المقالات
السياسة
لعنة التاريخ ولعنة الجغرافيا ولعنة الحضري
لعنة التاريخ ولعنة الجغرافيا ولعنة الحضري
05-13-2013 07:39 PM

رغم أن لدينا ما يكفينا من هموم وأولويات في الدنيا لا يجيء الحضري، حارس مرمى فريق المريخ السابق، من بينها بأي حال من الأحوال،إلا أن حديثه الأخير الذي تناقلته الصحافة الورقية والالكترونية مستفز ومثير، فعقب خلافه مع القائمين على أمر نادي المريخ ورفضه المتواصل الحضور للسودان للمثول أمام السلطة السودانية الرسمية المسؤولة التي تنظر في خلافه مع نادي المريخ، قال مبررا فعله في صفاقة شديدة "أجي السودان عشان أعمل إيه؟ أبيع بطيخ مثلا؟"ربما تبادر البطيخ لذهن الحضري وهو في خضم هذه السوقية و(فرش الملايات)، ليس بفعل نقص شنيع يعانيه في الأدب فحسب، ولكن لأنه متأثر بالبيئة التي جاء منها لأن بلدتهم اسمها "كفر البطيخ". استيراد الحضري يعكس عجز الملاعب السودانية عن إنجاب حراس مرمى بقامة سبت وفيصل وشاشاتي وهاشم وابراهيم بدوي وعبدالعزيز والطيب سند وصفيحة وزغبير والهادي سليم وانتهاء بحامد بريمة، فأصبحت تستورد سلعا منتهية الصلاحية تماما وغير صالحة للاستعمال، مثل الحضري، ولا تجد مكانا لها في بلادها سوى مكبات النفايات.
كان الحضري طوال وجوده في نادي المريخ سيء السلوك، وكان يشكل قدوة سيئة مدمرة لباقي اللاعبين. هل هناك لاعب كرة قدم محترف في الدنيا يقيم في بلد ويمارس احترافه في بلد آخر في نفس الوقت؟ كان الحضري شيئا فوق النادي والفريق واللاعبين، يطير عقب كل مباراة عائدا لمصر ولا يحضر للخرطوم إلا في موعد المباراة التالية، هذا إذا حضر أصلا. حالة عبثية لا تحدث إلا في السودان. الحضري جعل السودانيين كلهم، وليس المريخ وحده،"مسخرة وفرجة للي يسوى واللي ما يسواش" كما يقولون في بلد الحضري.
قبل نحو خمسين سنة قام المرحوم حسن أبوالعائلة، سكرتيرعام نادي المريخ، بإيقاف معظم لاعبي الصف الأول،وكانوا نجوما كبارا،بقرار واحد لاعتبارات تتعلق بالمباديء التربوية والأخلاقية، واحتراما لكيان المريخ، ودفع بلاعبين صغار السن، وانهزم هؤلاء الصغار أمام الهلال وأمام غيره، ولكنهم في النهاية هزموا الهلال،وتسيدوا الملاعب، وغدوا بدورهم نجوما يشار إليهم بالبنان. ليس بالضرورة أن يخسر المريخ أمام الهلال في غياب الحضري، وإذا خسر، فإنها لن تكون الخسارة الأولى ولا الأخيرة للمريخ أمام الهلال،ولا للهلال أمام المريخ، ما دامت الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس. الأهم هو احترام المباديء التربوية والأخلاقية، فالرياضة في جوهرها اعتبارات أخلاقية وتربوية تعلو فوق حساب الربح والخسارة،أو هكذا يجب. فريق الإتحاد السعودي أحال قبل أيام عددا كبيرا من نجومه للتقاعد وزج بصبية صغار لمنازلة الهلال، وانتصر هؤلاء الصغار المغمورون على زعيم الأندية السعودية بكامل نجومه مرتين في أقل من أسبوع واحد.
لا ينبغي أن نأخذ سلوك الحضري القبيح وتعاليه كحالة فردية معزولة عن مجتمعها،ووليدة خلفية اجتماعية وخلقية بائسة.سلوك الحضري حالة مجتمعية مصرية تتفاوت رسوخا من (شقيق) مصري إلى (شقيق) مصري آخر، ولكنها سمة غالبة.هي ثقافة استعلائية سائدة في المجتمع المصري ضاربة جذورها في التاريخ،ثقافة قديمة بقدم الفراعنة،مرورا بمحمد علي الألباني والنحاس وعبدالناصر وحسن حسني وعادل إمام وابنه محمد ومبارك وانتهاء بعصام الحضري والسادة الجدد الذين يرتدون عباءة الإسلام. جميعهم،إلا من رحم ربي، يتساوون استعلاء على السودان وأهل السودان، لأنهم نتاج ثقافة مجتمعية استعلائية راسخة لا ترى في السودان (الذي يؤنثونه دائما) إلا أرضا بلا شعب، لهم فيها حق إلهي بحكم التاريخ والجغرافيا.
ليتهم يستوردون الخبرة والمعرفة،في كرة القدم وفي غير كرة القدم، من مصادرها المعروفة في أرض الله الواسعة.
قبل الختام:
قال إمام المتقين كرم الله وجهه: "حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق".

عبد الله علقم
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1196

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#664452 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 12:05 AM
يا اخ عبدالله.. رحم الله الرياضه فى السودان .. ورحم الله روادها ألأوائل ورحم الله مثلها واخلاثياتها وتقاليدها .. مين هم رؤساء ألأنديه "الكبرى" ومن هم القائمون على امر اتحاد الكره؟ رئيس نادى يلكم حكم(ضيف) وينكر وسمح لنفسه ان يفديه واحد من المشجعين ليشيل الفضيحه نيابة عنه .. تقوللى اخلاق رياضيه.. الغريب العجيب اتحاد الكوره تعامل مع الحدث كأن المباراه لم تقم فى السودان تحت اشرافو وسمعو وبصرو .. ما حرك ساكن!! رئيس النادى راخر .. ما شاء الله عينى بارده.. الود ألأسطوره.. اللى جاءت به ألأقدار ليجلس على مقاعد "الكبار" وقدامى الرياضيين .. محمد خير على.. فوراوى.. ابو العايله .. مهدى الفكى .... بعد استقالته والناس اتحمدلو السلامه من بعزقة الملايين وبالدولار هاهو يعود حاملا ميتى الف دولار هدية لنادى ألأهلى المصرى ليشارك بلعب مباراة تكريمية لشخصه ضد المريخ .. ما تنسى انو هو الأهلى "المصرى" ذات نفسو اللى يمتطى كل لاعب من لاعبيه سيارة جديده لنج مهداة من رئيس الجمهوريه السودانيه لآبناء اخوته فى الله ..(مستقطعة من قوت وعلاج الشعب السودانى الغاقل(اللى لسّه بيشجع الناديين المذكورين )وهو ألأهلى اللى تم استيراد "السيد الحضرى" منه..اولاد بمبه راكبين العربيات ساخرين ولسان حالهم يقول: امّا السوادنه دول طيبين بشكل .. برابره بصحيح!!!


#664291 [khaid mustsfa]
4.63/5 (5 صوت)

05-13-2013 08:28 PM
كلامك في الصميم والقمت هذا الحضري واهل الملحوسة علقما مرا يا ودعلقم

المشكله ليست في الحضري وحده ولكن في الذين استوردوه من كفر البطيخ ومنحوه الهبات والعطايا والاف الدولارات واسكنوه في افخم الشقق بدلا من سكن الكهوف والمقابر في بلده كفر البطيخ

وما لنا الا نقول الله يجازي الذين استوردوك من بلدك


عبدالله علقم
عبدالله علقم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة