المقالات
السياسة
مطابقة المبيدات للمواصفات )الديكبور ) مثالا
مطابقة المبيدات للمواصفات )الديكبور ) مثالا
05-17-2013 04:17 AM



يدور جدل واسع منذ فتره بسبب مبيد الديكبور المشهور , والملابسات التي تلت اتهام الشركه المورده للمبيد باستيراد مبيد غير مطابق للمواصفات , وماقامت به الشركه للدفاع عن منتجها طالبةً التحليل في جهه خارجيه محايده بعد أن اثبتت الجهات المعتمده محليا عدم مطابقته للمواصفات , وحتى لا يقع قراء الموقع في اللغط وأين هي الحقيقه أريد أن أقدم بعض المعلومات عل القارئ الكريم بعدها يعرف أين هي الحقيقه .. ولنقف على الحياد دعوني أولا ان اتناول متى يكون المبيد غير مطابق للمواصفات ؟
ــ لكل دوله معمل مجهز بكامل الاجهزه والمعدات والكوادر المدربه يعمل على تحليل جميع المواد التي تدخل البلد للوقوف على مدي مطابقتها لما تطلبه الدوله من الماده التي تدخل البلاد , ودائما ما تكون هناك جهه معتمده واحده هي التي تعتمد نتائجها , وهي جهه مرجعيه ونتائجها وحدها هي المعتمده . وفي حالة عجز الدوله عن هذا فتقع الكارثه اما بدخول المبيدات وغيرها بصورة لا تخضع لما هو مطلوب للحفاظ على المواطن والوطن أو تحمل عيناتها لدجهه ثالثه
وهذا يعتبر انتقاص من سيادة الدوله .
ــ يقول المزارعين أن المبيد ممتاز وجيد ونتائجه ممتازه , ولكن هذا لا يمنع أن يكون المبيد غير مطابق للمواصفات ,
فمثلا الجهات المختصه قد ترى أن المبيد فعال جداً ولكن فترة بقاءه في التربه والمحصول فتره طويله أي له متبقيات
تظل لفتره طويله في التربه والمحاصيل التي تمت معاملتها بالمبيد , والدليل هو أن هناك حمولة باخره كامله محمله بالسمسم كانت في طريقها لدوله اسيويه تم ارجاعها بسبب وجود متبقيات من مبيد الديكبور والمعروف عالميا ب (2-4D ) .
ــ الماده الفعاله , أغلب الشركات وأقصد بها الشركات المقلده , قد تصنع مبيد تكون نسبة الماده الفعاله فيه هي نفس المبيد الاصل ولكن نسبة ذوبان الماده الفعاله الثانيه في الماء أقل من ذوبان الماده الاولي لذا تكون نسبة الماده الفعاله هي نفسها ولكن يلزمك أن تضاعف الجرعه لتصل لنفس النتائج ,مما يزيد نسبة بقاء في التربه والمحصول أكبر .وخاصه أن المبيد ينتج في عدة دول .
ــ ذكر مندوب الشركه في منطقة سنار أن مبيعاته فاقت 400 ألف لتر من المبيد , وذكر بأن المبيد فعال ولكنه نسي أن المبيد قد رصد تواجده في المياه الجوفيه متسرباً اليها من السطح مع المياه , ولم يقل أن دول الاتحاد الاوربي تضع المبيد في قائمة المبيدات التي تشكل خطوره على الانسان والبيئه والمبيد هو من النوع الذي لا يتم حاليا الموافقة عليها للاستخدام على المروج والحدائق في السويد، الدنمارك، النرويج والكويت والمقاطعات الكندية من كيبيك وأونتاريو.
ــ اختبار ثبات التخزين للمبيد , فقد يكون أن المبيد قد دخل الدوله وهو كان مطابق للمواصفات ولكن قد يكون قد تم تخزينه بصوره غير مطابقه لثبات التخزين مثل أن يكون قد تعرض لدرجات حرارة عاليه أو منخفضه وهنا دور الرقابه من الدوله على مستودعات تخزين المبيدات التي تستخدما الشركات للتخزين ومن الممكن أن ترصد دوريات المراقبه
خلل في التخزين قد يؤثر في قلوية أو حموضة المبيد مما يغير مواصفاته ومن هنا يحق للدوله ايقاف توزيع المبيد للمزارعين وحصر الكميات الموجوده بالمخزن والزام الشركه المستورده بأن تكون الكميه مسؤليتها لا أن تختفي كما حدث في شركة تي سي تي كما وردت الاخبار .
ــ ذكر السيد أمين عبد اللطيف صاحب الشركه أنه يعمل في هذا المجال منذ 1956 , وهذا جيد ولكن هذا لا يعني أن المبيد الذي له أكثر من 9 سنوات يتم استخدامه في السوق أن تعطيه براءة من العيوب , فمثلا كان مبيد ال (DDT )
يستخدم لفترات أكثر من مدة الديكبور ولكن تم ايقافه منذ السبعينات بعد اكتشاف تسببه في العديد من المخاطر الصحيه والبيئيه , ومادام السيد عبد اللطيف يذكر محاسن المبيد لماذا لايذكر أن في كندا وكالة تنظيم إدارة الآفات (PMRA )
قد وضعت شروطاً لدخوله وعلى السيد عبد اللطيف أن لايفتح باب يغلبه سده ان لجأ مجلس المبيدات لمطابقة المبيد للاستخدام العالمي فالمبيد معروف أنه متهم من جهات خارجيه يطلب هو سندها .. فمثلاً الهيئه الدوليه لأبحاث السرطان
(IARC) قد تدخله في جدل هو في غنى عنه .
ــ السلوك البيئي للمبيد , عندما يستخدم المبيد المذكور بمعدل من 400 ــ522 مل للفدان , وجدت الابحاث أن نصف عمره يصل الى 16 يوماً , وهذا يعني أن الاحياء الدقيقه الموجوده في التربه والتي هي مفيده للعمليات الحيويه في التربه والبيئه
قد تختفي تماما خلال هذه الفتره مما يعتبر هذا تدمير شديد للبيئه لأن الاحياء الدقيقه لايمكن الاستغناء عنها وهذا يعني أنه قد يحدث خلل في التوازن البيئي . الشركه المستورده قد لا تهمها البيئه ولكن على الدول حماية اراضيها وخاصه هناك مبيدات أعشاب اكثر فعاليه وأماناً وأرخص من ال(2-4D ) الديكبور .
ــ متبقيات المبيدات , هي نسبة بقاء المبيد من النسبه المضافه لمساحه محدده , ومعروف عالميا من الابحاث أن نسبة بقاء الديكبور عاليه , وظهر هذا في وجوده في شحنات السمسم الذي أعيد الى السودان وبهذا سوف يكون المبيد موجود في حليب وأنسجة لحوم الحيوانات التي تتغذى على نباتات تمت معاملتها بالمبيد ,وخاصه لو ظهر في حليب الامهات انق امن بالتغذيه بمحاصيل تمت معاملتها بالديكبور أو غيره من المبيدات ذات الاثر القوي في البقاء وان زادت النسبه عن 639 ملجم / كجم فقد يؤدي الى اثار خطيره جدا . وخاصه نحن في المشاريع لا يهمنا الاستخدام وزيادة الجرعات بقدر مايهمنا القضاء على الاعشاب .

[email protected]



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 947

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




شعبان محمد شعبان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة