT OF THE PEOPLE
WHO PRECEDED THEM AND OF THE
TRIBES INHABITING DARFUR
BY
H. A. MACMICHAEL, D.S.O.
SUDAN POLITICAL SERVICE
ناهيك عن معرفة ما جاء فيه. المهم دا واحد من المراجع التي يمكنك الرجوع ليها (لو حبيت) وبعدين تتحدث عن وجود دلائل أو عدمه. هذه واحدة من مصائب الزمان أن يقول الشخص ويفتي فيما ليس له به علم ويقدم في بداية كلامه (أعتقد) ويصدق ظنه ويريد أن يقنع الآخرين بأنه أؤتي الحكمة وفصل الخطاب وان القول ما قالت جزام. هنالك حكاية معروفة تقول عدم وجود الدليل ليس دلالة على عدم الوجود
صحيح المك نمر فر بعد ان فعل فعلته التي فعل وكما فعل بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم حتى قال عنهم بعض الصحابة كلمة (الفرار) وقال عنهم الرسول الكريم ما معناه (بل هم الكرار) لكنك تنسى كلمة خليفته (حارقاني قومة نمر من شندي) وثبت للقاء الغزاة كما تنسى صاحب القولة الشهيرة الأخرى (الليل بغطي الجبال) بعد ما ترك عشرة ألف مجاهد يقتلون في ضحوية بعد أن رفض في عناد عجيب فكرة الهجوم الليلي على كتشنر وقواته مثلما رفض كل الأفكار السابقة بمهاجمة الجيش الغازي وهو يجتاز الصحراء في شمال السودان او قطع خطوط تموينه الخلفية القائمة على خط السكة حديد الذي كان يمده وكان حينها يمكن ان يكون مصيره مثل مصير هكس باشا في شيكان وكذلك أضاع الفرصة الأخيرة لكسب المعركة عندما رفض مهاجمة الغزاة وهم على مشارف الخرطوم عند منطقة شلالات السبلوكة عندما اضطر الجيش للترجل عن بوارجه التي كان يعتمد اعتمادا كبيرا على مدافعها وقوتها النارية كما تبين في معركة كرري.
كأنما الليل بغطي الجبال وحي جديد نزل بعد كرري
الآن هل عرفت من القائد الآخر الذي فر من أرض المعركة وما زلنا في انتظاره كره؟ أرجو ألا تأتي اجابتك انه لم يفر من أرض المعركة لأنه أصلا لم يدخلها مع الداخلين

United States [north kordofan] 05-10-2013 10:29 PM
يا الجعلى حملة الدفتردار الانتقامية انتهت فى كردفان وصدوه اهل كردفان والدفتردار اتجرح فى المعركة ورجع مات فى مصر.. ارجع لتاريخ الحكم التركى المصرى.. وهسى فى قرى الجعليين بشرق كردفان والعباسيين بتقلى جبال النوبة..

Saudi Arabia [ودحمد] 05-10-2013 10:25 PM
كلامو ا صاح قصدك ان الجعليين الوحيدين القاتلو اولا المك نمر سلم لاسماعيل باشا انتقم لنفسو مالقبيلتو
وهرب من ناحية هرب مافيها شك والتاريخ لايرحم نعترف باالنجومى سبت سبات الفرسان لكن. البخلى قبيلتو ويهرب دا مابنفتخر بيهو سواهة وماقدر عليها عرض القبيلة للقتل والاسترقاق والابادة الجماعية
نحنا بنفتخر ببعانخى وترهاغا والكنداكة والمهدى والخليفة عبد الله التعايشى وودالنجومى واسد الشرق عثمان دقنة والازهرى والمحجوب وعبد الرحمن المهدى وعثمان الميرغنى وبامانة مافى قبيلة ناضلت من اجل السودان لان السودان ماكان فيهو نظام دولة

[الجعلي] 05-10-2013 08:30 PM
خليك موضوعي أبو عادل في تعليقك أنت تعتقد أن جذور الجعليين من غرب أفريقيا! كيف توصلت لهذا الاعتقاد؟ انت تنفي أن تكون قبيلة الجعليين من القبايل الكبيرة لا في العدد ولا المساحة!! عندما تنفي عليك أنت تحدد ما هي القبايل الكبيرة في السودان حتى يستفيد القاريء.

United States [الجعلى] 05-10-2013 07:47 PM
كلمنا عن جدودك الشجعان ومواقفهم فى الايام ديك. والمعارك الخاضوها ضد الاتراك والقياسا بيها المك طذلع جبان. لانو حسب علمى مافى زول غير المك كاتل والشايقية والمقدوم مسلم... شكلك تركى يا ابو عادل عشان كدة زعلان على كتلة اسماعيل...
بخصوص هروب المك من ارض المعركة: كتر خيرو خاض معركتين وكتل القائد المستعمر... وين باقى السودانيين الشجعان ومواقفم وينا؟؟؟ ومعاركم الخاضوها وينا؟؟؟ بعدين الوحيد دى انت متاكد منها؟؟؟ ولا فى ناس تانيين؟؟؟ كدى راجع وين مات التعايشى واين القى القبض على دقنة وهل هرب على دينار قبل كررى بايام؟؟؟ واسماء كثيرة جدا لكن هم سودانيين فى النهاية.. بس برضو انسحبوا من ارض المعركة ... لمازا لا تنبح فيهم وتعيرهم لهروبهم بل تدعى انو المك هو الوحيد الهرب من ارض المعركة؟؟
بخصوص شجاعة الجعليين من جبنهم : داير اكلمك عم امير امراء المهديةفقط من دون زكر اى زول تانى..الامير عبدالرحمن النجزمى قائد جيوش الفتحت بارا والابيض والخرطوم ومخطط ومنفز معركة الخرطوم. وقائد حملة استرداد مصر كارض تاريخية لاجدادو ملوك وادى النيل..قول لى التى الجعليين جبانين


#661610 [kamal]
2.63/5 (4 صوت)

05-10-2013 06:13 PM
This is a preparation for the so called Hamadi Triangle and changin the history of the ?sudan and Africa. What about the Zulusand others?


ردود على kamal
United States [الجعلى] 05-10-2013 07:51 PM
KAMAL:
you live in USA. so try to improve your languege .
better to say history distortion.
HAMDI s stratigy is a NCP stratigy . GAALIYN tribe has nothing to do with it.
can you give us examples of the changing of sudan history??)


#661609 [adroub]
3.00/5 (3 صوت)

05-10-2013 06:10 PM
حكاية الشاب الذي اشتكاه أبوه إلى عمر

فقد ذهب رجل إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يشكو إليه عقوق ابنه، فأحضره عمر وسأله: لماذا تعق والدك؟ فقال الولد: يا أمير المؤمنين، أليس للولد حق على أبيه؟ قال: بلى، قال: فما هي؟ قال: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلِّمه الكتاب (القرآن).

فقال الولد: إن أبي لم يفعل شيئًا من ذلك، أما أمي، فهي زنجية كانت لمجوسي، وقد سمَّاني جعلاً، ولم يعلمني من الكتاب حرفًا واحدًا، فالتفت إليه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وقال له: أيها الرجل أجئت إليَّ تشكو عقوق ابنك وقد عققته قبل أن يعقك، وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك".

من الواضح جداً ان إسم جعل هذا اسم مستنكر عند العرب لأنه حسب ما سمعت جعل يعني الصرصار ومن حق الابن علي ابيه ان يسميه ابوه اسماً لائقاً وواضح جداً من قصة هذا الشاب انه غير راضيٍ بإسمه هذا "جعل"


ردود على adroub
European Union [الرقيب] 05-10-2013 08:23 PM
أدروب هذه الحكاية التي تستدل بها لا يوجد لها سند صحيح أو ضعيف عن الخليفة عمر بن الخطاب


#661607 [كوكاب]
3.00/5 (5 صوت)

05-10-2013 05:55 PM
الاشراف المعروفين خارج الجزيرة العربية هم الحسين ملك الاردن والملك الحسن ملك المغرب فقط .والجعل بضم الجيم معناه الجعران وليس المتحصل .مقال فطير ليس فيه اي اضافة معرفية . والبشير كان صادق في كلامه مثل ما قال والله قربت اقول للمطوف السعودي انو العباس ده جدنا لكن قلت يا ولد انت رئيس جمهورية هسي يقول لي العبد ده متلصق ساكت .هنالك قول اخر بان الجعليين هاجرو من الصومال واثيوبيا واستقرو في السودان وسمو منطقتهم بالمتمة والمتمة الحبشية قديمة قدم التاريخ وعندما هرب المك جري استقر به المقام في المتمة الحبشية حيث مسقط راس اجداده . اما البرقو فهم رطانة يعني عندهم لغة خاصة بهم . انا اقترح عليك كمحامي وقانوني بان تطالبو بحق العودة الى مكة المكرمة وان تصعدو هذا الموضوع الى الامم المتحدة ومجلس الامن وان تكون العودة بقرار اممي واتمن لكم التوفيق . وارجو الا يرد علي احد بانني اشعر بالدونية .


ردود على كوكاب
United States [نوارة] 05-10-2013 08:19 PM
اقسم بالله ياكوكاب حالتك مثيرة لشفقة عديل كدة وانت كما اظن مقيم في الغرب والذهاب لطبيب النفساني عندهم شي عادى وليس كمانراه نحن فاحسن شوف طبيب واحكي ماساتك مع العروبة في السودان
واخيرا ياخي ماتزعل كل ابناء الشمال النيلي (عبيد)ولايمتوا بالعروبة بصلة وقبل كده قلته نحن اولاد زنا من الاتراك والانجليز ولاادري من اين تعلمنا اللغة العربية ويظهر اننا استنشقناها من الهواء فقط
عن قبيلتي اتكلم البديرية اذا افترضنا اصلنا اتراك فهذا يظهر جلي في ايقاع الدليب العندنا والذي هو نموذج من الفن في تركياكما ان زراعة القمح واكل القراصة ايضا ورثناها من جدودنا الانجليز لان القراصة هي الوجبة الشعبية لانجليز كما ان لغتنا بها الامالة والكسرة في نهاية الكلمة وذلك يظهر جليا كوكاب في لغة جدودنا الاتراك وزراعة النخيل والفسائل والشتول كذلك اتى بها الينا الانجليز من برطانية وعجبي ياخي

United States [الجعلى] 05-10-2013 07:35 PM
وفيها شنو لو كامت اصول الجعليين من اثيوبيا؟؟؟؟
بعدين لمازا تنكر ان المك نمر قتل قائد جيش المستعمر وخاض معركتين فى ابودليق والنصوب وخسر وخاض اولادو من بعدو معارك فى العطبراوى وكسلا؟؟؟؟ سؤال تانى: جدزدك كانوا وين فى الايام ديك والرجال بتكاتل فى المستعمر وكاانوا بسووا فى شنو؟؟؟ ازكر اسم قبيلتك واسم جدك ومواقفوا ضد الاتراك وتعال نقارن بى مواقف المك نمر ... ونشوف الجبان والشجاع ..
ادافع عن حق المك نمر فى ان نديو حقو فى ما قام بيو حسب قدرتو كمقاتل سودانى قاتل ضد المستعمر كما سندافع عن انسحاب التعايشى من امدرمان حين علم انه سيخسر المعركة.. لانو سودانى برضو..
للعلمفقط لم يقاتل احد ضد جيش الاتراك باستثناء الشايقية فى كورتى والجعليين فى ابودليق وشندى والنصوب والعطيراوى والمقدوم مسلم فى كردفان... زى ما بتقول انو المك نمر جبان كلمنا عن مواقف المكوك السودانيين الاخرين البنائا عليها المك طلع جبان... ولا كيف..
بعديد المك جبان طيب انت تكون شنو؟ البتشمت فى بطل سودانى وبتايد فى جيش الغزاة؟؟؟ انت تركى ولا شنو؟؟؟


#661600 [الجعلى]
1.69/5 (6 صوت)

05-10-2013 05:45 PM
الجعليون المجموعة الجعلية هم احفاد مباشلرين لى اجدادم مؤسسى حضارة وادى النيل..
(المشكلة فى الاعتماد على انتاج الاوروبيين والعرب (المركزية الاوروبية العربية)
البمثلوا اعدائناالتاريخيين. كل محاولاتم لى تسريب عروبة السودانيين كانت جزء من تكتيكاتم اللجاوا ليها بعد عجزهم عن حسمنا عسكريا..
المهم عروبة السودانيين واتصال نسبهم ما اكتر من اساطير بدت فى تواريخ قريبة على يد اغراب عرب واوروبيين والهدف منها قطع الطريق لبن السودانيين وتحديدا المجموعة الجعلية وبين تاريخنا كمنحدرين مباشرين من اجدادنا مؤسسى حضارة وادى النيل.
انتساب السودانيين للعروبة بدا فى 1505 بعد سقوط اخر معاقل وعينا كسودانيين فى سوبا وشندى ودنقلا واسوان.
الفونج اعلنوا انهم امويين لتدعيم موقفهم فى السلطة نسبة لتفوق العالم العربى انزاك. تبعهم باقى السودانيين الكواهلة الزبير بن العوام الزغاوة سوريين المساليت ابناء ابو جهل(يحى هارون)فى كتابو عن المساليت. الجعليين عباسيين والدناقلة والبجة اشراف .والمحس خزرج والفور من جدهم سولونج ولا احمد المعقور. وهكزا...
بخصوص الجعليين قد يكون جا زول اسمو ابراهيم جعل وقد يكون من نسل العباس. لكم دة زول واحد ما عندو القدرة يغير كل الجعليين ككوشيين اصيلين وكشعب قديم قدم التاريخ ومساهمين بقوة فى حضارات وادى النيل لا يمكن ان يحولهم الى عرب...
المربك فى الكوضوع ان حتى العرب انفسهم يتحدرون من السيدة هاجر الكوشية السودانية ام سيدنا اسماعيل عليه السلام.. يعنى حتى لو سلمنا بقدوم عرب الى السودان باعداد كبيرة بحيث تغير السودانيين الى عرب فهم فى الاصل نصف دمهم سودانى...الشى التانى هل يمكن للجزيرة العربية فى زلك الوقت ان تمول هجرات سكانية تغير الاثنى بتاع وادى النيل الشهد اول تجمعات الانسان وشهد نشوء اول حضارة؟؟؟


ردود على الجعلى
United States [الكوشى] 05-11-2013 02:38 AM
انت يا الجعلى ود ابراهيم بتاع المحاوله التخريبيه القدم استرحام مش جعلى؟؟؟

الك نمر الهارب الذى ترك عرضه للجيش الغازى مش جعلى؟؟؟؟

فى المتمه هل تنكر انو فى ناس عيونهم خضر؟؟

طيب فى عربى لونو اخضر ؟؟؟

هل سمعت يوم واحد من عرب الجزيره قال عندنا ابنا عمومه سوادنه؟؟؟


يكفى النيل ابونا و الجنس سودانى

United States [be3ankhe] 05-11-2013 02:19 AM
ياجعلي ماقاعد تفتخرو بانكم دار جعل اولاد تركه العباس موتو في ظهر الخيول خيباس ولا شنو ماعارف وجيت حسه كمان داير تقول انك حفيد موسس الحضاره الكوشيه ياعجبي والله حسه نفهم شنو نوبيون انتو يعني وقصصكم عن تسبكم زي دي كا وقولنا للنوبيون اسكنو معنا فانا جعلناكم منا ومن جعلناكم اشتقت كلمه جعلين يعني بعد الكلام دا كلو انت داير تقول انك امتداد للحضار النوبيه النوبه بدايه اسوان ونهايتا الدبه مروي يعني نهر النيل ماعندنا معاها علاقه عش رجبا تري عجبا

European Union [rora.maria] 05-11-2013 12:37 AM
البجا لم يدعوا العروبة يوما ياهذا ولم ينسبوا انفسهم الي العرب فهم اقدم مما يسمي بالسودان ..... اقرأ تاريخ البجا جيدا قبل ان تلقي الكلمات علي هواك .. لا احمل اي ضغينة تجاه اي قبيلة في السودان فكلنا سودانيون ولكن البجا سكنوا في تلك البقعة الجعرافية والتي اطلق عليها السودان قبل الاااااااااااااااااااف السنين... للتأكد فقط اقرأ مايحويه الرابط ادناه
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-24253.htm

European Union [sudani harib] 05-10-2013 11:42 PM
والله انت واهم نفسك ساى وعاملين لنفسكم تضخيم فى الفارغ نحن جدنا عثمان دقنة فى أشجع منه قال العباس قال انتم مجرد مهاجرين من غرب افريقيا ليس الا وبعدين ذى ما زكر احد المعلقين الحرب كر وفر المك نمر للأن منتظرين الكر منه بعد ما فر هربا وخوفا وعليك عندى ليك سؤال فى اشجع من عبد الفضيل الماظ هل هرب من ارش المعركة وهو يحارب لوحده كتيبة كاملة من الانجليز لو انت حر قول الحقيقة

United States [ود السلطان تاج الدين] 05-10-2013 10:46 PM
المساليت لم يدعو العروبة لهم لغتهم الخاصة ويرجع اصلهم الى شعب النوبة .وهزمو الفرنسيين في معركتين دروتي وكرندنق واستشهد السلطان تاج الدين في معركة دروتي وبعدها تم توقيع اتفاقية قلاني عام 1916 وتم رسم الحدود بين سلطنةدار مساليت وتشاد وسلطنة الفور .هنالك كتاب الفه الاستاذ ابراهيم يحي بعنوان المساليت واستغرق تاليفه اربعون عاما .

Saudi Arabia [ودحمد] 05-10-2013 10:39 PM
المك نمر رجل شجاع لكن الامام محمد احمد المهدى هو الرجل الوحيد الذى حارب ووحد السودان ووحد القبائل السودانية


#661566 [الهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا]
4.63/5 (4 صوت)

05-10-2013 04:51 PM
يعني السودان كله جعلي ... طيب الشوايقه من وين من معاويه بن ابي سفيان ههههه...ياخي والله الادعاء بتاعكم دا السعودين والاردنيين والعراقيين ما مدعنوا.. طيب ليه مافي قبيلة في السودان نسبها بيرجع لعثمان بن عفان او ابوذر الغفاري او ابو عبيدة عابد بن الجراح او اسامه بن زيد او اميه بن خلف او ابي لهب او كعب بن زهير اوو او او او ...كلكم جارين للعباس ....عليكم الله اتحللوا من العقد دي باراك اوباما مابينتمي للعباس الان هو رئيس امريكا وعلى ذلك فقس...الهم اهدينا يارب من فهمنا الخاطئ للدين


ردود على الهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا
United States [الجعلى] 05-10-2013 07:26 PM
ما رايك فى ادعائات بقية السودانيين للعروبة مثل الكواهلة والفور والزغاوة والفونج والدناقلة والبجا والمساليت المزكورة فى تعليقى الاول؟؟؟؟ رايك فيها شنو؟؟؟


#661555 [اسحق فضل ال...الجدو العباس]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 04:37 PM
ياخى قوم لف كده ولاكده ياوهم فقد ثبت بما لايدع مجال للشك على حسب اخر الدراسات المختصة بالحمض النووى الدى ان ايه بان الجعلين يشاركون نفس الصفات الوراثية للهوسا والفولانى

اسحق فضل العيالاتى الجدو العباس


ردود على اسحق فضل ال...الجدو العباس
United States [عطوى] 05-11-2013 11:58 PM
بلااااااااى طلع عجلاتى .. هو غير كدا ينفع فى شنووو هذا الاسحاق البائس

United States [نوارة] 05-10-2013 11:58 PM
ياخي يقال كلامك عنوانك فاختار الالفاظ المهذبة لنها تبين حسن خلق والا الناس تقراء هذا التعليق وتعرف من انت ولاتفذف الراجل لان رب العباد نهى عن القذف في الاعراض واتقي الله فيماتقول ياهذا

United States [ابوشنب] 05-10-2013 10:07 PM
هو كده ؟...أنا كنت قايل العكس.


#661550 [ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 04:28 PM
كلام فارغ وما عندو معني ان اكرمكم عند الله اتقاكم


جعفر الحاج المحامي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة