المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بروف/ نبيل حامد حسن بشير
مسجل عام المبيدات: دبور زن على خراب عشه!!! (3)
مسجل عام المبيدات: دبور زن على خراب عشه!!! (3)
05-25-2013 11:27 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي القارئ، تحدثنا في الحلقتين السابقتين عن (الدكتور) الذي لم يحصل على دكتوراه ولم يفكر فيها، لكنها (منحت له من الصحف وصدقها) هو ولم ينفيها!! وكما تحدثنا أيضا عن المجلس القومي للمبيدات، وكيف توضع المواصفات للمبيدات وأهمية هذه المواصفات وطرق اختبارها. في الحلقات التي ستبدأ بهذه الحلقة سنتحدث عن:
1) من هو السيد مسجل المبيدات ومدير ادارة وقاية النباتات الحالي ابتداءا من تاريخ تعارفنا لأول مرة في منتصف الثمانينات بسنار الجميلة موطن الكرم والكرماء، وفترة ما قبل أن يصبح نائبا لمدير ادارة وقاية النباتات، ثم (مرحلة ثانية) فترة تسنمه لمنصب نائب المدير ومنها الى (مرحلة ثالثة) تسنمه (لهدفه الأكبر) مديرا لوقاية النباتات، الادارة الأخطر من بين ادارات وزارة الزراعة.
2) تصرفات سيادته داخل المجلس القومي للمبيدات ومنتجات مكافحة الآفات ولجانه المختلفة منذ فترة نائب المدير حتى تاريخه. وكيف كانت العلاقة بيني وبينه، وعلاقته بالآخرين، وبشركات المبيدات ورابطتها، وطريقة ادارته للمجلس وتعامله مع القوانين واللوائح و(الأوامر العليا)، وكل ما يتعلق بالمبيدات في هذه البلاد.
3) موقفه من وضع مواصفات المبيدات.
4) أخرى.
سنبدأ من النقطة الأولى التي سنتعرف من خلالها على الرجل الذي من المفترض أن يكون حاميا لغذائنا وصحتنا واقتصادنا وبيئتنا. الشخص الذي من المفترض أن يتبع حرفيا القوانين واللوائح التي ستساعده في انجاز ما هو مطلوب منه. موقع مدير عام موقع لا يجوز أن .يحتله الا من هو بالفعل جدير به. هذا المنصب تناوب فيه: بروفيسر / حسين محمد حسن الذي أتى اليه من هيئة البحوث الزراعية، رحمه الله، كان من أعلم علماء السودان في مجال علوم الحشرات. تسلم بعده المرحوم (الخبير العالمي) حسن عباس لفترة فاقت 15عاما. ثم المرحوم أبو حسبو الذي توفاه الله بعد تسلمه للادارة بفترة قصيرة وكان مشهودا له بالكفاءة العالية والخلق الرفيع. ثم انتدب اليها وزير ولائي سابق عن طريق التعاقد رغما عن وجود فطاحلة من أمثال د/ كامل بشير وموسى سعيد موسي، وعكاشة، علي محمد علي، وأحمد الفاضل وغيرهم كثر.
بهذه المناسبة شخصي الضعيف كان في أول دفعة تم استيعابها بهذه الادارة عام 1971م عند تحويل قسم الرش الجوي من البنك الزراعي الى ادارة وقاية النباتات برئاسة ابن عمي الدكتور/ الطيب محمد علي بشير (رحمه الله)، وكنت أعمل بقطاع كوستي – الرنك واغلب اقامتي كانت ببركة العجب، تحت ادارة الاداري العالم المتميز موسى سعيد موسي، واستاذي/ محمد مصطفى حسن. أكيد السيد المسجل الحالي لا يعرف هذا التاريخ حيث انه كان في المرحلة الثانوية أو الوسطى في ذلك الزمان الجميل!!!
بالمناسبة اتصل بي اليوم احد أقرباء السيد المسجل ومن قريته مسقط راسه (سبا)، وقال لي: يا بروف انت بتتكلم عن شنو؟! نحن في القرية لمن يهاجمنا الجراد بنحرق اللساتك أو الزبالة، ولمن تهاجمنا الطيور بنعمل كشكوش من علب الصلصة ونحن أهله. نحن بنقول في الحلة "ود جبريل ما أظنه بنجض عملا فيهو عمار"!!!
نعود لموضوعنا. قابلت الأخ الذي قال أن شهادتي (العلمية في تحاليل المبيدات) مجروحة لأول مرة بمدينة سنار حيث كان يعمل بمؤسسة النيل الأزرق ، وكنت مسؤولا عن برامج تدريب طلاب كلية العلوم الزراعية – جامعة الجزيرة، ومشرفا على المعارض السنوية التي نقيمها كل عام بمدينة مختلفة. اتصلت بكل الجهات الرسمية بالمدينة اعدادا للمعرض ووجدت منهم كل العون الذي طلبته وأكثر الا من سيادته. بل وجدته على خلاف حاد وقطيعة مع كل من أعرفه بتلك المدينة (عدا مدير المؤسسة) من الزملاء والأصدقاء، كما عمد الى مقاطعة معارضنا التي استمرت لاسبوع كامل حافل بكل الأنشطة العلمية والفنية والأدبية والتشجير للمستشفى والمدارس وطرق المدينة، وكان المعرض حدث ضخم بالمدينة جذب الأسر والمؤسسات..الخ.
مرت السنوات ونقل سيادته الى الخرطوم في عهد الانقاذ هذا وتسلم وظيفة بالادارة لها علاقة بما يعرف حاليا العلاقات العامة والشؤون المالية..الخ، وعلم بطريقته بأن وظيفة المدير العام ستكون شاغرة عما قريب، لكن لا زال أمامه فطاحلة لن يستطيع أن يتخطاهم الا بقرار سياسي ليصبح مديرا عاما. تفتقت عبقريته واستغل ذكاؤه الخبيث ودبر مؤامرة للتخلص من الجميع وخطط واستخدم جمل تكتيكية ملعوبة انتهت بضربة ركنية توجها (بدبل كيك) داخل المرمى وتم ايقافهم عن العمل، فقرر بعضهم أو كلهم عدم العودة الى العمل حرصا على كرامتهم واحساسا بالظلم. بالطبع توقع سيادته أن المنصب سيؤول اليه مباشرة، الا أن الأقدار شاءت أن يقوم مدير وقاية النباتات بمدني بتولي المنصب بكل جدارة واقتدار، بل يعتقد العاملون الآن بالادارة أنه عهده كان عهدا ذهبيا.
تولي صديقي منصب نائب المدير (وقطعها في حشاهو)، ولم يبخل عليه السيد المدير الجديد بالمشاركة الفعالة في الادارة تدريبا وتأهيلا وتعليما عمليا له حتى يكون جاهزا لتولي الادارة بعده كما يفعل كل اداري محترم.
عندما نقل المدير الى مكتب وكيل الوزارة مؤقتا نتيجة تقاعد الوكيل السابق، كان صديقي يؤكد للكل بأنه عندما يصبح مديرا سيكون متبعا لخطوات المدير السابق وسيعامل الجميع أفضل معاملة وذلك حـتى وان تمت مشاورتهم عن مدى رغبتهم في تولي سيادته للادارة تكون اجابتهم (نعم ).
حدثت عدة احداث وبعد تقاعد المير العام تولى صديقي الادارة العامة وبدأت المشاكل بينه وبين الجميع ابتداءا من السائقين والمخزنجية انتهاءا بزملائه الذين منهم من هم من دفعته أو دفعات مقاربة لدفعته ولهم خبراتهم المتراكمة ويحملون ذات الشهادة أو افضل منها، ومنهم من يحمل درجة الدكتوراه منذ سنوات عديدة (مهمشين) وعملوا بأغلب الولايات. قام بحرب شعواء ضدهم ونقل البعض وأوقف البعض الآخر ونقل البعض لأماكن، وزوجاتهم العاملات أيضا بالوقاية لأماكن أخري، وسحب السيارات من آخرين والبيوت من غيرهم، وفتح بلاغات ضد البعض وشكل لجان تحقيق ومحاسبة لغيرهم.
أما من لم يخاف على منصبه منهم، رغما عن بلوغه للسن المعاشي قبل ما يزيد عن عامين، قام بسحب كل صلاحياتهم ووضعها تحت يده، وغرس في نفوسهم الخوف، والابتعاد عن المواجهة معه أو الخوف من اسماعه ما لا يحب سماعه، والبعد عن النقاش أو التدخل في أي قرار يتخذه، مهما كانت النتائج المتوقعة، ومهما كانت مخالفة للقوانين أو اللوائح أو المنطق!!
أكبر دليل على ذلك (تهميشه) لنائبه الحالي الذي من المفترض أن يتولى الادارة نظرا لبلوغ صديقي اللدود السن المعاشية!! عندما كان سيادته نائبا للمدير العام ، كمثال، كان هو حضورا في كل اجتماعات المجلس القومي للمبيدات. أما نائبه الحالي فلا موقع له بالمجلس!! هل تغيرت القوانين؟ أم تغيرت تركيبة المجلس؟
لدى سؤال هام جدا وهو لماذا دمرت العلاقة بين السودان ومنظمة الجراد الصحراوي – شرق افريقيا (دلكو) – أثناء انعقاد اجتماعها بالسودان قبل سنتين تقريبا؟ وأين الأخوة ربيع وأبوعبيدة وأنور وأحمد حسن ود. منير جبرة وغيرهم؟
اين برنامج ذبابة الفاكهة القومي والذي وضعنا لك كل تفاصيل العمل المطلوب والأنشطة المختلفة مصحوبة بجداول زمنية وميزانيات ممرحلة، علما أن المال كان متوفرا وسلم لسيادتكم بواسطة الوزير الأسبق للزاعة ب/ الزبير بشير طه؟
أين وقفت، ولماذا توقفت البرامج الخاصة بدراسة أثر رش الطيور والعندت على صناعة سكر القصب وحظيرة الدندر؟
اين وقائع أجتماع المجلس الطارئ وقرارته الذي عقد قبل الجلوس مع النهضة الزراعية برئاسة السيد النائب الأول عندما قرر وزير المالية حينئذ (د. عوض الجاز) تحرير المبيدات؟ من الذي أعد لكم الدفاع عن المجلس و القوانين واللوائح (في عرض بور بوينت) قام بتقديمه وزير الزراعة مما جعل السيد النائب الأول يتخذ قرار بأن (يبقى الحال على ما هو عليه)؟ لماذا لم تقل أن (شهادتي مجروحة) !!
صديقي اللدود، لا أريد أن أزيدك في هذا المحور، لكن كما يقولون: ياما في الجراب ياحاوي. لماذ لم تتبع وتقتفي أثر من سبقك من الفطاحلة؟ أللهم نسألك اللطف (آمين).
الى الحلقة القادمة ان كان في العمر بقية.
أحداث للتعليق
• جاء في العدد 795 بصحيفتنا هذه يوم 21/5/2013م بالصفحة الثالث عن صديقي عبدالوهاب السنجك العنوان الآتي: خلافات بالحزب الاتحادي الأصل. جاء بالخبر أن مشرف الحزب بالولاية اتهم مجموعات أسماها بالمتمردة وتعمل خارج نطاق المؤسسية عقدت اجتماعا (لا علاقة له بالحزب)، مبينا أن الحزب تعود على (ممارسات خاطئة) ينفذها اشخاص (لا يقدسون المؤسسية).... كما وصف الذين أعدوا الاجتماع (هم ضد مرجعية الحزب ويعملون وفق أهوائهم)، حيث أن (المشرف السياسي) لم يقدم الدعوة لهذا الاجتماع، كما (رفض) القائمون على أمر الاجتماع الالتزام بالقرارات والموجهات الواردة من قبل (اللجنة التحضيرية العليا) برئاسة رئيس الحزب السيد/ محمد عثمان الميرغني. المجتمعون (رفضوا) أداء القسم الواضح والمنصوص عليه في مرشد الحزب....الاجتماع حمل (دلالات واضحة) على تجاوز القنوات الرسمية والمسؤولة عن الحزب بالولاية والمحليات.
• كما جاء بصحيفة الاتحادي (الصحيفة الرسمية للحزب) في العدد 81 بتاريخ 20/5/2013 تحت عنوان: ولاية الجزيرة تنطلق لعقد مؤتمرها الولائي ما يلي: انعقد بمدينة ود مدني صباح يوم السبت 18 مايو 2013م بالقاعة الكبرى للتأمين الصحي الاجتماع الأول للجنة العليا للاشراف على مؤتمر الولاية بحضور 78 ممثلا من (كل) محليات الولاية السبعة وتم فيه أولا (آداء القسم) بالالتزام بلوائح ودستور الحزب بقيادة مولانا السيد/ محمد عثمان الميرغني.....وقد تم خلال الاجتماع (انتخاب اللجنة الاشرافية) على مؤتمر الولاية والتي اشتملت على 14 عضو (2 عضو لكل محلية) بالاضافة لأمناء الآمانات وأعضاء اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر الخمسة، وأمن المجتمعون على المضي قدما في قيام المؤتمرات القاعدية حسب اللوائح الصادرة من رئاسة الحزب مع ضرورة استصحاب تمثيل القطاع النسوي والقطاع الشبابي.
• أي من الخبرين ستصدق القواعد الاتحادية؟
• أؤكد للجميع بأن الاجتماع عقد (بموافقة مباشرة) من السيد رئيس الحزب عبر المحمول وكان (متابعا) لكل الاجراءات والخطوات ولما يدور داخل الاجتماع وحريصا جدا على نجاحه رغما عن وجود أشخاص داخل الاجتماع شاركوا بغرض افشاله!!!.
• يا أهلي شندي شمت فينا الأعداء. لك الله يا هلال. يا رب......


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
استاذ المبيدات والسميات
جامعة الجزيرة
20/5/2013م
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 1806

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#684931 [صلاح الدين اسماعيل رحمه اسماعيل]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2013 04:38 PM
هذا الاستاذ العظيم ب/نبيل حامد حسن بشير
مؤسس هذا القسم

اسم القسم/قسم المبيدات والسميات

تأسس القسم عام 1999م فى كلية العلوم الزراعة – جامعة الجزيرة بتسمية (قسم المبيدات والسميات)

يسعي قسم المبيدات والسميات لامتلاك الإمكانيات المادية والتقنيات المتطورة والحديثة التي تساهم في خدمة المجتمع السودانى والإنسانية من خلال دوره في البناء العلمي الرصين وصياغة التقاليد الجامعية السامية في الكلية والتي تؤكد رقي الوسط الجامعي كونه يمثل المنار والقدوة للمجتمع، وان يؤدي القسم دورا مهما في وضع الخطط لتطوير الأستخدام الأمثل للمبيدات في السودان وتطوير وتحديث أساليب ادارة الآفات المتبعة باعتماد منهج البحث العلمي التطبيقي سبيلا لرفع المستوى الاقتصادي للمجتمع .

إن زراعة بذور الطموح والمثابرة والإبداع في نفوس الخريجين وتأهيلهم لاجتياز المنافسة والتحديات في ميادين العلم وميادين الإنتاج على حد سواء، يتطلب إن يكون طلب العلم والتحديث والتطويرمنهجا في الحياة .

يهتم قسم المبيدات والسميات بدراسة كل ما يتعلق بمبيدات الآفات من الناحيتين الكيميائية والسمية، وما يتفرع عنهما من مجالات مختلفة. وقد اقتصر أهتمام القسم على كيمياء واستخدام مبيدات الحشرات، والفطريات، والحشائش، والنيماتود، والقوارض وتطبيقها وسميتها والمشاكل الناجمة عنها والحلول المثلى، بالأضافة الى دراسة علم السمية العام، والجهازى والتطبيقيى وايضاً دراسة علم التقنية الأحيائية وعلوم الكيمياء العضوية، والفيزيائية، والتحليلية وطرق الفصل، وعلم السمية والتلوث البيئى، والتسمم واجراءات السلامة، وبالأضافة الى علوم الحشرات.

ولقسم المبيدات والسميات اهتمامات بحثية مرتبطة بدرجة كبيرة بالنواحى التطبيقية مثل مشكلة مقاومة الآفات لفعل المبيدات، وسلوك المبيدات فى البيئة، والتأثيرات الجانبية للمبيدات. بالإضافة إلى ذلك للقسم دوراً ريادياً متميزاً فى كثير من البحوث الخاصة بالاتجاهات الحديثة فى مكافحة الآفات مثل استخدام المبيدات ذات الأصول النباتية والميكروبية، ثم الدراسات الخاصة بملوثات ومسممات الأغذية والبيئة ومخلفات الصناعة وتأثيراتها على البيئة، وحصر النباتات التى تحتوى على مواد نشطة ضد الحشرات، والأكاروسات، ومسببات أمراض النبات ومحاولة فصلها والتعرف عليها.

ويتعاون القسم مع كثير من الجهات البحثية سواء المحلية منها أو الدولية لإجراء مشروعات بحثية تساعد فى حل كثير من المشاكل المتعلقة بالبيئة، والتداول الأمثل للمبيدات، بالإضافة إلى مواكبة التطورات، والاتجاهات الحديثة فى طرق المكافحة.

وقد خطا القسم منذ إنشائها خطوات جيدة نحو التقدم والتطور رغم ضعف الإمكانيات من خلال تطوير كادرها التعليمي بالتدريب والتأهيل حيث كان عدد أفراد هيئة التدريس في عام التأسيس أربعة أفراد ليصبح عددهم حالياً ثمانية عضواً. وأما بالنسبة لأعداد الخريجين فقد تزايد عددهم عاماً بعد آخر من 21 خريجاً عام 2000م ليصل إجمالي الخريجين إلى أكثر من 150 خريخ حتى العام الجامعي 2011م

وكانت الخطوة المهمة في القسم قد تمثلت بفتح برامج الدراسات العليا التي ابتدأت ببرنامج الماجستير والدكتوراه في العام الجامعي 2001م في تخصصي المبيدات والسميات.

الرسالة:

تتمثل رسالة القسم الأساسية في:
۱- تطبيق الأنظمة التعليمية العالمية الحديثة لتهيئة جيل قادر على حل جميع المشاكل التي تتعلق بالمبيدات والسميات، وكذلك القيام بالدراسات والأبحاث العلمية التي من شأنها أن ترفع المستوى العلمي والتطبيقي للكوادر المختصة بمجال المبيدات والسميات.
۲- إعداد ورسم الخطط واتخاذ الإجراءات وتهيئة المستلزمات لإعداد الملكات في إدارة المبيدات لمرحلة التعامل مع المبيدات وتطوير التعلم في كافة جوانبه بالتعاون مع كليات الجامعة والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة.
۳ - إعداد الخريج بما يتناسب مع احتياجات السوق الحالي والمستقبلي فالزراعة أصبحت الآن تعتمد علي التقنية الإحيائية والأنسجة ولذلك البدء في تطبيق هذه التطورات التكنولوجية علي الخريج بحيث يقبل سوق العمل علي هؤلاء الخريجين.
٤- إعداد خريج مؤهلا علي الطرق المثلى لتطبيق المبيدات ويستطيع التعامل مع الآلات والتكنولوجيا وحل المشاكل الناجمة من تطبيق المبيدات وكيفية التعامل مع الصوب والزراعات الحديثة، وإدارة الآفات فيها باستخدام الوسائل الكيميائية المناسبة وتفادى الآثار الضارة للمبيدات وأن السنوات القادمة سوف تشهد تطورا في احتياجات المجتمع من خريجي قسم المبيدات والسميات والتي تتماشى والنهضة الزراعية في البلاد والذي يحتاج إلي نوعية جيدة من خريجي المبيدات والسميات بصفة عامة و كليات الزراعة بصفة خاصة.
٥ - عقد المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية المتخصصة لغرض تطوير مجالات المبيدات والسميات والتعليم الجامعي والمشاركة في إثراء البحث العلمي في ميادين وقاية المحاصيل والحفاظ على البيئة بشتى فروعها.
٦ - تحديث نظم الدراسة وبرامجها في قسم المبيدات والسميات في ضوء الاتجاهات العلمية والاحتياجات الوطنية بما يسمح برفع مستوى أداء قسم المبيدات والسميات ويقدم نموذجا للمؤسسات الأخرى في التعليم الجامعي .
٧- يعمل القسم على توفير فرص متميزة للتعليم والتعلم في مختلف مجالات المبيدات وعلى كافه مستوياته وفق معاير أكاديمية عالية للراغبين من أبناء المجتمع السوداني والإقليمي والعربي وغيرهم لتأهيلهم للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية كما يعمل على التطوير المستمر لمجالات المعرفة عن طريق البحث العلمي المنهجي الجاد.
۸ - المساهمة في تنمية المجتمع السوداني بتقديم الحلول العلمية لمشكلاته واستشارات فنية وتنظيمية لرفع مستوى الأداء في مؤسساته المختلفة كما تتضمن نشر الثقافة وتنوير المجتمع المحيط من خلال الأنشطة الثقافية والاجتماعية وتنمية الوعي للحفاظ على البيئة.

الاهداف
تسليح الطالب بالمعرفة ليصبح ذو مهارة في مجال المبيدات وقادر على خلق مناخ صحى بتطبيق المبيدات على المزروعات ونشر الوعي بالمعايير الأكاديمية والمقاييس الخاصة بالمبيدات وخدمة المجتمع.
أستخدام الطالب لمهارات التفكير العلمي والقدرة على التخطيط وحل المشاكل المتعلقة بالمبيدات والسميات واتخاذ القرارات في العمل اليومي ومن خلال الانشطة والتركيز على اشاعة مبدا الالتزام باداب المهنة وقيم المجتمع وقيم التقدم. وتبنى الأنشطة و البرامج الخاصة بنظم توكيد الجودة في ميادين العمل والتي من شأنها تنمية المجتمعات المحلية المحيطة بالجامعة.
اجراء ونشر البحوث التي تعالج قضايا واقعية ومشاكل حقيقية يواجهها المجتمع فضلا عن نشر الممارسات السليمة للمبيدات العصرية التي اثبتت فاعليتها في مجال مكافحة الأفات. والأشراف على ومتابعة المشروعات البحثية والأنشطة التي تتعلق بالمجتمع الريفى الزراعى والمجتمعات المحيطة به.
تقديم الاستشارات والدراسات التي تسهم في تطوير الزراعة فى مجال استعمال المبيدات والسميات عن طريق شراكة فاعلة مع المؤسسات ذات الصلة.
تبنى الأنشطة الخاصة بمتابعة الخريجين ودراسة متطلبات سوق العمل وتلقي أية مقترحات أو دعم من شأنه تفعيل وزيادة الارتباط بين القسم وخريجيه.
تمليك الطالب معلومات عن الألتزام بقواعد سلامة وتداول واستعمال المبيدات والتعرف على المواد السامة بيئياً ومصادرها وكيفية معالجتها.
تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص على مجال المبيدات والسميات وأجراءات السلامة والكيمياء الزراعية.


أنشطة القسم العلمية
تدريس الطلبة المقررات النظرية والتدريب العملي في اختصاصات المبيدات والسميات وفق المقررات المعتمدة من قبل مجلس الاساتذة والكلية والقسم.
إجراء البحوث العلمية وفق خطة البحث العلمي السنوية للقسم والتي تهدف إلى إيجاد الحلول للمعوقات وتطوير أساليب التعامل مع المبيدات.
إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة فى مجال المبيدات والسميات وعلومها المتفرعة (كيمياء....الخ).
تنظيم الحلقات الدراسية العلمية بصورة منتظمة من قبل هيئة التدريس في القسم .
تأليف وترجمة الكتب العلمية في اختصاصات المبيدات والسميات وفروعها لتطوير الواقع المتخلف للمعلومات.
إصدارالنشرات العلمية التي تنشر الوعي العلمي والتقنيات الحديثة في تداول المبيدات.


#677474 [صلاح الدين اسماعيل رحمه اسماعيل]
2.00/5 (1 صوت)

05-26-2013 06:34 PM
أَلا غَدَرَت بنو أعلى قديماً ** وأَنعُمُ إِنّها وُدُقُ المَزَادِ


ومَن يشرب بماء العَبل يَغدِر ** على ما كان من حُمّى وِرادِ


وكنتم أَعبُداً أولادَ غَيلٍ ** بني آمٍ مَرَنَّ على السِّفادِ


لقد أَسمعتَ لوناديتَ حيّاً ** ولكن لا حياةَ لمن تُنادي


ولو نارٌ نفحتَ بها أضاءت ** ولكن أنتَ تنفُخُ في رَمَادِ



تابعت كل كتاباتك العلميه والمنطقيه والواضحه وكنت كلما فرغت من قراءة مقال هللت وكبرت ورفعت صورتك التى تحكى عن شهامتك واصالتك وعبقريتك التى نهلنا منها ادبآ وعلمآ وسلوكآ قويمآ.وللذين لا يعرفون هذا العالم ارجو ان يمتنعون عن التعليقات ،فهذه شهادة حق نقولها والله سألنا عنها فقد درسنا بقسم المبيدات والسميات وكان يعاملنا معاملة الابن لابيه دون ان يميز بيننا طبقيآ او قبليآ كان التمييز بيننا بمدى جديتك فى تلقى العلم وغرز فينا صفات الشجاعه والامانه وكل محاضره يزكرنا بالامانه العلميه فانا فخور جدآ بأننى من طلابك ولن ازيح عن المبادئ التى تعلمتها منك وبالطبع قمت بتطبيقها فكانت الضحيه وظيفتى لكن اليكم هذه الايات الكريمه من سورة الملك قوله تعالى:-( أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ

أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ

أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
)


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة