المقالات
السياسة
دوغلاس نيوبولد والتنبؤ بمستقبل السودان
دوغلاس نيوبولد والتنبؤ بمستقبل السودان
05-24-2013 08:19 PM

في يناير 1944 قام سير دوغلاس نيوبولد السكرتير الإداري لحكومة السودان خلال الفترة من 1939-1945 بحملة إعلامية للدفاع عن مشروع المجلس الاستشاري لشمالي السودان، والرد على حجج معارضيه ومنتقديه. وفي مقال نُشر بالانجليزية في صحيفة «سودان استار»، أكد نيوبولد أن هدف حكومة السودان المعلن والصادق هو تدريب السودانيين على الحكم الذاتي، وتحدث عن معدل التطور اللازم لتحقيق ذلك. ثم قال: «إنني لن أدخل في تكهنات حول مستقبل السودان عدا القول بأن التاريخ لا يقف ساكناً. إن أي إمرئٍ يزعم أن بمقدوره التكهن بمستقبل السودان لا بد أن يكون نبياً أو غبياً. إنني أدرك أنني لست نبياً وآمل ألا أكون غبياً. إن قصارى ما تستطيع أي حكومة أن تفعله حيال المستقبل الذي هو بيد الله، هو أن تهيئ نفسها ذهنياً ومادياً ومعنوياً لأي شيء يمكن أن يحدث. وكالسفينة المبحرة في رحلة طويلة، فإن عليها أن تعد نفسها لمواجهة أي رياح قد تهب عليها».

أثارت تلك الفقرة من مقال نيوبولد إهتمام كافة قطاعات الرأي في أوساط الخريجين. لكن ردود فعلهم كان متباينة. فقد إعتبرها البعض مترعة بالتشاؤم وبعيدة عن الحقيقة. بينما عدها آخرون مجرد مزحة سرعان ما يطويها النسيان. بيد أن ذلك لم يحدث. فالرأي الذي جهر به نيوبولد قبل أكثر من نصف قرن لا يزال ماثلاً في أذهان الكثيرين. بل ويُستدعى في بعض ما يُكتب كلما حلت بالسودان نائبة. وما أكثر نوائب السودان.

على أي حال، عندما صدع نيوبولد بذلك الرأي عن مستقبل السودان كان قد أمضى قرابة ربع قرن في خدمة حكومة السودان. التحق نيوبولد المتخرج من جامعة اكسفورد بالسلك السياسي في حكومة السودان في عام 1920 وحتى تقلده منصب السكرتير الإداري في عام 1939 إرتبطت مهام نيوبولد بشكل وثيق بإدارة الرحل في منطقتي الكبابيش والبجا. فقد عمل في سودري وحمرة الشيخ وسنكات. وإبان الفترة 1930-1932 شغل منصب نائب مديرية كسلا لشؤون البجا. وخلال توليه منصب مدير مديرية كردفان في عام 1933، أبدى اهتماماً خاصاً بتطوير منطقة جبال النوبة.

لم يورد نيوبولد في مقاله العناصر التي بنى عليها رأيه المتشائم بشأن مستقبل السودان. ولكن ربما يستشف المرء بعضها من الابتهال الذي أعده نيوبولد لأهل كردفان فقد كان متيماً بكردفان أو بالأحرى (مكتول هواها). ورد في الابتهال: «يا الله القدير منبع كل الحكمة، يا من تُصرِّف عنايته الإلهية كل الاشياء على الأرض، ندعوك في رحمتك السرمدية ان تحفظ هذه الأرض وقبائلها وأن تشملهم بظل حمايتك في المدينة والريف وفي الجبال والغابة والصحراء. نتضرع إليك أن تقيهم من كل مصائب المجاعة والمرض وسفك الدماء. أفرغ في قلوبهم وفي عقولهم أثمن هباتك ألا وهي: التفاهم حتى يجلبوا السلام إلى عدواتهم، والعدل إلى مجالسهم، والمرحمة إلى بيوتهم، وينبذوا من حياتهم أفعال الشر».

ماذا تُرى كان سيفعل دوغلاس نيوبولد لو كان بيننا في هذه الأيام: هل كان سيعيد صياغة إبتهاله ليشمل ما تبقى من السودان، أم كان سيترحم على كل السودان وكفى؟
لقد خبر نيوبولد السودان وعرف عنه وعن اهله مالا يعرفه كثيرون ممن يتصدون من وقت لأخر بلا وعي لمسؤولية الحكم في السودان. ولقد صدقت تكهناته عن مستقبل السودان، فبعد أنقضاء اكثر من نصف قرن على الاستقلال لا تزال البلاد غارقة في الأزمات والانقلابات والحروب الأهلية التي الحقت دمارا كبيرا بمقومات المجتمع والدولة واغتالت احلام المواطنين في التحرر من التخلف والفقر والجوع والمرض والخوف وباتت تهدد كيان السودان نفسه.



د. فيصل عبدالرحمن علي طه
ftaha39@gmail.com


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4812

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#676572 [بشاشا]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2013 03:43 AM
[omer almustafa] سلام،

هي ما حكاية استدلال بي كلام، بقدر ما الاستدلو بي كلامو ده هو من صاغ وعينا الحالي كشماليين قتلنا وابدنا الملايين من اهلنا كنتيجة مباشرة لهذه الصياغة الجهنمية لوعينا الجرثومي الماثل امامك.

الدكتور ده وكعادة كل مثقفاتية الجلابة بتكلم بي اعجاب او تقدير او انبهار عن احد مهندسي هذا الوعي الجرثومي المشار اليه!

لابد يجي يوم او ديل يفهمو كيف مثل هذا الخنوع الاعجاب والانبهار برموز الاحتلال الثنائي، شئ مقزز، مافون، ويبعث علي الطراش!

الدكتور ده عديل كده قال نيوبولد بيفهم عن بلدنا اكثر مننا!!

انا بالنسبة لي ده كلام مستفذ بيخلي الدم يغلي في عروق اي مخلوق عندو مثقال ذرة من الاعتداد بالذات الثقافية!

بالذات بعد كل الشفناهو او شايفنو قدام عينا، كنتيجة مباشرة للعملو امثال نيوبولد، ونجت، سلاطين، او نعوم شقير، في عقول امثال هذا الدكتور!

وين في الكون ده كلو، بخلاف السودان موظف قلم مخابرات في جيش الغزاة، يكون هو مؤلف مقرر التاريخ والتربية "الوطنية" لي شعب فعلا مستقل بالقاف وليس الغين؟

وين؟

اذن في السياق ده جا رفضنا القاطع لمثل هذا الطرح المعتت والمدمر.

الطريف انتا بعد ده بتقول لانو السودان اصبح في كف عفريت، فما نتكلم كده!

هو ياخي لو كنا بنتكلم كده من 56م كان فكينا اسر السودان من كف العفريت الذي خرج من جرة امثال نيوبولد هذا، من زمااااان من دون مايموتو ملاييين!


#676569 [بشاشا]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2013 03:22 AM
سلام [mosma3]

قتا لي الخواجات ديل كلهم قساوسة ؟

عجبي!

طيب ماذا عن قساوسة الاسلام العربي الوافد والدخيل؟

اها ديل حاجة تمام يعني او كده؟

مالفرق مابين نخاس عربي واخر غربي؟

لو كده منو اصلا الباع او اشترنا فينا باسم الخلافة الاسلامية ذات نفسها بما فيها تلك اللتي تسمي بالراشدة اللتي ارسلت مرتد عديل كده لقتلنا، استعمارنا واسترقاقنا؟

ولا نسيت قصة ال360 سوداني الكانت بتستوردم الخلافة الراشدة، كاي شحنة خراف او ضان كاللتي تشحن الان للسعودية؟

اذن كلو تبشير او كلو استعمار او كلو استرقاق، ولافرق هنا مابين هكس باشا او علاء باشا!

شفت كيف المسلم والمسيحي التقو وتحالفو ضدنا نحن رغم انف الشهادة، من منطلق عنصري صرف؟

الي هذا التاريخ دي سياسة ورثة الاحتلال الثنائي كان قطر ولا امريكا!

غرضم الاساسي خدمة مصالحم هم الامبريالية وعلي حساب ملايين الجماجم من اهلنا.

ده ما لوم ولا تظلم وانما سرد.

اللوم لومنا نحن وليسو هم.

المجد لهم حقيقة، ومعاهم الف حق يخدمو مصالح شعوبم باي صورة شاءو، او ده من حقهم، طول ما احنا المتبرعين طوعا للقيام باقذر الادوار ضد اهلنا وارضنا!

قال نحن الطيور، ايها الانسان،

بذي السذاجة خصنا الرحمن!


#675508 [بشاشا]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 03:43 AM
عزيزي القارئ:

تامل طريقة تفكير هؤلاء، او تمجيدم المضحك لما اسموه تنبؤات الامبريالي نيوبلد!

نعم الي اليوم الجلابة ماقادرين يستوعبو حقيقة طريقة تفكيرم اللتي صاغها امثال نيوبولد كجرثومة حرب، وهذا يدل علي عبقرية مناجيس الامبراطورية اللتي لم تغيب عنها الشمس بفضل امثال نيوبولد!

خلينا نشرح ليك النقطة دي عزيزي القارئ لانها مركبة بعض الشئ وغاية في الاعجاز حقيقة!

نعم الجلابة، ماقادرين يستوعبو حقيقة وعيهم الذي صاغه الاحتلال، لانو الصياغة كانت بحق محكمة وعبقرية!

لدرجة الي اليوم قطر بضاعة هذا الوعي المستلب، ما قادر يطلع خارج القضبان الحديدية اللتي صاغها امثال نيوبولد الذي يعرف عنهم، باكثر منهم، وباعتراف هؤلاء!

نعم، عشان تلقط الظاهرة الامامك، كظاهرة، فلا بد من مساحة "نقدية" تفصل بينك او بين الظاهرة موضوع الملاحظة، كشرط اولي، بدونو لايمكن ان تلتقط هذه الظاهرة العايشة جواك، اطلاقا!!

عيييييييييك!

اها الدكتور ده، فيصل طه ده، وبما انو يتنفس الذهنية اللتي صاغها امثال نيوبولد، كما الهواء، فالمسكين ماعندو طريقة اطلاقا، يلتقط بيها حقيقة هذه الصياغة، لوعيو "الجرثومي" بي صورة نقدية!

اتمني اكون قدرت اوصل ليك النقطة دي، عزيزي القارئ!

ياجماعة ناس نيوبولد ديل مما شالو عفشم او رحلو بالمزيكة او كركون الشرف يا للعجب، الان ليهم قرابة ال 60 سنة!

نعم قرابة ال60 سنة او Robo الوعي الجلابي حارق تش الي الان واللحظة، بي صورة الية، ميكانيكية، بحتة، او ده البخوف حقيقة، او بخلي الواحد جخ يبول في لباسو!

ماممكن بعد قرابة ال60 سنة، برضو هناك من يسبح بحمد رموز مستعمريه يا جلابة!

هذا جنون!

ده السبب بعد ما ولعنا بلدنا علي مدي ال60 سنة الماضية وابدنا 8,000,000 من اهلنا، او قطعنا الجنوب او رميناهو جيفة، رغم كل الخير الفي جوف الجنوب او انسان الجنوب، ها نحن نعيد انتاج ذات التجربة في دارفور، في جنوب كردفان، في النيل الازرق، في الشرق، وكذلك اقصي الشمال!!

اذن نيوبولد ما كان بتنبا، كما يتخيل هؤلاء، المنبهرين دوما بشخصية العربي والغربي، وانما الرجل عمل عمرو كلو في السودان لانجاز مشروع المحارق والابادة لي "نقر" السودان، بتاهيل ذنوجة الجلابة، وبرمجة حاسوب دماغم، للقيام باقذر وابشع الادوار ضد اهلهم وشعبهم، بالوكالة، ولمصلحة العرب او المصريين تحديدا، والخواجات!

سؤال برئ جدا:
وبما انو ناس نيوبولد ديل قسمونا لي عرب في مقابل افارقة، يا تري ليه ما قسمو السودان ده قبل خروجم علي هذا الاساس؟

ليه اصرو علي ضم الجنوب الذنجي المسيحي حسب مصطلحاتم، للشمال العربي المسلم في دولة واحدة، رغم حرصهم الشديد علي قفل الجنوب او عزلو عن عمد عن شمالو في عصر الاحتلال؟

لماذا الان ناس نيوبولد مصريين يدعمو نظام القتلة مع ضرب قوي البديل ممثلة في الجبهة الثورية؟

ليه؟


#675450 [اسامه حسن الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 12:42 AM
لا ارى اي علاقه لهذا التعليق بما نحن فيه الان
هو تعليق يخص حكومته وما ستؤل اليه الامور وفعلا تحقق تشاؤمه وتم كنسه من داخل البرلمان وبواسطة القوى الوطنيه السودانيه التى اعلنت الاستقلال من داخل البرلمان ما نحن فيه الان من صنعنا نحن ولا يحتاج لنبؤات بل يحتاج الى الفعل الجرئ والقياده المتجرده قيادة من امثال الازهرى والمحجوب وحتى نميرى ،،،،
هذا مانفتقده الان ولكن قطعا ستفاجئنا حواء السودانيه حتما ستفاجئنا امنا وهذا ما عنه السير الانجليزى بقوله بان التريخ لن يظل ساكنا،،،،،


#675441 [jomo]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 12:22 AM
الانجليز ما يحدث الان هم مخططيين ليهو من

ربع قرن عندما اجبروا على الخروج من السودان

وسلموا زمام الامور والبلد لهؤلاء الجهلاء اعوانهم ومساعديهم.


دولة واولاد واحفاد دوغلاس مواصلون فى تنفيذ الاستراتيجية

ويرسلون لنا السلاح وياخذون الذهب والبترول ...... الخ

ويدعمون الدكتاتور من اجل قتل وجزر شعبه , الذى يدعى السيد دوغلاس

قلبه عليه ويبتهل الى الله من اجل حمايته , فى الحقيقة ان دوغلاس ودولته يدبرون

ويحيكون المؤامرات بمساعدة بعض ابناء جلدتنا من اجل مزيدا من الدمار والقتل .


ردود على jomo
United States [jomo] 05-26-2013 03:46 AM
عزرا اكثر من نصف قرن وليس ربع قرن

United States [mosma3] 05-25-2013 01:01 PM
صدقني يا أستاذ أن مجموعة دوقلاس وغردون وهكس وكتسنر ما هم إلا مجموعة يأجوج وأجوج والتي حذرنا منها المصطفى صلى الله عليه وسلم , فكلهم قساوسة ومبشرين وهذا دورهم الذي قاموا وهو مرسوم لهم من مسيحهم الدجال .


#675369 [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــائــــــــه]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 10:39 PM
واتذكر جيدا وانا بالعراق 1984 وانا بحى الغزاليه احد احياء بغداد ذهبت لاصدقائى
اتسامر معهم وحلة العدس تجقجق . تناولت مجله كانت بالقرب منى بها مقال مترجم عن السودان
كاتبه نيو بولد .. ذكر فى مقاله ان السودان سيمر بمرحله عصيبه وكارثيه والكل يقول يانفسى
ويختلط الحابل بالنابل حتى يعجز الاخ من دفن اخيه والقريب من قريبه وصدقنى يادكتور اخبرت كل
من كان معى والكل اعتبر الموضوع كلام جرايد . ولم ولن انسى تلك السطور ومايدور الآن دليل
على ماتنبأ به هذا الرجل . نسال الله السلامه وان يخرج لنا من وسط هؤلاء من يكذب تلك
السطور .. اللهم احفظ البلد الطيب اهله ولا تشمت الاعداء فينا .. آميييييييييييييين
شكــــرا عميق يادكتور


ردود على التــــــــــــــــــــــــــــــــــــائــــــــه
United States [mosma3] 05-25-2013 01:29 PM
لست تائها يا اخي فهذا هو عين الحقيقة لو نظرت لتعليقاتنا لشعرت بالحقيقة المرة كل معلق يكتب تعليقا عن الآخر بكلمات تقطر دما ويكاد ان يمزق صاحب المقال هذا على الورق وعندما يمتد إلى الواقع ( أي عندما تصل الجبهة الثورية للخرطوم ) سوف نقلبها عربا وزرقة ويلا دور عكازي وعكازك وسكيني وسكينك وخلال ساعة زمن سوف يكون عدد القتلى يقوق جميع قتلى فلسطين طيلة فترة الإحتلال . والله يكضب الشينة .


#675334 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2013 09:44 PM
الدكتور فيصل عبدالرحمن علي طة، شكراً لك وانت تنقب في خبايا تاريخنا، وتستخرج العبر، يا ويلنا ونحن نخرخ محننا ونناسل مصائبنا نعيد انتاج مآسينا.


#675309 [بشاشا]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2013 09:00 PM
يا سبحانه!

عديل كده الجلابي ده بجعر او يقش في المخاخيت علي ذكر محتل، غازي، وامبريالي، هو المسؤول من صياغة وعي امثاله الذي اورثنا ما نراه امام اعينا من محارق وابادة.

نعم المسكين ده بيتاوه حرقة او حسرة علي ذكر مستعمر اجنبي، وكانو احد رموزنا، او ده ماغريب اطلاقا، في مرجعية الوعي الاستلابي، الجلابي، الماثل الذي صاغه بحذق وعبقرية امثال المجرم نيوبولد!

قال تدريب السودانيين علي الحكم قال!

لما السودانيين حكمو اليابسة، وارسو دعائم اول دولة في تاريخ البشرية علي سطح هذا الكوكب، امثال نيوبولد هذا، كانو، وهذا نص منقول بالحرف:

Clad in a hairy ox-skin, a veritable savage

اعلاه كلام شامبليون في وصف اهلو الخواجات من امثال الكلب نيوبولد في العالم القديم، والكلام ده في القرن ال16 ق.م!

يعني لحدي القرن ال16 [الاسرة ال18] امثال نيوبولد الجاي يعلمنا احنا كيف ندير انفسنا، كانو في قاع بشرية ذاك الزمان وباعترافهم هم!

نعم مكتفين بي قطعة جلد، من جسد تور، لستر العورة!

شئ مقرف ويدعو للطراش عووووووع، مشهد عبادة مثقفاتية الجلابة لي اوثان ورموز الاحتلال الثنائي، الذي صاغ وعي امثال هذا الجلابي!

وعيك "النيوبولدي" هذا هو اساس المحارق والابادة في بلدنا، لو تعلم يا مستلب!


ردود على بشاشا
[omer almustafa] 05-25-2013 01:38 PM
اذا اورد شخص ما حديثا او استدل بمقال من خصومه او اعدائه او حتى مخالفيه ومعارضيه في الرأي ليس بالضرورة ان يكون متفقا معهم اوعميﻻ لهم فالمﻻبسات والظروف التي تمر بها البﻻد وحدها هي تجعله يختار مايتوافق مع ما يجري في السودان في الوقت الراهن فللاسف الشديد السودان في ظل هذه الحكومة على كف عفريت وارجو ان ﻻيخلطوا ابناء الوطن الواحد بين هذه الحفنة القليلة العدد والعدة من الحكام الفاسدين وبين المناطق التي اتوا منها فهم ﻻيمثلون اﻻ انفسهم فيعلم الله انه لم تتضرر اﻻ بعد ان اعتلو سدة الحكم فالله سبحانه وتعالى يقول (وﻻ تزر وازرة وزر اخرى) .


د. فيصل عبدالرحمن علي طه
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة