المقالات
السياسة
الحبر عارف (سحر البيان)
الحبر عارف (سحر البيان)
05-11-2013 09:21 AM


أدهش العالم البروفسور عبد الله الطيب والشيخ صديق احمد حمدون، رحمهما الله، الناس ببرنامجهما الخالد (دراسات في القران الكريم). رغم قدم البرنامج والذي يعد من أطول البرامج صمودا وتكرارا في الاذاعة السودانية . وعوامل نجاح البرنامج كثيرة منها علم البروف عبد الله الطيب ومقدرته على تبسيط المعاني ليفهما أكبر عدد من الناس إن لم نقل كل الناس ولم يسم البرنامج تفسير حتى تحده كتب التفاسير وعلم التفسير، ولكن سماه دراسات مما أتاح له قدرا كبيرا من الحرية جعله ينزل كثيرا من الشرح بعامية محببة للجميع . وعامية عبد الله الطيب فصحى آخرين.
من عوامل النجاح الأخرى سيطرة الاذاعة وانفرادها فلم يكن لها منافسون كما الحال الان وعامل آخر نداوة وحلاوة صوت الشيخ صديق أحمد حمدون وقوة حفظه ماشاء الله اللهم أرحمهما رحمة واسعة.
وبعدين كل هذا ليييه؟؟؟
كل تلك المقدمة أو الرمية كما يقول عزيزنا البوني لندلف لبرنامج يستحيل أن تغادر محطته متى ما سمعت صوت البروفسير الحبر يوسف نور الدائم وعارف محمد احمد حمدان يداخله بلطف وأدب يذكرك بأدب الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .( سحر البيان) هو اسم البرنامج الذي يقدمانه والبرنامج لا يقف عند شرح الايات والتركيز على ما فيها مما يفوت على العامة ، من أمثالي، وهل نحن الا عامة أمام الحبر؟ أطال الله أعمارنا وعمره في طاعة الله ولكنه يطرزها بآداب اللغة العربية وما أكثرها من شعر وأمثال تتصبب عليك كما ثلج هذه الايام في الشام وأوربا باردة منعشة.
قوة صوت البروفسير الحبر وتمكنه من اللغة العربية مما يزيد من حلاوة البرنامج والشعر لا يبحث عنه الحبر في google كحال الكثيرين هذه الايام إن انت سألته عن اسمه ذهب الى قوقل وسأله ما أسمي أما شيخنا الحبر فدواوين الشعر تحت شعر رأسه يخرج منها متى ما شاء ما يطرز به حديثه ويخفض من صوته ويرفع وتعلو وتخفض انفاسك معه كانك في زورق بعرض البحر.
لا أحسب ان ذواقة للأدب او طالب علم يستطيع ان يمد يده لمؤشر الراديو ليغير إذاعة أم درمان وهي تقدم (سحر البيان). وأكثر الفقرات والجمل صعوبة على السامع عندما يقول عارف إن زمن البرنامج انتهى ونقف عند هذه الآية على ان نعاود في الاسبوع القادم بإذن الله.
أما انا فأقول للشيخ الحبر وعارف بارك الله فيكما ومتعكما بالصحة والعافية. والى قرائي الكرام إني دال على خير أسأل الله ان يكون لي أجر كل من جاء مستمعا جديدا لهذا البرنامج الرائع المفيد.
بالله مش أحسن نكتب في مثل هذه المواضيع بدلاً من كده وكدة؟


[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2482

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#662553 [محمد]
3.75/5 (3 صوت)

05-11-2013 11:41 PM
يعني خلاس موضوعك مع د/الطيب انتهي فقلت تكتب عن الحبر وعارف
والله انك فاشل وما عندك موضوع


#662110 [Abu Areej]
2.50/5 (2 صوت)

05-11-2013 12:40 PM
اكيد استاذ احمد المصطفى ان حاولت تكتب عن الدكتور عبدالله الطيب والشيخ صديق احمد حمدون فلن تجد وقت ومساحة اخرة لتكتب عن حتى البروف الحبر .. فعلماء السودان درر من الصعب الايفاء بحقها..

كنا نتمنى ان يكون لهذه الدرر وقتاً كبيراً في فضائياتنا لانها تعتبر المتنفس لنا ولكن المؤسف ان معظم الوقت فيها للغناء .. وقل ان تجد برامجاً غير الغناء يجذبك وان وجد فزمنه قليل..


#662049 [اسمي تلقو في قوقل]
4.00/5 (2 صوت)

05-11-2013 11:33 AM
شكرا كثيرا استاذنا،انا من محبي البرنامج.وحقيقه هوماتبقي من الاذاعه ،الصحه والعافيه لمولانا الشيخ الحبر.ونبحث عن باقي برامج اذاعه ام درمان في قوقل(ياخي عجبتني حكاية البحث دي)


#662005 [elhadi]
4.00/5 (2 صوت)

05-11-2013 10:50 AM
والله لقد صدقت. ان البروفيسور(بحق) الحبر لعالم علامة يندر مثاله,ووالله لقد نلت فضل السبق في التذكير به.يجب التوثيق له وحفظ علمه من الضياع.اذا صارالبرنامج 45 دقيقة واستمر سيكون مفيدا جدا باذن الله.


#661992 [بنياس]
4.00/5 (4 صوت)

05-11-2013 10:35 AM
والله الحبر دا كعالم فهو لا يشق له غبار و يعطي السامع من العلم ما يفيده و يمتعه و يقيده في ذات الوقت فهو يفيده لجمعه بين فنون علمية و قرانية و ادبية لا ينسى ان يوشيها بشيئ من الادب السوداني و يمتعه بسلامة الافكار و سلاسة الاسلوب وكان تحت لسانه هاروت ينفث فيه سحرا و يقيده بالا يستطيع فكاكا من سماعه.
و لكن الكمال لله فالرجل جبهجي من اعضاء برلمان البصمة و التصفيق الذي يتعبد في محراب المؤتمر الوطني بالمكاء و التصدية.
اسال الله ان يعافي عالمنا الجليل من داء الاخونة و الجبهجة و سرطان المؤتمر الوطني و ان يستصفيه لعلمه بعيدا عن الاوشاب و الاوصاب.


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة