المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أوضاع السودانيين بلا اقامات في ٩ دول عربية واسرائيل!
أوضاع السودانيين بلا اقامات في ٩ دول عربية واسرائيل!
05-19-2013 04:52 AM


١-
***- لم يعد خافيآ علي احد تلك الاحوال المزرية والأوضاع البائسة التي المت بعشرات الألآف من السودانيين بالخارج، والذين يقيمون في اقطار كثيرة منذ سنوات طويلة بلا اقامات ولايملكون وثائق ثبوتية. ومافتئت صحف واعلام كثير من البلاد العربية -بصورة خاصة- توالي نشر وبث اخبار واوضاع الاجانب المقيمون علي اراضيها ولايحملون اي تصاديق اقامات مقننة من الجهات الرسمية بهذه الدول ، وكيف ان وجودهم اللا قانوني بهذه البلاد قد اصبح يشكل قلقآ للحكومات والأجهزة الأمنية بعد ازياد اعدادهم وخطورتهم علي الاقتصاد الوطني.

٢-
***- في هذه المقالة ساتعرض للكتابة عن احوال السودانيين المزية والذين يقيمون (بالأسود) في تسعة دول وهي:-
(أ)- المملكة العربية السعودية،
(ب)- دولة الأمارات العربية،
(ج)- لبنان،
(د) الأردن،
(ه)- العراق،
(ز)- مصر،
(ح)- ليبيا،
(ط)- السودانييون العالقون علي الحدود الليبية - المصرية،
(ك)- اسرائيل.

اولآ: المملكة العربية السعودية:
-------------------
***- اعلنت حكومة السعودية في وقت سابق من هذا العام، انها بصدد مراجعة دقيقة لحصر الأجانب الذين يقيمون بالمملكة بلا اقامات قانونية تمهيدآ لابعادهم، وبالفعل بدأت عمليات الحصر والتدقيق وشملت كل الجنسيات بلا تمييز. وماان علمت بعض الحكومات العربية وغيرها ان بعضآ من رعاياها والذين يقيمون بالمملكة يقيمون بلا هويات وبلا اقامات حتي سارعت وتكثف من اتصالاتها مع المسؤوليين بالمملكة وترسل وفودها الكبيرة للرياض بهدف تقنين اوضاع من هم بلا اقامات. وبالفعل قد نجحت بعض الحكومات في تحسين اوضاع رعاياها بالمملكة بعد مداولات ومشاورات طويلة.

***- ولكن واقع حال كثير من السودانيين الذين هم بلا اقامات يؤكد انهم يعيشون لحظات عصيبة مع اقتراب نهاية المحددة لتحسين وتقنيين اوضاعهم بالمملكة. والشئ المؤسف في الموضوع، ان حكومة الخرطوم مااهتمت اطلاقآ باحوالهم ...ولا سعت لاجراء مشاورات مع المسؤوليين في حكومة السعودية، ولا سمعنا او قرأنا بالصحف ان وفدآ رسميآ من الخرطوم قد التقي بمسؤوليين سعوديين لانهاء محن ومتاعب السودانيين !!...كم هو مؤسف ومخزي موقف النظام في الخرطوم الي تبرأت منهم ورفعت يدها عنهم بعد ان ابتزتهم طويلآ وماتركت لهم (هللة) ينعمون بها!!

ثانيآ: دولة الامارات العربية:
-------------------
***- وجاءت الصحف المحلية والعربية بتاريخ 2013/5/14 وافادت يفيد بانه قد تم اجلاء (٣٧) أسرة سودانية من دولة الأمارات كانت مقيمة بصورة غير شرعية من دولة الإمارات وإعادتها إلى السودان..

***- وكان الخبر مختصرآ للغاية ولم يوضح ان كانت هناك اسرآ او افرادآ سيتم ترحيلهم من الامارات في المستقبل القريب!!..وايضآ لم ياتي في سياق الخبر مايشير الي مجهودات قد بذلت من المسؤوليين في الخرطوم لتقنيين اوضاع هذه الاسر وقبل الابعاد!!

ثالثآ: لبنان-
---------
***- ان اوضاع اغلب اللاجئيين السودانيين في لبنان سيئة للغاية منذ عام ٢٠١٠ بسبب عدم اعتراف الحكومة اللبنانية بهم كلاجئيين ومطالبتها لهم بالرحيل من اراضيها. والمعروف عن لبنان بانه بلدآ غير موقّع على اتّفاقيّة جنيف الخاصة بحماية اللاجئين. وفي العام الماضي شهدت لبنان وطوال أسابيع عديدة اعتصاماً وإضراباً عن الطعام نفّذه عشرات اللاجئين السودانيين أمام المفوّضيّة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتّحدة في بيروت احتجاجاً على ما صفوه مماطلة المفوّضيّة في بتّ ملفّات إعادة توطينهم في بلد ثالث والتمييز الحاصل بحقّهم.

رابعآ: العراق-
---------
***- وفجأة وبلا سابق انذار، قامت الحكومة العراقية وقبل ايام قليلة مضت باخطار السودانيين الذين يقيمون علي اراضيها بلا اوراق ثبوتية وان يقننوا وجودهم بصورة شرعية.

***- جاء في موقع ( السومرية) بتاريخ ٢ يونيو ٢٠١٢ مايلي عن احوال السودانيين في العراق:
( "معظم المواطنين السودانيين يعيشون في ظل وضع اقتصادي بائس، وأن الكثير منهم يسكنون في أحياء عشوائية مع أن أغلبهم يعملون كباعة متجولين وكعمال في مصانع حكومية تابعة لشركتي الحديد والصلب والأسمدة الكيمياوية"، مؤكداً أن "البعض منهم يرغبون بالعودة إلى وطنهم، إلا أنهم تعرضوا للاحتيال من قبل سماسرة ادعوا قدرتهم على انجاز معاملات عودتهم، وأن الرابطة الجديدة ستضع حداً لحالات النصب والاحتيال التي كانت تواجههم".

***- ولفت رئيس الرابطة حسن محمد علي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إلى أن "السودانيين المقيمين في العراق يأملون من الحكومة العراقية شمولهم برعايتها، خاصة وان الكثير منهم يتواجدون منذ الثمانينات، وتزوجوا من نساء عراقيات ولديهم الكثير من الأبناء"، مضيفاً أن "الرابطة هي الأولى من نوعها في جنوب العراق منذ عام 2003"، مؤكداً أن "مقرها يقع في الطرف الغربي لمركز قضاء الزبير، باعتبار أن أغلب السودانيين المقيمين في المحافظة يسكنون القضاء"، نحو 18 كم غرب مدينة البصرة.

خامسآ: مصـر-
-----------
***- مما يحزن القلب ويدمع العين ان الحكومات المصرية السابقة والحالية قد تعاملت مع اللاجئيين السودانيين باراضيها بمنتهي القسوة المبالغة فيها، وبدون السرد عن الكلام القديم حول المجزرة التي وقعت في ميدان (مصطفي محمود) عام ٢٠٠٥، او للإغتيالات التي وقعت علي الحدود المصرية - الاسرائيلية وطالت بعض اللاجئيين اثناء محاولات تسللهم سرآ لاسرائيل بعد ان ضاقت بهم الاحوال في مصر وعدم وجود اي فرص للعمل او الدراسة، فهناك ايضآ الابعاد القسري لبعضهم وتسليمهم للخرطوم من قبل رجال الأمن المصري مع علمهم التام بخطورة ارجاعهم للخرطوم وانهم قد يتعرضون للتصفيات!!

***- ان ( مصر ياأخت بلادي ياشقيقة!!) قد ادارت ظهرها للاجئيين السودانيين وتعاملت معهم بلا انسانية علي حساب مصالح اقتصادية وركوع نظام البشير لها!!

سادســآ: الأردن-
-----------
***- حكومة الأردن قالتها بكل صراحة في العام الماضي انها لا ترغب في وجود سودانيين باراضيها من هم في سن الشباب، وعللت السبب الي ان اغلب الذين يفدون للمملكة من السودانيين جاءوا اصلآ بغرض الدخول لاسرائيل، وانهم يتخذون الاردن معبرآ وجسرآ لهم!!

***- حاليآ سفارة الاردن في الخرطوم تتشدد للحد البعيد في طلبات منح تاشيرات الدخول للسودانيين، ولا تمنحها الا بغرض العلاج!!

سابعآ: ليبيـا-
---------
***- رغم ان الأوضاع الأمنية في ليبيا غير مستقرة منذ عام ٢٠١١ الا اغلب السودانيين والذين يقيمون هناك منذ سنوات طويلة يقولون وباصرار شديد: ( جحيم ليبيا ولا جنة السودان)!! اشارة منهم الي ان اوضاعهم بليبيا سيئة للغاية بسبب البطالة وانعدام الأمن والأمان وتردي الاوضاع المعيشية الا انهم في احسن حال مقارنة بحياة الذين يعيشون في معسكرات اللاجئيين في دارفور وخيام تشاد.

ثامنآ: السودانييون العالقون علي الحدود الليبية - المصرية-
----------------------------
***- ماكان امام الألآف من السودانيين عندما وقعت المعارك الضارية عام ٢٠١١ بين الثوار الليبيون والقوات المسلحة الا الفرار شرقآ تجاه الحدود الليبية - المصرية ، وكانوا يأملون في دخول مصر هربآ من الاوضاع داخل ليبيا، الا انهم فوجئوا باغلاق الحدود المصرية امام وجوههم وعدم السماح لهم بالدخول!!...وفي نفس الوقت تم اغلاق الحدود الليبية فظلوا معلقيين منذ ذلك الوقت وحتي الأن!!

تاسعآ: اسرائيل-
---------
***- تقول الاحصائيات الاسرائيلية بان عدد السودانيين داخل اراضيها يقدرون بنحو ٧ ألف سوداني بينهم نحو ٤ ألف لأجئ دخلوا سرآ من عبر الحدود المصرية والاردنية والليبية وصحراء سيناء. وبدأت الحكومة الاسرائيلية في اجلاء الكثيرين من اللاجئيين السودانيين والاثيوبيين والارتريين من بلادها.

***- قامت اسرائيل بالاستفادة من بعض اللاجئيين السودانيين الذين يجيدون بطلاقة اللغة الانجليزية ومنحتهم الاقامات وعينتهم كمدرسيين لغة انجليزية بالمدارس والمعاهد العليا....اما من هم بلا مؤهلات وبلا اي خبرات في اي مجالات علمية او ادبية ، فقد استطاعت اسرائيل ان تتحصل لهم علي جوازات سفر سودانية جديدة (لنج!!) تمهيدآ لاعادتهم للسودان ...ومعهم افارقة من جنسيات متعددة سيحملون نفس الجوازات السودانية!!


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 8627

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#670863 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2013 05:48 PM
أختـي الحـبوبة،
المتفائلة جدا،

تحياتي الطيبة، وسعدت بزياراتك المتواصلة... ولكن تعليقاتك المرة دي مافيها ريحة التفائل، ويبدو عليكي قنعت من حكاية التمسك بفكرة اصلاح حال السودان المايل.

***- والله ياأختي الحبيبة حال السودانيين كان في الداخل ولا برة بلدهم مزري ومؤلم، ومافي يوم قرأنا ولا طالعنا خبر يسر ويفرح. ولفت نظري انه ومايمر يوم الا ونطالع اخبار محبطة عن اغتيالات تمت بواسطة السكاكيين والمطواي والسواطير!!..واصبحت الصحف المحلية وكثير من المواقع الالكترونية تتباري وتتسابق في الحصول علي نصيب الاسد من هذه الاخبار!!، قمت باجراء عملية رصد بعدد حوادث القتل والاعتداءات بالسلاح الابيض خلال الفترة من الاول وحتي العشرين من مايو الحالي فوجدتها 47 حادثة!!، ولا اعرف بالضبط هل يعود السبب الي المخدرات التي ملت البلد?!!...ام من الاحباطات وتعدد الحالات النفسية?!!.

***- بخصوص فقرة جاءت في تعليقك وقلت:( الأخطر من ده كله ماسمعته أن الأثيوبيات البترفضهم دول أخرى بعد الكشف الطبى ويطلع عندهم إيدز بيجوا السودان...شفتوا المصيبة دى ؟؟غايتو السودان بقى هملة!!)...

***- وماتنسي !!...قبل مايدخلوا الاثيوبيات ديل للسودان، دخلوا للبلاد ناس اسامة بن اللادن,,,ايمن الظواهري,,,عمر عبدالرحمن,,, الغنوشي,,,كارلوس,الارهابي,,,جماعة الاخوان المسلمين,,,الجماعة الاسلامية, الجهاد,,, جماعة التكفير والهجرة...متمردي جيش الرب اليوغندي,,,الحرس الثوري الايراني,,,حماس,الفلسطينية,,,الافغان العرب!!

***- يعني نطلع من ناس الارهاب نقع في الايذر...وماخفي اعظم !!....الله يجازي الكان السبب في بهدلتنا ومرمرطتنا ووصلونا للحال ده!!


#670684 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 03:03 PM
أخوي الحبوب،
حليـم - براغ،

تحياتي الطيبة لك وللعائلة الكريمة، وسعدت بزيارتك الكريمة.

(أ)-
***- ونرجع ياحليم لموضوع "جهاز المغتربيين"، هذا الجهاز الذي سبق وان طالبناه في مقالات وان يقدم كشفآ بانجازاته وماقدمه من خدمات ايجابية ملموسة للمغتربيين، ان يقدم تقريرآ مفصلآ ومدعومآ بالوثائق انه قد نجح في انهاء حن ومشاكل المغتربيين المزمنة. ولانه جهاز مشغول بجمع الاموال والعملات الصعبة قلم يلتفت اطلاقآ لنداءاتنا ومطالباتنا له بتقارير عن اعماله!!

(ب)-
***- هذا الجهاز ياحليم يدعي ومنذ سنوات طويلة انه يملك اراضي حدادي مدادي في السودان وبصدد توزيعها للمغتربيين. ولكن واقع الحال يقول ان القطط السمان والتماسيح الكبيرة داخل السودان واغلبهم من كبار قادة الانقاذ وضباط من الأمن والقوات المسلحة قد استولوا علي اجود الاراضي، ولاتخفي الصحف المحلية من نشر المنازعات التي تدور بين اصحاب الاراضي الحقيقيين (والهمباتة) الرسميين، قصص سرقات الاراضي فاقت كل تصور ووصل الامر الي اغتيالات كما في حادثة مصرع محمد عبدالباقي في (ام دوم)....

(ج)-
***- لقد قصدت ياحليم ان اوضح انه لاتوجد اطلاقآ قطع اراضي ستوزع علي المغتربيين!!....لصوص الحزب الحاكم بعد ان خصصوا لانفسهم احسن الاراضي مثني وثلاث ورباع... ولاولادهم واقاربهم المزارع والحواشات الكبيرة ، قامت بالاستيلاء علي ماتبقت من اراضي لتوزعها علي المستثمرين!!...يعني بصريح العبارة لاتوجد اراضي للمغتربيين!!

***- وتاكيدآ لصدق كلامي هاك ياحليم هذا الخبر - الموثق بالصور- لتعرف كيف تتم سرقات الاراضي:

بالوثيقة الدامغة (صــورة):
يتقلبون فى الفساد ومن مفسد الى آخر:
مدير الاقطان الجديد يمتلك (27) قطعة أرض بالعاصمة!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=109957
*******************************
May 19, 2013
(حريات)-
---------------
***- يمتلك عثمان سلمان محمد نور – مدير عام شركة الأقطان الجديد وأحد كوادر المؤتمر الوطنى – مالايقل عن (27) قطعة أرض بالعاصمة ، بحسب ما كشفت صفحة (يوميات البشير ) على الفيسبوك ، 14 مايو .

***- وكان عثمان سلمان محمد نور يشغل منصب مفوض الجهاز الاستثمارى للضمان الاجتماعى ، وأكد تقرير المراجع العام الحكومى حينها فساده المالى والادارى، وتسرب التقرير الى الصحف ومع ذلك ظل محتفظاً بمنصبه ، وحين استقال فى أواخر ديسمبر 2011 اتضح بأن استقالته مقدمة لترقيته (!) ، حيث أصدر عمر البشير قراراً جمهورياً بحل مجلس ادارة شركة الاقطان 11 فبراير 2012 وعين عثمان سلمان مديراً عاماً للشركة ، وذلك إثر افتضاح فساد الشركة ، على خلفية صراعات مراكز القوى ، وأشارت تسويات (تحلل) النيابة حجم فساد الأقطان ، حيث دفع المتهمون – من مجموعة على عثمان وأقاربه – مايزيد عن الـ(70) مليار جنيه و (23) مليون يورو !

***- ومما يؤكد تقرير صفحة (يوميات البشير ) عن ممتلكات عثمان سلمان ان تقرير المراجع العام ، بحسب ما نشرت صحيفة (ايلاف) أبريل 2011 ، كشف بأن معظم عقود الجهاز الاستثمارى لصندوق الضمان الاجتماعى مخالفة للقانون . وانه لا يوجد هيكل وظيفي واضح ، والهيكل التنظيمي القائم لا ينطبق والوظائف الفعلية . اضافة الى منح الموظفين سلفيات عربات ومنازل بناء على لائحة مجازة من المفوض العام للجهاز عثمان سلمان ، وليس مجلس الادارة الموحد .وليس للجهاز سجل بموجوداته غير المتداولة ، ويعاني من عدم الدقة في التسجيل والرصد والتبويب بالدفاتر المستخدمة ، كما لا يوجد رصد للشيكات المرتدة والشيكات تحت التحصيل ، الخاصة بمبيعات القطع السكنية .

***- ويضيف التقرير انه لا توجد بيانات مالية فعلية لمخطط (نبتة) السكني الذي يملكه الصندوق ، خاصة وان هناك بيع آجل لا توجد مقابله شيكات لمتابعة التحصيل .

***- هذا وتتكون أموال الصندوق من الاشتراكات التي يدفعها العاملون وأصحاب العمل ، حيث يدفع العاملون 8% من اجورهم ، بينما يتحمل صاحب العمل 17% .
ولان أموال الصندوق مخصصة لاغراض التأمين الاجتماعي فهي معفاة من الضرائب والرسوم .

***- ومما يشير الى حجم الأموال التى تحرك فيها عثمان سلمان ان مصنع التكامل للاسمنت (شراكة بين الصندوق و شركة مصرية ) الذى شغل عثمان سلمان منصب العضو المنتدب فيه افتتح فى يناير 2011 برأسمال يبلغ (252) مليون دولار . هذا اضافة الى استثمارات عديدة اخرى مثل ( مخطط سبأ بسوبا ، وارض مابين الجسرين ( مع شركة دال) ، مخطط الابرار شمبات ، عمارة بورسودان، برج الجزيرة ( بود مدنى ) ، برج الخرطوم ، فندق السودان اضافة الى قطع استثمارية فى مواقع متميزة بالولايات.

***- وادى الفساد المالي والاداري الضارب في استثمارات الصندوق على عهد عثمان سلمان الى تبديد موارد الصندوق الهائلة ، والى تأخير صرف مستحقات العاملين ، خصوصاً من المعاشيين الذين افنوا زهرة عمرهم في خدمة البلاد ويلاحقون شهرياً مستحقاتهم التي لا تقيم الأود.

***- وأكدت مصادر (حريات) 30 ابريل 2011 بان عثمان سلمان يمتلك عدة عمارات بالخرطوم ، تبلغ ايجاراتها الشهرية حوالي (100) مليون جنيه شهرياً ، ومسجلة باسمه وزوجته وابنائه .

***- هذا ورفض عثمان سلمان عند سؤاله حينها من صحيفة (ايلاف) الادلاء باي افادات قائلاً بانه لن يتحدث لاي جهة بخلاف المجلس الوطني والوزير المختص ( وزير الرعاية الاجتماعية) ورئاسة الجمهورية ! والواضح ان ثقته فى رؤسائه من المفسدين لم تذهب سدى ، حيث عينه عمر البشير بعد فضائح شركة الاقطان مديراً عاماً لها !

***- والفساد في الانقاذ فساد مؤسسي وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .

***- ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.

***- وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !.


#670117 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 05:37 AM
أخـوي الحبوب،
حليم - براغ،

تحياتي العطرة، وسررت والله شديد بزيارتك التانية ياحليم، وألف شكر علي مساهمتك بالتعليق الغاضب. ولكن ياحليم لاحظت انك زعلان شديد من ناس الانقاذ و"جهاز المغتربين"، ورحت بغضب وانفعال وتملأ تعليقك بكميات لاتحصي ولاتعد من الشتائم والنبذ والسباب مما اضاع هدف رسالتك، وانااحترم شديد غضبك العارم ...ولكن ياحليم كن شوية (حليم)، ولو كانت السباب والشتائم واللعنات تغير حال البلد...كان البلد من زمان انصلح حاله...

***- واقول مرة تانية ياحليم، انو والحمدلله ناس جهاز المغتربيين" لابقربوا دول اوروبا... ولابزورونا!!...ولاعاوزين خدماتهم...

***- ولا عاوزين منهم قطع اراضيهم السكنية (الهلامية) !! ومابنتغشي زي مااتغشوا بعض السودانيين وضاعت فلوسهم ومالقوا ولاسنتمتر واحد في مشروع "سـندس" !!...

***- ومادايرين نعلم اولادنا في جامعات السودان بالعملة الصعبة، التعليم هنا في المانيا مجاااانآ...وكمان بعد تخرجهم ممكن يتعينوا في وظائف راقية محترمة في اوروبا...

***- ماعاوزين ناس "جهاز المغتربين" ويعتبوا ابواب دول اوروبا خصوصآ وان سمعتهم بقت محليآ وعالميآ اسود من القطران...ولو وصلوا لعندنا يمكن يحصل لهم زي ماحصل للنافع اثناء زيارته للندن ورموه بكرسي!!

***- والله ياالسودانيين في السعودية ودول الخليج دائمآ بدعي لكم وان يزيل الله تعالي عنكم المحن التي المت بكم منذ عام 1993:
( ***- جهاز المغتربيين واكاذيبه باصلاح حال المغتربيين ...
تعليم اولادكم وبناتكم بالعملة الصعبة...
رسوم اجبارية بلا ايصالات...
اتاوات باسماء متعددة...
ضرائب وجمارك حتي علي اغراضكم المستعملة...
استخراج وتجديد جوازات السفر والاضافات ترتفع كل يوم رسومها بلا توضيح اسباب...
تحقير المغترب واطلاق مصطلح "بقرة حلوب" عليه...)...

***- اللهم نسألك ان تشد من أزر اخواننا السودانيين في السعودية.. وتبعد عن من هم بلا اقامات خطر الابعاد والطرد....والعودة "للسودان الحضاري الذي كل من شافه قام جاري"!!


ردود على بكري الصائغ
[حليم - براغ] 05-20-2013 11:02 AM
العزيز بكري صباح العسل..
يا أخوى بكري منو المازعلان و غضبان من ناس الهلاك مش الإنقاذ؟؟؟ دي ما شتائم دي حقائق وصفات حقيقية متأصلة فيهم ومولودين بيها!! شوف المجرمين ديل 24 يا الصائغ عملوا شنو في شعب السودان الطيب !! ونحنا ذنبنا شنو عايشين 75 % من عمرنا في المهجر بعيدين عن وطننا وأهلنا الحلوين ؟؟ فقط لأنو بنقول كلمة الحق التي أمرنا الله بذكرها!!كل الشعب بيشتم في هؤلاء الكلاب من ما تصبح لغاية ما تمسي ... حال البلد مابتصلح يا الصائغ إلا بالدم والموت !! كفاية صمت وخوف من هؤلاء المجرمين الجبناء.. المهم تقبل تحياتي.


#670096 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 03:28 AM
أختـي الحـبوبة،
المتفائلة جدا،

تحية الود، والاعزاز بقدومك المبارك، وتعليقك الطيب.وصلتني ستة رسائل من أخوة اعزاء يقيمون بدول الغربة والشتات يثنون فيها علي الموضوع، واستغرب بعضم غياب تعليقات السودانيين (اصحاب الوجعة) المقيمون في الخارج!!.

(أ)-
***- كتب احدهم بألم شديد:
( والله والله ياعمي الصايغ سمعت انو كل البنغلاديشيين والهنود والسري لانكيين بعد ماتقوم السلطات السعودية بابعادهم حيدخلوا السودان!!، والحكاية دي عرفتها من تايلاندي بشتغل في محطة بنزين وبيناتنا معرفة قديمة، ولما مشيت املأ العربية بنزين عنده، فاجأني بانه قد قرر السفر للسودان بعد ما اخطره الكفيل بانهاء خدماته، وقال بكل فرح: "انا عندي ناس من اهلي في السودان وحيساعدوني الحصول علي عمل"!!، صاحبي التايلاندي ده اشتري ليهو كتاب "كيف تتعلم اللغة العربية في ستة ايام"!!)....


(ب)-
***- ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وقبل اربعة اعوام مضت، فسنتذكر قصة طرد السلطات الكويتية لاعداد كبيرة من الهنود والزمتهم بمغادرة البلاد بعد قيام هؤلاء بمظاهرة كبيرة كسروا فيها وحطموا بعض المحلات احتجاجآ علي سوء اوضاعهم وقلة رواتبهم. ولم يجدوا هؤلاء الهنود بعد طردهم من الكويت اي مشكلة في الدخول للسودان الهامل!!

***- بالطبع سترحب بهم الحكومة في الخرطوم ايما ترحيب، وسيزيدون عدد العاطليين بالبلاد...ويزداد عدد اللقطاء بدار "المايقوما"!!


ردود على بكري الصائغ
United States [المتفائلة جدا] 05-20-2013 11:59 AM
الأخطر من ده كله ماسمعته أن الأثيوبيات البترفضهم دول أخرى بعد الكشف الطبى ويطلع عندهم إيدز بيجوا السودان...شفتوا المصيبة دى ؟؟غايتو السودان بقى هملة ..وكيف ما يكون هملة ؟؟كان القائمين على ٍرأسه ماعندهم ذرة من الوطنية ولا بهمهم الحاصل كل همهم لهف أكبر كمية من المال الحرام والذى بإذن الله سيرتد عليهم بلاءا ووبالا الله ينتقم منهم ..لك الله ياوطن..


#670084 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 02:58 AM
روابط تحكي حال السودانيين في الخارج :
****--------------*******
1-
--
الشرطة التركية تعتدي بعنف
على اللاجئين السودانيين بانقرة
********************
http://su-press.net/new1/modules/new22/item.php?itemid=687
2012/9/18-
-------------
***- ذكر لاجئون سودانيون بتركيا ان الشرطة التركية اعتدت عليهم بعنف بهدف فض الاعتصام الذى قاموا به في العاصمة التركية انقرا أمام مفوضية شئون اللاجئين ، مطالبين بتحسين أوضاعهم المعيشية الصعبة والظروف القاسية التي يمرون بها والتى تفتقر الى ابسط مقومات الحياة البشرية .

***- وقال (م ـ ح) وهو لاجئ سوداني من النيل الازرق المعترف به كلاجئ بمفوضية شئون اللاجئين والمقيم بتركيا منذ مطلع العام 2008 ان ظروف اللاجئين بتركيا صعبة للغاية وأنهم لا يتلقون القدر الكافي من العناية أو الرعاية ، كما أن فرص العمل غير متوفرة بتركيا حيث لا يسمح القانون التركي للاجئين بالعمل وان توفر العامل يكون فى ظروف صعبة وقاسية للغاية كما أن الحكومة التركية لا تسمح للاجئين بحرية الحركة والتنقل داخل الاراضى التركية وتفرض عليهم بمساعدة مفوضية شئون اللاجئين قيودا صارمة على الحركة ولا تسمح لهم بالإقامة فى المدن الكبيرة مثل اسطنبول وأنقرة وأزمير حيث يمكن أن تتوفر فرص وترسلهم الى مدن نائية مثل كونية واسكى شهير وغيرها من المدن التى يكتظ فيها اللاجئون بصورة كبيرة . وقال لاجئ اخر رفض ذكر اسمه أنهم يتعرضون للاضطهاد العنصري ومن قبل الموطنين الأتراك فى المدن الصغيرة التى يعيشون فيها لذلك يضطر الكثيرون منهم الى مغادرة تلك القرى والمدن الريفية الى مدينة اسطنبول حيث يقطنون بحي ( كونكابى ) احد أفقر الأحياء فى تركيا والتى يكتظ فيها عدد كبير من اللاجئين الأفارقة بمعدل 9 الى 10 أشخاص فى الغرفة الواحدة والتى تكون دائما أسفل بنايات قديمة آيله الى السقوط وتنعدم فيها الأجواء الصحية السلمية مقابل أجر خرافي يصل إلى حوالي 150 الى 400 دولار شهريا ، وتعتبر( كونكابى ) من أشهر بؤر الجريمة فى تركيا حيث ينشط فيها تجار المخدرات ومهربو البشر وتجار الأعضاء البشرية ومنها تنطلق حملات الهجرة غير الشرعية أما عن طريق البحر من نقاط قريبة من الحدود التركية اليونانية او عن طريق السير على الأقدام، وتقطن الحي أغلبية من الأكراد المضطهدين من قبل النظام التركي ،

***- وفى نفس السياق قال احد اللاجئين من دارفور أنهم يعيشون أوضاعا أسوأ من تلك التى عاشوها فى بلادهم وأن طرق الحصول على العمل والدراسة صعبة للغاية مما يضطر الكثيرين الى العمل مع تجار البشر تحت سمع وبصر الشرطة ، وان عددا كبيرا من اللاجئين يعرضون حياتهم للخطر بقطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام او ركوب البحر فى قارب مطاطي صغير لا يسع 10 أشخاص حيث يحشر اللاجئون نساء ورجالا وأطفالا حشرا بأعداد قد تفوق 78 فرد فى بعض الأحيان الأمر الذى يعرضهم للموت فى عرض البحر ، وأضاف أيضا ان سبب هروب اللاجئين خاصة من النساء هو تعرضهم للتحرش الجنسي والاغتصاب من قبل المهربين الأتراك حيث تتعرض النساء اللاتي يصلن تركيا الى خطر التحرش الجنسي والاغتصاب المستمر طوال الرحلة الطويلة من سوريا او لبنان ، وذكر انه حتى لو تم قبول احد اللاجئين و توطينه في دولة اخرى فإن السلطات التركية بإجباره على دفع مبلغ يصل فى بعض الأحيان إلى 6 ألف دولار مقابل الإقامة فى تركيا طوال فترة اللجوء والتى تتراوح ما بين 5 الى 8 أعوام .

***- حتى كتابة التقرير لم تصدر أي جهة رسمية تركية تقريرا عن الحادث.

2-
اعتداء وحشى من قبل البوليس التركى ضد
اللاجئين السودانين بتركيا- صور-
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1347969102

3-
تدهور اوضاع السودانيين باثينا جراء العنصرية...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1308257452

4-
أوضاع السودانيين في السعودية
قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله...
-------------------------
المصدر: (النيلين .. بوابة شاملة):
05-08-2013 -
------------------
***- شهدت الايام الماضية حركة نشطة في أوساط المغتربين السودانيين بالسعودية لجهة توفيق اوضاعهم ، حيث سارع فريق منهم لبدء اجراءات نقل الكفالة ، فيما فضل البعض العودة الى السودان ، بينما لايزال فريق ثالث يعيش حيرة أي الطرق ايسر حتى يسلكها ..«صفحة مع المهاجر» ومن خلال الحلقة الرابعة تستعرض جانبا من هذا الحراك:بداية قال المهندس خضر عبد الجبار الزين المتخصص في مجال الكيماويات، انه قدم الى السعودية بتأشيرة «عامل مطعم» ، رغم ان هذه المهنة لا علاقة لها بتخصصه ، لذلك كان جهده ان يجد عملا يناسب مؤهلاته ، وبالفعل التحق بأحد المصانع في العاصمة الرياض ، غير انه لم يمكث فيه طويلا حينما وجد فرصة افضل من ناحية الراتب والبدلات فلم يتأخر في الالتحاق به .

***- واضاف الزين : خلال عملي تلمست رضاء اصحاب المصنع ، وتواصل الحال حتى اصدرت الجهات السعودية المختصة توجيهاتها بملاحقة مخالفي نظام العمل والعمال ، حينها شعرت بعدم الراحة باعتباري أعمل مع غير «الكفيل» ، فضلا عن ان مهنتي المدونة في رخصة الاقامة» عامل مطعم « ، لذلك أخبرت اصحاب المصنع أنني لن استطيع ان استمر في مخالفة الانظمة ، فطلبوا مني ان اصبر قليلا الا انني رفضت ذلك بشدة ، خاصة بعد المهلة التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوفيق الاوضاع ..

***- وامام اصراري قدمت لي ادارة المصنع تأشيرة جديدة بمهنة «مهندس» ، وبموجب ذلك غادرت السعودية ، الى السودان ، على ان اعود بمهنتي الحقيقية وعلى كفالة المصنع.

***- وطالب جميع السودانيين المخالفين ان يسارعوا بتصحيح اوضاعهم حتى لا تطالهم العقوبات المشددة عقب انتهاء مهلة الملك عبد الله بن عبد العزيز .واكد دفع الله الطيب محمد انه ظل يحمل رخصة قيادة عامة منذ 16 سنة ، واغلب عمله بين مدن خميس مشيط وجدة والرياض ، حيث يعمل في مجال التجارة المتنوعة ، ولم تسجل ضده مخالفة مرورية ، وبالتالي يحرص على تطبيق النظام بصرامة.

5-
معاناة العمال السودانيين في ليبيا _ فيديــو-
http://www.youtube.com/watch?v=i-UjtQHtQpc

6-
اتفاق على توفيق اوضاع السودانيين بليبيا...
http://www.sudantribune.net/%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%82,2964

7-
منح السودانيين المقيمين بصورة غير
شرعية في العراق مهلة لتوفيق أوضاعهم...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-61273.htm

8-
أوضاع السودانيين بمصر ؛ المخاطر والاستهداف...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-4966.htm

9-
توجيهات رئاسية سودانية بمتابعة
أوضاع السودانيين العالقين بسوريا...
http://www.egyptianpeople.com/default_news.php?id=47014

10-
أوضاع صعبة للعالقين من النيل
الأزرق في الحدود مع أثيوبيا - صور-
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=420&msg=1362079769

11-
أوضاع انسانية سيئة للاجئين السودانيين بأثيوبيا...
http://www.sudanradio.org/ar/index.php/2012-12-05-14-18-38/1951-2013-05-06-14-39-00


#670059 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 01:27 AM
لك التحايا ولايسعنى هنا إلا أن أقول لك مقولة حبوبتى إنشاء الله يوم شكرك مايجى..على التوثيق ثم على الكتابة دوما عن هموم الشعب السودانى ..
حال السودانيين مش بره السودان ؟؟داخل السودان يبكى .. الفقر المرض الظلم القهر الشقى العذاب والهوان وكل صنوف النكد فى هذه الدنيا يعانى منها الشعب ..وبره السودان حتى المقيمين والذين لديهم أوراق ثبوتية منهم من يعانى بشدة..شباب جامعيين يعملون فى مهن هامشية خارج السودان راتبها يكادلا يسد رمقهم ناهيك عن أن يساعدوا أسرهم..رأيت بأم عينى شباب سودانيين عمال نظافة فى مطار دولة عربية..سالت دموعى حارة ولم أستطع النظر فى وجوههم من حزنى عليهم ودعوت على البشير وزمرته لما وصل له حال شعبنا .. هم شبعوا حد التخمةمن قوت الشعب الذى حرم من كل شىء لأجل أن يعيش الفاسدون ..لك الله ياوطن


#669937 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 09:40 PM
1-
***- خلت صحفنا تمام هذه الأيام من أخبار السودانيين الذين يقيمون بلا اقامات بالمملكة العرية السعودية ، ولايعرف احدآ داخل السودان كيف اصبحت احوالهم والفترة الزمنية المحددة علي تصحيح اوضاعهم قد شارفت علي النفاذ!!..كل صحف العالم تنشر اخبار رعاياها باهتمام شديد، هذه الصحف في الخارج مرآة تعكس احوال اوضاعهم وتحث حكومات بلادها علي بذل المزيد من اللقاءات مع المسؤوليين السعوديين بهدف عدم اجلاء رعاياها.

***- ولكن مع الاسف الشديد، فان الأجهزة الأمنية في سودان البشير تمنع نشر وبث اخبار السودانيين في السعودية ومصر والأمارات ولبنان علي اعتبار ان طرد من هم بلا اقامات امر يخص سلطات هذه الدول، وشأن خاص بها، وان الحكومة في الخرطوم لا تتدخل فيما لايعنيها!!

2-
***- مسلك جهاز الأمن من حظر نشر اخبار السودانيين هذه الأيام ليس غريبآ ولا بالجديد. فعندما وقعت مجزرة ميدان (مصطفي محمود) بمنطقة المهندسين في القاهرة (30 ديسمبر 2005) وراح ضحيتها 27 لاجئآ سودانيآ، قامت أجهزة الأمن علي الفور بفرض رقابة صارمة علي الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية والمراسليين الصحفيين بهدف عدم نشر اي خبر او موضوع عن المجزرة الأليمة. وسمح جهاز الأمن فقط بنشر البيان الرسمي الصادر من وزارة الخارجية بالخرطوم والذي جاء فيه:
( ان ماوقع لبعض السودانيين في القاهرة لهو امر يخص الحكومة المصرية اعتبار انه وقع داخل اراضيها، ولاتتدخل حكومة السودان فيه)!!

***- ووسط دهشة بالغة كبيرة اعترت كل الاوساط الدبلوماسية وقتها عام 2005، سخر العالم من النظام في السودان شر سخرية. وظهرت علي الفور وتمامآ بعد وقوع هذه المجزرة وسكوت البشير عليها مصطلحات ساخرة كثيرة تسخر من سكوت واستكانة النظام الحاكم في السودان، ومازالت كثير من المواقع السودانية تستعملها بكثرة، ونذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر:( السودان المنبرش) ( النظام المنبطح)!!

3-
***- كنا نامل وبعد ان انتشر وعم خبر (خيبة!!) نظام البشير في معالجة مشكلة اللاجئيين السودانيين في مصر عام 2005، وان يعي دروس السخريات اللاذعة المرة التي طالته بسبب سكوته علي المجزرة، وان يقوم بفسح المجل امام اعلام بلده لكي ينشر كل الحقائق للشعب ويعرفه بما يجري للسودانيين في الخارج.

4-
***- ولكن مع الأسف الشديد فمازالت سياسات الكبت والقهر ومصادرة حرية الصحفيين ونزع مقالاتهم ومصادرة صحفهم واغلاق مؤسساتهم الصحفية مستمرة منذ عام اذاعة (البيان العسكري رقم واحد) وحتي اليوم، بل وجاءت قمة المهزلة بالامس الجمعة 17 مايو الحالي عندما اصدر جهاز الأمن توجيهات للصحف بعدم نشر تصريح النائب الأول برفع الرقابة عن الصحف....

***- وامعانآ في تاكيده انه الجهاز الناهي والامر في الشان السوداني، وان قرارات رئيس الجمهورية وتصريحات نائبه لا اهمية لهما ، سعي الجهاز في تاكيد قوته علي النائب الاول وصادر في يوم 05-18-مقالة بعنوان :( التغيير المعمّر و التغيير المدمّر)!!

***- ويبقي السؤال مطروحآ:
(كيف نعرف اخبار واحوال السودانيين في الخارج في ظل سياسات الأمن التي تمنع النشر والبث ...ولاتعرف ان اول كلمة في الاسلام كانت "اقرأ" ?!!

***- البركة في المواقع السودانية....


#669715 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 05:26 PM
1-
ألمانيا تمنح الإقامة لقرد جاستن بيبر
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-99025.htm

وبينما ينعم هذا القرد بحق اللجوء والأمن والأمان ...
تمعنـوا بالله كيف حال الناس عندنا ...وكيف احولهم!!
-----------------------
1-
صحيفة بريطانية :
إسرائيل غيرت جنسيات لاجئين سودانيين لترحيلهم للجنوب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-68906.htm

2-
طرد اللاجئين السودانيين من تشاد...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=50&msg=1145144532

3-
مفوضية اللاجئين تندد بترحيل السودان لاجئين من اريتريا ...
http://www.sudaress.com/sudantoday/3375

4-
العفو الدولية:
خطف واغتصاب لاجئين إريتريين
بالسودان ونقل بعضهم الي سيناء...
---------------------
المصدر: جميع الحقوق محفوظة أرابيا إنفورم،
بتاريخ: الأربعاء، 03 أبريل 2013-
--------------------------
***- ذكرت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء أن اللاجئين الإريتريين في السودان يتعرضون للخطف والاغتصاب والضرب والتقييد والنقل بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء في مصر، حيث يتم احتجازهم من أجل الحصول على فدية. وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير جديد، إنها "تلقت العديد من التقارير" منذ العام 2011 أفادت أن سكان مخيم الشجراب للاجئين الذي يقع قرب الحدود السودانية أريترية يتعرضون للخطف.

***- وأضافت أن أغلب من تم نقلهم بالقوة إلى خارج الحدود السودانية يتم نقلهم الى منطقة سيناء، وأغلب الضحايا قالوا إنه تم بيعهم بين عدد من المجموعات الإجرامية . وتابعت أن هؤلاء يحتجزون في سيناء سجناء ويتم طلب فدية من ذويهم مقابل إطلاق سراحهم، لافتة إلى "أنهم يتعرضون لعنف وحشي أثناء احتجازهم بما في ذلك اغتصاب الرجال والنساء وغير ذلك من أشكال العنف الجنسي".

***- وقالت المنظمة أيضا إن "بعضهم لا يستطيعون دفع الفدية فيقتلون وبعضهم يموتون نتيجة الأوضاع السيئة أو لعدم توافر العلاج من الأمراض" التي يصابون بها. ونقلت المنظمة عن لاجىء إريتري أنه أمضى ثمانية أشهر في سيناء بعد خطفه من مخيم الشجراب العام الفائت، وقد تحدث عن مواطن له تعرض للضرب ولاعتداءات جنسية حتى الموت لأنه لم يتمكن من دفع فدية للإفراج عنه.


#669667 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 04:47 PM
لجنة لمتابعة أوضاع السودانيين بسوريا
وترتيبات لترحيل 800 سوداني...
************************
المصدر: (سودانيز او لاين)،
بتاريخ: 2013-04-26-
----------------------
***- وصول 200 عائد من لبنان ضمن
برنامج العودة الطوعية إلى الخرطوم
الخرطوم: الصحافة:
***- أعلن مدير ادارة الجاليات بجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج عز الدين محمد الحسن عن تكوين لجنة من الجهات ذات الصلة بعمل الجاليات لمتابعة اوضاع السودانيين في سوريا في ظل الاحداث الحالية التي تشهدها وفقا لتوجيهات نائب الرئيس رئيس المجلس الاعلي للهجرة الحاج ادم يوسف.

***- وأكد عزالدين متابعة جهاز المغتربين لتطورات الاحداث في سوريا والوقوف علي اوضاع السودانيين هناك ، وكشف عن ترتيبات جارية مع منظمة الهجرة الدولية لترحيل 800 سوداني راغبين في العودة من سوريا ، موضحا ان عدد السودانيين الذين تبقوا في سوريا 1500 تم ترحيل 700 منهم الى السودان، واكد سلامة اوضاع السودانيين هناك حسب افادات السفارة بدمشق، وقال ان هناك خطة متكاملة لاجلائهم اذا استدعى الامر.

***- في سياق متصل ، وصل الى مطار الخرطوم في الساعات الاولى من فجر أمس الاول 200 من السودانيين العائدين من لبنان ضمن برنامج العودة الطوعية، الذي تديره ادارة قضايا العمل والعودة الطوعية بجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج.

***- وابان مدير ادارة قضايا العمل والعودة الطوعية بجهاز المغتربين صابر عبدالله في تصريح صحفي، ان البرنامج يأتي بالتنسيق مع السفارة السودانية ببيروت وجهاز الامن والمخابرات بعد ان قامت السفارة السودانية بتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم واعفائهم من غرامة السفر البالغة 450 دولارا بالتنسيق مع عدد من الجهات المختصة بلبنان وتخفيض قيمة التذكرة بالاتفاق مع شركة طيران العربية.

***- وأشاد بالسفير سمير بابتود القنصل العام للسفارة السودانية ببيروت وجهوده المقدرة لانجاح هذا البرنامج بالتنسيق مع جهاز المغتربين.

***- يذكر ان هذه الرحلة تعد رقم 19 لترحيل السودانيين ضمن برنامج العودة الطوعية حيث تم ترحيل 3200 سوداني منذ بداية انفاذ هذا البرنامج.

***- الى ذلكو اكدت وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل اشراقة سيد محمود اهتمامها بقضايا العاملين بالخارج ، مشيرة الى انها بحثت على هامش اجتماعات منظمة العمل العربية التي انهت اعمالها في اليومين الماضيين بالجزائر مع عدد من وزراء العمل بالدول العربية، سبل تطوير التعاون المشترك.

***- وأوضحت اشراقة في تصريحات صحفية عقب عودتها للبلاد ان اللقاءات شملت وزراء العمل بدول الكويت، الجزائر، ليبيا، وقطر، وتناولت هذه اللقاءات مناقشة شروط الخدمة للعمالة السودانية وضرورة تذليل العقبات التي تعترض طريقها.

***- وأكدت الوزيرة ان المباحثات تضمنت كذلك تبادل الزيارات لوزراء العمل بين السودان وتلك الدول وتم التأمين علي استمرار مثل هذه اللقاءات بغرض تذليل العقبات للعمالة السودانية بالخارج وتبادل الخبرات والتنسيق المشترك لتحقيق المصالح المشتركة.


#669646 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 04:23 PM
1-
أخـوي الحبوب،
حليم - براغ،

السلام والتحايا الطيبة لك وللعائلة الكريمة، وألف شكر علي الزيارة المقدرة والمساهمات التي افرحتني كثيرآ.

(أ)-
***- والله ياحليم يحز في قلبي شديد ذلك التجاهل المتعمد والمقصود من قبل الحكومة في الخرطوم تجاه مئات الألآف من السودانيين في البلاد العربية واوروبا. هذه الحكومة الحالية والحكومات السابقة في الخرطوم ماسمعنا في يوم من الايام وانها قد اهتمت بمشاكل السودانيين ودراسة اوضاعهم وتقنيين اوضاع من لايملكون اقامات في السعودية ودول الخليج والعراق واليمن ولبنان!!...

(ب)-
***- استغرب ان يهتم البشير بانشاء وزارة للاستثمار ولاينشئ مصلحة او مؤسسة حكومة ترعي قضايا السودانيين في الخارج والذين هم يدعمون الدولة بمليارات الدولارات سنويآ....بالطبع لايمكن باي حال من الأحوال ان نقول ان مايسمي ب(جهاز المغتربيين في الخارج) هو جهاز أمين يرعي ويصون حقوق السودانيين!!...والا لما تعرض ويتعرض يوميآ لهجمات شرسة من قبل السودانيين الذين مالمسوا منه اي خدمات مفيدة!!

***- والحمدلله ياحليم، ان كل السودانيين في اوروبا ليسوا في حاجة لجهاز مغتربيين او اي جهاز حكومي اخر ينظم امورهم في الخارج. والحمدلله ان سفارات النظام في اوروبا لا تتعامل مع قضايا السودانيين كما وسفارات النظام في السعودية ودول الخليج من حيث الابتزاز الواضح والتهديدات والجبايات المفروضة بلا قوانيين قسرآ عليهم.

(ج)-
***- طلب مني احد الأخوة ان في رسالة منه ان القي الاضواء علي احوال واوضاع السودانيين في اليونان وتركيا وايطاليا ، وافادني فيها بان اعدادهم قد فاقت ال25 ألف سوداني كلم بلا اقامات ولايحملون اي اوراقآ ثبوتية ، واغلبهم دخلوا الي اوروبا علي بواسطة (قوارب الموت) من المغرب بعد ان دفعوا الغالي في سبيل دخولهم لاوروبا...

***- فهل من يشارك ويمدنا بالحقائق ويلقي الاضواء علي اوضاع هؤلاء الاخوة?!!


ردود على بكري الصائغ
[حليم - براغ] 05-19-2013 11:57 PM
ياسيد بكري جهازمغتربين بتاع شنو؟؟ ده جهاز بتاع حرامية ورئيس الجهاز كرار التهامي أكبر قذر ونصاب درجة أولى ومتل مابقولوه ياكل مال النبي !! أتذكر في العام 2010 وبالتحديد يوم 10-04 زار براغ ..قلنا نمشي نشوف الحرامي ده داير شنو؟؟ المهم كالعادة بداء يتكلم عن السودان إنو أحسن بلد وباب الإستثمار مفتوح و و و ... قمت علي طول ثبتوه قلت ليه يا كرار التهامي ..الناس البتتكلم ليهم عن الإستثمار في السودان ..ديل ناس غلابة وماعندهم شي ..وعايشين مجابده.. والشايفهم ديل كلهم لاجئين يعني هربانين من نظامكم القذر وأباطهم والنجمة.. بالنسبه لينا نحنا ناس منذ فترة طويلة جداً لا نحمل الجنسية السودانية العزيزة لأنو نظامكم ما عاوزنا في السودان لأنو بنقول الحقيقة إنكم ناس كلاب ..تم ذالك بحضور الكلب سفير الكلاب في فينا والمجرم القذر رجل أمن النظام في فينا يوسف الكردفاني ..ومعاهم وزير الثقافة في ذالك الوقت الوغد محمد يوسف عبد الله المهم قلت ليه أحسن تمشوا تشوفوا ليكم ناس من جماعتكم لأنو هم العندهم القروش وما مغتربين قاعدين معاكم أمثال علي كرتي وعبد الرحمن الخضر وعوض الجاز ونافع وأسامة والطفل الكلب مصطفي عثمان و ودودي .. المهم رجعوا بخيبتهم.. جهاز المغتربين جهاز متل كل الأجهزة الحكومية لصوص ..يابكري حتي رجال الدين في زمن أخوان الشيطان أصبحوا لصوص راكبين سيارات متل سيارة محمد ود نافع!! زمان يا بكري مفتي السودان وكل إمام جامع وكل الشيوخ كل واحد سايق ليه حمار ألله يعزك ماركة بي ام في والشيخ قبل ما يدخل المسجد أوالمحكمة الشرعية برمي ليه كوليكة برسيم والحمار أخر إنبساطة ومبتسم متل إبتسامة البشير وهو بيرقص بعد مهرجان سياسي .. لعنة الله عليكم ياأخوان الشيطان ..الظاهر أخوان الشيطان الواحد فيهم إذا ما إتشتم ما بيقدر ينوم ..سبحان الله.. تقبل تحياتي ..نغير من أخوان الشيطان يابكري ونتكلم عن أحوال الطقس !! الطقس أخر حلاوه والبنات الحلوات رموا هدوم الشتاء وتعال شوف أشكال والوان شي أشقر وشي أبيض والموضة السنه دي ذي ما كان بيقول عادل إمام للقاضي في شاهد ماشفش حاجة...والبيرة الباردة في الميادين العامة ما تديك الدرب !! والحاجات دي بيعرفها جيد جداً شيخ عبد الحي !! لأنو كل سنه بيمشي ميونخ بتعالج من الركبة يعني متل ناس ميتسي وإسماعيل مطر وياسر القحطاني ..والشقراوات بيعرفوا يعالجوه الركب كويس .. يا الصائغ ..ربنا يرجعنا أهلنا..


#669622 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 03:54 PM
1-
أخـوي الحبوب،

Ahmed - أحـمد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقاتك الثلاثة وبالاشعار المقدرة التي ساهمت بها.

***- السودانييون الذين قدموا طلبات لجوء هنا في المانيا تم تقنيين اوضاعهم بصورة كاملة ولم تعد عندهم اي مشاكل بخصوص الاقامة والعمل وحق التنقل والسفر لداخل الدول الاوروبية، بل ويمكن ان يسافروا الي اي مكان في العالم ماعدا الدولة التي فروا منها (السودان). لاتوجد احصائية دقيقة عندي بعدد السودانيين الذين قبلوا كلاجئيين بسبب انه وهناك افارقة كثر قد حصلوا علي حق اللجوء بعد ان زعموا في المحكمة التي تنظر في طلبات اللجوء انهم سودانيين من جنوب السودان!!

(ب)-
***- تعرفت قبل مدة علي اربعة اخوة من دارفور جاءوا من مالطا وكانوا قبلها يعملون سنوات طوال في ليبيا وفروا منها بعد الاحداث الليبية عام 2011 وقصدوا مالطا وعاشوا هناك طوال عامين. قص احدهم قصة وصولهم الي المانيا فقال:

( تقدمت الحكومة في مالطا بطلب للبرلمان الأوروبي في بروكسل تشكو فيها من كثرة الاجانب الذين هربوا من ليبيا ويقيمون في ظروف قاسية في مالطا الصغيرة، وقالت الحكومة في طلبها، ان دولة مالطا واحدة من دول الأتحاد الاوروبي لذلك فهي تطلب من الدول الاعضاء في هذا الاتحاد ان تخفف من ضغط الاجانب عليها وان تقوم بقبول مجموعات من الاجانب عندها، وبالفعل اتفقت دول الاتحاد الاوروبي علي هذا الطلب المالطي والتخفيف علي مالطا وتم قبول دفعات كبيرة منهم ووصلوا الي البلدان التي قبلت لجوءهم.

*** ويكمل كلامه فيقول: وماان وصلنا الي المانيا حتي تم تسلمينا علي الفور الشقق المفروشة والمعاش الشهري وبطاقات الضمان الصحي، وتم ادخالنا لمدارس اللغة والتي ستستمر لمدة 24 شهرآ. وقالوا ايضآ في حديثهم ان اللغة الالمانية صعبة ولايستطيعون استيعابهم بسهولة كبر سنهم وان بعضآ منهم لم يدخل اصلآ المدارس في بلده!!، وقد تفهمت مدارس اللغة الالمانية هذه المشكلة فبادرت بتكثيف حصص الدراسة).

(ب)
***- أخوي الحبوب أحمد، ان اوضاع السودانيين كلهم هنا في المانيا -والحمدلله مستورة شديد- ولم نسمع بمشاكل قد وقعت معهم والجهات الرسمية الالمانية كما وبعض اللاجئيين من العراق والصومال الذين دخلوا لالمانيا بوثائق مزورة واسماء ليست باسماءهم الصحيحة. السودانييون والحمدلله يتمتعون باحترام كبير، وبعضآ من هؤلاء اللاجئيين السودانيين قد تزوجوا بالمانيات واسسوا وعوائل).

***- بالمناسبة يا أخوي احمد، انا ومنذ عام1994 واعمل في هذا المجال كمستشار قانوني ومترجم.


#669383 [حليم - براغ]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2013 12:12 PM
الأخ بكري تقبل تحياتي .
يا عزيزي الصائغ أوضاع السودانيين مش في ال 9 دول الذكرتها..ملاين السودانيين ما عندهم حتي إقامات في وطنهم وأنا وإنت وغيرنا من السودانيين المشتتين في العالم ..يعني وطنك ما بتقدر تزوره لأنك إنسان شريف وبتقول كلمة الحق ..وبالرغم من كل ذالك يصفوك بالخائن عدو الوطن والدين!! أظرف خبر استمتعت بيه اليوم علي صفحة الراكوبة ..اليوم في تضرع اليوم في الخرطوم بدعوة من القذر عبد الرحمن الخضر لله عشان ربنا ينصر الكلاب وإعادة أم روابة وأبوكرشولا لحضن الوطن !! الظريف الدعوة من المجرم القذر عبد الرحمن الخضر حرامي الخرطوم..تعرف يا الصائغ عمايل أخوان الشيطان أصبحت تذكرنا بقصة سيدنا موسي مع اليهود بعد هروبهم من فرعون مصر وهم في طريق عودتهم إلي أرض الميعاد !! عذبوا سيدنا موسي من كترت متطلباتهم حتي في النهاية طلبوا منو أن يطلب من الله سبحانة وتعالي أن ينزل ويحارب معهم .. ده بلظبط الحاصل مع ناس البشير اليوم .. هم يقتلوا ويغتصبوا ويعذبوا ويشردوا .. ولمه يتزنقوا علي طول يرجعوا لرب العباد أن يساعدهم ويرجع لهم أبوكرشولا لحضن الوطن ..لكن الكلاب نسوا إنو كل شي بيد الله يعني ربنا هو النصر ناس الجبهة الثورية علي كلاب البشير!! أما أنتم يا كلاب علماء دين المجرم البشير ..أقذر ساقطة أشرف منكم لنة الله عليكم يا خارجين عن دين محمد


#669113 [ahmmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2013 09:03 AM
واذكر ياصاحبي
كنت عابرا لصحراء نجد يوما
كانت الشمس معقودة فوق هاماتنا
تشوي بصهدها الناس شيا
في قهوة في الطريق
فاجاني شبحه
ميت كان لا ادرى ام كان حيا
كان هو من علمني الحرف
اشعل في عشق المعارف
اللوغريثم واي ب سي
وكان،حين كانت هناك بلاد
نديا
بهيا
شجيا
صادقا وحيي
حين قابلته كان اسيا
تساقط منه الشعر
اكلت الشمس رمشه وحاحباه
وكان مابين بين
بين موت ورمق حياة
استاجره البدو
ليرعي الشياه
وبؤم الصلاة
ويحرس الشمس وسط الفلاة


#669069 [ahmmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2013 08:17 AM
توزعنا الارض ياصاحبي
غجر الزمان الجديد
تبعثرنا بكل بر وبحر
جياع نفتش عن بعض خبز
سبايا نفتش عن بلد تفتدينا
ويحملنا المد والريح والقهر لكل مكان
نقايض تاريخنا ببعض رغيف وفرش
نبيع احلامنا للمشترين
يطاردنا البدو والجند
حفايا نلوز بقمم الجبال هوية
وناوي لبطن الصحاري كفيلا
وناتي رعاة سقاة كيف ماشاء سيدي
ونحن شربنا بحورا من الحبر
كتبنا ملايين القراطيس
ناتي ويا حسرتاه زمل يركبها البلهاء
وبلدي حدايق اعناب نعم وماء
حدايق يحرقها الجند والكهنة الكاذبين
انا والحصي في صحراء ليبيا تجاورنا لعامين
قتلة نحتمي بهم من اذي القاتلين
عراق شهدت انا نارها
خليج وبدو رعاع يسومونني الحقر والسخرة والقهقات
وانا اه من وجعي
وجرحي
وحزني وعاري
انا سيد الاسياد بلدي تاج كل بلاد
واسلافي بنو الامجاد
تحملني الفاقة
والزل والقهر عبدا بكل بلاد
فاين المفر
وكيف الخلاص
سفر سفر سفر
ضجر وعار ضجر ضجر


#669025 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2013 06:05 AM
يا بكري الصايغ
لك التحية وأنت تسطر هموم الشعب السوداني علي صفحات الراكوبة والبعض يصف اللجوء علي إنه هروب !!! ويكفي أن نقول لهؤلاء إقرأوا ما سطره غسان كنفاني الكاتب الفلسطيني حيث عاش لاجئ في لبنان وتم إغتياله في عام ١٩٧٢ بواسطة الموساد لإيقاف قلمه وتكميم فمه ولكن بقيت أقواله تتحدي الزمن وبقيت قصصه تخبر عن جرم الذين يقتلون اللاجئين في قصته رجال في الشمس وكيف كان يعامل اللجؤن الفلسطنيون في طريق عبورهم للحدود الكويتية وكيف كانوا يقتلون والآن ذهبت فلسطين ولكن القضية باقية وما يهمنا يا أخي العزيز أن لا يذهب السودان وتظل القضية السودان حية في ضمير كل سوداني وإن كان اللجؤ حلاً مؤقتاً فإن النضال هو الحل الأجدي الأن , وما أشبه اليوم بالبارحة فما عاناه الفلسطنيون يعانيه السودانين


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة