المقالات
السياسة
رسالة لابناء شمال كردفان
رسالة لابناء شمال كردفان
05-23-2013 01:59 AM

رسالة لابناء شمال كردفان
التساؤلات تتراكم حول الوضع الخدمي الذي تفتقده الولاية في شتي المناحي الخدمية التي تهم الناس وبها يحيى الإنسان ,
بدايتنا بأكبر أزمة عاشتها لولاية وظلت تعاني منها من قديم الزمان وحتى يومنا هذا إلا وهي مشكلة مياه الشرب التي يشيبوا منها الرأس وكأنها مقرونة بمواطن هذه الرقعة الجغرافية ألمسماه شمال كردفان كل يوم نسمع من حكامنا الهمام الذين توالوا على حكمنا بان أولوياتهم حل معضلة العطش التي عصت على من سابقه , لكن لم نراء واحد منهم ذهب في الاتجاه الصحيح وأصبحت قضية المياه للاستهلاك السياسي فقط,
إما الوضع الصحي أسوا مما تتصور ومن داخل مستشفى الولادة بمدينة الأبيض وحدثني احد العاملين فيها أنها تفتقد للحاضنات الخاصة بالأطفال وخاصة الحاضنة الخاصة بمعالجة مرض اليرقان , والإشكاليات في مركز غسيل الكلى تطرح نفسها هي الأخرى , حيث مبناه الذي يشمائذ منه المريض لاتتوفر فيه مستهلكات الغسيل الدموي التي يعاني المواطن من توفيرها وخاصة الحقنة المثبتة الدائمة التي يتراوح سعرها فوق الآلف جنية حسب محدثي من مغسلي الكلى من أين لهم هذا المبلغ.
المعاناة الملحوظة ويمكن تدوينها من داخل مستشفى الحوادث التي تفتقر لأبسط مقومات الحياة لأتوفر فيها الأدوية الاسعافية ولا الطواري ومرات لا تجد طبيب ليراء مريضك ولا توجد أماكن جلوس للمرافقين ,عندما تمر إمام الحوادث تجد المواطنين مكدسين في الشارع العام وتحت هجير الشمس في وضع لا يمت للإنسانية بصلة .
ثم ندلف للبنية التحتية على سبيل المثال الطرق لا تجد طريق معبد يربط بين عاصمة الولاية ومحلياتها الثلاثة عشر وكذلك الكهرباء تخيلوا إن جزوا كبير من إحياء مدينة الأبيض تنوم في ظلام دامس من غروب الشمس ,إما المحليات لأحوله لها ولاقوه إلا بالله العلي العظيم معدومة فيها تماما ,إما التعليم هذا الحديث عنة يخجل ويشيب له الولدان لاتوجد بيئة تعليمية صالحة على الإطلاق في أكثر من75% من مؤسسات التعليم بالولاية .
إذن كل هذه المقدمة تسوقني لعنوان المقال رسالة لابناء شمال كردفان وهي إن الحرب التي افتعلها المؤتمر الوطني ضد أهلنا في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور يجب إن يددفاء بها لوحدة ولا يصح إن نكون نحن وقودها والكل يعلم إن أهل تلك المناطق طالبوا بعدالة التنمية والمشاركة في السلطة والثروة وهذه مطالب عادلة ومشروعة ونحن أحوج لها ماطلا كذلك لماذا لا نضع أيدنا مع أهلنا في تلك المناطق ؟
وفي هذا الشهر كثرت زيارات رموز النظام لمدينة الأبيض من الرئيس ونائبيه ورئيس البرلمان ووزيري الدفاع والداخلية ومساعد الرئيس والعديد من النافذين في السلطة ’ حتى بدر في ذهني سؤال ماذا يريدون هؤلاء من شمال كردفان ؟
أصبحت الإجابة واضحة وضوح الشمس يريدون أن يزجوا بأبنائنا في حروب (لأناقة لنا فيها ولأجمل) وعلية أناشد كل أبناء الولاية الشرفاء بالقوات المسلحة والشرطة والأجهزة الأمنية والشباب الذين يعبونهم ضد أهلهم إن يرفضوا في حرب مع من يطالبون بحق أهلهم وهم بني جلدتكم . رسالتي هذه نابعة من خوفي على أهلنا الذين استقلالهم النظام الحاكم لعقدين ونيف من الزمان وان حرب المؤتمر الوطني أنها خاسرة والطوفان قادم ولا توجد لديهم المقدرة على المواجهة وأخيرا اكرر مناشدتي لأبنائنا الشرفاء في القوات النظامية للانحياز للحق والوقوف جانب مطالب أهلهم العادلة .
نواصل



ادم على ادم فضل الله
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1406

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#675386 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 10:59 PM
كلامك 100% كل زول يبدأ بأسرته واقاربه حتى ولو باﻹتصال هاتفيا" ينصححهم بألا يذهبوا لﻹرتزاق من قتال أخوتهم المهمشين الذين رفعوا السلاح مضطرين من أجل الحقوق.


#674541 [كرار عبد الكريم النور]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 06:26 PM
حتي لا ننسي

**إن العجاب العجاب في المنبطحين علي العتاب!!

فهم عندما يشاهدون الغريق وهو يقول لهم النجدااااااااااااا

يقولون له قل النجدة بفتح التاء!!

حتي يموت غرقآ!!!

**الأخ إبن كردفان رسالتك واضحةو قد وسلت للذين يسمعون النصح !!
ولهم الغيرة في أهلهم منعآ للفتن وتجارة البور!!

ولكن هذه الرسالة لن تصل أبدآ للذين قال الله فيهم صم بكم عمي فهم لا؟؟؟؟



الأخوة عرب الإنقاذ:

أعربوا لنا الجمل التالية:

*(الدفاع بالنظر)
*( نافع أبو ساطور)

و وضحوا الأتي:

1-إين ذهب الفاعل ونائبه في الجملتين؟
2-ما هو نوع الجملة الثانية؟

1-إذا كانت الإجابة أبو كرشولا فهي غير صحيحة!!
2- إذا كانت الإجابة صفة و موصوف برضو غلط شديد!

**نقطة تفتيش
الساكت عن الحق شيطان أخرس


#674369 [Abu Waraga]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 03:10 PM
والله يا شيخنا لما شفت العنوان شمال كردفان قلت خير اللهم اجعله خير ، لكن بطني طمت من البشتنة العملتها في اللغة العربية . ركز شوية .


#674066 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2013 11:01 AM
يشيبوا منها الرأس، لم نراء،الذي يشمائذ، تجد طبيب ليراء، جزوا كبير، لأحوله لها ولاقوه، يددفاء بها، ونحن أحوج لها ماطلا كذلك، نضع أيدنا، الذين استقلالهم النظام.

الأخطاء اللغوية و النحوية الكبيرة الواردة فى العبارات أعلاه تدل على أن هذا الكاتب يفتقر الى الحد الأدنى المطلوب فى أي كاتب صحفى مبتدئ و لذلك هذا الكاتب عليه العودة لدراسة مرحلة الأساس مرة أخري أو أن يتوقف تماما عن الكتابة.


ردود على محمد خليل
United States [الكلس] 05-24-2013 12:27 AM
لا يحق لك ان تقول للكاتب يعود للاساس , فاذا اردت ان تلوم فتقدم بنقد بناء وصريح لوزارة التربية والتعليم مستنداً بهذه الوثيقة وستجد الاخرى ولو بحثت وتمعنت ستجد الفشل في البنية التعليمية عامة خلال عهد الانقاذ بين 89-2013م وعليك تقديم وصايا ان استطعت وتكون شاكراً ومقدراً . فاما هنا وصلت الرسالة الهادفة فانه محق فيما اشار اليه لابناء كردفان وخاصة ابناء شمال كردفان , وعلماً كردفان بيئة واحدة ونفس الشعوب ومن اراد تحييد فئة على اخرى تعتبر فتنة في المنطقة , ونشكرك يا اخي الكاتب , فانت ارجل من الذين يدفنون رؤوسهم في الرمال لصالح من لا يعطون اي اعتبار لانسان كردفان

United States [نصرالله] 05-23-2013 08:39 PM
لغته لا تهمنا ايها المتحذلق فقد وصلت الفكرة -- ونحن ابناء كردفان نؤيد هذا الاتجاه بشدة -- كان يغيظني وما زال عند زيارتي لمدينة الابيض ان نجد امام بوابة الهجانة عددا من ترابيز التجنيد لتجنيد ابنائنا الفاقد التربوي لسوء البيئة التعليمية والزج بهم في اتون حروب النظام العبثية -- اخي ادم نشد من عضدك وسنعمل على تحريض ابنائنا اينما وجدوا بعدم المشاركة في مثل هذه المهزلة بل يجب التمرد عليها ومقاومتها بكل ما هو متاح -- ونقول لاحمد ابراهيم الطاهر لا تخدع اهلك فان التاريخ لا يرحم وانت تعلم ان من تشاركهم في هذه الحكومة لا يعطون اي اعتبار لابناء كردفان -- ولا انت نسيت ان تنزل الى القواعد لترى البؤس والشقاء بل الاحتقار من قبل المتسلطين ممن تقوم على خدمتهم --

United States [اواحد تاني] 05-23-2013 01:48 PM
يا محمد خليل .. المهم الفكرة وصلت .. يعني ما يحاربوا أهاليهم .. واضح .. ماهو الرئيس ماعارف وللا التكتح .. المشكله شنو ؟

United States [انين الصمت] 05-23-2013 01:04 PM
رغم اني ما بعرف الكاتب ولكني انحاز للفكرة انحنا مافي حصة للغة العربية كلامو واضح ولاما واضح


ادم على ادم فضل الله
ادم على ادم فضل الله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة