المقالات
السياسة
هل نحن عرب ام افارقه
هل نحن عرب ام افارقه
05-25-2013 12:07 AM

لكي نحافظ على شوية الدم العربي المزعومه فينا هل يجب علينا ان نتنكر لافريقيتنا ؟؟
هل لكي نكون عرب يجب علينا ان لا نكون افارقه ؟؟؟
هل كان سيتنكر لنا العرب اذا ما كنا دوله افريقيه غير منضمة لجامعة الدول العربيه؟؟؟؟
هل الدول العربيه والخليجيه منها على وجه الخصوص ايديهم البيضاء السودان اكثر من تلك التي يمدونها للدول الافريقيه غير المنضمه لجامعة الدول العربيه؟؟؟؟
هل يستطيع المواطن السوداني الباحث عن لقمة العيش ان يدخل اي دوله من هذه الدول الا من كان منهم ذو حظ عظيم؟؟؟؟؟
هل ما طلع به علينا الاعلام المصري في الايام الفايته ينم عن رابطة دم او عروبه؟؟؟
وما قصة الطبيبه السودانيه المقتوله في مصر ببعيده
هل ما تعرض له السودانيين في لبنان عام 2010 ورفض الحكومة اللبنانيه الاعتذار عنه يوحي بالاخوة العربيه؟؟؟
هل الاعلان المقرف الذي نشر من قبل واحده من صحفنا يدل على عروبه نريدها نحن؟؟؟
ما هو مدى الاحترام الذي يلاقيه المواطن السوداني البسيط المسكين في الدول العربيه؟؟؟؟
ثم ما مدى هذا الاحترام الذي يلاقيه في الدول الافريقيه ؟؟؟
كثيرا ما تنتابني هذه التساؤلات وانا الذي نلت جزء من تعليمي في جمهورية مصر العربيه
تنتابني وانا الذي عشت قرابة ربع قرن تنقلت فيه بين دول الخليج العربي واختلطت فيه مع الجاليات الموجوده هناك عربيه كانت او غير عربيه
وعملت تحت ادارات من جنسيات مختلفه وعمل تحت ادارتي آخرون من جنسيات مختلفه
واعرف تماما الفرق بين الاحترام والتملق وبين الصدق في المعامله والنفاق ......
والذي أثار لدي هذه التساؤلات من جديد هو ان الزمن حملني من الخليج الى المحيط ، من شرق العالم العربي الى غرب افريقيا حيث العالم يختلف في تعامله تماما
والشئ الآخر تجربه تعرضت لها في مدينة نواكشوط العاصمه الموريتانيه وانا هنا لن اتحدث عن موضوع الحب الموريتاني للسودانيين ومدى تقديرهم لهم فهذا له مجال آخر وتناوله غيري كثيرون
وليس ما لمسته من احترام الافارقه في غرب افريقيا من سنغاليين وماليين للسوداني لمجرد رؤية العمامه والجلابيه السودانيه فهذا له مجال آخر قد نعود اليه في يوم ما....
اما تجربتي فقد كانت مع أخ سوداني شاب جاءني بعد ان وجهه احد ما بأن يأتيني لأساعده بوصفي رئيس الجاليه السودانيه في موريتانيا.
فقصة هذا الشاب انه جاء باحث عن عمل وبعد وصوله الى موريتانيا وجد ان فرص العمل فيها شحيحه وان وجدت فرواتبها ضعيفه لذلك فكر ان يقفل راجعا حيث اتى لكن ما عنده فقد نفد.
فسألته ان يحكي لي لماذا جاء الى موريتانيا وكيف جاء ؟؟
وهنا تكمن عظمة أن تكون سوداني في افريقيا
لقد وصف هذا الشاب بأنه خرج من السودان يتبع اثر شركة مقاولات كان يعمل بها في السودان وقد انتهت فترة عمل الشركه هناك وغادروا السودان لاحدى الدول الافريقيه
خرج الشاب على اثرهم من الخرطوم موتجها صوب دارفور ، منتقلا منها الى تشاد ومنها الى افريقيا الوسطى منها الى الكونغو ومن ثم وصل الى الجابون حيث كان يفترض ان تكون هناك الشركة التي يرد اللحاق بها.
لسوء حظه فقد وصل بعد رحله استغرقت منه حوالي اربعه شهور فوجد ان الشركه لم توفق في المناقصه التي جاءت من اجلها وغادرت الجابون.
استقر هو بالجابون وعمل بها لمدة ثمانيه اشهر ثم سمع من بعض اصدقاؤه بان الشركة قد ذهبت الى موريتانيا ويمكنه ان يذهب الى هناك للعمل معهم اذا ما اراد.
فتحرك من الجابون متوجها صوب الكاميرون ومنها الى نيجيريا ثم الى النيجر ومنها الى بوركينا فاسو ومنها الى دولة مالى والتي دخل منها الى موريتانيا.
الشاب السوداني غير المحظوظ هذا عندما وصل الى موريتانيا وجد ان الشركه التي كان يقصدها للعمل فيها لم تأتي من الاساس الى موريتانيا ففكر ان يجد له عمل في الجمهورية الاسلاميه الموريتانيه فلم يوفق لذلك واراد الرجوع الى حيث كان يعمل ، هناك ، الى الجابون
المدهش في الموضوع ان هذا الشاب لا يحمل معه من اوراق غير شهادة الجنسيه السودانيه! ! !
سألته كيف تثنى له المرور بكل هذه الدول من غير جواز سفر ولا تأشيرات دخول او مرور حتى؟
فأجابني بأن مجرد ابرازك ما يثبت انك سوداني عند اي نقطة عبور يكفي لرجال الحدود ان يرحبوا بك ويكرموك ان كنت داخلا لبلدهم او توديعك مع التمنيات برحله سعيده ان كنت مغادراً
وعليه فهو ينوي الرجوع على نفس الطريق فقط ينقصه قليل من المال يستعين به على رحلته.
طرحت الامر على عدد من افراد جاليتنا هنا وأعضاء السفاره فتبرع كل منهم بما استطاع وجمعنا له ما يعينه من مال وغادرنا صباح اليوم متوجها الى دولة مالي في رحلة العوده الى الجابون.
وتركني اسأل نفسي هل يا ترى لو كانت رحلته هذه من اليمن الى سلطنة عمان ومنها الى الامارات العربيه المتحده ثم الى قطر ومنها الى المملكة العربيه السعوديه لأداء فريضة الحج فهل كان يستطيع الى ذلك سبيلا؟؟؟؟؟؟؟
ام هل يا ترى لوكانت رحلته هذه من بورتسودان الى حلايب ومنها الى العقبه ثم الى المملكه الاردنيه الهاشميه ومنها الى الى العراق ثم الى الكويت (لأداء العمره ) فهل كان يستطيع الى ذلك سبيلا؟؟؟؟؟؟؟
ما اروع الشاعر الكبير الاستاذ السر احمد قدور
وما اروع الراحلين برعي محمد دفع الله وابراهيم الكاشف
ما اروعهم حين توافقوا على اتحافنا بتلك الاغنيه الخالده
###
أرض الخير إفريقيا مكاني زمن النور والعزة زماني
ديك جدودي جباهم عالية جباهم عالية جباهم عالية
مواكب ما بتتراجع تاني أقيف قدامها واقول للدنيا
أنا سوداني،،،أنا إفريقي أنا سوداني
###
ليت بعضهم يفهم من نحن ويتقبل تحياتي

د. علي أبو وضاح - نواكشوط - موريتانيا
[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 5844

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#685581 [Allaeldeen Suhail]
4.00/5 (1 صوت)

06-02-2013 12:27 PM
هويتنا هي السودانوية , ارتباطنا بافريقيا هو الجغرافيا والارض و ارتباطنا بالعرب هي اللغة.


#677658 [ام عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2013 12:09 AM
لقد الصقتنا الانقاذو من كانواقبلها من مدعي العروبة وصرنا مهزلة بين العرب نحن ليس عربا و لم يكن السودان يوما عربيا هل سمعتم يوما ان هناك مملكة عربية قامت في السودان قديما لم اسمع بها نحن افارقة ونعتز بذالك هناك مثل يقول (( تلصق الطين في الكرعين مابيبقى نعلين هذا حالنا وسط العالم


#677294 [فرح الامين]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2013 03:24 PM
اهلا ابو وضاح ويا لجمال هذا الطرح الجميل والله قبل يومين كنا نتحدث في هذا الموضوع ويكاد يجمع كل الذين تحدثوا بأن افريقيا اقرب لنا من العرب وكان المفروض ان يكون اتجاهنا نحو افريقيا من البداية وكما قال منصور خالد - حسب ما اعتقد - رفضنا ان نكون ملوك افريقيا فأصبحنا عبيد العرب . الطرح جميل والاستدلال اجمل . لا فض فوهك


#676905 [التويجري]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2013 10:54 AM
حتي العرب الاصليين زي مابقولو اليهود بنظرو ليهم نظره دونية ويسمونهم(هجرس) أي الهاجريين انتساباٌلامنا هاجر(رضي الله عنها)التي كانت أمة(مسترقة)وهم يفخرون بانهم أبناء ساره(رضي الله عنها)ذات الحسب والنسب .يعني حتي العرب ال100%عبيد عندهم.ياناس نحن مزيج والمزيج معروف في علم الوراثه بانه ياتي بافضل الصفات الوراثيه والسودانيين معروفين بذكائهمونبل صفاتهم.نحن لا أفارقه ولاعرب يعني خاطف لونيين زي ماقال د/قرنق لا عروبتنا توحدنا ولا افريقتنا توحدنا.بس سودانيتنا توحدنا.نحن شعب فيه من الصفات مايندر ان توجد في باقي الشعوب بس للاسف القبليه والعنصريه أصبحت ساريه وهي سبب دمار الكثير من الشعوب.حتى نبينا الكريم نهي عن العنصريه قال:(دعوها فإنها نتنة)سوداننا يحتاج للكثير من الاصلاحيات وعلي كل منا يبداء بنفسه وابنائه نحتاج الي ان نعرف معني الوطن ومعني حب الوطن وهي ثقافة لم تزرع فينا رغم ان الاوائل اجتهدوا لتوصيل ذلك المعني ولكن لم يصلنا أموصلنا ولكننا لم نعي ذلك!!!


#676534 [diffalla]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2013 01:52 AM
My conscience (hath... a several tongues,and every tongue in a several tale.


#676410 [cour]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 10:57 PM
تمام يادكتو ر لاكن يقنع الخال . اتمنى لو تكتب لنا عن معاناة السمر بمورتانيا وكيف ينظرون اليك


#676317 [تربال]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 09:11 PM
داء كلام يادكتور ابوضاح .....الى العراق ثم الى الكويت (لأداء العمره ) فهل كان يستطيع الى ذلك سبيلا؟؟؟؟؟؟؟
هل الكويت فيها عمرة يادكتور ؟؟ قول السعودية .. اما حبايبنا الموريتانيين ديل فحبهم لنا وحبنا لهم شي تاني ،، وعندك سفيرنا في لندن والوزيرة بت مكناس خير دليل (كبكبة وجرسة).


#676201 [alnileabdalla]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 06:43 PM
يكفي النيل ابونا والجنس سوداني


#676028 [بطيخ الجروف]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 03:49 PM
+ عرب أم أفارقة؟؟؟.. سؤال قديم جديد .. تأسست بموجبه مدارس ثقافية وأدبية في السودان منذ الخمسينات والستينات : مدرسة الخرطوم التشكيلية- الغابة والصحراء.. أباداماك,... الخ.. وكتب فيه مفكرون الكثيرون.. آخرها مقالة المهدي الأخيرة ميزان المصير الوطني:

+ قبل الإجابة.. ما هي الهوية أصلا؟؟؟ هل هي ثابتة أم متحركة؟؟ .. هل يوجد نقاء عرقي في عالم اليوم؟؟.. ما هي الأعراق التي لم تختلط مع أعراق أخرى؟؟.. وان وجدت هل هذا دليل موات أم حيوية؟؟

+ كلاهما :العروبة والأفريقانية.. ثقافي عام وليس اثنيا عرقيا ضيقا.. العرب لحم رأس وأفريقيا لحم رأس أيضا .. هل يوجد لون واحد أو عرق واحد في إفريقيا .. ؟؟؟
وكل الألوان موجودة عند العرب .... جميع الدول العربية الأخرى تحتوى على تعددية قومية-ثقافية-لغوية: أكراد- أمازيق- أقباط - بربر.. ألخ .
+ وعلى فكرة فالعبودية والرق تاريخيا موجودة في كل الثقافات فالعرب مارسوها على بعضهم البعض وكذلك القبائل الأفريقية مارست الرق على بعضها البعض والأوربيون مارسوها على بعضهم البعض !!
+ الصحيح أن هوية السودان بها مكونات متعددة مختلفة.. وكلها لها الحق في البقاء والتعبير عن نفسها في إطار الكل القومي .. والمطلوب هو فقط دولة تعرف كيف تدير هذا التعدد الجم بطريقة فعّالة وخلاقة !!




ا


#675947 [sul.dafa]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 02:09 PM
نحن سودانيين لاعرب لا افارقة لاديل بشبهونا ولا ديل بشبهونا نحن حالة استثائية


#675898 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 01:19 PM
المتنازعين والمشكوكين في هويتهم هم من يدعون العنصرية وهذا دليل للفركشة الحصل عبر التاريخ والحكاية دي ضبطها صعب جداً و يجعل شهية الدول العظمي تنفيذ اجندتها ومن ضمنها فصل الجنوب


#675884 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 01:05 PM
يا ليت البشير و على عثمان و خال البشير الطيب مصطفى يقرأون كلامك و يقتنعوا بصوابه فهم متشبثون بأنهم عرب خلص و العرب غير معترفون بهم و لا بعروبتهم بل يسخرون من ادعاآتهم، كذلك هؤلاء الثلاثة لا يشبهون العرب الذين رأيناهم فى الخليج لا فى الوانهم و لا سحناتهم، لا بشبهونهم فى شئ الا فى العنصرية، هذا هو الشئ الوحيد الذي يحمعهم بالعرب و لا شئ غيره، ثم لنفترض أن هؤلاء الثلاثة عرب كما يزعمون، فماذا اضافت لهم العروبة؟ و ما هو اسهام العرب في الحضارة الانسانية و أين هم من التقدم العلمى و التقنى؟ فلو انهم اعتزوا باسلامهم و أفريقيتهم لكان خيرا لهم فهم أقرب شبها بالأفارقة منهم للعرب لأن الانتماء للعرب ليس شرفا بأي حال من الأحوال الا فى أذهان معتنقيه. و ربنا سبحانه و تعالى خلق البشر مختلفى الألسن و الألوان و لا ينظر سبحانه و تعالى الى صورنا بل الى قلوبنا التي فى الصدور.


#675767 [عثمان خلف الله]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2013 11:28 AM
سوال من وحى القصه
هل اذا اراد مصرى او مغربى او تونسى او اردنى العبور من سلطنه عمان الى السعوديه ومنها الى الامارات هل كان سيجد الطريق سهلا والامور بمثل هذه البساطه
نحنا مستفيدين من العرب اكتر من استفادتهم منا
قل ما الذى كان يمكن ان تقدمه افريقيا للسودان سوى اتلم التعيس على خايب الرجا
معظم مشاريع التنميه فى السودان باموال عربيه
اغلب العملات الصعبه تاتى من مغتربين يعملون فى دول عربيه
ما الذى اخذه العرب منا سوى عقده لازمت البعض منا ان انتمائنا العربى يعنى عبوديتنا
جميع الدول العربيه اذا استثنينا السعوديه واليمن والاردن معظم سكانها غير عرب ومع ذلك لم يفعلو ما نفعله نحن
انا هنا فى الخليج وتعرضت للكثير من العبارات العنصريه ولكن لسخرية القدر العنصريون هم الوافدون الغير عرب وهم بعنصريتهم يخشون من مضايقة الاخرين لهم
نحن سودانيون اولا وعرب ثقافة وافارقه وجدانا واى واحد يكتم اصله فى سره ولا احد سائله عنه


#675581 [Abdullah, Diffalla]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 09:01 AM
believe me your Abu Gahal ignored man: what is that?we are Arab or African? prophet Muhammad peace open him has said that(Omakoum hugur om alarab Aboukoum Ismael Abu alarab means collars doesn't separating you to be an arab, and what is linked between two words Arab and Africa one is the trip and other is the name of peace of land, where from you got your ph_d(read to abu hamed Algazali you will found out there how Arab are look like. Arab are roots what ever is black or white.the people laughing at you there not arab too.Educate your self more don't think your ph-d -- end of the knowledge be careful when you wrote something the world is wide ......' ' ) ..


ردود على Abdullah, Diffalla
United States [abdo mussa] 05-25-2013 10:51 PM
انجليزي يا مرسي

United States [ABO ALKALAM] 05-25-2013 03:55 PM
ياعبدول كلام جميل ولاتزعل من يكتب ان انجليزيتك تعبانة اللغة هي ان يفهمك الأخرون وقد فهمتك وهل الكلام الأنجليزي الدارج في شوارع نيو يورك ولندن هو انجليزي صحيح
مامعني aint i
ومعني dig a dish
ومعني pull a triger on him
انها كلمات وجدت لها معاني ليس هنا في حصة اللغة

United States [نوح] 05-25-2013 01:37 PM
يا Abdul إغتصبت اللغه اﻷنجليزيه، الظاهر عليك من عرب الجزيره اللي بيفتشوا علي سكن في مناطق البيض لما ىهاجرو للغرب...nigga please

United States [نوح] 05-25-2013 01:35 PM
يا Abdul إغتصبت اللغه اﻷنجليزيه، الظاهر عليك من عرب الجزيره اللي بيفتشوا علي سكن في مناطق البيض لما ىهاجرو للغرب...nigga please


#675554 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 07:51 AM
7أرض الخير إفريقيا مكاني زمن النور والعزة زماني
ديك جدودي جباهم عالية جباهم عالية جباهم عالية
مواكب ما بتتراجع تاني أقيف قدامها واقول للدنيا
أنا سوداني،،،أنا إفريقي أنا سوداني


#675504 [بومدين]
5.00/5 (6 صوت)

05-25-2013 03:33 AM
الـقشــه الـتي قسـمت ظهر الـبعـير ..
الـسـلـبطه فـي الـعـروبه ، هـي الـتـي دمــرت الـســودان .. هـي مـن .. ضـمـن .. الأسـباب الـرئيسـيه فـي مـشـكـلـة إنـفصـال جـنوب الـســودان ..
هـي أيـضـا مـن .. ضـمـن .. الأسـباب الـرئيســيه فـي مـايجــري مـن حــروب طـاحـنه تـلـف مســتقبل مـا فـضـل مـن وطــن ، بلـون قـاتم .
إسـتأثر الـعـرق ( الـعـروبي ) بالـسـلـطه ، والـثروه ، وأيضـا متهـم بممراسـة الإســتـعـلاء ، وإقصـاء وتهميـش غـالبية الإثنيات الاُخــري .. مـمــا أدي لـتراكـم الـغـبن ، والـغـل .
الـسـؤال هــو .. هـل نـحـن عـرب ام افـارقـه ؟؟؟؟.
شـهـادتـي غــير مـقـبولـه .. بحـسـبان إنـي ( رطـــانـي ) وأفـتخــر ، مــن أبناء قــومــية الـبجــا ؟؟
ولــكـن ربمــا تـدهشــك إجـابتـي .
أنا عــربي !! .. إذا كــانت الـعـروبه تـعـني ثقـافـه ، ولـســان .. وهــذه حـقيقـه لا أســتـطيــع إنكـارهـا .. لأنـك كمـاتري ، اُجــادلك بلـسـان عـربيي مـبين .. وأنا مـتصـالـح تمـامـا مــع هــذه الـحـقيقه .. وفـخـور بـهـا .
أمــا إذا كــانت الـعـروبه تـعـني كـمـا هـي الآن .. عــرق .. وعــنصـريه .. وإســتبداد وهيمنه ، وطـغـيان ..
فـقـد قـاتلتهـا وحـمـلت الـبندقـيه .. ولــن أتردد فـي حـمـل الـبندقـيه ومـقاتلـتهـا مـرات ومـرات .. حـتي لـوجـائت هـذه الـدعـوة حـامـلـه الـكـعـبة فـوق رأسـهـا . أفتكـر كــده الـكـلام واضــح .
نأتـي لـواقــع الأمــر وحـقيقته ..
نــحـن ســـودانيون .. ومـرفـوضـين رفـض تام مــن قــبل أشـقائنا الـعـرب ..
بإمــارة أننا كســودانيين بـعـد الـطـفـرة الـنفطيه تـدفقـنا عـلي الـدول الـعـربيه الـمنتجــه للـنـفط ..
حــيث قــوبلنا بالإزدراء ، والـسـخـريه ، وإنـكار عـروبتنا بوقـاحـه ، نســتوي جـمـيـعـا .. الـجـعـلـي ، الـشايـقـي ، الـبجـاوي ، الـغـرباوي ، الـجـنوبي .. كـلـنا فـي الـتصـنيف .. عــبيد ..
أعـتقــد أنـه مــن الأفضـل لـنا جمـيـعـا أن نـفـكـر بصــوره عـقـلانيه ، ومـوضـوعــيه .. ونخــرج مـن هــذه الـتجـربه الـقـاسـيه بـدروس مـسـتفـاده ..
نـحـن ســودانيون .. عـلـينا جمـيـعـا تقبل فـكـرة إعـادة بناء وطــن يســعـنا جمــيـعـا ، بـكـل أدياننا ، بكــل أعـراقـنا ، بـكـل لـغـاتنا ، بـكــل ثـقـافـاتنا ..
دولــة الـمـواطــنة .. الـمـواطـنه هـي أسـاس الـحـقـوق و الـواجـبات ..
صـــدقــني .. هـــذا أو ألـطـوفـان .


ردود على بومدين
[القعقاع السودانى] 05-25-2013 03:20 PM
ابو مدين الله يديك العافيه كنت اود ان اكتب تعليق لكنك كتبت عن نفسك اولا و شملتنى معك فأنا اشترك معك فى انى رطانى مع اختلاف المكان ولكنه عامل مشترك ولكن اخى العامل المشترك الاكبر الذى يجمعناهوالسودان ما خليت لينا كلام نقوله يا رطانى يا فصيح الله يكثر من امثالك والى لقاء ا

United States [mani] 05-25-2013 02:00 PM
أمــا إذا كــانت الـعـروبه تـعـني كـمـا هـي الآن .. عــرق .. وعــنصـريه .. وإســتبداد وهيمنه ، وطـغـيان ..
فـقـد قـاتلتهـا وحـمـلت الـبندقـيه .. ولــن أتردد فـي حـمـل الـبندقـيه ومـقاتلـتهـا مـرات ومـرات .. حـتي لـوجـائت هـذه الـدعـوة حـامـلـه الـكـعـبة فـوق رأسـهـا . أفتكـر كــده الـكـلام واضــح .


****** لافض الله فوهك يا بومدين ... اما انا فتمنيت لو كنت اتواصل بلهجة او لغة اخرى غير تلكم العربية ؟؟؟ وهل عرب الخليج فى يومنا هذا جلهم عربا عاربة !!!! انظرو للبحرين وقطر والعراق والسعودية واعرجوا على لحمة الراس المسمية لبنان

مدعى العروبة اناس عنصريين وغلهم ان السودانى اسود اسمر يجيد التواصل ببنت عدنان خير منهم ومن هنا ارد الحسد ومحاولة تقليص البون الشاسع بيننا وبينهم وجهلهم وانهم اشد كفرا ونفاقا

الا ترون ان البعض منهم يعتقد انه يمكن ان يشترى حتى الثقافة والتراث والتاريخ بالدولار (( قطر واثار السودان))

United States [adel] 05-25-2013 01:42 PM
الله يديك العافيه يا أبومدين..

United States [ahmed Kamal] 05-25-2013 11:24 AM
islam will not gather us-chiristian will not gather us-arabasim will not gather us-africanism will not gather us-only Sudanism could do gather us all sudanese .Dr Garang-

United States [ركابي] 05-25-2013 05:38 AM
بوركت يارجل علي كلامك الموزون بميزان الذهب


#675501 [ست الاندايه حاليا]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 03:17 AM
يا عم عرب ولا افارقه كلهم ميتن ابناء ميتين مافي حد خالد اخبار غبيش وابو كرشولة شنو


#675499 [ABO ALKALAM]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2013 03:05 AM
المشكلة في السودان هي فرض الراي وان ده احسن من ده فاذا انا اميل الي العربية واجد وجدانيتي فيها فما في مشكة والكاتب يميل الي الأفارقة ويروج للأفرقة ويريد السودانيين ان يكونو افارقة لاداعي لذلك المهم اننا نحن سودانيين والبلد تسعنا جميعا ومافي داعي للتفرقة
اما عن السفر بدون جواز فدعوني احكي لكم هذه الحكاية الطريفة لنخرج شوية من الهم
فقد كان عمنا ود الغرب ع ابو وهذا اختصار اسمه كان يسافر من السعودية الي تشاد ولتوفر التزاكر المجانية ومن تشاد يدخل متسلل الي السودان تفاديا لدفع الضرايب لجهاز المغتربين وعند انتهاء اجازته
يسافر مرة اخري الي تشاد ومنها الي السعودية ولاجوازات مغتربين ولا خلافه وقبل سنوات قليلة قبض عليه جهاز الأمن عند الحدود وفي المحكمة حضر قاضي محترم مولانا فعلا وسال ضابط الأمن عن التهمة الموجهة الي عمنا فاخبره الضابط فضحك القادي وقال للظابط انه اول مرة في التاريخ يقبض علي مواطن يدخل الي بلده بتهمة انه متسلل وامر القاضي باطلاق سراح عمنا فورا وشطب القضية لعدم وجود تهمة اصلا


ردود على ABO ALKALAM
United States [شوك كتاد] 05-25-2013 10:51 AM
قوتنا فى تنوعنا ووحدتنا. العربية لا نستجديها من احد والافريقية لا نستجديها من احد. نقطة مهمة جدا تعريف العربية الراقى هو تعريف ثقافى وليس عرقى
((كلكم لادم وادم من تراب وليست العربية لاحدكم امه او ابيه انم كل من تكلم العربية واسلم فهو عربى او كما قال))
بعدين دا ما موضوع .الناس الضيعوا زمنهم فى اللت والعجن دا ناس مدرسة الغابة والصحراء بعد الاستقلال مباشرة كلهم ماتوا ووصلوا لانه السودان يعرف بانه هو السودان ويسعكم جميعا اذا تطايبت نفوسكم والا زمنكم الغالى حيضيع . الان اوربا بعد الحروب الطويلة كلها ماشة فى اتجاه الوحدة

United States [ركابي] 05-25-2013 05:41 AM
ههههههههههههه قصة عمك دي لذيذة


#675483 [tareekh]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2013 01:45 AM
نحن افارقة بلسان عربى .. مع قليل من الدم العربى .. ولسنا عرب بسحنة افريقية
العرب الخلص الموجودون فى السودان هم عبارة عن مهاجرين حديثى العهد بالسودان اما جميع قبائل السودان هى فى الاصل افريقية وليست عربية .. ومن القبائل العربية تزاوجت مع القبائل الافريقية..
من نسى قديمو تاه هذا مثل سودانى .. ونحن اصحاب حضارة قديمة جدا قبل الاديان الموجودة حاليا...
ما يربطنا بالعرب لسان فقط والاسلام دين لكل البشر ..رحم الله الكاشف حين غنى انا افريقى انا سودانى
ولم يقل انا عربى انا سودانى ... اتمنى ان لا تندثر لهجاتنا المحلية فى كل اسودان انها جزء اصيل مننا
ودمتم


#675479 [متّورك]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2013 01:37 AM
والله يا دكتور لفينا اركان الدنيا الاربع دي ، شي عرب شي فرنجه وحتى بلاد الواق واق و غيرها
الاّ اننا لم نجد اقواماً تتعاطى هذا (الجدل) العقيم والبليد كما تتعاطاه بلادنا المنكوبه .
يا رجل المصري لايقول لك سوى انه مصري حتى دعوة السادات (بتاعه الزعله) بانهم (فراعنه) لم تلقى اذاناً صاغيه وقبلها دعوه الخديوي اسماعيل ثم طه حسين اللذان ارادا
الحاق مصر باوروبا (فشلت) .
حتى اهل الخليج لاتجدهم سوى سعوديين ، كويتيين ، لم نلحظ طوال اقامتنا ببلاد هؤلاء القوم من يقول لك انه (عربي) او يحشرها بين جنسيته و قبيلته .
ماذا دهانا نحن ؟؟؟؟؟ وليه ؟؟؟
ده السؤال الذي يجب ان يُطرح . مش نحن عرب ولاّ افارقه ؟؟؟

رحم الله علي عبداللطيف .


ردود على متّورك
European Union [عطوى] 05-25-2013 02:09 PM
يا متورك .. ما الذى ترمى لة ؟؟ الكاتب تحدث عن وقائع وامور عايشها وتحدث عن الهوية وتسائل هل نحن عرب وافارقة ؟؟

اما انت فلا ترغب فى الافريقية حسب ما فهمت ..من كلامك

طيب لا تلاحظ بان بان العر وبمختلف دولهم ولكنهم يتحدثون بانهم عرب عندما يتحول الامر لاشياء تخص (العرب عامة) هناك مسلمات بانهم عرب ولا جدال لذا لا يتحدثون عن العروبة الا فى مواضعها ..

اما يالمتورك واتحدى اى واااحد سودانى ابيض او متورك ان يتحدث فى اى مجلس فية سورين او سعوديين او كوايتة او مصريين او ليبين وان يقول مثلهم (نحن العرب) كما يفعل هم واقسم بالله لن يقولها حتى الطيب مصطفى لن يستطيع ان ينطقها اى عبارة (نحن العرب) كا يقولها كل العرب بسلاسة ويسر وبدون خووف ؟؟

هنااك الاسيويين الكل يسمع هذه العبارة وهنااك العرب وهنااك الاتيين وهنااك بالطبع الافارقة ..


وحتى الذين يتهربون من الافارقة بحتة (السودانوية ) اعتبرهم مشروخييين اى ذول عارف المصرى مصرى عربى واى ذول عارف السعودى عربى واى ذول عارف الكويتى عربى واليمنى وهكذا واى ذوول عاااارف انو السودانى افريقى طيب لماذا اللف والدوران .. العقدة واااااااااضحة عند السودانيين ولا تحتااج لاى تبرير والحل الاعتزاز بالافريقية لا اعتقد بانة خلاف الرشايدة والذبيدة يمكن ان تقول عنة بانة عربى فى بلاد ما يسمى بالسودان فاذا كان التصنيف حسب درجة اللون كان بالاثيوبين والارتريين وغيرهم من ان يقولو بانهم عرب ..


بس انا عاايز اى واحد متصلبط ذى الطيب مصطفى ان يجالس السعوديين او الكوايتة او الليبين او التوانية ويقول باننا العرب جرب يا المتورك تربح ههههههههههههههههه


#675477 [الكوشى]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 01:34 AM
يا سلام عليك يا ابو وضاح

من يقنع منبر السلام

من يقنع الذين يتدثرون بالعباس

نحن ننضح افريقيه والحمد لله

يجب ان نتصالح مع انفسنا و لو لحظه

هل ممكن يا بنو غزيه


#675472 [العبادي]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2013 01:21 AM
سودانييين .. دي ما كفايه ؟؟


#675462 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2013 01:00 AM
من زمان قلنا نمشي محل ما بيفرحنا بينا الناس (الافارقة)مش الناس البتعنصره علينا ؟؟؟؟؟؟؟يا اخوان الافارقة بيفرحول بالسودانيين ؟؟؟؟والعرب مضطرين نثبت ليهم انه احنا عرب....القسمة الضيزى...عموما السودانيين يجب ان يحددوا هويتهم؟؟؟؟؟؟


#675444 [isic]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2013 12:28 AM
والله كيفني الشاب الحايم بجنسيته ده الله يوفقه أما يخص هويتنا ، لﻷسف نحن ركابين سرجين وده ودانا التوج.


ردود على isic
United States [ود البلد] 05-25-2013 09:05 AM
انا الان مقيم بالامارات وهي دوله عربيه لاشك لكن هل تدري داخل الامارات نفسها بان هناك كميه من عجم ايران متعربين وتجنسو بالجنسيه الاماراتيه وكفي لايقل لك سوي انه اماراتي مقرون اسم القبيله علي بطاقته مثلا (عدلان ال علي او حمد المرزوقي او بلال الخوري وغيرها من القبايل زات الاصل الفارسي )صدقني ولامره ما ظهر جدل بيظنطي بانهم عرب او عجم او غيرو الي اخر هذه الخزعبلات التي تدور في العقليه السودانيه ياخي هذا جدل عقيم مبتور عفي عليه الزمن يكفي اننا نتعايش ك سودانيين (فقط)ما بالك اذا كان اامارات تحمل في طياتها قوميات مختلفه لكن ولا تسمع همسا لاي رائحه تفوح من هذا الباب الناس في السودان يكفيها الاكل والشراب والتزواج والماكل والمشرب والملبس والتعايش في وداد تام لاسوي ذلك


د. علي أبو وضاح
د. علي أبو وضاح

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة