المقالات
السياسة
قراءة من أجل التغيير تدشن الدفعة الأولى من إصداراتها
قراءة من أجل التغيير تدشن الدفعة الأولى من إصداراتها
05-23-2013 01:04 PM



دشن برنامج الفكر الديمقراطي للمجموعة السودانية للديمقراطية أولاً, الدفعة الأولى في سلسلة ’قراءة من أجل التغيير’ التي تتناول قضايا الإصلاح الديني والديمقراطية وحقوق الإنسان في السودان.
وقال شمس الدين ضوالبيت مدير برنامج الفكر الديمقراطي ومحرر سلسلة قراءة من أجل التغيير, في حفل التدشين "إننا إذ نحي في الأيام الماضية ذكرى انتفاضة ابريل, علينا أيضاً أن نستخلص دروسها ودروس ثورة اكتوبر من قبلها, لقد أكدت هذه الهبات الشعبية العظيمة, وكذلك الثورات التي اندلعت في شمال افريقيا مؤخراً, أن الانتقال السياسي -برغم أهميته- القصوى لا يكتمل ولايكفي وحده لإحداث التغيير, بل لا بد أن يصحبه انتقال من الأطر الفكرية التي وطنت الاستبداد وسمحت به, وفرخت الفقر والتخلف والاحتراب, إلى أطر فكرية تحتضن الديموقراطية وحقوق الإنسان بما في ذلك الحقوق المتساوية للمرأة, وتعترف بالتنوع السوداني وتحتفي به, وتمهد الطريق للتنمية والنهضة والتقدم....
واستطرد مدير البرنامج "لقد أوضح ربع قرن من حكم الحركة الإسلامية أن التناقض الأساسي في المجتمع السوداني اليوم هو بين فكر سلفي ماضوي ومتحجر ظل هو المتحكم في مصائر السودان في أشكال وظلال مختلفة منذ الاستقلال, وبين تطلعات السودانيين وآمالهم في دولة المواطنة والمشاركة والعدالة الاجتماعية والمساواة.وقال إن ديناميات ذلك الفكر الماضوي القائمة على افتراضات نهاية التاريخ البشري بالعصر الإسلامي الأول, والتي أسماها: "ديناميات السلفية السياسية" هي التي أوصلت السودان إلى التمزق والاحتراب والحالة البائسة التي هو عليها الآن.
وقال إن برنامج الفكر الديمقراطي يطرق قضايا السودان من هذه الزاوية الفكرية, خاصة وأن الفكر ظل هو الغائب المشترك في ظل الانظمة المختلفة, وأكدت مجريات الأمور أن لغيابه ثمن فادح هو ما نجنيه كسودانيين اليوم, لذلك يسعى برنامج الفكر الديمقراطي للمساهمة في ملء هذه الفجوة وفتح نافذة للقراءة والحوار, خاصة في أوساط الشباب, حول قضايا المستقبل, عبر كتيبات صديقة للقراءة يقدمها البرنامج كمداخل لموضوعاتها, باسعار رمزية لا تقف بينها وبين الراغبين فيها, وتعود كل مواردها للمجموعات الشبابية و"جمعيات القراءة والحوار" التي يأمل البرنامج في قيامها.
هذا وشملت قائمة الإصدارات:
الديمقراطية التوافقية, للأستاذ الدكتور الطيب زين العابدين
تأسيس دولة الرعاية الاجتماعية للدكتور عبد الرحيم أحمد بلال
الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد, للأستاذة هادية حسب الله
المصالحة الوطنية: إبراء جراح السودان. للاستاذ الدكتور عطا الحسن البطحاني
الأصيل والدخيل في الفكر الإسلامي السوداني: د. الباقر العفيف مختار
المرأة في الفكر الإسلامي السوداني: د. ناهد محمد الحسن
المواطنة المتساوية: وعد الربيع السوداني, أ. نبيل أديب عبد الله
فكر الوسع وأفول شمس الفقه السلفي: أ. طه ابراهيم
منهج الكتاب والحكمة: مدخل للإصلاح الديني, شمس الدين الأمين ضوالبيت
ويدعو البرنامج الكتاب والباحثين الذين لديهم دراسات وكتابات (8000 – 15000كلمة) يرون أنها يمكن أن تكون أضافة في القضايا موضوع السلسلة, ويرغبون في نشرها ضمن السلسلة إرسالها إلى البرنامج عبر العنوان الالكتروني التالي:
[email protected]

هذا وسيدشن البرنامج الدفعة الثانية من سلسلة ’قراءة من أجل التغيير‘ في نهاية شهر مايو. الحالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3189

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#674597 [صلاح محمدي]
1.00/5 (1 صوت)

05-23-2013 06:38 PM
ونحن في بابنوسة كيف نحصل على مواد هذه السلسلة القيمة ؟ ساعدونا ما أمكن . لقد قمت الى الآن - رغم شح الإمكانات - بإستخراج العديد من النصوص - من هذا الموقع العملاق - وإحالتها إلى نسخ ورقية وتصويرهاومن ثم توزيعها . وفي بعض الأحيان دعوة الشباب للمناقشة حسب أهمية المادة .أرجو أن يحالفني الحظ في الحصول على مواد السلسلة . رقم الهاتف 0911164732 .


#674444 [ابوبكر حسن]
1.00/5 (1 صوت)

05-23-2013 03:09 PM
تحية شكر وتقدير.. للمجموعة السودانية للديمقراطية أولا , وللأستاذ شمس الدين الأمين ضوء البيت ..,
بداية جيدة وتناول موفق لأساس المعضلة التي نعاني منها كسودانيين ...,
تبلور هذا الرأي لدي بعد أن انتهيت من قراءة احد إصدارات برنامج الفكر الديمقراطي قبل قليل .. وهي الدراسة القيمة للدكتور الباقر العفيف مختار تحت عنوان: ( الأصيل والدخيل في الفكر الإسلامي السوداني ) ووجدتها في غاية الإمتاع والموضوعية كما تتحلى بالصدق والعلمية وتواجه الأسئلة الصعبة وتجيب عن موطن ومسببات الشروخ التي تعاني منها "هوية" المفردة السودانية .. وهو أمر تشخيصي وعلاجي في ذات الوقت , وتلك هي قيمة الكتابة ( الفكر ) .
مع عظيم الود
ابوبكر


شمس الدين ضوالبيت
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة