المقالات
السياسة
بيع مصنع الجنيد..!
بيع مصنع الجنيد..!
05-24-2013 11:54 AM


* مصنع الجنيد من أعرق وأقدم مصانع السكر في السودان.. أنشأه الانجليز في أواخر الخمسينيات.. وقد أحدث قيامه نقلة نوعية ليس على نطاق شرق الجزيره فحسب وإنما علي نطاق الولاية، بل على مستوى القطر.. يعمل به قرابة الـ800 عامل وأكثر من 450 موظفاً؛ هذا بالاضافة إلى التجار الثابتين والمتجولين ومن يعيشون على خيراته والذين يتجاوزون 200 مستفيداً.
يحقق المصنع أرباحاً عالية جداً.. وأكبر دليل علي ذلك الخدمات التي نلتسمها في المرافق التعليمة؛ فقطاع الخدمات بالجنيد يدعم المدارس سنوياً بـ 150من إجلاس الطلاب.. والأهم من ذلك نجد أن مصنع سكر الجنيد ساهم بنسبة 50% في عملية سفلتة الطريق الشرقي من الخرطوم وحتى رفاعة وساهم أيضاً بـ50% من سفلتة طريق الشهيد عبدالقادر ودحبوبة البالغ طوله 37 كيلومتراً وكان دعم المصنع برصف الطريق كله بواسطة آلياته ومعداته.. أما بالنسبة للعمال والموظفين نجد أن المصنع يقدم خدماته لهم من خلال منحهم السكر بنصف القيمة بالاضافة إلى الألبان والبيض بنصف القيمة أيضاً.. هذه بعض المعلومات البسيطة التي يعلمها شخصي الضعيف !..
الأخ صاحب (أصوات شاهقة): إني والله أكتب لك ويعتصرني الألم في بلد أذاقنا المر وهدّنا بالأوجاع والفشل.. وتساءل معي:
ــ ما مصير 1400موظف وعامل؟
ــ ما مصير المنطقه والولاية المسلوبة الإرادة وهي تتراجع بسرعة جنونية ستسقطها في أقرب (فرصة)؟! الولاية التي لا حول لها ولا قوة سوى الصبر على الأذى..!
* إن بيع هذا المصنع العريق أمر مؤسف للغاية ــ إن لم يرقى لمستوى الكارثة بحق..!
النص:
* السطور السالفة وصلتني من مواطن عادي.. الكاتب يدعم صدقه وحسن مقصده ذلك الإصرار على (عدم ظهور الاسم) ليس خوفاً من شيء أكثر من الإتهام بالسعي نحو الضوء.. فهو لا يريد جزاء أو شكراً من أحد في خوفه النبيل على منطقته... لقد ظلت المجالس تتداول بيع المصنع... (وغموض) مصيره المنتظر ما يزال هاجس أرياف الجنيد على وجه الخصوص.. بل الواجب أن يكون هاجس أي مواطن في أنحاء السودان...! كيف تستطيع آلة البيع أن تقنع الناس بجدوى التخلص من مؤسسة تسهم بفاعلية في الحياة (اقتصادياً واجتماعياً)؟! هذا إذا استثنينا رمزية التاريخ..!
* وحين يتساءل مواطن عن مصير منطقة، فإنه على يقين بأن (الباقي باقي.. والمقدّر كلو صائب) كما تقول الأغنية.. فالقادم مخيف لأولي الألباب بحكم تجربة العقدين الآخرين ــ إن لم تحدث معجزة...! وأمامنا كيف تحول مشروع الجزيرة إلى (خرابة) وكيف تغير المكان العامر فيه إلى بقايا طوب يحكي عظمة الماضي قبل أن يتسلل (الشياطين) إليه...! وتمضي اللعنة لآخر المدى إلى حين إختفاء صانعيها..!
أعوذ بالله
ــــــــــــــ
الأهرام اليوم


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2309

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#676876 [alnileabdalla]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2013 10:42 AM
والله يا ابن بلدي الحكومة دي دمرت السودان ورحلت شعبة ومافضل فيهو الا الحبش والله بالرغم من الانجليز حكمو السودان ورفضنا حكمهم لكن تركو بصمات الحكومة ماعملتها ويا ريت كان الانجليزي حاكم لليوم كان بلغنا قمة المجد ...
* العمال من سمعو احتجو واحتجينا مع الاحتجو واضامنا معاهم سرنا كنا 11 ونوباوية وسيرنا موكب صامت قلنا المصنع حق الدولة والعمال اصحاب الحق ، ودرن الايدي العمالية افضل من لسنات الفجرة ومن دقن الدين الشيطانية ومن كرفت البنك الدولي وكل وجوه الراسمالية ....


#676312 [تجاني مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 09:05 PM
نقول شنو ياشبونة الناس ديل خلاص جابوا اخرنافقعوا مرارتنا عزبونا عزاب قبورة نسوي شنو ماعارفين .. بعد دا مافي حل الا الثورة والثورة العنيفة جدا جدا


#675904 [عجيب]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 01:24 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم اخسف بهم الأرض هم وكل من والاهم ومن شايعهم ومن اشترك في انقلاب المنافقين ومن دعمهم ووقف معهم ومكن لهم
اللهم آمين


#675658 [Mohd]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 10:11 AM
لقد قالتها دكتورة معارضة معتقلة من قبل ولا تزال في الاعتقال وهددوا اختها بأن تقول بأنها مجنونة والا سوف يعذبونها ويعتقلونها هي

لقد قالتها ولا يحضرني اسمها الان

(هؤلاء ليس لديهم مانع بأن يبيعوا سراويل امهاتهم)

وصدقت والله

اذا كان البشير قاعد طرطور وحامي للصوص والمفسدين وشكلهم مهددنه بالتسليم للجنائية ان عارضهم لذلك قاعد لا يهش ولا ينش

غايتوا ضيعوك في الدنيا والاخرة يا ثور الله الانطح البشكير


#675221 [الشايل المنقة]
4.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 06:55 PM
...عام 1985 فى برنامج بين القائد والثوار فى اذاعة SPLA/M,قال الدكتور الشهيد جون قرنق (الجماعة دول ح يشيلوا تراب بتاع سودان يعبوا فى شوالات يودوا برة كلو)...ما مشيت بعيد فى كلامك,,لكن قبرو اصبح اجنبى للاسف..!


#675180 [نادر]
1.50/5 (2 صوت)

05-24-2013 06:03 PM
شكرا لتناولك للموضوع
تصحيح للقارئ الذي أرسل الرسالة
مصنع سكر الجنيد تم في عهد الرئيس عبود وليس المستعمر, بالتحديد في عام 1962


#675098 [ahmmed]
1.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 03:19 PM
يابكري ياخوي نحن بنتونس ساي،المؤكد،البلد بيعت يابكري اخوي،وكلامي ده ادللو ليك باتصال ت،بيع في وسط الحضر،معلوم وموثق،صينين،قطريين،اتراك،ومصريين،وناس حماس،تعرف اركب عربيتك،30 ميل من العاصمة نحو الجزيرة شرق وغرب الاف الافدنة عالية الخصوبة برماد الفلوس للسماسرة والفاسدين لبزرعها الاجانب اعلافا لحيواناتهم،وليس لنا غير الناموس والهواء الملوث بالكيماويات القاتلة،بيعت كل الارا ضي بكل الريف والمدن،بيعت مصانع بمدني كان نوع واحد من معادنها يساوي عشرات اضعاف قيمتها وارضها قيمتها عشرات الاضعاف،تكالب مفسدين مع اجانب في جريمة العصر الكبري،بيع وطن،بمدنه،ارضه،مصانعه،بنيته التحتية المشيدة بعرق الفقراء دمعهم ودمهم،يابكري لم يبع سكر الجنيد لانه غير صالح،قبل سنوات قليله كان به غناوة،كان المصنع يعمل كساعة سوسرية، ربح مية مية،انتاج مية الف طن تنمية وعمار للمنطقة صحة تعليما بئة وشوارع مسفلته،تعرف بايعنو ليه عشان بجيب عملة صعبة سريعة للصوص والكهنة الفاسدين،تعرف بكري اخوي نحن ضاربين بلود العالم البنوها بالعرق والعزيمية،وخلاص بيتين شعر،مقالة اتنين،برانا زمتنا،نضحك وقاشرين في البلاد السمحة وماهامينا،ربك يوم شرفني بي قعدة مع الطيب صالح،قال في اسي،يوما سيدرك العالم اننا غير جديرين بهذا البلد العظيم،وسيعمل علي اعادتنا لما كنا عليه،انا بلادنا لتخجل منا،نحن نستجدي لناكل،جواليين في الافاق،غجر الزمان الجديد،وبلادنا كون مكتمل،ارض وماء،وفوق وتحت،هل اقولها ياصاحبي،هل اقول ان علينا من سفلة،لصوص ومغفلين،ففي الصيف ضيعنا الوطن،احكي ياصديقي احكي،وشد ربطة عنقك الانيقة،وقرمش من البطاطا المملحة،اعقبها بالمثلج،لا تسريب عليك ،انت انبلنا لانك اشرف اللصوص،واجمل القبيحين،ففي هذه اللحظةبالذات تقرع اجراس المزادات،لبيع الوطن.


#675042 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 02:18 PM
مصنع سكر الجنيد من االمصانع العريقة في البلاد وله اسهاماته والعاملون به تربطهم علاقات واوصر وطيدة لا كالمشاحنات والغدر الذي عهدناه في مصنع السكر الشهير.. شئ مؤسف ان يزج بهذا الصرح الصناعي الهام في مزبلة الخصخصة.


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة